أخبار

بعد أسبوع على المعارك العنيفة والقصف المكثف

الزبداني تتقدم على النظام وحزب الله

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم الحشد وخطوط الامداد والقدرات العالية في القصف والتدمير، تمكن ثوار الزبداني من تحقيق تقدم ولو طفيف على جيش الأسد وميليشيا حزب الله في بعض محاور المدينة.

إيلاف - متابعة: انقضى الأسبوع الأول على معركة الزبداني الضارية، وما زال الجميع شاهدًا على عجز جيش الأسد وتخبط حزب الله على مداخلها، بعدما سطّر المقاتلون من أبناء المدينة، المحاصرون منذ أكثر من عام، قصص البطولة في الصمود أمام جبروت الآلة العسكرية السورية الإيرانية المشتركة. حتى أنهم يفاجئون الغزاة بعمليات هجومية موجعة، كالتي حصلت أمس على محور قلعة الزهراء، وأسفرت عن تدمير منصة للصواريخ لحزب الله، ومقتل نحو 10 من الحزب.
&
براميل وأرض أرض

وفي حين شهدت المحاور هدوءًا نسبيًا، بقيت عين الثوار مفتوحة ترقبًا لأي تقدم تحاول إحرازه قوات النظام ومرتزقتها، ولم يسجل أي تقدم إلا في أبنية قليلة في حيي الجمعيات وقلعة الزهراء على المحور الغربي، وأخرى في حي السلطاني على المحور الجنوبي، فيما تستمر الصواريخ الفراغية وقذائف الميدان والبراميل المتفجرة تنهمر مطرًا على مختلف أحياء المدينة لتركيعها، ما أنتج دمارًا هائلًا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان الاشتباكات العنيفة استمرت الأربعاء بين حزب الله والفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري السوري من طرف والفصائل الإسلامية ومسلحين محليين من جهة اخرى في محيط الزبداني، ما أدى الى تدمير دبابة لقوات النظام وخسائر بشرية في صفوفها، وترافقت الاشتباكات مع إلقاء الطيران المروحي حوالى 40 برميلًا متفجرًا وصواريخ ارض - ارض على الزبداني ومضايا المجاورة.

حظر تجوال

وقالت شبكة "الدرر الشامية" المعارضة إن الثوار سيطروا على أبنية تتحصن فيها قوات الأسد وحزب الله غرب الزبداني،ودحروا عناصر الحزب من بعض الأبنية التي يتحصنون فيها في منطقة الجمعيات غرب المدينة، واستطاعوا السيطرة على ثلاثة أبنية بعد معركة طاحنة، وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوفهم.

ونقلت التقارير من مدينة بلودان المجاورة، والخاضعة لسيطرة النظام، أن اللجان الشعبية فيها تفرض حظرًا للتجول يوميًا من 12 ظهرًا وحتى 6 مساء، ليتسنى نقل قتلى وجرحى جيش النظام وميليشيا حزب الله بشكل غير مفضوح، من أجل التكتم على حجم خسائرها، وخصوصًا خسائر حزب الله الذي يعود عناصره إلى عائلاتهم في الأكفان والنعوش.

وللسبب نفسه، قطع النظام السوري طريق دمشق بيروت لليوم الخامس على التوالي، مانعًا إدخال الطعام والمواد الأساسية في رمضان لأكثر من 10 آلاف عائلة موجودة في مضايا وبلودان وسرغايا في ريف دمشق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النصر لجيش سوريا العظيم
احمد -

ليش هي الزبداني قليلة فيها خبراء اسرائليين وامريكان وضباط كبار من الادن والسعودية ومعهم افضل انواع الاسلحة وتمويل عالي جدا من السعودية وقطر، وفيها مقاتلين اخذتهم العزة بالاثم ومخدوعين قد غسلت ادمغتهم لذلك يقاومون الجيش السوري وحزب الله.

une honte pour l''iran,et
jamal -

ils ont tous tort ;bachar,nasr allah et l''iran ils croient que bachar restera au pouvoir c la volonté d''un peuple jamais il ne sera vaincu.Les libanais qui suivent hizb allah ne sont-ils pas fous qu''allez-vous gagner et ces soldats d''iran qui obéissent à leur maitre;une armée est faite pour défendre le pays ,pas pour attaquer un peuple pacifique qui veut se débarasser de la dictature

رحم الله سعود الفيصل
شكيب -

ولد الأمير سعود الفيصل في مدينة الطائف في 2 كانون الثاني (يناير) عام 1940، وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ووالدته الأميرة عفت الثنيان آل سعود، وقد نشأ وتربى في مدرسة الفيصل الأب والملك، و نهل منه الادب و الثقافة الواسعة، والإدارة المحنكة والدبلوماسية الرفيعة، واكسبت منه العديد من الصفات الشخصية، كالحكمة والتروي والنظرة الثاقبة، والامير حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة برنستون في الولايات المتحدة عام 1964، وتقلد اول مناصبه مسؤولاً عن العلاقات النفطية في شركة بترومين، وتدرج في المناصب حتى عُين وكيلاً لوزارة النفط والثروة المعدنية في عام 1971 ولمدة خمسة أعوام.

هل هذا الخبر صحيح؟
علي الحسيني -

قلت التقارير من مدينة بلودان المجاورة، والخاضعة لسيطرة النظام، أن اللجان الشعبية فيها تفرض حظرًا للتجول يوميًا من 12 ظهرًا وحتى 6 مساء، ليتسنى نقل قتلى وجرحى جيش النظام وميليشيا حزب الله بشكل غير مفضوح، من أجل التكتم على حجم خسائرها، وخصوصًا خسائر حزب الله الذي يعود عناصره إلى عائلاتهم في الأكفان والنعوش.

رئيسك الأبله
OMAR OMAR -

حقدك حقد أسيادك في قم

ياواد يشغال
متسائل -

ذكرتونا بعادل امام والقوات تتقدم , . ٤ سنوات من التقدم !!!! الثوار وصلوا الصين اكيد, اعتقد انهم سيعبرون الاطلسي ويحتلون امريكا ليعبروا الى اوربا ليحتلوها ثم يدخلوا سوريا ويحتلوا دمشق , يعني في خلال ٤٠ او ٥٠ سنة لا اكثر

بطاقة مرور آمن
jj -

سيتم رميها بعد ساعات من الجو للمسلحين في الزبداني حيث يمكن لحامل هذه البطاقة عبور حواجز الجيش لتسليم نفسه وتضمن هذه البطاقة لحاملها حسن المعاملة والعودة إلى أهله ..

حسب رأي عصابة الأسد
ساميه -

حسب رأي عصابة الأسد؛ الثوار خونة وأرهابيين وكل معارض خائن وأرهابي وكل اللاجئين الذين هربوا هم أرهابيين وخونة وكل المنشقين من الجيش خونة وأرهابيين وكل واحد بينتقد العصابة متآمر وأرهابي ... بقى بدنا نفهم، مين بقي مو خاين وأرهابي ومتآمر؟

لنفترض أن الأسد ليس كذابا
ساميه -

لنفترض أن الأسد ليس كذاباً وأن كل ماتقوله أبواقه هو صدق مئة في المئة. أي أن الإرهابيون هم من قتلوا مئات آلاف السوريين وأن الإرهابيون هم من دمروا سوريا وهجروا ملايين السوريين وأن الإرهابيون هم من يسرقون وينهبون ويرتكبون كل الجرائم. السؤال هنا؛ وماذا يفعل من يسمى رئيس الجمهورية وجيشه ومخابراته من أجل حماية الشعب والوطن؟ ألا يعني كل ذلك أن نظام الأسد قد فشل تماماً في حماية البلد من خطر هؤلاء الأرهابيين تماماً كما فشل في دفع العدوان الإسرائيلي وفي تحرير الجولان المحتل منذ ٤٥ عاماً. وعليه ألا يجب على هكذا نظام فاشل أن يعتذر للشعب السوري على فشله وكذبه وأن يقوم رؤوس النظام بالأنتحار والذهاب طوعاً إلى مزبلة التاريخ، وذلك قبل أن تصل أيادي السوريين إلى أعناقهم؟

الوجه الطائفي البشع
ساميه -

أفاق الشارع العربي اخيراً وبعض حكوماته على اكتشاف مفجع هو «الوجه الطائفي البشع» لـ «حزب الله». فتبين فجأة أن ما ترسّخ في الأذهان لنحو ثلاثة عقود، بصفته مقاومة ضد محتل، ليس أكثر من حزب طائفي مرتزق ومسلح، يخدم مصالح إيران في المنطقة.وجاء هذا الاكتشاف صفعة مؤلمة لناس رأوا ذات يوم في «حزب الله» وأمينه العام حسن نصرالله صورة كاذبة لمحارب دجال يدعي كذباً أنه رفع رأسهم في وجه إسرائيل، فإذا به اليوم يساند نظاماً بربرياً يقتل شعبه، ويقتل بدلاً عنه.

ليه يا ايلاف؟؟؟؟؟؟؟
من قطري -

لماذا انتم اخباركم عن سوريا غير محايده---فقط لجهة واحدةوهذا عمل غير محترف----------------