أخبار

ضربها على مرأى من عروسه البريطانية

أيزيدية تروي المأساة في منزل داعشي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تنقل صحيفة ديلي ميل البريطانية قصة حصرية روتها أيزيدية كانت سبية في منزل أحد مقاتلي داعش، الذي ضربها وعذبها على مرأى ومسمع من عروسه البريطانية، التي كشفت الصحيفة هويتها.

بيروت: في واحدة من أكبر مآسي هذا القرن، ساق تنظيم الدولة الاسلامية الآلاف من الأيزيديين والأيزيديات أسرى وسبايا، فقتل الأسرى، ثم اتخذ عناصره النساء الأيزيديات سباياهم، وتاجروا فيهن رقًا أبيض، بعدما ولى زمن الرق قديمًا. فريدة واحدة من هؤلاء اللواتي ابتلين بالسبي، تروي لصحيفة دايلي ميل البريطانية كيف كانت رقًا جنسيًا، تتعرض للاغتصاب والضرب والتعنيف، حتى أن أحد عناصر داعش ضربها بأنبوب بلاستيكي بوحشية كبيرة، على مرأى ومسمع من عروسه البريطانية المراهقة، التي وقفت تتفرج عليها من دون أن تمد لها يد العون.

تفاصيل المحنة

بالتأكيد، فريدة ليس اسمها الحقيقي، لكن ما ترويه لا يفارق الحقيقة، خصوصًا عن فنون التعذيب التي تعرضت له طوال أربعة أشهر في بيت هذا الداعشي بدير الزور.

حصريًا، تقصّ فريدة للصحيفة البريطانية تفاصيل محنتها المروعة عندما داهم تنظيم الدولة الإسلامية بلدتها سنجار في العراق في آب (أغسطس) الماضي. فاحتجزت ونقلت بين سجون مختلفة لبضعة أشهر، قبل أن يتسلمها المقاتل الداعشي، "إذ قدموا لكل مقاتل امرأة، وأنا كنت من نصيب السعودي المدعو أبو مسلم، وأجبرت على الزواج منه، وكانت له زوجة أخرى بريطانية، لم تقل لي اسمها. كل ما أعرفه هو أن داعش أتى بهذه المرأة من أوروبا لممارسة الجنس معها، بدت لي وكأنها في عشريناتها، داكنة البشرة غريبة الشعر، لا تتقن العربية فترطن بالانكليزية عندما تحادث زوجها، السعودي الذي درس أربع سنوات في كلية الطب بإحدى جامعات أميركا، وتدرب على القبالة القانونية".

لم تعرف فريدة بالضبط رتبة أبو مسلم في التنظيم، لكنه كان يقول إنه قاضي الشريعة، وقد تسلل إلى سوريا عبر تركيا، منتحلًا صفة مصوّر. وكان متزوجًا وله ثلاثة أبناء، ولدان وبنت، تركهم في السعودية من أجل الانضمام للتنظيم الارهابي، وحاول إجبارها على اعتناق الإسلام.

لم تحرك ساكنًا

وفي محل اقامتها الجديد الآمن بأحد مخيمات اللاجئين في العراق، تتابع روايتها لصحيفة ديلي ميل: "كان السعودي عنيفًا، يعتدي عليّ طوال الوقت، عندما يكون غاضبًا يضربني بشدة وعنف، وعندما لا أجيد عملي يضربني أيضًا، حتى أنه ضربني بأنبوب بلاستيكي، لذا كنت أنفذ كل ما يأمران به، هو وزوجته".

فكرت فريدة في الانتحار، لكنها لم تنتحر لأنهم احتجزوها مع إبنة اخيها، كما احتجزوا ابناء اشقائها في منطقة قريبة منها، يسيطر عليها التنظيم الارهابي.

وعن موقف العروس البريطانية المراهقة مما تعرضت له، أجابت فريدة: "كانت تعرف بما أتعرض له من ضرب، لكنها لم تحرك ساكنًا، حتى أنها دعمت زوجها، وقالت لي يومًا إن كل الأيزيديين كفار، ومن لا ينتمي لداعش كافر".

وأضافت فريدة: "قالت لي هذه البريطانية إنها انضمت بكامل حريتها لتنظيم داعش ثم تزوجت هذا الرجل، وكانا يعيشان حياة طبيعية، وكنت خادمةً لهما، وكنت عبدةً لهما، وكانت العلاقة بينهما جيدة، يعاملان بعضهما باحترام، وكانت تكلم عائلتها بالانكليزية عبر الانترنت".

كشفوا هويتها

لم يتم تأكيد هوية العروس البريطانية، إذ يمكن أن تكون إحدى 60 امرأة وفتاة بريطانية سافرن إلى سوريا ليكنّ عرائس جهادية. وعندما عرضت على فريدة صور لفتيات بريطانيات انضممن إلى داعش، كانت واثقة 100 في المئة من أنها كانت المدعوة سلمى حالاني (17 عامًا)، التي تركت مانشستر مع شقيقتها التوأم زهراء في حزيران (يونيو) من العام الماضي، للانضمام إلى داعش. كما أكدت فريدة أن العروس الجهادية ليست زهراء، بل هي سلمى.

لكن مصادر مقربة من عائلة سلمى قالت إن العائلة على معرفة ببعض تحركات البنتين، لكنها لم تسمع قط بأنهما في دير الزور. وقال مصدر على صلة بمكافحة الإرهاب إن لا دليل على أن التوأمتين كانتا في دير الزور، جنوب شرق الرقة، عاصمة الخلافة التي أنشأها التنظيم. كما أن الشقيقتين غردتا على تويتر في أواخر العام الماضي وقالتا إن زوجيهما قد قتلا في المعارك.

تضيف فريدة قائلةً إنها سألت العروس البريطانية مرارًا عن اسمها، إلا أنها رفضت الافصاح عنه، لأن أسرتها موجودة في بريطانيا، "وهي قالت لي إنها كانت عذراء، لذا كانت تحظى بتقدير كبير بين الجهاديين".

وبعد أربعة أشهر& من المعاناة المستمرة، بيعت فريدة وأطفال أخيها لرجل سوري تصفه فريدة بـ "الرجل الجيد"، الذي لم يعتدِ عليها. فبقوا معه شهرًا حتى وافق على الاتصال بشقيقها، فتلقى منه فدية قيمتها 22 ألف دولار مقابل الافراج عنهم، فالتمّ شمل العائلة أخيرًا.

ولم تنتهِ مأساة العائلة بعد، فما زالت زوجة أخيها محتجزةً، وهو قال إنه يحاول جمع الأموال لإعادة "شرائها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سبي النساء الايزيديات
خليل الياس مراد -

يغد يوم 3 اب 2014 يوم اسود في حياة الديانة الايزيدية المنتشرو في سنجال ومدن واقضية اخرى في محافظتي دهوك ونينوى كان ابنائها قبل 2003 يعيشون بامن وامن ولم يتعرضون اى انتهاكات انسانية ولكن دخول داعش الى مدينة سنجار التي تبعد 200 كم من الموصل باتجاة الحدود السورية . شكل كارثة لهذة الديانة المسالمة فتم الهجوم على مجمعات وقلرى قضاء سنجار ومن قبل عصابات داعش بعد انسجاب القوت الكردية التي كانت تجمي المنطقة اقدم داعش على قتل الاف من العوائل الايزيدية بطريقة بربرية وتم سبي نحو 4000 امرة وفتاة ايزيدية ومعهم نحو الف من الصبايا الذكور ونقلوا الى اماكن اجتجاز تحت سيطرتهم وبيعن هولاء السبابا في اسواق النخاسا في الموصل والرقة واستبا ح شرفهن ورهم هروب اعداد منهن الى كردستان العراق ولكن لايزال اكثر من 3000 سبية بيد داعش تعرضن الى التعذيب والاغتصاب لمرات ومرات ويعتبر داعش الايزيدية ديانة كافرة وحلل قتل رجالها وسبي نسائها ونهب اموالهم وهذة المشكلة عرضت على المجتمع الدولي وتعد جريمة انسانية وجينوسايد بحق هذة الديانة القديمة التي تعبد لله .

هل هذه شريعة
كمال كمولي -

هل هذه هي الشريعة التي يريدها المسلمون تطبيقها على دول الشرق الاوسط وعلى العالم والتي من اجلها يفجرون انفسهم ويذبحون غير المسلمين باصدار فتاوي ارهابية تكفر غيرهم وكل من يخالفهم الرأي كيف يمكن ان تكون مثل هذه الشريعة من عند الله كلها قتل وسبي واغتصاب وتدمير بلدان وتشريد ونزوح ملايين من البشر في سبيل تطبيق هذه الشريعة اللانسانية

اعذريهم؟
باسم زنكنه -

اعذريهم ايتها الاخت المظلومه لان ربهم وعدهم بالجنه على افعالهم,

مأساة العصر
كريم الكعبي -

انها مأساة اشترك بها الغرب المتحضر والعربي البدوي والكردي كما في قتل الارمن بزمن العثمانيين واليوم داعش لجعل الايزيديات كبش فداء من اجل اعلان دولة كردستان دولة برزان لن تفلح مسعود لان الله لن يتركك تحلم بالامان

شريعة الغاب الأسلامية
بير خدر الجيلكي -

في بعض الأحيان ويجب أن أكون هادئآ وصبورآ أحترامآ للآلاف لا وبل الملايين من المسلمات والمسلمون المثقفات والمثقفون والمؤمنون بحق أخيهم الأنسان في الحياة وخاصة الموجودون بين شعبنا الكوردي.؟لكن والغريب في الأمر أن الأغلبية منهم يدعون بأن الأسلام دين الحق والعدالة والرحمة وتتعامل مع الأسيرات والسبايا كل الحقوق الأنسانية ولكن كلام هذه الأيزيدية المظلومة وقبلها العشرات شئ وكلامهم الفارغ شئ آخر ...

حل نهائي
خليجي-لا ينافق -

لو ان العراق اغلب سكانه من المسيحيين والازيديين والصابئة--سكان البلد الحقيقيين لما حصلت هذه الامور ولكان العراق بلد متحضر ومتقدم---بثرواتة ووتاريخه لكن مع الاسف الغزو الصحراوي السبب 1430 سنه من قبل - ---الان الحل النهائي--هو اقليم بل وحتى دولة مستقلة--تجمع المسيحيين والازيديين والصابئة--وهذا حقهم -وليس منه من احد لانهم يعيشون ببلدهم التاريخي وليس مثل اغلبية الاخرينالذين هم احفاد الغزاة-----

البدو والمغول سبب المأساة
عراقي متشرد -

ما حدث لهؤلاء النسوة وغيرهن من العراقيين والسوريين واليمنيين والليبيين سببه بدو الخليج ومغول تركيا.الإرهاب نشأ وترعرع في الخليج وتركيا وتم تمويله وتسليحه في هاته البلدان.البدوي لا يمكن أبدا أن يتطور،لأنه على طرفي نقيض مع الحضارة،والمغولي التركي كان أول ما فعله عند إحتلال المنطقة هو القضاء على الحضارة.مثل هذه القبائل الهمجية في تركيا والخليج هل يمكن أن تقبل بالحضارة؟مستحيل.

سحب الجنسية من الأرهابيين
أبو أمير -

اذ اارادت بريطانيا مكافحة الدواعش فعليها ان تقوم بسحب جنسيتها من الأرهابيين أولا وفي حالة عدم اتعاظهم ،اصدار قرار بسحب الجنسية من اهاليهم الذين تربى هؤلاء الأرهابيين في احضانهم وتلقوا منهم كل هذه الأفكار المنحرفة علما انهم اقسموا منذ البداية ( واعني الوالدين ) عند منحهم الجواز البريطاني بأن لايقوموا بأي اعمال تؤدي الى المساس بأمن الدولة البريطانية وهاهم قد نكثوا القسم بتوجيه أولادهم وملئ عقولهم بالأفكار المنحرفة ، كما اود ان ابين هنا بأن اكثر من 90% من البريطانيين المسلمين الذين انضموا الى داعش قد اخذوا موافقة احد الوالدين لأن عقيدتهم تصب بهذا الأتجاه من اخذ الموافقة من الوالدين قبل السير الى الجهاد الذي يدعونه . بذلك سيتخلص البريطانيين من افة تهدد جميع الأديان والقوميات والمذاهب الذين يعيشون بسلام في ظل الدولة البريطانية.

قيمة مضافة لحضارة العرب
Kurdo -

ينفع ان تتحول الى قصه او روايه ونطلق عليها اسم عرب في الالفيه الثالثة .... امه قد غادرت التاريخ الى غير رجعة

قبل الغزو
منصف العراقي -

قبل الغزو الاسلامي كان العراق خاليا من البدو و العربان و يعيش فيها المكونان المسيحي و الصابئي وهما أكثر المكونات العراقية وداعة و نزعة سلمية و تحضرا ولكن بعد الغزو الاسلامي تغير الوضع فأصبح الدخلاء والغرباء القادمون من تخوم الصحارى هم الذين يشكلون الأغلبية بينما السكان الأصليين اصبحو أقلية مقموعة و مضطهدة حتى الان

الأرهابيين
omar omar omar -

الاسلام لا يحرم ضرب النساء لتربيتهم ...و الرجال قوامووووووون على النساء .....دين حنيف ..... .......

الدواعش الخرس و الدواعش
الناطقين الفعالين -

يجب على كل رجل دين مسلم ان يقدم الاعتذار و يطلب المغفرة من اليزيديين و اخص بالذكر برجال ادين المسلمين بضرورة الاعتذار وليس كل المسلمين لان رجال الدين هم الذين يروّجون لافكار وداعش و يشجعون على التحاق الشباب المسلم بداعش سواء عن قصد او بغير قصد و كل من يرفض تقديم الاعتذار لليزيديين فهو يعتبر مشارك في الجريمة مع داعش و يعتبر داعشي اخرس

لم السباب والشتائم؟
ako aljaff -

لا زال سيل الشتائم و النكات السمجة العنصرية التى كان وما زال الاعراب وذوو التبعية الايرانية والتوركمان المنغوليين والنصارى الارمن ..يتفوهونها ضد شعبي تتردد صداها في ذاكرتى وانا الان استعيدها كلما شاهدت شحاذا متسولا منهم يطرق ابوابنا لاجئا عندنا في كوردستان يزاحمنا في الماء والزاد ..... ولكن المستقبل و الايام كانت كفيلة ان تثبت ان هذه النكت والشتائم كانت تنطبق عليهم و ليس علينا

أجيال التخلف
شني -

من التشدد ظهرت القاعدة ومن القاعدة ظهر الجيل الثاني بعد أن تزاوج مع البعث العراقي فظهرت داعش. أردموا المنابع تتوقف الروافد.

نفس اخلاق الجيش العراقي
Rizgar -

نفس اخلاق الجيش العراقي والسوري في كوردستان, داعش ملائكة مقارنة باوضاع السبايا الكورد في معسكرات الرمادي وتوبزاوة وابوغريب وصحراء عرر . ما الفرق بين اخلاق عاصمة الانفال والحصار الاقتصادي على كوردستان وداعش ؟ ثقافة همجية . نفس القيم والاخلاق .....

ده أنت اللي غريب .
Rizgar -

لا زلت أتذكر حادثة شجار بين كوردي كركوكي وعامل مصري قدم كغيره من مواطني بلاده بحثا عن الرزق في هذه المدينة . لا أتذكر سبب المشاجرة و لكنني أتذكر جيدا بأن الكوردي قال للمصري : لو لم تكن غريبا لجعلتك تلعن اليوم الذي ولدت فيه . و كان رد المصري عليه يجسد رسالتهم وثقافتهم ، إذ قال: مين غريب يابه ؟ ده أنت اللي غريب . دي أرض العرب وأنت الغريب هنا .