أخبار

أنقرة خافت من حلف مستجد بين واشنطن وأكراد سوريا

تقرير ينتقد موافقة أميركا على ضرب تركيا للأكراد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصفت صحيفة بريطانية الضوء الأخضر الأميركي لتركيا كي تضرب الأكراد بأنه خطأ فادح، بل هو الأفدح منذ قرار أميركا الخاطئ بدخول العراق في العام 2003.

بيروت: انتهى وقف النار الذي ساد عامين بين تركيا ومتمردي حزب العمال الكردستاني، بسبب مكمن نفذه متمردون أكراد في جنوب شرق تركيا أدى إلى مقتل جنديين تركيين، وذلك بعدما قصفت المقاتلات التركية قواعد للحزب المذكور في جبال قنديل، شمال العراق. كما أصيبت آلية عسكرية تركية على طريق قرب مدينة ديار بكر الكردية في انفجار قنبلة تلاه إطلاق نار، ما أدى إلى إصابة أربعة جنود في الهجوم، الذي أتى ردًا على غارات تركية مكثفة على جبال قنديل السبت، وهذه الغارات جزء من هجوم تركي مكثف ومزدوج ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وحزب العمال الكردستاني (بي كي كي) في آن واحد.

الخطأ الأميركي الأفدح

لكن، تقول صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن هذا الهجوم يأتي كذلك بعد اتهام كردي لأميركا بإعطائها ضوءًا أخضر للهجوم التركي على بي كي كي، ثمنًا لتمكن المقاتلات الأميركية من استخدام قاعدة انجرليك الجوية التركية في غاراتها على قواعد داعش في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن كامران قره داغي، المعلق العراقي الكردي ورئيس سابق لأركان الرئيس العراقي جلال طالباني، قوله: "الأميركيون ليسوا أذكياء، إذ لا يحسبون خط العودة، ويظنون أنهم لن يحتاجوا المساعدة الكردية إذا حصلوا على المساعدة التركية".

إلا أن الولايات المتحدة تنفي الاتهام الكردي. لكن، مهما أملت أميركا بأن يكون ظنها خطأ، فإن المؤشرات الأولية تشي بأن تركيا أكثر اهتمامًا بدحر بي كي كي في تركيا وسوريا والعراق من دحر داعش. وقد قالت أنقرة في وقت سابق إنها تعتبر بي كي كي وداعش إرهابيين على حد سواء.

وفي هذه الأثناء، كثف الأمن التركي قمع المعارضة، مستخدمًا خراطيم المياه ضد ناشطين وأعضاء من الطائفة العلوية في وقت واحد. واعتقل 1000 شخص ممن تظاهروا في أنقرة من أجل السلام.

وتقول الصحيفة إن أميركا قد تجد نفسها ساعدت، من دون أن تعلن ذلك، على زعزعة استقرار تركيا بإشراكها في الحرب في العراق وسوريا، من دون أن يقربها ذلك من هزيمة داعش في العراق وسوريا، وبذلك تكون أميركا قد ارتكبت أفدح خطأ لها في الشرق الأوسط، منذ غزو العراق في 2003، حين قدرت خطأً إمكان إسقاط صدام حسين وتنصيب حكومة موالية للولايات المتحدة محله.

استغلال قومي

تردّى الوضع في تركيا بشكل متزايد في خلال العامين الماضيين، بينما حاول الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعزيز سلطته. وخسر حزبه، حزب العدالة والتنمية، أغلبيته البرلمانية في الانتخابات العامة التي عقدت في حزيران (يونيو) الماضي.

وبحسب "إندبندنت"، من التفسيرات المحتملة لهجوم تركيا على داعش وبي كي كي والجماعات المعارضة الأخرى، أن إردوغان يريد فوزًا ناصعًا في الانتخابات المبكرة المتوقع عقدها في وقت لاحق من هذا العام، مستغلًا الموجة القومية المعادية للأكراد والمؤيدة لمكافحة الإرهاب.

وتضيف الصحيفة: "إلا أن المشكلة التي تواجهها أميركا هي أن حليفها الأكثر فعالية ضد داعش في سوريا هو حزب الاتحاد الديمقراطي (بي واي دي)، الذي يتحكم بمصائر نحو 2,2 مليون كردي سوري، وهو وقواته شبه العسكرية المعروفة باسم وحدات حماية الشعب الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، وبمساندة جوية أميركية، تمكن من فك حصار داعش لمدينة عين العرب (كوباني)، وحقق سلسلة انتصارات ضد داعش، بما في ذلك استعادة معبر تل أبيض الحدودي المهم مع تركيا".

ازدواجية أميركية

وتلفت الصحيفة إلى ازدواجية الموقف الأميركي، إذ تتحالف واشنطن مع الأكراد في سوريا، بينما تدين منظمتهم الأم، حزب العمال الكردستاني، بأنها منظمة إرهابية.

وقال بن رودس، المتحدث باسم البيت الأبيض: "الولايات المتحدة تعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، ولتركيا الحق في اتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات متعلقة بضرب أهداف إرهابية"، ولم يضف أن أميركا زودت تركيا معلومات حول قواعد بي كي كي في العراق منذ العام 2007.

اكتسبت وحدات حماية الشعب الكردية خبرتهم العسكرية من القتال في صفوف بي كي كي ضد الأتراك، وهذا ما مكنهم من تحقيق النجاح ضد داعش، بالمقارنة مع المجموعات الأخرى. وتقول "إندبندنت": "في الواقع، قد تستفيد داعش من نقل أميركا بندقيتها من الكتف الكردية إلى الكتف التركية، فبعض مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا سيعودون الآن لمحاربة الجيش التركي، بدلًا من محاربة داعش".

الحلف المستجد

وتنقل الصحيفة البريطانية عن عمر شيخموس، الزعيم الكردي السوري المخضرم الذي يعيش في الخارج، قوله: "إن تورط تركيا أكثر أهمية بالنسبة إلى الأكراد منها بالنسبة إلى الأميركيين، عندما يتعلق الأمر بمكافحة داعش، ويبقى غير واضح إلى أي مدى ستشارك تركيا ضد داعش في سوريا، فأنقرة تقول إنها تريد إعلان منطقة عازلة خالية من مقاتلي داعش غرب كوباني، لكن في الوقت نفسه، قال نائب رئيس الوزراء، بولنت ارينج، في مطلع الأسبوع، أن تركيا لا تفكر باستخدام قوات برية".

قد يكون للتحول من جانب الولايات المتحدة تجاه تركيا والأكراد تداعيات أكثر على ميزان القوى في المنطقة. فالولايات المتحدة ستعزز قدرتها الهجومية الجوية ضد داعش، لأن قاعدة انجرليك تبعد 60 ميلًا فقط عن الحدود السورية.

ومن أهم أسباب التحرك الكردي هو كراهية أنقرة للحلف الذي قام فجأة بين أكراد سوريا والولايات المتحدة، حتى صاروا حلفاء واشنطن المدللين في المنطقة. كما قلقت أنقرة أيضًا من الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران، الذي قد يجعل طهران أكثر أهمية من أنقرة في الحسابات الأميركية.

وترجح "إندبندنت" أن يزداد التسامح الأميركي مع الحرب التركية ضد بي كي كي، لكنها ستمنع الجيش التركي من الهجوم على الجيب الكردي في شمال شرق سوريا. وفي هذه الأثناء، قد يطلب بي كي كي الدعم من إيران ومن نظام دمشق، خصوصًا أنه كان على علاقات وثيقة مع هذين النظامين سابقًا.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد=اسود
متابع--خليجي -

لماذا كل الظلم على الكرد---شعب مناضل----قديم --الذي يحصل هو يستهدف الاكراد لانهم اثبتوا انهم مناضلون نساء ورجال-- يخافون منهم---انتم رجال وشجاعة أيها الاكراد– والذي يعجبب فيكم انكم تعتزون بقوميتكم وتؤمنون بالدولة المدنية العلمانية والحريات باللباس وليس مثل الجيران المشعوذين–انتم 35 مليون مواطن –ليس عندكم دولة– بينما دول سكانها اقل من 300 الف شخص – او اقل دول ذات سيادة وعضو بالأمم المتحدة– معقول هذا—ولماذا تستكتون عن ظلم سايكس بيكو—على اكراد سوريا تحرير الأرض الى البحر الأبيض المتوسط بعدها اعلان دولتكم التي مساحتها اكثر من 500 الف كم2— -

Letter to President
احمد موكرياني -

Dear Mr. President, Allowing President Tayyip Erdogan to bombarding Kurdish villages in Iraq & Syria will be a dark spot in your presidency, for the following reasons:• If you look to the Human Rights Reports of the Turkish Government for the last thirty years at USA Foreign Administration Archive then you will realize the size of pains and suffering of the Kurdish people in Turkey.• The Kurds Fighters, men & women, have defeated ISIL in Syria & Iraq.• The Kurdish people are the original citizen of Kurdistan that has been divided by British & French Governments early of the last century after the First World War into four parts and annexed to states of Iraq, Iran, Turkey and Syria that partition prevented the Kurds to set up their own nation. As you have visited your fatherland, you realize the need of the poor people, the Kurds in Turkey not suffering from poverty only but from denials of their existence and culture for more than a century. Dear Mr. President your interference to stop President Tayyip Erdogan to achieve political gain, after losing the majority in the last election, by bombarding the Kurds in Iraq & Syria will be appreciated and will not be forgotten it by Kurds. Best regards Ahmed Mukiriani

Letter to Obama
A. Mukiriani -

Dear Mr. President Barak Obama, Allowing President Tayyip Erdogan to bombarding Kurdish villages in Iraq & Syria will be a dark spot in your presidency, for the following reasons:• If you look to the Human Rights Reports of the Turkish Government for the last thirty years at USA Foreign Administration Archive then you will realize the size of pains and suffering of the Kurdish people in Turkey.• The Kurds Fighters, men & women, have defeated ISIL in Syria & Iraq.• The Kurdish people are the original citizen of Kurdistan that has been divided by British & French Governments early of the last century after the First World War into four parts and annexed to states of Iraq, Iran, Turkey and Syria that partition prevented the Kurds to set up their own nation. As you have visited your fatherland, you realize the need of the poor people, the Kurds in Turkey not suffering from poverty only but from denials of their existence and culture for more than a century. Dear Mr. President your interference to stop President Tayyip Erdogan to achieve political gain, after losing the majority in the last election, by bombarding the Kurds in Iraq & Syria will be appreciated and will not be forgotten it by Kurds. Best regards Ahmed Mukiriani

تركيا،اميركا=داعش
عصام حداد -

ضرب الاكراد دعم للدواعش ،والضربات الجوية التي تدعيها تركيا لمحاربة الدواعش، هي بالاساس لضرب القوات الكردية الباسلة التي اوقفت زحف خفافيش الظلام،

الاكراد أرانب
سعيد العراقي -

سوف تخربون بيوتكم بأيديكم و كل هذا بسبب خيانتكم للعراق و العراقيين أنظروا الكم الرهيب للحقد و العنصرية لدى الأكراد أهكذا يستحق منكم العراق أهكذا تردون الجميل للوطن الذي آواكم بعد أن أتيتموه حفاة عراة و صرتم تسرقونه و تريدون إستعمار و تطمعون في دولة وهمية فوق أراضيه الطاهرة التي دنستها أقدامكم المتآمرة صدق من قال أن الكردي لئيم إن أكلت معه فأكسر الطبق لأنه لن يصون الود نحن نشجع الحكومة التركية و نشد على أياديها أن تقضي على الإرهاب الكردي لأنه مرادف للدواعش و أن تخلصنا من هؤلاء الأكراد الغزاة المجرمون و لتكونوا متأكدين تماما و لا عراقي واحد سيقبل أن تقوم هذه الدولة الخيالية اذهبوا و انشئوا دولتكم-- في أفغانستان بلد أجدادكم

sad
Rizgar -

Turkey won a critical diplomatic victory against the PKK by making a deal with the US.

وود الطاءرات
ازاد -

بعد ثلاثە ایام من الغزو المغولی الجدید بالطءرات الامریکیە علی کردستان نفذ منها الوقود فطالبت باجتماع عاجل لحلف الناتو والله ضحکتونا یا (ترک) یا احفاد هولاکو و جنگیز خان

قنديل، كوردستان
بختيار دوغان -

اليوم بعونه تعالى دخلت قوة مؤلفة من 750 عنصر من حماية الشعب التابعة لحزب العمال الكردستاني الى باكور من محافظة آكري في الشرق و قوة اخرى الى مناطق غازي عنتاب لمهمات الصعبة لكي يلقون العدو درسا لن ينسى ابدا! النظام التركي الفاشي النازي الاتاتوركي لا يعرف باننا من اولي الالباب! والنصر الى اهل الحق انشاءالله وتعالى! اللهم انصر الحق على الباطل!

كانتونات آمد وموش وارضروم
ڕۆژ کوردستانی -

تصريحات قادة PKK فيما يخص موضوع التخلي عن الدولة القومية ورميها والدعوة لإقامة كانتونات شنكال وكركوك والسليمانية وعلى غرار الجزيرة وعفرين وكوباني، أي تجزئة كوردستان على غرار الإمارات الكوردية المتصارعة عندما احتلها العثمانيون في القرون الماضية. لماذا لا يطالبون بحل الدول القومية في تركيا، إيران، العراق وسوريا واستبدالها بأمم ديمقراطية، بدلاً من التركيز على الكورد وكوردستان؟؟؟ ولماذا لا يشكلون كانتونات آمد وموش وارضروم ..!!!!

جميل
جميل بايق -

رفض جميل بايق تسليح البيشمركة أمام خطر إرهاب داعش وهمجيتها ودفاعه المستميت عن وحدة الأراضي العراقية وإرسال نسوة مرتزقة إلى البرلمان الألماني للتحريض بعدم تسليح البيشمركة.

توحيد أجزاء كوردستان
كوردستان -

من شعار تحرير وتوحيد أجزاء كوردستان بضربة رجل واحدة إلى بناء كانتونات وهمية وبايعاز من السلطتين الفاشيتين في دمشق وانقرة، نشر ثقافة التطرف، قطع الأنوف والآذان، الاغتيالات، تخوين جميع الأحزاب الكوردية .

تعیس العراقی
ازاد -

اولا اسم سعید لا یجتمع مع عراقکم ،ثانیا انتم اتیتم غزاە من الیمن والجزیرە ثالثا الحفاە صفە دائمە لکم ،رابعا الارنب من یتوسل بالاتراک ان یحتلوا بلدە ،خامسا ٢ ملیون من قومک لاجئون عندنا فکم من طبق علینا ان نکسر ،سادسا القاعدە جبهە النصرە الدواعش حرکە الشباب من برکاتکم للعالم وتتکلم عن ارهاب کردی ،سابعا این انت الان فی السلیمانیە ام اربیل او دهوک ،ثامنا مستعد ان ترجع لمدینتک ام تفضل ان تبقی لاجئا فی کردستان حیث لایقتل الانسان لطائفتە او اسمە عاشرا کلما مر کردستان بازمە تظهر معدنکم وتفرحون ، حاول ان تکون مثل الکرد ایامکم کلها ازمات وتفجیرات وقتل لا وقت لدینا لنشمت بکم ،کردستاننا دیننا ووطنا نهتم بە احسن من التفکیر بقوم القاعدە والدواعش .

وقع الاكراد في شر اعمالهم
سالم -

اثار بعض الانتهازيين الاكراد حفيظة المارد التركي عندما قاموا بالتفجير على الحدود السورية وعندما بادر حزب العمال الكردستاني المصنف ارهابي من قبل الامم المتحدة بمهاجمة الشرطة والجيش التركيين. ستكون الاثار عظيمة على الاكراد بسبب غيهم وطغيانهم حيث قاموا بتهجير العرب والتركمان والاشوريين من قراهم وحاولوا تزوير الواقع الديمغارفي في شرق سوريا. القادم سيكون اعظم طبعا عندما ينتهي الجيش الحر من اسقاط النظام سيتفرغ لاعادة توحيد سوريا وتنظيفها من عصابات داعش والاكراد وكل شذاذ الافاق الذين حاولوا تمزيق سوريا البلد العربي المسلم.

usa منافق
Ahmad -

اكبر منا فق ومستفيد من حرب الداعش هو امريكا ثم ايران

usa منافق
Ahmad -

اكبر منافق ومستفيد من حرب الداعش هو امريكا ثم ايران ......يا سعيد 2 مليون عراقي من العرب السنة لاجئ في كردستان وانت واهلك ناكر جميل

toتعيس العراقي
experte -

تفكيرك تافه وعقليتك متخلفة وعقيمة و غباء بشع يعني منذ خروجكم من الصحراء القاحلة من شبه الجزيرة العربية وليومنا هذا تعيشون على مبدأ القتل و الغزو والنهب والغنائم وثم تحولتم الى مذاهب وطوائف وقبائل متناحرة غادرة وما نراه اليوم على الساحة مسلسل الحقد والكراهية والانفجارات الانتحارية وطاحون الذبح شغال دون توقف تفجرون بيوت الله باسم العنصرية الطائفية وتنحرون بعضكم بشكل لم تفعله حتى البهائم والحيونات المفترسه في غابات سافانا وكل هذه الهمجية تمارسونه بحق اخوتكم في القومية والدين وابناء بلد لا بل بحق جيران حارة فهل كل هذه الهمجية التي تعيشون فيه غير كافية ل تعترف ب انك جزء من مجتمع يعاني الانحطاط والكراهية العمياء وانك ابن تربية وثقافة انا س اغدر ب اخي وانا واخي على ابن عمي ونحن الثلاثة على ابناء العشيرة وثم معا على العشيرة الاخرى وثقافة انصر اخاك ولو كان ظالما ومن هنا اسباب كل تخلفكم وسقوطكم في المستنقع العفن لن تستطيعوا الخروج من هذه العفونة والفشل هو مصيركم دائما لذا لم تفلحوا في بناء دولة المواطنة والقانون محترمة وليس منبوذة من العالم المتحضر وجوازسفرك في قائمة المحتقرين في العالم يا العراقي

السيد متابع-- خليجي
إبـــــKurdistanــــــن -

السيد متابع-- خليجي بارك اللــــــــه أيها الشهم كم أنت عظيم ، اتمنى لو أن العرب جميعاً كانو بمروءتكِ وطيبتك وأخلاقك وأنصافك ايها الحكيم ابن الحكيم ، نشكرك شعورك الطيب تجاه شعب مظلومٍ مضطهدٍ . تحية لكِ ولعائلتك من جبال كوردستان الشاهقة يا طويل العمـــــــــر .

الى 9 ديكراناكيرد/دياربكر
وموش ارض ارمنية محتلة -

الى9 ,11 ديكراناكيرد/دياربكر وموش وارزروم وشرق اناضوليا الى البحر المتوسط ارض ارمنية محتلة بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الخونة الاكراد ولن نسمح للاكراد باقامة اي سلطة كردية في ارض ارمينيا المقدسة لا كردستان شمالية ولا كردستان في ارمينيا المحتلة