أخبار

أكد أن قراراته ليست نابعة من رغبة الانفراد بالسلطة

العبادي يسترخص حياته ثمنًا لإصلاحاته

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه سيواصل إصلاحاته، حتى وإن كلفه ذلك حياته، مشددًا على أن هذه الإصلاحات ليست نابعة من رغبة في الانفراد بالسلطة، ولا لتجاوز الأطر الدستورية، وانما لإبعاد ممارسات الهيمنة الفردية والحزبية والطائفية على مفاصلها وفك تكبيل مؤسسات الدولة بقيود المحاصصة المقيتة.

أسامة مهدي: أوضح العبادي ان أساس الإصلاح يتمثل في تلبية إرادة الشعب وتحقيق مصالحه وإنصاف الفقراء واقتلاع جذور الفساد، وليس التشبث بالمناصب، وهنأ جميع العراقيين بإقرار حزمة الاصلاحات، معاهداً إياهم بمواصلة طريق الاصلاح، قائلا انني سأواصل المسير، متوكلا على الله تعالى، ومستندا الى تأييد الشعب، وان كلفني ذلك حياتي. كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".

على الصعيد نفسه قال العبادي ان ما اتخذه من توجهات للإصلاح ليس نابعًا من رغبة في الانفراد بالسلطة ولا لتجاوز الأطر الدستورية، بل لتكريس اسس دولة المواطنة وابعاد ممارسات الهيمنة الفردية والحزبية والطائفية على مفاصلها وفك تكبيل مؤسسات الدولة بقيود المحاصصة المقيتة. واضاف في تصريح للوكالة الوطنية العراقية ان مناصب نواب الرئاسات أدت الى بروز مظاهر الترهل، وعد هذا أحد مداخل الفساد. وقال إن من صلاحية مجلس النواب التصويت على الغائها، لانه من شرعها، وهذا ما ينسجم مع الدستور والقوانين النافذة.

وفي وقت سابق اليوم اكد نائب الرئيس العراق اسامة النجيفي امتعاض الرئيس فؤاد معصوم ونوابه من بعض الإصلاحات التي تبناها العبادي، معتبرا أن بعض الإصلاحات التي أعلن عنها تدخل في صلاحيات رئيس الجمهورية. وقال النجيفي في تصريحات الى بي بي سي إن "الإصلاح إجراء مهم، ولا بد أن يدعم بشكل واضح، والقرارات التي طلب العبادي إقرارها معقولة ومهمة، ولكن بعضها تجاوز على الدستور من خلال تعطيل القوانين النافذة وإقالة المحافظين ورؤساء الهيئات المستقلة وجعل التعيينات تتم من خلال لجان هو يشكلها لذلك الغرض".

وأشار الى أن "التدخل في عمل رئاسة الجمهورية أمر غير دستوري، وسيتمخّض عن العديد من الأضرار"، مضيفا "نحن مع الإصلاح ومع الالتزام بالدستور وضمان حقوق كل الأطراف السياسية التي شاركت في الحكومة، فلا بأس من محاسبة الفاسدين وتقليل النفقات".

من جهته فقد صادق مجلس النواب بالاجماع في وقت سابق اليوم على ورقة الاصلاح الحكومية المقدمة من العبادي خلال جلسة عقد اليوم برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور 297 نائبا.

وكان العبادي وجّه الاحد بتقليص شامل وفوري في اعداد الحمايات لكل المسؤولين في الدولة بضمنهم رؤساء الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة والمدراء العامين والمحافظين واعضاء مجالس المحافظات ومن بدرجاتهم، والغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين منهم حسب تعليمات يصدرها رئيس مجلس الوزراء تأخذ في الاعتبار العدالة والمهنية والاختصاص.

وامر بتخفيض النفقات والغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء فوراً وفتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت اشراف لجنة عليا لمكافحة الفساد تتشكل من المختصين وتعمل بمبدأ (من اين لك هذا)، ودعوة القضاء الى اعتماد عدد من القضاة المختصين المعروفين بالنزاهة التامة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين. وصوّت مجلس الوزراء بجلسته الاستثنائية اول امس بالاجماع على حزمة الاصلاحات التي اعلنها رئيس الوزراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم للاصلاحات واكثر
كمال كمولي -

من المؤكد ان الاجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء بدعم من الشعب والمرجعيات واقرها مجلس النواب هي بداية جيدة لعملية اصلاح واسعة يبقى ان هناك مسألتين مهمتين جدا ينبغي ان يلتفت اليهما رئيس الوزراء وهي حل البرلمان الحالي واجراء انتخابات جديدة بحيث تشترك فيه احزاب يسارية وعلمانية ومستقلة من شأنها ان تزيح النواب الفاسدين وما اكثرهمثانيا.الاستعانة بخبرات اجنبية او عراقية مغتربة مشهود لها بالكفاءة العلمية والتخصصات العلمية او حتى بالخبرات الاجانب ممن تقترحهم الامم المتحدةثالثا تقليص عدد النواب الى اقل من 100 نائب من اجل سرعة انجاز القوانين ومنع الفسادرابعا حذر اغلب الكتل السياسية والاحزاب الدينية المتمثلة بالبرلمان والحكومة منذ عام 2003 والتي لم يستفد منها الشعب العراقي وحلها لعدم جديتها في خدمة الشعب العراقي

دجالون
تحسين -

هؤلاء أهل الأحزاب الشيعيه كلكم تدرون في فلك إيران وخدمتها واكبر دليل ما فعلتموه بالعراق والمنطقه لهو دليل. .الحل فقط يكمن في شيى واحد إلا وهو اقتلاعكم من العراق والمنطقه وتخليص المنطقه من هذا السرطان الخبيث وقلع هذه الغده السامه

فرصته الذهبية
ابو رامي -

يا ترى هل للعبادي أن يربح فرصته الذهبية..إنها فرصة تأريخية نادرة وفرتها له السماء فلم يذكر التأريخ مثل هذه الفرصة سبق أن توفرت لقائد عراقي من قبله. دعم مطلق من شعبه بكل اطيافه ومذاهبه وقومياته متوجا بدعم المرجعيات الدينية ومنظمات المجتمع المدني وكافة الاحزاب السياسية حتى لو كان عن استحياء! وبعد هذا الدعم الدولي الذي لم يحظى به قائد من قبل ..عليه اليوم أن يختار واحدا من أثنتين لا ثالث لهما: إما المماطلة ولوي الحقائق وقبول المبررات وإبقاء الحال كما هو عليه وهنا سيسقطه كما سقط أي قائد سنحت له فرصة النصر فأضاعها كما سيسقطه التأريخ الى صفحات الخذلان والنسيان وإما الفوز بإحدى الحسنيين النصر بتحقيق أماني شعبه أو الشهادة على يد داعش الفساد وهي التي ما بعدها من فوز!

allez M Abadi
jamal -

que mr ELABADI remettra ce pays sur pied,il faut surtout le bien surveiller ,je vois qu''il a de bons inttentions les corrompus ne vont pas admettre ça mais une chose est importante c d''avoir une forte armée et police et désarmer ttes les factions vraiment même pas iraquien de tt mon coeur je veux que ce pays reprend sa stabilité et le peuple qui est encore réfugié rentre chez lui c trop ce peuple a été tjrs sous pression;guerre d''iran,le koweit,et depuis2003 il vit encore des guerres

رأي
متابع عراقي -

نرجو من العبادي ان يتعظ من عبد الكريم قاسم الذي لم يحمي نفسه واعتمد على حب الشعب له وكانت النتيجه قتله لذلك عليه ان يشكل قوه ضاربه تحميه من الغدارين واستعمال اشد العقاب بحق الفاسدين والمتامرين وعليه ان يتذكر بان الشعب العراقي يحب الحاكم القوي الذي لا يتردد بانزال اشد العقوبات بحق المقصرين والمخالفين .

البداية
Iraqi who knows -

ما يريده من اصلاحات مجرد البداية, يجب تغيير الكثير اولها الوطنية الحقيقية. وطنية الوطن اول قبل الدين والعرق والحزب.

لا تخاف الشعب معك
عراقي - السويد -

لا تخاف حيدر و اعلن انك مواطن عراقي فقط و ابتعد عن اي كلام طائفي ، و أبدأ بتنفيذ الاصلاحات عمليا و فوريا ، و أعلن بالارقام ماذا يحصل لديك كم وفرت من مبالغ ، و أعلن عن استرداد السراق و من ضمنهم أيهم السامرائي و افضح أمريكا أذا كانت تماطل بتسليمه و يعقبه وزير التجارة السوداني من بريطانيا ، أي قضية ستجامل عليها صدقني الشعب العراقي بساعة ممكن يبدل عليك و يصير ضدك ، صير سبع و لا تخاف . ابدا لا تكيل بمكيالين ، و افضح اللصوص بالاسم و بالتأريخ و وين ودا الفلوس و أي دولة ترفض استرداد الفلوس و تأكد سوف تضرب بيد من حديد يد الشعب العراقي . و حتى تعلم اللصوص من الدول التي تسمى بالعظمى أنه حان الان لفضحهم و استرداد اموال الشعب العراقي . لا تخاف حيدر العبادي توكل على الله

معصوم يعتصم!
عراقي - السويد -

نحن بأنتظار ان يقدم معصوم أستقالته و تعيين رئيس جديد للعراق ، لا يمكن أن يستمر معصوم الذي سكت عن السرقات و احتمى به اللصوص ، اخوانا الاكراد هم ايضا بحاجة الى قائد سبع يدافع عن الفقراء و ان يدخل فقير و يخرج فقير , الله يكون بعونك حيدر العبادي ندعو و نصلي الى الله أن يقف معك و انت تطبق الاصلاحات و تكشف الحرامية . و تسلمهم الى قضاء عادل و تسترد الاموال أينما تكون .