أخبار

نتائج الدول العربية ما زالت مخيبة للآمال عالمياً

الأردن أولى واليمن أخيرة في مؤشر الحريات

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تموقعت الدول العربية في آخر الرتب الخاصة بمؤشر حرية الإنسان الذي أصدرته ثلاثة معاهد أجنبية منتصف شهر آب (أغسطس) 2015، والذي يخصّ ترتيب 152 دولة في عام 2012. فقد أتت الأردن الأولى عربيًا بحلولها في المركز 78، بينما كانت الجزائر واليمن في نهاية القائمة العربية بحلولهما تواليًا في المركزين 146 و148.

هذا المؤشر الذي أصدره معهد كاتو ومعهد فريزر ومعهد الليبراليين التابع لمؤسسة فريديريش نومان للحرية بوّأ هونغ كونغ المرتبة الأولى متبوعة بسويسرا ثم فنلندا فالدانمارك ونيوزليندا في المرتبة الخامسة بينما حلّت الولايات المتحدة في المركز العشرين، أما على صعيد الشرق الأوسط فقد حلّت إسرائيل الأولى بعدما تموقعت في المركز 51.

وأتت تركيا ثانية على صعيد الشرق الأوسط بحلولها في المركز 62 بينما لم تأتِ الدول العربية إلّا ابتداءً من المركز 78 الذي حلَت فيه الأردن ثم لبنان في المرتبة 87، فالبحرين في المركز 89 والكويت رابعةً بحلولها في المركز 97، ثم عمان خامسة في المركز 112.

ورغم رياح الربيع العربي التي إنطلقت منها إلّا أن تونس أتت سادسة في القائمة العربية بحلولها في المركز 113 وبعدها مباشرة قطر ثم الإمارات العربية المتحدة في المركز 117 أما المغرب فقد حلّ تاسعًا بتراجعه إلى المركز 121 وبعده موريتانيا 127 ثم مصر 136 وبعدها السعودية 141 فالجزائر 146 لتأتي اليمن في نهاية القائمة 148. أما المركز الأخير في القائمة ككل، فكان من نصيب إيران.

ويعتمد هذا المؤشر على قوة القوانين والأمن وحرية تنظيم الحركات وحرية إنشاء التنظيمات الدينية والعمل غير الحكومي وحرية الصحافة والتعبير، والحرية الفردية والاقتصادية وقد صدرت إلى الآن منه عدة نسخ منذ عام 2008.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Liberty is necessary for prosperity
Salman Haj -

The Arabs being near the bottom in freedoms are also near the bottom in human and physical development. No surprise here. Freedoms are prerequisite for development... ... Regards

ناجح
Hassanova -

المركز 78 للأردن ألف مبروك 78 يعني جيد طيب شو في احسن من هيك,,, شو ناوي تدرس يابا,, طب , شو ناوي تدرس يابا ,,, مهندس,,, طيب مهندس ايش ,,,, والله محنا عارفين وين الله حاططنا,,,, الله وكيلك أول سؤال بواجهك في الأردن انتا من وين ؟ يا عمي انا من لقرود شو مأثر عليك وخليك بحالك ,, طيب انتا من وين ,,, اذا قلتلو من جبل التاج على طول بقلك بتعرف ابو جمال أصلآ هو عم ابراهيم ابن صفي,,, طيب شو يعني اذا كان عم زميلك في المدرسه,,, بالله تسلم عليه واحكيلو سامر بسلم عليك واحكيلو متذكر لما قلاب الحصمه انقلب في الشارع واجت الشرطه وعملت مخالفه وانا اتصلت بخالي عشان بلكي مسح المخالفه بس ما قدر,,, طيب وين بتدرس ؟ بدرس طب في الأردنيه,,, بالله عليك ! آه والله,, مكرمه ولا موازي ؟ والله بالواسطه,, 200 ليره بالساعه,,, يلا كويس بكره بتصير تكتور ,, والله يا خوي لدراسه صعبه خصوصآ ال بايا لوجيستيك كلها معادلات فيزيا ومادة الكيمياليستيك الله وكيلك كلها معادلات رياظيات وبعدين بداوم يوم واحد في الأسبوع عشان أوفر حق الباصات وبظلني عالبسطه ببيع بندوره وكوسا أصلآ الحين موسم المحاشي وورق الدوالي,, رايح أنام