أخبار

قوى سياسية تحذر والبعث يؤكد عدم مشاركته

بغداد ترفض مشاركة سياسيين في مؤتمر لمعارضيها بالدوحة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد صمت استمر أيامًا حول انعقاد مؤتمر للمعارضة العراقية في الدوحة، فقد أكدت الحكومة العراقية اليوم عدم موافقتها على مشاركة سياسيين عراقيين في المؤتمر، وذلك بعد ظهور أسماء شخصيات متهمة بالإرهاب في المؤتمر، بينها نائب الرئيس العراقي السابق المحكوم بالإعدام طارق الهاشمي.

أسامة مهدي: نفت رئاسة الوزراء العراقية ان تكون الحكومة قد وافقت على مشاركة بعض السياسيين في مؤتمر اليوم وغدًا في العاصمة القطرية الدوحة للأطراف العراقية. وقال مصدر حكومي في بيان إطلعت على نصه "إيلاف" ان ما اشيع حول هذا الموضوع والتصريحات التي تحدثت عن موافقة الحكومة على حضور بعض الشخصيات السياسية هذا المؤتمر عارية من الصحة تمامًا. واضاف أن "الحكومة العراقية لم تعط موافقتها بمشاركة بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده خلال هذا الاسبوع".

المساري: الحكومة على علم
وكان رئيس كتلة تحالف القوى العراقية "السنية" النيابية احمد المساري اشار امس الى ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سيرأس وفدا من التحالف الى مؤتمر قطر يضم وزير التخطيط سلمان الجميلي.. موضحًا ان الحكومة على علم بهذا المؤتمر وبالدعوات الموجهة الى المشاركين فيه. وقال ان 40 شخصا من قيادات التحالف يتقدمهم الجبوري تلقوا دعوة إلى حضور مؤتمر الدوحة بشأن المصالحة الوطنية في العراق.

وقال إن اجتماع الدوحة جاء بناء على مبادرة تقدمت بها الشقيقة قطر لعقد اجتماع للقوى الوطنية العراقية في الداخل والخارج، بعلم من الحكومة العراقية. وأوضح أن وزير خارجية قطر عندما زار العراق أخيرًا طرح المبادرة على القوى العراقية لعقد اجتماع بين القوى المشاركة في العملية السياسية والمعارضة لها في الدوحة للاستفادة من كل الطاقات العراقية الخيرة.

وأكد أن الحكومة العراقية على علم بهذا الحراك وكذلك باقي القوى التي التقى بها الوزير القطري لدى زيارته العراق أخيرًا، منوها بأن هناك رعاية أممية ودولية لهذا الاجتماع. واشار الى ان نواب اتحاد القوى المشاركين في الاجتماع لن يلتقوا مع وفد حزب البعث، وانما مع القوى والشخصيات الأخرى، كما ستكون بعض اللقاءات عبر وسطاء، لافتًا إلى أن المشاركين من العراق لا يمثلون وفدا رسميا أو كتلا سياسية، وإنما بصفتهم الشخصية.

واضاف المساري ان من بين المشاركين في المؤتمر فرحان حسن من قياديي الجيش الاسلامي ومحمد لطيف من المقاومة الاسلامية السابقة اضافة الى تجار ورجال اعمال وقادة من الجيش العراقي السابق وحزب البعث المنحل بهدف اجراء مشاورات بشأن مشروع المصالحة وبمعونة الأمم المتحدة واطراف دولية، مؤكداً أن الاجتماع هو بعلم الحكومة الاتحادية.

الجبوري لن يشارك
لكن مصدرا نيابيا نفى ذلك في وقت لاحق، مؤكدا ان الجبوري لن يسافر الى العاصمة القطرية للمشاركة في المؤتمر. ومن المقرر ان يعقد المؤتمر بمشاركة شخصيات عراقية غير مشاركة في العملية السياسية بهدف تقريب وجهات النظر من اجل تحقيق مشروع المصالحة الوطنية في العراق.

من جانبه اكد حزب البعث المحظور في العراق انه ليس طرفاً في المؤتمر او في أي حوار مع أطراف العملية السياسية بمختلف مسمياتهم واتجاهاتهم، وإن المشروع الذي يعمل عليه الحزب هو مشروع وطني مع القوى الوطنية والفصائل المعارضة والمقاومة للعملية السياسية والنفوذ الايراني في العراق المتمسكة بحقوق العراق وشعبه والرافضة لنظام المحاصصة وعملية الاقصاء والاجتثاث والتهميش والمؤمنة ببناء العراق على أسس وطنية صحيحة.

واشار الى ان برنامجه يهدف الى إقامة نظام وطني تعددي ديمقراطي بعد إسقاط الدستور وحل البرلمان وتشكيل حكومة انتقالية مستقلة لفترة محددة لتقديم الخدمات وضبط الأمن ومحاربة الفساد وكتابة دستور جديد.&

ما بعد داعش
من جهته، دعا رئيس مجلس شيوخ العشائر المقاتلة ضد تنظيم "داعش" في محافظة الأنبار والمؤيد للحكومة العراقية نعيم الكعود رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى اتخاذ موقف تجاه المؤتمر الذي قال انه يؤسس لمرحلة ما بعد داعش.

كما اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي مشاركة بعض الساسة العراقيين في المؤتمر تمثل "مبايعة لتنظيم داعش الارهابي". وقالت النائب عن الائتلاف عواطف نعمة في تصريح صحافي ان هذا المؤتمر هو استمرار لساحات "الذل والمهانة" في محافظة الأنبار.

ودعت جهات معارضة للعملية السياسية الحالية في العراق في وقت سابق الى مؤتمر يجمعها في الدوحة، فيما اشارت تقارير الى حضور عدد من النواب الحاليين في البرلمان العراقي للمؤتمر، كما تناولت وجود خلافات بين الجهات المشاركة على مضمون المؤتمر وما يدعو اليه، وكذلك اعتراضات سجلتها بعض الاطراف على اطراف اخرى مشاركة في المؤتمر.

وذكرت معلومات ان من بين المشاركين في المؤتمر معارضين عراقيين وقيادات سنية مناهضة للعملية السياسية، بينهم نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام لاتهامه بالارهاب، ووزير المالية السابق رافع العيساوي المطلوب للقضاء بتهم ارهاب.
&


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بغداد ترفض المصالحة
هادي المختار -

يجب ان تغير عنوان الخبر " بغداد ترفض المصالحة "

عمل معيب
فد واحد بدون شغل -

مع الاسف هناك بعض البعثيين موجودين بقطر--وهم مجرمين- لهم سوابق-بل ان الكثير منهم اصبحوا قطريين---كان لابد ان يحاكموا -قبل منحهم الجنسية والاموال--

بيكم زلم يا حكومة ؟
فد واحد -

والله لو بيكم قطرة رجولة لاصدرتم قرار يعتبر كل من يذهب عميل لداعش وهم فعلا عملاء . وإصدار أوامر إلقاء قبض بحقهم ولكن من أين نأتي برجال في حكومة الانبطاخ ؟ وهل هناك غبي لايعلم ان الدوحة عاصمة الإرهاب في العالم ؟

انا اقول
Khalid -

هذا الموءتمر عن العراق...فليشارك كل العراقيين فيه....وليسمع كل منا للاخر....ولنعطي صوره حفيفه للاخرين عن العراقيين.....لابد ان نلتقي ونستمع للاخر بوضوح ....واكيد في النهايه سنلتقي.....لنفكر اولا بشعبنا المسكين ومستقبله.....لا فائده من التضاد....اذهبوا والتقوا واختلفوا و ستلتقون في النهايه على مشترك واحد هو حب الوطن والشعب

فشل الاحزاب الدينية
ابو رامي -

كل هذا الخراب الذي حل في البلد وما يعانيه الشعب العراقي يدفع الناس الى الارتماء في احضان من يدعي الانقاذ والاصلاح حالهم حال الاحزاب الدينية الحاكمة اليوم التي استعانت بأمريكا ومهدت لها احتلال بلدها من اجل ازالة حكم الطاغوت صدام وهذه نتيجة طبيعية لكل حكم ظالم وفاسد يستهين بكرامة شعبه ومقدرات بلده أيا كان معتقده وجنسه...ألا من متعظ؟

رقم 3
حكيم زمانه -

صدقت--------------------الدائرة تدور---وهذا دين--سيدفعه الذينيمولون الارهاب

مصالحة!!!!!
عراقي محروك قلبه -

مصالحة!!!!!مع من؟هي الحكومة والبرلمان أكثرهم فاسدين ووضعهم مابين وبين فمابالكم بمصالحة مع مجرمين وداعشية وأرهابية!!!!!يعني يصير خليط كوكتيل أجرامي بأمتياز.مجرمون أرهابيون يجتمعون برعاية قطر مهد الحرية والديمقرطية بلد الأنفتاح الفكرالرفيع!!!! والله مهزلة هؤلاء المجرمون يضحكون على من؟؟ هل يوجد شريف يؤمن بهم وبمشروعهم الدموي؟شردّوا آهالينا وأطفالنا ونساءنا وشيوخنا وهم يتاجرون بدمائنا تحت قبب الملوك والسلاطين يأكلون الكافيار وفواكه البحر واهالينا ينامون بالصحراء بلا مأوى فتباّ لكم ولأفكاركم الأنتهازية تتاجرون بعرضكم وكرامتكم من أجل الدولارات لابارك الله فيكم وأن شاء الله يخزيكم دنيا وآخرة.

الى رقم 2
حكيم زمانه -

ليسوا مجرمين فقط---الاكثر انهم عنصريين بدرجة لا تصدق--يعنياسرائيل وجنوب افريقيا من قبل حمائم بالنسبه لهم

الى تعليق 3
سالم بن كمال-بن مراد -

ماذا تستفيد قطر وتصرف الاموال من ناس ملطخة قلوبهم بالحقد والظلم والكراهيةالذي يريد السلام لا يفجر بالابرياء

لا يجوز
قدري قدير -

المعروف عن القطريين الاخلاق والتواضع والكرم-وانهم مسالمين بالفطرة-لكن الان بسبب الاحداث والتدخلات--اصبحوا مكروهين عربيا---واللوم على قناة بثت التحريض واججت ببرامجها الفوضى--لانهم غير مهنيينومليارات تصرف عليها--

يجب تغير الاسم
احمد امين -

الموضوع هو مؤتمر للاطراف السنية في العراق ؟ لان كل المدعوين هم اطراف سنية او اطراف ليس لها وزن ؟ ونحن نعرف ان أقوى طرف في القوى السنية هي داعش واتباعها ،؟ اما باقي الأطراف اما موالي لها او هارب الى أربيل الكردية او عمان ؟يتهمون ايران بالتدخل في شؤون الغير ودول الخليج او محور التبعية الامريكية هم من يتدخلون ؟ قاموا باستخدام القوة وضرب دولة عربية هي ليبيا وتغير الحكم ونشر الفوضى في ذلك البلد ولم يستخدم القذافي على غروره وعنجهيته اي قوة ضد الخليج ويقولون لاتتدخل في شؤون الغير؟قامت دويلة قطر بدعم الاخوان في مصر وتجسست على امن الدولة من خلال الرئيس الاخواني وكان ينقل لقطر ملفات الدولة المصرية ولاتزال سياسة واعلام تتدخل في شؤون مصر ؟ وتقول لاتتدخل في شؤون الدول بل ايران تريد ان تنشر التشيع في مصر؟يقوم دول الخليج بدعم عناصر المعارضة السورية ضد الحكومة الشرعية من خلال السلاح والإعلام قطر تدعم جبهة النصرة والسعودية جيش الفتح والامارات الجيش الحر وأمريكا الفرقة ٣٠؟ ويقولون لا نتدخل في شؤون الآخرين ، ايران ترسل المستشاريين لسوريا؟تقوم دول الخليج بحرب ضد اليمن باستخدام اكثر من طائرة حديثة وبوادر وبدرجات وقوات برية وبحرية وجوية لأكثر من ٦ أشهر ؟ ويقولون لاتتدخل في شؤون الغير بل ايران تدعم الحوثيين ؟تقوم الدول الخليجية باستقبال القتلة والارهابيين العراقيين في مؤتمر باسم المعارضه ويقولون لاتتدخل في شؤون العراق بل ايران ترسل المستشاريين لقتل داعش والسنة علما هم من ضمن حلف لضرب داعش ( السنة) ؟؟ اذا فرضنا ان ايران قد أقامت مؤتمر للمعارضة السعودية في أراضيها هل هذا يعتبر تدخل ام لا؟ان دول الخليج تتدخل شؤون كل الدول العربية ولكن لانريد احد ان تدخل في شؤنها؟بل انهم ينظرون الى بقية العرب توابع لها والدليل ينادون بتغير النظام السوري لأنة نظام يقتل السنة في سوريا ولكن ليستقبلوا لاجئين سوريين ؟ وإلا لماذا السنة السوريين يذهبون في رحلات خطرة مهلكه الى الدول الأوربية المسيحية من اجل اللجوء بينما الدول الخليجية الغنية التبع عنهم كثيرا وهم نفس الدين والمذهب ؟ السبب هي النظرة الدونية لبقية الدول العربية ؟وكل من يزور تلك الدول يعلم مدى مقدار المعامله السيئة لباقي الاقوام ؟ الا الذي يحمل جواز غربي فهو مقدر وحتى يعالج مجانا في دولهم ؟

أدعاء فارغ
ب . م / كندا -

يدعي البعثيون بأن : "" برناتجهم يهدف الى أقامة نظام وطني تعددي ديمقراطي بعد أسقاط الدستور وحل البرلمان وتشكيل حكومه أنتقاليه مستقله لفترة محدوده لتقديم الخدمات وضبط الأمن ومحاربة القساد وكتابة دستزر جديد "" كلام فارغ لا أهمية له , انهم حكموا العراق مدة 35 عامأ ( وبأستثاء فترة حكم الرئيس أحمد حسن البكر ) ولم يحققوا هدفأ واحدأ من هذه الأهداف ! والاّن فقط أحسوا بضرورة تحقيق تلك الأهداف بعد أن أصبحوا خارج الحكم ؟ لماذا ؟ هل كانوا عاجزين عن تحقيقها أم لم يكن وقتهم كافيأ لأنجاز أهدافهم ؟

باختصار
نعمان -

سوف لن يعارض العراقيون قيام مؤتمر للمصالحة بين التيارات السياسية العراقية المختلفة بضمنها المعارضة للعملية السياسية في العراق يعقد في الدوحة فقط عندما لن تعارض قطر قيام مؤتمر للمصالحة بين التيارات السياسية القطرية والخليجية المختلفة بضمنها تلك المعارضة للعملية السياسية في قطر والخليج يعقد في بغداد

قطر حمامة سلام
جنان -

قطر حمامة سلام بمفهومها ومفهوم اعلامها الجزيرة ...حمامة شاذة تعودت على حمل القنابل وتفجير الآخرين في العراق وليبيا وسوريا ، المال القطري يحاول تغيير صفات الحمائم...يا ناس اتركوا العراق لأهله لا نريد منكم أي انواع التدخل في الشأن العراقي ...نحن العراقيون نعلمكم السلام والتعايش السلمي ..صوت الشارع العراقي هو الذي سيحسم مصير العراق ، وكل اللصوص و المفسدين والذين شاركوا في ذبح العراقيين سوف يقفون امام القضاء ، ولكن تطهير القضاء أولا...

مؤتمر الارهاب
شلال مهدي الجبوري -

مؤتمر الارهاب في عاصمة الارهاب ، في عاصمة مشايخ قطر. من بقايا مجرمي النظام البعثي الصدامي البائد. هذا المؤتمر واجهة من واجهات بقايا مجرمي وارهابي البعث. هذولة واجهة التظيم البعثي الارهابي ، تنظيم داعش العراقي. يبدو لي مشايخ بدو قطر داعمي قوى الارهاب العالمي وادوات الموساد الاسرائيلي لازالوا يراهنون على هذه الشراذم وتنفخ بجثة تعفنت وانتهت. هؤلاء التي منحتهم قطر جنسيتها هم من هؤلاء المرفوضين من قبلنا نحن السنة واكثرهم رؤسهم مطلوب من قبل العشائر السنية ولذلك نرى بدو مشايخ قطر ينفخون في قربة مثقوبة. نحن سنة العراق نهدي هذولة المؤتمرين القتلة الى بدو مشايخ قطر ، وهؤلاء خبراء متخصصين بالغدر و بالارهاب وسفك الدماء ويمكن ان تستفيد منهم قطر لدعم الارهاب الدولي. لانه لامكان لهذه الجراثيم في بلادنا الحبيبة

وماذا عن الظلم
هماش مرجان مترك ال سوية -

لماذا يتم الاهتمام بالبعثيين المجرمين منهم---لقد قتلوا وتسببوا بموت الكثير العراقيينمن كل الطوائف---حرام ان يعيشوا بسلام واموال الغاز القطري والجنسيةفي وقت اهالي الضحايا يبكون كل يوم--وامهات ثكالى وايتام--ومعوقييناغلبهم شباب طريحي الفراش وامهاتهم يبكون على حالهم--وكان من المفروض اعانة امهاتهم عند الكبر---بصراحة شيء محزن---ان يكافأ--القتلة--لكن العدالة ستظهروستم الاقتصاص منهم ومن يمولهم--انها الارواح لا تهدأ او تستكين-وتعيش باضطرابالى ان تنتقم من قاتلها ومن معهم---هذه حقيقة---تذكروا كلامي---وتذكروا ما فعله النازيين بعضهم وصلت اعمارهم ال 90 لكن القصاص وصلهم----لكن اكثر متجبرين

رقم 2
كريم سالم قاهر -

لا تخاف---العدالة ستنالهم يوم ما-----العقوبة لن تسقط--هي مسألة وقتواعرف انهم الان في حالة اضطراب وخوف وبؤس--لانهم اجرموا---يعتقدون ان الاموالوالبلد الذي فيه هم هو الملاذ النهائي---لا ان العقاب سيطالهم --انها عدالة السماء

فاقد الشيء لا يعطيه
ا د ربيع الالوسي -

بسم الله الرحمن الرحيم انا لست ضد المؤتمر ولكن ضد ادارة المؤتمر وبرنامج المؤتمر ومن سيتحدث في المؤتمر بغض النظر عن الحضور. هكذا مؤتمر سياسي يعالج ازمة سياسية ودينية واجتماعية وامنية واقتصادية وبيئية يجب ان يكون هنالك متحدثين ممن لهم باع كبير وطويل في التخطيط والتطوير الاستراتيجي الحديث ورؤيا واضحة وحديثة ومتطورة عن مستقبل السياسة الاقليمية والعالمية. يجب ان يكون هنالك سياسيين ممن لديهم خلفية علمية وثقافية وحضارية واجتماعية متطورة وبعيدة عن الهبل السياسي الذي يجري في المنطقة. المتحدث يجب ان يكون لديه الاستراتيجي الجديد الذي يحسم الموقف دون رجعة وبدون اخطاء وبدون مشاكل ولا حروب ولا قتل ولا تهجير ولا نهب ولا سلب ولا اغتصاب. المتحدث الذي سيتحدث في المؤتمر يجب ان يكون مؤهل علميا وسياسيا وحضاريا واستراتيجيا ونظيف من كل صور التخلف الديني والاجتماعي والسياسي في المنطقة. المتحدث يجب ان يكون على بينة ولديه دراسات استراتيجية تغير مجرى التاريخ وعندما يقول كلمته فالجميع تقتنع عن صدق وايمان وليس تملق ولا خداع ولا مجاملة. المتحدث الذي يحضر هكذا مؤتمر يجب ان يكون جزيء من الحل وليس جزيء من المشكلة. من يا تربى سيكون المتحدثين ومن منهم سيكون على النحو الذي وصفته؟ حيالله المؤتمرين وحيالله الدوحة /// ا د ربيع الالوسي /// رئيس باحثين في البحث العلمي الاستراتيجي /// هاملتون - كندا