أخبار

مواقع التواصل تتناقل صورته وتلقى تعاطفًا دوليًا

صورة الطفل السوري الغريق تبكي العالم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أدمت صورة الطفل السوري الذي قذفته أمواج البحر إلى الشواطئ التركية قلوب العالم، حتى بات رمزًا يختزل مأساة كبرى قضى بسببها الكثير من النساء والرجال والأطفال، وتفاعل رواد مواقع التواصل مع صورة الطفل التي كانت حدث الأمس، وأجمعوا على ضرورة وضع حد لهذه المآسي والرحلات غير مضمونة العواقب والوجهة.

سالم شرقي من دبي: "نم يا صغيري.. كلنا جبناء.. موتك قد يكون هو إعلان الحياة.. يا ربيع سوريا لماذا تفر إلى الموت؟، ولماذا تفعلها على سواحل الغرباء؟"... كلمات صاغتها أنامل وقلوب عربية على مواقع التواصل الإجتماعي، تفاعلًا مع صورة الطفل السوري، الذي قذفته شواطئ البحر في تركيا، خلال رحلة البحث عن الهجرة إلى اليونان، ومنها إلى أوروبا.

وروى والد الطفل السوري الذي غرق قبالة سواحل تركيا واثارت صورته صدمة في العالم، ان ولديه "انزلقا من بين يديه" حين انقلب المركب الذي كان يقلهم الى اليونان.

واضاف عبدالله شنو متحدثا لوكالة دوغان للانباء التركية "كان لدينا سترات نجاة لكن المركب انقلب فجاة لان بعض الناس نهضوا. كنت امسك يد زوجتي لكن ولدي انزلقا من بين يدي".

واثارت صورة جثة الطفل البالغ الثالثة من العمر ممددا على بطنه على رمال شاطئ بودروم جنوب غرب تركيا لدى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم على الصفحات الاولى للعديد من الصحف الاوروبية، صدمة حقيقية وموجة تاثر في العالم.

وكان بين مجموعة من 12 مهاجرا سوريا غرقوا ليل الثلاثاء الاربعاء بعد انقلاب المركب الذي كان ينقلهم من بودروم نحو جزيرة كوس اليونانية.

وقال الوالد "كان الظلام مخيما والجميع يصرخون لذلك لم تتمكن زوجتي وولداي من سماع صوتي. حاولت ان اسبح الى الساحل مستهديا بالاضواء لكنني لم اتمكن من العثور على زوجتي وولدي حين وصلت الى اليابسة"، مضيفا "ذهبت الى المستشفى وهناك علمت بالكارثة".

إهتمام عالمي
وبعيدًا عن عاطفة رواد مواقع التواصل الإجتماعي، سواء من العرب أو غيرهم، فقد كانت لصورة الطفل السوري أصداء واسعة عبر الصحف العالمية، حيث قالت صحيفة التلغراف اللندنية، إن هذه الصورة هي تجسيد للمأساة والتراجيديا التي يعيشها الآلاف من اللاجئين، وكذلك هي تجسد المأساة الأوروبية في التعامل مع هذا الملف الأكثر تعقيدًا فهو يحمل جانبا إنسانيا، ولا تمكن مناقشته من هذا الجانب، ولكنه لا يخلو من منغصات تتعلق بالنواحي القانونية، وقدرة الدول الأوروبية على التنسيق بينها لاستيعاب المهاجرين، أو التعامل بطريقة أكثر إيجابية مع هذا الملف.

نيويورك تايمز
أما صحيفة "نيويورك تايمز" فعنونت: "هذه الصورة الوحشية اللاإنسانية يجب أن يراها الجميع.. هذا ما يقوله النشطاء"، وتابعت: "لقي 12 مهاجرًا مصرعهم أثناء محاولاتهم العبور في المياه من تركيا إلى أقرب جزيرة يونانية، ومن بين من لقوا مصرعهم طفل سوري ألقى به الموج على الشواطئ التركية، لتنتشر صورته، وتثير تعاطفًا عالميًا كبيرًا، وسط مطالب من النشطاء بأن يرى الجميع هذه الصورة، لكي يستيقظ ضمير العالم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفاق
متابع -

أتمنى من العالم أن يكون قد استمتع بالمشاهده .

Horrible
Rizgar -

طفل كوردي ضحية من ضحايا الدول العنصرية العربية ، ضحايا تحقيق الرغبات العنصرية العربية والمحافظة على الكيانات الحقيرة بمساعدة الغرب. الى متى ابادة الشعوب من اجل النزوات العربية في القتل والتعريب والاغتصاب والانفال ؟

ضمير العالم
Rizgar -

ضمير العالم اليوم امام امتحان انساني ؟ الى متى تساعدون الحثالات اللقيطة ؟ سوريا التعريب و لقتل والعنصرية ... الى متى العالم يياعد النازية العربية

تبت يديك يا بشار
سعد السعد -

ذنب مقتل هذا الطفل البرئ ومئات الالاف من الابرياء وربما الملايين برقبة المليشيات الشيعية العراقية وحزب اللات وايران المجوسية وشبيحة سوريا و كل من يدعم بشار بحجة (حماية مرقد السيدة زينب) . ال البيت رضي الله عنهم الان يبكون دما وهم يشاهدون جرائم بشار العلوي والمليشيات الشيعية ، اقول لكل هؤلاء المجرمين ان هذا الطفل وغيره من ضحاياكم هم شهداء في الجنة بأذن الله مع ال البيت الاطهار ، اما انتم يامشركين ففي الدرك الاسفل من النار انتم وازواجكم واولادكم مع ابي لهب وزوجته.

اين العدل الالهي
طالب محمد_كندا -

هذا هو الواقع العربي والاسلامي .وهذا هو حال الشعوب العربية التي لاتملك من حكامها الا الاظطهاد والذلة والقهر والسجون والحروب والفقر وبالتالي يهربون الى دول الشرك والكفر (كما يدعي شيوخهم وائمة مساجدهم الساعين الى غرف الجنة وحور العين والغلمان المخلدون)ليجدوا الامن والامان والعيش الحر .وفي الجانب الاخر مجموعة من طحام وطغاة العصر حكموا شعوبهم بالحديد والنار والسجون وليس لديهم الا الترف والبحث عن النساء لاسباع شهواتهم وركوب ارقى انواع السيارات والخيول وامتلاك القصور والشقق والاملاك واليخوت الغالية الثمن اما شعوبهم (فطز بهم )هل عرفتم الان ماهو الفرق بين الاسلام والنصرانية ؟

Revoked
نارينا -

من الكورد المسحوبي الجنسية من قبل الدولة السورية لاسباب عرقية . فالمرحوم ليس بسوري الحنسية خسب مصادر موثوقة

تقليم أظافر المعارضة حتي
shaqlawa -

ربيع العربي كان لاسقاط الأنظمة الدكتاتورية في شرق الأوسط ولكن دخل اردوغان باموال نفطية الموجة لكي يبعد الموجة عن أنظمة دكتاتورية في تركيا ودول الخليج حيث عقدوا مؤتمر لطائفة واحده وهم بعثيون ألسنة القومجين بعيدا عن مكونات السورية منهم الأكراد 20% من الشعب السوري وهم 5 مليون نسمة والمسيحين من الأثور الارمن والسريان والبقية مايقارب 2 مليون ، فالمؤتمر ولد ميتا ، مما أدي ألي نجاح النظام في تقليم أظافر المعارضة حتي عودة بعض ضباط الجيش الهاربين من الخدمة وكثيرين من الضباط جددوا ولائهم للنظام حين كانوا ينوون التمرد ضد النظام والان وبعد فشل اردوغان في لعبته القذره بتحالفه مع القاعدة والدواعش يدعي منطقة أمنه لايصال الذخائر ألي الدواعش بعد ايصال أسلحة بطائرات ألي دواعش من بدايه حرب أمريكا ألي دواعش ولكن العجب هي سكوت أمريكا بسبب تعاون اسرائلي تركي في محاربه الكرد والشيعة فالي متي تستمر هذه المسرحية والمهزله وتغرق أطفال الأكراد المتشردين في مياه اقليمية أو الدولية لدولة عدوه للكرد ومتي يستجيب لها عالم المعاصر ، فالمانيا ألذي يدعي أنها دوله عنصرية حسب ادعاءات الغرب أصبح من أقوي أصدقاء المظلومين في مرأي الدول المسببه للمأساة والتشرد بدعمهم للانظمة القمعية في تركيا وسوريا والعراق

Send them back
Walid Haddad -

Why don''t the Arab Gulf States and other Moslem countries open their doors for their brethren in the faith. They have ample resources and they are in need of people to populate their vast lands. And like it was said in the Quran Al-Akraboun Awla Bil Maarouf?

العار والخزي على العرب والمسلمين
خليجي محايد -

".... لكي يستيقظ ضمير العالم"، وماذا عن ضمائر العرب والمسلمين متى تستيقظ ام انها ميتة تماماً ولايُرجى منها شيئاً؟ اشعر بالعار والخجل من كوني انتمي الى احدى الدول الخليجية التي مولت وساندت الفصائل المسلحة في سوريا ولكنها اطبقت الصمت على مأساة السوريين المدنيين. ياترى لماذا لم تفتح الدول العربية ابوابها للاجئين السوريين وهل بقي شئ اسمه التضامن العربي؟ تبأ وتعساً للجامعة العربية ولمنظمة التآمر الاسلامي ولكل من يدّعي ان هنالك امة عربية يا دعاة الفتنة والحروب، ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

الخليجيون سبب غرقه
عراقي متشرد -

ألوف مثل هذا الطفل الغريق من سوريا والعراق واييمن وليبيا لقوا مصرعهم غرقا أو حرقا بسبب المصائب التي كان السعوديون والقطريون والأردنيون والمغول الأتراك السبب فيها.ميركل قالت:نحن نستقبل هؤلاء اللاجئين بالرغم من أن مكة أقرب إليهم ويمكن أن يصلوها بسلام.لماذا لا تستقبل السعودية وقطر هؤلاء ولديها إمكانيات هائلة أم أنها صنعت مآسيهم واليوم تتفرج شامتة فرحة على موتهم وغرقهم وخراب بلدانهم؟بالله عليكم أيها المسلمون قولوا لي:من هم المسلمون الحقيقيون؟

اين العرب والمسلمون
bellaev -

الان المسلمون والعرب في حالة فزعة يوم ويومين وبيجي اشي جديد نتفرج عليه وبننسى هالطفل مثل ما نسينا كثير من غيره العالم لازم يتحمل مأسينا أوروبا عندها اللي مكفيها من ناحية المسيحيين (الكفار مش هيك) مش قادرين يرفضوا المهاجرين ومن ناحية مش يستوعبوا المزيد من المهاجرين ...مش هيك يا احسن امة ليش ما يمد العالم الاسلامي الثري يديه الهم ويقولهم تعالوا ....عند الجد بيصروا يقولك هذا كردي مش عربي هذا سني او شيعي لا يمكن مساعدته وبيدوولك على احاديث الله يعلم من وين تحلل لهم عدم المساعدة علشان يموت الضمير بكل اريحية..اشي بيقفل الصدر

متى سنبدأ الثار ..
نافع عقـراوي -

في العالم الإسلامي والعربي .... نقدس ... ونزور ونحترم قبور القتلة والمجرمين وغيرهم ...تحت المآذن العالية والقباب الذهبية والرخامية وغيرهـا ...ونتمسح بجوانبهــــا لنتعلم وندرس ونجتر ما قيل ويقال عنهم في ((أخلاقهم)) ايام زمان مثل القتل الجماعي والسلب والاغتصاب والفسـاد واهانة الأنسـان ...وسبى النسـاء ...العلم لديهم جريمة والحرية كفر والثقافة الحاد ...الى متى سننتهي من قصة ((عمر وعلى)) ...ايهـا المجرمون ؟؟؟ ...للأموات قيمة لديكم ....ولا قيمة للأحياء في دينكم ابــــــــــدا ...........في الصورة طفل ..نعم هو طفلي وطفلك وطفل الجميع ....انه طفل الإنسانية ....انه الضحية ورمز ما تفرزه صراع (( قادة وقوادين )) الدين والسياسة و السلطة في المنطقة ...مع اتباعهم من المرتزقة والجهـــلة ....ثأر هذا الطفل برقبة كل انســـــــــــان ....انه واجب على الإنسانية ...((فقط يبقى التسـاؤل ..اين هذا الرب الذى يشكر ويحمد ليل نهـار برحمته )) من هذه الجريمة .......بعض الأقوام تعودت وأدمنت على العبودية ....مما اضطرت ان تخلق لهـا ((رب )) وهمى بالسماء لتعبده ....فقط لتكون عبيد ...ومطيعة للوهم .

؟؟؟
متابع -

لاتنسو أن تبكوا على القطة تاما اليابانية !

هل هناك من يشعر بالخجل
هادي المختار -

السؤال: لماذا يتجه المهاجرون الى الغرب، والدول العربية والاسلامية اقرب لهم.الا يشعر رجال الدين من الدعاة ذو اللحى الطويلة اللذين يختلفون حول مواقيت الصلاة وطريقة الوضوء بالخجل من توجه المسلمين كبارا وصغارا الى بلاد الكفر حسب تعريفهم، ولم يتحركوا لنجدتهم وهم يركبون امواج البحر للنجاة. من منهم اخذ على عاتقه الراية لنصرتهم، فقد سئمنا الخطب والفتاوي الرنانة، اننا بشر ننشد الحرية والحياة ولسنا رهبانا ومتصوفين ننشد الآخرة وننسى أمر الدنيا، ان تجار الدين ينعمون بالحياة الرغيدة والرياشة وينصحون العبد الفقير بالصبر على المصائب التي من ابتكارهم. فذلك القرضاوي ينفث السموم من قطر ويحرض على القتل المسلم لأخيه، وغيره من اخوان الشياطين اللذين يدعون انفسهم بالمسلمين، وذلك الخامنئي يصدر التشييع ويقتل اتباعه المسلمين على الاسم والمذهب، تبا لكم جميعا فلستم من الدين الاسلامي الحنيف من شئ بل تجار دين وكفر وشرك باالله.

رئيس معتوه
سوري كردي -

إنجاز آخر يضاف الى إنجازات عصابة آل الأسد وحركتهم التصحيحية البغيضة التي دمرت الحجر والبشر في سوريا التي كانت جنة قبل إغتصابهم للحكم

المجرم لايزال قابع بدمشق
ماني سمعانl -

وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ (9)

الى رحمة الله
تحسين حسين -

قال السيد المسيح له كل المجد دعوا الصغار يأتون الي لأن لهم ملكوت السموات. هذا الطفل يجلس الان في ملكوت السموات وكل ما نتمناه منه ان يؤكد للرب ان الانسان والحياة الانسانية قد ماتت على الارض.

WITH ALLAH BETER LIFE
DAVID MOHAMAD -

THIS BOY LEFT DIRTY WORLD FOR CRIMINLES AND THIEVES-WITH ALLAH BETER LIFE THAN WIVES WITH KILLERS AND CRIMINALS-

children
HAMID BAGDADY -

ايها البحر لاتبكي وتبكينا ابلع دموعك ان الدمع يؤذينا متي ستعرف ان الموج صار موطنا فليس من بلد ف البر يأوينا .....ياايها البحرلاتبكي علي شعب أبكى الصخور ولم يبكي سلاطيناكل بلاد العرب والاسلام اغلقت بوجها الا باب السموات قد فتحت ترحب فينا ايها البحر هل عرفت من نحن ....... لا إله إلا الله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

................
عراقي -

وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

بئسا
احمد الاحمد -

كلما ارى هذه الصوره لايسعني الا القول بئسا لكم ياعرب

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

وماذا عن الجامعة العربية البغيضة و الامم الامتحدة القلقة وعلى راسهم بان كي مون!

الجميع شارك بالجريمة
خليجي-لا ينافق -

من الدواعش والنصرة وعلوش والفتح الارهابيات الهمج والحكم الذي لم يحترم من البداية التفاهم مع شعبه الى المعارضة الى الدول الخليجية وقنواتها التي حرضت واججت العنف واخرجت الناس من اعصابهم ببداية المشكلة -نقل فضائي 24 ساعة--وارسال الاسلحة والسيارات رباعية الدفع من الخليج الى وتركيا العثمانية الارهابية ويضعون عليها رشاش ثقيل--وهي مركز لدخول الارهابين وامريكا والشرق الاوسط الجديد--وغيرهم الجميع---ومع كل الذي يحصل -كل يوم المعارضة يتشاورون ويتناقشون بالفنادق وشعبهم يموت كل دقيقة--والسعودية مع الاسف وزير الخارجية يضع شروط للنظام المفروض تتحاورون مع النظام--بالمناسبة هل انتم فريق كرة قدم يلعب مع نفسه ---الان الفوضى بكل مكان -هذه الدولة دمروها التي هي من اجمل بلد العرب--والتسامح--

المهاجرين
الدول العربية -

أين الدول العربية والأسلامية من المهاجرين العرب والأسلام . لماذا يغضون النظر على هذه الظاهرة الغريبة والبعيدة عن الدين الأسلامي أم هناك تجاهل وغايات أخرى للمستقبل البعيد الله يعلم . وهل يعقل من أن هناك تآمر من بعض المسؤولين في الدول العربية لضخ دم جديد للدول الأوربية المتهالكة ذريآ .

ضلم
تانيا -

رمز لاحتلال كوردستان من قبل ابشع احتلال لا انساني

الصورة هذه لا تهز مشاعر المتطرفين
الذي يثيرها هو الصور الكاريكاتيرية للنبي -

أين هو وسائل الاعلام الاسلامية ، أين هم الملالي و خطباء الجوامع و الدعاة على الفضائيات لماذا لا يخرجو و يحرضوا المسلمين على الخروج الى السوارع و التظاهر ، و لا تهز مشاعرهم صور هذا الطفل البريء، انهم يدافعون عن الأموات و لكن لا يدافعون عن الأحياء ، و الحياة على هذه الارض عندهم لا قيمك لها ، المهم الحوريات التي تنتظرهم في الجنة

Rizgar الكردي
Ali -

المدعو Rizgar يقول هذا طفل كردي والعرب ذبحوه....زين هل ان الاكراد حمامات سلام مثلا؟ اشكم اقتلتوا في العراق وتركيا من السكان المدنين وارهابكم معروف

هدا الطفل ضحية
الارهاب الاسلامي -

هدا الطفل ضحية الارهاب الاسلامي ضحية داعش الخلافة الاسلامية وضحية النصرة الله ينتقم منكم غضب الله على الارهاب الاسلامي

ذنبكم
كمال كمولي -

الدين والحرب الطائفية ودولة الخلافة والاقتتال المسلمي وعلماء الدين وفتاويهم هم السبب في ما يحصل وهم من يتحملون ذنب هذا الطفل المرمي على الشاطئ

مسؤلية الأب أيضاً
Ali -

مسؤلية داعش وداعميها وداعمى أطراف الحرب الأهلية الأخرى لأن الأب وأسرتة أجبرو على الجؤ الى تركيا, وأيضاً مسؤلية الدول العربية الغنية التى لم تستضيف أى من اللاجئين على أراضيها ولم تقدم حتى مافية الكفاية لمساعدة الاجئين السوريين فى الدول المجاورة التى لا يستطيع أقتصادها توفير الحد الأدنى لمتطلبات أستضافة اللاجئين, ولكن الطفل وأخوة غرقا وهم كانو فى صحبة والدهم فى طريقهم من تركيا حيث كانو لاجئين هناك إلى اليونان,, المخاطرة بحياة الأسرة للهروب من جحيم الدواعش إلى تركيا لة ما يبررة ولكن المخاطرة بحياة طفلين صغيرين للهجرة إلى بلد أوربى تعطى مزايا أفضل لللاجئين من تركيا قرار خاطئ جداً من الأب,..

دم اطفال سورياوليبيا
فال سوري -

دمه كدم اطفال سورياوليبياواليمن بعنق الطائفين الجهلة,باعناق الكذبة ومثيري الفتن,باعناق داعش والاخوان المسلمين,الدم السوري والليبي واليمني باعناق حمد واولاده واحفاده واردوغان وساكوزي واوباماواولان وكميرون والعربي غيرهم, الله الحقيقي سينتقم منهم ومن احفادهم, اوقفوا الحرب على سوريا واليمن.

تعليق 31
غازي لقمان -

صدقت-------------ولخصت الكلام------------

الى تعليق 31
ياسر مراد -

نعم دول خليجية دفعت المليارات--للقتل والارهاب---والمجرمين الذين قتلوا الليبين بفتوى من القرضاوي قتل 25 الف ليبي- والمجرمين كاميرون وخصوصا الارهابي الحاقد القذر ساركوزي وعلاقته بدولة خليجية---وكذلك بسوريا والعراق-

أين الدول الاسلامية
سعد السعد -

لماذا الدول العربية الغنية كالســــعودية لم تستقبل المهجرين السوريين وحتى بدل ذالك قامت بطرد بعض السوريين بحجة إنتهاء إقامته

لااااااااااا تعليييييق
مثقال العزازي -

الصوره لا تحتاج الى تعليق .. فهي ادانه للعالم ومثال صارخ على موت الضمير !

السياسة نقيض الأخلاق
george -

السياسة لا أخلاق لها لهذا تفعل ما تريد !!!!!!!!......... وهؤلاء الضحايا هم في رقبة الزعماء الظالمين والساسة الفاسدين !!!