أخبار

دعا لحصر السلاح بيد الدولة وإنهاء خلافات القوى السياسية

السيستاني: حكومات ما بعد التغيير سرقت أموال العراق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اتهم المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيستاني الحكومات التي تعاقبت بعد سقوط النظام السابق بتبديد أموال البلاد بالسرقات، وأكد أن الخلافات بين القوى السياسية في معظمها شخصية وفئوية ومناطقية، ودعا إلى حصر السلاح بيد الدولة وطالب بسياسات اقتصادية عملية تنقذ البلاد من أزمتها المالية الخانقة.

لندن: قال السيد أحمد الصافي معتمد المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني خطيب جمعة كربلاء (110 كم جنوب بغداد)، خلال خطبة اليوم، التي تابعتها "إيلاف"، إن العراق يمتلك مقومات الدولة القوية اقتصادياً وماليًا لما فيه من ثروات طبيعية وامكانيات وسواعد وعقول متخصصة، لكن الحكومات المتعاقبة على البلاد ومنذ عدة عقود لم تعمل على تسخيرها لخدمة الشعب وتوفير الحياة الكريمة له وانما اهدرت معظم موارده المالية بالحروب والنزوات الوقتية.

وأشار إلى أنّه خلال الفترة الاخيرة وعلى الرغم من انبثاق حكومات من خلال انتخابات حرة، لكن الاوضاع لم تتحسن إلى الافضل في كثير من المجالات، بل ان معاناة الشعب زادت وتفاقمت نتيجة الحجم الواسع للفساد المالي والاداري والاوضاع الامنية المتدهورة وبشكل منع من استغلال موارد البلاد المالية لخدمة مواطنيها وسعادتهم.

وأضاف أنّ العراق يعاني هذه الايام تحديات كبيرة في مقدمتها الارهاب الداعشي والتحدي الامني الخطير الناتج عن احتضان البعض للارهابيين والفتك بإخوانهم وشركائهم في الوطن عن طريق الاحزمة الناسفة والمفخخات.. إضافة إلى تعديات حاملي السلاح خارج اطار الدولة على المواطنين واموالهم.

تحذير من انهيار أوضاع البلاد المعيشية

وحذر معتمد السيستاني من خطورة التحدي المالي والاقتصادي الذي يواجه العراق حاليًا، وتهديده بانهيار اوضاع البلاد المعيشية بسبب انخفاض اسعار النفط وعدم وجود خطط اقتصادية ناجحة وعدم مكافحة الفساد بخطوات جدية. وقال "لقد بحت أصواتنا بلا جدوى من تكرار دعوة الأطراف المعنية من مختلف المكونات إلى رعاية السلم الأهلي والتعايش السلمي بين ابناء هذا الوطن وحصر السلاح بيد الدولة ودعوة المسؤولين والقوى السياسية التي بيدها زمام الأمور بأن يعوا حجم المسؤولية الملقاة على عواتقهم، وأن ينبذوا الخلافات السياسية التي ليس وراءها إلا المصالح الشخصية والفئوية والمناطقية وان يجمعوا كلمتهم على ادارة البلد بما يحقق السعادة والتقدم لأبناء شعبهم، وهذا كله ذكرناه حتى بحت اصواتنا ".

وشدد على السياسيين والقوى السياسية التي بيدها زمام امور البلاد حاليًا إلى تقدير حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم ونبذ الخلافات السياسية وهي في معظمها شخصية وفئوية ومناطقية وأن يجمعوا على خدمة البلاد وسعادة شعبه الذي قدم ابناؤه كل ما امكنهم من اموال وارواح دفاعًا عن الارض والعرض والمقدسات مسطرًا أروع انواع البطولة في محاربة الارهابيين.. وشدد على ان هذا الشعب يستحق اكثر من حكامه للتصدي لادارة البلاد وتسخير جميع امكاناتها لخدمة المواطنين وتطوير مؤسسات الدولة وتطهيرها من الفساد والمفسدين وايجاد منافذ مالية جديدة ووضع خطط اقتصادية ناجحة لمعالجة اوضاع البلاد المالية المنهارة والخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة الحالية.

وكان وزير المالية العراقي هوشيار زيباري قدم امس صورة قاتمة لاوضاع البلاد المالية خلال العام الحالي متوقعاً أن تكون صعبة وقاسية. وحذر زيباري من ان العام الحالي سيكون صعبًا وقاسيًا، وقال "لقد تجاوزنا عام 2015 بنجاح من الناحية المالية وتجاوزنا المصاعب المالية وأمن رواتب الموظفين على الرغم من وجود أزمة اقتصادية في العراق".

وأشار زيباري إلى أن المصروفات العامة ازدادت في العام الماضي بسبب ما واجهته الحكومة العراقية في الجانب العسكري، في إشارة إلى التكاليف الباهظة للحرب ضد الارهاب.

وأوضح زيباري ان من واجب الحكومة أن تكاشف الشعب بحقيقة الأزمة المالية منوهًا إلى أنّ الدولة ملزمة بدفع حوالي 3 مليارات دولار مرتبات شهرية وعليها توفيرها بمختلف الموارد. وتوقع استمرار انخفاض اسعار النفط محذرًا من مصاعب تواجه البلاد من هذه الناحية، حيث ان سعر برميل النفط في موازنة العراق العامة لعام 2016 هو 45 دولاراً، ولكن يتم بيعه بسعر 20 دولارًا.. داقًا ناقوس خطر محدودية الايرادات النفطية، مشددًا على ضرورة ايجاد بدائل توفر موارد إلى البلاد ومنها طرح سندات بيع في داخل العراق وخارجه.

ويعاني العراق حاليًا أزمة مالية صعبة نتيجة الانهيار الحاد لاسعار النفط الذي تعتمد عليه البلاد بنسبة 90 بالمائة لتأمين مواردها المالية، اضافة إلى نفقات الحرب الباهظة التي تخوضها ضد تنظيم "داعش" في مختلف مناطق العراق منذ حوالي العامين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقط للمرجعية ..ورعيتهـا
نافع عقـراوي -

جميل جدا أن يصحى ((السيستاني)) من غيبوبته بعد أكثر من 12 سنة من حكم الأغلبية لأتباع بيته المؤمنين ...ويعترف علنــــــــا بانهم (( الحكام )) سرقوا أموال العراق ..ولا يتجرأ وبصراحة ويعترف ويقول ((انهم هؤلاء (( الحكام )) سراق ولصوص وحرامية )) ..ويدعو اتباعه من ((الحفاة والجياع والمشردين )) عوضــا من زيارة الأموات والتمسح بالقبور ...بالهجوم ...على السارقين والثأر لمبادئ ((آل البيت )) في العدل والمسـاواة كما تدعون ..ام لا زلنـا ننتظر (( يزيد ومعاوية )) يعودون احيـاء لتأثر اتباعكم منهم ...وتتركون السراق والمسئولين من قتلنـا يوميـا ..بسلاح الجوع والمرض والتشرد ....الأمام العادل والصـادق هو من يجهر بالحقيقة ويطالب بالثأر من اجل حقوق وسعادة الرعية .... وليس ((فقط ادانة وتصريحات مسكنة)).

عناكب الظلام
ماجد مخمد -

الشيعة شعب ودين تملؤه الفقر والمافيات والتخلف والانعداميه والنكوص والفشل والقائمة تطول يتظاهرون لاجل نمر البزون ولم نسمع منه طيلة ال12 سنة من قتل الشيعة نقد او تظاهرة او عملية وينطبق الحال مع ايران بزمن صدام حيث كان يفتك بالشيعة وايران رفسنجاني تتعاون معه بتهريب النفط او لم نسمع احتجاج او عملية انتقامية من حزب حسن نصر الله ليبؤسكم ياشيعة العراق تموتون من اجل البعثي بشار الذي كان يرسل لكم جحوش القاعدة تعسا لكم وانتظروا زمن القحط بعد شهرين وماذا سيفعلون سياسييكم ومراجعكم الجهله المهرجين هذا الصنم الفارسي يعود لأصله ، فالعرق دساس وينضم لجوقة المطبلين المدافعين عن الإرهاب الإيراني ورموزه في المنطقة ، وينتفض وترتعش عمامته لإعدام السعودية لقط من قطط الإرهاب بينما يغمض عيونه عن إبادة أهله في إيران لمئات الآلاف من السوريين!!! والعراقيين والأحرار... موقف مخاتل من صنم خبيث يحسب نفسه فوق الأنبياء و الأئمة ويحاول فرض وصايته على الأحرار... تبا وسحقا لمن بقدس الأصنام البشرية من صنف الحاخام السيستاني الذي تسبب بضياع العراق بدعمه قوائم اللصوص والاميين من الاحزاب الشيعيه القذره .. واللعنة على الأغبياء من مشركي الجاهلية الصفوية الجديدة... وطاح حظكم أيها الخدم العبيد الفرس الماسونيين اهل اللطم والقبور ؟

لافائدة مرجوة
abdul karim -

فقط يحضرني بيت شعر لربما ينطبق على ماورد اعلاه:وعاجز الرأي مضياع لفرصته اذا ما فات امر عاتب القدرا

القائد الخالد خطوة خطوة
الخوميني -

القائد الخالد الباقي كيسنجر صاحب مشروع الخطوة خطوة لكي يحافظ على بقاء دولة أتباعهِ الصيادين المهرة حسب ويل ديورانت هذا المشروع خطوة خطوة الذي إستلمهُ من معلمِهِ ليون كاهون فهنري هذا تنازل عن الشاة الخائن حسب نظرتهم لأنهُ ساعد السادات في معركة تشرين كعقاب على فعلتهِ ِ جماعة الصيد هذه بقيادة هنري جلبوا مكانهِ أصحاب مشروع النزعة و الفوضى الإمامية بالمقابل جلبوا بابيلي صاحب نزعة إسماعلية هاجرية عروبية فها المشهد أمامكم فحكموا عليه . فصحتين للقائد الخالد هنري الباطيني البارد العبقري و أتباعهِ كمدرسة عبقرية عقلانية كانطاوية و براكماتية ميكافيليالية.السيستاني نفسه قبض كم مليون دولر من وزير دفاع الأمريكي السابق رمسفيلد حسب زعم الأخير في كتابهِ

ولقد بححت من النداء
ابو رامي -

نعم هكذا بح صوت المرجعية دون فائدة ! وكأن المرجعية قد أدّت ما عليها حتى بح صوتها! المرجعية يا سادة تتحمل مسؤولية هذه الامة وعليها تقع المسؤولية الاكبر لاسيما اتجاه اتباعها من الاحزاب الدينية الحاكمة باسم الدين وبأسم الشيعة وبأسم الوطن وها هم باعوا الوطن وخربوا الدين والمذهب فما تنتظر المرجعية إن كانت جادة وتشعر بحجم مسؤوليتها؟ لقد مضى وقت الخطب الرنانة والتوجيهات الرشيدة والآراء السديدة من خلف الميكرفونات ومن فوق المنابر عليهم اليوم إن كانوا صادقين أن ينزلوا الى الشوارع والميادين ليقفوا مع المتظاهرين ويقودوا هذه الجموع المتعبة نحو المنطقة الخضراء حيث تٌحسم الامور .

السرطان الشيعي
د سعد -

وانتم اول الحراميه واللصوص ايها الاعاجم .تاريخكم اسود وحاضركم مخزي ولو قلبنا صفحات التاريخ لوجدنا وبسهوله..الذي فتح الشام والعراق وفارس: عمر بن الخطاب رضي الله عنه (سني) من الذي فتح بلاد السند والهند وما وراء النهرين: محمد بن القاسم (سني) من الذي فتح شمال إفريقيا: قتيبة بن مسلم الباهلي (سني) من الذي فتح الأندلس: طارق بن زياد وموسى بن نصير (سنيان) من الذي فتح القسطنطينيه: محمد الفاتح (سني) من الذي فتح صقلية: أسد ابن الفرات (سني) من الذي أنشا حضارة الأندلس وجعلها منارة علم: (حكام من أهل السنة) من الذي قاد المسلمين في حطين: صلاح الدين الايوبي (سني) من الذي قاد المسلمين في عين جالوت وهزم التتار: سيف الدين قطز و ركن الدين بيبرس(سنيان) من الذي كسر غرور اسبانيا بالريف المغربي: عبد الكريم الخطابي (سني) و بالمقــــــــابل من الذي غدر بالحسين رضي الله عنه: المختار الثقفي (رافضي) من الذي غدر بالخليفة العباسي الراضي بالله: البوهيون (رافضة) من الذي مكن للتتار دخول بغداد : ابن العلقمي (رافضي) من الذي كان يزين لهولاكو سوء أعماله: نصير الطوسي(رافضي) من الذي أعان التتار في هجومهم على الشام: العلويون (رافضة) من الذي حالف الفرنجة ضد المسلمين: الطواشي (رافضة) من الذي غدر بالسلطان السلجوقي: طغرلبك البساسيري (رافضي) من الذي أعان الصليبيين على الاستيلاء على بيت المقدس: أحمد بن عطاء (رافضي) من الذي دبر لقتل صلاح الدين: كنز الدولة (رافضي) من الذي استقبل هولاكو بالشام: كمال الدين عمر بن بدر التفليسي (رافضي) ومن الذي سرق الحجر الاسود وقتل الحجيج في الحرم: ابو طاهر قرمطي (رافضي) وحديثا من الذي قتل الفلسطينيين بمخيمات صبرا وشاتيلا: حركة أمل (رافضة) من الذي ساند الهجوم الصهيوني على الجنوب اللبناني: حركة أمل (رافضة) من الذي هاجم دولة السنة باليمن: حوثيون (رافضة) من الذي بارك الغزو الامريكي لبلاد العراق: السيستاني والحكيم (رافضة) من الذي بارك الغزو الصليبي لبلاد افغانستان: إيران (رافضة) من الذي يقتل المسلمين بسوريا : العلويون وحزب الشيطان (رافضة) وما هذا إلا غيض من فيض - بعد سقوط صدام وأستيلاء الشيعه على الحكم وبموافقه أمريكيه حيث تعاملوا معهم كأذلاء ومحتقرين ومهما فعلوا بهم فقد كانوا راكعين فمعظم سياسيهم فاشلين متسكعين في دروب الغربه الموحشه فهم لايصدقوا أنفسهم أصبحوا أصحاب سلطه فمن المالكي في

.....................
ابن الوطن العراق الجريح -

العراق مرض بمرض الفساد من اليوم التغيير واسالوا مالكي ابو سبحة اين هدرت اموال العراق بجيوب من دخلت ما كنا نتوقع من العراقي قبل التغيير ان يخون الوطن ويكون حرامي واللص بدلا ان يبني وطنه ويكون شريفا ومخلصا كنا نحلم نصير مثل دبي ولكن ما عدنا الشرفاء في البلد اسمه العراق

يمهل ولايهمل
شيعي غير متزمت -

صباح الخير يا سيد سيستانيعلى من تضحك بتحميلك ضياع أموال العراق على حكومات الخردة التي حكمت العراق بعد سقوط نظام صدام حسين؟الخردة أخذوا الخردة فقط أي الملاليم لأنهم خدام ملالي طهران الذين نهبوا مئات المليارات أو فرهدوا الخزينة العراقية وأنت سيد العارفين.فهل لديك الشجاعة الكافية للأعتراف بذلك؟ وإن كنت خائفاً وهذا حقك، لاتقشمرنا بهذه التصريحات وتعمل نفسك وطني ونزيه براس العراقيين فقط. الحكام العراقيون لن يكون مصيرهم أحسن من صدام ومكانهم الطبيعي مزبلة التاريخ، أما أنك فهل لاتخشى من مواجهة ربك وأنت تعلم بأنك تسترت على رأس الأفعى؟

العراق
حسن سعيد العبودي -

كلما قلت مع نفسي أن الطائفية والتفرقة .ذهبت الى غير رجعة .ولكن عن قرائتي لرو المتداخلين ولو أني أحسبهم لشخص واحد داعشي أو قاعدي .فكلها تصب الزيت على النار .كنت أتمنى منهم أو من الشخص الواحد لكل هؤلاء النقد البناء .بدل التهجم على العراق وعلى مذهب التشيع بحكم كونه الاكبر بن المذاهب في العراق .عيب كفى طائفية .نعم يوجد تقصير في العراق ومن حكام العراق والشعب يقول لهم كل يوم .لكن من غير المعقول نكران الجميل ومنهم السيد السستاني الذي حافظ على وحدة العراق والطوائف الصغيرة في العراق

د. سعد -كن منصفا
ابو رامي -

كن منصفا يا سعد وأكمل قصيدتك: ومن ادخل امريكا الى العراق انهم الرافضة المجوس وختاما :من ادخل داعش الى الموصل والرمادي وتكريت..........؟ الحال من بعضو يا دكتور ومفيش حد احسن من حد وسلملي على الوطن الذي باعوه ساسة السنة والشيعة خردة ....تحياتي

شهادة دكتوراه بالطائفية
حسين -

التعليقات ، مهما كانت يجب ان تكون باحترام حرية الراي والفكر والعقيدة والدين . ولكن نرى البعض يهبط الى الحضيض ويبتعد عن احترام هذه الحرية ، ومنهم من يحمل شهادة الدكتوراه ، او اقل ، ولكن فكره الذي تربى وترعرع عليه هن اهانة مشاعر الاخرين ؟ ويحاول ان يشير الى التاريخ ، الذي ليس من الصعب تشويهه او تزويره ، وهذا ليس بجديد .. ومع الاسف الشديد ينبري حامل شهادة دكتوراه ، ولكن بموضوع الطائفية ويحاول ان يعمل على محو الاخرين من تفكيره وكانه هو فقط مسلم والاخرين كلا ؟ وكانه هو فقط مؤمن والاخرين كفار ؟ كما انه نسي حكم الطغاة ومحاولات قتل الروح الاسلامية التي يحملها الارهابيون والقتلة والمجرمون وقطع الرقاب وتدمير التاريخ ، لا بل يحاول التمسك بشعرة ، يدعي انها تاريخية ، ولكن هل هي مزورة او مشوهة او من كتبها او من نقلها او من جاء بها.أم حقيقة ؟ ولا نعلم هل انه مسلم ام لا ، اذا كان مسلما ومؤمنا بصدق واحترام فلا اعتقد انه ينسى الايات القرآنية الشريفة ، ويريد ان يرينا ثقافته المشوبة بالتزوير والتشويه... ومن جاء بالامريكان ، وقبلهم الانكليز والعثمانيين والفرس الهنود والافغان وغيرهم ؟ ومع الاسف كذلك بتنا اسرى ، لعقليات تدعي انها مثقفة ، ولكنها مليئة بالحقد والكراهية والطائفية ؟ هل العراق ملك لاحد ؟ هل هو ملك الشيعة او ملك السنه او ملك الكرد او التركمان او الايزيديين او الصابئة او المسيحيين او الاثوريين او ... أو ...؟ نسينا حكم الطغاة وسيطرتهم على اموال العراق وتدمير البلاد بالحروب والغزو والحصار . ونسينا تهجير الملايين بالحصار والحروب ؟ ونسينا انتهاك الارهابيين للمدن والاعراض واخذ السبايا ؟ ونسينا كل مآسينا السابقة والحالية وبتنا اسرى لافكار مريضة عند اصحابها ؟ونسينا تدمير اثارنا وسرقتها وبيعها باسواق النخاسة مع النساء ؟ لم تكن مرجعية النجف صاحبة سلطه ولا لديها جيوش تقود انقلابات عسكرية للسيطرة على السلطة ،كما حدث بالعراق خلال القرن الماضي، انهم رجال مؤمنون بالعراق الموحد لاهله وثرواته لاهله ، ولكن ، اذا كان من جاء بصناديق الاقتراع ، وانتخبهم الشعب ، سراق وحرامية ومزورين ومشوهي الحقيقة ، ماذا تعمل المرجعيات الدينية ، الشيعية والسنية والاخرى ؟ ليس لديها سوى توجيه النداءات حفاظا على البلد وحفاظا على اموال الشعب .... اذا كان هذا الكلام يغيض الاخرين ، لماذ فقط يوجهوا كلامهم للشيعة فقط، ال

لا ( )
ب . م /كندا -

هل هذا كلام , , أنت دعمت وزكيت عصابات مدة ثلاثة عشر عامأ حتى نهبوا ثروات العراق بأكملها وكل ما في الخزينه والبتاع ولم يبقوا شيء !! وجعلوا العراقيين يشحدون في الشوارع ويأكلون من المزابل ولم يكفيهم هذا وأنما باعوا العراق ورهنوه في البنوك الأجنبيه والمؤسسات الماليه لقاء قروض ثمن بخس ملئوا فيها جيوبهم وبطونهم , ولآن تأتي وتقول : أنهم سرقوا أموال العراق !!! .