أخبار

الحكومة تقرّ حلا مؤقتا

آلاف اللبنانيين يتظاهرون احتجاجا على أزمة النفايات

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تظاهر آلاف اللبنانيين في بيروت السبت تحت شعار "الانذار الاخير" الموجه الى الحكومة لعدم توصلها الى حل لازمة النفايات المنتشرة في محيط بيروت منذ ثمانية اشهر، وحذروا من نيتهم شل الحركة في البلاد الاثنين.

بيروت: شهدت بيروت السبت تظاهرة حاشدة تحت شعار "الانذار الاخير" احتجاجا على ازمة النفايات المستمرة منذ ثمانية اشهر، في وقت اقرت الحكومة حلا موقتا يعتمد مبدأ المطامر، الامر الذي يرفضه الناشطون البيئيون وحركات المجتمع المدني.

واقرت الحكومة السبت خطة مرحلية لحل ازمة النفايات مدتها اربع سنوات وتقضي، بحسب ما اعلن وزير الاعلام رمزي جريج، باعادة فتح مطمر الناعمة جنوب بيروت لمدة شهرين "لاستيعاب النفايات المتراكمة عن الفترة السابقة"، علما بان ازمة النفايات ناتجة في شكل مباشر من اقفال هذا المطمر في تموز/يوليو 2015 .

ووافقت الحكومة ايضا على انشاء مركزين موقتين للمعالجة والطمر الصحي في منطقتي برج حمود بشرق بيروت ونهر الغدير في جنوبها، وصرف حوافز مالية للبلديات الواقعة في نطاق هذين المطمرين. واكدت حق البلديات في معالجة نفاياتها على طريقتها، كما اقرت إنشاء وتطوير معامل الفرز والمعالجة وفق المعايير الصحية المتبعة.

وسبق ان فشلت مبادرات عدة للحكومة لحل الازمة سواء عبر اقامة مطامر جديدة او ترحيل النفايات الى خارج البلاد او الاعتماد على المحارق. فتلك الحلول لاقت اعتراض المجتمع المدني والجمعيات البيئية خشية الاضرار البيئية الناتجة منها.

وكانت حملة "طلعت ريحتكم" المدنية، احدى المجموعات التي نظمت احتجاجات ضد ازمة النفايات خلال الصيف، نشرت قبل ايام شريط فيديو فاضحا يظهر جبالا من النفايات مكومة على الطرق وعند الشواطئ وبين الاشجار في بيروت ومحيطها. ودعت اللبنانيين الى المشاركة في تظاهرة السبت بعنوان "الانذار الاخير".

ولبى اكثر من ثلاثة آلاف شخص الدعوة، وفق مصور فرانس برس، وتظاهروا في وسط بيروت. وحمل المتظاهرون شعارات تطالب بـ"اسقاط الحكومة"، وهتفوا "الشعب يريد اسقاط النظام" و"ثورة ثورة" و"يسقط يسقط حكم الازعر". وارتدى البعض قمصانا كتب عليها "حكومة الزبالة".

واعلن المنظمون للتظاهرة في بيان ان "الانذار انتهى، ودخلنا مرحلة جديدة، ويوم الاثنين سنشل الحركة في البلاد". وقال احد المنظمين اثناء قراءته للبيان "افضل لنا ان نضحي بعملنا يومين على ان نضحي بحياتنا ومستقبلنا ومستقبل اولادنا".

ويتهم ناشطون الطبقة السياسية في لبنان بانها تتعمد تأخير التوصل الى حل للازمة كونها تبحث عما يتيح لها تقاسم العائدات المالية لاي خطة لجمع النفايات ومعالجتها.

وعمدت الحكومة منذ بدء الازمة الى جمع النفايات المنتشرة في شوارع بيروت وضواحيها ورميها في مكبات عشوائية تحولت مع مرور الوقت الى جبال تزنر العاصمة والضواحي.

ودفعت هذه الازمة عشرات الالاف من اللبنانيين من مختلف التوجهات والطوائف للنزول الى الشارع بشكل غير مسبوق خلال الصيف بعدما تكدست النفايات في الاحياء السكنية وعلى جوانب الطرق بشكل عشوائي.

وتدرجت مطالب المتظاهرين في بيروت من حل ازمة النفايات الى الاحتجاج على الفساد في مؤسسات الدولة واداء الطبقة السياسية في لبنان.

ويشهد لبنان ازمة سياسية ضاعفها النزاع السوري، تنعكس شللا على المؤسسات، اذ لم يتمكن البرلمان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 ايار/مايو 2014 من انتخاب رئيس للبلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مزابل لبنان
hammad -

مزابل و زبالة لبنانا و اللبنانيين لم ار مثلها بالتاريخ

حزب الشيطان
مراقب -

تخلصوا من ام الزبالات حزب الشيطان الاول

زبالتكم سياسييكم
مسلم بن دبي -

قبل التظاهر لحل كارثة النفايات التي تحملها الشعب اللبناني طيلة الاشهر العشرة الماضية ,عليه إزالة المسببات ولعل اهم عناصر مسببات هذه الازمة وكل الازمات الاخرى هي العقلية الاقطاعية والطائفية والمذهبية التي تسيطر على العمل السياسي في لبنان حتى اصبح السيايسون في واد السرقة والنهب المنظم والمشرعن تحميهم جماعات من المرتزقة ,والناس في واد اخر هو وادي الفقر والبطالة والاسيلاء على اموالهم وممتلكاتهم وكل ما في جيوبهم لذلك قبل التظاهر لحل ازمة النفايات على الشعب ان يقتلع ثلاثة من حياته العامة والخاصة وهم:نبيه بري الذي بات يمكلك ثروة تضاهي تروة بيل غايتس علما ان قرشا واحدا ليس في اسمه بل في اسماء اخرى ويحمل وكالات غير قابلة للعزل منهم.اما الشخص الثاني فهو ارئيس الحزب الاشتراكي البيك والاقطاعي وليد جنبلاط يضاف اليهما السنيورة ويتوج الجميع قيادات حزب الله التي تعمل في الخفائ كالخفافيش لجمع ثروات هائلة وفضيحة ذلك الرجل الذي تظاهر بالتدين وبقربه من حزب الله وقدرته على دفع ارباح كبيرة للذين يودعون اموالهم معه لا تزال ماثلة في الاذهان:هل عرفتموه؟هو صلاح عز الدين الذي اطلق عليه لقب مادوف لبنان.وقد اختفى بعد افتضاح امره .لا راحة للبنان وللبنانيين الا يالثورة على هؤلاء واقتلاعهم واعادة بناء الوطن العلماني الذي يحلم به ابناؤه بعيدا عن الاستغلال والمحاصصة الطائفية.