أخبار

تفجيرات الثلاثاء الدامية في العاصمة البلجيكية 

وجاء الردّ سريعًا على اعتقال صلاح عبدالسلام 

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأتي تفجيرات بروكسل الدامية في المطار ومحطات قطارات الأنفاق في الوقت الذي تحاول فيه أجهزة الاستخبارات والتحقيق حلّ لغز العقل المدبر لتفجيرات باريس صلاح عبد السلام، الذي اعتقلته الشرطة البلجيكية يوم الجمعة الماضي. 

نصر المجالي: تشير تفجيرات الثلاثاء الدامية التي هزت بلجيكا إلى أنّ (الخلايا النائمة) تعشعش وبعمق في شوارع عاصمتها والأحياء الفقيرة في مدنها الأخرى، حيث جاء الرد سريعاً على اعتقال عبدالسلام ومجموعة أخرى معه، وهذا يطرح سؤالاً كبيرًا عن اجراءات الأمن البلجيكية. 

ويعتبر صلاح عبدالسلام الذي يعمل فني قطارات ترام، والبالغ من العمر 28 عامًا، المطلوب الرقم واحد لكل أجهزة الأمن الأوروبية، حيث تم اعتقاله يوم الجمعة الماضي خلال عملية دهم لإحدى شقق حي "مولنبيك" قرب العاصمة البلجيكية. ويعد عبد السلام الناجي الوحيد من المجموعة المسلحة التي خططت ونفذت اعتداءات باريس وسان دوني. 

باريس تطلب تسليمه

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سارع إلى المطالبة بصلاح عبد السلام، وهو شقيق إبراهيم عبد السلام، الانتحاري الذي فجر نفسه في هجمات باريس الإرهابية في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي التي أسفرت عن مقتل 130 شخصاً.

كما أعلن الادعاء العام البلجيكي اعتقال ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة الجمعة كانوا يقومون بإيواء صلاح عبد السلام بالإضافة إلى اعتقال شريك له، حسب ما ذكرت قناة (يورو نيوز)  الإخبارية عبر حسابها على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي.

وكانت العديد من المصادر الأمنية البلجيكية والفرنسية تحدثت عن احتمال هروب عبد السلام، الفرنسي والبلجيكي من أصول مغربية، إلى سوريا وإفلاته من المطاردة الأمنية، غير أن عملية الدهم الأخيرة أثبتت أن الرجل استطاع بفضل مساندة قوية وفعالة من معارفه، أن يبقى متخفيًا حوالى 4 أشهر في الحي نفسه الذي وُلد فيه، رغم أن الأجهزة الأمنية وضعت الحي تحت المراقبة. 

وكان المحققون فقدوا أثر عبد السلام في 14 نوفمبر في حي "شاربيك"، حيث أوصله صديقان بلجيكيان بالسيارة من باريس غداة الاعتداءات. وحسب أجهزة الأمن البلجيكية، فإنه بقي متخفيًا في الحي نفسه لمدة 14 يومًا على الأقل قبل أن يختفي مجددًا. 

وتأكد المحققون من أنه قدم على الأقل خدمات لوجيستية ثمينة للمجموعة المسلحة، حيث ثبت أنه هو من اشترى سيارة استخدمت في هجمات باريس، وهو من دفع ثمن غرفتين في فندق بضاحية "ألفورفيل" نام فيها بعض عناصر المجموعة عشية الاعتداءات.

وقالت تقارير إنه ثبت للمحققين أن عبدالسلام  كان كثير التنقل قبل الاعتداءات، إذ عثروا على آثاره في هولندا والنمسا وهنغاريا واليونان.

وأضافت أنه بعد القبض على عبد السلام، قد يتمكن المحققون أخيرًا من حل الكثير من الألغاز التي لا تزال تحوم حوله، فحتى الآن لا أحد يعلم الدور الحقيقي الذي لعبه ضمن المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أوروبا تحصد ما تزرع
ليست شماتة أبداً -

‏إندبندنت: أوروبا تخسر المعركة ضد "الإرهاب" ولا تتأسف أبدا عما تفعله لأن قادتها لا يزالون ويولدون العداوة والبغضاء في جيل جديد من المسلمين

هناك ابحاث عربية قيمة
Rizgar -

هناك ابحاث عربية قيمة في صحة فوائد شرب او التداوي ببول البعير

لتذق اوروبا
بعض ما نذوقه -

‏تفجيرات بلجيكا‬ إجرام لكن ما نعانيه أجرم فمجموع شهداء مجزرة واحدة بغزة أو حلب على يد الصهاينة أو الروس يفوق عدد قتلى عام من تفجيرات أوروبا.

إلى الملاك زر كةر
سرجون البابلي -

انتم الاكراد ولاتزالون تتبعون دين انتم الاعلون تمارس القتل في سبيل الله وأكبر ،أم نسيت تاريخكم الأسود في قتل المسيحيين الأرمن الآشوريين وسبي نسائهم والاستيلاء على أملاكهم، لاتنهي عن خلق وتأتي بمثله .لن تنضمون إلى نادي البشرية إلا بترككم الإرهاب والاعتذار عن الإبادة الجماعية تجاه الأرمن والاشوريين وإعادة حقوقهم على أرضهم التاريخية ما تسمونه اليوم باركان العالم الأربعة كرستان.

كل هؤلاء
ارهابيون -

‏لا فرق بين من يقتل عشرات الأبرياء في أسواقهم وشوارعهم بالأحزمة الناسفة ومن يقتلهم بصواريخ الطائرات وقذائف المدفعيات، كلهم إرهابيون.‏⁧‫#بلجيكا‬⁩

أوروبا تاريخ طويل
............. -

‏ بلجيكا وأوروبا لها تاريخ إجرامي ارهابي طويل في افريقيا وآسيا ومواطنيها يعملون كجنود مرتزقة في أماكن الصراع .

الاسلاميون يضربون مركزاسلمة أوروبا
......................... -

اللهم لا شماتة ، اللي من ايدو الله يزيدو، بروكسل مقر الاتحاد الاوروبي الذي يحكم اوروبا و التي كانت هي المخطط الرئيسي لأسلمة اوروبا و تسن القوانين لتسريع هجرة و اسلمة اوروبا ، ها هي تتلقى صفعة من الذين كانت تراهن عليهم، طبعا من المتوقع ان نسمع في اول كلمة لرئيس بلجيكا بعد العملية ان الاسلام بريء من الاٍرهاب ، دعوهم يحترقون بالنار التي حاولوا إيقادها ، دعهم يربون الأفاعي في بيوتهم ،

هذا هو الاسلام
Khalid -

قران يهدي....وسيف ينصر.....ايها الاوروبيون لقد عرفتم من هو المجرم الحقيقي لهذه الجرائم الكريهه.....اتخذوا قرارات فعاله......تغيير قوانين الاتحاد الاوروبي بشان المهاجرين بصوره عامه....ايقاف العمل بقانون الشنكن....غلق الحدود بين دول الاتحاد....وضع برنامج لطرد المسلمين واعادتهم لبلدانهم الاصليه....لانهم ان لم يكونوا دواعش حقيقين....فانهم متعاطفين معهم.....قلبيا...والجميع يحمل ميادئ القران.....هؤلاء المجرمون لا يعرفون معنى الخير والسلام....تعلموا كيف تكونو صارمين....مع القتله....هذه البلدان ليست بلدانهم.....ارجعوهم وبسرعه

الاسلاميون مرة اخرى
اليد التي ساعدتهم -

من المعروف ان بروكسل هي مقر الحكومة التي تحكم اوروبا ، هذه الحكومة التي خلال العقدين الماضيين عملت كل ما بوسعها لأسلمة اوروبا وتسهيل هجرة المسلمين و سنت لأجل تحقيق هذا الهدف القوانين التي تمنع اعادة اللاجئين المسلمين و جعلت من الوجود الاسلامي في اوروبا امر واقع لا بمكن تجاوزه ! انها اليوم تحصد ما زرعت، و تحترق بالنار التي لعبت بها،و هذه العملية ليست اول الغيث و لن تكون الأخيرة و الخير لِسَّه لقدام ، دعها تذوق السم التي كانت تطبخه و دعها تلدغ من قبل الجماعة التي كانت تراهن عليهم لبكونوا عونا لها في مخططها لإزالة الطابع المسيحي و القومي لاوروبا!! جماعة بروكسل لم تتعظ من دروس الماضي و لم تدر بطبيعة الحركات الاسلامية التي معروف عنها انه عندما يقوى عودها فأول شيء تفعله ان تهاجم اليد التي ربَّتها و غذتها و حاولت استعمال الإسلاميين كسلاح في مخططاتها السياسية و لمحاربة خصوم تلك الجهة ، لقد فعلها الاسلاميون سابقا مع أنور السادات الذي أطلقهم من السجون و اشرف على تقويتهم اثناء صراعه مع الناصريين و مراكز القوى و كذلك فعلها الاسلاميون مع شاه ايران الذي عمل على تقوية الإسلاميين اثناء صراعه مع حزب تودة الشيوعي و معروف ما جرى ل الشاه و أنور السادات على يد الإسلاميين ، كذلك امريكا تلقت صفعة قوية من منظمة القاعدة التي كانت امريكا هي المساهم الرئيسي بتأسيسها مع السعودية لمحاربة الوجود السوفيتي في أفغانستان ، و جعفر النميري في السودان استعان بالاسلاميين و هم الذي انقلبوا عليه و طردوه من السلطة ، و بشار الاسد هو الذي احتضن بقايا حزب البعث العراقي بعد سقوط صدام و هؤلاء كلهم صارو اسلاميين يستعملهم ضد الوجود الامريكي في العراق والاسلاميين الذين راهن عليهم بشار الان هم الذين يخربون سوريا، اذن ان ينقلب الإسلاميين على مدربهم هذا ليس غريبا و قد فعلها المسلمون مع النجاشي الذي آواهم عنده و لكن إيواءهم لم يفد في منع هجوم المسلمين على الحبشة عندما قوى عودهم ، يا ترى الم يكن الجماعة التي تحكم اوروبا من بروكسل تعرف هذه الحقائق ام ان الحقد على المسيحية و الإصرار على محو الطابع المسيحي عن أوربا جعلهم لا يأبهون بخطورة ما هم مقدمون عليه و يضربون بعرض الحائط بكل محاذير الاستعانة بالاسلام لتحقيق مخططهم ؟

Turkey
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

Believe me all those attacks happened in Brussels is organized by Turkey. Erdogan warned Europe and turkish government summoned Belgian ambassador few days ago. European nations are beeing cheated by their politician by supporting turkish terror.

ايلاف تروج داعش؟
حمد -

يعني ايلاف قاعدة تروج لداعش؟! هذا ليس ردا و إنما هجوم ارهابي على مدنيين لا علاقة لهم بالسياسة.....

رد2 أيواء هؤلاء من البدأ
محايد -

سبب تلك العناصر المغسولي العقل بلسان عربي مبين !!!..

الى...سرجون البابلي
كردي -

لم ولن يسبق للكوردي يلمس شرف لان شرفهم عزيز عليهم وانا متاكد انت عربي شوفوني تربيه صدام حسين فقط تريد خلق الفتنه بين الاخوه الكورد والاشور وشكرا

هذا هو اسلامنا!
Ali -

( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) ) قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من أصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم : ( قاتلوا ) ، أيها المؤمنون ، القوم ( الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ) ، يقول : ولا يصدقون بجنة ولا نار ( ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق ) ، يقول : ولا يطيعون الله طاعة الحق ، يعني : أنهم لا يطيعون طاعة أهل الإسلام ( من الذين أوتوا الكتاب ) ، وهم اليهود والنصارى . وكل مطيع ملكا وذا سلطان ، فهو دائن له . يقال منه : دان فلان لفلان فهو يدين له ، دينا" لماذا نتعجب من هذا الارهاب اليس رسولنا هو الذي قال ان الله امره بالقتل؟؟؟؟ وهذه الاية اليست في كتابنا ( القرأن) اليس ديننا دين الرحمة ((بِسْمِ اللَّهِ الْرَّحمَنِ الْرَّحَيمِ))((وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)) من طاح حظ هيجي دين !!!! قلتها سابقا واقولها واعلنها انا بريء من الاسلام انا بريء من الاسلام انا بريء من الاسلام انا بريء من دين الاسلام انا بريء من دين الاسلام ومن كتابه المسمى قرآن ومن اياته

اين العقل و انسانية
MIKE -

يقتل يصرخ الله اكبر منقول يصرخ الله اكبر!!!!!!! اين العقل و الانسانية

لو كانت ابادة الارمن حلت
لما تجرا الارهاب الاسلامي -

هذا هو الارهاب الاسلامي والموت للارهاب الاسلامي يجب على الدول الاسلامية محاربة الارهاب الاسلامية بجدية يجب تنقيح المناهج الدراسية التي تعلم المسلمين ان اليهود قرود والمسيحيين خنازير يجب منع الجهاد الاسلامي منعا باتا ويجب منع الجوامع والمساجد الاسلامية من نشر الكراهية ضد غير المسلمين وخصوصا المسيحيين واليهود وعلى الازهر ان يعطي تفسيرا جديدا لايات الذبح والقتل الاسلامية ان العالم شبع من الارهاب الاسلامي وسيظهر هتلر جديد يبيد الارهاب الاسلامي عن بكرة ابيه وستتحقق نبؤة نبي الله اشعياء ان مجد قيدار وهم المسلمون والعرب سيفنى بشكل مفاجئ تام وسريع والمسلمون وخصوصا الرؤساء والشيوخ هم مسئولون عما سيحدث للمسلمون اذا لم يتوقف الارهاب الاسلامي ولا احد يستطيع ان ينكر ان كل الارهابيين مسلمين آمنوا بايات القتل والذبح اعقلوا واحذروا واقعدو راحة احسنلكم لان الاتي اعظم وقد اعذر من انذر ولو كانت ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923 حلت لما تجرأ الارهاب الاسلامي في ضرب اوروبا

ااى سرجون البابلي
مراقب -

يعني طول حكم صدام ماسمعنا انو الكم ارض او تطالبون بيها ولا بسوريا ولا بتركية ليش ماتطالبون بحقكم ادا هدا صحيح ولا بس شاطرين تطلبو انتو بس تقرب الحرب تتركو كل شي تهربو الكورد من يوم يومهم يحاربو مشان ارضهم ادفعو الاف الشهداء روح حارب مشان ارضك ادا هدا صحيح

رد14 أحسنت ياعلي!!..
محايد -

وشكرا لأيلاف لنشرها تلك التعليقات وأنها صفحة جديدة للأنفتاح والتنوير بدون الرقيب السابق , شكرا عثمان العمير أصبحت عالميا مرموقا في النشر والصحافة الحرة !!!..

يا من يسمي نفسه سرجون
hawlairi -

يا من يسمي نفسه سرجون البعثي . أصلا ابادة الأثور شيء محدود بالمقارنة مع أباده الأرمن والكرد وكلها كانت تصفيه حسابات ومساومات تركيا مع المستعمرين ألاوروبيين لاراضي كردستان بشعوبها من الكرد والارمن والاثور والسبب كانت أباده المذاهب الأرثدوكسيه المسيحيه في الشرق الأوسط بعد تمكن الصهاينة على البروتستانت وعدم ركوع الأرثوذكس أمام ضغوط الصهاينة والمصالح الأقتصاديه للاستعمار الجديد في المنطقة ونفاق القيادات بتواطئهم مع حكام الترك الصهاينه من ضمنهم ابن السلطان ويهود أسطنمبول