أخبار

الجبوري يفتح المظروف المغلق والعبادي يضع امام الكرد خيارين

الحكيم: لابد من رئيس وزراء مستقل إذا أردنا حكومة مستقلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يحسد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على المنطقة التي يقف فيها، اذ لا يبدو خارجاً من ازمة بعد تقديمه مظروفاً مغلقاً إلى البرلمان قال إن فيه مرشحيه لـ14 وزارة، بل بدا مثل داخلٍ الى ازمة جديدة، بعد مواقف القوى السياسية من إعلانه وابرزها رفض الكرد لما جرى ومطالبة رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم ان يكون رئيس الوزراء مستقلا.

محمد الغزي: دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الكتل البرلمانية إلى اخذ دورها في دراسة الأسماء التي قدمها رئيس الوزراء في مظروف مغلق، وذلك بعد إعلانه إرسالها إلى هيئتي النزاهة والمسائلة والعدالة، فيما شدد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم على وجوب ان يكون رئيس الوزراء "مستقل" اذا اردنا حكومة مستقلة.

دراسة الأسماء 

وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان، تسلمت "إيلاف" نسخة منه" إن "الجبوري استقبل رئيس واعضاء الكتلة النيابية لاتحاد القوى العراقية"، موضحا أن "اللقاء شهد مناقشة الملفات المتعلقة بالكابينة الوزارية الجديدة التي قدمها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي خلال جلسة الخميس الماضي".

ونقل المكتب عن الجبوري، قوله إنه "يجب ان تأخذ الكتل البرلمانية دورها في دراسة الاسماء التي طرحها رئيس الوزراء وان تسهم في دفع عجلة الاصلاح بالاتجاه الصحيح بما يلبي مطالب وتطلعات الجماهير وفق السياقات القانونية والدستورية المنصوص عليها"، مشيراً الى "ضرورة العمل على انجاز التغيير الشامل وانهاء المحاصصة التي اضرت بمصلحة البلد".

تغيير ومراجعة 

رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة ابدى اعتراضا على المرشحين الجدد وطالب في بيان تسلمت "إيلاف" نسخة منه بـ"تغيير" بعض مرشحي الوزارة المقترحة وقال إن "بعض المرشحين للوزارة التي قدّمها رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي هم من أزلام النظام وتاريخهم المهني سئ وهذا مايتعارض مع أغراض وغايات الاصلاح المنشود لذا ندعو رئيس الوزراء الى تغيير هؤلاء المرشحين بمن هو أكفأ وأصلح خصوصا وانه قد أشار في كلمته الاخيرة امام البرلمان ان هذه التشكيلة المقترحة قابلة للتعديل والنقاش".

ويأتي ذلك في وقت ارسل فيه البرلمان الأسماء المرشحة للكابينة الوزارية الى هيئتي النزاهة والمسائلة والعدالة، يوم السبت، بحسب ما أكده لـ"إيلاف" النائب احمد الجبوري الذي رأى انه"إجراء روتيني ولكسب الوقت".

واكد النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر لـ"إيلاف" ان "رئاسة البرلمان أرسلت بالفعل اسماء المرشحين للكابينة الوزارية المقترحة الى هيئتي النزاهة والمساءلة والعدالة وكذلك الى مديرية الادلة الجنائية في وزارة الداخلية لتدقيقها".

إعادة التوازن 

رئيس المجلس الاعلى الإسلامي عمار الحكيم أكد المضي بإصلاحات شاملة تلامس هموم المواطن في ظل الازمة الخانقة التي نعيشها لكنه شدد قائلا: "إذا أرادنا حكومة مستقلة فلابد ان يكون رئيس الوزراء مستقل".

وقال الحكيم خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد بحضور قيادات المجلس الأعلى "إننا سنعمل مع كل الاطراف على إعادة العقلانية والتوازن إلى العملية السياسية"، مشدداً على ضرورة "المضي بإصلاحات شاملة تلامس هموم المواطن في ظل الازمة الخانقة التي نعيشها".

وشدد على ضرورة "التعاطي مع الأمور والأزمات وفق النظام البرلماني وتمثيل الارادة الشعبية"، ماضيا الى القول إنه سيمضي بـ"اتجاه تقوية مجلس النواب بأخذ دوره في عملية الإصلاح".

وكان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي جدد الثقة بانتخاب رئيسه عمار الحكيم للسنوات الأربع المقبلة، بحسب ما اعلنه الناطق الرسمي باسمه حميد معلة، والذي أكد أيضا رفض المجلس الأعلى المحاصصة في جميع مؤسسات الدولة وانه شدد على ضرورة ان لاتضعف الاصلاحات هيبة الدولة.

بيد ان رئيس المجلس الاعلى وبعد انتخابه ابدى تحفظه من التغيير الوزاري. 

مواجهة المفاجآت

وقال "تفاجئنا كما البرلمان من التغيير الوزاري ولدينا ملاحظات عليه (..) إذ ان طريقة اعلان هذا التغيير لم تكن موفقة ولكن ما حصل ماء وانسكب في الارض".

وجدد مطالبته بتغيير شامل وشدد على "ضرورة مراجعة اداء رؤساء الهيئات المستقلة ووضع حد للتعينات بالوكالة"، ماضيا الى القول ان "تجاوز القوى السياسية عن المسار السياسي قد يؤدي الى المخاطرة بالنظام الديمقراطي وبناء الدولة بعد 2003 "، لكنه استدرك قائلا "أننا لا نرفض التغيير الوزاري لكنه يبقى منقوصاً".

وأضاف "سنتشاور مع جميع القوى السياسية لإعادة العقلانية والتوازن للعملية السياسية".

ولوح من جديد بسحب الثقة عن رئيس الوزراء حيدر العبادي وقال "اذا فشل رئيس الوزراء في اداء مهامه فكل القوى ستعينه في البحث عن بديل، ونحن نجرب الخيارات الاخرى ولم نصل الى الان لامر سحب الثقة وتدارك الاخطاء التي حصلت، ولكن كل الخيارات تبقى مفتوحة".

ثمم شدد بنبرة اكثر صراحة قائلا ان "الدعوة لحكومة مستقلة يجب ان تشمل رئيس الوزراء (..) فما حصل ليس تغيير الوزراء وحسب بل دمج وزارات وهذا يعني اخلال بالتوازن الذي بنيت عليه العملية السياسية".

وأضاف ان "عدم تمثيل جميع المكونات في الحكومة يدفعها الى الانفصال والاستقلال"، في إشارة الى خطوات كردية محتملة حيال موقفهم من التشكيلة المقترحة.

خياران امام الكرد

في المقابل فان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وضع امام الكرد خيارين للكابينة الوزارية الجديدة، وبشرط ان ينال المرشحون موافقته، وكل خيار يتألف من ثلاثة وزارات.

وبحسب النائب احمد حاجي رئيس كتلة الجماعة الإسلامية المنضوية في ائتلاف الكتل الكردستانية فان اول الخيارين هو "اختيار الكرد الوزارات التالية " (النفط) و(التجارة والصناعة) و(الاعمار والإسكان)" واما الخيار الثاني فهو " اختيار الوزارات (المالية والتخطيط) و(الثقافة والشباب السياحة) و(العمل والهجرة والمهجرين)".

حاجي لفت في تصريح صحافي الى ان "حصة الكرد في الحكومة المقبلة ستكون وفقا لذلك 20بالمئة".

ويأتي هذا في وقت لم تحسم الكتل الكردستانية اسماء مرشحيها لحكومة "التكنوقراط "الجديدة، بيد ان مصدر في رئاسة الوزراء ابلغ "إيلاف" ان ذلك كان مشروطاً بان "ينال المرشحون الكرد موافقة العبادي وان لا يكونوا من الوزراء السابقين". 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واصحاب العمائم
متابع عراقي -

صح والله سيد عمار وايضا يجب التخلص من كل اصحاب العمائم .

هذا عميد المحاصصة
في العراق -

خطابه امس كان كله عن المكونات فمن كلامه لايعترف بشيء اسمه شعب عراقي ........ اريد اكللك اذا انت تتكلم عن تمثيل المكونات لعد ليش ما تطالب بتمثيل الكاولية اللى هم افضل منكم كلكم لانهم لم يسرقوا واطربوا وونسوا الشعب العراقي مو مثلكم جبتو اللطم وجبتو داعش والمليشيات والاختطاف والسرقات مــــــــــــــــــــكونات ها يجيلك يوم بعون الله

الحل سهل
حفيد قريش -

دولة علمانية --فقط الحل النهائي----بدون هذا يعني صراع الى الابدافضل حتى دولة ماركسية لانها اكثر عدلا من الوضع الحالي وعقيدة وكلها مشاكل وتخلف وتحقير للنساء والاقليات

Iraq
Iraqi -

عندما يفيق الشعب العراقي ويرفض مشاركة اصحاب العمائم بكل الوانها بالعملية السياسية وبسن القوانين عندها ستقوم له قائمة. كل متدين مكانه الجامع فقط. كيف تطلبون من الزاهدين بالحياة ان يبنوا حياتكم؟ انها مهزلة ولعب على الدين والناس. ارتفعوا عن الشكليات فلا اللحية الطويلة ولا الجلباب القصير ولا كلمة شيخ او سيد او علاّمة تعطي الانسان العلم والشرف المطلق. بسبب سذاجة الناس يستطيع اي حرامي ان يستعمل هذه الاشياء للوصول الى مبتغاه بكل سهولة وهو يضحك مع نفسه. ارفعوا اللاهوتية عنهم واحكموا على سلوكهم كبشر وسترون العجاب. ناس غنية لم توسخ يدها باي عمل شريف بحياتها ويعيشون كالامراء ببيعهم الكلام فقط على الساذجين.

عدي الحكيم
النورس المهاجر -

منذ سقوط الطاغيه صدام ومجيئكم للعراق .. ماذا قدمتم للشعب العراقي الذي عانى من حروب وحصار وجوع من خدمات وحياة أفضل ..عاد اللطم والزنجيل والنحيب والبكاء والمآتم وخرافات الشيعه التي أخجل وأستحي أن أكون شيعيا .. فأحد القراء يقول كانت فاطمه الزهراء تقول تكلم والدتها وهي في بطن أمها .والآخر يقول نظر الله في عين الحسين فخلق الجنه ..والأخر يتبجح بأن مأتمه حاضره فاطمه الزهراء وأبناءها وهي تستمع لمجلس فاتحة الحسين ..وهناك الكثير من الخرافات والقصص العجيبه ومايؤلمني أن أجد شعب أبتلى بالجهل والتخلف وهو يستمع الى عمائم تشيع كل من تخلف وجهل وتمنع تقدم الشعب فأنظروا الى شعوب الخليج وتقدمها ورقيها التي أصبحت تدخل أوربا بدون فيزا ونحن عاجزون دخول كردستان والأردن ..كان الأسرى العراقيين لدى أيران يعلنون التوبه وينضمون للمجلس الأعمى للحكيم ليقاتلون الجيش العراقي تحت راية أيران وأسمهم التوابون حيث يعذبون الاسرى العراقيين بدون رحمه وخاصه أسرى الجيش الشعبي بأعتبارهم بعثيين ,,أستولى ال الحكيم على الجادريه والكراده والنجف وأستمروا بنهب الأراضي أما الخمس والزكاة فجعل محسن الحكيم قابعا في الكويت ليجمع خمس وزكاة الشيعه في الخليج ليشتروا طائرات وحاملات نقل البترول وشراء بطانيات وصوبات نفطيه لشراء الفقراء من العراقيين لأنتخاب صاحب الصفقات السريه عادل عبد المهدي ..أما وزير الهرمله والثرثره صولاغ فيكفيه لديه كان مكتب لتزوير وبيع الجوازات العراقيه في السيده زينب في سوريا ..مجلس خائب أكثره مثلا المسلماوي محافظ بابل سابقا والذي يحمل شهاده أبتدائيه ويقول أنه يحمل شهاده دكتوراه بحب الحسين ومن هذه الشكولات التي تحكم بلد أتعبه الدهر والزمان ..يتباكى عدي وليس عمار على العراقيين فلماذا لم تفتح القصر الرئاسي الذي إستوليت عليه وقصوركم وتخرجون الأموال للنازحين ..كفاكم نفاقا وأنتهازيه والضحك على شعب يستحق مايصيبه عندما أرتضى بهؤلاء التي لاتشبع بالركض وراءه ويتمسح بعباءتهم وعمائمهم التي تسكن بها ملوك الشر والشيطنه .. ماهي كوادر المجلس الأعمى وليس الأعلى فجميعهم عمائم لئيمه ونحسه وليس بينهم عالم أو مفكر و

الواقع والحلول
كمال كمولي -

لا فائدة من كل مما يحاك للعراق فهذه الترتيبة لا تعدو كونها غير زرق ابرة تخدير للشعب المنكوب والمغلوب على امره وبوجود رؤساء كتل سياسية ودينية فاسدة تجمعت عندهم رؤوس اموال ضخمة ويسكنون قصور رئاسية ويكلفون ميزانية الدولة مليارات من الدنانير ولا خير منهم للوطن لا تعدو هذه الحركة غير مسرحية لاعادة توزيع المناصب وتوزيع الثروات بين الكتل السياسية الحل يكمن في ثورة الشعب على غرار الثورة الفرنسية تنهي وصية رجال الدين والفكر الديني على رقاب العراقيين او في اصدار بيان رقم واحد من قبل ضابط كبير في الجيش العراقي معلنا انقلابا عسكريا يضع رجال الدين والكتل السياسية في السجن او في اعادة توزيع الشرق الاوسط الى حصص لدول استعمارية تحكم العراق وغيره بقيضة من حديد وتضع رجال الدين كلهم في السجن

................
ماجد -

لا يصلح حال العراق الا بكم افواه كل رجال الدين ومنعهم من المشاركة في ادارة الدولة وحتى تقيد حركتهم في التنقل اذا استوجب. فهؤلاء بشر تعلموا على الاخذ فقط ولا يعرفون معنى للعطاء, فالله لهم والمال لهم والارض بحسبتهم هي ارض الله وهم الاوصياء عليها وربما الهواء مستقبلا. كلهم يفعلون عكس ما يقولون ويعلمون....كلهم دجالين حتى النخاع الا ما ندر.

ثروة عمار الحكيم
عراقي متشرد -

يجب محاسبة عمار الحكيم على هذه الثروة التي جمعها خلال سنوات قليلة وهو الذي قال عند عودته إلى العراق أنا وأبي لا نملك غير عباءتينا هاتين.اليوم ثروته تقدر بمليارات الدولارات.ماذا تقول يا عمار ؟

اريد ان اعرف
ابو لهب اخو ابو جهل -

في دولة سيطر عليها رجال الدين--------اصبحت مع الحريات الشخصية اتحدى

اربعة جهات السبب
عمر صابر همام. -

1-سيد قطب---------2-ابو الاعلى المودوي---------3-الخميني---4-السلفية المتشددة---------------هم سبب 99% من مشاكل العرب والعالم---

حنين
اليد الذهبيه -

عمت عيني عليك عمار اشكد حنين ... يعني كلش مهتمين بمصلحة المواطن ......ساسه العراق الجدد وعقولهم الحجريه المتفحمه والمتعفنه

فخارطة الاتحاد السوفييتي
Rizgar -

فخارطة الاتحاد السوفيتي اصبحت عشرة خرائط ويوغوسلافيا اصبحت سبعة خرائط وكذلك تشيكوسلوفاكيا واندونيسيا وحتى السودان انفصل عنه جنوبه مع انه هناك في جوارهم بعض القبائلwithout prejudice الى زمن قريب جدا من البدائية كانت تأكل لحم الانسان…

Ali Baba and 40 theives
homeless iraqi citizine -

Every one in this picture has a criminal history and they should all brought to the justice , but who can do that , it is the time Iraqi people to show the world that you are sure grandsons of Babylon and your loyalty for Iraq ONLY.

مؤامره الآحزاب الدينيه
طلال العراقي -

الأحزاب الشيعية في العراق تكسب جولة في صراع البقاء بالسلطة ونظام الأحزاب الدينية القائم في العراق تمكّن بفضل مناورة مقتدى الصدر من اجتياز مرحلة حرجة، لكن إلى حين، حيث ما تزال الأسباب التي أطلقت موجة الغضب الشعبي السابقة في العراق قائمة بل مرشّحة للتفاقم، ما يجعل الشارع العراقي مهيّأ لانفجار جديد لن يكون الصدر قادرا على تطويقه.وخيبة أمل عبّرت عنها شخصيات عراقية مستقلة ونشطاء سياسيون ومدنيون، ممّا آلت إليه الحركة الاحتجاجية القوية للمطالبة بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين وتحسين الأوضاع المعيشية السيئة، ووصلت ذروتها مع رفع شعارات تطالب بالتخلّص من نظام المحاصصة وحكم الأحزاب الدينية المسؤول عمّا آلت إليه أوضاع الدولة العراقية من تراجع شديد على مختلف الصعد ويتجاهل مثل هذا الموقف حالة الامتعاض التي سادت العديد من الأوساط الشعبية والنخب السياسية العراقية على إثر تقديم رئيس الوزراء حيدر العبادي الخميس تشكيلة حكومته إلى البرلمان، ومسارعة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى إنهاء اعتصامه داخل المنطقة الخضراء، واعتصام أنصاره خارجها في خطوة بدت منسّقة مع حكومة العبادي وباقي الأطراف السياسية المستفيدة من العملية السياسية ومن نظام المحاصصة القائم في البلاد، وعلى رأسها الأحزاب الشيعية.مقتدى الصدر أوقف الحراك الاحتجاجي في اللحظة المناسبة عند اقترابه من حافة هاوية إسقاط حكم الأحزاب الدين

الى المعلقين (5) و(8)
بديع محمد -

والى الجميع . أني أؤيدكم في كل كلمة ذكرتموها في تعليقكم وأشكركم عليها وهي صحيحة وحقيقيه 100% ولا شك فيها , فشكرأ جزيلا لكم وأتمنى أن تكونوا بهذه الروح الوطنيه العظيمه دائمأ في حب العراق فهو بلدنا وروحنا وهويتنا التي يريد أن يسلبها منا الفرس وأتباعهم ومرتزقتهم , وهذا هو أضعف الأيمان وما نستطيع أن نقدمه في الوقت الحاضر , ولا يوجد لدي تعليق أقوله لأن كل الذي أريد أن أقوله أنتم ذكرتوه . والحمار الحكيم لم يعرف ولم ينطق ويتكلم عن الحكومه المستقله والمستقلين الا بعد أن فقد مخاصيه أزلام أيران في التشكيله الوزاريه المفترضه . ....وعلى ذكر الطائرات التي أستولى عليها الحمار الحكيم وعمل بها شركة نقل جويه أسماها " أجواء بغداد " أو ما شابه ذلك , فأنها الطائرات العراقيه المدنيه التي أرسلها صدام حسين الى أيران عام 2003 لتكون في مأمن من القصف والتدمير خلال أحتلال الجيش الأمريكي للعراق , فأن أيران هي التي أعطت قسمأ منها للحمار الحكيم ليفتح بها شركة نقل جوي مكافئتأ له على خدماته لأيران . شكرأ أيلاف .

شكرا مقتدى الصدر
طلال العراقي -

جاهل يتحكم وغبي ينتخب ومرجع يتفرج وضعيف يحكم . تلك هي المسرحية التي بدأ عرضها في العراق بعد عام 2003 م وعلى هذا المسرح المليء بالعتمة والأضواء الباهتة وعلى خشبته الكثير من التشققات والمسامير المتكسرة التي يتعثر عليها الممثلون ضعفاء البصر أما المخرج فقد أعدها على خشبة غير هذه الخشبة وبإثارة مبهرة ووجوه مزينة صورها قد صورتها كاميرات متطورة وحبكت مشاهدها هكذا هو المسرح العراقي منذ عام 2003 م ويستمر عرض المسرحية على خشبته خشبة مستعملة من قبل ولها نضال في إخراج وتمثيل تلك المسرحيات واليوم مسرحية مقتدى المعروف بتقلباته ومراهقاته الصبيانية السياسية انتهت بحبكة وعتمه على عيون جهال الشعب ولم يرَ النور سوى من رفع الله عن بصره تلك العتمة وتحكم بعقله وترك القوة والجاه والهوى .نعم مسرحية لعبها مقتدى بكل اتقان وضعها له مخرج قدير ملم بالنفاق والدجل والتحايل مسرحية انتهت بنتائج مبهمة حققت كل أهدافها

المنافقون في الصوره
ساهر -

والله أني لأرى رؤوس قد أينعت وحان قطافها .