أخبار

بعد إسقاط طائرة حربية تابعة للنظام السوري

جيش الإسلام يتهم النصرة بقتل طيّار

صورة الطيار السوري بعد قتله
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

برزت الاتهامات المضادة بين جيش&الاسلام وجبهة النصرة على خلفية قتل طيّار تابع للنظام السوري بعد اسقاط طائرته، وفيما أعلن جيش الاسلام مسؤوليته عن اسقاطها، أكدت جبهة النصرة بأن السقوط ناتج عن عطل فني.

إيلاف من لندن: أعلن جيش الإسلام اليوم أن جبهة النصرة قتلت الطيار التي أسقط جيش الإسلام طائرته في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق، وذلك بعد ان أعلن أنه أسقط طائرة حربية تابعة لقوات النظام السوري.

ولكن جبهة النصرة قالت إن "عطلاً فنيًا أصاب الطائرة وأدت إلى هبوط الطيار، قبل ان تحترق بالكامل، وقد هبط بالقرب من مقراتها"، وأضافت في بيان تناقلته المجموعات الداخلية الخاصة للجيش السوري الحر عبر "واتس آب"، أنها فوجئت بتبني "الناطق الرسمي باسم جيش الإسلام النقيب إسلام علوش بأن مضادات جيش الاسلام أسقطت الطائرة، في حين كان يرفض ارسال المؤازرة للنصرة بحجة نقص الذخيرة، ولم نشاهد مضاداتهم منذ خمسة أشهر".

واتهمت النصرة علوش "بسرقة فيديو الطيار الأسير، وانهم عندما ارسلوا قوة لمحيط مقر غرفة العمليات لأخذ الأسير عنوة، تمت اصابته برصاصة طائشة من أسلحة جيش الاسلام".

بيان توضيحي

وكان علوش أكد ، في تصريح نشره على حسابه في تويتر، بأن عنصراً من جبهة النصرة قتل الطيار بعد أن تعهدت الجبهة&بتسليمه لجيش الإسلام بعد التواصل معهم، وذلك بعد أن قام فريق جيش الإسلام الإعلامي بتصوير الطيار في مقر غرفة العمليات المشتركة لجبهة النصرة وأحرار الشام.

وطالب جيش الإسلام كلاً من جبهة النصرة وحركة أحرار الشام الإسلامية ببيان يفسرون فيه ما جرى، كما طالب بتسليم جثة الطيار، ونشر النقيب “علوش” صورة للطيار بعد مقتله.

وكان علوش نشر تصريحاً صحفياً أوضح فيه إن أسلحة جيش الإسلام أصابت طيارة (سوخوي 22) في القلمون الشرقي، قفز الطيار منها وهبط بمنطقة بالقرب من حاجز غرفة العمليات المشتركة في القلمون الشرقي، وتم الاتفاق مع قيادة الغرفة على تسليم قائد الطيارة الأسير إلى جيش الإسلام بعد عصر اليوم، لكونه هو من أسقط الطائرة.

وقال النقيب علوش إن "الثوار استولوا من الطائرة التي أسقطوها على ذخائر وصاروخ من طراز “S 25” كان محمولاً على الطائرة"، مشيرًا الى أن جيش الإسلام أسقط طائرة حربية من طراز (ميغ 23) في القلمون الشرقي.

معاملة الأسير

وأفاد ناشطون بأن طائرة حربية سقطت على أطراف مدينة جيرود بمنطقة القلمون الشرقي بعد إقلاعها من مطار الناصرية العسكري، مؤكدين أن الطيار هبط بمظلته وتم أسره من قبل الثوار في المنطقة، ونشر ناشطون صوراً وتسجيلاً مصوراً لما قالوا إنه لحطام الطائرة التي سقطت.

ولكن المواقع السورية نقلت تغريدة الرئيس السابق للهيئة الشرعية لدمشق وريفها الشيخ سعيد درويش، يؤكد فيها أن جيش الإسلام هو من أسقط الطائرة، "تأكد الخبر ولله الحمد من قبل الثقات، إسقاط طائرة حربية في جيرود على أيدي مجاهدي جيش الإسلام والطيار في قبضتهم".

وأضاف: "بأقل من أسبوع من أسابيع رمضان النصر أسقط جيش الإسلام ثلاث طائرات ودمر ثلاث دبابات وثلاث bmb وقتل عشرات الشبيحة"، وتابع: "بعد أسر الطيار بيد مجاهدي جيش الإسلام سيرى العالم أجمع كيف يُعامل الأسير على النهج النبوي وليس نهج الخوارج الغلاة، سيرى العالم ويعلم الجاهل".

وكان أعلن جيش الإسلام الإثنين الماضي إسقاط طائرة حربية من نوع (ميغ 29) بالقرب من مطار السين العسكري في القلمون الشرقي، مؤكداً مقتل طاقمها بالكامل.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحة
ابن العرب -

عليكم ان تضربوا هؤلاء النصرة بالاسلحة السامة--وان ترفعوا قضايابالمحاكم لدول معينة ممكن دولة واحدة معروفة وغنية هي التي تمول-عليكم جرها للمحاكم ومحاسبتها--

النصرة
حفيد قريش -

الجولاني - ---- .مرتزق من دولة خليجية قذر لا يمكن وصفه الا باخس العبارات--سياتي يومه قريبا وسيتم تعليقه من كراعينه -ثم سحله حتى يتقطع جسدة

خربتم الشام
خليجي اؤمن بالتقمص -

سؤال للمعارضة—-بالخارج –واغلبهم بتوجه مدني او ليبرالي او علماني–الان الذي يقاتل 99% مما يسمون انفسهم حركات اسلامية -هل لو افترضنا نجحوا بالاستيلاء على الحكموهذا يعتبر من الصعوبة لأسباب كثيرة -وجود الروس -مازال الجيش يمتلك قوة كبيرة-تنوع وتعدد المذاهب والاديانوالافكار ووهذا يشمل ان غالبية السوريين ذو توجه علماني–لكن لنفترض حصل هذا–هل ستحكم المعارضة وخصوصا الائتلاف بالرياض وغيرها من القاهرة لموسكو-اكيد 100% لا—اذا لماذا اذن تتفاوضون وتتعبون انفسكم وانتم مجرد اصوات لا تستطيع حماية نفسها–

جدة
عبداالله السوري -

يجب قتله وعدم تسليمه ليتعلم هو وغيره كيف يقتلون الشعب السوري والاطفال

استثمار الوطن
Hasan -

الا يوجد في سوريا وطنيا يقول لا . البلاد دمرت والمعامل سرقت واحترقت والشعب شرد وأصبح الدم السوري يباع في سوق النخاسة العربي.لقد قتل الطيار السوري نعم السوري ، فهو يقاتل الان تحت لواء الأسد وان اصبح هناك تغير فسوف يقاتل تحت لواء النظام الجديد ، انه طيارا سوريا فالطيارين العراقيين في زمن صدام حسين يقاتلون داعش الان ،انهم يدافعون عن العراق وليس عن النظام وفي كل الأزمات ،هذا هو عملهم.هؤلاء الجهلاء القتله لا يعلمون كم يصرف من أموال الشعب لتخريج هؤلاء الطيارين، انها ملايين فهو استثمار الوطن وليس استثمار النظام كما هو الحال في المشاريع الاستراتيجيه في البلد.آه آه من شعوبنا ألعربيه التي تقتل اولادها وتهدم بلدانها وديارها تحت شعار ( الاسلام والعروبه والديمقراطيه ووووووو) ، الا لعنت الله على القوم الظالمين من الاولين الى الآخرين .

مجرم
احمد -

قتل الاسرى اكبر جبن وارهاب

العرب
هماش سطعان -

قبل الاسلام اكثر انسانية ورحمة---لا يقتلون الاعزل والاسير---ايش رايكمايهما افضل قبل او بعد --؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فهمتم المقصد

إرحموا من لم يرحمكم
بسام عبد الله -

لماذا قتلتموه؟ كان يلقي على أطفالنا بعلب الحليب وعلى نسائنا بربطات الخبز حتى لا يموتوا جوعا وعلى بيوتنا بأغصان الزيتون وباقات الزهور. أهكذا يعامل نصيري مجرم حاقد يفرغ حمولته من البراميل المتفجرة والقنابل العنقودية والكيماوي على رؤوسنا ؟ ويقولون أنه أسير حرب ، الحروب مع أعداء الوطن لا على أبناؤه . قتل نصف مليون شهيد وإعتقال مليون بين طفل وقاصرة وشيخ وتهجير عشرة ملايين بين غريق وحريق ومجاعة لا يعتبر جريمة، أما قتل مجرم طائفي إرهابي يعتبر طامة كبرى...كونوا ملائكة وكونوا أنبياء وارحموا من لم يرحم أطفالكم وونساءكم وشيوخكم.

رقم 7
فاهم بن عمر -

نعم اتفق معك بهذا الكلام---ياليت بقينا على دين الاجداد------------

تعليق--7
رجب وعجب-بهذا الزمان -

صدقت بما قلته---دين يسفك الدماء والترخيص من نصوصة--- -------------

دين الرحمة والتسامح
. رجب ال بوحمزه -

مجرد شعارات فاضية--لا للسذاجة الناس تعيش بالقرن 21

تخيلوا عالما بلا أديان
محمد الشعري -

ماذا يحدث للشعوب العربية و الإسلامية و كل شعوب العالم الأخرى لو أنها ترتقي من الهوية الدينية إلى الهوية الإنسانية و من طور الخرافات و الغيبيات إلى طور القضايا التنموية و التوحيدية ؟.تصوروا أن المسائل الدينية قد إختفت تماما و نهائيا من هذه المجتمعات و من العالم و أن عامة الناس قد بلغوا من الوعي ما يسمح لهم بأن يتجاوزوا الميتافيزيقيا نحو قيم و مبادئ سلوكية أكثر صدقا و أكبر فائدة و أكثر عدلا و أجمل رقيا ..تخيلوا أن عامة الناس في كل العالم قد إنقلبوا بكامل حريتهم من النقاشات الميتافيزيقية و نزاعاتها المسلحة و غير المسلحة إلى النقاشات الإقتصادية و ما يتفرع عنها من محاربة المافيات و من إزالة للفقر و من توزيع أكثر عدلا للثروات . .تخيلوا أن العلمانيين قد وفروا لشعوبهم بدائل أخلاقية تستغني بها عن الميتافيزيقيا بما يجعلها تركز على المواضيع الأكثر جدوى : مواضيع وحدتها في دولة ديموقراطية عقلانية و مواضيع الرقي بالمستوايات الإقتصادية و الإجتماعية للشعوب عموما و للفئات الأضعف و الأشد إحتياجا للمساعدة خصوصا . .تخيلوا عالما بدون غيبيات و شعوذة و طقوس و معجزات و نبوءات ، عالما بدون إجرام منظم متستر بالغيبيات ، عالما بدون مقدسات متخلفة و متضاربة و مناقضة للعقل و للمنطق و للكرامة و للأخلاق و لتضامن البشر جميعا . .تخيلوا الوطن العربي بلا أية مصائب دينية و مذهبية و طائفية . تخيلوه و قد صار ، ليس علمانيا بمعنى الفصل بين السياسة و الدين ، بل ملحدا أخلاقيا معافى تماما من كل أسباب الظاهرة الدينية و نتائجها . تخيلوا العالم كله بلا أديان . تعرفون أغنية " تخيل " لجون لينون Imagine , John Lennon

il faut pas trop oser
jamal -

bien sûr personne ne souhaite la mort de cejeune,mais puisqu''ils l''ont arrêté il doit rester en prison et pas le rendre à Bachar.le pilote a été déjà capturé une fois il a du abondoner ce métier ces gens qu''il tue ne sont ils pas des syriens; son peuple ,que fait il n''est-ce pas de l''aide à un dictateur sanguinaire qui atué 1/2million de syrien.en guerre aucune éventualité n''est écarté

سلمت يداكم
خالد الكردي -

حسنا فعلتم يجب ان يعلموا ان قتل السوريين ليست نزهة

بشار افضل منكم يا دواعش
علماني يكره الدين -

قال رصاصة طائشه.......ها ها ها......سياستكم يا معارضة بشار هي القتل و الذبح....ولك اذا فيا حدا اشرس منكم سوف تقتلوه...وحوووش بجسد بشر......مش حرام على دينكم قتل الأسير يا دواعش العرب

قتل الأسير
اقدام -

قتل الأسير في الشريعة الإسلامية حلال وهذا ما حصل في معركة بدر عندما أمر الرسول بقتل الأسير النظر بن الحارث لأنه لم يؤمن به وكذلك حصل مع الأسرى العراقيين خلال الحرب العراقية الإيرانية واليوم يحصل مع الطيار السوري الذي لا ذنب له وإنما تنفيذ الأوامر العسكرية من القيادة وجيش الإسلام أو جبهة النصرة فصيلان اسلاميان يطبقون الشريعة الاسلامية وما كان يفعله الرسول بالاسرى ( ما أتاكم عنه الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) .

الأسلام رحمة
سليم الزيدي -

الكل يعرف أن لفصائل التي تقاتل هي من ترفع شعار الأسلام ؟؟أي اسلام هذا يسمح بقتل أسير وبهذة الصورة !!!هذا المشهد تعودنا علية بم يفعلة داعش بقتل الأبرياء وهذا دليل على ان هؤلاء هم نفس النهج ونفس طرق القتل والتعذيب