أخبار

سيشكل تداعيات كبيرة على لبنان والمنطقة

ماذا لو نجح الإنقلاب في تركيا؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: ما هي تداعيات محاولة الإنقلاب الفاشلة في تركيا على المنطقة ككل ولبنان تحديدًا، ولو نجحت العملية الإنقلابية ما الذي كان سيتغيّر في لبنان والمنطقة؟

يعتبر النائب كامل الرفاعي في حديثه لـ"إيلاف" أن محاولة الإنقلاب التركية الفاشلة كانت ستكون لها تداعيات على المنطقة نظرًا للتدخل التركي الواضح في أمور المنطقة، وخصوصًا الشؤون السورية، بخاصة على الوضعين العسكري والإقتصادي، أما بالنسبة للبنان فرأينا ردة الفعل الشديدة والمتناقضة، عن حالات مذهبية، لا أكثر ولا أقل.

ويلفت الرفاعي إلى أن التداعيات على المنطقة في سوريا والعراق كبيرة بعد محاولة الإنقلاب التركية الفاشلة ستظهر بالنسبة لموقف الحكومة التركية وتعاطيها إن كان مع المعارضة أو النظام في سوريا والعراق.

أما النائب السابق مصطفى هاشم فيؤكد في حديثه لـ "إيلاف" أن تركيا تبقى لاعبًا إقليميًا في المنطقة، والوضع فيها يؤثر على المنطقة ككل، خصوصًا في ما يتعلق بالنظام السوري، ولو نجح الإنقلاب التركي لكانت تداعياته كبيرة على لبنان والمنطقة، وكان يجب معرفة توجهات الإنقلابيين، وبالنسبة لأردوغان وفريق عمله يبقى التوجه معروفًا بعكس الإنقلابيين.

ماذا لو نجحت؟

وردًا على سؤال لو نجحت العملية الإنقلابية في تركيا، ما الذي كان سيتغير في المنطقة وفي لبنان تحديدًا؟ يجيب الرفاعي أن التركي يبقى دائمًا تحت السقف الأميركي، وتبقى تركيا لاعبًا أساسيًا في المنطقة، ولكن مجال تأثير تركيا يرتبط بما تسمح أميركا بذلك، وغالبية دول المنطقة تبقى تحت راية الأميركيين، وتنفذ أجندتها إلى حد كبير، ويبقى لديها هامش خفيف للتحرك المستقل، وهذا يجعلنا نربط كل الأمور بالموقف الأميركي وما يجري في المنطقة.

يلفت هاشم في هذا الخصوص إلى أن الموقف حيال تركيا كان سيتغيّر، وما هو مرسوم للمنطقة من قبل الدول الكبرى كان سيبقى، خصوصًا مع الحديث عن سايكس بيكو جديد في المنطقة، مع التفاهم الأميركي الروسي الأوروبي، وهناك قوى إقليمية مثل تركيا وإيران والسعودية ومصر تؤثر كلها في القرارات الدولية.

تشجيع خارجي

ولدى السؤال هل كانت محاولة الإنقلاب في تركيا بتشجيع خارجي وكيف يستفيد الخارج من هذا الإنقلاب لو أنه نجح؟ يجيب الرفاعي أن الخارج ونتيجة التعاطي مع الإنقلابيين يوحي أن هناك نوعاً من الإذن الأميركي أو الأوروبي لضرب أردوغان و"شد أذنه" من ناحية معينة، لكن ضمن السقف المسموح به أوروبيًا وأميركيًا.

ويشير هاشم إلى أن الأتراك يشيرون بأصابع الإتهام إلى تدخل أميركي بطريقة غير مباشرة.

التدخل التركي

وردًا على سؤال هل ستنكفىء تركيا إلى الداخل ولن تكون مؤثرة خارجيًا بعد محاولة الإنقلاب ضد أردوغان؟ يؤكد الرفاعي أن تركيا ستبقي على نفوذها في المنطقة، لكن ضمن حدود معينة، وبوتيرة أقل مما كانت عليه في السابق.

يؤكد هاشم بدوره أن تركيا بعد هكذا محاولة إنقلاب ستتغيّر سياستها نحو الخارج، وسيؤثر الأمر سواء سلبًا أو إيجابًا على تدخلها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا أتفق مع هكذا تحليل
متين -

لا يهمني أردوغان كشخص ولا كحزب خاصة بعدما وضع يده بيد إسرائيل . كما لايهمني مصير الأسد فقد قتل الآلاف ولا يزال ويجب يوضع له حد ولا يهمني الحكم في العراق فقد أغرق في الطائفية المقيتة. لكن يجب ان نصفق لتركيا التي وصل الدين فيها إلى أكثر من 20 مليار والآن لاشيء. تطورها يشار له بالبنان مقارنة بدولنا العربية. لست معجب بقبضة أردوغان ضد الحريات وسفاهة إنفاقه على قصر فيه أكثر من 1200 غرفة فهو يقمع شأنه شأن الكثير من حكامنا. لكن الموضوع أن الإنقلاب سيكون ربيب أمريكا والغرب الذين أرادوه لأنهم للآن ليسوا واثقين من تقارب أردوغان من إسرائيل. لكن أرجو أن يعلم العرب أن تقاربه مع إسرائيل لأن المنطقة سيكون فيها أقطاب ثلاثة وكلها جنود لأمريكا والغرب ( باستثناء إسرائيل طبعا ) . تركيا وإسرائيل وإيران. والذي يقول أن هناك أي دولة عربية مؤثرة فهو مخطىء تأثيرنا فقط ماديا وليس سياسيا ولا عسكريا. الغرب سيستمر في تجفيف قدراتنا المالية وعندما تتم أمور تقسيم الوطن العربي " الصغير " سيرمون العرب ويعيدونهم إلى 1000 سنة وراء لأنه ليس هناك مكان إلا للقوي الذي يحترم نفسه. لكم الله ياشعوب فلسطين وسوريا.

من مسلسلات حريم السلطان
jj -

القيادي في حركة حماس المقيم في الدوحة خالد مشعل إنهم سيكونون سعداء لو كانوا حريم السلطان أردوغان أو حتى جواريه وخدمه ...

الإنقلابي الحقيقي اردوغان
کاروان -

إنقلاب الجيش جاء نتيجة الصراع السياسي على السلطة وخصوصاً بعد أن بدأ السلطان اردوغان بإحتكار السلطة من أجل بناء دولة إسلامية محل الدولة القومية العلمانية التي ركب عليه بغية القضاء عليه ....اردوغان مجرم ومستبد سيدفع بتركيا نحو حرب أهلية أوسع ليس فقط ضد جماهير كردستان وإنما بين الأترك أنفسهم ....

الحدث الفصل
علي البصري -

نعم قبل الانقلاب وبعد الانقلاب تاريخ ومراجعة وحدا فاصلا ،اولا ان تركيا سيصبح اهتمامها داخليا لتصفية الخصوم واولهم الجيش التركي ،زيادة القطيعة مع الامريكان والاوربيين قد تنفض يدها من سورية لان الخسارة اصبحت اكبر من الربح ،ترميم العلاقة مع موسكو التي ان حدثت تقارب سوف تقلب كل اوراق الشرق الاوسط ،تنامي شعبية اوردغان في الشرق الاوسط وقد تصبح مقاربة لشخصية جمال عبدالناصر في ستينيات القرن الماضي او ثورة الخميني في ايران وهذه كلها سوف تثير الغرب وتقلق حكام العرب ،لو نجح الانقلاب لارتفعت رايات العلمانية في تركيا وضعف المد الاخواني ولحدث مافي مصر لتركيا ،الان قد يحدث اوردغان ثورة جديدة في المنطقة لها تداعيات خطيرة في تهاوي مايسمى انظمة الاعتدال المتحجرة يثورات اخوانية.

حمد لله على سلامة أردوغان
Ali -

لو كان الأنقلاب نجح ماكناش هنخلص وكانو هيقولو لولا أنقلاب العلمانيين لكانت تركيا أقوى أقتصاد فى العالم ومش بعيد يقولو انها كانت طلعت المريخ كمان,,, أندونيسيا وهى دولة أغلبيتها مسلمة مثل تركيا ولا تصدر النفط مثل تركيا ولكن لا أحد فى العالم العربى يعرف سوسيلو بامبانغ يودهويونو الرئيس السابق لأندونسيا والذى حقق لأندونسيا خلال 10 سنوات من الحكم أكثر من ضعف معدل التنمية الأقتصادية التى حققها أردوغان لتركيا, وبعد أن أنتهت مدة رئاستة الثانية والأخيرة تقاعد بهدوء مش زى عمنا أردوغان الذى أعاد تفصيل الدستور ليبقى الحاكم الفعلى للبلد فى منصب رئيس الجمهورية الذى كان مجرد منصب شرفى عندما كان أردوغان رئيس الوزراء... معلهش, سوسيلو يودهويونو مالوش حظ فى الشهرة فى العالم العربى لأنة علمانى... مبروك للأتراك عودة أردوغان للسلطة بعد ساعات قليلة من الأنقلاب وهارد لك للأنقلابيين الأغبياء الذين لم يفهموا أن الأتراك زهقوا من الأنقلابات ويريدون التصحيح عن طريق صناديق الأقتراع, وربنا يطول فى عمر أردوغان علشان ينبسط مؤيدية لأنة لن يترك السلطة حتى يتوفاة الله..

تركيا أصبحت مسخرة
سعيد الجزائر -

الى كل المطبلين لاردوغان. كفاكم تطبيلا. الفيلم مكشوف و اللعبة واضحة. لكن اضرارها ستتجاوز فوائدها الني تمناها اردوغان. يريد أن يضع يده على كل المؤسسات المناوءة له الجيش القضاء. هكذا هم الاخوان. لكن السحر سينقلب عليه انظر لغباء البعض " يجب القضاء على خصومه أولهم الجيش" . لقد جعل من الجيش التركي مضحكة و هي من أكبر أخطاء اردوغان.سيكون لهذا الأمر تبعات خطيرة انها فعلا صور بشعة لإتمام التمثيلية لكن الجهلة لا ينفكون يطبلون لغباء سيدهم

C DU N''IMPORTE QUOI
jamal -

ça va pas réussir ces manigances les gens qui sont raisonables il doit traduire tous les complices du coup d''état te ceux qui ont nuit aux aux soldats mm qu''ils soient de son parti mais sans toucher aux autres même s''il sait qu''ils sont des sympatisants de golan(prof,juges,les gens des médias...),que croit-il?que tout le reste l''aime ou quoi?ila gagné les élections par52/100 il y a l''autre moitié qui ne veut pas de sa présidence qu''ils les emprisonne tous vraiment les islamistes ne peuvent pas être démocratiques