أخبار

دعا إلى احترام حقوق الأفراد وخياراتهم

رئيس الوزراء الكندي يدافع عن "البوركيني"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اوتاوا: &دخل رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الاثنين، على خط الجدال المحتدم حول لباس البحر المحتشم، المعروف بـ"البوركيني"، حيث وصل النقاش إلى مجلس النواب الكندي، الذي طالب عدد من نوابه&بحظره، أسوة بعدد من المدن الفرنسية.

ودافع رئيس الوزراء الكندي عن الحريات الدينية التي تضمن حق ارتداء لباس البحر الاسلامي "البوركيني"، معتبرًا انها رمز لـ"قبول" الآخر في مجتمع منفتح.&

وقال ترودو المدافع عن التعددية الثقافية، في مؤتمر صحافي، إن "القبول بشخص ما يعني تقبل حقه في الوجود، لكن شرط ألا يأتي ويسبب الكثير (...) من الازعاج لنا".&

وردًا على سؤال حول الجدل الدائر في فرنسا حول "البوركيني"، دعا ترودو الى "احترام حقوق الافراد وخياراتهم"، وهو مبدأ "يجب ان يحتل المقام الاول في خطاباتنا ونقاشاتنا العامة"، على حد قوله.&

وحظر عدد من رؤساء البلديات في فرنسا خلال الاسابيع الاخيرة السباحة بلباس البحر الاسلامي، وهي خطوة دعا نواب كنديون الى تطبيقها في كيبيك باسم مبدأ العلمانية. ويرى منتقدو "البوركيني" أنه يعكس نظرة غير متسامحة عن الاسلام.

وتابع رئيس الوزراء الكندي: "نعم، بالتأكيد، هناك (...) جدل هنا وهناك، كما هي الحال دائمًا، والنقاشات ستتواصل"، مشددًا في المقابل على انه "في كندا يجب أن نذهب الى ما هو ابعد من التسامح".&

واكّدت وزيرة العدل الكيبيكيّة ستيفاني فاليه مؤخرًا أنّه ليس في نيّتها حظر ارتداء لباس السباحة "البوركيني"&في كيبيك، وأعربت عن اعتقادها بأنّ المرأة حرّة في أن ترتدي ما تشاء.

واعتبرت في مؤتمر صحافي بعد تقديم مشروع القانون حول الحياد الديني&أنّ للناس الحقّ في معتقداتهم وفي ارتداء الزيّ الذي يريدون.

واعربت عن اعتقادها بأنّ ارتداء البوركيني محدود في كيبيك، وأنّ الجدل بشأنه "يجري على الطرف الآخر من المحيط"، كما قالت الوزيرة فاليه.

ورأت وزيرة العلاقات الدوليّة والفرنكفونيّة&في حكومة كيبيك، كريستين سان بيار، من جهتها، أنّ المسألة حسّاسة للغاية، مشيرة إلى أنّها لا ترغب في التدخّل في القرارات التي تتّخذها فرنسا، في إشارة إلى حظر البوركيني في عدد من المدن الفرنسيّة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.أهبل وملوش أي لازمه
.أهبل وملوش أي لازمه -

"الراجل" ده غير إنه مشكوك في رجولته ......أهبل وملوش أي لازمه

Justin Trudeau is a geniu
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

This subject from a north America prospective us laughable and very anti personal freedom, so in America you might hear banning being naked in public places by law, but burkini one piece swim wear or bikinis are not even a subject of discussion and protected by law as freedom of expression or religious freedom or personal freedom so Canada or the USA we have zero problems. As for Europe I believe their ways will create more problems as time goes cause the way they deal with issues translated to animosity and negativism no less

like father like son
jj -

انشاء اللة مايخيبو ظنه ....

العلمانية المتشددة
الفرنسية -

بضاعة فرنسية كاسدة عالمياً!

Yup
Wahda -

تسامحوا اليوم وستندمون غدا شر ندم، هذا ما فعلوه بِنَا في الشرق الأوسط تسامحنا معهم قبل ١٤٠٠ سنة واليوم اخذوا بلادنا وأصبحنا نحن الغرباء

إنها تَمَلق سياسي
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

ولماذا يجب ان تذهب الى ما هو ابعد من التسامح". في كندا ؟؟؟ ألا يعيش البشر في كندا ؟؟؟ أَم إنها تَمَلق سياسي لكسب أصوات الإسلامَويين ؟؟؟ ، الشخص الذي يأتي مُهاجراً عليهِ ان يَتأقلمَ مع قوانين وعادات المجتمع الجَديد ويذوب فيها ليصبحَ واحداً منها ، هؤلاء الإسلامويون يريدون ان يجعلوا من كندا دولة إسلامية .

يعملون الشيء وضده
خوليو -

تطبق تعاليم كتابها الذي يضطهدها فتنصاع له بلبس البوركيني ،، ولكنها تذهب للسباحة فيراها الذكور الغرباء وبذلك تخالف تعاليم ربها الذي قال لها ولايرين زينتهن الا لبعولتهن ،،اي عليها بان تغطي وجهها وكفيها،، فنرجوا من مصممة البوركيني الأسترالية من أصل لبناني ان تضيف قطعتان أخريان على هذه العبقرية الدينية لتغطية الوجه واليدين لتكسب رضى ربها كما امر ذكورهم ان يقولوا لها ويحددوا ملبسها ( يا أيها النبي قل لنساءك ونساء المؤمنين ان يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن وان لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وان لايبدين زينتهن الا لبعولتهن ،،،،، هل قرأت هذه السيدة تلك الآية ؟ فان كانت قد قراتها فكيف تضع نظارات زينة ووجهها وكفاها عاريتان ؟ فهي تبديهما لغير زوجها وهذا حرام ،،تستّري ياحرمة ،، ينفذن اضطهادهن ويخالفونه بنفس الوقت،، قليل من الانسجام العقلي لايضر .

خازوق
فانوس -

سياتي يوم ويجلسوه على الخازوق، وعندها سيعرف ما معنى الانفتاح الحقيقي على الاخر.

الا ما ظهر منها
إلا هذا وهذا -

الوجه والكفين ليسا عورة في العادة، ولا تناقض.

لا تفتي بما لا علم لك !!
kbaqtyyan -

* الآخ العزيز .. الذي استشهد بالآية الكريمة .. جانب الصواب في الاستدلال بها .. حيث لم تأمر الآية الكريمة بغطاء الوجه و اليدين - كما زعم الأخ العزيز في استنتاجه !! - .. حيث أنهما ليس من الزينة المراد تغطيتها .. و إلّا فما الدّاعي لغضّ البصر ؟!!

exaggeration
Rizgar -

العرب والمسلمين يضّخمون ويجّسمون ويكّبرون المواضيع مثل موضوع البوركيني وفلسطين ... حتما سوف يضّخمون البوركيني تضّخيما والموضوع قريبا في الامم المتحدة و٤٠٠ مليون عربي يخرجون الى الشوارع ويسبّون اسرائيل وامريكا وجامايكا و غواتيمالا وبوركينة فاسو بسبب البوركيني !!!!!هل من المعقول رمي ٥ ملايين الى البحر , والسبب لانهم يحبون اغتصاب اراضيهم ...والاغرب يقولون نعم لدينا الشرعية لاننا ذبحناهم سابق ونجحنا في قتلهم قبل ٧٠٠ سنة..... اي عقلية بائسة !!!

التسامح
موطن -

قيم التسامح لن تعجب الليبراليين والملاحده العرب

Big size
Rizgar -

بسبب الاكلات العربية والد هنيات و ....و.....و... ففعلا يحتاجون البوركيني فاسو لتغطية بطونهم شاهد Big Size في الصورة.هل زرت مصر ؟؟؟ كروش كبيرة ضد اسرائيل !!!!

تعليق
احمد -

البوركيني يهرب منها اسماك القرش