أخبار

هل يمثل البوركيني تهديدا للعلمانية واستفزازا للفرنسيين؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحذر منظمات حقوقية من استهداف أقليات دينية وعرقية بعينها

تنظر أعلى محكمة إدارية فرنسية، الخميس 25 أغسطس/ آب، في طلبات جمعيات حقوقية ضد قرار حظر عدة مدن فرنسية ارتداء "البوركيني"، مع تزايد توقيف النساء المسلمات بتهمة تهديد قيم العلمانية وارتداء زي غير مناسب.

وتقدمت جمعيات حقوقية فرنسية بطلبات استئناف ضد قرارات محاكم إدارية محلية أيدت قرارات الحظر. والبوركيني هو زي سباحة خاص يغطي الجسم باستثناء الوجه والكفيين والقدميين.

وأظهرت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء 23 أغسطس/ آب، صورا لأفراد مسلحين من الشرطة الفرنسية يتوجهون نحو امرأة تستجم على أحد الشواطئ، قبل أن تقوم المرأة بخلع سترتها العلوية في ما بدا أنه محاولة منها لإقناع عناصر الشرطة بعدم تسجيل مخالفة بحقها.

وفي حادثة مشابهة، تم تغريم سيدة مسلمة كانت برفقة أولادها على أحد الشواطئ، بتهمة ارتداء زي غير مناسب. وقالت السيدة إنها كانت برفقة أسرتها ولم تكن تعتزم السباحة كما أنها لم تكن ترتدي البوركيني، عندما اقترب منها رجال شرطة يطالبونها بتغيير كيفية ارتدائها لملابسها أو مغادرة الشاطئ.

وأثارت تلك الحادثة وأخريات مشابهات صدمة وغضبا على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ يرى البعض أن تلك الممارسات تستهدف أقلية بعينها وتعمل على تقسيم المجتمع الفرنسي على أسس عرقية ودينية. كما شبهها البعض الآخر بممارسات تنظيمات متشددة تجبر النساء على ارتداء ملابس بعينها.

وحظرت خمس عشرة مدينة فرنسية ارتداء البوركيني، كان أخرها "نيس"، إذ نشرت سلطاتها، الأسبوع الماضي، بيانا قالت فيه إن المدينة تمنع ارتداء "ملابس تظهر بشكل واضح التمسك بدين معين، في وقت تتعرض فيه فرنسا ودور عبادة بها لهجمات إرهابية".

ويثير قرار حظر البوركيني جدلا سياسيا داخل فرنسا. إذ أعرب رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، عن تأييده لقرارات الحظر قائلا إن البوركيني يمثل "استعباد المرأة".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الفرنسي السابق والذي أعلن عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة 2017، نيكولا ساركوزي، إن ارتداء البوركيني "عمل سياسي، وقد يدعم التطرف، ويسبب الاستفزاز".

في المقابل، رأت وزيرة التعليم، نجاة فالو بالقاسم - بالرغم من عدم تأييدها الشخصي لارتداء البوركيني - أن "الدوافع وراء حظره سياسية، وتفتح المجال أمام المشاعر العنصرية".

ويستنكر سياسيون فرنسيون إيقاف المسلمات على الشواطئ لارتدائهن الحجاب، قائلين إن هذا التوقيف يعد استهزاء بالعلمانية الفرنسية، ومحذرين من تحول الأمر إلى استهداف الإسلام والمسلمين بغية تحقيق مكاسب سياسية بحتة.

وفي حين ترحب حركات يمينية بحظر البوركيني وترى أنه يتعارض مع العلمانية الفرنسية، تحذر منظمات حقوقية من تحول الأمر إلى استهداف أقليات دينية وعرقية بعينها.

ويخشى متابعون من أن تزيد الإجراءات الفرنسية الأخيرة عزلة الأقليات المسلمة، كما يحذرون من استثمارها من قبل جماعات متشددة تهدف إلى تأجيج مشاعر العداء ضد فرنسا.

وفرنسا على موعد مع استحقاق انتخابي رئاسي مقرر في أبريل/ أيار 2017، وآخر برلماني في يونيو/ حزيران من العام ذاته.

وتعرضت فرنسا لعدة هجمات إرهابية &- من قبل متشددين ينتمون لما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" - تسببت في مقتل المئات من مواطنيها.

برأيكم،

هل يمثل البوركيني تهديدا لقيم العلمانية واستفزازا للفرنسيين؟ هل ارتدت فرنسا عن روح العلمانية والتعددية؟ وكيف ترون من يقول إن المسلمين ضحية صراعات سياسية تهدف تحقيق مكاسب انتخابية؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريبة
كلكامش -

حينما يكون الزي مجرد ملابس لاتحمل استفزاز ديني ستتقبله كل الدنيا وليست العلمانية فقط برجابة صدر لكن حين يحمل في داخلة تمرد وعصيان ورساله وبغض وكره ساعتها لايرفض فقط وانما يحارب كي يكون عبرةلمن يتجاوز على الحرية والقانون

فرنسا في طريقها إلى
نازية جديدة -

نعم فرنسا إرتدت عن روح العلمانية والتعددية ، ونعم فرنسا صارت تتعمد إستفزاز وإستهداف مواطنيها المسلمين الأقلية ، ونعم فرنسا صارت تبيح وتقنن الإعتداءات على مواطنيها المسلمين ، ونعم فرنسا قدمت مواطنيها المسلمين قرباناً وضحية يستهدفهم الكل بحماية القانون الفرنسي ومن أجل مكاسب سياسية ، ونعم فرنسا تتعامل مع مواطنيها المسلمين بإزدواجية مطلقة ظالمة ، هل قامت سلطات الأمن في فرنسا يوماً بخلع قلنسوة الياموكا من على رأس رجل يهودي بحجة حماية علمانية الدولة؟ هل أجبرت مدارس الأطفال في فرنسا أطفال فرنسيين يهود على أكل لحم الخنزير؟ مدارس الأطفال في فرنسا تقدم للأطفال الفرنسين المسلمين لحم الخنزير مع علمهم التام أن هذا يخالف ديانة هؤلاء الأطفال ، لا يجرؤون على فعلها مع اليهود الفرنسين ولا يجرؤون على غصب إمرأة يهودية متدينة تغطي شعرها وتلبس الملابس الساترة وتتمشى على الشاطي أن تخلع حجابها الذي يرمز لدينها اليهودي ، ولكنهم ينتزعون اللباس الساتر الذي ترتدية مواطنة فرنسية مسلمة بمحض خيارها الشخصي! فرنسا تمارس الإضطهاد الديني ضد مواطنيها المسلمين ! هكذا فعل النازي الألماني باليهود في البداية.

أنت الغريب يا كلكامش
فهمك للحرية خاطيء -

أين تجاوزي على حريتك عندما أغطي شعري؟ التجاوز على الحرية هو إعتداؤك على حريتي الشخصية وخياري أن أغطي شعري ! هل أستطيع أنا أن أحكم عليك بإسم الحرية أن لا تلبس شورت أبداً وأن تلبس بنطالاً فضفاضاً فقط؟

هل السيدة العذراء مستفزة؟
جهلك هو الإستفزاز بعينه -

هل أيقونة السيدة العذراء تعتبر إستفزاز ديني؟ السيدة العذراء محجبة في كل صورها وأيقوناتها.

فاشية عنصرية علمانية
صليبية حاقدة في العمق -

الحقيقة ان فرنسا الأنوار كما توصف. لن تنسى كاثوليكيتها المتطرفة التي اكتوت بنارها طوائف مسيحية ودينية الى درجة الإبادة والاستئصال في أوروبا وانها منطلق الحروب الصليبية على المشرق الاسلامي وحيث قتل نابليون بونابرت سدس الشعب المصري المسلم. ! وحتى لما صارت فرنسا علمانية فإنها ظلت وفية لهذا الارث الصليبي العنصري الديني البغيض الذي تبدى في ابادة ملايين المسلمين في مصر وشمال افريقيا و غيرهم من البشر. في إفريقيا وآسياوالعالم الجديد وجزر المحيطات حيث أبيدت اجناس بشرية بكاملها ان من يصطفون مع فرنسا في اجراءاتها المناقضة لابسط حقوق الانسان وحريته الشخصية إنما يعبرون عن عنصريتهم. الحقيرة و فاشيتهم وصليبيتهم وانعزاليتهم وكنسيتهم او عن إلحادهم البغيض وشعوبيتهم المقيتة وكراهيتهم للاسلام والمسلمين وهؤلاء ليسوا بشرا ولا أشباه بشر .

وداوها بالتي كانت هي الداء
بسام عبد الله -

لا أعتقد بأن هذه القضية دينية بل سياسية مفبركة ومفتعلة ومتعمدة. يعيش في فرنسا ملايين المسلمين منذ عشرات السنين ولم نراهم بالبوركيني، بل رأينا البكيني على شواطيء لبنان وسوريا ومصر قبل أن نراه في فرنسا واسبانيا وايطاليا. إذا بحثنا في الشخصيات المنفذة لهذه الفبركات سنصل الى نتيجة كالتي وصل إليها كاتب قصة فلم المرسي ابو العباس وهو موجود على اليوتوب. نعم، مخطط مدروس ومبرمج بدقة وإحكام يجري تنفيذه بأيدي قذرة ومشبوهة من إخترع القاعدة وداعش ومن قضى على المقاومة الوطنية وخلق مقاومة وهمية، من يثبت أصول حاخامات قم ودجال الضاحية والمقبور حافظ أسد؟ وماذا لو إكتشفنا أنهم من يهود ايران وأن المروجات للبوركيني من الفلاشا أو المؤيدين والداعمين له من يهود المغرب . ألم يكن المروج لزواج النكاح وزير تونسي؟ لم نر في هذه الفبركات أي خليجي أو مصري أو سوري أو لبناني. أعتقد أن الحلول يجب أن تكون قضائية ويمكن الإستفادة من الخبرة الكندية فلها رؤية حكيمة في قضايا مشابهة وقد أعلن البوليس الكندي أمس عن تشجيعه للمحجبات للإنتساب لهم.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

OMG this issue is soooo stupid it''s not funny no more!! France looks like a tyranny all the sympathy regarding the terrorism they faced go dry, cause it made them a police state full of paranoia hysteria and they live right now under martial law just like a 3rd world country, police ganging on a woman who simply chose to cover up to humiliate her in public take down. Well why did they not stop the terrorists instead of fighting peaceful women acting like a God damn fashion police?? How does this help them stop terror??? Again I respect France as a tourist, frankly I had a good time and enjoyed it tremendously but these actions does not add up or reflect on France from a victim we all supported to a bully against Muslim women they simply can''t be both

نكاية في أعداء الاسلام
وفي بي بي سي وفرنسا -

والشعوبيين والعنصريين الكارهين للإسلام والمسلمين شهدت فرنسا ارتفاعا لافتا في مبيعات لباس السباحة الطويل المعروف بـ"البوركيني"، مؤخرا، بالرغم من صدور قرار يحظره بعدد من شواطئ البلاد. وتقول أهيدا زنيتي، وهي مصممة أسترالية في فرنسا، إن محلها تلقى 60 طلبية للبوركيني، عبر الإنترنت، يوم الأحد الماضي. وبحسب ما نقلت "فرانس برس"، فإن غالبية النساءاللواتي طلبن لباس سباحة طويل من المحل، لسن من المسلمات. وتضيف المصممة التي كانت تتلقى في المعتاد 12 طلبية في اليوم الواحد، أنها تلقت عدة رسائل تضامن ومساندة بعد قرار منع البوركيني. وكان رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، أعرب عن تأييده لقرار حظر البوركيني بشواطئ فرنسية يسيرها عمداء أغلبهم من اليمين. وتقبل نساء غير مسلمات على البوركيني لأجل غاية صحية، ذلك أن بعضهن يرغبن في حماية أجسامهن من أشعة الشمس، فيما تغطي به أخريات آثار إصابتهن بسرطان الثدي وعلاجهن له.

المباديء العليا في
مستنقع السياسة الآسن -

اذ تكلمنا عن قيم عليا يتشدق بها الغرب دائماً مثل الحرية وحقوق الانسان فإن الغرب سرعان ما يرسب في مادة حقوق الانسان ذلك انه يسمح للأحزاب الطامحة للوصول الى السلطة استخدام الأساليب الفاشية واستخدام الاديان والعرقيات البشرية في هذا الصراع العفن سلماً للوصول الى الحكم ، يُفترض ان الحقوق الاساسية لا تُمس ولا تستخدم في المنافسة السياسية لكن طبيعة الغرب المخاتلة ان كل شيء قابل للبيع والمتاجرة للوصول الى السلطة بأي وسيلة كانت انها الميكافيلية العفنة والشريرة والخبيثة يا سادة طبعا الانعزاليون الكنسيون والملحدون والشعوبيون في المشرق وفي الغرب سوف يصفقون لهذه الإجراءات غير الانسانية التي تطال المسلمين وستظهر تعليقاتهم السقيمة التي ينفسون فيها عن أحقادهم الكنسية والنفسية والتاريخية والتي تشمت في المسلمين ونحن لا تستغربها فهي نتاج تربيتهم الكنسية والمنزلية الوضيعة ونضح بيئتهم الفكرية العفنة وكل إناء بما فيه ينضح .

فرنسا الداعشية
سمير -

ايش الفرق لعاد بين ممارسات فرنسا وممارسات داعش ؟! مع ملاحظة ان فرنسا دولة كبرى وداعش مجرد تنظيم ..

شواطئ صوماليا اجمل
Rizgar -

شواطئ صوماليا اجمل من شواطئ فرنسا , تمتعوا بشواطئ صوماليا وقاطعوا شواطئ الكفار وابناء القردة والخنازير والد بب و crocodile و الفيل و السلحفات .

بوركيني الاستفزاز
زياد طويل -

عندما تصل المنقبة الى الشاطىء برفقة 3 رجال و4 اطفال ويستعرضون مسافة من الشاطىء بشكل استفزازي يعرضون بضاعتهم البوركيني في بلد مستهدف من قبل الفكر البوركيني وقد ارتكب فيه جرائم ارهابية تفوق الالف ضحية بين قتيل وجريح. بعد ذلك نستغرب ان يقوم من الوسط المسلم في فرنسا من يعترض تحت حجة حرية الرأي والمعتقد ! يعرضون فكرا لا شبيه له في العبودية الفكرية واراهم بعد ذلك يستخدمون ذات الحرية التي يحاربون لبث عقيدتم العقيمة والسامة لهم ولغيرهم. نعم 65 بالمئة من الفرنسيين يساندون وبقوة الموقف الرسمي والحزبي للتصدي للفكر السلفي الذي يتفشى بين مسلمي فرنسا مثل السرطان القاتل.

اجوبة
خوليو -

الجواب على السؤال الاول هو ان المنع يأتِ لتنبيه المرأة المسلمة التي ترتديه بأنها ضحية فكر قمعي ذكوري الزموها بتغطية جسدها لانها فتنة،، اي تفتن الرجال ، فهل هي فتنة؟ ام انسان بكامل كرامته وهي تخضع بدون ان تدري لاوامر دينية ابتدعتها ذكور الذين امنوا وقالوا انها الهية ،، هذا من جهة، ومن جهة اخرى ان كانت هذه المرأة تريد تطبيق دينها فعليها ان تغطي وجهها أيضاً حسب الأوامر الدينية في القران لانه يقول لها لايجوز ان تبدي زينتها الا لبعلها. والوجه والرموش وعيون المها والكحل والخدود البيضاء والحمراء كلها زينة تخلخل وجدان وهرمونات الذين امنوا من الذكور وعليها ان تغطيهم ،، والجواب على السؤال الثاني هو ان فرنسا لم ترتد عن روح العلمانية لان العلمانية جاءت لتحرير الذكور والإناث من اي استغلال أكان سماوياً ام ارضياً والذين امنوا يرددون دوماً بأنهم لن يركعوا تعبداً واذلالاً الا لإله وسعت كرسيه السماء والارض كما يقول كتاب السجع المقدس فهم نساءً ورجالاً عابدون عبيد لعلوم الغيب ،، والعلمانية جاءت لتحرير الانسان من العبودية ،، لذلك منع ارتداء البوركيني هو لتنبيه النساء بانهن مستغلات مضطهدات ويحملن هذا الاستغلال والاضطهاد في أدمغتهن وعلى أجسادهن ،، فان كن يردن تطبيق دينهن بكامل حريتهن فلا مانع ولكن يجب تطبيقه بالكامل وعليهن بتغطية وجوههن ،،في هذه الحالة يجب بقاؤهن في منازلهن وعدم الخروج لأنهن يشكلن خطراً على المجتمع والأمن فالشواهد العملية تقول بانهن قد يحملن أحزمة ناسفة ويسببن اذىً كبيراً للمجتمع ،، الخلاصة منع هذا اللباس الغريب هو للفت نظر المرأة بأنها ضحية دينها وبأنها فتنة ،اي مصدر شرور. وهذا وصف غير لاءق لأي كان بل هو عنصرية ضد المرأة فهل يقبل الذكر ان نقول له انت مصدر شر ؟ فهذا اللباس جاء كلوحة اعلان تحمله الانثى لتقول انتبهوا ياذكور فأنا مصدر فتنة . وأما من يقول ان المسلمين هم ضحية صراعات سياسية فهذا يروق للذين امنوا ولكنه بعيد عن الحقيقة ،،فالذين امنوا حيث هم اكثرية يمنعون الآخرون من ترشيح أنفسهم للمناصب العليا من رئاسة الجمهورية وحتى في المناصب المهمة في إدارة الدولة وفي التعليم فهم يستفيدون من الأنظمة العلمانية حيث هم يعيشون ولهم الحق في الترشح لأي منصب بينما يمنعون هذه الفرص امام الآخرين من أبناء الوطن ان كان هولاء يتبعون لديانة اخرى ،، و

هل السيدة العذراء مستفزة؟
James Bond -

I really feel sorry for your narrow-minded approach. It seems you lack the capacity to understand the concept of time and cannot pinpoint when something happened in the past. And that explains why the Middle Eastern culture is a stagnant culture incapable of reforming itself so to be able to keep up with the rest of the world.

الديمقراطية ليست لكم
ابو ماجد -

لجميع المعلقين الذين ينتقدون تصرفات الحكومة الفرنسية ويرون انها موجهه ضدهم وضد الحريات الشخصية وحقوق الانسان اقول لهم ,, لماذا تفرضون على غير المسلمات اوغير المحجبات وضع غطاء على الرأس حين دخول اماكنكم الدينية ؟ ولماذا يمنع دخول مكة لغير المسلمين , نظام ملالي ايران يفرض الحجاب على الجميع , انتم داخل بيوتكم واماكنكم الدينية تدعون بالهلاك على هؤلاء الكفرة ,, وامور كثيرة لايتسع المجال لذكرها ,, الديمقراطية الغربية لاتلائمكم لانكم تأخذون فقط منها مايدمرها , انتم تهربون من دولكم الغير ديمقراطية وتذهبون للدول الديمقراطية لتقضوا على ديمقراطياتها وحرياتها ,, افضل طريقة ان تجلسوا في بلدانكم وتبنون مدارس وجامعات ومستشفيات وانظمة فيها مساحة من الحرية وكفى الله المؤمنين شر القتال

عجيبة
ممتاز -

وهل الذي يذهب للاستحمام سواء على الشاطيء او للحمام يستحم بملابسه, ما الفائدة العملية من الاستحمام بالملابس, يجب ان يلامس الجسم الهواء والشمس لكي يحصل الجسم على فيتامين د.

ابناء افضل امة
عراقي علماني من المانيا -

قارنوا فقط كيف يعامل ابناء خير امة الآقليات في بلدان الآسلام كيف تنتهك ابسط حقوقهم ويوصفون بالكفرة ويتم نعتهم بأنهم أنجاس علاوة على ان الكثير من دول خير أمة تمنع حتى بناء دور عبادة لهؤلاء او محرم على غير المسلم من سياقة حتى سيارته في اماكن معينة كونه نجس وهذا السلوك الغير سوي وتصرفات اخرى بدأت تطبيقها من قبل البعض في اوربا ان ارتداء غطاء الرأس يعبر عن الفاشية التي تسكن افكار هؤلاء الطرد من دول اوربا هو الدواء الشافي لآصحاب العقول المتحجرة لا رحمة مع هؤلاء كون افكارهم لا تعاصر الحياة يا حبذا لو يبقون في بلدانهم يمارسون شعائرهم كما يحلو لهم بلا فرض شروط على بلدان لا تمت لهم بصلة ارجو النشر وشكرا لكادر ايلاف

ردا على ابو سامج
سمير -

لأن الغرب وفرنسا يا سامج يتشدق بالحريات العامة وحقوق الانسان وهاهو يعمل بالضد منها احنا على القليله واضحين مع الكفار اللي من امثالك لا مكان لهم مكة والحجاب واجب على النساء والاحتشام بالفعل تعليقاتكم انعكاس لاخلاقكم ونفسياتكم .

شكراً خوليو سقط قناعك
سمير -

نحن نشكر الفاشي خوليو لانه كشف لنا عن نوعية العلمانية التي يتبناها ويروج لها بين المسلمين

رداً على العلماني
سمير -

ايوه يا العراقي نحن واضحين ازاء الكفار من امثالك نعتبرهم انجاس الى اخره لكن هذه فرنسا الأنوار لماذا تخون مبادئها الاساسية الحرية الإخوة المساواة بعدين هؤلاء مواطنات فرنسيات فلماذا لا يسمح لهن بنفس ما يسمح للاخريات المتعريات

ارفع صليبك يا خوليو
سمير -

بالفعل يوما بعد اخر وتعليق اثر تعليق يتبدى لنا كقراء اننا ازاء كنسي حقود وعنصري اسمه خوليو يتلطى بالعلمانية والتحضر

الى اي كنيسة تنتمي ايلاف
متابع -

في تعليقات التيار الانعزالي الكنسي المسيحي والشعوبي الالحادي تطاول على الاسلام والمسلمين وبذاءة وعنصرية وفيها لشروط النشر كلها كيف تغاضت عنها ايلاف الى اي كنيسة تنتمي ايلاف ؟

الجزية ككوابيس ليلية
سمير -

يبدو ان الجزية تطارد الكنسي العنصري خوليو كالكوابيس في منامه هههههههههه

اوعى يا زيود
سمير -

شوي شوي لا يطق لك عرق او يحصل معاك فتاق ههههههه

يا كنسيين موتوا بغيظكم
تم تعليق القرار -

علق مجلس الدولة أعلى سلطة قضائية إدارية في فرنسا، الجمعة 26 أغسطس/آب 2016، قرار حظر لباس البحر الإسلامي “البوركيني” الذي أثار حالة من الانقسام داخل الحكومة والاستنكار في الخارج. ويهم القرار 30 بلدية فرنسية منعت البوركيني، كما سيكون القرار هاماً للحكومة الحريصة على حسم جدل آخذ في الاستفحال. وتحدث الرئيس فرانسوا هولاند، أمس الخميس، للمرة الأولى حول هذا الموضوع فدعا الى عدم الاستسلام لـ”الاستفزاز” ولا الى “التمييز”، لافتاً الى “الرهان الكبير” الذي يمثله على “الحياة المشتركة” في البلاد التي تضم أكبر عدد من المسلمين في أوروبا. وكان جون دالويسن، مدير برنامج أوروبا في منظمة العفو الدولية، قال في بيان إن القضاء الفرنسي “أمامه الفرصة لإلغاء حظر تمييزي يرتكز الى الأحكام المسبقة والتعصب ويتغذى منها”.

شمتان فيك يا خوليو
سمير -

تم إلغاء القرار مت بحقدك الكنسي والعنصري يا خوليو شمتان فيك يا خوليو هههههه

فاشي وكنسي
خوليو -

بهذا العنوان عقب السيد سمير على تعليقي ،،وللسيد سمير الحرية الكاملة فيما يريد قوله ولكن عليه ان يشرح لماذا يصفني بالفاشي والحقود ،، اليست المؤمنة بالنسبة لهذا التراث فتنة وقد قال عنها ان كيدهن لعظيم ؟ مؤمنة جميلة وفي لباس البكيني وعلى الشواطئ في بلاد الايمان قد تحدث زلزالاً ذكورياً ربما يودي لاسقاط الحكم الا اذا كان هناك شاطىء للنساء فقط ،، لماذا يخافون ولايقبلون النقد؟

جاهل
ابو ماجد -

الى سمير ,, انت تسيء للكثير من المخالفين واثبت بجهلك وتخلفك وتعصبك صحة قرارات الغرب ضدك وضد الجهلة والمتطرفين امثالك ,, هل تظن ان الديمقراطية معناها الجبن والخوف من التطرف والجهل ؟؟ انت بسبب تخلفك لاتعلم ان تلك الدول قادرة على مسحك انت وامثالك من الخارطة اذا حاولت هدم مابناه اجيال متعاقبة من ابناء تلك الدول ,, لذا فالافضل لك ان تبقى في قفصل ويرمون لك من يتفرج عليك الموز والمكسرات

حتدفع الجزية يعني حتدفع
سمير -

ان شاء الله كما هي النبؤة سيعم الاسلام الارض و حندفعك الجزية وانت صاغر و راغم انفك يا خوليو هههههههه

تعليقك انعكاس لبيئتك
سمير -

ههههه شوفت يا ابوسامج الشتام ما كذبنا عندما قلنا ان تعليقك انعكاس لأخلاقك وفوق هادا تربيتك وبيئتك وكل إناء بما فيه ينضح

اي نعم فاشي وصليبي كمان
سمير -

واضح تماماً انك تتبنى العلمانية الفاشية وفي اعماقك يسكن صليبي حقود مش كده يا خوليو أفندي ؟ههههه