أخبار

الرئيس الإيراني يلتقي فيدل وراوول كاسترو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: التقى الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين في كوبا الرئيس راوول كاسترو وشقيقه الزعيم فيدل كاسترو الذي تخلى عن السلطة منذ عشر سنوات.

وبثت وسائل الاعلام الحكومية سلسلة من اللقطات للقاء بين روحاني والرئيس السابق البالغ من العمر 90 عاما. وقد ظهر الزعيم الكوبي جالسا على كرسي ويرتدي سترته الاعتيادية.

ووصف بيان رسمي بثه التلفزيون الحكومي الكوبي المحادثات بانها "اخوية"، موضحا ان الرئيس الايراني "عبّر عن اعجابه بالنضال والانجازات والمساعدات" التي قدمتها كوبا الى شعوب اخرى في العقود الاخيرة.

قبل ذلك، اكد روحاني وراوول كاسترو "تطابق وجهات النظر في تحليل الوضع الدولي المعقد"، كما اوضح البيان الرسمي نفسه.
وكان روحاني وصل بعد ظهر الاثنين الى هافانا. وقال انه حرص على القيام بهذه الزيارة التي تستمر 24 ساعة، الى هذا "البلد الصديق والثوري" مثل ايران قبل توجهه الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتتبنى ايران وكوبا منذ سنوات مواقف متشابهة في المنظمات الدولية، التي تدين فيها طهران الحصار الاميركي المفروض على كوبا، بينما تدعم هافانا حق ايران في امتلاك برنامج نووي مدني. ويشهد كل من البلدين فترة تهدئة مع الولايات المتحدة بعد سنوات من الخلاف.

وعلى هامش محادثات الاثنين، وقعت طهران وهافانا مذكرة تفاهم حول اتفاقات تعاون في مجالات الصحة والابحاث والتعليم والادوية والتكنولوجيا الطبية. لكن لم يعلن عن اي اتفاق في مجال الطاقة، بينما تواجه كوبا انخفاضا كبيرا في شحنات النفط الفنزويلي. وتعود آخر زيارة لرئيس ايراني الى كوبا الى 2012. والتقى الرئيس محمود احمدي نجاد حينذاك الاخوين كاسترو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفاق
بنيامين م. بنيامين -

ما هذا النفاق بين حكومة الجمهورية الإيرانية الإسلامية التي تؤمن بولاية الفقيه وجمهورية كوبا الشيوعية التي لا ايمان لها في دستورها. أية اخوة هذة؟ نعم هناك تجانس وتوافق في العداء للولايات المتحدة الأمريكية فقط. هل تقبل الحكومة الكوبية أن تشيد ايران حسينية للشيعة ؟