أخبار

اعتبروا إقالة زيباري ممارسة شوفينية ضد كردستان

الأكراد يتهمون المالكي بالسعي إلى إسقاط حكومة العبادي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شنّ أكراد العراق هجومًا حادًا ضد المالكي، واتهموه بالوقوف وراء إقالة البرلمان لوزير المالية هوشيار زيباري، والسعي لإسقاط حكومة حيدر العبادي، في ممارسة وصفوها بالشوفينية ضد إقليم كردستان.&

إيلاف من لندن: يتهم وزير المالية المقال هوشيار زيباري، رئيس ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بالسعي لاسقاط حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.. وأكد خلال مؤتمر صحافي في مدينة اربيل الشمالية عاصمة اقليم كردستان العراق مساء امس، انه كانت هناك نية مبيتة وراء تصويت البرلمان الاربعاء الماضي على سحب الثقة عنه من قبل نواب دولة القانون وشخص المالكي بهدف انهيار الحكومة الحالية.

&ونفى زيباري اتهامات الفساد الموجهة له مشددًا على انه لم يتخذ أية اجراءات غير قانونية خلال فترة تكليفه بحقيبة المالية منذ اواخر عام 2014 مبدياً استعداده لوضع سجلات الوزارة تحت أنظار الجميع. وحذر زيباري مما وصفه بمصير مجهول يواجه العراق بعد إبعاد وزراء الدفاع والداخلية والمالية عن مناصبهم.

واشار زيباري الى أن إدارة جلسة سحب الثقة عنه كانت غير مهنية، وقال إن "التصويت على سحب الثقة عني كان انتقامًا من شخص الوزير وإقليم كردستان وحكومة حيدر العبادي".. واوضح أن رئيس البرلمان سليم الجبوري أصر على أن يكون الاقتراع سريًا".

وأشار زيباري إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني سيعيد النظر في موقفه وسياساته مع بغداد.. مشددًا بالقول "إن الحزب لم ينكسر بهذا الموقف". واضاف أن القانون ينص أن مناقشة الاستجواب تتم بعد مدة لا تقل عن سبعة ايام، لكن هذا الامر لم يراعِ، حيث لم يفصل بين الجلستين سوى يوم واحد، اضافة الى ان ادارة سليم الجبوري للجلسة لم تكن مهنية.

وكان مجلس النواب صوت الاربعاء بالأغلبية على سحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، اثر استجوابه من قبل النائب في ائتلاف المالكي هيثم الجبوري بتهم فساد. وأقال المجلس زيباري بالاغلبية في اقتراع سري، حيث صوّت 158 نائبًا لصالح سحب الثقة عنه مقابل 77 صوتًا رافضاً لذلك، وتحفظ 14 صوتًا من أصل 259 نائباً حضروا جلسة البرلمان.&

حزب بارزاني: إقالة زيباري مخطط سياسي

ومن جهته، اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والذي ينتمي اليه وزير المالية هوشيار زيباري، بشكل غير مباشر ائتلاف المالكي بالوقوف وراء اقالة الوزير، مؤكدًا انها جرت ضمن مخطط سياسي تقف خلفه اطراف شوفينية.

وقال الحزب في بيان صحافي الجمعة إن اقالة زيباري، عضو مكتبه السياسي، من وزارة المالية مخطط وضع مسبقًا من قبل اطراف لا تريد استمرار ما يقدمه في المالية أو ما قبلها في الخارجية العراقية والدور الذي لعبه في تقوية العلاقات الدولية للعراق أو بما ساهم به لتقليل فجوة الازمة المالية.

واشار الى أنه خلال الاشهر الماضية ومع مساعي الوزير زيباري لتنظيم وزارة المالية وتصفيتها من الفساد، بدأت هذه الاطراف بالتصدي لهذه المحاولات وعرقلتها. وقال إنه "بات جليًا أن ما تعرض له زيباري استهداف سياسي تقف خلفه أطراف تحمل سياسة شوفينية ضد الاكراد، والدلالة على ذلك لهجتهم المستمرة خلال وسائل الاعلام التابعة لهم، وما يحملونه ضد الاكراد وكردستان". واضاف أن هذه الاطراف لا يروق لها العيش بسلام والتقدم بل تريد العودة للحقبة الماضية.

وأكد بالقول "نحن الحزب الديمقراطي الكردستاني سنبقى داعمين لحكومة العبادي وكل الاطراف التي تؤمن بالعملية الديمقراطية والتعايش السلمي وسنخص تلك الاطراف والمشاركين معها برد في الوقت المناسب".

وكان ائتلاف متحدون للاصلاح بزعامة نائب رئيس الجمهورية السابق أسامة النجيفي اعتبر الاربعاء الماضي سحب الثقة عن زيباري وقبله وزير الدفاع خالد العبيدي ترتيبًا يستهدف الاطاحة بحكومة العبادي في اتهام غير مباشر للمالكي بالوقوف وراء استجاوبهما، الذي وصفه بالسياسي.

ومن الواضح ان النجيفي يوجه اتهامه هذا الى زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بالوقوف وراء اقالة الوزيرين، حيث كانت النائبة في ائتلافه عالية نصيف وراء استجواب وزير الدفاع، والنائب في الائتلاف نفسه هيثم الجبوري وراء استجواب زيباري.

وقد أثارت قضية استجواب الوزراء العراقيين أمام البرلمان بقضايا فساد مالي وإداري خلافات كبيرة بين الكتل السياسية، ما دفع برئيس الوزراء حيدر العبادي إلى اتهام أعضاء في البرلمان باستخدام ملف الاستجواب لأغراض سياسية وشخصية بعيدة عن المصلحة العامة، وهو ما أثار استياء رئيس البرلمان العراقي، الذي بدوره دعا العبادي إلى عدم التدخل بعمل مجلس النواب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس دفاعا عن هوشيار
باسم زنكنه -

ان النجاحات التي حققها العبادي تغيض المالكي الذي يريد العوده للسلطه باي ثمن وهو يعمل مع الحزب الاسلامي(السني) المتحالف مع ايران والذي يمثله سليم الجبوري كواجهه رسميه وشعبيه واقاله العبيدي وزيباري خطوه باتجاه تحقيق الهدف

الم يشبع الزيباري
هادي المختار -

الم يشبع الزيباري من الحكم كوزير المدلل منذ سقوط صدام، فيعيب على نوري المالكي الذي اراد التمسك بالحكم ولكنه خلع من الحكم. اننا نتطلع الى تخلي ابن اخته مسعود من الحكم ايضا ونجيرفان البارزاني الذي لا يملك اية شهادة دراسية، افليس في كورد اكفئ منهم، فان في الكورد من يفوقهم وطنية وثقافة وكفاءة. كفانا قبول الطواغيت من العرب والكورد والشيعة والسنة، اننا نتطلع الى حكم مدني عصري بمؤوسسات ادارية وفنية وليس بقيادات احزاب يتاجرون بمعاناة الشعب العراقي، تبا لكم يا من حكمتم وسرقتم العراق لأكثر من ١٣ سنة، ان مكانكم خلف القضبان بقية حياتكم،

قيادات الأكراد الفاشلىة
عراقي متبرم من العنصريين -

أثبتت القيادات الكردية المتسلطة على سكان إقليمنا الشمالي فشلها سياسيا ودولياً واقتصاديا وعسكرياً، فعلى الصعيد السياسي لم يستطع مسعود وجلال وحتى حركة التغيير من إيجاد صيغة للتفاهم والتعايش بينها وجمع مليوني كردي فقط هم سكان الإقليم ليكونوا قلباً واحداً تحت قيادة موحدة ولا زالت الدكتاتورية وحكم العوائل هو الحاكم بل وفشلت كل محاولاتها الرامية لإبعاد الشيعة عن حكم العراق وهاهم القادة الأكراد وقد بدأ العد التنازلي لإبعادهم عن الحكومة المركزية وهذا قوى شخص فيهم وهو زيباري تحوّل من قط جبلي إلى فأر هارب وستتبعه باقي الشخصيات التي لم تنجز طيلة عملها في السلطة للعراقيين وحتى قومها شيئاً يذكر كونها فقط تهتم ببقائها في مناصبها وأن تتلقى رواتب ضخمة ومخصصات كبيرة مشترِكةً بالطبع في كل عملية سرقة أو اختلاس. وعلى الصعيد الدولي هاهم الأكراد أصبحوا مكروهين من جميع الدول التي حولهم ومعظم الدول العربية والإسلامية والديمقراطية لأنهم أصبحوا أداة دموية في كل يوم تحارب بلداً من البلدان ولم تُبقِ لها صاحب صديق. اقتصادياً هاهم يتباكون ويتوسلون الحكومة المركزية لصرف رواتب موظفيهم لكن من أين وخزانة الدولة فارغة فأصبحوا كمن يطلب من الحافي نعال. يبقى وضعهم العسكري الذي يتبجحون به ويتغنّون بانتصارات مزعومة جنّدوا لها حتى نساءهم وهي لم تكن إلا امتدادات وقتية لقوات التحالف التي تحتل مدننا وأراضينا مرة باسم داعش ومرة باسمهم أعني الأكراد والتي لولا الدعم والرعاية والقصف الجوي المصاحب لتحركات مرتزقتهم البيشمرقة لما حققوا أي شيء على الأرض كما رأينا أخيراً هزيمتهم وحجمهم الحقيقي في الهجمات التركية المحدودة وليست التصريحات الأمريكية الفارغة أعلاه اإلا دليلاً آخر على أنّ تاريخ هؤلاء المرتزقة قد قربت نهاية مدة صلاحيته ولا غريب في مايحدث لهؤلاء الأكراد المساكين وفشل ذريع على جميع الأصعدة لدى المراقب الموضوعي لكن الغريب فيهم هم فرغم أنّ جميع أوراقهم قد احترقت مع كل من حولهم ومع قومهم خدمة للغرب الصهيوني ورغم أنهم لم يحققوا شيئأ من أحلامهم المريضة ورغم أنهم لا يمر عليها يوم إلا وهم في النازل لكنهم لازالوا يلهثون وراء هذا الغرب المخادع مصدّقين وعوده الكاذبة!

يحتقروكم ...
Rizgar -

يحتقروكم ....ولهم الحق في احتقاركم لان العبد مكروه ...الى متى الخنوع لعاصمة التعريب والانفال والاغتصاب ؟ الى متى ؟ لماذا تحتقرون انفسكم من اجل المناصب الحقيرة في عاصمة الهمجية؟ ماذا حققت للكورد ؟ -هل ارجعت الا راضي المغتصبة من الهمج و طبقت مادة ١٤٠؟ الجواب طبعا كلا.-هل نجحت في افشال الحصار الشيعي الغاشم على فقراء كوردستان ؟ الجواب طبعا كلا. -هل تمكنت في اجبار الكيان اللقيط في صرف ميزانية البشمركة ؟الجواب طبعا كلا. ؟

خذها يا رزكار
مضاد رزكار -

مالكي واحد فقط استطاع أن يحوّل القط البري فيكم إلى فأر والحبل على الجرار في القطط الباقية في الحكومة المركزية تليها بإذن الله الإطاحة بقطّ أربيل؛ المحافظ التي طالت أظافره فظنّها أنياباُ وطنّ نفسه نمراً فاستعدوا أيها الانتهازيون الذين تسللتم إلى وطننا في غفلة من هذا الشعب وبدل أن يطردكم أكرمكم آخر كرم لكنكم عضضتم أنامله وحالفتم كل شياطين الأارض لنهب خيراته وزعزعة أمنه استعدوا ياناكري الجميل لألف مالكي آخرين صَنَعتَهم حماقاتكم وتهوراتكم وعدم معرفة المقدار الحقيقي لحجمكم!

العقل وخرابه
صادق -

شكراً للدكتور أسامة مهدي على هذه التغطية ، فالحدث ليس بالغريب حين يغيب القانون وتتحول البلاد إلى عشائر وجيوش أجانب وعرب وأكراد. فالجميع مصابون بداء اللصوصية، يتأمرون على بعض . فالمالكي قبل زيباري سرق أموال العراق وأرسلها إلى إيران،. إنها كارثة أن يتحول العراق إلى بلد يستجدي العالم لإنقاذه من الجوع. إضافة إلى مشاريع تقسيم المدن والأحياء والقرى وحتى الشوارع. إنها لعبة رولت لا تستطيع القيادات العراقية الحالية فهمها ، سياسياً كونهم مرتبطين بالحوزة والعشيرة . مصاب كبير أن تتحول الدولة إذا كانت هناك دولة وكذلك 90% من الناس إلى لصوص. لقد رأيت هذا بأم عيني ، حين قمت بزيارة إلى العراق وفي مدينتي الناصرية، حيث تأمر وفي عملية لصوصية واحد من أقاربي مع مسؤول تمديد الإقامة ، ودفعني بالإكراه لدفع أكثر من 110 دولار ، إنها ممارسة يومية تتعلق بنشوء شبكات لصوصية لا تحتاج إلى تدريس وإنما القائمون على الأمر لصوص ومع سبق الإصرار . وشكراً.

خطوة كبيرة لدولة كردستان
ككردي من كردستا ن -

ككردي من كردستا ن لا اتشرف ان يمثلني فهو لا يمثل الشعب الكردي الفقير الغالب على امره من قبل عصابة مسعود العدو الاول للشعب الكردي فازالة خال برزاني خطوة كبيرة لدولة كردستان العادلة

يجف حبر التوقيع
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

في بغداد، حتى الآن لا نرى أي تغيير في السياسة المتبعة والمواقف المتخذة تجاه الإقليم وشعبه منذ ١٩٢١ ، بل نرى فيها سياسيين ومتنفذين ونواباً يسعون عبر تحركات مشبوهة الى تمزيق وحدة الصف الكوردي وإغراق الإقليم في مشكلات داخلية، للحيلولة دون ممارسة شعب كوردستان لحقوقه القومية الديموقراطية، والتي من بينها الاستفتاء الذي تعتبره العقلية المتخلفة المعادية للديمقراطية وكأنه جريمة العصر. لذلك تعلن الكثير من المصادر الرسمية وغير الرسمية في أربيل بأنها لاتثق بتعهدات بغداد وتعتبرها عاصمة لا تنفذ وعودها ولا تحترم عهودها وتتنصل من إتفاقاتها قبل أن يجف حبر التوقيع عليها.

الموجودين في بغداد بات
usa -

الموجودين في بغداد باتوا يلمسون تاثيراً واضحاً لدولة القانون على عدد من الكورد.

الممارسات
نور نورالدين -

مثل هذه الممارسات لن تتمخض عنها نتائج جيدة، لأن ذلك سیمهد الطريق امام مطالبة الاطراف الاخرى بإستجواب وزراء الاطراف الثانية وسحب الثقة منهم، لأنه تبيّن جلياً أن اكثر الطرق نجاعة للتخلص من وزير ما تتمثل في استجوابه في البرلمان وسحب الثقة منه، لذلك، فأن اي وزير يأتي الى البرلمان سيلقى المصير ذاته

قل برزانيون لا تقل كرد
واحد -

ان هذا وابن اخته وعائلته لايمثلون الكرد بل هي عصابة استولت على الحكم في اربيل وطردت الاخرين بنفس طريقة البعثيين والصداميين والدليل ان غالبية النواب الكرد صوتو على اقالته . عار لن تمحيه القرون لهذه العائلة الفاسدة كما يذكر العراقيون البطل الشهيد سعيد قزاز . فالى مزبلة التاريخ مع كل سراق الشعوب وسيلعنكم احفادكم لهذا العار الذي سيلاحقهم ......

الكل في الهوى سوا
عراقي بائس -

. الجميع يسرقون والجميع ينهبون اكرادا وسنة وشيعه ولكن لصوصية الاكراد مبرره ومفهومه لانهم لا يعتبرون انفسهم عراقيين وهم باقين ضمن العراق مكرهين لان امريكا لا توافق على استقلالهم واقامة دولتهم المستقله فبتالي هم يستغلون وجودهم كوزراء ومسؤلين كبار في الدوله العراقيه لتدمير العراق ونهب كل ما تصل اليه ايديهم اما العرب الذين يمثلون 85% من نفوس العراق فالشيعة منهم يسرقون لانهم يحسون بان السلطه لن تدوم لهم لان العراق حوكم دائما من قبل العرب السنه والسنه الموجودين في السلطه يسرقون ويخربون لاسقاط الحكومه الشيعيه واستلام السلطه مرة اخرى . الخاسر الاول والاخير هو الشعب العراقي المسكين الفقير المغلوب على امره لان امريكا تريد بقاء الوضع بهذا الشكل خدمة لاجندتها .