أخبار

بحث مع معصوم معركة الموصل وملفات النفط والغاز

بارزاني: استقلال الاقليم لن يتم إلا بالاتفاق مع بغداد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن استقلال الاقليم حق للاقليم، لكنه لن يتم من دون الاتفاق مع بغداد، مؤكدًا أنه وجد لدى المسؤولين العراقيين أجواء جديدة ورغبة حقيقية في حل جميع المشكلات بين بغداد وأربيل.. فيما بحث مع الرئيس معصوم القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية الملحة وملف تحرير الموصل.

إيلاف من لندن: قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، خلال مؤتمر صحافي في بغداد، عقب مباحثات مع رئيس التحالف الوطني الشيعي عمار الحكيم، الليلة الماضية، تابعته "إيلاف"، قال إن إقليم كردستان طلب الاستقلال وليس الانفصال، وهو حق طبيعي، لكن ذلك لن يتم من دون الاتفاق مع بغداد.&

وأشار إلى أنّه بحث مع الحكيم جميع القضايا التي تهم بغداد وأربيل، موضحًا أن للطرفين حاليًا اولويات تتعلق بمحاربة الارهاب وتحرير ما تبقى من الاراضي العراقية من سيطرة تنظيم داعش، وفي مقدمتها محافظة نينوى وعاصمتها الموصل.. مشيرًا إلى حصول اتفاق بين وزارة الدفاع العراقية وقوات بيشمركة الاقليم حول خطط عسكرية لانجاز هذه المهمة، اضافة إلى اتفاقات حول مرحلة ما بعد التحرير، حيث سيكون هناك تعاون كامل بين بغداد وأربيل لحل أي مشاكل طارئة.

واضاف بارزاني أن مباحثاته مع العبادي اسفرت عن الاتفاق على حل جميع المشاكل وتعزيز الثقة بين الطرفين. وأشار إلى أنّ وفدًا كرديًا سيزور بغداد قريبًا لبحث ملف النفط والقضايا الاقتصادية الاخرى، معربًا عن الامل أن تؤدي مباحثاته مع المسؤولين العراقيين إلى حلول شاملة. وأكد انه لمس في بغداد نوايا طيبة.. ردًا على سؤال حول الضمانات التي يمكن ان يحصل عليها لإيفاء بغداد بوعودها، فأشار إلى أنّ الضمان هو العلاقة التاريخية والمصلحة الوطنية والفهم المشترك.

وأضاف أنه ناقش في بغداد "موضوع الأزمة الإقتصادية التي نعاني منها جميعاً، وقد اتفقنا على التعاون بين أربيل وبغداد لتجاوز هذه الأزمة".

فيديو وصول بارزاني إلى مقر الحكيم في بغداد:

ومن جهته، أشار الحكيم إلى أنّه اجرى مباحثات مع بارزاني اتسمت بالوضوح والشفافية والمحبة.. موضحًا انه تم التأكيد على أهمية العلاقة التي تجمع العراق بكل مناطقه وإقليم كردستان الجزء العزيز، "لذلك علينا أن نبحث عن حلول شاملة عسكرية وسياسية ونضع خارطة طريق تحقق تذليل العقبات".

وأشار إلى أنّ حل المشكلات بين أربيل وبغداد يجب أن يأخذ مساريين، الاول حكومي عن طريق الاجهزة الرسمية وتبادل الزيارات، والثاني سياسي من خلال الحوارات بين القوى السياسية الفاعلة في البلاد وصولاً إلى حلول تاريخية تنهي جميع الملفات العالقة.

وأضاف انه تم ايضًا بحث معركة نينوى القادمة ووضع خطط عالية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية حولها، وهو امر يبعث على الارتياح. وأكد على أهمية معركة الموصل وادارة المحافظة بشكل صحيح في مرحلة ما بعد داعش.. وقال: "العين على ما بعد التحرير والتداعيات السياسية والاجتماعية والامنية والانسانية التي ستنتج عنه".&

معصوم وبارزاني بحثا قضايا الموصل والنازحين والنفط والغاز&

ومن جهته، بحث بارزاني مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم القضايا الملحة السياسية والاقتصادية والأمنية وملف تحرير الموصل.

كما ناقش معصوم وبارزاني خلال اجتماعهما بقصر السلام الرئاسي في بغداد الليلة الماضية الاستعدادات الجارية لتحرير الموصل وملف النازحين وقانوني الانتخابات والنفط والغاز، حيث أكدا على ضرورة مواصلة الحوار.. وأعربا عن التطلع في أن تشهد المرحلة المقبلة المضي قدمًا نحو حل جميع العقبات التي تقف في طريق استقرار البلاد وتطوير النظام السياسي ضمن عراق اتحادي ديمقراطي مزدهر، كما قال بيان صحافي رئاسي اطلعت على نصه "إيلاف".

وخلال مباحثات في بغداد امس، أكد العبادي دعم حكومته للحكم اللامركزي ولامن واستقرار اقليم كردستان، بينما شدد بارزاني على انه ينظر إلى بغداد كعمق استراتيجي، مشيرًا إلى أنّ القوات العراقية والبيشمركة وضعتا خطة محكمة لتحرير الموصل مطمئنًا اهلها بأن مستقبلهم آمن.

&يذكر ان العلاقات بين بغداد وأربيل تشهد توترات بين حين وآخر بسبب الخلافات حول الملفات السياسية والعسكرية والإقتصادية. وتصدر حكومة أربيل النفط من الحقول الشمالية منذ&أشهر بصورة مستقلة عن حكومة بغداد بعد انهيار الاتفاق بين الطرفين، الذي بني على أساس تسليم النفط إلى بغداد وتسلم حصتها من الأموال من الموازنة الاتحادية.

&وكانت آخر زيارة لرئيس اقليم كردستان إلى بغداد في عام 2013 حين تباحث خلالها مع قادة الكتل السياسية حول الاوضاع السياسية في البلاد واستكمال المباحثات مع الحكومة المركزية بشأن المشاكل العالقة بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حافظ على الاقليم اولا
هادي المختار -

يا سيد مسعود حافظ على الاقليم اولا قبل المطالبة بالاستقلال، انك تتعاون مع عدو الاكراد اردوغان وتطرد رئيس برلمانك، فأية دولة تدعو اليها.

عمل مشين , عدم فهم الذهن
Rizgar -

عدم فهم الذهنية العربية Arab mentality سبب مباشر لماساتنا .عدم الفهم العقل العربي ,مشكلة كبيرة بالنسبة للشعب الكوردي .

مجرد احتقار ,
Rizgar -

مجرد احتقار , كثير من القيادات الكوردية يتصورون بان الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان متعلقة بالاموال (٨ بيلون ميزانية كوردستان من الحكومة المركزية ).السيد المالكي اهدر ١٢٠ بليون ,مصاريف الحد الشعبي اكثر من بليون دولار شهريا , يقال ان العراق ساعد ايران بمبالغ خيغلية ٣٠٠ بليون دولار , مساعدات حزب الله بالبلا يين ....الخ .فمسالة عدم دفع ميزانية كوردستان نابع من الحقد القومي والطائفي على الكورد والتمتع باحتقار الكورد عن طريق الحصار الا قتصادي . المسالة غير مالية ابدا حيث ميزانية العراق ضخمة جدا

مقايضة ;لأمير المؤمنين;
العراقي القح -

قد يكون الهدف من الزيارة : مقايضة "أمير المؤمنين" الذي يستضيفه كاكا مسعود ، برواتب الموظفين الذين لازالوا ينتظرون رواتبهم. أمريكا وعن طريق تركيا طلبت من كاكا مسعود إستقبال "أمير المؤمنين" بعد خطبة الجمعة التي القاها بجامع في مدينة الموصل...أمريكا وعدت قيادات الأكراد بدولة كردية لقاء فسح المجال لداعش بإحتلال وتشريد اليزيديين والعرب السنة والمسيحيين في محافظة نينوى؟؟ التغيرات في السياسة الدولية لاتعرف الرحمة وهي بالتالي لاتبقي كرامة لا لعهود ولا لعقود ...الأكراد وجدوا أنفسهم في متاهة أشبه بمتاهة السبعينات ، عندما غدرت بهم القوى الأقليمية المتمثلة بايران الشاه والقوى الدولية المتمثلة بأمريكا وبريطانيا وفرنسا وأعادتهم من حلم الدولة الى نقطة الصفر ؛ الأن نفس الشيء !!المتغيرات الحادة في المنطقة تأثيراتها ستنعكس حتى على نتائج الأنتخابات الأمريكية...وقد يتم إنتخاب ترامب لتعقيد الموقف في منطقة الخليج ،حيث تقوية إيران من أجل حلب الأموال الخليجية ، ثم السماح لإيران بضرب الخليج ، ثم تدقوم امريكا وأسرائيل والغرب بضرب إيران ، لتعود المطقة مئتا سنة للوراء ، وربما يصبح الجمل وسيلة النقل المفظلة في المنطقة، وترجع الزفة مشي ؟؟ تنويه : لايعني إن داعش التي إحتلت ديالى وصلاح الدين ودمرت الأنبار والمناطق المحيطة ببغداد هي تركية أيضا ، لا بل كانت إيرانية وتحديدا حرس ثوري مدعومة من حكومة المالكي وقوات سوات والإرهابيين التي ساهمت إيران وحرسها الثوري بإخراجهم من سجن أبو غريب؟ نعم ...لا بل إن الكثيرمن القيادات الشيعية أكدت أن مذبحة سبايكر قامت بها قوة إيرانية خاصة على وجه السرعة بعد إحتلال داعش تركيا للموصل ، والهدف من ذبح الطلاب الشيعة هو : تهيج الرأي العام وتهيج المرجعية الدينة لدفعها لإتخاذ قرار فتوى التطوع والحشد الشعبي ، والهدف الثاني هو قطع الطريق على داعش تركيا وعدم أمتدادها باتجاه بغداد كنتيجة لهذا الهياج الشعبي والحوزوي العارم!! علما إن عدد المغدورين لم يتجاوز سبعمائة طالب بينما عدد الطلاب الكلي المخطوفين تجاوز الالفين ، وهناك كثير من الكلام في الشارع الشعبي العراقي ـ والشيعي بالأخص يقول إن الطلاب الباقين تم نقلهم للقتال مع بشار الأسد "مع المليشيات"!! ختاما ...راح تشوفون بالمستقبل القريب ، وباعلان كبير على الطريقة الأمريكية : إنه تم إعتقال "أو قتل" أمير المؤمنين...وتبدأ الأحتفا

برکات الفساد
ازاد -

الصورە تصلح لان تکون دعایە لاحد افلام المافیا ،مجموعە فاسدین اصبحوا محل النکات والتندر من قبل الکرد قبل العرب ،من برکات سرقە الشعب والنظر الی کردستان ککعکە من یقظم اکثر ، فؤاد معصوم عین بناتە الثلاث واخوانە وصهرە وجمیع اقاربە کمستشاریین حتی لشون الطبخ ، لە عدا راتب رئاسە الجمهوریە (بطالە مقنعە) راتب کرئیس وزراء سابق فی الاقلیم ، راتب عضو مکتب سیاسی ، راتب کعضو برلمان سابق فی کردستان ، راتب کعضو سابق فی برلمان العراق ...وووو. کوسرت رسول شارک سبع سنوات فی النضال احتسب کل سنە بملیاری دولار علی الشعب الکردی( لە نفس رواتب معصوم ایضا ) ،قلما تجد مشروعا لیس فیە حصە اما کمیە الاراضی الذی اخذها من سلیمانیە اربیل کرکوک فتکفی لبناء مدینە واخیرا تعیین ابنە الذکی جدا کوزیر . اما رئیس العصابە الاکبر فحدث ولا حرج ف ٢٥٪ من اربیل مملوکە لعائلتە فقط عدا العشیرە نفط کردستان والکمارک و عائدات الوزرات والمشاریع الکبیرە والصغیرە فللعائلە حصە کبیرە فیە ، جمیع ابنائە وابناء الاخ والاخوات والعشیرە یسیطرون علی الحکومە والمال ودوائر الامن والتعذیب والقوات الخاصە (لە راتب اکثر من رواتب اوباما او میرکل ) . ثم یریدون اقناع الناس بأن هؤلاء السراق ذهبوا للدفاع عن حقوق الفقراء . النفط الذی تسرقوە تعادل اکثر من نصف الکمیە التی تبیعە ایران الذی نفوس عاصمتە فقط اکثر من نفوس کردستان بثلاث مرات .الفساد نخر کردستان الی درجە اصبح علاجە مستحیلا

Usual No. 4
Raid -

I just wonder when will you and the racists like you stop your pathetic lies and your imaginative scenarios? Or is this something in your blood and your genes and something you and all the pathetic agents of Iran can never get out of? Masood is your master and a million times the honourable man your pathetic Al-Maliky and the terrorist ayatollahs in Tehran are or ever likely to be

(شيعة).
لماذا -

لماذا (شيعة)..(ينتقدون الكورد ككل)..بالمقابل..(يبرأون السنة..من جرائم السنة ضد الشيعة) ....

لماذا الحقد الشيع
لماذا -

العشائر السنية يذبحون الشيعة ويغتصبون نساءهم ويهجرون مئات الاف منهم كما حصلا بتلعفر وسبايكر و ناحية شوان والحويجة .. وفجروا حسينيات الشيعة بالموصل والمدن الاخرى .لكن (كوردستان التي لم يقتل فيها اي شيعي على الهوية.. ولم تصبح وكرا للقاعدة وداعش ولا تفجيرات ولا الكرادة ولا سبايكر وغيرها)..ولكن كوردستان يتم مهاجمتها واعتبارها العدو رقم واحد للشيعة.. ...لماذا الحقد الشيعي على الكورد ؟

سرقة نفط العراق
(السؤال): -

سرقة نفط العراق.. في وقت (الكورد يصدرون نفط كوردستان.. وليس نفط الشيعة.. وياخذون حصتهم من الميزانية المركزية).. حسب ما يسمى الدستور.. (السؤال):لماذا الشيعة لا يطالبون بحصتهم من الميزانية.. وبنفس الوقت يصدرون نفط الشيعة بوسط وجنوب وياخذون نسبة منه كبيرة لبناء انفسهم).. فالعلة ليس بكوردستان ولكن العلة بالشيعة انفسهم.

البرزانى في بغداد
نافع عقـراوي -

بأي صفة ... هل هو ((رئيس إقليم)) !!؟؟ ...انه ليس رئيس إقليم وانمـا متسلط وغاصب سـلطة بالقوة والتهديد وتجاوز القانون والاتفاقيات ...أم انه ((شخصية وطنية)) ...!!؟؟ ابدا .... انه رجل عميل تربى وترعرع على أبواب وصدقات المخابرات الأجنبية المعادية ((للكرد خاصة والعراق عامة)) منذ نعومة أظفاره ...وليس هذا فقط ...ولكنه ابن عميـل ساهم بكل السبل ((بخراب وتدهور العراق)) وباع نضال وتضحيات الكرد الى جهات أجنبية حيث كنا دون ((علم ووعي كنا مرتزقة لدول الجوار تحت غطاء المطالبة بالحقوق القومية)) أي بنادق للإيجار تحت قيادته ...هل هو رجل امين على المال العام ...!!؟؟ بالمطلق ...هو رئيس قمة الفساد واستشرى ثراءه الفاحش وعائلته وعشيرته والمقربين منه من مال ((الشعب في الإقليم)) الذي أصبح معظمه من موظفيه دون رواتب البطالة وهجرة ...في الوقت البعض من أتباعه لا زال يستلم أكثر من راتبين ((ودون عمل)) بالرغم من الأزمة الاقتصادية المفتعلة ... هل هو رجل سياسي لديه عقل وتفكير وحنكة ودهاء !!؟؟ ..ابـدا ..انه فاشل بكل المقاييس .. بدليل هذه الزيارة التي كان ((يزأر على حكومة بغداد بالتهديد والوعيد ...وأخطأت كل تحالفاته وتخميناته ...وأحلامه الوهمية)) ... وهل صحيح انه رئيس حزب ..؟؟؟ ابــــــــدا بالمطلق ...لقد خدع الجماهير التي ناضلت وكافحت وضحت بالغالي والنفيس ..وانهـار من دماء زكية لقرابين كانت التواقة للحقوق والمطالب القومية العادلة والحرية والمساواة لمستقبل افضـل ....لقد (( حول الحزب )) من مبادئ ونظرية الحزب الى عصـابة تديرها عائلة بارزاني ...1975...بعد تخاذل العميل الاكبـر الملا مصطفى ..تكشفت الحقائق لدى أغلب القيادات المخلصة للقضية الكردية....بأن الملا مصطفى ..كان ينفذ مخطط لمصالح إيرانية ....بدليل ..بعد آذار 1975 ..انسحبت من الحزب قيادات علمانية مخلصة للقضية الكردية ...الدكتور محمود عثمان ...ندعوا له الصحة والعافية وطول العمر ...الشهيد الشـاب دارا توفيق ..العضو التوافقي بالحزب الشهيد صالح اليوسفي ...شكيب عقراوي على عبدالله . ومن قبلهم المقدم عزيز عقراوي و هاشم عقراوي...... وآخرون ...لم تسعفني الذاكرة لكتابة أسمائهم ........يدعى الحزب الديمقراطية !!!!. هل سمعتم يوما ما ان الديمقراطية ..معناها توارث السلطة ..لا اعلم يضحك على نفسه او يضحك على الشعب ...ويعتبر الشعب أحمق وجاهل لا يعرف شيئا ...لنعود الى ال

زيارة اكبر المتسولين
عراقي فقط -

وعذراً المتسولين لأنهم ليسوا خونة ولا يسرقون أموال غيرهم اما هذا القزم ففعل كل الموبقات بحق الكرد قبل بقية العراقيين ويكفي انه جالس على كرسيه بسبب صديم بطل الانفال ومجازر الكيمياوي والمقابر الجماعية ، ومن يستقبله في بغداد سراق خونة مثله كتكوت الجادرية وأبو عيون جريئة ابو عائلة المستشارات وعار الحكومة رئيس الفاشلين . عدائكم للمالكي ومهما اعترضنا عليه قد زاد من شعبيته واثبتت الأيام صدق ما قاله فيكم ولو جرت الانتخابات اليوم سيفوز فوزاً ساحقاً وسترون كيف سيعود او شخص مثله لانه الوحيد الذي وقف بوجه الاقزام هذا ليس دفاعاً عنه بل هو ما يعرفه ابن العراق ، فمن غير المعقول ان نسمح لمن يسرق ويخون العراق ان يشارك ابناءه في خبزتهم ومن اغتصب ارضهم وسلمها للترك والدواعش ان يتحكم بارضهم ، املنا الحشد المقدس ليعيد كل شبر سرقوه ولو بعد حين فما فعله هذا القزم من محو ١٨٠٠ قرية عربية يقارب ما فعله ابن صبحة في ٥٠٠٠ قرية كردية ولكن نحن بانتظار تحرير الموصل ولكل حادث حديث حينها

What a dilemma
Wahda -

سني شيعي كردي ، شيعي سني كردي، كردي سني شيعي، كردي شيعي سني، فعلا العراقيين يهرولون في حلقة مفرغة منذ سنين بعيدة ولا اري لها نهاية سعيدة، الله يهديكم لا بل عقلكم يهديكم،، اووف صار عندي صداع هل من اسبرين