أخبار

اتفاق تركي إيراني على توسيع التعاون العسكري

إنطلاق مناورات عسكرية عراقية إيرانية على حدود كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: بعد اسبوع من مناورات عسكرية عراقية تركية على حدود اقليم كردستان العراقي، انطلقت اليوم مناورات عراقية ايرانية مشتركة مماثلة من الواضح انها تأتي ضمن الاجراءت الثلاثية لهذه البلدان ضد دعوات الانفصال الكردية عن العراق. بينما اتفقت تركيا وايران على توسيع التعاون العسكري في مجالات التدريب والمناورات وتبادل الخبرات العسكرية.

وانطلقت الاثنين مناورات عسكرية إيرانية عراقية مشتركة على حدود إقليم كردستان العراق تحت اسم "حيدر الكرار" وتجري في منطقة برويزخان، حيث المعبر الحدودي بين إيران وإقليم كردستان.

واشارت وكالات انباء ايرانية الى ان عدداً من العسكريين العراقيين بينهم مقاتلون من الحشد العشبي  شاركوا اليوم في المرحلة الثالثة من المناورات على الحدود الغربية لإيران وتحديداً عند معبر برويز خان الحدودي مع كردستان العراق، والذي اغلقته ايران قبل ايام احتجاجا على الاستفتاء الكردي.

وتشارك من الجانب الإيراني وحدات التدخل السريع والمدفعية وطائرات استطلاع مسيرة وعدد من الوحدات المدرعة وراجمات صواريخ من طراز "نازعات 10 ". وتغطي هذه المناورات في مرحلتها الثالثة  الحدود الغربية لايران وحدود منطقة "برويز خان"، التي تعتبر من أهم بوابات التواصل بين إيران والعراق. 

ويستعرض الجيش الإيراني من خلال هذه المناورات قدراته على التحرّك العسكري والهجوم، إضافة إلى اختبار قدرات الوحدات المشاركة على التدخل السريع حيث ستدخل المناورات غدا الثلاثاء مرحلة جديدة.

وسبق للجيش العراقي أن أجرى مناورات مشتركة مع الجيش التركي على حدود اقليم كردستان الاسبوع الماضي. وتتخذ العراق وتركيا وايران مواقف حازمة ضد مساعي اكراد لاقامة دولة مستقلة.
  
اتفاق تركي ايراني على توسيع التعاون العسكري

اعلن رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري أن القوات المسلحة الايرانية والتركية سيقيمان تعاونًا واسعًا في مجال التدريب والمناورات وتبادل الخبرات. 

واشار  باقري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي خلوصي آكار في طهران اليوم الاثنين الى ان الجانبين بحثا التهديدات المشتركة ومسألة استفتاء كردستان العراق والتأكيد على صون وحدة العراق وعدم قبول "الاستفتاء". 

واضاف، بحثنا الانتصارات التي حققها الجيشان السوري والعراقي على الارهابيين وتحرير اراضيهما، معرباً عن أمله في ارساء الامن التام في هذين البلدين.

وتابع، كما بحثنا التعاون بين القوات المسلحة في البلدين من اجل مساعدة شعب ميانمار وباقي الدول الاسلامية، قائلاً، ان القوات المسلحة الايرانية والتركية ستقيمان تعاونًا واسعاً في التدريب والمناورات وتبادل الخبرات كما نقلت عنه وكالة مهر الايرانية في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".

واعرب عن أمله في تعزيز العلاقات بين طهران وتركيا عبر زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى ايران غدا .. وقال لقد "بحثنا محاربة الارهاب واتخذنا قرارات مناسبة في هذا الشأن".

بدوره، قال رئيس هيئة اركان الجيش التركي ان تركيا وايران لديهما علاقات تاريخية واخوية قديمة، مؤكدًا "سيكون لدينا تعاون انطلاقًا من هذه المشتركات ونظرًا للاوضاع الحساسة في المنطقة".

وأضاف اكار، "بالاضافة الى العلاقات السياسية والاقتصادية نسعى الى تعزيز العلاقات العسكرية ايضًا لاسيما في مجال محاربة الارهاب وتعزيز الامن على الحدود".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ئاشبه تال
نوشيروانى -

توكلوا بعون الله قلوبنا معكم في اقليم السليمانية ننتظر ساعة الصفر للقبض على الخونة من الذين خلقوا هذه المشكلة من اي حزب كان .عاش الاخوة الكوردية العربية الفارسية

نكتة اليوم
حيل قوية -

وقال رئيس هيئة الأركان التركية ان ايران وتركيا لديهما علاقات تاريخية قديمة وأخوية....... تره هاي حيل قووويه!

الله ينتقم منك يا ايران
سوري -

اكبر دولة ارهابية وطائفية هي ايران الفارسية الدكتاتورية الوسحة ...ماذا تريد من بلدنا سورية لماذا ترسل الينا ميليشياته فقط ليقتلونا ويدمرو بلدنا وبالاخير بيقولو عم نساعدهم والله ايران دولة الشيطان ليش بجمهورية اسلامية هيا جمهورية شيطان ومثل حزب الشيطان الارهابي ....الله ينتقم من ايران وحزب الشيطان عن قريب يارب .

Kurdistan
Kurdo -

أتمنى ان لا يتوهم العسكريون من البلدين توركيا وإيران وان يتصوروا انه من السهل ان يدخلوا ارض الحق ارض كوردستان المقدسة ،وهذه المرة سنتعامل معهم جيش غزاة نقسم بتراب كوردستاننا العظيمه الذى هو أقدس للكورد من الدين والمذهب بان الپيشمرگه الأبطال سيتصدون لهم بالمرصاد وسنجعل من ارض كوردستان مقبرة لهم ولرؤسايهم وسياسيييهم اَي كان ، وليعلموا ان جمهوريت كوردستان العظمى اتية لا محاله ،بژى كوردستان

الوفاء
بيشنگ احمد -

من لا يتذكر الحرب المشؤوم بين العراق و ايران و الذي دار رحاها على الحدود الذي يجرىٰ فيها المناورة الحالية و قتل فيها خيرة الشباب العراقي بكل مكوناته و هذا إن دلّ على شيء فأنما يدل على خبث و تفاهة و تبعة الحكومة الطائفية الشيعية في بغداد و عدم أهليتها و العديم الشخصية و هي عبارة عن مجموعة لصوص من الأحزاب التابعة لإيران ، أين المروءة و الوفاء للوطن الا تخجلون على الاقل ليس بهذه الوقاحة ؟! أنا زرت عاصمة الصين و بقيت في أحدى جامعاتها لمدة شهر و نصف و كان كلهم و منهم الأساتذة و الأكاديميين عندما كنت اسألهم عن اليابان يقولون بأنهم لا ينوون الشر لليابان و لكننا لن نسامحهم أبداً وفاءً للشهداء و الخسائر الفادحة خلال الحرب العالمية الثانية و الذي مضى عليه اكثر من سبعون عاماً ! و حكومة بغداد لا تخجل بأجراء المناورات مع ايران على الحدود بينهما و هذا يؤكد تكبر ايران على العراق الصغير بحكومته و ليس بشعبه الأصيل و تقوم بغداد بأستعراض عضلاتها المترهلة على الشعب الكردي الأبي و من المعروف بأن هذا الشعب العظيم لا ينكسر ارادته أبداً و الدول الأربعة مفزوعين من بسالتهم ! لماذا لا تقوم الحكومة الاسبانية حتى بأستعراض عسكري امام الكتلون ؟ الجواب لأنهم ليسوا بعميل طهران ، و شكراً لإِيلاَف الغراء

العضمى
Hakarla lar -

ماشاءالله بعدها مولد صارت عظمى هههههههه

مقابلها تدريبات مسعودية
واحد -

اسرائيلية لانجح الطرق للهروب مع اول اطلاقة مع عائلته الفاسدة , المشكلة الخال هوش عار يحتاج طائرة لنقل الثيران .....

الدولة العظمى
Hakarar t252;rk -

هير اولسن بعد لم تولد دويلتكم وسميتموها العظمى مثل حلم إسرائيل الكبرى ههههههههههههه

to 4... Kurdo
abdul-muttar haloob -

Your Push-marga became Pull-marga when the only 20 members of ISIS chased your Push-marga... and it was 15 Km. for the ISIS to enter Erbil city ...luckily the American jet fighters chased them away....and you think that your Push-marga can fight the two Empires of ( Persia and Turkey)...go and have some Scotch of rocks drink it and relax

مناورات ايرانية على حدود
اذاد عبدالله -

هناك خظأ في عنوان المقال يجب ان يكون عنوان المقالةالقوات الايرانية الموجودة في العراق و القوات الايرانية الرئيسية تقومان بمناورات عسكرية استفزازية على حدود كردسنان. و لكم الشكر الجزيل

الي راح با الحرب
ربيع العبادي -

الشيعة بعد ان اقحمهم هدام واعتدا على ايران با إيعاز مِم امريكا والسعوديةواليوم لدينا علاقات قويه مع ايران هيه الوحيدة التي وقفت مع العراق ضد داعش السنية وتبقى ايران شوكة في اعين الطائفيين مهما فعلت من دعم حماس والجهاد تبقى بوصلتك السعودية الله يحشركم مع حكام السعودية وهذا هو شرفكم الذي تاشرفون بهنحن نتشرف باايران الاسلامية التي مرغت أنف امريكا با الوحل وكذلك اسرائيل شوف ايران وين وصلت والشيعة وين وصلو طبعا با العراق أتأمرتم مع الشيطان ولَم تفلحو في منصاتكم واليوم اذا راح شمال العراق انتم الخاسر الاول ولكنكم جبناء دائما واصحاب غدر من يوم غدر سقيفة بني ساعدة الى اليوم غدر وخيانه

لست نوشيروانيا
كوردية -

لست نوشيروانيا ابدا, بل عربي لا يعرف كيف تكتب (آش به تال). افعلوا ما تشائون, حاولوا ما تشائون. نحن الكورد لم نعرفكم اليوم يا معدومي الوفاء يا جهلة, مهما كانت خلافاتنا فقد اثبتنا دوما اننا في وجوههكم يد واحدة.نوشيروان رحمه الله كان من اكبر كارهي العرب ولا يثق بهم ابدا.

حاولوا ما تشاءون
زارا -

افعلوا ما تشاءون, نحن باقون, تراثنا وثقافتنا ولغتنا, كلها باقية في وجه اي محاولات للتغيير, شجاعتنا على مر القرون شهد به العدو قبل الصديق, عنادنا وصلابتنا تعرفونه جيدا. نجحنا في ادارة اقليمين في الجزئين المحتلين من قبل العراق وسوريا, وانتم فشلتم في دول العراق وايران وسوريا وحتى تركيا (التي ترجع إلى الوراء بدل المضي في التطور الذي بدأت به) فشلا كبيرا, لأان ثقافاتكم هي ثقافات الغرور والقتل والنهب. وثقافتنا هي الحياة والألوان والحب.

31 اب 1996
نوشيروانى -

بل نوشيروانى وقدوتي هو كاك نوشيروان الذي مات كمدا من خيانتكم وناظل 40 عاما ضدكم وادرك من السبعينات انكم عدو الكورد الحقيقيين وليس بغداد او طهران او انقرة وبعد وفاته تسلم راية القيادة السيدة رئيسة كتلة التغيير النيابية سروة عبد الواحد واسمها كفيلة بهز عرش الطغاة في سه رى سور وبله وبارزان.

ضد أي إستحقاق كردي
raman -

تجري حكومات كل من العراق وإيران تركيا مباحثات مكثفة بعيد عملية الاستفتاء التي أجرتها إقليم كردستان العراق في 25/09/2017 , من أجل الاستقلال عن العراق.وتقود الحكومة التركية هذه المباحثات , التي طالما بحثت عن ذريعة لإختراق الحدود العراقية لضرب مواقع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل وزاب وخاكورك وحفتانيين وصولاً إلى شنكال.الدولة التركية تقود الحملة وتحرض كل من إيران والعراق لتوريطهما في معارك جانبية ضد الكرد , ولكن ليس ضد إقليم كردستان العراق كما تدعي إعلام هذه الدول وتصريحات مسؤوليها, حيث كان قد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , في تاريخ 21/08/2017 , أنهم أتفقوا مع الحكومة الإيرانية لمحاربة حزب العمال الكردستاني وشن هجوم مشترك على مقرات الحزب في قنديل , وهذا ما نفته إيران أنذاك , ولكن بإستمرار المباحثات تتضح اللوحة أكثر , حيث تجري مناورات عسكرية تركية عراقية , في منطقة سلوبي , ومناورات إيرانية عراقية في المناطق الجبلية على الحدود مع إقليم كردستان العراق.تعقب هذه المناورات زيارات لقائد هيئة أركان الجيش التركي خلوصي آكار ورئيس الوزراء بن علي يلدريم, وسيلحق به أردوغان أيضا , كما جرت زيارات متبادلة من جانب كل من الدول إيران والعراق لتركيا , وكان الاستفتاء موضوع المناقشات من قبل العراق , بينما حزب العمال الكردستاني وحزب الحياة الحرة الكردستاني موضوع مباحثات كل من إيران وتركيا.إيران لازالت مترددة في ضرب مواقع العمال الكردستاني , ولكن تغير بوصلة السياسات في سورية والتقارب الروسي السوري التركي قد يغير البوصلة الإيرانية أيضا , وموقفها من شن عملية مشتركة ضد مقرات العمال الكردستاني في قنديل.إيران صرحت يوم أمس الاثنين 02/10/2017 , أنها لا تقبل بوجود مقرات لحزب الحياة الحرة الكردستاني أثناء مشاوراتها مع الجانب التركي , معتبرة ذلك تهديداً على أمنها القومي.إيران الحليف الأكبر لسوريا أصبحت ترى الصعود الكردي خطر على مناطق نفوذها وقد تشكل تهديداً على مصالحها في سوريا في المستقبل , وخصوصاً بعد الدعم الأمريكي المكثف لقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري , وأيضا وجود ’’ بيجاك ’’ التنظيم المسلح على حدودها تشكل خطراً أكبر.الى الآن نرى بأن تركيا تركت لها خطوط رجعة كبيرة بينها وبين إقليم كردستان العراق , فهي لم تخطوا أي خطوة أو أجراءات عقابية عملي