أخبار

آراء تأثرت بتناقض المواقف الدولية والمحلية من الاستفتاء

أربعون في المئة من قراء «إيلاف» يؤيدون قيام دولة كردية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: عارضت غالبية من قراء "إيلاف" شاركت في الاستفتاء الاسبوعي قيام دولة كردية في شمال العراق، فيما أيدته نسبة أقل.

وشارك 6952 قارئاً في الاستفتاء الاسبوعي لـ"إيلاف" حيث بينوا مواقفهم من السؤال الذي طرحته وهو: هل تريد أن يصبح إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج الإقليم دولة مستقلة؟. 
 
رافضون

رفضت غالبية شاركت في الاستفتاء قيام الدولة الكردية في شمال العراق، حيث بلغ عددها 4182 قارئاً نسبتها 60 بالمائة من المجموع الكلي للمدلين بأصواتهم في الاستفتاء.

ومن الواضح أن هذا الموقف يأتي عن اقتناع شخصي أو متأثرًا بالطروحات الرسمية العراقية والمعارضة الدولية للاستفتاء الذي نظمته سلطات الاقليم في 25 من الشهر الماضي للانفصال عن العراق. 

فقد أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في تصريحات صحافية الاسبوع الماضي رفض الامر الواقع بالقوة من خلال اجراء استفتاء الاقليم الذي وصفه بالعرقي، محذرًا من انه يعرض وحدة العراق وامنه وامن المنطقة كلها للخطر.

وأشار إلى أنّ التفرد بقرارٍ يمس وحدةَ العراق وأمنه ويؤثر على كل مواطنيه وعلى أمن المنطقة عبر اجراء الاستفتاء على الانفصال من طرف واحد هو قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي بين المواطنين، ولن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه.

كما جاء موقف هذه الشريحة من المعارضين لقيام دولة كردية مقتنعاً ايضا برفض المرجع الشيعي الاعلى في العراق علي السيستاني لمحاولات تقسيم العراق واقتطاع شماله، ودعا جميع الاطراف العراقية إلى الالتزام بالدستور وطالب الحكومة بعدم المساس بحقوق الاكراد وأكد الجمعة الماضي ضرورة اللجوء إلى المحكمة الاتحادية لحل النزاع بين حكومتي بغداد وأربيل.

ويبدو ان الرفض الدولي الواسع لاستفتاء الانفصال قد اشعر المصوتين بخطورة نتائجه، حيث أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن بلاده "لا تعترف" بالاستفتاء "الاحادي".. كما اعلن مجلس الامن القومي الايراني عن اغلاق اجواء البلاد مع اقليم كردستان العراق ووقف جميع الرحلات الجوية اليه. 

ومن جهته، أغلق مجلس الأمن القومي التركي الأجواء التركية بوجه الطائرات التي تنطلق من وإلى إلاقليم.. ومن جهته، اعرب مجلس الأمن عن "قلقه ازاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التي قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية الجانب الأسبوع المقبل".

وواجه انفصال الاكراد عن العراق معارضة داخلية وخارجية، فقد رفضت ايران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا استفتاء الاقليم فيما قال متحدث باسم الاتحاد الاوروبي في تصريح صحافي "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".

مؤيدون لقيام دولة كردية

ومقابل ذلك، فقد ايدت شريحة من المشاركين في الاستفتاء بلغ عددها 2770 قارئًا نسبتهم 40 بالمائة من العدد الكلي للمدلين باصواتهم والذي بلغ 6952 قارئًا قيام دولة كردية في شمال العراق.

وبلا شك فإن هذا الموقف الذي عبر عنه هذا العدد من القراء نابع من الايمان بحق الاكراد بقيام دولتهم المستقلة وبالتبريرات التي تعلنها القيادة الكردية للمضي في اجراءات اعلان انفصال اقليم كردستان عن العراق وتحويله إلى نواة دولة مستقلة.

وقبيل ساعات من اجراء الاستفتاء، قال رئيس الاقليم مسعود بارزاني في رسالة إلى الشعب العراقي "إن إقليم كردستان مر بتجربة مكتظة بالمآسي والمشاكل مع الحكومات العراقية المتعاقبة على مدى مئة عام مضت، وفي تلك الأعوام المئة العصيبة لم نلحظ أي ترجمة حقيقية لمبدأ الشراكة، وقد تعرض شعب كردستان لحملات الأنفال والقصف بالأسلحة الكيميائية، ‏وبناء عليه وبهدف تحقيق السلام التام والإبتعاد عن الحروب والمشاكل قرر شعب كردستان إجراء عملية الإستفتاء ليقرر من خلالها مصيره ولينحو صوب الإستقلال".

وأشار إلى أنّ الإستقلال ليس إلا حقاً طبيعياً وعادلاً لهذا الشعب، ولا يتنافى هذا الحق مع أي من المبادئ السماوية والإنسانية، كما أنّ ممارسة هذا الحق لا تعني أبداً ‏معاداة لأي مكون قومي أو ديني من مكونات الشعب. 

كما ان مواقف المؤيدين للدولة الكردية لابد ان تكون قد تأثرت بشبه الاجماع الذي اعلنه المشاركون الاكراد في الاستفتاء عن دعمهم للانفصال والتوجه نحو دولة مستقلة، حيث صوّت أكثر من 92 في المئة من الناخبين الأكراد بـ"نعم" في الاستفتاء، وقال مسؤولون في المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء خلال مؤتمر صحافي في أربيل إن 92,73 في المئة من 3305925 شخصًا، صوتوا بـ"نعم" في الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72,16 في المئة. وأشارت إلى أن نسبة الذين صوتوا بـ"كلا" بلغت 7,27 في المئة.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جريدة عربية
Rizgar -

الاستفتاء في صفحة عربية معروفة النتاج ، مع ذلكً ان نسبة كبيرة أيد استقلال كوردستان في صفحة عربية .العربي يحافظ على المصالح العربية مهما كان الدوافع وشئ طبيعي ، هل تم تعريب وانفال كوردستان من اجل الا خوةً العربية الكوردية أم من اجل المصالح العربية ؟ الحياة صراع والغلبة للأقوى ... هل قصف السليمانية ١٩٢٣ كانت من اجل الإخوة او من اجل المصالح العربيةً؟ هل تم إصدار حكم الا عدام علىً ملك كوردستان من اجل الا خوةً العربية الكوردية من من اجل اغتصاب موارد كوردستان ؟ ثانيةً حسب الذهنية العربية اغتصاب أراضي الا خرين واغتصاب وانفال الا خرين وبالا خَص الكورد شي طبيعي .العراق ليس بمنظمة خيرية بل كيان عنصري عربي مبني على عامل الطغيان وإلا جرام ، ومن مهمةً الكيان تحقيق آلرغبات العرقية العربية للجماهير العربية .

استفتاء
شوشو -

إستفتاء إيلاف أكثر شفافية و مصداقية من مهزلة إستفتاء الإنفصال الذي جرى في 25 أيلول الماضي. التزوير كان مرعباً وتداول النشطاء مقاطع فيديو للتزوير الكبير الذي حصل في تأشير بطاقات الإستفتاء ب(نعم). أظهر مقطع فيديو العشرات من الأوراق واحدهم يؤشر بسرعة على (نعم) بينما ينصحه آخر بأن يؤشر ب(لا) على إحداها أو على عددٍ منها لكي يبدو الأمر طبيعياً! ... بينما أظهر تعليق لشاب كوردي آخر على الفيسبوك اعتزازه لقيامه بالتزوير لصالح (نعم للانفصال): الحمد لله قمت بملأ صندوق كامل بنعم! ارجو أن تكف بعض دول الخليج عن دعم هذا الاستفتاء المزيف، في حال قُسم العراق ستمتد نار التقسيم الى دول الخليج ايضاً وستحرق كل دول المنطقة وتغرقها بالفوضى! .. رجاءاً لا تؤيدوا مؤامرة تقسيم العراق العربي لصالح اسرائيل المستفيد الأول والاخير من اضعاف الدول العربية كافة.... الأعلام الاسرائيلية ترفرف مع اعلام (كردستان) في اربيل ياللعار!

يا اخوان كما نقرأ من الخب
dara -

يا اخوان كما نقرأ من الخبر واكثرية القراء في هذه الصفحة الالكترونيه هم من العرب وهم أكثر من ٩٥٪ لان الصحيفة عربيه وهي غير معروفة لدي الأكراد كفضائية العربيه والجزيرة حيث لديهم مراسلين في كردستان والكرد المتواجدون في أوروبا وامريكا يتابعون القنوات العالميه bbc cnn cbs rt العربيه لهذا السبب أنا اعتبر الموالون للاستفتاء أكثر بكثير من المعادون للاستفتاء ، وكما تعرفون سبب مصائب السورين كان ايردوغان فحكومة بشار أسد سقط لولا ايردوغان حين غير مسار الحرب من اسقاط نظام بشار أسد ألي محاربة الكرد وادخالهم الدواعش والنصرة واحرار شام لكي يتدخل أمريكا وروسيا لابقاء بشار أسد ولكن فشل ايردوغان مع الجيش الحر المرتزقة للميت التركي ، وتدخل ايران بكل الحروب ضد المساكين جعل العرب يناصرون الكرد ضد نظام ايردوغان الماسوني الأسلامي وضد نظام الملالي في العراق وايران ، لان الكرد لديهم تأريخ مشرف مع الدين الأسلامي والعرب ولكن هولاكو أجداد اردوغان والصفوين أجداد خامنئي ماذا جلبوا للاسلام غير المجازر واملذابح تحت رايه الله أكبر

أحقر عنصرية في الكون
إلى معتوه أربيل -

لا تختلف عصابة البرزاني عن عصابات الأسد والقذافي وصدام فهم تعودوا على القمع والتهديد والتزوير، فلولا التزوير لما تجاوزت نسبة الذين صوتوا ب نعم ال 5 % . إذ لا غرابة في ذلك فهم عنصريون تربوا في ظل الصهيونية العالمية ويعيشون متطفلين على المجتمعات الأخرى يغتصبون الأرض ويشحتون على مظلومية حلبجية إفتعلها البرزاني بالتآمر مع الخميني . بينما قتل الخميني وبوش ملايين العراقيين . نحن لا نعترض على أن تقرر الشعوب مصيرها ولكن بشرط أن تكون على أراضيها لا أراضي شعوب أخرى، وإذا أراد الأكراد الإستفتاء والإستقلال فليكن لهم ما أرادوا على أرض أجدادهم من غجر القوقاز وسنكون أول من يعترف بهم كقومية قوقازية.

يا رزكار
omaer -

كاكة رزكار عن دولة كردية تتحدث الارض التي تحت اقدامك عراقية وانتم تريدون اغتصابها اتيت الى العراق من كل دول العالم كقبائل رحل على الحمير والبغال ليس لكم اصل واحتليت ارضنا كما عملت لحد الان في التهريب داخل وخارج العراق ااكثر المهربين في كل دول العالم اكرادحبيبي كاكة خليك عايش خارج العراق وأكل ووصوص

العقل زينه
abdul karem aldelamy -

الكورد اهلنا والعرب اصلنا..في العداله والمساواة والحريه لن يفكر الكردي والعربي والتركماني في الانفصال٠منذ القدم والقاده يضحكون على الشعوب.كان الملا مصطفى يقاتل في الجبل ولم يكن له قصور وخدم فعشقه الكرد.بالمحبة سنكون شعب متنوع وقوي بعد تحقيق العداله.

كيان خبيث
卡哇伊 -

سرق حكام بغداد ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً وراء لقمة الخبز وينسون قضيتهم القومية وحقوقهم المغتصبة في العراق... وهي سياسة أستعمارية خبيثة لا يمكن للكورد القبول بها تحت شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات ))

انتفاخاتك هوائية قوية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .

مرتزقة الليفي
مهرب ولص -

انا فخور جدا بمهنة السرقة والتهريب...العار في الارتزاق , الم يجلبكم الا نكليز للا رتزاق ؟ مرتزقة ثم جبناء , لماذا لم تدافعوا عن اطفالكم ونسائكم في سميل ١٩٣٢ ؟ هربت كالجرذان بينما العرب كانوا يقتلون اطفالكم .

BIG YES
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

كل YES خنجر مسموم في قلب محتلي كوردستان الهمج .

فرض الوحدة
(پێشمەرگە) -

حقاً شعب ألف ليلة وليلة،

قواتكم العسكرية
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

قواتكم العسكرية لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إرادتها الصارمة،

اعتقد نتجة غير متوقعة
نبيل -

ان يصوت 40% من قراء ايلاف العرب على تأيدهم لدولة كردستان يعكس الوعي العالي و تفهمهم لهذه القضية و انه لابد من حل المشاكل العالقة لقرون بشكل عصري.المشاكل القومية تجدها عند الشعوب المتخلفة و التي لا تستطيع حلها بشكل حضاري و تحاول التهديد و الوعيد.فاحيي الاشخاص اللذين استطاعو تجاوز عقدة قبول الاخر.اما الذي يسب و يشتم على هذه المنصة فيدل على الاخلاق التي يحلى بها