أخبار

رئيسا البرلمان والاقليم يدعوان للتهدئة والحوار المفتوح

بغداد ترفض اتفاقًا ثلاثيًا لرفع فوري للعقوبات عن كردستان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما لم يجف بعد حبر اتفاق تم الاعلان عنه بين بارزاني وعلاوي والنجيفي على رفع فوري للعقوبات التي فرضتها الحكومة والبرلمان العراقيان على اقليم كردستان اثر اجرائه استفتاء الانفصال، فقد سارعت بغداد إلى رفضه مشددة على انها غير معنية ولا ملزمة به.

إيلاف من لندن: قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، سعد الحديثي، إن الحكومة غير معنية وغير ملزمة بالقرارات التي صدرت عقب لقاء رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بنائبي الرئيس العراقي إياد علاوي وأسامة النجيفي أمس.&

وأضاف في تصريحات متلفزة اليوم إن "الحكومة العراقية غير معنية وغير ملزمة بالقرارات التي صدرت عقب لقاء بارزاني بعلاوي والنجيفي في السليمانية" السبت.

وشدد المتحدث الرسمي على ان الحكومة الاتحادية لا تعترف بالإجراءات التي جرت خارج إطار الدستور.. مؤكدًا بالقول إن "الحكومة لم تغير موقفها من استفتاء إقليم كردستان"، في إشارة إلى مطالبتها بالغائه ونتائجه شرطًا للحوار مع حكومة اربيل ورفع العقوبات عنها.

وفي وقت سابق اليوم، قالت رئاسة الاقليم إن مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان عقد اجتماعاً في مدينة السليمانية (333 كم شمال شرق بغداد) على هامش مجلس العزاء المنظم لوفاة الزعيم الكردي الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، الذي توفي الثلاثاء الماضي مع كل من نائبي رئيس الجمهورية أياد علاوي وأسامة النجيفي، حيث تم بحث&الوضع الراهن في العراق وكيفية معالجة القضايا والمشاكل المتعلقة بالساحة السياسية.&

وأشارت الرئاسة في بيان صحافي اطلعت عليه "إيلاف" إلى أنّه بهذا الصدد فقد صرح فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم قائلاً إن المجتمعين إتفقوا امس على اربع&نقاط هي : البدء بالحوار والإجتماعات بين الأطراف السياسية الأساسية في العراق لتهدئة الأوضاع.. تكون الإجتماعات بجدول أعمال مفتوح.. ورفع العقوبات فوراً عن إقليم كردستان.. وأن تبدأ الاجتماعات خلال الفترة القصيرة المقبلة وتعتمد آلية خاصة للتنسيق المستمر، كما قال بيان لرئاسة الاقليم.

وقبيل ذلك، قال بارزاني إن الفرصة متاحة في كل الأوقات لإجراء الحوار مع بغداد، وشدد بالقول "سنعمل على حل المشاكل والخلافات مع بغداد عبر الحوار" معبرًا عن امتعاضه لقرارات الحكومة والبرلمان العراقيين&ضد حكومة الاقليم مؤخرًا عقب الاستفتاء الكردي.

ومن جهته، اكد النجيفي عقب اجتماعه وعلاوي مع بارزاني علىى ضرورة "عدم اللجوء إلى فرض العقوبات والحصار ضد إقليم كردستان".. مشيرًا إلى أنه "لم يلتمس أي تراجع من رئيس الإقليم بهذا الشأن". وأضاف أنه "يجب إيجاد حل عراقي للأزمات".

اما علاوي فقال في تصريح للصحافيين أيضًا عقب الاجتماع "نحن مستمرون في جهودنا سواء على الصعيد الدولي أو الوطني أو على صعيد المؤسسات المهمة مثل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ويجب أن نخرج بنتيجة تصب في خدمة العراق".

الجبوري وبارزاني يدعوان للتهدئة والحوار المفتوح

واليوم الاحد، دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني إلى التهدئة والحوار لحل الازمة الناتجة&عن الاستفتاء الكردي.

جاء ذلك عقب اجتماع عقده الجبوري مع بارزاني في اربيل، حيث اكد الجانبان على ضرورة المحافظة على الامن والاستقرار والابتعاد عن أي توتر، كما قال بيان لرئاسة الاقليم تابعته "إيلاف".. مشيرًا إلى أنّه قد جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول آخرالمستجدات السياسية العراقية واستفتاء الاستقلال وردود الافعال عليها.

وبالاضافة إلى التأكيد على ضرورة المحافظة على الامن والاستقرار والابتعاد عن أي توتير، فقد شدد اللقاء على ضرورة العمل من اجل تهدئة الوضع السياسي بالاستناد إلى مبدأ الحوار بأجندة مفتوحة وبمشاركة كل الاطراف للتوصل إلى حل&للمشاكل بين اربيل وبغداد.

وقبيل اجتماعه مع بارزاني، فقد اكد الجبوري رفضه لأي عقوبات جماعية ضد شعب كردستان مؤكدًا بالقول إنهم "أهلنا وناسنا".&

&والجمعة الماضي، قالت وزارة الخارجية العراقية إن الحكومة طلبت رسميًا من تركيا وإيران وقف جميع تعاملاتهما مع سلطات اقليم كردستان ومنها المتعلقة بالنفط وحصرها بالحكومة المركزية في بغداد.

وقالت الوزارة إنها قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وإيران في بغداد تضمنت طلباً رسمياً للحكومة من الدولتين الصديقتين التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع منافذهما الحدودية مع الاقليم لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية.. أضافة إلى ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرًا.

والخميس الماضي، قال العبادي خلال مؤتمر صحافي مشترك في باريس مع الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون إن الاستفتاء الكردي الاخير على الانفصال كان خروجًا على الدستور، ولذلك رفضته الحكومة والبرلمان والمحكمة الاتحادية باعتباره اجراءً&غير دستوري.

وسبق أن هددت انقرة وطهران بالانضمام إلى بغداد في فرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان وقامتا بمناورات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود.
&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
NOW
Rizgar -

غلق سد الموصل ودربنديخان و دوكان .

ان ذروة سياسة "توحيش" الك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ان ذروة سياسة "توحيش" الكورد وسعيهم من أجل الاستقلال في جزءٍ من أجزاء وطنهم الكبير كوردستان تتمثّل في الزعم بـأن "جمهورية كوردستان" ستكون "إسرائيل 2" في المنطقة، وهذه السياسة أدنى درجات السخافة الإعلامية والاستهتار بإرادة شعبٍ صوّت بنسبة 92% في 25/9/2017، رغم تهديدات الدول المجاورة، وصوّت ب"نعم للاستقلال" بنسبة 92%

يحلمون بتعريب وانفال وا
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

يحلمون بتعريب وانفال واغتصاب الكورديات ...احلام العنصريين العرب منذ ١٩٢١.

حوار الدبابات قريباً
واحد -

لا حوار مع الخونة الا بشروط الحكومة العراقية ونعلم انك غبي وتبحث عن زملائك الحرامية واصحاب الاقامة الدائمية في اربيل وشركائك في شركات النهب ولكن هيهات لان القرار اصبح بيد الشعب العراقي وكل من يقف بوجه الطوفان سندعسه باقدامنا والمزيد من العقوبات وتضييق الحبال على رقاب الخونة وبعدها ستسمع دوي حوار الدبابات والطيارات ...

ومهما يكن فلا بدّ من تحر
-

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان...

الحصار الاقتصادي الشيعي
Rizgar -

الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم وتجويع الشعب الكوردي وغلق المطارات.....اعمال لا اخلاقية بالمقايس الا نسانية .

التفرقة العرقية عمل لا ا
الفلاحين الكورد -

الفلاحين الكورد ....استلام الحنطة والشعير من الفلاحين الكورد وعدم اعطاء المستحقات المالية للفلاحين الكورد منذ ٢٠١٤بعكس الفلاحين العرب حيث يستلمون مستحقاتهم المالية سنويا بدون مشكلة عمل عنصري حقير , منافي لمبادئ المساوات ل UN , التفرقة العرقية عمل لا اخلاقي .

نتائج الاستفتاء اعلنت و
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

نتائج الاستفتاء اعلنت والتحاور ممنوع من قبل مجلس نواب العراق، ولم يبقى الا شيئين لا ثالث لهما: اما كل واحد في بيته او الحرب. ولان العراقيين لايعرفون غير الحرب، عليه لقد اختارت الحكومة والبرلمان العراقي الحرب.

لكيان يقول عدم قبول الحوا
Rizgar -

لكيان يقول عدم قبول الحوار الا بعد الغاء نتائج الاستفتاء!!!! انا شخصيا لا اعرف كيف ستلغى نتائج الاستفتاء. هل يطلب مجلس النواب العراقي ان نجري استفتاءا اخر لالغاء الاول، ام تطلب من المفوضية العليا الغاء الاستفتاء ونتائجها؟ كيف ستلغى اصوات شعب بعد ان صوت وتم تعداد الاصوات وأعلانها؟ لقد انطلق السهم ولا يمكن ايقافه !

(تركيا، إيران، العراق)
♠♠♠ -

♠♠♠ تحاول الدول الثلاث (تركيا، إيران، العراق) اجبار إقليم كوردستان على العدول عن قرار الاستقلال عبر التهديد والوعيد بالحصار التام براً وجواً من خلال قطع المنافذ الحدودية وفرض حظر الطيران وإيقاف ضخ النفط وإجراء المناورات العسكرية على حدوده بهدف إدخال الفزع إلى قلوب المواطنين وبالتالي إحداث شرخ داخلي بين الأحزاب والقوى الكوردية أو دفعهم إلى إعلان الاستسلام وإلغاء قرار الاستقلال والرضوخ للحكومة العراقية وكأن شيئاً لم يحدث، وكأن القضية ليست عمرها أقلها مئة عام، وإذا لم تتحقق ما ذكرنا أعلاه، فمن الصعب أن نجد في الوقت الراهن عملاً عسكرياً مشتركاً إيرانياً تركياً ضد إقليم كوردستان وكما إنه ليس بالأمر السهل أن تبدأ واحدة منهما بالعمل العسكري منفردة قبل أخرى بسبب حالة الشك والريبة وعدم الثقة بين الطرفين وما سيترتب عن هذا الهجوم من تداعيات على أمنهما الداخلي وخسارة ملايين الدولارات من تعاملاتهما الاقتصادية مع كوردستان، زد على ذلك رفض المجتمع الدولي لأي عمل عسكري واسع النطاق في منطقة مضطربة أصلاً.

انتظروا
كوردستان -

هناك الكثير من الأوراق بيد الكورد للرد بالمثل على الحكومة العراقية و دول الجوار ولكنهم لم يستخدموها بعد وتركوها حتى الوقت المناسب وستكون مدمرة و سيندمون على الساعة التي حاولوا فيها إيذاء الكورد.

وجلي وواضح أن الدولة
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

وجلي وواضح أن الدولة العراقية ومنذ أقامتها لم ينعم بالأمن والأستقرار ولم تتوطد الشؤون الداخلية لأن تخطيط وأصطناع هذه الدولة كان خاطئاً منذ البداية. وقد تم هذه التخطيط على حساب أمة أخرى غير العرب. ومن الأمور العادلة والحقوق الصريحة أن لكل شعب الحق في الدفاع عن أرضه وعرضه وكرامتة.

قدمت صحيفة عراقية، وعلى ص
صحيفة عراقية -

قدمت صحيفة عراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة ، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان . وقال نائب الكوردستاني في البرلمان العراقي، في تصريح ، "ان احد الاسباب الرئيسية للمطالبة بالإنفصال عن العراق كان الفرق بين ثقافتنا وثقافتهم، فنشر مثل هذه الصور يدل كيف انهم يريدون النيل من نسائنا واعراضنا وارضنا واموالنا، كما فعلوا ذلك في عمليات الانفال، وايضا الاعتداء على النساء الكورد الإزيديات". واضاف، "ان افضل رد على هؤلاء هو تأسيس دولة كوردستان المستقلة، فنحن لن نتمكن بعد الان ان نتعايش معهم، وهذه التصرفات كالسخرية والتعدي على اعراض الآخرين لا تليق إلا بهم".

ما نفعنا ببقاء الكرد معنا
عربي -

ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق، سنتجرع كل هذا السمّ الذي أذاقتنا إيّاه الدكتاتوريات المتعاقبة؟

راهن البعض على المحاولات
卡哇伊 -

راهن البعض على المحاولات والضغوط التي كانت تمارس على الكورد قبل إجراء الاستفتاء على الاستقلال، كما راهن آخرون على حسابات الصف الكوردي غير الموحّد تجاه عملية الاستفتاء، كذلك تأثيرات الدول الإقليمية على أحزاب كوردستانية ترتبط معها بعلاقات يمكن أن توصف بالمتينة، لكن الجميع أصيبوا بخيبة أمل عندما فشلت كل المحاولات والحسابات في ثني الكوردستانيين وتراجعهم عن قرار اتخذوه، وذلك لأن البديل الذي عرض عليهم لم يُشكّل حلاً مقبولاً أو حتى وسطاً، ولأنهم قد وصلوا إلى قناعة استحالة الشراكة في ظل دولة فاشلة وفق كل مقاييس الفشل.

طرد عائلة سليم الجبوري من
fyi -

طرد عائلة سليم الجبوري من اربيل في اسرع وقت ممكن ضرورة ملحة . هارب من الشيعة الى كوردستان وفي بغداد يحارب الكورد . روح ارجع لمنطقتك ثم حارب الكورد , جبان هارب من منطقته .

انتم مشغولون بكذا والكذا
والماء يسير تحت اقدامكم -

هل تعرفون انشركة نفت الروسية قبل ايام منالاسنفتاء اعطت برزاني عقدا ب 4 مليار دولار كما حثت الملعون برزاني بالسيرقدما بالاستفتاء وانها ستاتي له بالاستقلال علما بان مدير الشركة هو ساعد ايمن لبوتين والشركة المذكوره تشجعه على ضم كركوك فالشركة تريد ات تحل محل الشركات الغربية وتتوسع بسرعة هائلة اين لعيبى؟؟؟ يلعب طمة خريزة !! برلمانكم لماذا لايتحرك باتجاه روسيا شاطرين بالتهديدات وبالصراخ بصوت عالى لكنهم جامدين في كراسيهم

التلاعب بحقوق العراقيين جريمة
Souheil -

التاريخ لن يرحم اي سياسي يتلاعب بمصير شعب العراق بكل اطيافه و اي مسؤول يحاول تقسيم العراق او يضع يده بيد اي مجرم انعزالي سيبقى العراق لكل العراقيين كردا و عربا و تركمان و سريان و ارمن و اشوريين و كلدان و صابئة و غيرهم عاش العراق و الموت للخونة

هل نسيتم أن أوّل رئيس دول
هل -

هل نسيتم أن أوّل رئيس دولة مسلم انحنى أمام قبر مؤسس اسرائيل الأولى هو السيد أردوغان رئيس جوقة الحصار والتجويع المتحمسة للقضاء على استقلال الكورد؟

ووردت تقارير وشائعات بين
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

ووردت تقارير وشائعات بين العراقيين مفادها أن كوردستان ربما تقدم على قطع خدمات الانترنت عن باقي انحاء العراق للرد على اجراءات بغداد ضدها. لكن الوزير مراد قال إن "معظم الناس يستخدم خدمات الانترنت في العراق . من غير العدل قطع هذه الخدمة بسبب التوترات مع بغداد ".كوردستان يتحكم بانترنيت العراق .

حقوقنا في المحافظات الشمالية
Souheil -

نطالب الحكومة العراقية بحقوقنا الدستورية في اراضي اقليم المحافظات الشمالية العراقية ،نطالب باستفتاء على مستوى العراق كله و السؤال " هل تقبل التخلي عن حقوقك في المحافظات الشمالية و التنازل عنها للاخوة الاكراد ؟ " اذا العراقيون يقبلون بالتخلي عن حقوقهم عندها فقط للكرد الاستقلال بالجمل و ما حمل

فماذا إن أقام الكورد دولت
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

فماذا إن أقام الكورد دولتهم التي يراها ملالي إيران وأحفاد طوران في تركيا ويتامى البعث في العراق وسوريا "إسرائيل ثانية" في المنطقة؟ الشعب الكوردي لم يغتصب بلادكم، بل أنتم أيها العنصريون من اغتصب أرض كوردستان ونهبتهم خيراتها وقمتم بشن الحروب على أهلها ومارستم فيها كل أنواع السياسات العنصرية والصهر الشوفيني وقمع الحريات ومنع اللغة الكوردية، بل أنتم الذين نصبتم وتنصبون المشانق للشباب الكوردي ومنكم من يحرقهم أحياءً أو يحزّ رؤوس الكورد.

لو رجال وتجرا اغلق
سدود الموصل ودوكان ودربند -

لو رجال وتجرا اغلق او سد سدود الموصل ودوكان ودربنديخان وشوف شيصير ابحالكم ولعلمك نهري دجلة والفرات الارمنيتان تنبعان من جبال ارارات الارمنية المحتلة وحسب سيفر 1920 ارارات للارمن وسيفر ستطبق اجلا ام عاجلا وان غدا لناظره قريب

قومية أو طائفية
محمد البدري -

يحاول بعض المعلقون الأكراد جعل الخلاف يظهر وكانه بين الشيعة والكرد!. انها محاولة سقيمة، إلا إذا كان الأكراد يظنون أن المقبور صدام الذى استعمل ضدهم الغازات السامة كان شيعيا!!. وكذلك الأرمن واليزيديون والآثوريون. إن سكان العراق كلهم اليوم مهددون بحروب طاحنة لا تبقى ولا تذر. والكل يعرفون الشعر: وان النار بالعودين تذكى والحرب اولها الكلام فان لم يطفها عقلاء قوم يكون وقودها جثث وهام.

نطالب بحق تقرير المصير
Souheil -

نطالب الحكومة العراقية باستفتاء حق تقرير المصير في شمال العراق الغالي و ان يعيد مشعود برزاني حقوقنا المغتصبه في اقليم محافظات العراق الشمالية و منها حق التملك و التعليم و حصتنا في واردات المحافظات و التوقف عن استخدام اسلوب التعسف بضرورة وجود كفيل كوردي و تصويرنا للحصول على بطاقة الاساييش وكأننا قادمون من دولة اخرى هذا و طننا و لنا حق الاقامة بكل حرية لقد انفلنا السيد مسعود كما انفل صدام شعبنا الكوردي فلا فرق بين الاثنين

رأيي
Comment -

باختصار شديد حكومة فاشلة

خبر كان.
-

إذا استخدم الكورد سلاحاً قوياً ضد بغداد: أي اعادة أكثر من مليون لاجىء عربي موجدين حالياً في كوردستان إلى ديارهم، فإن الأوضاع ستتأزّم تماماً أمام بغداد، ومن ثم فإذا تمكّن العرب السنة من انشاء اقليمٍ لهم فالعراق الموّحد سيصبح في خبر كان.

شهر العسل
كارزان سعيد -

برأيي فإن شهر العسل بين تركيا أردوغان وإيران خامئني وحكومة العبادي المشلولة من جراء تعدد المشاكل لن يطول لأن الولايات المتحدة في تشديد على دول حلف الناتو ومنها تركيا لعزل إيران وتصفية نظامها الإرهابي أو إضعافه على الأقل.

Physiological war
الأمة الكوردية -

الأمة الكوردية التي عانت الويلات والهزائم والجوع والعطش والحروب قادرةٌ على تجاوز المحن لأنها على حق وتسعى لنيل تلك الحقوق التي تتمتّع بها الشعوب والأمم الأخرى. وهنا يجب صرف جهودٍ عظيمةٍ لمحاربة "الطابور الخامس" وحملات الترويع والانبطاح ودعوات الإحباط التي يطلقها العملاء والخونة بهدف اجهاض مسيرة الاستقلال.

كثيرا ماّ تُثارُ حفيظة ا
زان -

كثيرا ماّ تُثارُ حفيظة الساسة العراقيين العرب ووسائل الاعلام العربية العراقية التي تسير في أفلاكهم من المطلب الكوردي في تقرير مصيرهم بأنفسهم والاستقلال بوطنهم كوردستان وفصلها عن العراق العربي؛ فيقيمون الأرض ولا يقعدونها واصفين الكورد بشتى النعوت التى لا تمر إلا بمخيلاتهم، متناسين أن (لكل فعل ردةٌ تساويە في المقدار و تعكسه في الاتجاه)؛ وهم يريدون من كل هذا أن يُؤكِّدوا أن الکوردَ لازالوا خاضعين لهم وأن إرادة العرب (في العراق) تمشي على الكورد سواء شاءوا أم أَبَوا. كما يريدون أن يؤكدوا ادعائهم الباطل دائما والداعي الى (الحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا) و يؤكدون على أن (العرب والكورد اخوة