أخبار

المالكي يؤكد سقوط مؤامرة التقسيم ويدعو الجوار لحصار الاقليم

مجلس استفتاء كردستان يتحول لسياسي يقود الحوار مع بغداد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن في أربيل اليوم عن تغيير اسم المجلس الاعلى للاستفتاء في اقليم كردستان العراق الى المجلس السياسي للاقليم لتولي الحوار مع بغداد والاطراف الاقليمية والدولية حول نتائج الاستفتاء.. فيما أكد المالكي سقوط مغامرة التقسيم ودعا الدول المجاورة لادامة محاصرة حكومة الاقليم لانهاء وجود حكومة قال إنها فقدت الشرعية مع رئيس الاقليم منذ أكثر من عامين.

إيلاف من لندن: اليوم قرر المجلس الاعلى لاستفتاء إقليم كردستان في اجتماع برئاسة الاقليم مسعود بارزاني في أربيل تشكيل "مجلس سياسي أعلى" للإقليم ليتولى الحوار مع بغداد والدول الأخرى وتغيير اسمه السابق الى المجلس القيادي السياسي الكردستاني وذلك بعد انتهاء عملية الاستفتاء على الانفصال التي جرت الاثنين الماضي. 

وقال عضو المجلس خليل إبراهيم أن كردستان جزء من العراق "حتى اللحظة لكن الاستقلال سيبقى من إستراتيجية الإقليم. وأكد ان الاقليم يرغب "بالحوار مع بغداد وجميع الأطراف الإقليمية والدولية وبأجندات مفتوحة ومستعدون لبحث كافة المسائل والاستقلال سيبقى من إستراتيجيتنا".. وشدد بالقول "نحن جزء من العراق والعراق بلدنا حتى هذه اللحظة". 

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أكد الخميس الماضي بفض الدخول باي حوار مع الاقليم قبل الغاء الاستفتاء ونتائجه.

وفي اول بيان للمجلس الجديد حصلت "ايلاف" على نسخة منه فقد أكد ترحيبه بدعوة المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني بدعوة السلطات في بغداد وأربيل الى العودة الى الحوار منوها الى انها "تتطابق تماما مع ما ذهبنا إليه وهو أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل القضايا والمسائل العالقة بين الطرفين". 

وأكد أن هذه المبادرة هي خطوه مهمة لحفظ المبادئ إذ أن منطلقها هو حماية السلم والأمن الاجتماعي ونبذ العنف والتهديد.

وشدد المجلس قائلا "نحن نؤمن من أن الحوار المستمر هو آليه أساسية لصنع التآخي والتفاعل الإيجابي وإنتاج النتائج المشتركة كما وإن الحوار يؤدي إلى إزالة حالة الكراهيه الحقد والعنصرية والتي هي من إفرازات الوضع التشنجي في الواقع السياسي والاجتماعي المعاش في العراق". واشار الى استعداد الاقليم وناء على هذه المبادرة الاستعداد "للمباشرة بإجراء مفاوضات جادة مع الحكومة العراقية".

 وكان السيستاني أكد عبر ممثله احمد الصافي خلال خطبة الجمعة الماضي في مدينة كربلاء رفضه محاولات تقسيم العراق واقتطاع شماله ودعا جميع الاطراف العراقية الى الالتزام بالدستور وطالب الحكومة بعدم المساس بحقوق الاكراد وأكد ضرورة اللجوء الى المحكمة الاتحادية لحل النزاع بين حكومتي بغداد وأربيل.

وأضاف ان العراق دخل في مواجهة محنة جديدة من خلال محاولة تقسيم البلاد واقتطاع شمالها عبر اقامة دولة مستقلة حيث تمت منذ ايام اولى تلك الخطوات بالرغم كل الجهود والمساعي لثني سلطة الاقليم عن المضي في هذا المسار. ودعا جميع الاطراف الى الالتزام بالدستور العراقي نصا وروحا واللجوء في النزاعات بين الحكومتين المركزية وفي الاقليم الى المحكمة الاتحادية العليا والالتزام بقراراتها وأحكامها. 

وطالب الحكومة العراقية والقوى السياسية الممثلة في البرلمان العراقي الى مراعاة جميع خطواتها وقراراتها المحافظة على الحقوق الدستورية للاخوة الاكراد وعدم المساس بها.

 وكان العبادي اعلن الثلاثاء ان حكومته قررت حظر الطيران الدولي من والى اقليم كردستان الشمالي خلال 3 أيام انتهت الجمعة الماضي بفرض حصار جوي على الاقليم. 

المالكي يؤكد سقوط مؤامرة التقسيم ويدعو الجوار لحصار الاقليم

إلى ذلك، أكد نائب الرئيس العراقي نوري المالكي سقوط مغامرة التقسيم ودعا الدول المجاورة لادامة محاصرة حكومة الاقليم لانهاء وجود حكومة قال انها فقدت الشرعية مع رئيس الاقليم منذ اكثر من عامين.

وقال المالكي ان مغامرة التقسيم الخطيرة المدعومة من الخارج بهدف تفتيت العراق والمنطقة قد سقطت.. واشار في بيان صحافي الاحد تابعته "إيلاف" الى "ان المواقف الصلبة والواضحة للمرجعية الدينية العلياوالمواقف الحازمة لمجلس النواب والقوى السياسية التي استشعرت الخوف والقلق على مستقبل العراق كان لها الأثر الكبير في افشال هذا المخطط كما ان استجابة الحكومة واتخاذ مواقف واضحة في رفض الاستفتاء ونتائجه فضلا عن مواقف الشعب الكردي الرافض للاستفتاء وحرصهم على البقاء ضمن العراق كشركاء مع بقية اخوانهم شكل عامل ضغط على دعاة الاستفتاء". 

وأضاف المالكي انه "امام هذه النتائج الواضحة " فأنه من الضروري العمل بكل الوسائل لمنع اندلاع قتال مع الشعب الكردي واسقاط محاولة تفجير النزاع العسكري للتغطية على الفشل الذريع لقيادة الاقليم وكذلك الحرص على "حماية الشعب الكردي البريء من موامرة التقسيم من تتائج المقاطعة الشاملة لان مسعود بارزاني سيتخذ من معاناة الشعب الكردي ذريعة وجسرا للعبور والنجاة من المصير السيء المحتوم كما عمل صدام في زيادة معاناة الشعب العراقي اثنا الحصار ليستدر عطف الدول والامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان لكنه فشل في ذلك رغم ما اصاب الشعب العراقي". 

ورحب بعودة "اخواننا النواب والموظفين الرافضين لمؤامرة بارزاني والذين سجلوا نسبة معارضة عالية اثناء التصويت على الاستفتاء فمرحبا بهم شركاء مع اخوانهم في عراق موحد مستقل مستقر".. ودعا "الدول التي كانت خلف هذه المغامرة الى ترك شوون العراق لابنائه والكف عن التدخل في شوونه الداخلية".. وطالب الدول المجاورة "لادامة محاصرة حكومة الاقليم لانهاء وجود حكومة فقدت الشرعية مع رئيس الاقليم منء اكثر من عامين" في اشارة الى الاجراءات العقابية ضد الاقليم التي اتخذتها تركيا وايران خلال الايام القليلة الماضية على ضوء اقدام حكومة الاقليم على تنظيم استفتاء الانفصال عن العراق الاثنين الماضي. 

وكان برلمان اقليم كردستان قد اعلن امس السبت رفضه جميع قرارات مجلس النواب العراقي التي صدرت ضد الاقليم على خلفية الاستفتاء وأكد أنه "يرفض جميع قرارات البرلمان العراقي بشأن الاستفتاء".. مشددا على أن "استفتاء إقلیم کوردستان قانوني بحسب الدستور العراقي".

وطلب البرلمان من "دول الجوار احترام قوانین إقلیم کردستان"..ودعا "المجتمع الدولي والدول المجاورة إلى احترام قرار شعب كردستان". وأشار إلى أن إغلاق المنافذ الحدودية البرية والجوية ليست من سلطات الحكومة الاتحادية.. لافتا الى أن العالم يجب أن يقلق من ردة فعل العراق على استفتاء الاستقلال.

وسبق ان اتخذ البرلمان والحكومة العراقيين الخميس الماضي قرارات ضد إلاقليم من بينها تسليم المنافذ الحدودية ومطاري أربيل والسليمانية لبغداد. وبدءا من يوم ألجمعة الماضي فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الاقليم بعد ان رفضت حكومته تسليم المطارات والمنافذ الحدودية الى الحكومة المركزية في بغداد.

 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولە محمد عاگول
ازاد -

اخیرا بان الهدف من الاستفتاء ، اللصق بالکرسی للابد ، والذی صوت بنعم تعیش وتاکل غیرها ، عداوە العالم للشعب والکرسی والاموال للمافیات ، لکن یقال من یلدغ مرە یخاف من الحبل والکرد یلدغون منذ ٢٦ سنە من نفس الحیە ولم یتعلموا الدرس .

هذه هي القائمة من التدابي
Rizgar -

هذه هي القائمة من التدابير الواقعية المضادة ضد الكيان : إرسال جميع اللاجئين العراقيين العودة إلى العراق . وقف كل التعاون والاتصال مع الجيش العراقي و الحشد الشعبي . حظر المواطنين العرب العراقيين لزيارة كردستان, طرد عائلة سليم الجبوري من اربيل . . وقف القتال مع داعش و البقاء في موقف الدفاع. تحصين دفاعات كركوك( الحصول على الا سلحة البيولوجية اذا امكن من اسرائيل ) . الحد من الاستيراد من ا لحدود سواء تركيا أو إيران باستثناء إمدادات الغذاء. إذا كان العراق-العرب ذهبوا إلى الجانب الآخر من الحدود يجب إغلاق الحدود تماما . التأكيد من فعالية القوات الكوردية الهجومية .إيقاف تدفق النفط إلى تركيا تماما . التعاون مع كل من غرب كوردستان وقوات بشمركة شرق كوردستان وانشاء مواقع على طول حدود كوردستان . ارسال و نشر رسالة رسمية إلى الجيش العراقي وطلب منهم الابتعاد عن الصراع . الحد من الاتصالات العسكرية الأمريكية والطلب من قوات غرب كوردستان الكوردية لوقف العمليات العسكرية مع الامريكان .إضراب شامل في جميع أجزاء كردستان الأربعة . إغلاق سد دوكان ودربنديخان والموصل و قطع إمدادات الكهرباء إلى العراق .محاولة مقاضاة العراق عن الاعتداءات العنصرية العربية فيما يتعلق بغلق المطارات في الأمم المتحدة لانتهاك حقوق الإنسان وغيرها من القضايا القانونية

حملة
.r -

طرد عائلة سليم الجبوري من اربيل فورا .

فعلاً مجلس كردي
واحد -

الشعب العراقي كله قال كلمته لا حوار مع الخونة وسنعيدها لان التكرار ربما يعلم مسعود لا حوار لا حوار... سنأتي نحن إليك على حدود الدم التي رسمتها بملايين تمتد الى الفاو ، نصيحة توفير اجرة التكسي الذي سينقلكم الى بغداد بعد غلق المطارات وقريباً المنافذ وعلى الحكومة العراقية استخدام ال ١٧٪‏ لتعويض تركيا عن ما قد تعانيه من إغلاق الحدود وطرد كل وأركز كل موظف كردي صوت في استفتاء القزم المنتهي الصلاحية وعلى مجلس النواب تغيير الدستور المسخ ليكون عراقياً ١٠٠٪‏ ، مرة اخرى لا حوار ولا زيارات بل الاستعداد لحرب قادمة لا محالة طال الزمان ام قصر

الذي سمعناه من السيد حيد
♠♠♠ -

الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة .

قال الأمين العام لحزب الل
حسن نصر الله -

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن الاستفتاء على استقلال كوردستان العراق يشكل خطوة أولى نحو تقسيم الشرق الأوسط لاسيما المملكة العربية السعودية. وأيد الكوردستانيون بأغلبية كاسحة استقلال كوردستان في الاستفتاء الذي جرى يوم الاثنين رغم اعتراضات بغداد وعواصم الجوار. وقال نصر الله المدعوم من إيران في خطاب متلفز بمناسبة عاشوراء إن كل المعطيات تشير إلى أن السعودية تدعم تقسيم العراق من خلال دعمها استقلال إقليم كوردستان.

النائب الكوردي
آري هرسين -

قال نائب في برلمان كوردستان ان مجلس النواب العراقي لا يحترم إرادة شعبنا في تقرير مصيره، مشيرا الى ان شعب كوردستان سيضع البرلمان العراقي وقراراته تحت أقدامه.

أعلن وزير النقل في اقليم
مولود باوة مراد: -

أعلن وزير النقل في اقليم كوردستان مولود باوة مراد رفض اقليم كوردستان استقبال أي عناصر أمنية أو ضباط عسكريين من بغداد للإشراف على مطارات الاقليم.وقال باوة مراد ان "إجراءات بغداد هي عقوبات جماعية ضد الشعب الكوردي ولا اساس قانوني لها"

استنكر مفتي الديار
الشيخ رافع الرفاعي -

استنكر مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرفاعي، محاصرة الشعب الكوردي واغلاق المطارات في اربيل والسليمانية من قبل الحكومة العراقية، متسائلاً هل يستطيع رئيس الوزراء العراقي اغلاق مطار النجف.!!!!

مع السلامة
bye bye -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة

واليوم، يكشّر الأعداء الع
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

واليوم، يكشّر الأعداء العنصريون عن أنيابهم مثل أمراء الدراكولا المتعطشين لدماء شعبنا، ولكن الشعوب لا تتنازل عن كرامتها وسيادتها حتى وإن أبيدت.......فهنيئاً لهذه الأمة التي عبّر جزءٌ منها عن إرادته رغم كل التحديات

نكة الموسم
-

قطعت الرواتب عن موظفي وبيشمركة كوردستان لسنواتٍ عديدة، لاءن "كوردستان جزءٌ عزيزٌ من العراق." حسب العبادي.

أشد ما يُغيظ الشوفينيين م
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي .

حملة ع لطرد
................. -

حملة لطرد العنصري سليم الجبوري من اربيل .الدعوة عامة .

قناة تلفزيونية شيعية
卡哇伊 -

قناة تلفزيونية شيعية يشتم مسعود ٢٤ ساعة , سابقا القناة كان مخصص لشتم ابوبكر وعمر .....هل شارك البارزاني في قتل الحسين ؟ الله اعلم .

ابو چیچو رقم ٢
یشار -

الاسلحە البیولوجیە سوف تستردها من میناء دهوک او میناء کلار؟؟ ،والطلب من قوات غرب كوردستان الكوردية لوقف العمليات العسكرية مع الامريكان مو هذولی الاکراد الی مسعود محاصرهم صارلە ٣ سنوات وانت وجماعتک کنتم تصفوهم بالخونە،، إضراب شامل في جميع أجزاء كردستان الأربعة . یابە سلملی علی القاعد العسکریە الترکیە ال١٤ فی دهوک لمحاربە اکراد ترکیا وبعدین اطلب منهم آزراب شامل من اجل عیون مسعود، اما سد دوکان ودربندیخان فقد بنی فی وقت حکم العرب لم یبنی مسعود برمیل لحفظ الماء ، الماء توصل الکم من ایران وترکیا خلیها سکتە احسن ، اما قتع العلاقات مع امریکا نسیت ٣٠٠ داعشی کانوا ١٠ کلم بعید عن اربیل ولولا دخول القوات الایرانیە والامریکیە چان اربیل الە والی داعشی الان ، والاحلی وقف القتال مع داعش وطرد الجبوری ، یابە کل یوم وثانی کاتب لی سان تزو یقول کلازفیتز یقول ، غیر عندک خطط طیب ما تستورد منجنیق من موزمبیق مو احسن

ابو چیچو رقم ٢
یشار -

الاسلحە البیولوجیە سوف تستردها من میناء دهوک او میناء کلار؟؟ ،والطلب من قوات غرب كوردستان الكوردية لوقف العمليات العسكرية مع الامريكان مو هذولی الاکراد الی مسعود محاصرهم صارلە ٣ سنوات وانت وجماعتک کنتم تصفوهم بالخونە،، إضراب شامل في جميع أجزاء كردستان الأربعة . یابە سلملی علی القاعد العسکریە الترکیە ال١٤ فی دهوک لمحاربە اکراد ترکیا وبعدین اطلب منهم آزراب شامل من اجل عیون مسعود، اما سد دوکان ودربندیخان فقد بنی فی وقت حکم العرب لم یبنی مسعود برمیل لحفظ الماء ، الماء توصل الکم من ایران وترکیا خلیها سکتە احسن ، اما قتع العلاقات مع امریکا نسیت ٣٠٠ داعشی کانوا ١٠ کلم بعید عن اربیل ولولا دخول القوات الایرانیە والامریکیە چان اربیل الە والی داعشی الان ، والاحلی وقف القتال مع داعش وطرد الجبوری ، یابە کل یوم وثانی کاتب لی سان تزو یقول کلازفیتز یقول ، غیر عندک خطط طیب ما تستورد منجنیق من موزمبیق مو احسن

اهلا بكم في بغداد بشرط
مضاد رزكار -

مجلس سياسي، كرباسي، ثقافي، طوباوي، بارزاني، أي اسم، لافرق، المهم نريدكم عندما تشرّفون في بغداد(عاصمة الحقارة كما يسميهم مستشار رئيسكم القزم) أن تأتوا بصحبة عمدتكم ورئيسكم (هوشيار زيباري)،هذا السياسي المخضرم والكبير والداهية... صحيح، لماذا يأتي إلى بغداد الأعضاء ولا يأتي هذا الرئيس المناضل الكبير، هل مشغول بالقضية المصيرية الكبرى إلى هذا الحدّ، أم أنه يخشى أن يُساق إلى القضاء العراقي على فساده وفساد إدارته الذي فاق فساد كل فاسدينا، والله لاندري على أي نعمة نحسد بارزاني هذا؛ على ارتمائه الكامل في أحضان الصهاينة أم على استقطابه وتجميعه من حوله لكل المجرمين والفاسدين والفارّين من العدالة؟؟؟ قال: دولة حضارية قال!

سقط إعلام (غوبلز)
ابو جيجو -

من رضع من ثدي الذل دهراً..... رأي في الحرية خراباً وشراً.

لو كان بامكان المرتزقة ا
ابو چیچو -

لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الشعوب لنجح المرتزقة الجزائريون في اعاقة استقلا ل الجزائر ؟؟ لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الشعوب لنجح مرتزقة كوبا في احتلال كوبا في خليج الخنازير ١٩٦٢؟ لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الا قوام لنجح مرتزقة حركة زولو في جنوب افريقيا ؟

كلام فارغ
الشمري -

هذا المالكي انتهى مفعلوه واصبح في مزبلة التاريخ

سقط إعلام (غوبلز) ودولته
卡哇伊 -

سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية

الراكضين كصغار الذئاب
Rizgar -

الى الراكضين كصغار الذئاب وراء أمهم الشرسة التي لا تعرف من فلسفات الكون سوى فلسفة الاغتصاب والفتك اقول لكم.... كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد .

بائع الكلاسين
خم خم خميني -

نائب رئيس الجمهورية العراقية نوري المالكي يقول: أن استقلال كردستان سيؤثر على الجمهورية الإسلامية ومحور التشييع العالمي.

نعم للأستقلال
زارا -

لا ايها الأحمق. الكورد قالوا نعم للأستقلال ولا يمكن لحضرتكم ان تكون اكثر عقلا من 9% من الشعب الكوردي المحتل من قبل العراق. الشعب الكوردي قال لا للبقاء مع افشل دولة على الأرض-العراق. مهما كان هدف مسعود البرزاني فهذا لا يعني ان قول نعم للأستقلال هو مجرد قول نعم له. لقد كانت الفرصة التأريخية ليقول الكورد انهم ليسوا عربا, وانهم ملة لها ثقافتها ولغتها الخاصة وان استقلالها حق مسروق منذ قرن. امثالك لم يفهموا ان قول لا للأستفتاء يعني بكل بساطة انك تريد ان تعيش مع افشل دولة في العالم.

عنصريون
كوردية -

عنصريون, جهلة, اغبياء, فاشلون وحقودون, وفةق كل هذا : مغرورون. هكذا هم العرب شيعة وسنة, ولا عيش معكم, لا احد يحبمن ولا احد يطيقكم. وانتم اضعف امة على وجه الأرض. لقد اثبت الزمن ان صدام كان وليد ثقافتكم ولم يكن يظلمكم انتم العرب, بل لقد استحقتموه بجدارة, واسحقتكم كل حكام العرب الأخرين.استثني فقط ذلك العظيم رحمه الله (الشيخ زايد) وشعبه الرائع.