أخبار

رئيس البرلمان: لقائي مع بارزاني كشف فرصة مهمة للحل

بغداد: نلاحق أموال نفط ذهبت لحسابات مسؤولي الاقليم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت الحكومة العراقية اليوم عن إجراءات تصعيدية ضد سلطات اقليم كردستان الشمالي على خلفية الاستفتاء الكردي قالت إنها تهدف إلى إعادة السلطة الاتحادية إلى الاقليم والمناطق المتنازع عليها خارجه وأشارت إلى أنّها تتابع مصير اموال النفط التي تذهب إلى حسابات مسؤولي الاقليم في الخارج واستردادها.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس الوزاري العراقي للأمن الوطني برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي حيث اكد ان القوات العراقية تقترب من "تحرير كامل الاراضي العراقية وسحق عصابات داعش الارهابية".. مشيرًا إلى أنّ الاولوية مازالت للمعركة وهزيمة الارهاب وتحرير الاراضي وتأمين الحدود.

وأشار مكتب العبادي في بيان صحافي عقب الاجتماع الاثنين اطلعت على نصه "إيلاف" إلى أنّه "فيما يخص الاستفتاء غير الشرعي في اقليم كردستان فقد تابع المجلس تنفيذ القرارات السابقة للمجلس الوزاري والاجراءات المتخذة والاستمرار بها اضافة إلى اتخاذ اجراءات جديدة لإعادة السلطة الاتحادية في الاقليم والمناطق المتنازع عليها مع التأكيد على أن هذه الاجراءات ليست عقابية اوبالضد من المواطن الكردي انما هي لمصلحته".

وبحث المجلس الدعوى التي رفعها الادعاء العام لملاحقة موظفي الدولة ضمن الاقليم من الذين نفذوا اجراءات الاستفتاء المخالفة لقرارات المحكمة الاتحادية.. موضحا ان هناك قائمة من الاسماء المتهمة تم إعدادها لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

وأشار المجلس إلى أنّه "تابع الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل فريق استرداد الاموال العراقية بمتابعة حسابات اقليم كردستان وحسابات المسؤولين في الاقليم ممن تودع اموال تصدير النفط في حساباتهم وعرض تقرير اللجنة المكلفة بهذا الملف والذي تضمن العديد من القرارات التي ستساهم باسترداد الاموال العراقية وملاحقة الفاسدين".

ومن جهة اخرى اصدر المجلس الوزاري للأمن الوطني قرارا بان تكون شبكات الاتصالات للهواتف النقالة تحت السلطة الاتحادية ونقلها إلى بغداد من اقليم كردستان الذي تمر عبر اراضيه.

وناقش المجلس طلب الحكومة رسمياً ‪من ايران وتركيا‬ التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية لهما مع اقليم كردستان وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية اضافة إلى ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان، وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا كما اصدر المجلس قرارات واجراءات اخرى في هذا الصدد.

نسف لاتصالات مسؤولين كبار مع بارزاني

وجاءت قرارات مجلس الامن الوطني هذه اليوم بمثابة نسف لجهود واتصالات اجراها مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني كلا من نائبي رئيس الجمهورية اياد علاوي واسامة النجيفي اضافة إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وهدفت كما قالوا إلى أنّهاء الازمة الحالية بين بغداد والتي ترتبت على اجراء اقليم كردستان لاستفتاء الانفصال في 25 من الشهر الماضي.

واليوم وجه النواب خلال جلسة لمجلسهم استفسارات للجبوري عن دوافع واهداف لقائه مع بارزاني في اربيل امس فأشار إلى أنّ ذلك جاء من اجل تطويق الأزمة السياسية وإيجاد فرص الحل وإطلاق الحوار البناء بين المكونات.&

وأكد الجبوري ان مباحثاته مع بارزاني كشفت عن "فرصة مهمة للحل والاستعداد للتفاهم وتهيئة الارضيّة المناسبة لإطلاق الحوار الواسع والمفتوح بدلا من سياسة الحواجز الصلبة التي قد تدفع احد الطرفين او كلهما للذهاب إلى خيارات صعبة تقطف طريق الوصول إلى طاولة الحوار والتداول الداخلي لأهل البيت الواحد" لكنه لم يوضح ابعاد هذه الفرصة للحل.

وحذر من ان العراق يمر بمنعطف صعب وخطير وتعقيد الأمور لن يخدم البلاد.. واوضح ان زيارته لأربيل جاءت ايضا للكشف عن فرص للحل وإطلاق الحوار المفتوح بين جميع الأطراف.. مشددا على انه لامناص من العودة إلى الدستور للأزمة بين الأقليم والمركز مؤكدا انه لا مساومة أبدا على وحدة العراق.

واضاف ان الأزمة تحركت باتجاه جعل الارض العراقية ساحة ممكنة للتدخل الخارجي بغض النظر عن كون هذه الأطراف الدولية تقف معنا في وجهة النظر أو تخالفنا.. وخاطب النواب قائلا "اريدكم ان تطمئنوا ان لا مساومة مطلقا على وحدة العراق مهما حدث وأقدر قلقكم على ذلك ولكننا سنحصد نتائج هذا الحوار عما قريب بعون الله بطريقة تجنبنا من الاحتراب الداخلي وتضعنا على جادة الحل الناجز بعون الله واعتقد ان هذا ما تتمنونه وتسعون اليه ولكل منا أسلوبه وطريقته في الوصول إلى النتيجة الواحدة".
&

&


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أهلا وسهلا بالتصعيد
كوردستان -

يريدون التصعيد. أهلا وسهلا

منزله
حسن علي -

انها حقيقه مهزله

لا حوال ولا قوة الا بالله
عادي -

حرامية الكبار يحاسبون حرامية الصغار. شوفوا مدى الظلم الذي وقعنا فيه. الحراميه الكبار يحاسبون الحرامية الصغار لان الحرامي الصغير صرف على شعبه وصار له من يتبعه اما الحرامي العراقي ماعند احد يدعمه غير مجموعاتهم اما شعبه عايش في ظلام ظلام . بقول للحرامية الكبار انتوا بس روحوا وحاسبوا المالكي واتباعه ستكسبون اكثر واكثر واكثر. ............... اتركوا الاكراد ترى هم لم يخدعوكم بل انتم من كنتم تخدونهم ونتضرون لهم بالعين الصغيرة و بانهم اغبياء بس طلعوا اذكى منكم.

نكتة الموسم
Rizgar -

ومن سرق كوردستان ارضا وشعبا منذ ١٩٢٦ ؟

لا فائدة
ahmad -

هذه العقلية التي تحكم بغداد لا تؤمن بالحوار و يتفننون بمعاقبة الشعب الكردي الذي اثبت للعالم اجمع مدى بشاعة الحكومة القائمة في العراق و جردت القناع من وجوه من يدعون الديمقراطية. و عليه ان الاوان على الدول الرافضة ان تقوم بتغيير سياستها و تدعم الكرد من اجل الخلاص من هؤلاء.

نكتة الموسم
Rizgar -

ومن سرق كوردستان ارضا وشعبا منذ ١٩٢٦ ؟

هكذا هم
Nadir -

الاكراد عجب, معجب و معجوب. العبادي يعرف مصلحتهم اكثر منهم. هو لا يريد معاقبة الشعب الكردي من خلال قوانينه القراقوشيه الصداميه ضد كردستان, انما هي لمصلحة الشعب الكردي..؟؟؟

كيف يعيدون اموال النفط
dara -

كيف يعيدون الأموال وراعي مجزرة سبايكر الأب الروحي للدواعش شريك في النفط وعدا اللدود للشعب العراقي ايردوغان البغدادي أصبح واعظا للحكام في بغداد وطهران حتي في سوريا هل نسيتم دماء مليون شهيد في سوريا والعراق وهل نسيتم جروح الملاين وهل نسيتم فقر وضياع وخسارة مئات المليارات وتدمير العراق وسوريا هل نسيتم تشريد عوائل ملاين في تركيا وبعضهم أو اكثريه البنات تتزوج عرفي بألفي دولار فعلا حكام العراق وسوريا لايختلفون عن صدام حين كان يوقع اتفاقات لانهاء الحركة الكرديه علي حساب أراضي وألمياه والموانيء وحقول النفط للشعب في جنوب العراق والان بدل مقاضات ايردوغان بمئات المليارات وطرد قواتها من سوريا والعراق تتعاونون معها لاحتلال مزيد من الأراضي في ادلب ومناطق خابور وتريدون بيع عقود النفط الموقع بين حكام كردستان وايردغان بالسرقفليه لجيوبكم من جديد لنفس الحرامي والجزار الذي كان ولسنوات يعارض اسقاط صدام حين كان يقول اسقاط صدام يفتح أبواب الجهنم ، لان الأيدي في النار يختلف عن أيدي في الماء والآن من جديد يحاول ترحيل حربه الشرس من شرق تركيا ألي كردستان العراق أو شمال العراق هل تريدون أن تحاربوا ألي الأبد ألم تتعبون من ارسال أبناء الفقراء ألي موت المحقق في جبال كردستان كما يحدث حاليا لابناء الأتراك الفقراء في كردستان تركيا حيث يقتل ألاف في جبال قنديل سنويا وتجار الحرب أمثال ايردوغان ودولة باخجلي العنصري يشاركون سراق النفط في كردستان العراق

اخبار مفرحة
واحد -

اياكم والتساهل مع القزم وعائلته فالموظف الكردي الذي لايستلم ربع راتبه كل ٣ أشهر يحق له ان يعرف أين ذهبت مليارات مسعود والحكومة التركية تعرف أين دفن كل دولار سرقه ولن نقبل باقل من طرد كل مسؤل او موظف كردي شارك في الاستغباء ، لا عودة الى ٢٥ أيلول بل اختلف كل شئ ولا حل الا بالحصار الخانق وزئير الدبابات على الخارجين على القانون المحلي والعالمي

التركيز الان على اللعب ع
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

التركيز الان على اللعب على الرغبات العرقية العربية في الشارع العراقي, اللعب على وتر - الاكراد - نهبوا العراق , حملة اعلامية عنصرية شرسة , بات الكوردي مثل وضع اليهود في زمن النازيين الالمان .مئات القنوات التلفزيونية ,رجال اعلام , مقدمين برنامج يشاركون في dehumanise اي نزع الكورد كشعب من الصفات الانسانية .ونتائج الحملة محسوبة ومعروفة ,طبول حرب نفسية ...قرارات مجحفة ,حقد عنصري واضح , خرج مليون شخص في مظاهرات في الستينات ومانوا يرقصون على جثامي اليهود المعدمين في الساحات العامة .همجية نادرة في تاريخ البشرية .

وجوه بشعة للعنصرية العرب
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

وجوه بشعة للعنصرية العربية .

الذي سمعناه من السيد حيدر
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة

منذ ١٩٢١ , نفس الطرق
.......... -

منذ ١٩٢١ , نفس الطرق نفس الاحلام العربية .لماذا لا يستفيد عبادي من تجارب النظام الملكي ؟

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

أشد ما يُغيظ الشوفينيين
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي.

?Can''t he
abdul-muttar haloob -

Let Barzani comes clean and clear

تعليقاتك ممكررة معناها
تصدر من جهة واحدة -

,هو الجيــــــــــــــــــــــــــــــــــش ألالكتـــــــــــــــــــروني لمسعــــــــــــــــــود

اسوأ ثلاثة انظمة
أ ثلاثة انظمة -

اسوأ ثلاثة انظمة في المنطقة تحاول منع شعب متحضر متدمن من الاستقلال، (نظام الاخواني اردوغان ونظام ولاية الفقيه الشيعية في ايران ونظام الفوضى الاسلامية في العراق) حيث تحارب كوردستان لمنعها من التحرر من فوضى تلك الانظمة.

انتم الأقزام
كوردية -

انطر إلى درجة انتم العرب فاشلون ومعدوموا الأخلاق ! الطول والشكل من خلق الله. ألا تستحي ان تهاجم احدا حسب شكله وطوله!!!!! هذا يبين فقط درجة الضعف الذي انتم فيه. انتم لا تستطيعون فعل اي شيء للرجل القوي الذي وقف في وجهكم, فتفرغون عقدمن النفسية في انتقاد طوله. انتم بدون اي شك اسوأ امة اخرجت للناس.

الاستفتاء ; اظهر الحقد
Referendon -

الاستفتاء ; اظهر الحقد العنصري العربي الدفين تجاه الشعب الكوردي ,شتائم بالجملة , اهانات ,عقوبات جماعية ,طعن اخلاقي , طعن ضميري ....وكان الكورد مجموعة عبيد مكبلين الى الابد تحت رحمة العرب .

الاتراك وعملائهم الاكراد
يصفون ويقتلون بعضهم بعضا -

شرق تركيا هي ارمينيا الغربية المحتلة والاتراك المحتلين وعملائهم الاكراد المستوطنين هناك يصفون ويقتلون بعضهم بعضا ومعاهدة سيفر 1920 ينص بصراحة ووضوح ان شرق الاناضول/ الهضبة الارمنية المحتلة هي ملك دولة جمهورية ارمينيا والفدائيون الارمن ينتظرون قرار امريكي جديد يعتمد على سيفر لاقتحام البلاد والارض الارمنية المحتلة في شرق تركيا وطرد الغزاة الاتراك والاكراد المحتلين منها وتدميرهم وافنائهم ليكونو عبرة ودرس للغزاة في المنطقة

العرب
أيها العنصريون -

فماذا إن أقام الكورد دولتهم التي يراها ملالي إيران وأحفاد طوران في تركيا ويتامى البعث في العراق وسوريا "إسرائيل ثانية" في المنطقة؟ الشعب الكوردي لم يغتصب بلادكم، بل أنتم أيها العنصريون من اغتصب أرض كوردستان ونهبتهم خيراتها وقمتم بشن الحروب على أهلها ومارستم فيها كل أنواع السياسات العنصرية والصهر الشوفيني وقمع الحريات ومنع اللغة الكوردية، بل أنتم الذين نصبتم وتنصبون المشانق للشباب الكوردي

الفدائيون الارمن وطرد
الغزاة الاتراك والاكراد -

شرق تركيا هي ارمينيا الغربية المحتلة والاتراك المحتلين وعملائهم الاكراد المستوطنين هناك يصفون ويقتلون بعضهم بعضا ومعاهدة سيفر 1920 ينص بصراحة ووضوح ان شرق الاناضول/ الهضبة الارمنية المحتلة هي ملك دولة جمهورية ارمينيا والفدائيون الارمن ينتظرون قرار امريكي جديد يعتمد على سيفر لاقتحام البلاد والارض الارمنية المحتلة في شرق تركيا وطرد الغزاة الاتراك والاكراد المحتلين منها وتدميرهم وافنائهم ليكونو عبرة ودرس للغزاة في المنطقة

One Kurdistan One love
Bob Marley -

Barzani is completely honest , he keeps nothing hidden

نلاحق أموال نفط ذهبت
نكتة -

نلاحق أموال نفط ذهبت لحسابات مسؤولي الاقليم ...ولكن لا نلاحق الشخص الذي اهدى اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون دولار الى داعش .