أخبار

بغداد: إيران أغلقت حدودها مع كردستان بطلب منا

بغداد تحذر من سعي الأكراد لاحتراب داخلي لتفكيك العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي من التصعيد الخطير والاستفزازات التي تقوم بها قوات البيشمركة الكردية خارج حدود الإقليم والتي تريد جر البلاد إلى احتراب داخلي من أجل تحقيق هدفها في تفكيك العراق والمنطقة بغية إنشاء دولة على أساس عرقي.

وحذر المجلس الوزاري للأمن الوطني خلال اجتماع في بغداد اليوم  برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي من التصعيد الخطير والاستفزازات التي تقوم بها قوات تابعة الى اقليم كردستان العراق خارج حدود الإقليم.. وشدد على أن الأولوية مازالت لإنهاء وجود عصابات داعش الارهابية في كل مناطق العراق.

وأشر المجلس خلال الاجتماع "سعي الأطراف المنفذة للاستفتاء غير الدستوري في اقليم كردستان الى خلق حالة تعبئة عسكرية بدعاوى مختلفة امعانا منها في تضليل المواطنين الكرد وحرف نظرهم عن النتائج الخطيرة للاستفتاء وان حقيقته ليست لمصلحة الكرد بل من اجل مصالح جهة مهيمنة على الاقليم وموارده ومحاولة لإجهاض تبلور اي موقف كردي مسؤول يسعى للمعالجة. " كما نقل بيان صحافي للمكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية تابعته "إيلاف".

وأضاف المجلس انه يحذر من حالة "التصعيد الخطير والاستفزازات التي تقوم بها قوات تابعة الى اقليم كردستان خارج حدود الاقليم والتي تريد جر البلاد إلى احتراب داخلي من أجل تحقيق هدفها في تفكيك العراق والمنطقة بغية انشاء دولة على أساس عرقي."

واشار المجلس الى ان الاصرار على إجراء الاستفتاء خارج الدستور بالرغم من اعتراض شركاء الوطن وخارج الشراكة الوطنية والوقوف بوجه المجتمع الدولي يدل على أن هناك نية مبيتة للاحتكام للقوة وفرض الامر الواقع . ورفض "امتداد مسلحي الاقليم الى مناطق خارج الحدود المعرفة في إطار الدستور بقوة السلاح والتهديد واضطهاد وتهجير ابناء المناطق التي تسكنها اغلبية غير كردية ومنع عودة النازحين اليها في سعي لتغيير ديموغرافي يجر البلاد الى صراع مدمر".

وحذر المجلس الوزاري للامن الوطني من تحشيد عناصر مسلحة خارج المنظومة الامنية النظامية في كركوك من احزاب متنفذة لا تنتمي الى كركوك واقحام قوات غير نظامية بعضها ينتمي الى منظمة حزب العمال الكردستاني التركي معتبرا اياه تصعيدا خطيرا لا يمكن السكوت عنه وانه يمثل اعلان حرب على باقي العراقيين والقوات الاتحادية النظامية. 

وقال انه في الوقت الذي نحرص فيه على ان يعم السلام في كل انحاء البلد فان الحكومة الاتحادية والقوات النظامية ستقوم بواجبها في الدفاع عن المواطنين من مختلف اطياف الشعب العراقي، بضمنهم الكرد، والدفاع عن سيادة العراق ووحدته بالتعاون مع المجتمع الدولي .

كما اكد المجلس اصرار الحكومة على العمل من اجل عودة النازحين الى جميع المناطق التي استولت عليها قوات من الاقليم بالقوة، وكذلك تسريع استكمال عودة بقية النازحين الى المناطق الاخرى التي حررتها قواتنا المسلحة من عصابات داعش الارهابية .وشدد على أن المناطق المتنازع عليها ستدار من قبل القوات الاتحادية والقوات المحلية تحت قيادة السلطة الاتحادية.

وفي وقت سابق اليوم رفض قادة الحزبين الكرديين الرئيسين في العراق طلب الحكومة العراقية  الغاء نتائج الاستفتاء الكردي على الانفصال واي شروط مسبقة للبدء بحوار بين الطرفين واكدوا استعدادهم للوصول إلى حل سلمي في جميع المناطق.

جاء ذلك عقب انتهاء اجتماع مشترك لقيادات الحزبين الرئيسيين في الاقليم الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانيـة اليوم بحضور الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الاقليم مسعود بارزاني برفض الغاء نتائج الاستفتاء والشروط المسبقة لحل الأزمة بين الحكومـة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان .

وقال هيمن هورامي مستشار بارزاني ان الاجتماع تمخض عن تأكيد الوحدة الوطنية للاكراد في مواجهة كل الضغوط، ورفض فضلا عن رفض الخيار العسكري.. واشار الى انه لن تكون هناك مفاوضات من جانب واحد مع بغداد من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني أو الحزب الديمقراطي الكردستاني وإذا كان هناك أي تفاوض مع بغداد سيكون مع وفد مشترك يمثل جميع أحزاب الإقليم

الحكومة العراقية: إيران أغلقت حدودها مع كردستان بطلب منا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن إغلاق إيران المنافذ الحدودية الرسمية مع إقليم كردستان بناء على طلب الحكومة العراقية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" الأحد إنه "بناء على طلب الحكومة العراقية فقد اغلقت ايران اليوم المنافذ الحدودية الرسمية مع إقليم كردستان العراق".

واضافت الخارجية" أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الاتحادية العراقية لفرض سيطرتها الكاملة على المنافذ الحدودية والمطارات في الإقليم بهدف ضمان وحدة العراق وسلامة أراضيه، بعد إجراء الاستفتاء غير الدستوري من قبل السلطات في إقليم كردستان".

وفي وقت سابق اليوم اعلن في اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الاحد أن ايران أغلقت حدودها مع إلاقليم صباح اليوم   وهناك إتصالات تجري بين الإقليم وإيران بشأن إغلاق الحدود . وقال مدير المعابر الحدودية في الإقليم علي توفيق ان السلطات الإيرانية أغلقت معبر "برويز خان" الذي يربط مدينة السلميانية بالأراضي الإيرانية. واكد ان السلطات قد أغلقت أيضا معبري "باشا ماغ" و"الحاح عمران" اللذين يربطان الإقليم بإيران . 

وفي أعقاب ذلك قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي انه "لم يطرأ اي تغيير جديد على وضع المنافذ الحدودية البرية الايرانية مع منطقة كردستان العراق". واشار في تصريح صحافي "كما اعلنا سابقا فاننا اغلقنا اجوائنا مع منطقة كردستان العراق وذلك بطلب من الحكومة المركزية في العراق وعلى حد علمي فانه لم يطرأ أي حدث جديد في هذا المجال".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من اطما،ن للكرد
خسر -

كشف السيد "علي بشارة"، الاحد، حجم الثروات والموارد التي يسيطر عليها رئيس اقليم كردستان "مسعود بارزاني"، وفيما اعتبر ان ازمة الاستفتاء بينت ضعف الحكومة المركزية، شدد على ضرورة معرفة الاسباب التي دعت الحكومات المتعاقبة على تقديم كل هذه التنازلات. وقدمو الشيعة دستورا للكرد مصمما حسب مواصفات الكرد ويلبيى كل طلباتهم .الكرد جاؤ لسرقة ارض العراق وثرواته . ونقل الببيان ، ان "الازمة التي نتجت عن اجراء الاستفتاء في شمال العراق كشفت ضعفا كبيرا في اداء حكومة المركز وتسليمها لاهم مفاصل الدولة الاقتصادية والامنية بيد البارزاني وحزبه".وأضاف السياسي العراقي في معرض حديثه بالتفاصيل عن حجم الموارد التي يسيطر عليها الاقليم، ان " جميع خطوط الانترنت مسيطر عليها من داخل الأقليم واستحواذ المصارف في شمال العراق على الحصة الاكبر من تعاملات سوق العملة الاجنبية اضافة لتجارة الذهب في العراق محكومة من قبل الاقليم".ولفت إلى ان "المشاريع الاستراتيجية التي وقعها العراق في أطار القروض الدولية الاخيرة نفذتها شركات كردية فقط والخزين الستراتيجي لوزارة التجارة هو داخل حدود الاقليم"، مشيراً إلى " الامن المائي العراقي وصناعة الاسمنت الحيوية تخضع لقرار الاقليم وهو المتحكم بحجم الانتاج". وذكر "بشارة"، ان "الاقليم لم يرفد العراق منذ عام 2003 بدولار واحد وكل الاموال ذهبت لخزينته بالاضافة لحصة الـ17%"، كما ان "جميع مقرات ومكاتب المنظمات الدولية العاملة في العراق تتخذ من الاقليم مقرا لها". وتابع ان "الاقليم يمتلك نظام منح سمات الدخول للعراق والإقامة خارج ضوابط وزارة الداخلية التي تعمل بها كما ان الأقليم يستلم مستحقات اضافية تمثل الحصة التموينية والدواء وتعويضات النظام السابق خارج حصة الـ17%".وأكد على ان "شركات الهاتف النقال في العراق يسيطر الكرد على 70% من حقوقها ولا يسددون مستحقاتها للمركز"، مشيراً إلى ان "للاقليم 40 الف موظف في المركز يشغل اكثرهم وظائف امنية ومخابراتية واستخبارية بينما لا يملك المركز اي موظف في الاقليم"، كما "يشكل الاكراد 50% من موظفي وزارة الخارجية العراقية العاملين في السفارات".وخلص عضو المكتب السياسي لحزب الوفاء الوطني إلى " ضرورة كشف جميع هذه الامور امام اعين الشعب العراقي بصفته المتضرر الاكبر والافصاح عن الاسباب التي دعت الحكومات المتعاقبة لتقديم كل هذه التنازلات لبارزاني وحزبه"

دولة على أساس عرقي.
Rizgar -

العيراق .غلق المطارات المدنية في كوردستان ضد الكورد.قطع ميزانية الكورد .التعامل مع الاتراك والفرس وتحشدات عسكرية ضد الكورد .تجويع الشعب الكوردي.ارسال الحشود العسكرية لتعريب واغتصاب كركوك .عدم دفع مستحقات الفلاحين الكورد .

الكوردي لا يمتلك أسلحة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الكوردي لا يمتلك أسلحة نووية وصواريخ بعيدة المدى وطائرات تلقي بحممها على رؤوس المعتدين عليه، ولكن لديه سلاح من نوع آخر مصنوع من إحساس أبدي بالظلم والإهانة ومن رغبة مزمنة في العيش بحرية وعزة نفس ومن رفض مطلق للعنجهية والتسلط . ذلك السلاح لا يعرفه العبيد والمهزومون في دواخلهم. سلاحٌ المقاومة الكوردي الذي سينهال على رؤوس المتغطرسين المغرورين

يتهمون الكورد بان امريكا
卡哇伊 -

يتهمون الكورد بان امريكا وراءهم لتاسيس دولة كوردية، والمضحك ان الشيعة بمنطقة العراق لولا امريكا ودباباتها لما سقط ليس فقط حكم صدام والبعث الذي كانت ايران تقيم علاقات معهم، بل لما سقط موروث 1400 سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام 2003، بعد ان كان الشيعة لقرون يصرخون اظهر يا المهدي وصفيه وشوف الشيعة شصاير بيه.. ولم يظهر المهدي عج.. بل ظهر بوش وانقذهم.. ليعضون اليد الامريكي التي مدت لهم مع الاسف، (علما المهدي عج يظهر بعد ان يعم الظلم العالم اجمع، وليس بقعة دون اخرى)

أقتل، حتى يخاف ظلك الكورد
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

أقتل، حتى يخاف ظلك الكورد.أقتل، حتى يصلي لسيفك الكورد.ومع كلّ هذا وذاك، تبقى كلمة الشعب الكوردي ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ هي الأعلى.

بعد فترة قصيرة جدا جدا
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

بعد فترة قصيرة جدا♥ جدا♥ جدا ♥ سنعلن الدولة التي تشع منها نور الشمس ونضع لافتة على حدودنا يسمح لزيارة كل العرب كسياحة ما عدا الشيعة لانهم انكروا الجميل معنا وسنترككم عبيدا اذلاء بيد السنة الشركس وشكرا لحقدكم علينا . .

والنتيجة الالاف مؤلفة
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

بعد فترة قصيرة جدا♥ جدا♥ جدا ♥ سنعلن الدولة الكوردستانية , والنتيجة الالاف مؤلفة من حثالات عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب يموتون بالجلطة القلبية ..يموتون وينتحرون هما وقهرا وحقدا . نتمنى اعداد هائلة جدا جدا .اللعنة على حثالات عاصمة الانفال .

الكورد يسعون لاستقلالهم
-

الكورد يسعون لاستقلالهم بدولة.. والشيعة يسعون لجعل العراق كله تحت حكم دولة اجنبية.. ايران ولاية الفقيه وبدعتها.. ويفخرون بذلك)؟؟ ثم اليس الكورد اكثر المكونات وطنية.. والوطنية هي الارتباط بالارض، فالكورد بنو كوردستان وعمرونها وامنوا داخلها، بالمقابل وسط وجنوب الشيعي العربي تعاني محافظاتهم سوء الخدمات والوضع الامني المزري والفساد المهول، بظل سياسيي شيعة الكراسي واسلامييهم الحاكمين فيها، الذين بددوا مئات المليارات المخصصة لهم بالسنوات الماضية، وتحديدا 83%.. من الميزانية.. في وقت فقط 17% من الميزانية لكوردستان جعلوها جنة مقارنة بوسط وجنوب.

يعترف علي الياسري زعيم
קורדיסטן -

يعترف علي الياسري زعيم مليشة الخرساني الايرانية الهوى والولاء، عراقية التمويل، بان لديهم اسلحة امريكية كالهمرات وغيرها، وان الصواريخ تنتج محليا من قبل مصانع الخرساني بايادي محلية؟؟ وبنفس الوقت يدعي (ان ايران زودت العراق بالسلاح)؟؟ ولم يقل لنا بماذا؟؟ وحتى هذا السلاح الايراني.. الذي يسمع الخرساني يعتقد ان (ايران تبرعت به للعراق) ولم تبعه له؟؟ في وقت رئيس هيئة الحشد فالح الفياض اكد بان كل الاسلحة الايرانية مدفوعة الثمن؟؟ فالسؤال للخرساني (لماذا ايران اوقفت تصدير الكهرباء للجنوب الشيعي بمنطقة العراق، وشبابهم يقاتلون داعش بالمثلث الغربي، بدعوى تراكم الديون على بغداد، ولم تعيد تصدير الكهرباء الا بعد ان دفعت بغداد اكثر من 500 مليون دولار لطهران)؟؟ فعن اي دعم اعطته ايران للعراق بلا زحمة؟

كمزو علي وياك علي
علي -

العراقيين شعب غريب عجيب جماعة الحكيم اغلبهم مثقفين ولكنهم يتبعونه ويعلمون دجله وتخمه ملياراته واسطول طائراته وفلله بالكرادة جماعه مقطاطه كالزولو يقبلون اطارات سياراته وواحدهم دايح فكر وجماعة المالجي اكو تعيينات مختار العصر والمغرب ماكو يتركونه جماعة قيس الخزعبلي كالعميان مرة يرسلهم ليلقي حتفهم بادلب والقلمون اشجاب زينب على ادلب ماادري وجماعة العامري وحزب الله لو قال المجرم خامنئي صلح مع السعودية نفس اللحظة يظهرون مناقب ال سعود هاهو الشعب الشيعي شعب يبكي عالحسين ويقولون ومراجعهم ان الله خلق الدنيا من اجل ال البيت طيب على شنو تلطومون شعب جاهل يردد لعديلة والمالكي علي وياك علي وياكلون الحصرم تعسا لكم

(ما هي المعايير الطائفية
(ما هي .... -

(ما هي المعايير الطائفية في معارضي استقلال كوردستان.. ؟).. اذا ما علمنا الشعب الكوردي بعمومه سنيا.. بالمقابل تركيا التي يحكمها الاخوان المسلمين السنة بزعامة اردوغان.. ومصر وازهرها السني.. والجامعة العربية بعضوية 20 دولة عربية سنية، كلها تمثل محاور سنية ايضا.. رفضت استقلال الكورد.ايران تعارض استقلال كوردستان لدوافع قومية اساسا، والدليل ايران تقمع الشيعة الاحوازيين على اساس عرقي لانهم عرب، رغم انهم شيعة،

جواب للمواطن العربي:
ئەبوو چیچۆ -

((جواب للمواطن العربي: ان يكون لنا دولتنا الخاصة بنا، عسى ما تكون دولة جهنم)) ما هي مشكلتك؟.

لغة العصا
النورس المهاجر -

لاينفع مع هؤلاء الغجرالذي أسمهم الكورد فقط العصا الغليظه وقد كان لهم صدام الدواء الشافي وعرف كيف يجعلهم كالقرود يرقصون من حوله فمنذ أربعمائه عام عندما نزحوا من بلاد القوقاس وسيبيريا ومن جمهوريات الاتحاد السوفيتي بعد البطش بهم كغجر متوحشين متسولين وطردهم ألتجأوا الى العراق وتركيا وأيران وسوريا فأصبحوا هم أهل الدار ونحن الغرباء .. لاتنفع معهم أي محاداثات أو حوار وفقط العصا الغليظه على رؤوسم..

لا مكان لكردستان شمالية
في شرق وجنوب تركيا -

الى الكردي الداعشي يا فرحة متمت لا تفرح ان جمهورية ارمينيا الشرقية لم ولن يتنازلو عن معاهدة سيفر 1920 والدي ينص ان ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا هو ملك جمهورية ارمينيا ان القانون الدولي والمعاهدات الدولية تقول مايلي ان شرق وجنوب تركيا الى البحر المتوسط وعلى طول الحدود العراقية والسورية هي ارمينيا اي ارمينيا الويلسنية ومساحته اكثر من اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 KLM اي كلها اراضي ارمنية فلا مكان لكردستان شمالية مزعومة والاعلان الارمني العالمي بتاريخ تدعو العالم وتركيا الى تطبيق سيفر 1920 وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة / الولايات الارمنية الستة 1914 وطرابيزون وكيليكيا معاهدة سيفر ستطبق سيفر يقول ارمينيا اربعمائة الف كيلومتر مربع لا مكان لكردستان شمالية في شرق وجنوب تركيا