أخبار

دعت بغداد لتقديم مرتكبي أعمال العنف إلى العدالة 

الامم المتحدة قلقة لتهجير أكراد وحرق منازلهم بشمال العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعربت الأمم المتحدة الخميس عن قلقها بشأن ورود تقارير حول التهجير القسري لمدنيين  معظمهم من الأكراد وتدمير ونهب منازلهم في شمال العراق وحثت حكومة العراق على اتخاذ جميع الإجراءات التي توقف أي انتهاكات وضمان حماية جميع المدنيين وتقديم مرتكبي أعمال العنف والتخويف والنزوح القسري للمدنيين إلى العدالة.

 وأكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في بيان صادر عنها الخميس وتسلمت "إيلاف" نسخة منه ان "الأمم المتحدة تحث حكومة العراق على اتخاذ الإجراءات المطلوبة لوقف أي انتهاكات وضمان حماية جميع المدنيين ومحاكمة المسؤولين عن أعمال العنف والإهانة والتهجير القسري للمدنيين".

واكدت قلقها إزاء تقارير تفيد بحدوث أعمال تدمير ونهب للمنازل والمتاجر والمكاتب السياسية و نزوح قسري لمدنيين غالبيتهم من الكرد من المناطق المتنازع عليها. 

واشارت الى انها تلقت ادعاءات بحرق نحو 150 منزلا في مدينة طوز خورماتو جنوب كركوك التي تقطنها اغلبية تركمانية في 16 و 17 تشرين الأول اكتوبر الحالي من قبل جماعات مسلحة. وكانت هناك أيضا ادعاءات بأن ما يصل إلى 11 منزلا ذكر إنها كانت تعود إلى أسر كردية ومسؤولين من الأحزاب السياسية الكردية قد دمرت باستخدام المتفجرات في المدينة. كما وردت تقارير عن وقوع هجمات ضد مكاتب سياسية لأحزاب تركمانية في محافظة كركوك.

وقالت انها احيطت علما بإقرار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بوقوع حوادث على يد من وصفهم بعناصر متطرفة من الجانبين وقراره بإرسال الجيش العراقي لاستعادة النظام في طوز خورماتو وكذلك الدعوات من القيادات السياسية والأمنية في البلاد بالطلب من قوات الأمن الاتحادية والمحلية بضمان حفظ القانون والنظام والعمل باحترام كامل لهما وحماية المدنيين والقادة السياسيين.

وحثت الأمم المتحدة حكومة العراق على اتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها وقف أي انتهاكات وضمان حماية جميع المدنيين وتقديم مرتكبي أعمال العنف والتخويف والنزوح القسري للمدنيين إلى العدالة.

وكانت حكومة كردستان العراق قد أعلنت في وقت سابق الخميس أن نحو 100 ألف كردي فروا من مدينة كركوك الواقعة شمال العراق خشية وقوع اضطرابات بعد فرض القوات العراقية سيطرتها على هذه المدينة العراقية التي يقطنها خليط من من التركمان والاكراد والعرب وقوميات أخرى والتي ظلت محل توتر مستمر بين بغداد وأربيل.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تلفيق
مسيحي ارامي -

المقاله كاذبه و حاقده....هم هربوا كما يهرب كل شخص من الحرب....عندما اعتدت إسرائيل على لبنان هرب ما فوق المليون و نصف من جنوبه و عادوا بعد الحرب....الاكراد عادوا مجددا و يمكنكم التأكد من ذلك

تعليق
احمد -

عيب على امريكا ان تقف مكتوفة الايد ي امام تمدد الميلشيات الائرانية وخاصة عصائب اهل الحق المجرمة التي قتلت العديد من الجنود الامريكية في العراق وها هم يرتكبون جرائم ضد اهم حليف امريكا في كوردستان با اسلحة امريكة وبامر من ايران الد عدو امريكا عيب وعار على امريكا لقد قاتل الشعب الكوردي معكم وضحى باكثر من 1800 شهيد وانتم اليوم تغمضون عيونكم امام هذا الاجرام ضد حليفكم الذي يدعو الى السلم والمحبة والتعايش

كاذبه وملفقه
OMAR OMAR -

صوره ارشيفيه كاذبه وملفقه من التسعنيات

هل الشيعة فعلا يتصورون
Rizgar -

هل الشيعة فعلا يتصورون الاستهتار بكرامة الكورد سهلة الى هذه الدرجة ؟؟ حقد بغداد على الكورد مرتان قومي وطائفي .

(عادي كلش عادي).. وشنو ي
Rizgar -

(عادي كلش عادي).. وشنو يعني (ارفرف علم).. (رفرف علمكم العراقي بزمن صدام.. ورفرف بحلبجة بعد الكيمياوي بزمن صدام.. ورفع بالنجف وكربلاء بعد قصفها بالصواريخ بقمع الانتفاضة عام 1991 بزمن صدام.. ورفرف علمكم العراقي بكركوك اليوم بعد الاجتياح العسكري بزمن شيعة الكراسي..).. هلهوله لصدام اللي ما مات.. وشيعة الكراسي موجوده.. هلهوله للبعث اللي ما مات.. و المرجعية موجودة.. مو لو ممو.. (لو خاف تزعلون وما ترضون)؟؟

وننبه الشيعة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

وننبه الشيعة (لا تنغرون بقوة الحاضر الانية)… ان اعتبرناها (قوة اصلا).. فكل كلامكم بكركوك ينبع من الغرور الوقتي.. وقوة الحاضر (الوهمية) التي تعيشونها (بكركوك).. صدقوني كلها هباء وهواء في شبك.. مثلما قال من قال (كركوك بسمار في نعش العراق الميت سريريا) .. والعبادي مسكين ( ) فاحرصوا عليه ( ).

فكل كلام الشيعة عن كركو
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

فكل كلام الشيعة عن كركوك ينبع من الغرور الوقتي.. وقوة الحاضر (الوهمية) التي تعيشونها (بكركوك).. صدقوني كلها هباء وهواء في شبك.. مثلما قال من قال (كركوك بسمار في نعش العراق الميت سريريا) .. والعبادي مسكين (كاعد ينفخ) فاحرصوا عليه (راح اطك)

كل يوم يمر والعراق فيه دو
............. -

كل يوم يمر والعراق فيه دولة.. تتراكم كوارث فوق كوارث

نداء الى الشرفاء في جيشنا
سلطان بارق -

دخلنا في دوامة الهمجية الطائفية و العرقية التي لم يعرفها العراق منذ مئات السنين لكن هؤلاء العملاء الحقراء اصحاب العقيدة الفاسدة الذين فرقوا الدين و سرقوا الدولة ادخلوا الكلاب و الضباع الى العراق و هم يتنازعون اليوم على تقسيم خيراته و الامور سوف تسوء ما لم ينتفض الجيش العراقي لتقويم الامور و الحفاظ على الامن الوطني العراقي و تصحيح العملية السياسية.

(اضيفت كركوك.. لقائمة مدن
-

(اضيفت كركوك.. لقائمة مدن البؤس الخاضعة لبغداد).. فالموصل كانت خاضعة لتنظيم دولة البؤس داعش بعد ان كانت خاضعة لتنظيم دولة مختار الحرامية ببغداد.. والوضع من اسوء لاسوء.. وكذلك كركوك ستضاف لمدن البؤس الخاضعة للمنطقة الخضراء (بغداد الاسوء بالعيش بالعالم، والبصرة الاسوء بالمخدرات والصراعات العشائرية، والنجف والناصرية الاسوء بالفساد.. والعراق خرج من دائرة التعليم ومقياسها العالمي.. الخ)

نحذر الشيعة .. بان المراه
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

نحذر الشيعة .. بان المراهنة على حرب كوردية كوردية.. كالمراهنة على حرب سنية سنية بزمن القاعدة وخرجت الصحوات وتقاتلت مع القاعدة.. وماذا كانت النتيجة (داعش ملئت الفراغ بعد هزيمة القاعدة). تتخيلون بانكم بتخلصكم من البرزاني ان البديل (هو اقل تمسكا بالقضية الكوردية)؟؟ صدقوني البديل هو (اعنف تمسكا بالقضية الكوردية)

مرة اخرى احذر يا عالم لا
............ -

مرة اخرى احذر يا عالم لا تلعبون بالنار الكوردية.. فماذا جنيتم من اللعب النار السنية؟؟ واعلموا..لا حل الا اقامة ثلاث دول بمنطقة العراق ونخلص من جستابو العراق المصخم الواحد.. ونسال ماذا بعد الموصل السنية؟؟ وكركوك الكوردية؟؟ فماذا بعدهما.. لم يبقى غير ان يوجه الحشد ضد الشيعة انفسهم لتصفية كل من يعارض ولاية الفقيه وخامنئي وسليماني.. وانتظروا ونحن من المنتظرين

أقتل، حتى يخاف ظلك الكورد
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

أقتل، حتى يخاف ظلك الكورد.أقتل، حتى يصلي لسيفك الكورد

الحشد الشعبي
شنگالی -

الحشد الشعبي يستخدم الدبابات لإعدام شرطيين كورديين بسحق جسديهما , "مسلحي الحشد الشعبي اعتقلوا شرطيين كورديين من أمام مبنى أسايش الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك، وأقدموا على سحقهما بالسير على جسديهما بالدبابات". "الأوضاع في كركوك ليست مستقرة بعد الهجوم الشيعي الشرس على كوردستان ، والمسلحون يلقون القبض على الناس بحسب أهوائهم، كما يحرقون منازل أعضاء وأنصار الحزب الديمقراطي الكوردستاني على وجه الخصوص".

100
١٠٠ سنة -

١٠٠ سنة ,لم يتعبوا من قتلنا ؟ ١٠٠ سنة لم يتعبوا من حرق من زلنا ؟ ١٠٠ سنة ,لم يتعبوا من سرقة اراضينا ؟ اي همجية يا الا هي.

معلومات مفبركة للاعلام
PMSK -

المعلومات التي كانت تصرخ بها بعض الاجهزة الاعلامية والمواقع الخبرية الكردية مفبركة جيدا ، وتديرها محطة تلفزيون كردستان وشبكة روودودا الكردتيني والتابعتين للحكومة في الاقليم ... ومعها بعض اجهزة الاعلام العراقية والعربية المدفوعة الثمن والمعروفة ، والتي كانت تمجد حكومة الاقليم . وتسميتها لم تعد مخفية ويعرفها القاصي والداني ، والاعمال الاجرامية التي قامت بها مجموعات كردية في كركوك ، والتي يعرفها عرب وتركمان ومسيحيي المدينة ، هربت الى الاقليم وسكنت في اربيل ، وقائدهم ، المحافظ السابق كريم الذي هرب الى اربيل مع العديد من حماياته ومؤيديه ... وما تم من تهجير وتدمير للبيوت العربية والتركمانية في كركوك من قبل تلك المجموعات ، اعيدت الى اصحابها بعد ان سيطرت القوات الامنيى العراقية على كركوك ... والتعليقات العنصرية والطائفية ، يعرف اصحابها جيدا ماذا عمل اولئك المجرمون ... ومن يريد الاطلاع على اعمالهم ليذهب الى التقارير الدولية وما اخذت المخابرات الامريكية ان تنشره عن افعال بعض المجرمين من الذين يدعون بيشمركة ضد السكان المدنيين ومساهمات المخابرات الكردية في تهريب السلاح والنفط مع ارهابيين الموصل وكركوك وتكريت وسهل نينوى وسنجاروغيرها وما تم العثور عليه في الموصل من وثائق ستنشر قريبا ليطلع العالم على افعال الدكتاتور وعائلته بالشعب

البارزاني كان يحلم بانشاء
امبراطورية كردستان الكبرى -

المجرم البارزاني كان يحلم بانشاء امبراطورية كردستان الكبرى ودلك باستكراد اراضي ارمينيا العظمى / شرق تركيا الفارغة والخالية من الارمن والمسيحيين الدين قتلو واستكردو الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي الداعشي بندقية الايجار والان اهرب يا بارزاني لان جماعتك سيرسلوك الى جهنم الكبرى الان ليس لك امان في العراق انت هارب من وجه العدالة وانت عدو الشعب العراقي رقم واحد 1 اهرب قبل ان يلحقوك وتوقع في ايد المنتقم العراقي

تعليق
الشمري -

هذا الصورة دليل قاطع ان كركوك هي كوردستانية سنية وليس شيعىة ايرانية

المعزوفه النشاز
كندي -

على قدر من الاستحياء بدأ بعض الأكراد بالعزف على وتر سنه - شيعه متناسين انهم هم من وقف الى جانب التحالف الشيعي لترجيح كفة المالكي ضد أياد علاوي العلماني المتحالف مع السنه ، وباصواتهم الحاسمه فاز المالكي بتشكيل الحكومه ، الغريب انهم اليوم يتقربون الى السنه الذين طالما خذلوهم ووقفوا ضدهم ، السؤال : هل الكرد سنه ؟ الجواب : كلا ، الكرد يعتنقون الديانه الكرديه ، وكما تدين تدان .

كركوك كانت مدينة نظيفة
واصل -

لحين سقوطها بيد القوات الايرانية قبل كم هي نظيفة .ولكنها بعد السقوط ستتحول الى مدينة وسخة حالها حال المدن الشيعية التى لاترغب الحكومة الا ان تكون وسخة .اول عللمات الوساخة هي تعليق صور خامني في الساحات العامة في كركوك.

كان الله بعون التركمان
كريم الكعبي -

منذ سقوط الطاغية الى اليوم تعرض العرب والتركمان الى التهجير والقتل من قبل بيشمركة الاحزاب الكردية ،وصبروا كثيرا على أذيتهم، عندما عادت المدينة لأحضان الدولة وأنسحاب بيشمركة مسعود الى اربيل ، بدأت الاعيب مسعود برشى المنظمات الدولية لتفرك الحدث وكأن الموضوع تهجير وهم خرجوا باشارة من مسعود، ليلهي الاكراد بموضوع جديد لكي لايكون راس الحربه في ما جرى لهم من تفاهاته وتوجيه اللوم اليه ، من يصدق بحيل المحتال قزم الاقليم فهو اتفه منه عشرات المرات

رزكار
omaer -

انت شجاع مثل برازاني روح دافع عن الكوردتبقى حاقد العرب يحبون الكرد وانت وامثالك تكره العربالعرب لايسمح لهم دينهم بمعاداة وعند روح التسامح ولكن انت وامتالك تحقدون على العرب

عراق عربيه
saddam -

نحن بحاجه الى صدام جديد......

مسكين
ابو ماجد -

انت مسكين والله مسكين بس تعرف ذكرتني بالصحاف

مازالوا تحت تاثير الصدمة
ابو ماجد -

مساكين انتم الانفصاليون مازلتم تحت تأثير الصدمة , اصحوا وتعاملوا مع الواقع واتركوا العنتريات التي سترجعكم الى الجبال (بكروشكم الحالية ) الامر قضي وعادت المناطق التي كنتم تحتلوها ونحن العراقيون لن نكتفي بهذا وانما سنكمل المسير الى كل بقعة في الجغرافية العراقية من زاخو الى الفاو وسنطرد الخلايا النائمة والطابور الخامس من العصاة الانفصاليين ,, اثبت التاريخ للمرة الالف انكم اقزام مقارنة بأسم وهيبة العراق التي تحاولون ومنذ مئات السنين ان تقللوا من حجمه وذاته ,, اليوم ركلتكم كل دول العالم على خلفياتكم لانكم لم تكونوا لتلك الدول سوى بغال يحملون عليكم اجندتهم في حين كان العراقيون يقاسمونكم رغيف الخبز ولكن ابيتم الا ان تخونوا لانكم عقارب لاتعرف سوى الخيانة !!

سنرى
زارا -

سنرى يا عرب, سنرى. انتم اجبن الناس , لذها لا تكلكون إلا الإرهاب سواء كان سنيا داعشيا ام شيعيا حشديا. ونحن الكورد نمتلك التأريخ, الثقافة, الشجاعة والثبات والصمود. والأيام بيننا. ألم يكن صدام يجاربنا بجيشه القوي؟ الم تحاول تركيا الفاشستية ان تنهينا على مر عقود وعقود؟ ألم يحاول الأسد محونا؟ ألم يهاجمنا اسوا مجرمي العالم (داعش)؟ ألم ننتصر عليهم جميعا؟ هل انتم عميانا واإبياء خقا إلى درجة انكم تنسون فعلا كل هذا؟سنرى.