أخبار

العبادي: مصممون على الانتشار داخل حدود كردستان

بغداد تتهم أربيل بالتراجع عن اتفاقات الانتشار وتهددها بالقتال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما تفقد بارزاني قوات البيشمركة في منطقة دهوك داخل الاقليم فقد اتهمت القوات الاتحادية إقليم كردستان بالتراجع عن مسودة الاتفاق على انتشارها والقيام بتحريك قواته وبناء دفاعات جديدة لعرقلة الانتشار مهددة بمطاردة قواته.. بينما أكد العبادي تصميم قوات بلاده على الانتشار على الحدود وداخل حدود اقليم كردستان.

إيلاف من لندن: أشارت قيادة القوات العراقية المشتركة إلى "انه من خلال المسؤولية العالية والحكمة التي أبداها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بإرساله وفدا فنيا عسكريا رفيع المستوى لعقد سلسلة لقاءات مع الوفد الأمني من أربيل واعطاء مهلة لعدة ايام من اجل حقن الدماء وحماية المواطنين فان قيادة الاقليم ووفده المفاوض تراجع بالكامل مساء امس عن المسودة المتفق عليها والتي تفاوض عليها الفريق الاتحادي معه". 

ووصفت القيادة في بيان صحافي وزعته خلية الاعلام الحربي الاربعاء واطلعت على نصه "إيلاف" التراجع الكردي بأنه "لعب بالوقت من قبلهم وان ما قدموه بعد كل تلك المفاوضات والاتفاقات وفي اللحظة الاخيرة هو عودة إلى ما دون المربع الاول ومخالف لكل ما اتفقوا عليه وان ما قدموه مرفوض بالمطلق". 

وأكدت "ان الاقليم يقوم طول فترة التفاوض بتحريك قواته وبناء دفاعات جديدة لعرقلة انتشار القوات الاتحادية وتسبيب خسائر لها وعليه فانه لا يمكن السكوت عن ذلك ومن واجبنا حماية المواطنين والقوات".

وأضافت القيادة" انه تم اعطاء جانب أربيل مهلة محددة للموافقة على الورقة التي تفاوضوا عليها ثم انقلبوا عنها وهم للاسف يعملون على التسويف والغدر لقتل قواتنا كما فعوا سابقا ولن نسمح بذلك".

وبينت "ان القوات الاتحادية مأمورة بتأمين المناطق والحدود وحماية المدنيين ولديها تعليمات مشددة بعدم الاشتباك ومنع اراقة الدماء ولكن ان تصدت الجماعات المسلحة المرتبطة بأربيل باطلاق صواريخ وقذائف ونيران على القوات الاتحادية وقتل افرادها وترويع المواطنين فانه ستتم مطاردتهم بقوة القانون الاتحادي ولن يكون لهم مأمن".

وشددت القيادة العسكرية العراقية بالقول" ان مصالح ابناء شعبنا في جميع المناطق التي ستدخلها القوات الاتحادية ستكون بحمايتها".

وبالترافق مع ذلك فقد زار رئيس اقليم كردستان السابق مسعود بارزاني اليوم مواقع قوات البيشمركة في محور سحيلة (50 كم غرب مدينة دهوك) حيث تفقد خطوط الصد للبيشمركة في ذلك المحور واستمع إلى احتياجاتهم ومتطلباتهم.

وكان بارزاني قد أكد خلال إعلانه تنحيه من منصب رئاسة إقليم كردستان الاحد الماضي ودخل حيز التنفيذ اليوم انه سوف يبقى جنديا مقاتلا في صفوف قوات البيشمركة للدفاع عن شعب كردستان ومكتسباته بحسب قوله.

وكان العبادي قد اوقف الجمعة الماضي العمليات العسكرية لقوات بلاده 24 ساعة من اجل العمل مع الاقليم لنشرها في كل المناطق المتنازع عليها على الارض وكذلك في فيشخابور والحدود الدولية فورا وذلك لمنع الصدام واراقة الدماء بين ابناء الوطن الواحد ثم تمديد الفترة حتى تم الاتفاق بين الجانبين على تنفيذ عمليات الانتشار. . 

العبادي: مصممون على الانتشار داخل حدود كردستان

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان قوات بلاده مصممة على الانتشار في الحدود وداخل حدود اقليم كردستان.

وقال العبادي في حديث خلال لقائه مجموعة من الكتاب والاعلاميين العراقيين وتابعته "إيلاف" ان "مطلبنا هو انتشار القوات الاتحادية في كل المناطق والحدود صلاحية حصرية للسلطة الاتحادية وكل السلطات الاتحادية يجب ان تُمارس داخل حدود الاقليم". وأشار إلى أنّ الاقليم طلب التفاوض "وشروطنا هي ان يكون التفاوض تحت ظل الدستور والعراق الموحد والغاء نتائج الاستفتاء".

وشدد بالقول "لا نريد قتالا مع الاقليم ليس خوفا وانما هو حفاظ على ارواح مواطنينا ونريد ان نتعايش ولا يكسر بعضنا الاخر". وقال "سيطرنا على كركوك بدون اي مواجهة عسكرية او ضحايا ونحن لا نريد تحقيق نصر على حساب احد مؤكدا انه "لم يحدث انتقام في كركوك وحافظنا على الوضع هناك".

واضاف العبادي قائلا "العراقيون اليوم اقوى في معادلة المنطقة".. وقد "رفضنا اي اجراء لمحاصرة مواطنينا في الاقليم".

وحول العمليات العسكرية الجارية حاليا لتحرير آخر معاقل تنظيم داعش في محافظة الانبار بغرب العراق اوضح العبادي "قواتنا تتقدم بشكل ممتاز والعدو منهار و نصرنا لا يستهان به".. وقال "ان النصر الذي تحقق ليس للعراق فقط بل للعالم اجمع".

واوضح ان "العالم يرى ان العراق قد كسر شوكة الارهاب".. منوها إلى أنّ "اعلان الانتصار شيء والانتصار على الارهاب كفكر وتحدٍ شيء آخر.. وقال إنه بسبب الصراعات والخلافات نشأ الارهاب.

وأكد العبادي قائلا "نعتز بعراقيتنا وارادتنا وهناك من يسيء لكل شيء عراقي ويمدح غير العراقي وكل شيء عند الآخرين ممتاز لكن لا يفتخرون بما حققه العراق".

وأضاف "ان هناك خطوات لمكاسب انتخابية لو اتخذناها لتقدمنا خطوات انتخابيا لكننا لم نفعلها لانها لا تخدم العراقيين". وأكد أنّ الاجهزة الأمنية لن تستخدم لحماية الحكم ولكن لحماية الناس وممتلكاتهم" مشيرا بالقول إلى أنّ النازحين سيعودون إلى ديارهم قريبا.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط في 16 من الشهر الماضي دون مقاومة لكن قوات البشمركة بدأت في القتال بقوة مع انسحابها إلى مناطق قريبة. ووقعت معظم الاشتباكات العنيفة في الطرف الشمالي الغربي حيث تدافع البشمركة عن المعابر الحدودية مع تركيا وسوريا ومركز نفطي يتحكم في صادرات الإقليم من النفط الخام.

واتخذت حكومة بغداد مجموعة من الإجراءات العقابية ضد أربيل بعد الاستفتاء الذي أجري على الانفصال عن بغداد بينها غلق المجال الجوي على المطارات في الإقليم.

والأربعاء الماضي بادرت حكومة إقليم كردستان تجاه بغداد عارضة تجميد نتائج الاستفتاء بعد الضغوط السياسية الداخلية والدولية والخسارة التي تعرضت لها على الأرض لكن العبادي رفض هذا المقترح مؤكدا على انه لابديل عن الغاء الاستفتاء ونتائجه.


 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جاءكم الذبح يا أكراد
شيعي اثنا عشري مجوسي -

جاءتكم انفال الشيعة يا كورد سنة مؤمنين وملاحدة قوميون شعوبيين هههههه

مصاب بغرور .
Rizgar -

مصاب بغرور .

مناوره خاسره
OMAR OMAR -

البرزاني يناور مناوره خاسره كما فعلها صاحبه صدام والنتيجه كانت المشنقه

العراق
ُسْكُتْلَنْدِيّ -

(فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. . فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لبريطانيا ومرة لجيبوتي ومرة لا مريكا ومرة لهذه الدولة او تلك)

حروب داخلية وخارجية لعشر
>>>>>>> -

حروب داخلية وخارجية لعشرات السنين لم تنقطع، ارهاب وداعش وقاعدة وبعث وصدام والمالكي وبقية شلة (الخايسين). الذين بظلهم عاشت شعوب منطقة العراق البؤس والدمار والخراب.. ما جعل كل ذلك (هو الاصرار على بقاء كيان مسخ باسم العراق)

ما الذي
-

ما الذي (جمع الشيعة مع السنة) خلال ازمة استفتاء كوردستان.. (غير التامر على الكورد).. واجتياح كركوك.. و الاستهتار بكرامة الكورد واخضاعهم وتحقيرهم ؟؟؟

The world would be a much
-

The world would be a much better place without Iraq.

ما الذي جمع
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق)

جمع
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ اغبى الاغبياء يعرفون العدو المشترك ؟ الحقد والكراهية يجمعهم .... ضد كوردستان ؟

اكد قائد عسكري امريكي رفي
جيمس جيرارد -

اكد قائد عسكري امريكي رفيع، ان بلاده ستستمر بالتعاون مع البيشمركة، وذلك بعد استياء كوردي من موقف واشنطن من الاحداث الاخيرة مع بغدادوقال العمليات الخاصة في التحالف الدولي جيمس جيرارد، “رغم الانزعاج الكوردي إلا أن الولايات المتحدة من المتوقع أن تستمر بالتعامل مع قوات البيشمركة”.

اعطونا محافظة عراقية واح
ج. ج -

(اعطونا محافظة عراقية واحدة فقط) لم يقم (الجيش العراقي باستهداف مدنها وتدميرها)..وهل يوجد جيش بالعالم (دمر كل محافظاته عبر تاريخه).. (كالجيش االعراقي)؟؟ اعطونا (مكون ديمغرافي) لم يقمعه هذا الجيش منذ تاسيسه لحد اليوم.. ففعلا الجيش العراقي يستحق ان يوصف جيش الاحتلال العراقي لشعوب ارض الرافدين.. وان يدخل موسوعة غنيس بهذا الشان..

هل هناك محافظة
-

هل هناك محافظة (بارض الرافدين) لم تسلم من (صواريخ ومدافع ودبابات) الجيش العراقي ولم يدمرها تدميرا.. (علما لا يوجد بالعالم جيش دمر محافظات البلد المنسوب له.. جميعها.. الا جيش الاحتلال العراقي ضد محافظات وادي الرافدين)..

ماذا فعل الجيش العراقي
-

ماذا فعل الجيش العراقي عام 1991 .. ضد محافظات وسط وجنوب.. الشيعية ومنها كربلاء والنجف اضافة الى البصرة والعمارة والناصرية والكوت والسماوة والديوانية وبابل؟؟

ماذا فعل الجيش العراقي عا
-

ماذا فعل الجيش العراقي عام 1988.. ضد المحافظات ذات الاكثرية الكوردية.. السليمانية واربيل ودهوك وكركوك.

ولا ننسى ان الجيش العراقي
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

ولا ننسى ان الجيش العراقي تسبب بالانقلابات العسكرية الدموية التي اوصلت حزب البعث وصدام للحكم.. واليوم الجيش العراقي يتفرج على الفساد المهول بالعراق .. لان ضباط كبار فيه وغيرهم كما تؤكد التقارير متورطين بالفساد ومستفادين من الوضع الفاسد حاليا من جنود فضائيين رواتبهم لضباطهم.. وكذلك الفساد بالارزاق والعقود العسكرية والمشاجب وغيرها.. وهذا بعض من فيض من جرائم الجيش الاحتلال العراقي ضد شعوب وادي الرافدين.

لنقارن هذا الجيش
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

لنقارن الجيش (العراقي).. بجيوش دول الجوار.. كالجيش السعودي.. فهل سمعنا يوما الجيش السعودي دمر محافظة سعودية بالدبابات والصواريخ وقمع وحشي ومقابر جماعية.. كما فعل جيش الاحتلال العراق ضد شعوب وادي الرافدين.. الجواب كلا..

يقول قائل من اصل 18 محافظ
-

يقول قائل من اصل 18 محافظة .. (الجيش العراقي دمر 17) وفقط بغداد لم تدمر بمدافعه..

هل آشوريو اليوم هم ابناء
هل -

هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء

حي رحيم آوا الشعبي -
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي -اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية

كان ذلك في احد اعوام
شيروان محمود محمد -

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية ,وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.

ذهب الكورد إلى الاستفتاء
Big Bang -

ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang

مشكلة المدافعين عن اكذوب
و .و .و -

مشكلة المدافعين عن اكذوبة وحدة العراق كذلك .. انهم لا يدركون الحقائق بل لا يريدون اصلا التطرق لها لخوفهم من انهيار اوهامهم التي غسلوا عقول شرائح اجتماعية وصغار العمر والجهلة بانها عقيدة لهم .. وخوفا من خسارة مصالحهم القائمة على عذابات الناس.. نتيجة هذه الوحدة المشؤومة

حذر ناكم من مغامرة الاست
پ .ش -

حذر ناكم من مغامرة الاستفتاء ؟ لماذا يفكّر النّاس بأنّ الفتاة هي سبب تعرّضها للاعتداء الجنسيّ وليس المجرم المغتصب ؟ الاعتداء الجنسيّ يُلام فيها الضحيّة !!! والّتي لا تلطّخ المعتدي فحسب بل تلطّخ المعتدى عليه، بأنّ النّساء سيتجنّبن الاغتصاب لو توقفن عن ارتداء ملابس غير محتشمة !!!( غباء سخيف )... . بنفس الطريقة ان دخول بعض افراد سوباه باسداران الى هلبجة ادى الى رش المدينة بالغازات السامة , يُلام فيها الضحيّة بسبب دخول باسداران ولا يلام المجرمين الذين رشوا المدينة ( غباء سخيف )..... ....معاقبة الشعب الكوردي لا نهم مارسوا حق الاستفتاء فعلى الشعب الكوردي ان يتحمل التجويع والا نفال والقتل ..

الجيش العراقي
بنيامين م. بنيامين -

هذا الذي يسمى بالجيش العراقي قام بأول مذبحة بحق الأشوريين في عام 1933(في منطقة سميل القريبة من دهوك)، اي بعد عام واحد فقط من نيل العراق لإستقلاله. ويعتبر العرب هذه الجريمة إنتصاراً عظيماً خرج على أثرها بإحتفالات في بغداد إبتهاجاً بقتل عدة مئات من العوائل.

(كم انت قذر يا العراق الو
كم -

(كم انت قذر يا العراق الواحد).

يا رزكار
omaer -

رزكار لماذا انت جبان وتكتب باسماء محتلفة . مصير بارزاني المشنقة من قبل الاكراد الشرفاء

امام الاكراد فرصة تاريخية
للتحالف مع الارمن والاشور -

الاكراد دبحو واستكردو اطفال ونساء الارمن والمسيحين ويريدون استكراد بلاد الارمن المحتلة ولكن الحرب اعلنت على الاكراد ومن كل الجهات ودول كثيرة تشارك فيها لان الاكراد ارادو انشاء امبراطورية كردستان العدوانية في ارمينيا واشور المحتلتين للعدوان على الشرق الاوسط كلها وهكدا كرر الاكراد نفس الخطا الدي ارتكبوه ضد الارمن والمسيحيين اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك والمرتزقة الاكراد بندقية الايجار فبدلا من الاستماع والخضوع للتركي وتنفيد اوامر التركي بقتل الارمن والاشوريين كون الاتراك والاكراد مسلمين سنة كان امام الاكراد فرصة تاريخية للتحالف مع الارمن والاشوريين ومعا كانو يستطيعون تدمير المستعمر المحتل التركي ولكن بسبب حماقة قادتهم ضيعو فرصتهم التاريخية لانشاء كردستان الى جانب ارمينيا ولانهم ارادو كردستان كبرى فقط بدون ارمينيا واشور وهكدا حفرو قبرا كبيرا لكردستان وللشعب الكردي الان امام الاكراد فرصة تاريخية للتحالف مع الارمن والاشوريين