أخبار

أكدت أنه حان وقت الانفصال بطريقة سلمية

أربيل ترفض تدخلات إيران بخصوص الإستفتاء

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت تصريحات الخارجية الإيرانية بخصوص الإستفتاء الشعبي في إقليم كردستان إمتعاض حكومة إقليم كردستان التي أعلنت بأنها ماضية في تنظيمه، بينما يؤكد مسعود بارزاني أنه حان الوقت لإستقلال الإقليم عن العراق بطريقة سلمية وإيجابية.

إيلاف: أعلنت دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان، في بيان صدر منها مساء اليوم الثلاثاء، عن رفضها للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية في الإقليم، لاسيما في ما يتعلق بتنظيم الإستفتاء الشعبي لتقرير المصير.

حق تقرير المصير
وأوضح البيان أن مسألة الإستفتاء الشعبي مسألة داخلية تخص العراق فقط، حيث سيتم التباحث عنها مع الحكومة المركزية في بغداد، كما لا يمكن لأي دولة التدخل فيها، مشيرًا إلى أن تقرير المصير حق مشروع للشعب الكردي مثله مثل أي شعوب في العالم، وأن المواطنين في الإقليم هم من سيقررون مصير الإقليم.

كما بينت دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم أن الأخيرة ماضية في تنظيم الإستفتاء الشعبي للإستقلال.

طهران تدافع عن وحدة العراق
وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي&قد أكد في مؤتمر صحافي أن طهران ترفض بشدة مساعي الأكراد في العراق إلى إجراء استفتاء شعبي للاستقلال، مشيرة إلى أنها تعارض أي خطوة من شأنها أن تُجزِّئ العراق، مشيرًا إلى أن الأكراد يشكّلون جزءًا مهمًا من العراق، وأنهم وفي إطار السيادة الوطنية وسلامة الأراضي العراقية لديهم حقوق تم إدراجها في الدستور العراقي، وعليه لا يمكن لهؤلاء المساس بسلامة أراضي هذا البلد.

بهرام قاسمي

الإستقلال عبر الحوار
من جانبه، قال مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق في مقابلة مع صحيفة فرنسية، إن الإقليم يسعى إلى الإستقلال عن العراق بطريقة سلمية من خلال إجراء إستفتاء شعبي، وإن هذا لن يحدث خلال أيام قليلة، مشيرًا إلى أن إقليم كردستان يريد أن يكون جارًا جيدًا، وأن الجانب الكردي لن يطلب إذنًا من أحد لكي ينظم إستفتاءه الشعبي المقبل.

وأكد بارزاني أن الأكراد يريدون ترك العراق بصورة سلمية، وعبر الحوار والمفاوضات، بعد محاولاتهم منذ عشرات السنين كي يكونوا شركاء حقيقيين مع بغداد، غير أن الحكومات العراقية المتعاقبة كافأت الشعب الكردي بتدمير آلاف القرى وبالقصف الكيميائي وإزهاق أرواح الآف الأبرياء، ناهيك عن حجب حصة الإقليم من الموازنة&الإتحادية من جانب الحكومة المركزية، متهمًا بغداد بعدم الإيفاء بوعودها وإلزاماتها الدستورية تجاه مواطني إقليم كردستان.

مسعود بارزاني

مصير كركوك
وفي ما يتعلق بمصير محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتعددة الإثنيات، وصف بارزاني كركوك بأنها مدينة كردستانية تاريخيًا وجغرافيًا، ولكن هذا لا يعني أن كركوك تنتمي فقط إلى المكون الكردي، إنما تنتمي إلى كل من يعيش فيها، ومنهم الأكراد والعرب والتركمان والمسيحيون.

ويتمتع إقليم كردستان بحكم ذاتي في العراق، حيث يمتلك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة، وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

وعلى الرغم من الرفض الذي يواجهه حيال الاستفتاء، سواء من طهران أو بعض الشخصيات العراقية البارزة، إلا أن إقليم كردستان لم يعرِ أي اهتمام لتلك التصريحات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مات زمن اهانة الامة الكو
Rizgar -

مات زمن اهانة واحتقار واذلال الامة الكوردية من قبل الفرس والعرب والاتراك , جواب الاقليم لطهران اثبات حي .

كوردستان الحرة اتيه
Omar -

رغم كل تهديداتكم الخالية كوردستان العظمى سيعلن قريبا والكورد لا ولن يهتم بتهديدات ايران الصفوية ، أربعون عاما منذ انقلابكم المزيف في ايران حاملا شعاركم الخالية محو اسرائيل من الوجود لم ولن تستطيعوا ان توجهوا إطلاقه واحده نحو اسرائيل وها حماس تعلن الاعتراف بالدوله العبريه مقابل الاعتراف بحدود ١٩٦٧ ، أنتم ملالى طهران الديكتاتورخدعتم الشعب العربي الفلسطيني

يا أخي لماذا لاتنتحر وحدك
عراقي متبرم من العنصريين -

مسعود بارزاني؛ رغم أن قومه الأكراد يتمتعون بأفضل شراكة تاريخية وحقوق خرافية لم تحصل عليها أي أقليّة متسللة إلى بلد من البلدان وحصل هؤلاء عليها في العراق إلاّ أنه مصمّم على الانتحار ضارباً بعرض الحائط كل هذه المكتسبات الشرعية وغير الشرعية التي تحققت لقومه. يقول الفيلسوف الاسترالي لودوج ونجنستن(يحدث الانتحار دائماً باستعجال أحد الرغبات النفسية) والكل يعلم بأن أكثر حالات الانتحار لم تحدث إلاّ في أكثر الدول ترفيهاً كأمريكا والسويد. هذا الرجل بعد أن أحسّ بحراجة موقفه أمام قومه الذين صدّقوه بأنه سيحقق حلمهم الأهوج لم يبق لديه من وسيلة لحفظ وجهه أمامهم بعد أن سلب منهم كل حقوقهم إلا هذا الاستفتاء الذي سيؤدي به في أحسن الاحتمالات إلى تأسيس إمارة تقتصر على مدينتي أربيل ودهوك فقط، إمارة فقرة تعيسة ضعيفة سرعان ماتعلنها تركيا ولاية تابعة لها وبالتالي خسارة كل ما تحت يديه وأيدي قومه المخدوعين بشعاراته جراء تعنته وتهوره. أسوأ مافي مسعود هذا إنه لا يريد أن ينتحر لوحده وإنما يعمل على إحداث إنتحار جماعي يشبه إلى حد كبير تلك الانتحارات اللجماعية التي قادها أولئك القادة المرضى الذين دفعوا المئات بل الآلاف من أتباعهم للانتحار، أذكر هنا فقط الانتحار الجماعي الذي قامت به طائفة يهود السيكاري حيث قَتَلَ ٩٦٠ شخصا أنفسهم عندما اكتشفوا عجزهم في الدفاع عن منطقة ستادا المطلة على البحر الميت في فلسطين أمام الرومان عام ٧٣ ميلادية. ترى هل بقي أدنى شك بأن هذا الرجل مريض بمرض نفسي مركّب حيث يعزي أكثر علماء النفس بأنّ الانتحار هو هروب من الذات عند عدم بلوغ التوقعات، فإذا كان قرّر هو الهروب من ذاته فلماذا يرمي بقومه أيضاً في هذه الهوّة العميقة؟ وعلى قاعدة الشيئ بالشيئ يذكر نتساءل هل بقي أحد يشك أيضاً بأنّ هذا الطاغية الصغير هو ربيب الصهاينة يستقي منهم حتى أمراضهم الخبيثة؟!

نعم للاستقلال
عادل -

رفض حكومة الاقليم للتدخلات الخارجيه للاستفتاء واستقلال كوردستان اثلج صدورنا٠ على حكومة الاقليم وحكومة بغداد اتخاذ الاجراءات اللازمة الحيطة والحذر والهدوء التام واحترام قرار الشعب الكوردي المناضل في تقرير مصيره وتاجيل جميع الخلافات الى وقت اخر

مبروك عليكم التخدير
مضاد رزكار -

لقد برهن مسعود على أنه لايستطيع تحقيق شيئ لقومه رغم مرور عقود من الزمن، نعم، هو قادر فقط على تخدير قومه بالوعود الفارغة والأحلام البرّاقة الكاذبة كونهم من النوع الذي يسهل خداعه.. هو وعائلته يحيون حياة البذخ والترف والثروات الطائلة بينما قومه يكتفون بمجرد تصريحات جوفاء لينتشوا بها ويسدّوا بها رمقهم ويشتروا بها شراويل بالية تستر عوراتهم وتقيهم شرّ الحرّ والبرد.. أحد هؤلاء صاحب تعليق ٤ الذي نزل كلام سيده على قلبه كالثلج كما صرّح !!!! أقول: مبروك، لكن لاتفرح يامسكين لأنّ هذه المبروك لسيدك وليس لك لأنّه تبيّن أنّ سيدك هذا الذي تفخر به بلا سبب وجيه هو واحد من جملة المحظوظين الذين عثروا في محيطنا الموبوء على ملايين المخلوقات من القطعان البلهاء أمثالك ممن تخدّرهم أقلّ كذبة وتُشترى بعقولهم جميعاً ربع كيلو حلاوة ومادمتم أيها الأكراد كذلك فمستقبلكم تجدونه في المثل العراقي المعروف(( مستقبل التُّنكة قِحف)) (ينبغي الإشارة هنا إلى انّ جماعتنا الأكراد يعرفون بأنّ حرف الكاف في كلمة التُنكة قد جاءنا من إيران وهو الكاف المغلّظة التي يستخدمونها هم أي الأكراد في لهجتهم التي هي جزء من اللغة الفارسية التي يستميتون للتبرّؤ منها لكنها وراءهم وراءهم كأمّ شطح عنها أبناؤها لكنها يظلّون شاءوا أم أبوا فلذات أكبادها)!

مسألة الإستفتاء
raman -

طالب أردوغان في 04/04/2017 , البرزاني الى إنزال العلم الكردي فوق مدينة كركوك , ووصفها انهم يلعبون بالنار وعليهم إنزالها فوراً.تصريحات أردوغان هذه أخذت ردود أفعال واسعة في أوساط الشارع الكردي , معتبرة بإنها تدخل سافر بشؤون العراق الداخلية , عكس ما برز من القيادات الكردية في الإقليم , حيث إدعى نجيرفان البرزاني أنهم لم يدعوا أن كركوك مدينة كردية خالصة , بينما السيد مسعود البرزاني فقد كان الصمت من نصيبه , ولم يطل علينا كعادته ببيان عجالة يستنكر فيها تصريحات وتهديدات أردوغان.مسعود البرزاني كان قد رد ببيان رسمي على تدخلات وتهديدات الحكومة الإيرانية في مناسبات عديدة ولكنه أمتنع من الرد على أردوغان ؟؟ رغم ان الاثنين يعتبران تاريخياً أعداء للشعب الكردستاني , ويتضح أن عدم رد البرزاني على تصريحات أردوغان يعكس مدى التحكم التركي بجميع أمور الإقليم سواء السياسية أوالمعيشية أوحتى العلاقات مع بقية الجيران , فقد جعل البرزاني من علاقات الإقليم مع تركيا أسيرة بدون إرادة وبدون قرار مستقل.لقد تغلغل السرطان التركي في جسم إقليم كردستان العراق وفي جسم قيادة حزب الديمقراطي الكردستاني , حتى وقف البرزاني الى جانب أردوغان أثناء حملته الإنتخابية لرئاسة الوزراء والبرلمان ورئاسة الجمهورية أيضا , وعقد اتفاقيات التبادل التجاري وعلى رأسها إتفاقيات توريد النفط عبر أنبوب جيهان , ويدور حديث بين الاوساط الاقتصادية عن احتمال بيع حصة الاقليم من النفط لسداد القروض التركية المستحقة على الاقليم , وأعتمد البرزاني في إدارة إقليمه بشكل كامل على الدولة التركية , رغم أن تركيا صدمته في أحلك الظروف سواء أثناء هجوم داعش على هولير في عام 2014 , أو أثناء رفع العلم الكردي فوق كركوك قبل عدة أيام.

أمة الكرد لا تنخدعوا
سعد -

مع كل الاحترام لحقوق أمة صلاح الدين الايوبي الذي حرر فلسطين ووحد الامة العربية .. فمن يصدق أن المؤامرة الدولية لتقسيم الامة العربية والاسلامية وتفتيتها وتشتيتها من أجل حماية الكيان الصهيوني والمصالح الغربية والشرقية سيساعد في توحيد الامة الكردية لتكون كيان موحدا .. انه سيفعل ذلك على المدى القصير من اجل تفتيت تركيا وايران ثم بعد ذلك سيعود لتفتيت تلك الامة المعروفة بقيمها ودفاعها عن القضايا الاسلامية وهي الامة الكردية فهل نعي الدرس قبل فوات الأوان

تخوفونا ؟ مرحبأ بالأنفصال
ب . م / كندا -

أنتم قبل أن تستفتوا الشعب الكردي في الأستقلال عن العراق أستفتوا الشعب العراقي في الأنفصال عن الأكراد , أسألوهم " أجيبوا بنعم أو لا , هل تريدون الأنفصال عن أقليم كردستان ؟ " وسترون 75% من الشعب العراقي سيقولون " نعم " نريد الأستقلال .أو الأنفصال .