أخبار

الارهاب والعمليات العسكرية خلفت مقتل وإصابة أكثر من ألف

حكومة كركوك ترفض قرار البرلمان بانزال علم كردستان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد ساعات من قرار البرلمان العراقي برفض رفع العلم الكردستاني على كركوك فقد اكدت حكومة المحافظة أنها لن تنفذ القرار الذي اعتبرته مجحفا فيما تبحث القيادات الكردية في اجتماع اليوم تداعيات القضية.. بينما أعلنت يونامي عن مصرع واصابة 1115 مدنيا عراقيا جراء الإرهاب والعنف والنزاع المسلح خلال مارس الماضي.

إيلاف من لندن: أكد رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني ان سلطات المحافظة لن تنفذ قرار مجلس النواب القاضي برفع العلم العراقي فقط على المباني والادارات الحكومية في المحافظة.. وشدد بالقول خلال مؤتمر صحافي "لن نلتزم بالقرار ومن المستحيل إنزال علم اقليم كردستان من على كركوك".. معتبرا القرار مجحفا بحق الاكراد. واشار الى ان مجلس المحافظة لم يقم باي عمل مخالف للقانون والدستور.

وعبر طالباني عن استيائه مما اسماه انحياز رئيس البرلمان سليم الجبوري وقال إن "هذا القرار مرر في البرلمان خلافاً لكل اسس التوافق السياسي وللأسف فإن رئيس البرلمان لم يستطع التعامل مع القرار بحياد واخذ اراء جميع الاطراف بنظر الاعتبار".

علم كردستان إلى جانب علم العراق فوق كركوك

ومن المقرر أن يجتمع المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الأحد لبحث الاوضاع في كركوك وتداعيات رفع العلم الكردي فيها والمشاكل العالقة بين أربيل وبغداد واجراء استفتاء تقرير المصير في إلاقليم.

وصوت مجلس النواب العراقي امس بالاجماع على انزال علم الاقليم ورفع العلم العراقي فقط في كركوك ما ادى الى انسحاب النواب الاكراد من الجلسة احتجاجا على القرار فيما دعا النواب العرب والتركمان الحكومة الاتحادية الى اتخاذ الاجراءات التي تنسجم مع قرار البرلمان بانزال اي علم على جميع ادارات محافظة كركوك باستثناء العلم العراقي.

العبادي ويلدرم بحثا تداعيات رفع علم كردستان &

ومن جهته أعلن رئيس الوزراء التركي بينالي يلدرم أنه بحث مع نظيره العراقي حيدر العبادي الأوضاع في كركوك وقرار رفع علم كردستان في المحافظة.

وقال يلدرم في مقابلة تلفزيونية الليلة الماضية إنه بحث مع العبادي الوضع في كركوك ورفع علم كردستان فيها خلال اتصال هاتفي استمر لمدة 45 دقيقة.. مؤكداً أن بغداد عبرت عن "رفضها التام لما حدث في كركوك".

واشار يلدرم إلى أن قرار رفع علم كردستان على المباني الحكومية في كركوك خاطئ ويشكل مخالفة للدستور العراقي.. وقال أن "مجلس المحافظة اصدر القرار رغم اعتراض العرب والتركمان". وقال
أن "كركوك موطن التركمان".. موضحاً أنه "يمكن للأمم المتحدة التدخل في حال اقتضى الأمر ذلك". وكان مجلس محافظة كركوك قد أصدر في 28 من الشهر الماضي قراراً برفع علم كردستان الى جانب العلم العراقي على المباني الحكومية في المحافظة. &&
&&
الارهاب والعمليات العسكرية ادت لمقتل واصابة 1115 مدنيا عراقيا

إلى ذلك، أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" عن مصرع واصابة 1115 مدنيا عراقياً جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح في البلاد خلال مارس الماضي فيما قال رئيس البعثة ان الإرهابيين أستخدموا كل الطرق الشريرة الممكنة لإلحاق الخسائر بالمدنيين.

العبادي بين ضباط جهاز مكافحة الإرهاب

واشارت يونامي في بيان صحافي تسلمت نصه "إيلاف" اليوم ان عدد القتلى خلال الشهر الماضي بلغ 548 مدنياً عراقياً فيما اصيب 567 آخرين جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح.. موضحة&
ان محافظة نينوى الشمالية التي تشهد حاليا معارك لتحرير عاصمتها الموصل كانت هي الأكثر تضرراً & حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 541 شخصا بينهم 367 قتيلا و174 جريحاً.. ثم جاءت بعدها محافظة بغداد التي شهدت مصرع 84 مدنيا وجرح 246 آخرين.. ثم محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد التي لقي فيها 38 شخصا مصرعهم وأصيب 69 آخرون.&

واوضحت البعثة انه بحسب المعلومات التي حصلت عليها من مديرية صحة الأنبار بغرب البلاد فقد بلغ عدد الضحايا المدنيين 90 شخصاً بينهم 32 قتيلا و58 جريحاً.

وتعليقا على ذلك قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش "ان الإرهابيين أستخدموا كل الطرق الشريرة الممكنة لإلحاق الخسائر بين صفوف المدنيين اذ اودى انفجار سيارتين مفخختين في بغداد الشهر الماضي بحياة العديد وجرح آخرين ". واشار الى انه في غرب الموصل قام إرهابيو داعش بنقل المدنيين قسرا وإحتجازهم كدروع بشرية أثناء انسحابهم أو وضعهم في مواقع إستراتيجية في مناطق مكتظة بالسكان .

واكد "ان الإرهابيين قاموا بوضع المدنيين في مبانٍ مفخخة كانوا يستخدمونها لشن هجمات على القوات الحكومية وإطلاق النار على المدنيين الذين يحاولون الفرار إلى خطوط قوات الأمن العراقية أو قاموا بقصف المناطق المدنية عمداً". واوضح "أن القوات العراقية لم تدخر أي جهدٍ لحماية المدنيين".. ورحب بالتزام حكومة العراق بحماية المدنيين خلال تسيير العمليات العسكرية وتأكيدها على أن حماية مواطنيها أولوية مطلقة.

العبادي يتوسط ضباط قيادة جهاز مكافحة الارهاب

ومن جهته اعتبر رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إن جهاز مكافحة الارهاب في الجيش العراقي بات القوة الأولى في الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال تفقد العبادي لمقر جهاز مكافحة الارهاب الذي يضم قوات نخبة تلقت تدريبات على يد الجيش الأميركي ويشكل حاليا رأس الرمح في العمليات العسكرية التي تشهدها مدينة الموصل لانتزاعها من قبضة تنظيم داعش. والتقى العبادي بضباط ومراتب جهاز مكافحة الارهاب واشاد "بدورهم في محاربة الارهاب وتحقيق الانتصارات على داعش".. مؤكدا ان "الجهاز اصبح القوة الاولى في الشرق الاوسط" كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الليلة الماضية واطلعت على نصه "إيلاف".&

واشار رئيس مجلس الوزراء الى ان "ابطال جهاز مكافحة الارهاب لديهم صفتين مختلفتين في ان واحد لاتتوفر في اي جيش بالعالم شراسة وقوة في القتال وانسانية وعطف على المدنيين".. وشدد بالقول "اننا لن نحتوي الدواعش ولن نسمح &ببقائهم في العراق".

وكانت القوات العراقية اتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19فبراير الماضي لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كوردستان العظمى آتيه
Kurdo -

كه ركووك موطن التوركمان أم اكثر من ثلاثون مليون كوردى في مساحته اكثر من نصف تركيا ليس موطن الأكراد ولا حق للأكراد في توركيا ان يطالبوا بالاستقلال هذه هي حكومه وحش الغابه التى بن يلدرم رئيسها واوردوغان يقودها

لاعَلم أعلى من علم العراق
عراقي متبرم من العنصريين -

كنّا على وشك الاحتفال باليوم القريب جدّاً حيث أصبحنا قاب قوسين وأدنى من تطهير ترابنا من دنس داعش لنجعل هذا اليوم عيداً وطنياً وقومياً للعراق، لكن يبدو مكتوب علينا نحن الشعب العراقي خوض جميع تجارب بلاوي هذه الدنيا الدنيئة فما أن نفرغ من واحدة حتى تأتي أخرى!!.. كنتُ أنا أحد من شخّص من خلال منبر إيلاف الحرّ بأن الأكراد هم أسوأ على العراق من داعش وياما نصحت الحكومة المركزية أن تعتمد على نفسها في التخلص من داعش بعيداً عن هؤلاء الأكراد المتسللين إلى شمالنا الآشوري من إيران الطارئين على بلدنا والطامعين في ثروته وأراضيه لكن يبدو أن الحكومة المركزية عبارة عن (خِرقة) يلعب بها من هبّ ودبّ كما بتعبيرنا الدارج وأداة طيّعة بيد الغرب الصهيوني الذي ربّاها على عدم الثقة بنفسها ليفرض عليها أجندته وعملاءه الأكراد في عملية تحرير الموصل بغية خلط الأوراق والا ستمرار في خَمد أنفاس العراق والحيلولة بينه وبين الوصول إلى الاستقرار. طلبنا أيضاً من برلماننا أن يصوّت لإلغاء المواد التي ألغمها الأكراد في دستورنا بمعونة مجرم الحرب بريمر عام ٢٠٠٥ والتي تسمح للاكراد بإجراء استفتاء غير قانوني وغير شرعي على ما أطلقه هؤلاء الأكراد الانتهازيون بالمناطق المتنازعة لكننا لم نجد مصغياً من هذه الحكومة التعبانة والتي لم تعمل إلا لمصالحها الشخصية ,اليوم اضطر البرلمان عندما رأى العلم العنصري الكردي يرفرف على محافظة كركوك للتصويت على إنزاله بينما نرى الأكراد يرفضون القرار بكل عنجهية واستهتار لما لمسوه من ضعف وهوان في حكومتنا التحفة التي استطاع أن ينخر أفرادها الفايروس الكردي الخبيث. لم يبق لي أنا المواطن العراقي إلاّ أن أقول لهؤلاء الأكراد: ألا بعداً لكم وترحاً بل إنّي لأرى في الأفق حرباً مقدّسة ستأكل أخضركم ويابسكم أيها العنصريّون وأذناب الصهاينة وستكون الغلبة للعراق الموحّد وإعادتكم إلى تلك الجحور التي أتيتمونا منها، وهذا أمر حتمي لكن السؤال هو إلى متى نحن العراقيين نظلّ نسدّد بدمائنا فاتورة أخطاء الأشقاء والحلفاء بحقّنا؟ ختاماً نقول لكل من يحيط بنا ويحفر بئراً لإسقاطنا فيه: نحن العراقيون أهلٌ للمعارك وقد تعوّدنا عليها وأصبحت زادنا اليومي كما تعلمون ذلك جميعاً لكن هل نسيتم الحكمة القائلة (( من حفر بئراً لأخيه وقع فيها)) كماتشاهدون ذلك بعودة جرذان داعش إليكم، هل لكم أن تنبؤونا كيف ستكونوا أنتم بمأمن من ه

حلمهم المريض
محايد -

لماذا كل الأكراد بما فيهم المتدينيين يحبون الصهاينة؟ لسبب واضح وبسيط هم من ألهمهم الخبث بالأستيلاء على أراضي غيرهم مستغلين الأوضاع الحالية بالضبط كما فعل الصهاينة ولا زالوا؟ ولكن فات عليهم شيء أن الوضع يختلف هنا لعدة أسباب منها أن أحلامكم المريضة لن تتحقق لأنها ليست من الواقع ومهما علمتهم أجيالكم الكراهية فهذا لن يجعل الماء رماداََََََََ ؟؟ بمعنى العالم كله لن يسكت على خرافة وطنكم المختفي ؟ فأنتم عايشين على خيرات العراق وتسبوه كل يوم!!! الأعتداء على الغير لن يصبح من الماضي ولن تصبح أي أرض ملك العراق تابعة لعائلة الأقطاعي مهما كلف الأمر

فقدان الكرامه
نيسان -

مشكلة العراق انه يقاد من الشروكيه وحزب الدعوة العميل ولا كرامه لهذا البلد تحت قيادة هؤلاء لانهم بكل بساطه عصابات ايرانيه تقبل بكل شيء مقابل البقاء في السلطه اما بالنسبة للاكراد فقد فاقوا النازيه في تطرفهم وعنصريتهم ضد غير الاكراد وتمادوا في ذلك لان حكومة بغداد تقاد من اللصوص عديمي الغيره وجبناء لحد القرف واقصى ما ستقوم به هذه الحكومة هو الاستنكار والشجب وسيفقد العراق كركوك كما قيل اشبعتهم شتما وساروا بالابل

تعليق
احمد -

برلمان كارتوني

أین کنتم یا أبطال؟!!
أنا ألپیشمرگة -

عجیب! الحکومة العراقیة لا مانع لدیها عندما ترفع الاعلام الایرانیة في مدنها. و تسکت عندما يدخل الجیش الایراني أو الترکي أراضیها و لکنها تصاب بالهلع و الهلوسة عندما ترفع العلم الذي دافع عن شرف و کرامة ألعراقیین. شر البلیة هي موقف بعض الترکمان، أین کنتم أیها السادة عندما وصلت قوات داعش الى بوابة کرکوک؟ و أین کنتم عندما دخل أکثر من مئة داعش مدینتکم؟ لماذا لم نر مقاتلا منکم علی جانب أخوانکم البیشمرگة؟ أما أنت یا حضرة العراقي الحاقد! لماذا لم ترفع صوتک عندما أنهزم جیشک المغوار في الموصل و ترک کل ألاسلحة و ألمعدات للدواعش؟ هل تعتبر الاکراد شرا؟ نعم نحن أشراف ضد من یقف في طریقنا.. و سوف تری ذلک قریبا!

الجیش الاشوري!
کاکە حەمە -

لم نکن أبدا عدوا للاشوریین أو غیرهم و لکن تصرفاتکم الصبیانیة و تصریحاتکم الطفولیة ربما یغیر ألواقع! أنت یا من تتحدث باسم ألاشوریین من دافع عنکم في القوش و الحمدانیة و الباشیک؟ لم یکن هناک وجود لجیشکم ألاشوري ألعظیم للاسف ألشدید! بل کان هناک أبطال پیشمرگە کوردستان. لانکم تتواجدون في المقاهي أو الشوارع الاوروبیة. للمعرکة رجالها یا ناکري ألجمیل !

انتباه
الى الحكومة العراقية -

الى الحكومة العراقية مع جل التقدير . الماذا يلدغ المؤمن من جحر مرات ؟من الملاحض كلما مر او انشغل العراق بمازق او حرب تحرير اراضيه وتنضيفها من الحثالى نجد ان (الاشقاء) بمحاوله وتمريرة كاللتي يشنها كرستيانو رونالدو يفقد او بالاحرى (يقتطع ) من العراق جزء منهالم نتعلم من دروسنا السابقة ابتداءا من الستينات واحدثها وابان الحرب العراقية الايرانية وحروب الخليج واثناء الحروب الداخلية اللتي تلتها. يا حكومتنا الحكيمة من الاحسن ان تتركو داعش وتنشغلون بمن اخطر منه فداعش ربما يكتفي بمدينة او اثنين لكن الاشقاء يريدن (بلع) العراق كله مرة بدافع المشاركة بكم معتوه مع القوات العراقية لعدم لفت انتباه الحكومة لما يجري للجبهة الخلفية ومرة يلقاء صحفي ضاهره عسل وباطنه علق يسمم العراق

ماهذا
حربي -

قهع اهع قهع احسنت يا ابا كرود اعطو البارزاني اربعين ناقة وخمسين من الجواري الجميلات. واسقوه من الدارسين حتئ لا يصبح له علم بشئ وهذاك الوكت موبس كركوك ينطيها حتئ كردستان مالته يكولك تابعة لتنزانيا. والتجربة خير برهان اذا اكو اي تشكيك بعملية وعلمية كلامي.

أفیقوا من نومکم!
أنا ألپیشمرگە -

مشکلة بعض من ألعرب و جماعة ألاشوریین أنهم مصابون بداء ألاکراد! هل ألاکراد سبب ألاقتتال بین ألشیعة و ألسنة؟ هل ألاکراد قدموا ألموصل ألی ألدواعش علی طبق من ألذهب؟ هل ألاکراد سبب ألتفجیرات ألارهابیة في مدنکم؟ألسنا آوینا ألالاف من عوائلکم ألهاربین من بطش ألمیلیشیات ألشیعیة عندنا؟ ألسنا من نقدم کل ما لدینا لاخوانکم ألهاربین من جحیم داعش؟ لا افهم سبب ألحقد ألاعمی لاشوریین تجاه ألاکراد؟ أنهم یتحدثون عن وطن أحتلت من قبل ألاکراد!! یا للنکتە! ألا تقراون ألتاریخ أیها ألسادة؟ لماذا لا تفهمون أن دولتکم ألاشوریة أنهارت حالها کحال دول بابل و سومر؟ أنکم تعیشون في ضل علم کوردستان بامان و سلام ولکنکم تشعلون نارا لتحرقوا بها مستقبلکم. بالرغم کل ذالک، ألعالم کلە یفهم موقفنا و علو قیمنا و حسن ضیافتنا لذالک مهاتراتکم و کلامکم ألغیر واقعي لا یغیر شیئا، فالقافلة ساریة نحو مستقبل ألمشرق و ألسلام علی من أتبع ألهدی..

اخرس وكفى كذبا
القوشي للعظم -

أنتم اسوء الكذابين والمنافقين والدجالين والغادرين وخاصة بحق الاشوريين-الايزيديين بل كل العراقين وها هو احد جماعة البرازاني يقول علنا ان داعش جاءت لترسم حدود الدولة الكردية؟مقابلة في جريدة الحياة اللندنية مع غسان شربل عى ما اعتقد والان الى الحقائقمن سلم سهل نينوى لداعش؟وحتى السلاح البسط من الاهالي منعمتوه قب دخول داعش وانسحابكم المخزي والواضح والغادر وبتنسيق مع داعش الذي هو ومشروعه سد واحد لكم وله واما سنجار وماساة اهلنا الايزيدين فمليون وثية وفلم تكشف مخطط البرازاني مع داعش لابادة اهلنا الايزيدين الغ اكراد من اجل ضم ارضهم بالقوة وهاهي المور واضحة الان م خلال افتعال صراع كردي-كردي والضحية اهلنا الازيدين المظلومين لاستكمال بقية مشروع داعش ؟تانتم لا تخجلون وليس لكم كرامة لانه اساس وجودكم غريب في الارض المقدسة ارض اشور في شمال العراق وبمليون دليل واما القوش؟انكم تعلمون من هم الالقوشيين ولان ما يسمى قبر ما يسمى نبي يهودي دجال اسمه ناحوم موجود في الوش -وان دخلت داعش ستنفضح اسرائيل والاكراد لانها لن تدمر قبر نبي يهودي ومشروع داعش والاكراد ابادة الاشوريين-المسحيين-واحتلال ما تبقى من ارضهم وضمها للدولة الكردية وهنا معنى اسرائل الكبرى لمن لا يعلم وهناك شيئ مهم اهل القوش ومغتريبها في كل انحاء العالم لن يسكتوا لو جرى شي وكان ما يسمى بعض ازلام الاكراد من الشيوعيين الرسميين كانوا سينفضحون ويحرجون اي هناك اسباب لم يدخل داعش الى القوش ايها المنافق الجبان الكردي حفيد قطاع الطرق وسمكو والرواندوزي الاعور والذي اباد اكثرية اهل القوش قبل اكثر من 100 عام وموثق وتتذاكون بوقاحة مستغبين اهل القوش ونحن نعرفكم ونحذركم نعم نحذركم من اللعب مع القوش لانها ستكون مقبرة اوهامكم مرة والى الابد وللموضوع بقية وتتمة ولكن تحذري واضح واقول غدا لناظره قريب

اقرا ما كتبت اعلاه
القوشي للعظم -

انت دجال ومنافق وكذاب وغدار مثل قومك الغدرايين احفاد قطاع الطرق القتلة وبندقة للايجار منذ ان اتى بك العثمني واكبر دليل ان اهل القوش لن ينسوا المجرم الكردي الحقير القاتل الرواندوزي الاعو الذي هجم على القوش وقتل شوخها واطفالها واعتدى على النساء وسبى النساء كعادتكم وبهجوم غادر مستقويا بالعثمانيين وامهم انا ايضا رديت عند تعليق -ما يسمى البيشمرجه الدجال وخاصة اي دفاع وهو من سلم سهل نينوى وسنجار لداعش غيركم ومشروعكم وداعش له سيد واحد وهدف واحد احتلال الاراضي وقتل وتهجير اهلها الاصيلين ولكن مع تفاهتكم وكذبكم وغروركم واسقواء بالاخرين نقول لكم نهايتكم ووهمكم قربت واما القوش اياكم -اياكم ذكرها على لسانكم لان القوش مقدسة وانتم اتباع الشيطن والرذيلة والارهاب والغدر والنجاسة فاياكم والقوش وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون وهذه المرة مقبرتكم في القوش وان كان فيكم عاقل واشك كثيرا اقول القوش اكبر منكم واضيف هي من القلع الاشورية المقدسة ومنذ الاف السنين فلا تجروبها لان القوش الارض اكبر منكم ومشروعكم الاجرامي الاحتلالي الدميري وغدا لناظره قريب وشكرا-ايااف

أي تاريخ تقصد
محايد -

يقول الأخ الكردي مناديا بني أشور شعب الذي عمره الالاف السنوات بالعراق والمنطقة ناصحا أياه بأن يقرأ التاريخ؟ أي مهزلة هذه أنت يا أخي كالذي يرى أبنه القرد غزالا؟ فلا تسمع الآ رأسك وهذا مأساتك لوحدك ولآمثالك؟؟؟ الا تعلم يا كردي أنك وقومك أخرك من وصل للعراق؟؟ وقبلناكم طوال هذه العقود من مبدأ كلنا بشر والآن تشمت من ظروف يمر بها البلد وأنت جزء من أوصلنا لهذه الحال؟ أرجوك أن لا تقرأ تاريخ بارزان وعائلته التي أتت من القوقاز فالتاريخ المدون الصحيح والمثبت بأن كل العصور التي عاشوا بها الأكراد ليس لها أي حضارة ولا يوجد لديهم مكان معين فهم تنقلوا كالغجر من مناطق حول أفغانستان وأيران وباكستان ثم وصلوا الى الشرق الأوسط وأتحداك أن تدلنا على أثار لأي حضارة كوردية ؟؟ والان يأتون جهلة من أمضالك ليرددوا شعارات وأكاذيب قادتهم قاطعي الطرق بأنكم شعب وله حضارات؟ فلك أن تخرس بتاتا ولا تنادي أي أشوري بأنك أحق منه بهذه الأرض وأنك وأمثالك يجب أن نكن لكم الأمتنان بسبب العيش تحت ظلكم !! خسئت وامثالك والله؟؟ يا صهاينة المنطقة

لماذا ؟
أنا ألپیشمرگة -

لماذا أرتفعت ضغط دمک یا ألقوشي ألعظیم! یبدو أنک لا تتحمل واقع ألحال، کلامک ألغیر مهذب دلیل واضح علی علو ألاخلاق و حسن تربیتک. کما قلت من قبل للمعرکة رجالها...