أخبار

الزيارة ستجلب نهجًا جديدًا لعملية السلام في الشرق الأوسط

الجبير: الرياض تستعد لقمة ثنائية بين الملك سلمان وترامب

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للمملكة ستشمل قمة ثنائية وقمة مع مجلس التعاون ولقاء مع زعماء عرب ومسلمين، قائلًا:"لاحظت زيادة في الدعم الأميركي للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن منذ اليوم الأول.

وقال الجبير إن زيارة ترامب ستجلب نهجًا جديدًا لعملية السلام في الشرق الأوسط ربما تكون احتمالات نجاحه مرتفعة.

ورأى الجبير ان الزيارة المرتقبة "تاريخية بكل المقاييس"، معتبرا انها تعكس "احترام الولايات المتحدة (...) للقيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية" وتؤكد انه "لا يمكن هزيمة الإرهاب والتطرف من دون المملكة. فنحن أقرب الشركاء في الحرب ضد الإرهاب والتطرف".

وقال ان "القدرة على تحقيق الأهداف التي وضعها الرئيس ترامب سواء في استعادة دور أميركا، أو هزيمة داعش، أو احتواء إيران، أو لتعزيز السلام، أو لتعزيز الاستثمارات والتجارة والازدهار، فإن المملكة العربية السعودية هي مفتاح هذه القضايا".

وتابع الوزير السعودي ان الزيارة "رسالة واضحة للعالم بأنه يمكن للولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية تكوين شراكة" حيث انها "ستؤدي إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية في مكافحة الإرهاب والتطرف".

وحول إقامة مناطق آمنة&في سوريا، أكد الجبير أن المملكة تؤيد إقامة مناطق آمنة في سوريا لكنها تنتظر مزيدًا من التفاصيل من محادثات أستانة، بحسب ما أفادت&الإخبارية.

وفي أول جولة خارجية له يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة السعودية في 23 مايو الجاري، لوضع أسس جديدة مع المملكة في محاربة الإرهاب.

وأعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، سيزور السعودية في أول جولة خارجية له بـ 23 من الشهر الجاري.

وأفاد مسؤولون في البيت الأبيض أن جولة ترامب تبدأ من الرياض وتهدف للتصدي لإيران وداعش، وأضافوا&أنه&سيجتمع خلال زيارته للرياض بممثلي دول مجلس التعاون.

وبحسب المسؤولين،&قال ترامب في هذا الصدد إنه سيبدأ وضع أساس جديد لـ &"محاربة الإرهاب" خلال زيارته للسعودية، وانه يتوقع نتائج ملموسة من السعودية في التصدي للأفكار المتطرفة.

هذا وأضاف المسؤولون بأن ترامب يريد أن يرى استقرارًا على المدى البعيد في الشرق الأوسط.

توافق الرؤى

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، من أول المهنئين للرئيس الأميركي، عقب فوز ترامب بالانتخابات العامة الأميركية، وأشاد بالعلاقات بين اميركا والمملكة العربية السعودية.

وأشاد الملك سلمان بـ"العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين، التي يتطلع الجميع إلى تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، لما فيه خير ومصلحة البلدين،"، كما كان أول المؤيدين الكامل للعمليات العسكرية الأميركية على أهداف عسكرية في سوريا".

وكان الرئيس ترامب قد التقى ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في واشنطن، 14 مارس، كأول مسؤول إسلامي وعربي يلتقيه ترامب، حيث جددا تأكيدهما "للشراكة الاستراتيجية الصارمة والواسعة والوثيقة (بين الولايات المتحدة والسعودية)، التي تقوم على المصلحة المشتركة في استقرار وازدهار منطقة الشرق الأوسط والالتزام بها".

زعزعة إيران

وأكد الرئيس ترامب والأمير محمد بن سلمان أهمية التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وذلك بالتزامن مع استمرار عملية تقييم وضمان التطبيق الصارم للخطة المشتركة الشاملة للعمل (حول برنامج إيران النووي)، وحرص الرياض وواشنطن التصدي لسياسات طهران.

وركز ترامب والأمير محمد بن سلمان خلال اللقاء على التعاون الأمني العسكري المستمر بين البلدين في مواجهة داعش والتنظيمات الإرهابية الدولية الأخرى، التي تمثل تهديدًا لجميع الدول"، إلى جانب استمرار المشاورات بين البلدين من أجل الإسهام في إيجاد حلول للقضايا الإقليمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقاط على بعض الحروف
متفرج -

لا بد ان القمة المرتقبة بين قادة مجلس التعاون والرئيس الامريكي ستكون على عدة محاور ، انما المحور الرئيسي والذي سيقرر نجاح او فشل بقيه المحاور سيكون تحت عنوان ( مدوا ايدكم على عبكم حتى ترامب يحبكم ) ، بالحقيقه سيكون عنوان مختصر لمحور ناجح اذا كان ترامب قنوعا ورضي باقل من ترليون سنويا ( طبعا مع حصة العراق ) ، رضى ترامب الكلي سيريح الكثيرين ، رضاه غير الكامل سيجلب المزيد من المشاكل للمنطقه ، بالنهايه من حق الولايات المتحده ان تحصل على مبالغ لقاء خدماتها الضروريه جداً .

موسم الحصاد
احمد امين -

لاتحتاج المسألة الى حكيم لمعرفة سبب الزيارة ، انها موعد الدفع ؟ وقد قالها سابقا وايضا قالها قبل أسبوع ترامب على السعودية ان تدفع في مقابل توفير الحماية ؟ وإذا لايدفعون فان ايران جاهزة لعضكم؟ للعلم ايران جاهزه لذلك فالكل هم دمى بيد امريكا ، وإلا ماهي الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وأمريكا؟ امريكا دولة مسيحية بنظر علماء السعودية دوله كافرة وأمريكا احتلت دولتان إسلاميتان ، أفغانستان والعراق وأمريكا الأب الحنون لإسرائيل والسعودية تقول انها تدافع عن حقوق الدول العربية وتعتبر فلسطين قضية مقدسة وبنفس الوقت تقوم بشراكة استراتيجية مع الداعم الرئيسي لمحتل فلسطين ؟

ألذين امنوا والذين كفروا
جاك عطالله -

الذين امنوا السنة يتنطعون على الذين كفروا لحمايتهم من الذين امنوا الشيعه ثم يرفضون دفع مصاريف الحماية التى تقدر بمئات المليارات والمصيبة انهم يثيرون الحروب المفتعله ليلقوا بملايين من الذين امنوا السنة لغزو علنى لبلاد الذين كفروا و يغرقون بلاد الذين كفروا التى تحميهم من شيعه الذين امنوا بالارهاب والتدمير والتهديد والوعيد بالاستيلاء على نسائهم وبناتهم وقتل رجالهم وتدمير حضاراتهم بعد تكفيرهم - الله يخرب بيتك يا ترامب ويا ميركل امتى تشغلوا مخكوا وتفتحوا عينيكم على غزو بلادكم وتحموها كالرجال

دولة حماس بتيران وصنافير
جاك عطالله -

زيارة ترامب لبدء تنفيذ دولة حماس بتيران وصنافير-بدات تحركات حماس لتحصل على دولة منزوعة السلاح فى تيران وصنافير بموافقة امريكية اسرائيلية وضمانة ووساطة سعودية وموافقه من السيسى باخطر مؤامرة لجلب حماس الى 3 اميال من شواطىء مصر وداخل المياه الاقليمية المصرية انهما جزيرتان تعومان على بحر من البترول والغاز يقدر بما يساوى مال قارون - السعودية ستعطيهما لاسرائيل التى ستقايض حماس بهما مقابل نزع السلاح والاعتراف بيهودية الدولة العبرية وتنفيذ مخططات اسرائيل تجاه مصر بيد حماس- تصريحات وتحركات حماس تتزامن مع تصريحات ولى ولى عهد السعودية اليوم بان تيران وصنافير سعوديتان وان مصر تقر بذلك2- بعد تاريخ من من العلاقات الوطيدة بين جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس الفلسطينية، أعلنت الأخيرة انفصالها عن الأولى وتبرأها منها.يرجع تاريخ علاقة جماعة الإخوان المسلمين بحركة حماس الفلسطينية إلى بدايات القرن العشرين، إذ إن كانت تسمى بـ"حركة الإخوان المسلمين الفلسطينين"، وتعمل على توفير الظروف الملائمة لتحقيق تحرر الشعب الفلسطيني وتحرير أرضه من الاحتلال الإسرائيلي.وفى بيان ألقاه خالد مشعل، رئيس الحركة أمس الاثنين، أعلن تبرء الحركة من جماعة الإخوان المسلمين وأشار إلى أن حماس جزء من المدرسة الإخوانية فكريًا، قائلًا "قبل أن تسمى حماس بهذا الاسم كان تنظيم الإخوان المسلمين الفلسطينين ومرجعيته فكرية فلسطينية تتشابه مع جماعة الإخوان".3- في لقائه مع الإعلامي السعودي داوود الشريان، والذي نقله التليفزيون السعودي، أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي ووزير دفاع المملكة، العديد من التصريحات التي تعلقت بالشأن المصري والدولي، ونرصدها في السطور التالية..«تيران وصنافير» سعودية ولن تتنازل عنها المملكة أما عن أزمة جزيرتي تيران وصنافير، صرح بأن الجزيرتان سعوديتان، موضحًا أنها مسجلة لدى مصر أنها جزر سعودية، ومسجلة لدى السعودية إنها جزر سعودية، ومسجلة في المراكز الدولية أنها جزر سعودية، مؤكدًا أن السعودية لن تتنازل عن شبر من أراضيها، وكذالك مصر. وأضاف، أنه لا توجد مشكلة بين مصر والسعودية بشأن جزر تيران وصنافير، وترسيم الحدود البحرية، أتى لأسباب المنافع الاقتصادية التى من الممكن أن تخلق عقب ترسيم الحدود، وعلى رأسها جسر الملك سلمان أو إمدادات الطاقة.