أخبار

تسلحوا لحماية مناطقهم من داعش

أشوريو نينوى يختارون المواجهة حتى الموت

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: أرخت المتحركات السياسية والعسكرية بظلالها على المنطقة برمتها منذ الاجتياح الأميركي للعراق، مرورًا بزلزال الربيع العربي، وصولًا إلى ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق الذي ساهم بشكل مباشر في تمزيق الخرائط وإعادة رسم الجغرافيا وتوزيع الديموغرافيا ضمن منطقة شديدة التعقيد والحساسية، فضلًا عن عمليات خارجية، ساهمت في إحداث تغييرات جذرية في غير مكان ولا تزال، الأمر الذي دفع العالم برمته إلى إعادة ترتيب أولوياته انطلاقًا من هذا التهديد المستجد.

ضمن هذا المشهد، برزت المعاناة الكبرى لبعض الأقليات المتوزعة على خطوط النار في سوريا والعراق، كالأيزيديين والأشوريين والشبك الذين لجأت أغلبيتهم إلى الهجرة نحو مناطق آمنة، فيما عمد آخرون إلى حمل السلاح وحماية مدنهم وقراهم من تهديد داعش.

 

إحدى الكنائس التي دمرت في قرقوش

 

داعش سيطر على قرقوش التي تعرف أيضًا باسم الحمدانية وبغديدة، وهي إحدى أهم البلدات المسيحية في العراق، بعد هجوم شرس في يونيو 2014، وتمكن أيضًا من الاستيلاء على مدينة الموصل إضافة إلى مناطق سهل نينوى التي يتواجد فيها المسيحيون والايزيديون والشبك، فيما تعرضت مناطق كثيرة للتخريب على أيديهم، فأزالوا الرموز الدينية، وحطموا الأبراج واقتلعوا أجراس الكنائس وصلبانها. كما دمروا واحرقوا منزلًا بعد الآخر، وامتلأت جدران كنيسة "مريم الطاهرة" برسوم لأعلام التنظيم وأسماء عناصره، فيما استخدموا بعض الكنائس مواقع تدرب على إطلاق الرصاص.
 
اندفاعٌ كبير

 

العميد بهنام عبوش

 

أشرف العميد بهنام عبوش الذي خدم في الجيش العراقي على تأسيس وحدات حماية سهل نينوى (NPU)، وهي مجموعة من المقاتلين الأشوريين الذين تطوعوا لحماية مناطقهم من هجمات داعش، وقد نجحت إلى حد كبير في مهمتها، ولا سيما عقب حصولها على دعم حكومي وأميركي، إضافة إلى إقامة تحالفات مع قوات البيشمركة الكردية والحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي الذي يقاتل داعش.

 

 

يتحدث عبوش، ضمن وثائقي يؤرخ تجربة الوحدات، عن بداية التأسيس، وكيفية الحصول على المساعدات والتمويل، إضافة إلى الاندفاع الكبير في الانخراط بالتدريب والمواجهات العسكرية. يقول: "بعدما اتصل بنا عدد كبير من الشباب المسيحيين، طلبنا من بغداد تأسيس معسكر خاص لقوتنا، وهي ارسلت إلينا 50 مليون دينار، لكن هذا المبلغ كان قليلًا، ولم يكن كافيًا لتلبية كل متطلبات المعسكر، لذا اتصلنا بالمسيحيين أصحاب رؤوس الأموال المقيمين في الخارج، وساعدونا لاستكمال المعسكر وتدريب مئات الشبان على القتال وحمل السلاح".

 

عناصر من وحدات حماية سهل نينوى (NPU)

 

أضاف: "بعد تشكيل هذه القوة اتصل بنا عدد كبير من المسيحيين بهدف مساعدتنا ماديًا، أو الالتحاق بصفوف المقاتلين"، مشيرًا إلى تدريب 351 مقاتلًا في معسكر جمجمال على يد مدربين أميركيين وعراقيين في البداية، "ثم انتقلنا إلى حدود القوش وتلسقف".

 

مقاتلون آشوريون تطوعوا لحماية مناطقهم من هجمات داعش


 
مشاركة حصرية

تمثل الاختبار الأول للوحدات الأشورية في نجاحها بالسيطرة على قرية "بدنة كبير"، وهي ضمن قرى قضاء الحمدانية الواقعة ضمن محور الخازر شرق الموصل، وذلك عبر مشاركة حصرية للمقاتلين المنتمين للوحدات، مع إسناد جوي من طائرات التحالف الدولي.

 

آثار الدمار في إحدى الكنائس جراء هجمات داعش

 

يعرض الوثائقي حجم الدمار الكبير الذي لحق بالبيوت والكنائس جراء هجمات داعش، ويلقي الضوء على التطور المتدرج لوحدات الحماية، وانتقالها السريع إلى لعب دور مهم وفاعل في حماية المناطق وفي المواجهات العسكرية المباشرة، كما يركز على الحماسة والاندفاع الملموس للشبان الأشوريين المنخرطين بشكل كبير في الدفاع عن قضيتهم ووجودهم.

وحدات حماية سهل نينوى منظمة عسكرية تشكلت من الأشوريين في العراق بتاريخ 25 نوفمبر 2014، وذلك عقب قيام تنظيم داعش باحتلال سهل نينوى وتهجير المسيحيين، وقد اعلنت تشكيلها لجنة الجهد العسكري للحركة الديمقراطية الاشورية عبر بيان أكدت فيه الاستعداد للتنسيق مع القوات العسكرية المتواجدة في سهل نينوى والتعاون من أجل تحرير هذه المناطق وعودة النازحين إليها.

 

وحدات حماية سهل نينوى تأسست بتاريخ 25 نوفمبر 2014

 

البيان أشار إلى أن "سقوط الموصل، وبعدها سقوط بلدات سهل نينوى وتلعفر وسنجار نتيجة التقهقر الدراماتيكي لقوى الأمن المتعددة في المحافظة وعدم صمودها وتصديها لهجمات داعش من دون أن تكون قادرة على حمايتهم، وبالتالي النزوح الجماعي لأكثر من مائة وخمسين ألفًا من الموصل ومن بلدات وقرى سهل نينوى، واستباحة ممتلكاتهم ومقتنياتهم ومقدساتهم وتعرضهم للتطهير العرقي والإبادة الجماعية، في واحدة من أسوأ كوارث العصر التي واجهت شعبنا، أستوجب علينا الوقوف والتصدي واتخاذ قرارات جريئة ومناسبة وعدم الاستسلام لهذه الهجمة والأجندة التي تستهدف اقتلاع جذور شعبنا من أرض أبائنا وأجدادنا".

 

عناصر من وحدات حماية سهل نينوى يعتقلون عناصر من تنظيم داعش

 

وأضاف: "شعورًا منا بالمسؤولية التاريخية، نعلن عن البدء بتشكيل قوات محلية باسم وحدات حماية سهل نينوى، والعمل على تهيئتها وتدريبها وتجهيزها وتسليحها لتساهم في الجهد العسكري لتحرير وتطهير وحماية مناطقهم، بعيدًا عن أي تعصب ديني او قومي".
 
نقطة تجمّع

سهل نينوى هي منطقة جغرافية تابعة لمحافظة نينوى شمال العراق إلى شمال وغرب مدينة الموصل. وتتألف من ثلاثة أقضية هي الحمدانية والشيخان وتلكيف. ويعتبر السهل الموطن التاريخي لمسيحيي العراق، ولا يزال فيها تواجد مسيحي مكثف، إلى جانب تواجد الأيزيديين والتركمان والشبك والعرب.

يتركز متحدثو اللغة السريانية في العراق في هذه المنطقة بشكل خاص، كما هناك تواجد للكنائس العراقية الرئيسة، كالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة السريانية الكاثوليكية وكنيسة المشرق القديمة وكنيسة المشرق الآشورية. تحولت منطقة سهل نينوى إلى نقطة تجمع مسيحيي العراق بعد فرارهم من المناطق الساخنة في بغداد وجنوب ووسط العراق وذلك لأنها المنطقة الوحيدة في العراق ذات الغالبية المسيحية.

تعتبر هذه المناطق من المتنازع عليها بحسب المادة 140 من الدستور العراقي لعام 2005. كما شهدت السنوات الأخيرة دعوات من بعض الساسة بإقامة منطقة حكم ذاتي أو محافظة خاصة بالأقليات في هذه المنطقة، خصوصًا بعد تزايد حدة الهجمات عليهم في مدن عراقية أخرى.

يذكر أن المسيحية هي ثاني أكبر الديانات في العراق من حيث عدد الأتباع بعد الإسلام، وهي ديانة مُعترَف بها حسب الدستور العراقي، وقد احتفظت، على خلاف سائر الدول العربية، بطابعها الأصلي، فبقيت مسيحية سريانية ولم تتعرب بنسب كبيرة كما حصل في بلاد الشام ومصر، وإن كان معظم أتباع هذه الكنائس يجيدون العربية حاليًا كلغة تخاطب يومي، ولا سيما في المدن الكبرى.

تعود هجرة مسيحيي العراق إلى بداية القرن العشرين بسبب مجزرة سميل التي دفعت عشرات الآلاف إلى النزوح نحو سوريا، ثم عادت ظاهرة الهجرة في منتصف القرن العشرين نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية، خصوصًا بعد حصار العراق وحرب الخليج الثانية، إلا أن وتيرتها تسارعت بشكل كبير في أعقاب غزو العراق عام 2003.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين السيد كامل ساكو ؟ ال
Rizgar -

اين السيد كامل ساكو ؟ السيد كامل طبعا في صحراء نيفادا .

المهم الاقليم
عمر يعقوب ال سوية -

نعم وانا صريح---لاحل الا بهذا اقليم خاص للمسيحيين وممكن ضم الازيديين معكم والصابئة--وانتم اكثر من 3 مليون بالداخل والخارج----نعم هو الحل للحفاظ على انفسكم وعقائكم و وثقافتكم- وبناء قوة خاصة ومتمرسة بالقتال--واسلحة من مصادر جيدة --لا تصمتوا اكثر --لان بالداخل لن يفيدوكم--اذهبوا الى الامم المتحدة والدول الاوروبية ومنظمات المجتمع المدني---كل يوم يمر ليس بصالحكم--انتم اصلا --اصحاب البلد الحقيقيين من من سومر الى الان--

الى الاوشاس المسيحيين
خليجي صريح -

من الان لاترحموا هؤلاء اضربوهم بالاسلحة والمواد السامة--هؤلاء جبناء وغدارين يخافون من القوة---نعم لاترحموهم

كونوا لبنان العراق
واحد -

شكلوا اقليمكم بعيد عن المتخلفين, وكونوا لبنان او لاس فيغاس العراق واقسم ان الملايين سيأتون للسياحة بعيداً عن الحكام المتأسلمين

ولك رزكار متى تصير ادمي
متابع أشوري هادئ جدا -

رزكار-اولا حرام ان تدنس اسم كامل ساكو بقلمك المزعج والتافه مثلك ثانيا- كامل ساكو خادم للحقيقة والحق واشوري مخلص لان شعبه مظلوم وارضه الاشورية محتلة من دواعش الماضي والحاظر وعلى راسهم العصابات الكردية-الممحتلة حلفاء داعش وسيدكم واحد وهو اسرائيل والغرب والنفط والخوف من عودة الاشوريين لانهم لم ولن ينقرضوا يا رزكار؟بالعكس انت تتذاكى او تحاول اي بمعنى المثل العراقي خلي اتغدى -بكامل ساكو -قبل ان يتعشى بي؟ولكن انت مسكين وواهم كما جماعتك اي معلقي الخردة من جماعتك وجوقتك في موقع ايلاف-وكالتالي-كنتم تقولون ان الاشوريين لا يحاربون وينهزمون ولاحظ انت وكل جماعتك الكر-ستناية-كل العالم وشركات النفط معكم -واسرائل والماسونية ومنذ 100 عام ومازلتم تحتاجون الى فريق دولي -البارحة-كانوا في اربيل المحتلة ونحن -لا ما ل ولا مساعدة ولا احد معنا -نقف حتى لو كنا واحد سنقاوم وسننتصر لاننا -أشوريين وانت تعرف معنى ذلك ولان قضيتنا عادلة والارض اشورية مقدسة وستبقى وحتى لو بقي واحد سنهزمكم يا محتلين-محرفين-اكراد والدليل كامل ساكو -اشوري واحد هزمكم من على صفحات موقع ايلاف وفضحكم وها هو اليوم بكل فخر ومن خلال موقع ايلاف الرائع وهذا المقال وصمود الاشوريين يثبت ان العصابات الكردية ومعلقها في ايلاف دجالون -كانوا يقولون انقرض الاشوريين؟او انهم ينهزمون ؟او يهاجرون؟مع العلم الممخطط رهيب لابادة الاشوريين شعبا وبشرا وحجرا اما قتلا او ارهابا او تفجيرا؟أو تهجيرا ولهذا جيئ بداعش ليرسم حدود الدولة الكردية كما قال احد ابناء عائلة قائدكم الدكتاتور-البرازاني ومع هذا يقاوم الاشوريين وهذه بداية يا جماعة وهمستان-او -كر-ستان والقادم لن افصل فيه بل سنجعلها مفجاة وانت ايها امزعج رزكار لا تاتي على ذكر الاخ والاب -الكريم كامل ساكو لانه انسان اشوري تحداكم بالوثائق والحقائق ولم تاتوا باثبات واحد يخالف ما قاله بل اصبح كل من يكتب الحقيقة ويفضحكم انتم وتحريفكم وكر-ساتنكم واكاذيبكم تشتمونوه على انه كامل ساكو باسم مستعار وهو لا يخافكم ولن يخافكم وسيستمر-وللحديث بقية وتتمة وتفاصيل وان عدتم عدنا يا رزكار وهذا كان رد بسيط وهادئ من احد الاشورن من مدرسة المتواضع والخادم الاشوري كامل ساكو وشكرا ايلاف

عدد الاجمالي لجيش اشورين
kurdi -

عدد الاجمالي لجيش اشورين 67 جندي ههههههههههههه. كامل ساكو يساوي 68 خخخخخخخخخخ

رقم 2
رجب بن عجب -

كلام واقترح-----------------ممتاز

تعليق 2
فاهم -بدون عمل -

لما لا---على الاقل هم من بلاد الرافدين وتاريخ عريق--وهم احفاد الاوائل--بصراحة العراق لازم يكون علماني 100%---او من حق الاقليات العددية وليس اقليات من المفهوم الاصلي لانهم اصلاء ببلدهم--نعم من حقهم اقليم وبسرعة

معاكم كل الحق
سليمان بن جاسم -

يامسيحيي العراق ومن معكم من الاقليات ان تبتعدوا عن الدجالين والمشعوذين والتكفيريين والعنصريين--ابنوا دولة راقية وانتم اهل لها

الى الاقليات
ثامر سعيد -

ممكن حصولكم على اقليم وممكن دولة لا تستغربوا---تيمور الشرقية وهم حةالي مليون حينئذ كانوا مليون---اخذوا استقلالهم من اندونيسيا وهم 200 مليون--عن طريق الامم المتحدة

السيد كامل ساكو ؟
Rizgar -

لنفرض انا اتفق معاك ولكن هل جبال فوجو ياما في اليابان ستكون العاصمة الصيفية للا مبراطورية ؟ ام لا ء ؟ مجرد سؤال بريئ ؟

رقم 4
خليجي صريح -

نعم كلامك --صحيح---وهذا الذي سيجعلهم مركز للسياحة وحيث الحريات الشخصية بل حتى الدجالين والتكفيريين سيذهبون اليهم سياحة ---لان مجتمعاتهم العربية والمذهبية اغلبها تعيش في نفاق--يريدون الاناسة والكعدات والشراب بنفس الوقت يخافون القول او ينافقن لاسباب--بعدين اغلب العراقيين اصحاب كيف وجلسات وطرب

اللعنة على الزنادقة
كريم بن قيدار -

من التكفيريين الهمج الدواعش---اعداء الانسانية والقيم والحضارة--ليسوا اوادم--لايمكن ان هؤلاء من نفس الانسان --اللعنة عليهم ومن يمولهم من دول

الشعب الارمني يطالب
بتحرير ارمينيا المحتلة -

الشعب الارمني يطالب بتحرير الولايات الارمنية السبعة وتحرير ارمينيا الصغرى/ كيليكيا والمحتلة تركيا والمستوطنة من قبل الاكراد المحتلين والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

الولايات الارمنية السبعة
المستوطنة من قبل الاكراد -

الشعب الارمني يطالب بتحرير الولايات الارمنية السبعة وتحرير ارمينيا الصغرى/ كيليكيا والمحتلة تركيا والمستوطنة من قبل الاكراد المحتلين والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

بارك الله فيكم يا ابطال
Wahda -

أنتم مقاتلين اشاوس والتاريخ يشهد على بطولاتكم وولائكم الاول للوطن وتكالب الجميع عليكم عبر التاريخ القديم والحديث دليل قاطع على خوفهم منكم

رغم كل شيئ-الرد لرزكار
أشوري هادئ جدا -

العاصمة هي اربيل ونينوى ونوهدرا -اي دهوك واي منهم ليس مشكلة لانها ارض أشورية-واليوم كان هناك طلب من برلماني اشوري من عينكاوه-الدكتور سرور حول تهديم -الاثار الاشورية في معلتايا-نوهدرا-دهوك وللمرة الثانية يقدم طلب للبرلمان -الكر-ستاني والمهم الخبر موقع عينكاوه والامر الاخر اناس في عنكاوه تطالب بطرد المحتلين الاكراد -السكارى والهمج والمعتدين نعم يطالبون -بطردكم من عينكاوه-لان اثنين من السكارى اعتدوا-على شاب من عينكاوه ورد على السكارى الاكراد الهمجيين ولكن اطلقوا النار وهو اطلق النار واصابهم والمهم اصابوه وهو في المستشفى وعشيرت السكارى-الاكراد تهدد؟نعم يهددون المعتدى عليه لنه مسيحي من عينكاوه-مسكين -ليس له من يحميه من القتة الاكراد -لانه لا قانون ولا هم يحزنون وطبعا يدعون الديمقراطية وحقوق الانسان ومن هذه الاقاويل والادعاءات -فبربكم وضميركم هولاء -اي العصابات البرازانية الكردية-العشائرة -الاقطاعية يعرفون معنى حقوق انسان وعدالة والممهم يا رزكار وغيره عشيرة المعدتدي تهدد ابن عينكاوه؟نعم اتحدى كل همجي وعنصري همجي يا عنصري ان يرد علما الحادثة والتفاصيل موثقة وم موقع عينكاوه ؟الممهم كما جميع الاخوة الممعلقين-الافاضل هنا في موقع ايلاف بتعليهم على الموضوع وكانوا حريصن للوقوف مع الاشوريين المظلومين -نعم كلهم مع الاشورين-الممسحيين-المظلومين-نعم لاحظ التعليقات ماعدى انتم الاكراد العنصريين القتلة -المشعوذين وانت على را س القائمة --لا تقولوا كلمة عن حق اهل الارض الاصليين الاشوريين لانكم تعتقدون انها نهاية العالم والاشوريين ضعفاء وفرصة للاستيلاء على الارض الاشورية؟نعم يارزكار هذه الحقية واضحة ورغم هذا قررت ان ارد تقول فرضا وافقتك ؟ولماذا فرضا؟هل نحن اعتدينا على الاكراد؟هل نحن قتلنا منكم -ومذابح ابادة منذ ان طالت اقدامكم ارضنا المقدسة -ارض اشور في شمال العراق؟اسرى اسرائلين سكنوا معنا واليهودي لا يقبل اي اخر يصير يهودي غير الاسرائلي؟اذا كفى كذبا وتحريفا -تقول ولون-كرستان-ليس لكم فيها غير 150 سنة ؟تقول اين العاصمة في اليابان؟هل نحن نحتاج الى ارض وكل شمال العراق اشوري؟هل نحن الغرباء؟هل نحن المعتدين؟ام ان عددنا القليل بعد القتل والتهجير والابادات والارهاب؟نعم احدكم يقول 67 مقاتل؟احلف بشرف الكلمة والمبدا -لو توفرت الظروف والاسلحة والاعلام وفقط دولة واحدة بحق وحقيقي تقف مع الاشوريين؟اك

كلمة حق
جرير مثقال مترك -

من تجربتي---مسيحيو العراق وبكل صراحةاحد اطيب الشعوب احتراما وتحضرا وتواضعا وسلمية بالعالم- وهم ناس عمليين ومتعلمين ولماذا الاستغراب وهم احفاد من علم البشرية الكتابة والقانون--قبل الرسالات السماوية-لا اعرف لماذا يتم مهاجمتهم او عدم منحهم حقوقهم--ناس تستحق كل الخير--صدقوني بمجرد ان يكون لهم اقليم او دولة ستعرفون اني صادق وسيبنون وينتجون وسيكون اغلبية العراقيين ان يعيشوا بينهم --المهم اقولها كفاية كفاية--لازم تبنون اقليمكم وبسرعة واذا اقتضى الامر دولة--وبما اني خليجي اتوقع ان الاستثمارات ستنهال من الخليج لانهم يحترمون الناس الراقية والمنتجة

100% مع رقم 4
متابع-عادل سالم -

نعم كلامه منطقي وصحيح----

ارمن ومسيحيي تركيا
رجب بن عجب -

# هناك 5 مليون ارثودوكسي تركي ارمني بشرق تركيا اجبروا على الإسلام من 100 سنة لكنهم بالسر يمارسون طقوسهم المسيحية انتظارا لعودتهم لدين الأجداد–ويقال ان من اصل 5 اشخاص بشرق تركيا 4 منهم جدودهم مسيحيين#—

نعم
هادي مراد -

للدولة المسيحية--بشمال العراق--انتم عدة ملايين--هناك دول خليجية بعضها مئات الاف وهم دول فكيف انتم 3 بالملايين---ستمون لكم دولة راقية وعظيمة وانتم شعب محترم ومتعلم—

المهم دولة لأقليات العراق
صابر بن همام -

هذا هو المفروض------------ويبعدوا انفسهم عن المخربين الزنادقة--ومن العادات المتوحشة الرجعية من الدجل والشعوذة---لان لافائدة العيش معهم

منعوا النبي
فاهم -بدون عمل -

ورد من كتب السيرة--ان النبي محمد واثناء احتضاره احضر الصحابة وقال لهم اني اريد ان أقول لكم وصيتي عن الدين وامور أخرى --من الصحابة من رفض بزعمهم ان القرءان فيه كل شيء ومنهم عمر --ومنهم من وافق المهم لم يعطوا النبي قول مايريد----اعتقد ان السبب لمحمد من الوصية--ان النبي سيقول لهم ان ان الغزوات والقتل والسبي وتكفير الاخرين -- كانت غلط --انها صحوة ضمير--اعتقد انهم من المعترضين ومنهم عمر كما قلت عرفوا هذا ولم يتركوه قول الحقيقة والاعتراف------ملاحظة: عرفت قضية اجتماع محمد باصحابة من مقابلة شيخ ازهري بقناة الفراعين--

شكرا لأيلاف
monitor -

على اعادة الخبر لان هذا يخدم الذي تم ظلمهم من اقليات العراق--يرجى ابقاءه فترة اطول

Assyrians
ala -

المتطوعون ليسوا اشوريين بل هم من قره قوش وبرطلة وكرمليس وهذا القرى لا يوجد فيها اشوريون. للتوضيح فقط.

الجيش الكردي
علي الشيعي -

عدد القوات الكردية ١٠٠ رجال و ٥٠٠٠ نساء خخخخخخ

أبناء سهل نينوى اشوريون
نهاد بغديدي -

نعم ان أصول كل أهالي منطقة سهل نينوى هم آشوريون وتفرقوا بين كناءس كاثوليكية وارثوذكسية ونسطورية وغيرها

رساله انسانيه الى الكل
ابن الرافدين -

شكرا لايلاف على هذا الاهتمام وهذا يقع ضمن الواجب الاعلامي الشريف في نقل الحقيقه وهذه سوف تسجل نفطه متقدمه لكم يا ايلاف . نعم ان الاشوريون يطلبون من اشقائهم في هذه الاوطان ومن اهلهم الطيبين التضامن من محنتهم انا اناشد العرب اولا باول الى مراجعه بسيطه بالتفكير في دعم القضيه الاشوريه ولما لا انهم اهل المنطقه واصحابها الشرعيين وهم ليسوا غرباء عن هذه التربه الطيبه . ان اندثار حضاره هولاء البشر هي خساره للانسانيه وخساره للعرب وكل المحيط والسؤال هنا هل يجوز ان تنتهي ذاكره الشعوب عن تاريخهم

لو كنت مسيحياً
واحد -

لطالبت فوراً بإقليم بعيد عن الهمج وافتح المراقص وكازينوهات القمار واكبر مطار في الشرق وقوة أمنية قوية ومصايف سياحية فيها كل ما تشتهي قلوب أحباء الحياة ، اقسم خلال ٥ سنوات ستتحول الى جنة يتمنى كل إنسان ان يعيش فيها ، ادرسوا تجربة لأس فيغاس وكيف تحولت هذه الصحراء القاحلة الى واحد من أقوى الاقتصادات العالمية يزورها عشرات الملايين من كل أنحاء العالم وشمال العراق غيه كل ما يسر الناظر والجو الربيعي لشهور ولكن من يسمع النصيحة ؟؟؟؟

29
خليجي صريح -

فعلا كلامك 100%-----------------نعم بس خلي المسيحيين والازيديين يبدأوا بهذا من مخاطبة الامم المتحدة والعالم--نعم دولة وليس اقليم--

ارجو التوضيح
sdfasdfasdfasfd -

مكتوب في المقالة: "ضمن هذا المشهد، برزت المعاناة الكبرى لبعض الأقليات المتوزعة على خطوط النار في سوريا والعراق، كالأيزيديين والأشوريين والشبك الذين لجأت أغلبيتهم إلى الهجرة نحو مناطق آمنة"هلا تفضل احد الابطال الاشوريين ليوضح لنا ما اسم هذه المناطق الامنة و اين تقع؟

ارجو التفسير
askdfa;sdlf;asdlfj -

انهار امبراطرية ال اشور 612 سنة قبل ميلاد المسيح بالتمام و الكمال اي حوالي 650 سنة قبل ظهور المسيحية على الاقل، 100,000$ هدية مني للسيد او السيدة التي تفسر لي كيف بعد 650 عام: فقط ابناء عائلة اشور تحولوا الى المسيحية دون غيرهم من السكان؟، وكيف هؤلاء الاشخاص عرفوا انهم من نسل ال اشور؟ اتحدى اي شخص في هذالعصر المتطور ان يثبت من هم اسلافه قبل 650 عام فكيف في عصر الجهالة و الامية و حتى عدم وجودالقلم و الورق، 100,000$ هدية اخرى لمن تثبت بان احفاد احفاد احفاد احفاد احفاد احفاد احفاد احفاد احفاد احفاد ...............................ال اشور لم يتحولوا الى الازيدية، او الشبكية او الكاكائية او اليهودية او الاسلام بل تحولوا فقط الى المسيحية!!!!!!!

دولة حكم ذاتي
مسيحي -

اليوم على كل مسيحي العراق وكذلك الأزيديين ومن يرغب من الأقليات الأخرى اللتي تعيش في سهل نبنوى الأتحاد والتصميم على بناء دولة حكم ذاتي مدنيه يعيش الجميع بها بحب وسلام وان يجعله منها منطقه مثاليه وانموذجا رائعا لدولة حديثه سياحيه وحث المسيحيين في الخارج على الأستثمار وبناء الفنادق السياجيه وجعلها انمودحا من الولايات الأمريكيه وان تكون عينكاوة العاصمه لها وانشاء مطار دولي على ان تكون هذه المنطقة تحت الحماية الدوليه وقوات حماية محليه من سكان هذه المنطقه

رقم 33
ثامر سعيد -

نعم كلامك منطقي وعملي--