أخبار

​يستبق بزيارة إلى واشنطن قدوم الرئيس الأميركي إلى الرياض

محمد بن زايد ... مرجع ترمب الأول عربيًا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتمد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشكل كبير على مشورة ورأي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان في غالبية ما يتعلق بأوضاع المنطقة، وهو سيلتقيه لهذه الغاية قبيل زيارته التاريخية إلى الرياض. 

خاص بـ«إيلاف» من واشنطن: حين يجتمع رسمياً يوم غد الاثنين الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات، فإن الاجتماع سيكون مع وجه مألوف اعتاد الرئيس الأميركي استشارته في القضايا المهمة ذات الصلة بالمنطقة. 

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن الاجتماع بين ترمب ومحمد بن زايد «سيساعد في تعميق التعاون بين واشنطن وأبو ظبي، أحد الشركاء الرئيسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط». 

يأتي لقاء الطرفين قبل أيام قليلة من الزيارة التاريخية التي يقوم بها ترمب إلى السعودية، وهي أول زيارة خارجية للرئيس الأميركي، وستشمل سلسلة من الفعاليات السياسية على مستوى القمة في الرياض بحضور قيادات خليجية وعربية وإسلامية، وهنا تماماً تكمن أهمية اللقاء بين الرجلين، بحسب بعض المصادر التي قالت لـ«إيلاف» إن ترمب يرى في محمد بن زايد مرجعاً أساسياً يعتمد عليه في الحصول على قراءة معمقة وشاملة لأوضاع المنطقة، لا سيما على أبواب استعداداته لزيارته المرتقبة.  

 

ترمب وقادة الخليج يقلبون التوقعات

 

يتقاطع ذلك مع ما يؤكده مصدر مقرب من مجلس الأمن القومي الأميركي، يؤكد لـ«إيلاف» أن محمد بن زايد بات المرجع الأول للرئيس ترمب في الشرق الأوسط، وهو ضمن دائرة ضيقة تعتمد الإدارة الأميركية رأيها في ما يخص أوضاع المنطقة، مشيراً إلى أن ولي عهد أبو ظبي يحظى باحترام كبير في أوساط البيت الأبيض، الذي يطلب مشورته من أجل فهم المتغيرات إقليمياً بشكل أفضل.

أول من يستشعر الأهمية الاستثنائية لهذه الزيارة هو الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي يزور واشنطن في اليوم التالي، بعد أيام معدودة من زيارة قادته إلى الصين، حيث اجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

اللقاء بين إردوغان وترمب يأتي بعد فترة طويلة من التوتر حول جملة من الملفات المشتعلة، أهمها الملفين السوري والعراقي، فضلاً عن الملفين الإيراني واليمني، لا سيما أن ترمب سيزور الرياض، ولن تغيب هذه الملفات عن مباحثاته فيها.

نفوذٌ واسع

وكان ولي عهد أبو ظبي قد عقد اجتماعات عدة مع الرئيس الأميركي وكبار مساعديه في برج ترمب، قبيل تولي الأخير منصبه، فيما تشير المصادر إلى أنه لا يزال على اتصال منتظم ودائم بترمب منذ توليه سدة المسؤولية الأولى أميركياً، مشيرين إلى أن زيارته إلى البيت الأبيض تعد جزءاً من حوار مستمر ومتكرر بين رئيس الولايات المتحدة وزعيم عربي بات يمتلك نفوذاً واسعاً في الإدارة التي لا تزال في طور تشكيل استراتيجيتها الشرق أوسطية.

ويستند هذا الدور أيضاً إلى الأهمية المتعاظمة لدولة الإمارات، سياسياً واقتصادياً، حيث تشير بعض الأوساط السياسية والدبلوماسية إلى أهمية الدور الذي تلعبه الإمارات على المستوى الإقليمي والدولي، مؤكدة بأن هذا الدور، مضافًا إلى تحالفها القائم مع السعودية ومصر، يشكل رافعة كبرى للعلاقة مع واشنطن، خصوصاً في ظل سعي الأخيرة إلى كبح جماح التوسع الإيراني وإلى محاربة الإرهاب، ما يجعل من الإمارات حليفاً استراتيجياً طبيعياً لتنفيذ هذه الأهداف، وتجنيب المنطقة مخاطر الانهيار واتساع رقعة الدول الفاشلة.

يذكر أن سفارة الإمارات في واشنطن شاركت بنشاط ملحوظ في فرض قوتها الناعمة داخل المجتمع الأميركي، وذلك عبر دعم مستشفيات الأطفال، وتمويل أنشطة رياضية شتى في مناطق محرومة، وتوفير الإغاثة لضحايا الأعاصير وغيرها من الكوارث الطبيعية، فيما يمثل ولي عهد أبو ظبي أحد أكثر السفراء فعالية في واشنطن، وهو يوسف العتيبة، الذي يحظى بتقدير واسع في دوائر الفكر والسياسة والإعلام. ​

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخبار مفرحه و مضحكة
Ali -

شكرا ايلاف

كفاكم سخافة
صريح -

يبدو ان البعض يعيش احلام يقظة ويتخيل نفسه دون كيشوت العرب ...لقد اعلن ترامب صراحة ان دول الخليج بقرة حلوب سيتم ذبحها ما ان يجف حليبها .. هل يعقل ان يستشير الراعي بقره ؟ كفاكم تخاريف وارحمو عقول الناس .. الخليج اصبح اسطورة مزعجة للاوروبيين والأمريكان ولن يطول الزمان حتى نشاهد عملية تحول جزرية في التعامل مع شعوب هذه المنطقة لدرجة ان اغلبهم لن يخلع فقط عباءته ويستبدلها بالشورت والبرنيطة بل سيخجل وينكر ان له اي اصل عربي او جاهلي ... وان غدا لناظره قريب .. الجميع منشغل بالاسلاموفوبيا ولن ينتبه ان الهدف هو مسح وتعديل كافة الاصول الجاهلية والخليجية والقضاء على اساطير الصحراء وعاداتها ومعتقداتها

داعية سعوديا
دونالد ترامب -

ذكرت صحيفة أمريكية، أن داعية سعوديا قال إن الرئيس دونالد ترامب هو "خادم لله"، على حد زعمها. وقالت صحيفة "نيوزويك"، إن الداعية سعد بن غنيم، قال عن ترامب: "خادم لله، جنّده لخدمة مصالح المسلمين، ويأمل أن يتولى الله رعايته ترامب ويوجهه نحو الاتجاه الصحيح؛ لإنهاء الظلم الواقع ضد المسلمين". ترجمة الصحيفة الأمريكية أثارت جدلا واسعا، لمخالفتها الصريحة لمضمون تغريدة ابن غنيم، الذي اضطر لإصدار بيان يوضح فيه حقيقة ما نقلته "نيوزويك". وكان سعد بن غنيم غرد قبل أيام: "اللهم إن ترامب عبد من عبيدك ناصيته بيدك، وأمره إليك، فسخّره من حيث أراد أو ام يرد لما فيه خير المسلمين ورفع الظلم عنهم، واكفنا شره، واهده إليك". وبعد الانتقادات العديدة الموجهة ضده، حذف الداعية ابن غنيم التغريدة، إلا أنه دافع عنها ضمنا في بيانه الذي قال فيه إن التغريدة جاءت بعد تصريحات ترامب "الإيجابية" تجاه المملكة، وزيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان "الناجحة والموفقة" إلى البيت الأبيض.

قوية، قوية
واحد -

نحاول ان نصدقها ولكنها قوية قوية ، لم يبق الا ان يطلب الجيش الامريكي من الجيش الضبياني حماية أمريكا !!!! عجيب هذه المصادر لا تصرح الا لاعلام حكام العرب . ربما يكون ولي العهد سيطلب من رؤساء دول أمريكا الشمالية والجنوبية الحضور الى واشنطن ليعطيهم التعليمات ليكونوا طلاب شطار واعطائهم الأوامر

الاخوان المسلمين المتخبطين
المحيربي -

لازم يشاور الشيخ محمد بن زايد !!! حكمه الشيخ زايد موجوده فيه !! و صاحب رؤيه !!والاخوان المسلمين كانوا شغالين مع الاداره السابقه !!! مع هيلاري كلنتون و بالاخص هما عابدين !!! ابنة محمود عابدين ينتمي للاخوان المسلمين !! ابوها اخونجي و زوجها يهودي !! مش غريبه على الاخوان المسلمين !! لزعزعه الدول العربيه بما يسمى الربيع العربي !!! خربوا الدنيا و راحوا و سابوا الاخوان المسلمين متخبطين .

الاخونجيه زعلانين
المحيربي -

تتوقعون انه بيتشاورمع الاخونجيه!!! وجدي غنيم ؟ او القرضاوي ؟ الي حللوا العمليات الانتحاريه ؟

الخليج
مواطن -

رغم اختلافي مع محمد بن زايد ولكن هناك حقيقه لايستطيع العرب انكارها وهي ان دول الخليج هي الدول الانجح عربيا اقتصاديا وسياسيا واعلاميا ...... سيقولون النفط وساقول ايران فيها نفط واراضي شاسعه والعراق فيه نفط اكثر من دول الخليج ومصر فيها الخيرات وليبيا والجزائر وكل الدول العربية عندها خيرات تحت الارض وفوقها ولكنه الفشل الاداري

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

you know whaaat I believe Trump is dumb so that guy is why he is so dumb

الفرق
ولد قطر -

ان دول الخليج تمتاز بثقافة احترام القانون--الذي غير موجود عن اغلبية العرب

جنون العظمه بلا حدود
قارئ -

هكذا أخبار تذكرني بمسلسل الرسوم المتحركه بينكي آند ذا براين(Pink and the Brain).

دونالد ترامب
ولد قطر -

امريكا ترمب لا تبحث عن اصدقاء في الخليج ...

زيارة موفقة وناجحة ...
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

زيارة موفقة وناجحة بإذن الله .. ما يجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية تاريخيآ من تحالف وشراكة على كل الأصعدة وفي كل المجالات يجعل من هذه العلاقة المتميزة على الدوام علاقات وزيارات ناجحة بكل المقاييس ... ثانيا هناك من البعض مع الأسف من روج ونشر وربط زيارة محمد بن زايد الى الولايات المتحدة على انها نكاية في بعض الدول الصديقة والاخوية للإمارات وطرحوا تساؤلات في عدت مواقع اخبارية وغيرها ليش وايش معنى في هذا التوقيت محمد بن زايد يزور امريكا ويقابل ترامب واصلا الرئيس ترامب سيزور السعودية الاسبوع القادم وبإمكانه الاجتماع معه هناك في الرياض وما إلى ذلك من تهريج ووووووالخ وكذالك ربطوها ايضآ بالتطورات التي حدثت في اليمن . وطرحوا عدت اسئلة منها ماذا يدور في الخفاء .....؟ / هههههه يا عالم يا ناس يا خفافيش الظلام اولآ الزيارة والترتيبات لها مقررة مسبقآ وليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بزيارة ترامب إلى المملكة العربية السعودية واجتماع القمة الخليجية والعربية والاسلامية في الرياض .. ولا توجد نكاية ولا غيرها من هذا التهريج والكلام الفارغ .. والعلاقات الامارتية السعودية الخليجية هي اعمق واكبر من خيال وتفكير البعض الساذج . وما يجمع الشيخ محمد بن زايد حفظه الله مع اخوانه واهله في المملكة اكبر من تهريج وتلفيقات وخيال بعض مهرجي الاحلام المزعجة تالي اليل هههه .. مهما حصل من تجاذبات واختلاف رؤيات من قبل الجانبين لكنها تبقى جانبيه . الأمر طبيعي جدآ .. لكن الأهم الأساس يرجع مرجعهم واحد وهو الوطن الخليجي الكبير بشكل عام والنسيج الأجتماعي الواحد والنسب الأسري المتوارث . بعيد طبعآ عن الغريب والغرباء وتفسيراتهم واحلامهم المزعجة .. هناك الرئيس الصيني والياباني والكوري والبريطانية والفرنسي والمستشارة الالمانية وولي ولي العهد السعودي ووزيرين روسيين والرئيس المصري السيسي وغيرهم كل هؤلاء قاموا بزيارة امريكا والاجتماع مع ترامب لماذا لم نسمع شيء هذا القبيل . حبايبي هذه زيارات مجدوله بروتوكوليا هذا كل ما في الأمر ... نرجع للعلاقات الاميركية الإماراتية الخليجية بشكل عام وهي من ان الولايات المتحدة حليف وشريك وصديق تاريخي دائم وسيبقى إنشاء الله الحال كذالك .. نعم راهنا على نجاح الصقوووور الجمهوريين ومرشحهم الصقر الج