أخبار

رؤية واشنطن تتفق مع الرياض بشأن القضاء على الإرهاب

قمم السعودية تمهد لتغيير المشهد في المنطقة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - متابعة: يصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى السعودية يوم السبت للمشاركة في ثلاث قمم متتالية. وهذه أول زيارة خارجية له بعد انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

وقالت مصادر مواكبة للتحضيرات للقمم الثلاث لـ&"الشرق الأوسط&"، إن نتائج هذه الاجتماعات ستمهد لتغيير المشهد في الشرق الأوسط، على قاعدة شراكة واسعة بين أميركا وحلفائها في المنطقة.

وتوقعت المصادر التوصل إلى شراكة عربية ــ إسلامية ــ أميركية في الحرب ضد الإرهاب والتطرف، بكل أبعادها الأمنية والسياسية والفكرية. كما توقعت دوراً أميركياً أكبر في محاصرة سياسة زعزعة الاستقرار التي تنتهجها إيران، ولَمّحت إلى أن ما كان يُحكَى عن فراغ أميركي وعربي في الشرق الأوسط لن يعود صالحاً بعد قمم الرياض.

وأشارت المصادر إلى أن &"القمة العربية ــ الإسلامية ــ الأميركية، وهي غير مسبوقة، ستوفر مظلة واسعة لإعادة إطلاق عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين&".

&ورأت المصادر، بحسب&&"الشرق الأوسط&"،&أن الولايات المتحدة وبالشراكة مع حلفائها ستعود إلى لعب دور محوري في المنطقة عبر عدد من الملفات، أبرزها تصعيد الحرب على الإرهاب، وفي صورة حرب شاملة تجمع الأبعاد الأمنية والسياسية والمالية والفكرية، وأن تترافق هذه الحرب مع مبادرات اقتصادية وثقافية باتجاه الشباب في العالمين العربي والإسلامي.

&وأكدت المصادر أن إدارة ترمب وبالشراكة مع حلفائها في المنطقة ستنتهج سياسة نشطة لمحاصرة سياسة الاختراقات وزعزعة الاستقرار التي تنتهجها إيران.

&ورأت المصادر أن من شأن تعميق الشراكة الخليجية مع أميركا وكذلك الشراكة العربية والإسلامية مع أميركا أن تعيد التوازن إلى منطقة الشرق الأوسط، وتحرم إيران من المساحات التي استغلَّتها للتسلل إلى أكثر من ساحة عربية.

استعدادات الزيارة

إلى ذلك، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الخميس، إن السعودية تتعاون مع الولايات المتحدة من أجل ردع إيران ووقف سياساتها العدوانية تجاه منطقة الشرق الأوسط، وذلك خلال استعراضه لاستعدادات زيارة الرئيس الأميركي المرتقبة للمملكة.

وأوضح الجبير، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن رؤية الولايات المتحدة تتفق مع السعودية بشأن القضاء على الإرهاب والتصدي لإيران، مشدداً على أن الرئيس الأميركي أكد ضرورة امتثال طهران لبنود الاتفاق النووي.

وقال: "نتطلع إلى العمل مع الولايات المتحدة لمنع إيران من التدخل في شؤون الدول الأخرى".

وتابع الجبير: "نرحب بجهود ترمب الرامية لإعادة المصداقية للسياسة الأميركية في المنطقة"، مشددًا على أن "الضربة العسكرية الأميركية في سوريا دليل على جدية إدارة ترمب في مكافحة الإرهاب".

وأكد وزير الخارجية السعودي أن القمة الخليجية ـ الأميركية تؤكد عمق العلاقة الاستراتيجية بين الطرفين، متوقعًا أن تنقل الزيارة العلاقات بين الولايات المتحدة مع كل من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والدول الإسلامية إلى أفق جديد.&

كما لفت إلى أنه سيجري خلال زيارة ترمب التوقيع على عدد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية بين السعودية والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنه سيتم افتتاح مركز دولي لمكافحة الإرهاب في نهاية القمة، على أن يكون مركزه الرياض.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن زيارة ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى واشنطن كانت ناجحة ومهدت لزيارة الرئيس ترمب إلى الرياض.

كما أشار إلى أنه تأكد حتى اليوم "حضور 37 رئيس دولة و6 رؤساء حكومات" لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي تعد الأولى من نوعها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المشهد
التايمز -

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا لمراسلها لشؤون الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، حول الصفقة الكبرى، التي من المرجح أن يوقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع السعودية. ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن قيمة هذه الصفقة تصل إلى 300 مليار دولار، لافتا إلى أن ترامب سيؤكد التزام الولايات المتحدة بدعم التحالف مع السعودية في نهاية هذا الأسبوع، حيث سيزور المملكة في أول زيارة خارجية له.

قمم السعودية
سعد -

علمت صحيفة "الأخبار" أنّ الرئيس سعد الحريري حاول في آذار الماضي زيارة الولايات المتحدة ولقاء الرئيس دونالد ترامب، إلا أنّ الإدارة الأميركية رفضت الطلب، وأُبلغ الحريري أن في إمكانه لقاء وزير الخارجية الأميركي، والبحث في إمكانية لقائه بنائب الرئيس الأميركي. وعلّلت مصادر ديبلوماسية ذلك بأن لبنان يغيب عن الشاشة الأميركية. لذلك، سيُحاول الحريري لقاء ترامب على هامش قمة الرياض، علماً بأن "الأساس بالنسبة إلى الإدارة الأميركية هو في كيفية إضعاف دور حزب الله، كون الأخير يلعب دوراً أكبر مما تريد

رأي
أحمد شاهين -

قال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست إن الفرحة غمرت البيت الأبيض الأمريكي نتيجة "المكرمة المالية السعودية غير المتوقعة" والتي ستثمر عن خلق مليون فرصة عمل جديدة في الولايات المتحدة في الوقت الذي يبلغ فيه معدل البطالة الرسمي في السعودية 12 بالمائة. وقال هيرست بمقاله في موقع "ميدل إيست آي" إن ترامب وما إن تحط طائرته في مطار الرياض الجمعة سيكون قد ضمن أكبر صفقات التسليح في تاريخ الولايات المتحدة، وبذلك يكون وفى بالوعد الذي قطعه على نفسه أثناء حملته الانتخابية وخاصة "حمل آل سعود على دفع ثمن الصواريخ التي لن يتسنى لهم استخدامها أبدا".

فتوى
أحمد شاهين -

ذكرت مجلة "بوليتكو" أن ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيفانكا، وزوجها جارد كوشنر، حصلا على فتوى دينية من حاخام يهودي، يسمح لهما بمرافقة الرئيس على الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" في الطريق إلى السعودية. ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه بسبب تزامن هذه الرحلة مع بدء شعائر السبت اليهودية، فإنه يحظر على الملتزمين بالدين اليهودي استخدام عدد من الأمور، منها التحركات وركوب الطائرات. وتنقل المجلة عن مسؤولين في البيت الأبيض، قولهم إن إيفانكا وكوشنر، المتلزمين بالديانة اليهودية، عادة ما يتبعان إحدى شعائر السبت، حيث يتوقفان عن استخدام الأدوات الكهربائية من مساء الجمعة حتى مساء السبت، مشيرة إلى أنه نتيجة لعملهما، فإنهما لم يمارسا هذه الشعيرة في بعض المرات. ويلفت التقرير إلى أن إيفانكا وكوشنر حصلا في يوم تنصيب ترامب على الفتوى الدينية ذاتها؛ من أجل استخدام السيارة، مشيرا إلى أنه يمكن لليهودي الملتزم كسر القواعد المتبعة في حال تعرضه لخطر داهم يؤثر في حياته

امنية
بسام -

نحن بحاجة لتغيير المشهد في المنطقة خاصة لبنان عسى ان ينتهي تسلط حزب الله ومن ورائه النظام الايراني على لبناننا الحبيب.