أخبار

الجعفري: لا تأييد دوليا لاستفتاء إقليم كردستان

البارزاني: لم يكن للشراكة في العراق أي معنًى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يحسم إقليم كردستان اليوم بشكل نهائي ملامح وفد رفيع المستوى للتوجه الى بغداد للحوار بشأن استفتاء الإقليم واستقلاله، وفيما اكد رئيس الإقليم مسعود البارزاني انه لم يكن هناك أي معنى للشراكة في الدولة العراقية وان شعب كردستان ماض نحو الاستقلال، فان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري اعلن من بغداد ان لا تاييد دوليا لاستقلال كردستان، في حين اكد السفير الأميركي في بغداد حرص بلاده على وحدة العراق.

محمد الغزي: يحدد إقليم كردستان اليوم أعضاء وفده والذي اطلق عليه تسمية (وفد بغداد) للحوار مع الحكومة الاتحادية بشأن استفتاء الاستقلال، فيما اكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري عدم وجود تأييد دولي لهذا الاستفتاء على خلاف ما يقوله رئيس الإقليم مسعود البارزاني الذي يؤكد ان الضمان الوحيد لعدم تكرار المآسي في كردستان هو المضي نحو الإستقلال.

وقال سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني لقناة كردستان 24 الكردية إن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والنائب الاول للامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي سيحسمان اليوم تسمية اعضاء الوفد الى بغداد، موضحا انهما "مخولان بتشكيل الوفد الذي سيتوجه الى بغداد".

وقال ميراني ان "الاطراف بانتظار خطوة من جانب حركة التغيير، موضحا انه اذا لم تقم الحركة بهذه الخطوة فان اجتماعا سيعقد بين الاطراف الكردستانية".

وكانت تقارير صحافية كردية اشارت الى ان الوفد سيضم عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس، وعضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي، ورئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين، وعضو المكتب السياسي في الاتحاد الإسلامي الكردستاني خليل إبراهيم، وممثلا عن المكون التركماني، واخر عن المكون المسيحي.

ورجّحت التقارير ان الوفد سيزور بغداد خلال الأسبوع الجاري، مشيرة الى انه سيجتمع مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، والقوى السياسية الفاعلة على الساحة العراقية.

وأشارت التقارير إلى ان الوفد سيبلغ الرئاسات الثلاث إصرار القيادة الكردية على المضي في إجراء الاستفتاء في الموعد المحدد له.

ومن جهته، افاد المستشار الإعلامي في مكتب رئاسة الاقليم كفاح محمود بأن الوفد سيكون رفيع المستوى وسيمثل المجلس الأعلى للاستفتاء في كردستان.

وأضاف "ربما اذا استجدت تطورات فان الوفد سيكون برئاسة الرئيس مسعود بارزاني ونائبه كوسرت رسول"، لافتا الى أن زيارة الوفد ستكون قبل العاشر من أغسطس الجاري.

وكان المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان اوميد صباح قال إن بغداد مستعدة للحوار سواء قبل إجراء استفتاء الاستقلال او بعده.

البارزاني : لا معنى للشراكة في الدولة العراقية

رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني وفي رسالة له بمناسبة "يوم الشهيد" للكلدان والسريان والآشوريين، الذين سقطوا في مذبحة "سميل" والتي وقعت في عام 1933 قال " ان الشعب الكردستاني ماضٍ نحو الإستقلال، وان حقوق ومطالب الأخوة المسيحيين في إقليم كردستان ستكون محفوظة في جميع المراحل، وستعزز أواصر الأخوة والتعايش السلمي في إقليم كردستان".

واضاف البارزاني ان مجزرة "سميل" هي جزء من الكوارث التي حلت على جميع الشعب الكردستاني، وهي دليل قاطع يثبت بأنه لم تكن هناك اي معنى للشراكة في الدولة العراقية، بل وكانت جرائم الإبادة الجماعية والمجازر قد كانت من نصيب المكونات القومية والدينية فيها".

وتابع رئيس إقليم كردستان، "ونحن اذ نستذكر هذه الفاجعة بعد مرور 84 عاماً، والتي تزامنت مع الذكرى الثالثة على هجوم تنظيم داعش على الأخوة والاخوات المسيحيين والمكونات الأخرى في سهل نينوى، أؤكد ثانية أن الأخوة والأخوات المسيحيين قد تقاسموا سواء في الماضي او الحاضر، في السراء والضراء، المصير نفسه مع المكونات الأخرى في إقليم كردستان".

وأشار البارزاني إلى "ان المعالجة الأكيدة لجميع هذه المآسي، والضمان الوحيد لعدم تكرارها هو ان نخطو نحو الإستقلال".

التغيير : موقفنا واضح

من جهتها قالت النائب عن حركة التغيير (كوران) سروة عبد الواحد لـ"إيلاف" إن "موقف التغيير كان واضحا من اليوم الاول برفض هذا الاستفتاء الحزبي" ، مبينة ان "الهدف منه ليس اعلان الدولة بل البقاء على سلطة البارزاني وتمديد ولايته وشرعنته".

واكدت أن هناك ضغوطاً كبيرة لتأجيل الاستفتاء يحاول البارزاني تغييبها موضحة ان منها " ضغوطا أميركية وأخرى داخلية".

وقالت "على البارزاني ان يتصرف بالحكمة في موضوع الاستفتاء قبل المراهنة على مصير الشعب الكردي".
وأكدت ان "استفتاء البارزاني لا يهدف توحيد البيت الكردي بل الهدف منه تأجيل الانتخابات وتمديد ولاية البارزاني لفترة أخرى".

الجعفري: لا تاييد دوليا

وكان وزير الخارجية، ابراهيم الجعفري اكد لدى استضافته في البرلمان العراقي عدم وجود تأييـد دولي لاستفتاء اقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر المقبل.

وقال الجعفري "لم نسمع من اي دولة في العالم تأييدا لقضية الانفصال، والكل يبدي تحفظه دائما واعلنوا الوقوف رسميا مع الحكومة العراقية"، مبينا ان"العراق شعب واحد يضم العديد من الطوائف ولا نملك الحق الدستوري بمنع اي طرف من ممارسة حقوقه الدستورية وهي جميعا محترمة، لكن المواطن الكردي لم يعان الضغط والارهاب الذي عانى منه في زمن صدام وكذلك باقي المكونات وهم يكونون اليوم البرلمان والحكومة".

وتابع ان "العراق يشهد مشاركة متكاملة اليوم بين جميع المكونات، وان المواطن الكردي يتمتع بكامل حقوقه الى درجة انه وصل الى رئاسة الجمهورية اذ ان رئيس الجمهورية الاول والثاني من المكون الكردي"، مشيرا الى أن "العراق حاليا يطل بإطلالة رائعة في التجربة الاخيرة والاصطفاف العسكري حقق الانتصار ضد الارهاب والاصطفاف السياسي اوصلنا الى 16 مؤسسة اممية ولا يمكن التفريط بهذا الامر".

ومضى الى القول "ان الوقت غير صحيح ان ندخل في قضية انفصال وحق تقرير المصير فيما نحن نحتاج الى وحدة الصف".
وأضاف " ربما الأمم المتحدة تمنح كردستان 12.9 بالمئة بينما الحكومة العراقية تمنح كرددستان 17 بالمئة من الموازنة ويجب ان نعمل كلنا من اجل كل العراق ".

إعادة كتابة الدستور

فيما نقل النائب في البرلمان، عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أردلان نورالدين عن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، القول إنه يفضل "حل مشكلة اقليم كُردستان حتى ان كانت عبر اعادة كتابة الدستور من جديد".

وقال نورالدين، في تدوينة له على صفحته في "فيسبوك"، إن "الجعفري ابلغ نواب الحزب الديمقراطي الكُردستاني خلال زيارتهم له، أنه لا يعترض على اي قرار يتخذه الناخب الكردي في الاستفتاء المزمع إجراؤه في ايلول، لكنه يشعر بالالم إن كان خياره الخروج من العراق"، مؤكداً أن "الكرد والشيعة لهما قواسم مشتركة كثيرة وانه يفضل ايجاد طرق جديدة لحل الاشكالات بين اربيل وبغداد، حتى وان تطلب الامر اعادة كتابة الدستور من جديد".

ويعتزم اقليم كردستان، اجراء استفتاء بشأن تقرير مصيره، في الخامس والعشرين من الشهر المقبل، وسط معارضة أحزاب وتيارات سياسية، منها الجماعة الإسلامية وحركة التغيير.

واشنطن تؤكد وحدة العراق

من جانبه، اعرب السفير الأميركي دوكلاس سيليمان عن حرص بلاده على دعم العراق في حربه ضد الارهاب، مؤكداً ان "وحدة العراق في مواجهة تنظيم داعش الارهابي خطوة مهمة نحو اعادة الاستقرار والامن في جميع مناطق البلاد".

حديث السفير الأميركي جاء هذه المرة امام رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الذي اكد ان العراق تنتظره استحقاقات مهمة تتمثل بإقرار القوانين وتحرير المدن واعادة النازحين

واستعرض الجبوري وسيليمان ابرز التطورات السياسية والامنية المحلية والاقليمية، كما تم بحث التنسيق المشترك في ملف مكافحة الارهاب والحرب ضد تنظيم داعش الارهابي، فضلاً عن ملف اعادة اعمار المناطق المحررة وعودة النازحين اليها.

واكد رئيس مجلس النواب ان تحرير المناطق المتبقية تتطلب مزيدا من التنسيق بين العراق والتحالف الدولي لإنهاء احتلال داعش للمناطق التي يسيطر عليها، والبدء بمرحلة اعمار المدن المدمرة واعادة النازحين لمناطقهم بأسرع وقت.

وكان نیجیرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان قال إن تجارب الشعب الكردي مع العراق أوصلتنا الى قناعة ان لا أمل في البقاء معه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتمنى ان يستقل الأكراد عن العراق
ربيع العبادي -

خل الأكراد يجربون الانفصال يا ريت أريح النه من همهم صدعو راسنه خلي يعلنون انفصالهم وأرجو من الحكومه العراقية ان تبني سُوَر بيننا وبينهم لانهم سيذبحون بعضهم البعض وستكون مسرح لتصفية الحسابات بين تركيا واكراد تركيه والاستقرار أبدااكو نقطه مهمه اذا ايران ماراح تسمحلهم يمرون من أراضيها ولاتركيه ولا سورية ولا العراق كيف سيكون اتصالهم با العالم الا عن طريق السفر با الصواريخ الكوريه الشمالية

استقلال
عمارتلي -

واين كنت عندما تعرض المسيح والايزيديه للقتل من قبل داعش؟

داعش حليفه ويجب ان يستفاد
ما الغرابة في موقف البرازاني -

اي نازحين اي بطيخ اي مدن مدمرة كنينوى وسهلها اي سنجار مدمرة اي اخواتنا الايزيديات العراقيات سبايا بالالاف -شعبنا الايزيدي مدمر المهم -كذبة المظلومية-البرازانية وخصوصية نظلرة -فائق زمانه هو وعائلته ورهطه الميامين اي البرازانيين؟اي عراقي ليس مظلوم يا هذا؟ام فقط تعتقدون ان الكذبة والتهويل والدجل والشعوذة والديموغاغوئاية-باسم التحرر والماسونية وكره العراق والعراقيين؟ولكم كافي عيب؟لن نقول اي اثبات للبرازاني انه وعشيرة برزان العراقية الحقيقية او منطقة برزان تقبلكم وانتم اصلا من ايران مو كافي يا مسعود انت مولود في ايران م كافي-وكل مشروعك بعد ان انفضحت ليس لك غير قطر وتركيا وطبعا اسرائيل التي تلعب بك وبنا وبالجميع منذ زمان طويل فكافي؟ولكن فعلا لا غرابة في موقف البرزاني فهو علنا يستغبي الجميع ومازال كمتوهما انه سينجح ولكن كلا والف كلا وهذه بداية النهاية وعسى ان يلتم العراقيين لبناء وطن مثل البشر بدون سخافة الطائفية والمذهبية والقومية- التحررية- الكمردو-عثمانية-التركمانية-العروبية لان العراق مال سائب مع الاسف ومنذ زمان طويل وهذه هي النتائج للانانية والحقد والكراهية والاستحواذ والجشع والسلطة وكان البشر لا قيمة لهم ؟حان وقت ان يفيق العراقيين لمصلحة ابنائهم واحفادهم ومستقبلهم وطنهم ويكون العراق لكل العراقيين ويكون اخوتنا الاكراد كما هم مواطنيين من الدرجة الاولى في الحقوق والواجبات الجميع كذلك لنفوت الفرصة على الامال الباقية لانقاذ العراق والعراقيين وكل العراقيين وبما فيهم اخوتنا الاكراد الفقراء-الاغلبية الصامتة المظلومة من البرازاني والمشاريع البهلوانية التدميرية المستمرة وفعلا كافي وشكرا

البارزانى والمخطط المرسوم
نافع عقـراوي -

عجزت مجموعة قوى محلية في المنطقة معروفة للجميع بزحزحة نفوذ إيران في لبنــان بكل الوســائل وفشلت ...وتم تحريك قوى في سوريا تحت مسمى ((الربيع العربي الذي خدعنـا به جميعا)) من اجل الإطاحة بالحكم الموالي لإيران ...والوقوف امام التوسع الإيراني بالمنطقة .... وتم صناعة داعش من فلول ((بعض المنظمات والأحزاب الإرهابية)) ... لقد تم تدميـر سوريا وتهجيـر ملايين من السوريين الى اصقاع العالم ...واصبحت داعش خطر على الجميع ممـا اضطرت دول كبرى التدخل ولصـالح الحكم في دمشق ...وحاكم سوريا باقي ...ونفوذ ايران لازال قائمـــــــــا ...وذهبت محاولات واموال وعملاء ((البعض)) في مهب الريح ....هباءً منثورا ...ولا زالت الحرب قائمة لنفس الأسباب في اليمن التعيس ....وتطوراتهـا القادمة خطيرة ما اعنيه ان أسلوب هذه القوى التي ارادت زعزعة نفوذ ايران كان (( خاطئ )) رغم الإمكانيات الكبيرة ...والعكس صحيح استطاعت ايران ((بذكاء )) التعامل مع كل هذه الهجمات وبإمكانيات محددوه ...يبقى العراق ..محاولة داعش فشلت وتم قبرهـــــــــــــــــــــــا ..والخسـارة المفجعة والنكبة الكبيرة طالت المكونات التي فتحت ابوابهـــــا بإشارة من تلك ((القوى )) .... موضوع البارزاني والاستقلال يندرج في نفس المخطط لضرب النفوذ الإيراني الذي فشلوا به في لبنان وسوريا واليمن ...والبارزاني اليوم ((مجبر وليس مخيـر)) على تنفيذ الأوامر بحجة الاستقلال لعوامل عديده ...بعض النقاط علينـا معرفتها ((الموقف التركي المعلن ليس صـادقا ولا يعبر عن نياتهم ابدا ...وتنتظر الفرصة لغاية في نفسها ...امريكا ليس من مصلحتهـا تقسيم العراق ...لأن ذلك يعنى سقوط جنوب العراق بيد إيران ودون معارض و منافس ...اي وصول إيران رسميا وعلنيـا على الحدود الشرقية للسعودية ....فهل حقـا امريكـا تريد محاربة ايران او اسقاط السعودية ؟؟؟؟؟)). وأخيرا نحن في العراق عامة وفى الإقليم خاصة مقبلون على حقبة سـوداء واقتتـــال لا يقل ضراوة وقسوة ودمار للذي حصل في الموصـل سوريا.

خيار الاستقلال او البقاء
برجس شويش -

الثمن الذي سيدفعه شعب كوردستان, من التضحيات الجسيمة, وما سيواجهه من مشاكل كثيرة و مكلفة في حال بقائه ضمن دولة العراق الفاشلة سيفوق بمئات الاضعاف الثمن الذي سيقدمه من اجل استقلال كوردستان. لا خيار غير خيار اعلان استقلال كوردستان.

نفاق سياسي
العجيل -

"ان الضمان الوحيد لعدم تكرار المآسي في كردستان هو المضي نحو الإستقلال" هذه هي الكلمات التي نطق بها الصنم الجديد والقائد الاوحد في اقليم كردستان العراق السيد مسعود البارزاني "حفظه الله ورعاه وامده في عمره وعمره اولاده واحفاده".شيء وحيد احب ان اذكر مسعود وهو من الذي استقدم القوات العراقية في عام 1996 لانقاذ اربيل من هجوم جلال الطالباني وشكر القائد الضرورة على الدعم المقدم.كفاكم نفاق وانظروا الى الشعب الكوري المحروم وكفاكم متاجرة بدماء الشهداء.

اطلبٌ استقلال كردستان
نزار -

اطلبٌ استقلال كردستان من ايران وتركيا اولا فاذا وافقتا, ستوافق امريكا والعالم.اتمنى من الاخوة الاكراد ان يكفُوا عن لوم العراقيين بعد الاستفتاء ليعرفوا ان القرار دولي لا مكان فيه للعراق.

إلى من يهمه الأمر
أبو ذر -

ليس لوجود الأكراد في شمال العراق أي معنى!

إبن أبيه
Haider -

لا ريب في ذلك. ماذا حصل لروح أغنية "هربشي كرد و عرب رمز النضال"؟

بعد خراب العراق
عراقي -

واخيرا نطق الرئيس بانه لا معنى للشراكة اين كنت عندما شاركتم بمجلس الحكم السئ الصيت وتقاسمتم الكعكة المسمومة جلال رئيس جمهورية ومسعود رئيس اقليم وهوشيار وزير خارجية واعضاء اكراد في مجلس النواب في بغداد ومجلس نواب ووزراء في اربيل و 17% نفط ولمدة 13 سنة ولم نسمع بان الشراكة لامعنى لها مسعود وجلال شاركتم بخراب العراق بالتعاون مع المالكي وحرامية الاحزاب المشاركة بالحكم ولكن هبوط اسعار النفط هي التي كشفتكم على الحقيقة المرة لان الكعكة اصبحت خبز يابس ولهذا اصبحت الشراكة لامعنى لها

وانت ماالذي يعنيك
محمد الكوردي -

الرئيس البارزاني هو ضمير 45 مليون كوردي يطالب بامنيتهم جميعا موتوا في غيظكم

هذه العائلة سرطان كوردستا
شمال -

لايختلف كرديان على وجوب استقلال الاقليم وانشاء دولة كوردية,ولكن المشكلة عندما شخص من عائلة عشائرية اقطاعية مستبدة ومهيمنة على مقدرات الاقليم يصدر تصريحات وقرارات مصيرية دون الرجوع الى مؤسسات شرعية منتخبة ولا حتى الى الشعب, ولكن ما يفعله رئيس المنتهية ولايته هي دغدغة مشاعر الكورد حتى يلتفوا من حوله ويصفقوا له ويعتبروه الزعيم الاوحد كما والده مصطفى بارزاني ,كنا نطمح أن يكون أهلا لها ويكون زعيما محبوبا من جميع الشعب, ولكن متى تحبك الشعب وتعتبرك رمزا من رموزه ؟ وما هي الصفات التي يجب أن يتحلى به مثل هذا الزعيم والقائد؟ هل تلك المواهب موجودة في شخص يسيطر بالحيدي والنار على مقدرات الاقليم وهو لا يملك الا 38 كرسيا برلمانيا,وحتى تلك الكراسي ان لم يكن نصفها فعلى أقل تقدير ربعها مزور,اذا أنت تسيطر على الجيش والمالية والنفط والداخلية وجميع المؤسسات الحساسة فقط ب 38 كرسي من أصل 111 كرسي برلماني ولاتقبل من أحد أن يخالفك الرأي, فما الفائدة من وجود البرلمان ولا المؤسسات الشرعية,فلنعلن اذا عن حكم عشائري اقطاعي همجي عائلي متخلف من العصور الوسطى يحكم بالحديد والنار, والغريب ان بارزاني يأخذ على بغداد تصرفات احادية وغير ديمقراطية وعدم تطبيق مبدأ التوافق, في حين هو يمارسها في كوردستان بشكل فضيع ويستغل وضع الشعب وضعف بقية الاحزاب السياسية الكوردية على الساحة, والسبب الاكبر لضعف هذه الاحزاب هي تصرفات جلال طالباني الصبيانية قبل مرضه وتحويل حزبه الى حزب عائلي طبقي كما حزب مسعود بارزاني,و الممارسات الديكتاتورية لحزب البارزاني وهيمنته على جميع مفاصل الاقليم الاقتصادية والادارية والعسكرية, اذ أن مسعود هو رئيس الاقليم والقائد العام لقوات الاقليم ,وابن أخيه نيجرفان رئيس الوزراء, وابن مسعود مسرور رئيس المخابرات وابنه الثاني رئيس وحدات الزيرفاني المهيمن عليه حزب البارزاني والى آخره, وما بيد الاحزاب الاخرى الا كما كان بيد نائب صدام طه محي الدين معروف أيام حكم صدام, يقولون أن شخصا كورديا ذهب الى طه محي الدين عندما كان نائب رئيس الجمهورية زمن صدام,فطلب منه الكوردي أن يساعده في تمشية معاملته في احدى مؤسسات الدولة,فكان جواب محي الدين له ,هذا الامر يراد له واسطة كبيرة من شخص له نفوذ, فالوضع الآن تماما كما كان أيام طه محي الدين, كوسرت رسول نائب رئيس الاقليم لايحل ولايربط شئ, في حين أكبر مشكلة في الاقلي

حق تقرير المصير
شمال -

ان حق تقرير المصير من حق جميع شعوب العالم وليس محصور على هذا وذاك, فما الفرق بين العربي الذي يمتلك 22 دولة لا محل له من الاعراب وبين الفرس والترك والكورد؟ أليسوا كلهم بشر من ولد آدم؟ اذا يحتج البعض بأن الكورد داخل حدود الدولة العراقية فمعروف متى انشئ هذه الدولة على يد الانكليز, واذا الموضوع الرجوع الى الاسلام وتوحيد المسلمين تحت راية واحدة,نقول ل 22 دولة عربية تفضلوا ووحدوا بلدانكم تحت راية واحدة يطبق شريعة الله, فنحن حينئذ نضحي بدولة كوردوستان اذا رجعتم حقا الى الله وحكم الله, ولكن لا هذا ولا ذاك فالمسألة هي التكبر والتعالي على الغير, أنا لا أفهم كل العرب يلعب بهم دولة صغيرة اسمها اسرائيل وعن أي كرامة وأي مجد وأي سيادة وأي وحدة تتكلمون؟ كلنا رأينا كيف دخل اليهود الى المسجد الاقصى ومنعوا المصليين من الوصول اليها,فماذا فعلت 22 دولة عربية؟نحن عندما نتهجم على مسعود وعائلته المهينة على مقدرات الاقليم ليس من أجل عيون بعض العراقيين الحاقدين على الكورد ولا دفاعا عن العروبة ولا عن عراقيتنا,لا وألف لا, اذا كان المسألة هي الحقد والكراهية على الكورد فنحن نفضل مسعودا ظالما على مالكي وعبادي وبدر وصدر وعصائب أهل الغدر والباطل, فلا يظن الحاقدون من العرب على الكورد أننا في صفهم نطعن خنجرا مسموما في ظهر اخوتنا الكورد, ولكن كذلك على مسعود وأفراد عائلته وأبنائه وعشيرته وحزبه أن يحترموا ارادة الشعب الكوردي ولا يلعبوا بمصيره ولا بقوته ولا كرامته, حتى يكون لهم نصيب من الدفاع عنهم عندما يتهجم عليهم الحاقدون بحقد قومي عنصري تكبري, وعليهم أن لا يدفعوا الشعب الكوردي بغباء تصرفاتهم وغباء جهلة مستشاريهم الى أحضان أعداء الكورد, على مسعود قبل كل شئ اصلاح البيت الكوردي من الداخل,أولا بترك منصبه فورا لنائبه كوسرت رسول حتى الانتخابات القادمة, ابعاد جميع أولاده عن المناصب الاحتكارية في الجيش وغيره, طرد ئاشتي حرامي الذي تسبب بمآسي كبرى بسبب شراكته مع متنفذين من عائلة مسعود,اذ أن صعلوكا مثل آشتي لا حول له ولا قوة ان لم يكن معه شخص ذات نفوذ من عائلة البارزاني,اعادة مؤسسات الدولة الشرعية الى وضعه دون قيد ولا شرط, محاكمة المجرمين والقتلة من عائلته وحزبه, محاكة المفسدين بدأ بأفراد عائلته, حينها يكون الشعب الكوردي معه في السراء والضراء,ولكن عندما تكون متعاليا تهمل شعبك وتعاملهم معاملة العبيد فلا تنتظر منه

وهل مسعود يمثل الأكراد؟
عراقي متبرم من العنصريين -

كيف تقبل حكومة العراق وفداً يمثل الأكراد عن طريق مسعود بارزاني؟محافظ أربيل المتشبث بوطيفته رغم انتهاء مدتها عدة مرات، والي أردوغان هذا لايمثل الأكراد بأي شكل من الأشكال. هو يمثل نفسه وعائلته وعائلة طالباني فقط وهذه الحفنتان الانتهازيتان العميلتان للصهاينة لاتشكلان واحد بالمائة من مجموع الأكراد وأحزابهم التي تمثلهم. سروه عبد الواحد هي أحد أبواق البارزاني يجب عرضها على محكمة ومساءلتها على تصديرها حركات كحركة التغيير وتقلل من أهمية مشاركتها في وفد يمثل الأكراد رغم ما لهذه الحركة من ثقل سياسي واجتماعي, الوفد الكردي لكي يكون وفداً كردياً بمعناه الحقيقي يجب أن تشارك فيه جميع الأطراف وهذا الوفد الذي أرسله أو سيرسله مسعود سيكون أعضاوه بأجمعهم من مرتزقة مسعود ولا يحملون سوى أفكاره الخبيثة أما رأي غالبية الأكراد فسيكون مغيّباً تماماً، هذا الوفد سوف لن يدافع إلاعن تهورات هذا العنصري الشوفيني الحاقد كهذا الاستفتاء الذي يحمل لواءه هو وحده فقط بينما رفضته أو طلبت تأجيله كل الأحزاب الكردية الأخرى... على حكومة بغداد أن لاتستقبل هذا الوفد العائلي، وتطلب من جميع الجهات الكردية وليست جهة البارزاني فقط أن تؤلف وفداً يمثل دميع الأكراد. هذا هو صوت القانون والشرع والعقل والضمير وحتى الذوق فهل ستصغي حكومتنا إلى هذا الصوت أم أنها ستكون شريكة ف إدامة تسلط هاتين العائلتين الغاشمتين على الأكراد؟

بيش (وقية) تصريحات مسعود؟
عراقي متبرم من العنصريين -

كيف تجعلوا لكلام هذا الحاقد الذي لايمثل إلا نفسه وعائلته المتسلطة وتصريحاته وزناً أوتعيروا لها اهتماماً وهي لاتستحق حتى الذِّكر؟؟؟ الشراكة قائمة وستبقى قائمة رغماً عن أنف هذا العنصري الذي قرف من طول تسلطه وتهوراته معظم قومه الأكراد باستثناء زمرته المنبوذة. فهل ياترى يؤخذ بتصريح محافظ في القضايا المصيرية(مع كل الإحترام لجميع المحافظين) ويُهمّل تصريح رئيس الجمهورية الذي قال قولته في استفتاء هذا المحافظ المارق؟ بعبارة أخرى هل باستطاعة قزم أن يصرع عملاقاً؟

ما معنى الشراكة
عراقي من كردستان العراق -

نسى او تناسى عمدآ سيادة الرئيس الغير الشرعي السيد البارزاني الشراكة الحقيقية بينه و بين الحكومة العراقية السابقة في ٣١ اب ١٩٩٦.

هذه ياكفاحيار نكتة الموسم
مضاد رزكار -

فيما يبدو أن المسألة هي مسألة فصل عشائري فقام سيدك مسعود بارزاني بإرسال وفد عشائرياً؟ لأنه حتى لو افترضنا أنّ ماتسمى (قضية الأكراد المصيرية) قضية عشائرية فيجب مشاركة جميع العشائر الكردية والتي عددها بالمئات لماذا فقط عشيرتا بارزاني وطالباني؟ يبدو أن الهدف من هذا الاستفتاء تأسيس دولة عائلية وليس دولة كردية، أليس كذلك ياكفاحيار رزكار اسكتلندي؟!

يابه درووووووووح!
مضاد رزكار -

جاي تصرّح بكيفك.. هوه منو اللي طلب منك تصرّح،: شراكة ومو شراكة؟ أشوف أكثر الأكراد يكرهوك. ماتقلّي إنت إلمن تمثّل؟!

اطردوهم
واحد -

لا تدنسوا بغداد بهؤلاء الخونة السارقين فهم جميعاً منتهين الصلاحية واذا اردتم المفاوضة فمع الكرد الشرفاء الاحرار الذين لم ولن يخضعوا لدكتاتور بعثي او دكتاتور امي قزم في اربيل وقولوا لهم اذهبوا وانتم الطلقاء ولن تروا فلساً ولن تدخلوا العراق مرة اخرى وقطع الطرق بكل الوسائل واقامة جدار فولاذي معهم واغلاق المنافذ البرية والجوية , انه يوم اثبات عراقيتك وستذكر الاجيال من وقف مع العراق ومن وقف مع الخونة عليكم بهم ياعراقيين ولو بصم لهم كل السياسيين الفاسدين . اقطعوا كل منافذهم بكل الطرق

النسر
برانى بوز بيلند -

لايوجد شئ اسمه حق تقرير المصير .. فقط اقرار مصير الاكراد بان يبقوا عبيدا الى اخر الدهر ...العمة معقول كردي يكون له دولة ..هكذا يتم تدريس المناهج العفلقية وتشبع بها العربان عفوا الغربان . الغربان فقط هو الطيور الزبالة ..الكرد كانوا وسيكونوا طيورا حرة مكانهم الوجود ي فوق رؤوس الجبال والطيور الحرة لاتاكل من الفضلات سوى انها تعيش معتدة اع ل مخالبها ومناقيرها المعقوفة ( انظر الى اي كردي فترى انفه معقوفا ويقال ذوي الانوف المعقوفة بان انفف يشبه انف الكبش , اما الانوف المدببة فهم انوف النعاج ( فيزيولوجية علم الاجناس ) , انوف الاكباش والطيور الحرة تابى بان تعتاش على الفضلات , والبرزاني النسر جعل من النسر شعار لكردستان , الحياة فرس وفرصة الاكراد سنحت بعد ان نحر العربان بعضهم البعض , اما الاستقلال ( كردستان ) او الموت كالنسور فوق الجبال

كافي دجل
عراقي وأفتخر -

انا احيي كل عراقي بعث تعليقه بكل شفافية وخاصة رقم عشرة وأريد أسال برزاني وعائلتة من وين جمع المليارات في بنوك سويسرا غير من خيرات العراق , وهسه يريد ينفصل عنه بعد التخمة هذا طبعا" بفضل الحكومة السخيفة وحرامية العصر الجديد.

الكرد مشكلة إقليمية
عراقى يكره الخونه -

الكرد موجودون فى إيران وتركياوسوريا وهم فى الأساس مجموعات بشريه مهاجره ولكن لم يكن لهم دوله على مر التاريخ فلماذا يريد قادة بعض قبائلهم ان يقيموا إمارة على غرار الخليج وتكون تحت حكم عائلة البارزانى الذى جهز كل شىىء ليكون أ ميراً على شمال العراق وكأن شعب العراق ليس فيه من الرجال المخلصين لوطنهم من سيضع حداً لهذا الواهم الحالم يريد قطع رأس العراق الأشورى , إن قضيتكم هي مع تركيا وإيران ، فإن العراق أعطاكم الكثير على حساب عروبته منذ ان تركتم أوطانكم فى تركيا وإيران وأحتضنكم العراق الأشورى السومرى البابلى ومن لا يعجبه العيش معنا فليعد إلى موطن أجداده في إيران وتركيا فنحن جزء من الوطن العربى الكبير الذى يمتد من الخليج الى المحيط .

ضحكتني وانا عيان يا ولد
شقندحي عراقي -

ولك نجرفان روح دورلك على شوية دعابل والعب بيهم بدل السياسة ؟والي يشوفك يكول سياسي ومحنك وخابص نفسه بل مصدك نفسه ولكن؟لا بابا لا مضحوك عليك وانت وعمك وكل العائلة مجرد ادوات -تقادون الى حتفكم لانكم والجشع والمال والفساد -نفخكم حتى ورطكم وهذه نهايتكم ؟اما كلاواتكم وكلامكم وتصريحاتكم تجعلني اضحك وانا عيان على كولة اخواننا المصريين والسلام وشكرا ايلاف