أخبار

بارزاني يريد ضمانات أميركية لتأجيل الاستفتاء على استقلال كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: اعلنت رئاسة اقليم كردستان العراق ان رئيس الاقليم طلب خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، "ضمانات" و"بدائل" لتلبية رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء على الاستقلال، مؤكدا ان "شعب كردستان سيمضي في طريقه ويقرر مصيره".

وافاد بيان لرئاسة كردستان على موقعها الالكتروني ان تيلرسون اتصل هاتفيا بمسعود بارزاني، معربا عن رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء على استقلال الاقليم، و"تأييدها استمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد".

وأشار البيان إلى أن تيلرسون "أشاد بدور قوات البشمركة في القضاء على داعش"، ورحب بدور بارزاني والقيادة السياسية الكردستانية و"بقرار تشكيل وفد رفيع المستوى من إلاقليم الى بغداد للتفاوض معها حول الأمور السياسية".

في هذا الإطار، أكد بارزاني ان وفدا من الإقليم "سيزور بغداد قريبا للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات". وتساءل بارزاني حسب البيان "ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان مقابل تأجيله للإستفتاء، وماهي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟".

واعتبر بارزاني أن "الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيس لكردستان مع العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره". وفي السابع من يونيو أعلن بارزاني أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 سبتمبر على إقامة دولة مستقلة.

ورغم أن التصويت غير ملزم، فإنه يشكل قاعدة لإقامة دولة مستقلة مشروعها يختمر منذ نال أكراد العراق حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج في العام 1991. وإقليم كردستان المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق يتمتع بالحكم الذاتي منذ العام 1991.

ويواجه الإعلان معارضة من دول إقليمية تضم ملايين الأكراد، خشية أن تنتقل العدوى إليها، إذ يتوزع الأكراد أساسا بين دول أربع هي تركيا والعراق وإيران وسوريا.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محتلي كوردستان يتقطرون دم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

محتلي كوردستان يتقطرون دما وظعهم في الحضيض .

يجب أن يكون الإنسان
Delivery address -

يجب أن يكون الإنسان و رُقيّه و حريته و رفاهيته هي الهدف الأسمى الذي نعمل من أجله و أنّ الحدود الدولية المصطنعة ليست مقدسة و لا تتطلب التضحية من أجلها، بل يجب إحترام إرادات الشعوب و رغباتها و أنّ القوة لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إراداتها و مثل هذه الوحدة الهشة ستنهار و تختفي مهما طال عمرها

دولة واحدة
الهند -

الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)

إستقلت كوسوفو
كوسوفو -

إستقلت كوسوفو ...... يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل . هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات.

نحو إستقلالها
شعب كوردستان، -

شعب كوردستان، هي في طريقها نحو إستقلالها خلال المستقبل المنظور

لأ لأ لأ . لمَ التراجع؟!
عراقي متبرم من العنصريين -

أنت في الحالتين مكتوب عليك الأفول كزعيم أسطوري بَخلَ أن يأتي بمثله الزمان وقائد ضرورة لايقارن به قائد من الإنس والجانّ خاصة عندما يطلع بلباسه العسكري لاهتلر ولانابوليون وموسوليني ولا جنكيزخان أو مونتكمري. لماذا تتراجع هكذا؟ هل تريد أن تتركنا وتمشي وتدَعُنا نشدو بعدك بأغنية نجاة الصغيرة (( إنت تروح وتمشي.. وأنا اسهر مَنامشي )؟ لأ لأ لأ وألف لأ ، ماكان هذا المأمول من صمودك الذي ستترنم به الأجيال وإصرارك الذي سيدخل في باب الأمثال، ترى من سنغرّد له بعدك على صفحات إيلاف؟ هَتوحِشنا يا حبيبنا، كاكا أبو مسرور؟ كنّا نصبّر أنفسنا مع معظم قومك؛ نهدئها ونؤملها بأنها أسابيع وستنتهي أحدوثتك التي أزعجتنا وأزعجتهم كثيراً فلماذا بربّك استرخيتَ واستعجلتَ وقصّرتَ في هذه المدّة القليلة المتبقية بانشغالنا باستعراضاتك؟! ماذا سيقول ملمّعوا استفتاءئك من كتابك الكثيرين الذين أصمّوا آذاننا وصدّعوا رؤوسنا وهم يحاولون غسل أدمغتنا بتفلسفاتهم الغارغة؛ هؤلاء الذين كفّة تعدادهم تعادل كفّة مجمل كتّاب الدول العربية (عَفيَه، بل عَفيتين كما قال معتَمَدُك صدام حسين) على إمكانيتك في استقطاب هذه الكمية اللانوعية وجَعلِهم في صفّك!..ماكان هذا ظننا بك ولا المأمول من ضخامتك (عفواً فخامتك). هل ستترك التاريخ يُضيف هذا الفشل الإعلامي إلى قائمة فشلك الطويلة المتواصلة؟ ماهذا الحظ العاثر(الأكشر المطيّن بستّين طينة) الذي يلاحقك ياسيادة َالرئيس؛ رئيس عموم الاكراد في العالم الذين سيتذكرون مواقفك ((البطولية والتاريخية الكبيرة)) التي لم تحقق لهم شيئاً يُذكَر إلاّ حال بينهم وبين أن يبرحوا مربعهم الأول. ولكن يبقى عزاؤنا وعزاؤهم الوحيد هو أنك كما قال مستشارك الإعلامي الكبير كفاحيار رزكار الاسكتلندي الأمازيغي: أنك حاولتَ وفشلتَ وستبقى طول حياتك تحاول وتفشل وهذا يكفي!

الضمانات والبدائل
مضاد رزكار -

إحدى هذه الضمانات أو البدائل هي أن تُمنَع كل المشروبات في أمريكا واستبدالها بلين أربيل كما ينبغي غلق كل المطاعم في أمريكا واستبدالها بكباب السليمانية.

الكرد مشكله اقليميه
عراقة يكره الخونه -

يجب أن يتم الاتفاق بين الدول الأربع المضيفه للكرد وهي تركيا وإيران والعراق وسوريا ولا يكون حل مشكلة الكرد على حساب التراب الوطنى العراقى فقط ، اي ان الحب يكون دفعة واحدة وليس اليوم العراق وغدا سوريا وثم حروب مع تركيا وحروب مع إيران ، وعليه يجب أن لا يكون العراق هو كبش الفداء لقيام دولة كردستان وعلى قادة العراق ويا لسخرية الأقدار فان رئيس الجمهورية العراقية هو كردي اقسم بالدفاع عن وحدة التراب العراقي، اقول على هؤلاء القادة ان لا يفرطوا بوطنهم تحت اي ضرف من الضروف .