أخبار

يبدأ لقاءاته مع العبادي مساء اليوم

وفد كردي يصل بغداد لمباحثات حاسمة حول إستفتاء الانفصال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: وصل وفد المجلس الاعلى للاستفتاء بإقليم كردستان الى بغداد اليوم لإجراء مباحثات حاسمة حول انفصال الاقليم عن العراق، يبدأها مساء اليوم مع رئيس الحكومة حيدر العبادي ويجتمع غدًا مع رئيسي الجمهورية والبرلمان، كما يلتقي سفراء الدول والهيئات الدبلوماسية الاجنبية لشرح وجهة نظر الاكراد بشأن الاستفتاء المزمع اجراؤه في 25 من الشهر المقبل، اضافة الى مستقبل العلاقة بين بغداد وأربيل.

وسيعقد وفد المجلس اجتماعات مع الرؤساء الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري وقادة التحالف الشيعي، كما يلتقي سفراء الدول والهيئات الدبلوماسية الاجنبية لشرح وجهة نظر الاكراد بشأن الاستفتاء المزمع اجراؤه في 25 سبتمبر المقبل، اضافة الى مستقبل العلاقة بين بغداد وأربيل والملفات العالقة بينهما.

وجاء قرار اجراء هذه الاتصالات في العاصمة العراقية اثر اجتماع للمجلس الأعلى للاستفتاء برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني عقده في مصيف صلاح الدين بمدينة أربيل عاصمة الاقليم السبت الماضي.

ويضم وفد المجلس الأعلى للاستفتاء الى بغداد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس رئيساً والاعضاء رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين والمتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيره وعضو قيادة الإتحاد الاسلامي الكردستاني محمد أحمد والنائبين في برلمان اقليم كردستان التركماني ماجد عثمان والمسيحي روميو هكاري والنائبة الإزيدية في البرلمان العراقي فيان دخيل.

وتأتي مباحثات الوفد الكردي في بغداد في وقت طلبت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي تأجيل اجراء الاستفتاء، حيث حث وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون رئيس الاقليم مسعود بارزاني خلال اتصال هاتفي على التأجيل، لكن هذا الاخير اجاب بأن "الشراكة والتعايش السلمي اللذين كانا يشكلان الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان، لم يتحققا". وشدد بالقول إن "الكرد ماضون في طريقهم وسيقررون مصيرهم".

وطرح بارزاني خلال الاتصال سؤالين على تيلرسون مفادهما "ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان بمقابل تأجيله للإستفتاء؟"، وايضا "ما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟".

لكن تيلرسون لم يجب على السؤالين، لكنه اشاد بقرار تشكيل وفد رفيع للتفاوض مع بغداد بشأن الخلافات معبرًا عن الامل في استمرار المباحثات والمفاوضات بين بغداد وأربيل. كما اكد هوشيار زيباري القيادي في حزب بارزاني السبت الماضي إن كرد العراق سيجرون الاستفتاء على استقلال كردستان بموعده في 25 من الشهر المقبل على الرغم من الطلب ألاميركي.

ويواجه انفصال الاكراد عن العراق معارضة داخلية وخارجية، حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 25 من الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته ومن ضمنهم الاكراد، مؤكداً ان الانفصال غير شرعي ولا دستوري مشددًا على ان حكومته لن تتعامل معه.

وخارجياً، فقد رفضت ايران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا استفتاء اقليم كردستان.

كما اعرب الاتحاد الاوربي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء، وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الاوروبي في تصريح صحافي "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Iqaqi''s Interest
Hussain Ali -

Is is in the Interest of Iraq for Kurdistan to separate from it, it saves Iraq from the continuous war that has never stopped and drained Iraqs economy and population. Also the separation of Kurdistan will save Iraqs economy the burden of supporting Kurdistan economically and in fact having a free economical trade between two separate states will bring them much closer the ever. Iraq also becomes more homogeneous state which has proven to make states more stable and therefore more economical progression that comes with political stability. If Iraqi leaders have the interest of Iraq, they should support the peaceful separation of Kurdistan . There are way more political and military advantages for the separation of Kurdistan as Kurdistan becomes a wall between new Iraq and Turkey which has been the main supporters of terrorists like ISIS.

ماذا سيققدم الوفد؟
psdk -

ماذا سيقدم الوفد الكردي الى الذين سيقابلهم ؟ كل التصريحات التي صدرت من اولئك المسؤولين الذين اعلنوا انهم سيقابلوهم ، من رئيس الجمهورية الى رئيس الوزراء الى رئيس مجلس النواب ، اعلنوا انهم مع وحدة الاراضي العراقية ، وان الحكومة اعلنت عدة مرات ان الاستفتاء غير قانوني ومخالف للدستور ... كما ان الوفد سيقابل قادة التحالف الشيعي فقط ، وماذا عن قادة القوى السنية المشاركة في الحكومة ومجلس النواب ولديها كتل سياسية والخبر لا يشير اليهم لماذا هل انهم غير موجودين او للتشويه ؟ وجلهم اعلنوا انهم ضد الاستفتاء والانفصال ... ولكن اذا اصر الكرد الى الاستفتاء والانفصال ، فليذهبوا اليه كما ذكرت ولماذا يريدون التواصل مع العراق اذا انهم يتصورون ، وحسب تصريحات مسؤوليهم ، في اربيل ، وبشكل متواصل باستفزاز مقزز انهم، وفي مقابلاتهم الصحفية والخطب الرنانة هنا وهناك وفي امريكا وغيرها ، لا يريدون البقاء ضمن العراق ... فلماذا جاءوا الى بغداد ؟ لا يجب ان يتصورا ان المسؤولين سيتوسلون بهم للبقاء ، لان الملل اصاب العراقيين من تصرفاتهم الاستفزازية الشوفينية والعنصرية ضد كل العراقيين ، العرب والتركمان والايزيديين والشبك ، مسلمين ومسيحيين وغيرهم ؟؟

مغامرة جديده
نافع عقـراوي -

اولا ((قراءة هذه القيـادة منذ ذلك الزمن الذى ابتلينـا بهـا وشعاراتهـا المزيفة )) ودون الدخول بالتفاصيل أوسع واعمق (( قيادة جبانة بكل معنى الكلمة...استمدت قوتهـا دائما من الاعتماد على أعداء العراق ..وفى سبيل وجودها ومصالحها الخاصة عندمـا تقتضى الحاجة وتكون في موقف ((الخطـر والتهديد )) لديهـــــا الاستعداد التعاون مع ((أي )) جهة مهمـا كانت وحتى تلك الجهات التي تلطخت أيديهم بنزيف من الدماء والقتل الجماعي والتهجير والتنكيل بمختلف الأسلحة الفتاكة والمحرمة واحتقار لشعبنا الكردي ....ولتجعل من الشعب الكردي حطبـا سهلا للاحتراق من اجل وجودهـا ومصالحهـا وتعمـل ايضـا اذا اقتضت الضرورة الى خلق وافتعال أزمات من اجل (( المراوغة وتضليل الجماهيـر بمشاريع وهمية او مغامرة جديده )) من أجل استمرارية وجودهـا فقـط .وتجربتنـا المريرة عبر العقود تثبت صحة قولنـا .الاستفتاء والاستقلال، بريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا ودول اخرى منهـا إيران و ((تركيـا)) ترفض مبدأ الاستفتاء والاستقلال ...والعراق اصــــــلا يرفض ذلك من منطلق دستوري ... اذاً باي قوة تعتمد ((قيادة الإقليم)) لمجابهة هذه التحديات. في الوقت الذي تفتقــر الى ابسط مقومات أسس الدولة ((من نظام حكم حقيقي وبرلماني وعدم توحيد مناطق إدارة السلطتين النافذتين في الإقليم، اضـافة اننـا بدون بنية تحتية او خزين مادي ونقدي أصلا لأي متطلبات يحمينـا من الطواري والاحتمالات السلبية المتوقعة، والإقليم يفتقر اسـاسا الى منافذ جوية وبحرية وبرية "حرة " حتى تستطيع التحرك والتموين وربط علاقات دولية ولحالات الطوارئ القصوى، إذا أخذ بنظر الاعتبار صدق وجدية تصريحات ((الجميع)).بعد القضـاء على داعش واستقرار نسبى للوضع بالعراق. وتشير المعلومات ان الإدارة الأمريكية عبر سفارتهـا في بغداد اخذت على عاتقهـا بالتعاون مع جهـات معينة في حكومة بغداد لكشف الفسـاد والمحاسبة والجدية بإعادة الأموال عبر طرق قانونية دولية ...بدأ ((أصحاب الأموال من الفسـاد والتسلط يتخوفون)) ويلاحظ تغيـر المواقف لرؤسـاء بعض الكتل وهروب ((علني وسري)) للمسئولين ((المتهمين بالفساد)) والمحاولة البعض من ((التملص من المسئولية)) او ادعاء بمشاريع لخلط الأوراق .. والتهرب من المسائلة والمحاسبة .بالنسبة للإقليم يبقى الموقف التركي موقف مشكوك به. وانه اللاعب الرئيسي بهذه ((اللعبة)) لأهداف واطما

استفتاء كوردستان
ali -

فى الوقت الحاضر العراق ليست دولة لانها عبارة عن مجموعة احزاب طائفية تحكم من قبل الدول المجاوره ,كل رهان العراق يعتمد على معارضة ايران وتركيا , ولكن هاتان الدولتان لديهما مصالحهما الاقتصادية مع كوردستان خصوصا ان هذا الاستفتاء و الانفصال لابد منه ولو بعد 100 سنة وان الظروف الدولية يختلف عما كانت عليه فى القرن الماضى .

اقليم لأقليات العراق
خليجي صريح -

وخصوصا المسيحيين والازيديين وغيرهم نتمنى ان يكون لهم اقليم خاص بهم مجتمعين--لان الظلم من التكفيريين وغيرهم شيء لايصدق--وهم اصل العراق--من حقهم هذا --وممكن ان ينضموا الى الدولة الكردية كأتحاد كنفدرالي او فيدرالي--على الاقل الكرد --فكرهم علماني وهذه ميزة وليس مع الاسف مثل اغلبية العرب سواء شيعة او سنة

المسيحيون والازيديون
ابولهب اخو ابو جهل -

ماذا سيكون لهم---لو يطالبون بحقوقهم وانشاء دولة --لهم وهم اكثر من 3 مليون--بالداخل والخارج----بصراحة يستحقون وهم من العراق وليسوا سواح او لاجئين لا انهم امتداد لتاريخ العراق

الزعيم الهمشري
مضاد رزكار -

إصرار وعناد ((زعيم)) العائلة البارزانية في المضي بهذا الاستفتاء الأرعن رغم عجزه عن الحصول على الضوء الأخضر من أسياده الغربيين الصهاينة لإجرائه يذكّر بإصرار وعناد صدّام حسين الذي ركب رأسه وقام بتلك المغامرة فأسقط نفسه في مستنقع أدى به إلى تلك الحفرة الشهيرة، يبدو أن زعيم الأكراد الهمشري قد قرر السير في نفس الطريق!

هل من كل عقولكم
مضاد رزكار -

هل من كل عقولكم أنتم الذين ربطتم مصيركم بهذا الرجل أنكم أحسنتم اختيار(( القائد الحكيم)) الذي ستحققون من خلاله أحلامكم المريضة؟ قريبا جدا ستصابون بأكبر صدمة في حياتكم حيث ستكتشفون بأنكم لم تتبعو إلا مّدّعياً وفاشلاً وسيصدق عليكم بيت الشعر (اذا كان الغراب دليل قوم ـ فلا وصلوا ولا وصل الغراب).

وفد مسخرة
مضاد رزكار -

من هؤلاء؟ ولمن يمثّلون؟ هل يظن بارزاني بأن بموظفيه هؤلاء الذين يمثلونه وحده يمكن أن يخدع معظم قومه الذين قرفوا منه؟

Arabs and Kurds
Hussain Ali -

One of the main reasons that Arabs of Iraq refuse for Kurds to separate from Iraq is that the Iraqi Arabs do not believe that the Kurds have right to the land they live on and from their perspective Kurds are nothing more than gipsy migrants that do not have right beyond of what the Arabs gives them, nothing more than slaves that they should be thankful that their master Arabs granted them the right to live. This kind of look toward Kurds by Arabs is not specific to Arabs of Iraq but it also clearly demonstrated by the Arabs of Syria and where they nickname Kurds For the Arabs of these two countries, it is up to them to define what kind of Kurd is a good one that deserves to live and what Kind need to be exterminated. And with this kind of Master supremacy looking by Arabs toward Kurds, it is just matter of laughter to think that any Kurd would even be able to live with Arabs in the same country with expectation as an equal

MIZGINI بشرى
محمد الكوردي -

نسير نحو الاستقلال والعقراوي نحو عبودية العرب والعروبة ...بالاستقلال تتحقق كل المطالب الكوردية الشريفة وكل من يرفض ويستهزىء بالاستفتاء والاستقلال الى مزبلة التاريخ الكوردي دون رحمة

أين...
مضاد رزكار -

أين شراويلهم؟ بل أين رئيس مايسمى بالمجلس الاعلى لاستفتاء بارزاني أعني هوشيار زيباري هل يخشى القدوم إلى بغداد خوفا من اعتقاله ومحاكمته على اختلاساته عندما كان يشغل وزير خارجية العراق؟

وفد الابتزاز
مضاد رزكار -

الجميع بات يعلم أن الاستفتاء للانفصال قد مات بسبب الضوء الاحمر الامريكي والاوروبي ولم يبق الا الاستفتاء الصوري لحفظ ماء وجه بارزاني، فماذا يريد هؤلاء الافندية الذين تركوا شراويلهم وجاؤوا يرتدون البدلات المستوردة من تركيا سوى ابتزاز بغداد وهل أبقى سدنة ميزانية بغداد شيئاً في الميزانية ليبتزها هؤلاء؟

نكتة الموسم
مضاد رزكار -

إذا كانت الحكومة العراقية قد رفضت هذا الاستفتاء فلماذا وافقت على استقبال هذا الوفد، هل ستتراجع عن موقفها دون الرجوع إلى رأي الشعب العراقي، أليس مثل هذا القرار المصيري يتطلب استفتاءاً أيضاً، أم أن حكومتنا تعلم بأن كل حركات فاشل أربيل حركات مسرحية استعراضية فأخذته على قدر عقله؟

Yes, mr. Hussain Ali
abdul-muttar haloob -

Yes, Mr. Hussain!...The Kavkazians gypsies now became the Kurds of Iraq, Turkey and Iran....The dream will stay as dream....trust me

الاستقلال
Salim -

هنيئاً ياشعب كوردستان لقد بدءت رحلة تحقيق الحلم واليوم الموعود، ابناء وطني قالوا وصرخوا دائماً بوجه الطغيان وكانوا دائماً يقولون (لا) اما اليوم فأن الكورد بشهداءهم واحياءهم يقفون صفاً واحدا ليصرخوا (نعم لا بل والف نعم) من اجل الاستقلال ومن اجل ان تعود الابتسامة الى الوجوه المتعبة والمثقلة بالنائبات، لقد آن الاوان ان نعيش في بيتنا، لوحدنا، تحت سماءنا، مع جبالنا واشجارنا ومياهنا، لقد حان الوقت ان نرى على وجوه اطفال الابتسامة بدل الحزن والخوف والتشريد، اطفال كوردستان سيذهبون الى مدارسهم بخطى رزينة دون الخوف من اللاعودة الى البيت. سنقول (نعم) بكل جوانحنا سنقول نعم رافعي الرؤوس بشهداءنا وكفاحنا من اجل الحرية والكرامة، اما العقراوي وامثاله فاقول (جيب ليل وخذ عتاب).

العراق واحدلا يقبل القسمه
عراقى يكره الخونة -

ما هذا يا حكومة بغداد المركزيه تستقبلون هؤلاء المواطنين العراقيين وهم موظفون فى حكومة محلية فى شمال العراق وكأنهم وفد أجنبى جاء للتفاوض معكم مع متابعة إعلامية غبية من وسائل الإعلام وكأنهم ذاهبون لتأديب المسؤولين فى بغداد لرفضهم مهزلة الإستفتاء لقطع رأس العراق ،هذه ليست ديمقراطية هذه اسمها خيانه ويجب إعادة هؤلاء المساطيل الحرامية العملاء الى رشدهم وتقديمهم للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى للوطن وتوعية الشعب كل الشعب ان كل من يتكلم بفكر الإنفصال وبث الفرقة سيعاقب بتهمة الخيانة ، أما تأسيس دولة للكرد فهذا شأن إقليمى و دولى يتم بحثه بحضور جميع الدول المعنية والتى فييها الأكراد بنسب سكانية متفاوتة ولا يكون حل القضية الكردية على حساب التراب الوطنى العراقى وتركيا وإيران يتفرجان علينا بينما هما الوطن الأصلى لكل الأكراد فحذار يا حكومة بغداد ان يضحك عليكم هؤلاء الأوغاد لصوص العرب والأكراد .

عندما يعتقد مسؤولو بعض
Rizgar -

عندما يعتقد مسؤولو بعض الاحزاب السياسية الكوردستانية ان المكايدة او الانتقام من حزب في كوردستان ، لايكون الا بالارتماء بحضن الحكومة العراقية نكاية بالمشروع والتوجه التحرري لذاك الحزب او الجهة السياسة فهو بلاشك انتحار سياسي ومكايدة خاسرة وهذا هو المشهد الذي نعيشه اليوم مع بعض الجهات السياسية التي تطالب بتأجيل مشروع الاستفتاء العام حول حق تقرير المصير للشعب الكوردي، وعندما يجادلهم مشفق عليهم يتذرعون ان الوقت غير مناسب لاجراء الاستفتاء دون ان يحددوا الوقت الذي يناسبهم لاجرائه !!!! هذه الاحزاب او الكيانات لاتمتلك في جعبتها سوى مشروعا عقائديآ يقوم على الانتقام والخنوع لدول الجوار دون ان تولي اهتماما لكونها مجرد وحوش كاسرة لاترحم وسبق لها أن دمرت كوردستان طيلة عقود من الزمن، فكيف لو طال امد احتلالهم لكوردستان ؟؟؟

حكومة إقليم كوردستان
نێچيرڤان بارزاني -

لجوء حكومة إقليم كوردستان، برئاسة السيد نێچيرڤان بارزاني، قبل أعوام الى إستخراج النفط وتصديره وبيعه، كان يعني الحصول على بعض المكاسب المحدودة التي لاتقارن بالخسائر التي لحقت بالكوردستانيين طوال عقود عديدة من إستخراج نفط كركوك الكوردستانية وبيعه من قبل الحكومات العراقية المتتالية، واستغلال عائداته في شراء الأسلحة والطائرات التي كانت تستعمل لإبادة الشعب الكوردي والنيل من طموحاته المشروعة. هذه الاحزاب او الكيانات لاتمتلك في جعبتها سوى مشروعا عقائديآ يقوم على الانتقام والخنوع لدول الجوار دون ان تولي اهتماما لكونها مجرد وحوش كاسرة لاترحم وسبق لها أن دمرت كوردستان طيلة عقود من الزمن، فكيف لو طال امد احتلالهم لكوردستان ؟؟؟

المرتزقة لن يقرروا مصير
levy -

المرتزقة لن يقرروا مصير الشعوب ... هل نجح مرتزقة الليفي في اخماد ثورة كوردستان الجنوبية في عمادية ١٩١٩ بالرغم من قوة الجيش البريطاني والمرتزقة الا ثوريين ؟ هل نجح المرتزقة الزواويون في اعاقة استقلال الجزائر ؟ هل نجح المرتزقة الكروات (ستاشي) في صيانة الاحتلال النازي في البلقان ؟ التاريخ لن يرحم

مجموعة دينية مسيحية
ف. ه .م -

الاثوريين مجموعة دينية مسيحية لا تمت الى القومية بصلة. وأول ظهور للمسيحية في المنطقة كان بعد ما يقارب مرور قرنين من الزمن على ظهور عيسى بن مريم. أي بشكل اخر فأن الفترة الواقعة بين سقوط نينوى وظهور المسيحية في كوردستان كان ما يقارب الثمانمائة سنة. ولا يوجد مصدر واحد يخبرنا بأن هناك قومية كاملة دخلت الى المسيحية في ذلك الوقت. ولا يخبرنا مصدر واحد فقط بأنه كانت هناك طائفة او مجموعة من الأشخاص عاشت في المنطقة سُميت بالآثوريين او الاشوريين او حتى اسماً قريباً من ذلك. فضلاً على إنه لا يمكن أن يكون بقايا الاشوريين قد دخلوا جميعهم للمسيحية، ولم يدخل احدهم ديانة أخرى او حتى انه هناك من بقي على دينه سواء أكان عبادة الأصنام او اليهودية او الزرادشتية. كما لا يمكن ان نصدق بأن الاثوريون او الآشوريون لم يتعرفوا لأصلهم ولم يدونوه في مكان ما وبقوا ما يقارب الألف وسبعمائة سنة، كي يأتي الانگليز والتبشيريات المسيحية والمستشرقون والاثاريون لإخبارهم بأن اسمهم هو الاثوريون وهم احفاد الاشوريين القدامى. كما انه لم نسمع يوماً طائفة دينية وليست عرقية قالت بأنهم ورثة السومريين او البابليين او الميديين،

أليس من الغريب أن لا يوجد
أليس -

أليس من الغريب أن لا يوجد بين الكورد مسيحيون يعترفون بأصولهم الكوردية، ونحن أصحاب كل هذه الطوائف والأديان، بدءاً بالزرادشتية واليهودية ومروراً باليزيدية والإسلام سنةً وشيعة واديان وأفكار أخرى كثيرة. والكل يعترف بأصله الكوردي ماعدا المسيحيين!!!

الأكراد يملكون منابع
الدكتور فهمي الشناوي -

الأكراد يملكون منابع أنهار الشرق الأوسط، ويملكون معظم نفط هذه البلدان، يملكونه أصلاً، ولكنهم محرومون منه فعلاً. يملكون المياه والنفط ولكن ملكياتهم منهوبة عند إخوانهم وجيرانهم (ص41).

الاستفتاء وتأجيله
عراقي متبرم من العنصريين -

نحن ـ العراقيين ـ نرفض هذا الاستفتاء القذر جملة وتفصيلاً.. مايُضحِكنا لحدّ الثمالة تصريحات هذه الجهة وتلك عن تأجيل هذا الاستفتاء وكأنّ هذا الاستفتاء حقّ لهؤلاء الأكراد ولا بدّ من إجرائه وإن لم يكن اليوم فغداً !!!! كبُرَت كلمة تخرج من أفواه هؤلاء؛ قبل الإستفتاء حول تقرير مصير أي قوم ياسادة يجب أولاً التحقّق من أصل أولئك القوم وفصلهم وهؤلاء الأكراد لا أصل ولا جذور لهم في منطقتنا العربية كما توصّل لذلك الباحث النريطاني الميداني تشارلز ترامب، شمالنا الحبيب هو شمال أهلنا العراقيين الأصلاء وهو الآشوريون والكلدان والسريان والأرمن الذين احتل مدنهم هؤلاء الأكراد الفرس وشردوا معظمهم أو قتلوهم وسكنوا مساكنهم.. يحقّ لمثل الأسكتلنديين أن يقوموا باستفتاء للانفصال عن بريطانيا لأنهم أصحاب الأرض التتي يقطنون فيها، وحتى هؤلاء الأكراد يحقّ لهم إجراء استفتاء في مواطنهم التي قدموا منها هناك في مهاباد وإيلام إيران وأذربايجان وقرقيزستان أمّا وهم دخلاء غرباء طارئون ومتسللون إلى بلدنا فكيف يحقّ لهم حتى أن يفكّروا بهذا الأمر؟!.. نحن نقول لهذا البرزاني المشاغب والمُفتِن وقاطع الطريق والمعتدي على أرضنا وشعبنا السارق لثرواتنا والمزعزِع لأمننا إذهب إلى مهاباد مسقط رأسك الذي وُلِدتَ فيها وهناك في جحرك الأصلي لو كان عندك أدنى شجاعة فاطلب من الحكومة الإيرانية أن تسمح لك بإجراء استفتاء حتى من أجل حكم ذاتي وليس الانفصال، أو أطلب منهم على الأقل أن يُدخِلوا في دستورهم المادة ١٤٠ التي ألغمتموها في دستورنا أنتم الأكراد بمساعدة الصهيوني بريمر. كاكا مسعود ألا تتذكرون كيف مَنَعَ بل طرَدَ الخميني (قاسملو) من قاعة كتبة الدستور الإيراني على الرغم من أنه مواطن إيراني فلماذا نحن يجب علينا أن نعاملكم بغير هذه المعاملة ونتقاسم بلدنا وثرواتنا وحكومتنا معكم وأنتم لاتمتّون لهذا الوطن بأية صلة؟ هل لك أن تجيبني عن سؤال لماذا أنتم رغم إنكم بطن من بطون الفرس وفي إيران منبتكم وأصلكم لماذا يعاملونكم مواطنين من الدرجة الثانية، أتذكر عندما أعلن محمود الحفيد الجمهورية الكردية في مهاباد ماذا فَعَلَت إيران به وبجمهوريته، هذا وأنتم أهل تلك البلاد فماذا تتوقع منّا نحن الشعب العراقي سنفعل بكم لو سوّلت أنفسكم قطعَ رأس بلدنا الحبيب كما عبّر بذلك العراقي الأصيل رقم ١٧؟ هل تظنّون مجرد ظن بأنكم لو فعلتم ذلك سنقف صافّي الأقدام مكتوفي