أخبار

قالت إنه حق طبيعي للشعب الكردي

كردستان لإيران: الاستفتاء شأن داخلي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اربيل: رد المتحدث الرسمي لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان على تصريحات رئيس الأركان الإيراني بخصوص الاستفتاء، مؤكدًا بأن "التحدث عن حقوق الشعب الكردستاني لا يخص السيد باقري، وهذا يعتبر تدخلًا في الشأن الداخلي لإقليم كردستان".

المتحدث أشار في بيان رسمي إلى أن إجراء عملية الاستفتاء هو حق طبيعي للشعب الكردي، ولا يسمح لأي أحد سوى الشعب الكردي بالتحدث عنه.

وقال باقري، على هامش زيارته إلى تركيا، إن لدى طهران وأنقرة موقفًا مشتركًا من استفتاء كردستان العراق بشأن الاستقلال، مؤكدًا أن البلدين يعارضانه. أضاف: "طهران وأنقرة متفقتان على أن إجراء الاستفتاء سيشكل أساسًا لسلسلة من التوترات والمواجهات داخل العراق".

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية نشرت تصريحًا لرئيس الأركان يقول فيه إن إجراء عملية الاستفتاء أمر مستحيل.  

حرب أهلية

رئيس الإقليم مسعود بارزاني أعلن في السابع من يونيو الماضي أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 سبتمبر على إقامة دولة مستقلة.

وزارة الخارجية الأميركية عبرت عن خشيتها من أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن "أولويات أخرى أكثر إلحاحًا" مثل هزيمة تنظيم داعش، فيما حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو من ان الاستفتاء يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية.

يذكر أن التصويت غير ملزم، لكنه قد يشكل نواة لإقامة دولة مستقلة كحلم يسعى الأكراد إلى تحقيقه منذ نال الإقليم المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق حكمًا ذاتيًا في عام 1991.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يحمي كوردستان
ahmad -

الله ينتقم من ايران الدولة الدكتاتورية ومن كل عدو للشعب الكوردستاني العظيم

جرب حظك في ارمينيا
ترى مصيرك الاسود -

الاستيفتاء الكردي ليس شانا داخليا كرديا يا بارزاني فانت تريد دولة في اشور المحتلة وتريد امبراطورية يضم ارمينيا المحتلة وتهدد العراق وايران وسوريا وتركيا تكن الاستيفتاء شانا داخليا عندما تجريها في اراضي كردية وليس في ارمينيا واشور المحتلتين اما بالنسبة لارمينيا الغربية المحتلة في شرق تركيا فجرب حظك هناك وسوف ترى مصيرك الاسود اترك ارض الارمن والاشوريين فورا فالابادة الارمنية الاشورية اليوناية 1878 -1923 قضية دولية لم تحل بعد وستحل لصالح الارمن والمسيحيين جرب حظك في ارمينيا المحتلة

مصيركم بائس , مات زمن
Rizgar -

مصيركم بائس , مات زمن اتفاقية سعد أباد ١٩٣٧ العنصرية ضد الكورد ......مات الاتفاق العربي الفارسي التركي للا ستهتار بالشعب الكوردي الى الابد ...كوردستان أت اين المفر ؟

Kurdistan
امثال هؤلاء -

امثال هؤلاء من العرب والفرس والاتراك سوف يموتون غيظا عند استقلال كوردستان ....فرح هؤلاء كان مبنيا على احتقار الكورد .... اللعنة على همجيتكم .

كاكا يحلم
ربيع العبادي -

أنا اوئيد انفصال شمال العراق بكردة ونرى ماذا سيفعل الطرزاني كيف سيتواصل مع العالم عن طريق ايران ممنوع عن طريق العراق ممنوع عن طريق تركيه أيضا لاتسمح له وسورية كذلك لزم يتعامل مع وكاله الفضاء حته يكدر ناسا يتواصل مع العالم يعني ولدة دويله ميته وهذا ما تريدة اسرائيل

معاهدة سعد آباد احقر معاه
1937 -

معاهدة سعد آباد احقر معاهدة عنصرية وبالاخص بند (act)٦٢, ضد كورد ,حلم المحتلين العرب والفرس والاتراك بسرقة كوردستان الى الابد بعد اخماد ثورة ملك كوردستان ١٩٣٢ ونفي الملك الى الهند وانهيار ثورة شيخ سعيد بيران ١٩٢٨ ....ففرح المحتلين تجلى في بنود الاتفاقية الخبيثة .

اتفاقية الجزائر العنصرية
1975 -

أقتل، حتى يطاوعك الكورد.أقتل، حتى يرفع صورتك الكورد.أقتل، حتى يشتري شرّك الكورد.أقتل، حتى تنكسر كرامة الكورد.أقتل، حتى يسقط صوت الكورد.أقتل، حتى تموت حرية الكورد.أقتل، حتى يخاف ظلك الكورد.أقتل، حتى يصلي لسيفك الكورد.................................................. اتفاقية الجزائر العنصرية 1975

ويبقى الشعب الكوردي،
السيد -

ويبقى الشعب الكوردي، هو السيد

عاضمة التعريب و
FYI -

عاضمة التعريب والانفال والمس بيل والسرقة والقيم المنحطة اخلاقيا في مزبلة التاريخ قريبا.

ايرانستان
Omar -

أباد الله حكام ايران المجوس من الوجود ، أتمنى ان ينهض الشعوب الإيرانية من النوم ويُثيرون ضد هؤلاء الشياطين الحاكمين في قم وطهران