أخبار

بغداد تقر بارتكاب انتهاكات في الموصل

بارزاني: الشراكة مع بغداد انتهكت وأسباب ظهور داعش ما زالت قائمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، السبت، أن مبادىء الشراكة في العراق "انتهكت" موضحا ان الأسباب التي أدت الى ظهور، وطالبت النائب الا طالباني بتحرير الحويجة ، مؤكدة ان العرب في العراق هم اكبر ضحايا الاٍرهاب التكفيري.

إيلاف من بغداد: قال رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني السبت إن الأسباب التي أدت إلى ظهور داعش مازالت قائمة، مبينا ان دحر الإرهاب بحاجة الى إزالة الأسباب التي ادت الى ظهوره ونموه، وجاء ذلك في وقت اقرت فيه الحكومة العراقية بوقوع "انتهاكات" على يد بعض افراد القوات الامنية خلال حملة استعادة السيطرة على الموصل، فيما تتأهب القوات العراقية لاقتحام تلعفر في وقت قريب بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن والذي لعب دورا في معركة استعادة السيطرة على الموصل.

وقالت رئاسة اقليم كردستان في بيان اطلعت "ايلاف"على نسخة منه إن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إستقبل، اكد خلال استقباله الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية سلطان أبو عرابي أن مبادىء الشراكة في العراق "انتهكت" في جميع المراحل.

وقال مسعود البارزاني ان الشعب الكردستاني "انهك" من تكرار "التجارب الفاشلة" لذلك قرر إجراء الإستفتاء والتوجه نحو الإستقلال.

واشار أبو عرابي، بحسب البيان، الى "التطور الذي شهده اقليم كردستان والتعايش المشترك بين كافة المكونات"، معربا عن "أمله بأن يحقق الشعب الكردي طموحاته".

وأعلنت أحزاب كردية في اجتماع عقده في 7 حزيران 2017 برئاسة رئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول الاجنبية والاقليمية.

يذكر ان  رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جدد تأكيده على "عدم دستورية" الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، معتبرا أن من مصلحة الأكراد البقاء مع العراق.

ائتلاف الوطنية : الشعب جزء أساسي من العراق

وأوضح القيادي في ائتلاف الوطنية حسن خضير الحمداني، أن الشعب الكردي جزء أساسي لا يتجزأ من العراق.

وقال الحمداني في مؤتمر صحفي عقب لقائه بالوفد الكردي الذي يزور بغداد حالياً، إن "الشعب الكردي جزء لا يتجزأ من العراق، مؤكداً أن "جهات النظر كانت متطابقة مع وفد إقليم كوردستان نحو المعطيات التي تذهبردي  إلى الحوار".

وأشار إلى أننا "تحدثنا سابقاً على ضرورة إجراء حوار بين أربيل وبغداد لحل الخلافات بين الجانبين"، ماضيا الى القول "يهمنا أن يبقى إقليم كردستان جزءاً من العراق لكن الدستور كفل الاستقلال والاستفتاء".

كما أوضح أن "ائتلاف الوطنية مع حق الشعوب قبل الحكومات وبالتالي رؤيتنا واضحة حول الاستفتاء المقرر إجراؤه في إقليم كوردستان وهي وجوب ان يجري وفق ما يقوله الدستور".

الا طالباني تطالب بتحرير الحويجة

وطالبت القيادية البارزة في الاتحاد الوطني الكردستاني النائب الا طالباني بوجوب تحرير الحويجة، مؤكدا ان المكون العربي  في كركوك هو اكبر ضحايا الاٍرهاب التكفيري

واستنكرت بشدة جريمة عصابات داعش الارهابي بأقتحام منزل ضابط عربي بقضاء الدبس وإعدام سبعة من إفراد عائلته .

وقالت الا الطالباني وهي رئيسة الكتلة النيابية للاتحاد في حديث لـ"ايلاف" انه "مرة اخرى تقدم عصابات الكفر والظلال بجريمة بشعة تستهدف أبناء كركوك عبر قيامهم فجر اليوم باقتحام منزل ضابط بشرطة كركوك من المكون العربي وأقدمت على اعدام سبعة من عائلته".

واوضح ان "هذه الجريمة وسبقها مع تعرض له احبتنا من (الكاكاية) وجميع مكونات كركوك يدعونا مجددا للمطالبة بسرعة تحرير الحويجة والبدا بعقد اجتماعات امنية بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة التي تحمي جميع مكونات كركوك للشروع بخطة تحرير الحويجة وانقاذ كركوك والمدن المحاددة لها من خطر بات يزداد يوم بعد اخر ".

وقالت بصراحة ان "جميع العراقيين والقوات المسلحة وخاصة في كركوك قدموا تضحيات جسيمة لكن عرب كركوك اخوتنا واخواتنا هم اكبر ضحايا داعش بين استهداف وخطف وتغيب واعدام وجوع ومخيمات نزوح وهذا يتطلب الإسراع بتحرير الحويجه وبمشاركة جميع القوات الأمنية".

اعتراف بالانتهاكات

واقرت الحكومة العراقية بوقوع "انتهاكات" على يد بعض افراد القوات الامنية خلال حملة استعادة السيطرة على الموصل.

جاء ذلك بعدما بدأت بغداد تحقيقا في تقرير نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية قبل ثلاثة اشهر واظهر صورا لما بدا أنه تعذيب تعرض له مدنيون على يد افراد فرقة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان اطلعت " ايلاف" على نسخة منه  "خلصت اللجنة التحقيقية بعد إكمال كافة إجراءات تقصي الحقائق إلى وقوع تجاوزات ومخالفات واضحة قام بها عدد من منتسبي فرقة الرد السريع في الشرطة الاتحادية بإهمالهم التوصيات والتعليمات الصادرة من قيادة العمليات المشتركة".

وجاء في البيان "أيدت اللجنة قرار لجنة التحقيق العليا في وزارة الداخلية القاضي بإحالة المتهمين إلى القضاء ‏لاتخاذ الإجراءات القضائية وفقا للقانون بحقهم".

وفي بادئ الامر اتهمت فرقة التدخل السريع دير شبيغل في بادئ الامر بنشر "صور مفبركة".

وكانت الصور، التي تداولها الإعلام على نحو واسع، قد اظهرت محتجزين اتهموا بالانتماء لتنظيم داعش يتدلون من السقف وأياديهم مقيدة وراء ظهورهم.

وقال مكتب العبادي في بيانه إن "بعض التهم الواردة في تقرير مجلة دير شبيغل مختلقة وغير دقيقة بذكر أسماء لمواطنين على أنهم قتلوا من قبل منتسبين في القوات العراقية وتبين نتيجة تحقيقات اللجنة أنهم أحياء".

والصور التي نشرتها المجلة الالمانية تعود لصحفي عراقي قال إنه اراد ان يسلط الضوء على الجانب المظلم لمعركة الموصل.

وانهار تنظيم داعش و"دولة الخلافة" المزعومة التي اعلنها من معقله في الموصل بعد تسعة اشهر من المعارك بين مسلحيه وبين القوات العراقية.

قادمون يا تلعفر

واطلق الجيش العراقي تسمية "قادمون يا تلعفر" على الحملة العسكرية المرتقبة لتحرير البلدة الواقعة غرب الموصل من مسلحي داعش.

وتتأهب القوات العراقية لاقتحام تلعفر في وقت قريب بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن والذي لعب دورا في معركة استعادة السيطرة على الموصل.

ولا تزال تلعفر، التي تقطنها اغلبية تركمانية، تحت قبضة تنظيم داعش بالإضافة الى بلدتين مجاورتين اصغر مساحة هما العياضية والمحلبية منذ عام 2014.

وقال الجيش العراقي في بيان إن العملية المقبلة اسمها "قادمون يا تلعفر" وستكون منفصلة عن عملية "قادمون يا نينوى" مبينا ان "عملية قادمون يا نينوى انتهت".

وقاد حملة تحرير مدينة الموصل الفريق الركن عبدالامير رشيد يارالله وليس من الواضح فيما لو كان سيقود عملية تحرير تلعفر.

ويقول محللون إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد يعلن ساعة الصفر بعدما يتحسن الطقس وتنخفض درجات الحرارة مع مطلع الخريف.

وقال العبادي في آخر مؤتمر صحفي له إن " المعركة ستنطلق خلال أيام".

هذه حقيقة غياب عبد الوهاب الساعدي

قيادة العمليات المشتركة أصدرت توضيحا حول الانباء التي تحدث عن منع قادة عسكريين من المشاركة في معركة تحرير تلعفر.

وذكرت القيادة في بيان لها، إنها "معنية بالتخطيط  وإعداد الخطط لكل العمليات العسكرية وتحديد نوع وحجم القطعات المشتركة والمحاور لكل عملية وتأمين التنسيق الكامل بين القوات المشتركة اثناء العمليات".

وأضافت، أن "موضوع اختيار القادة والآمرين واسماء التشكيلات المشاركة في اي عملية عسكرية، يبقى من مسؤولية وزارة الدفاع  بخصوص تشكيلات الجيش ووزارة الداخلية بخصوص تشكيلات الشرطة الاتحادية والرد السريع وحرس الحدود وجهاز مكافحة الارهاب بخصوص قوات مكافحة الارهاب وهيئة الحشد الشعبي بخصوص تشكيلاتها".

وأكدت القيادة "عدم وجود اي استبعاد او منع تجاه اي قائد عسكري لذا اقتضى التنويه".

وكانت مصادر محلية عراقية اشارت الى ان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي ابعد عن العمليات العسكرية وانه يتواجد في بغداد وان هناك رغبة سياسية بعدم مشاركته في عمليات تحرير تلعفر وبقية المناطق بعد الشعبية الكبيرة التي حظي بها كقائد عسكري وطني اخذت تاكل من شعبية عدد من الزعماء السياسيين.

وبالإضافة الى تلعفر لا يزال داعش يحتل بلدة الحويجة في كركوك والجزء الشرقي من الشرقاط في صلاح الدين بالاضافة الى ثلاث بلدات مترامية في اقصى غرب محافظة الانبار.

وإذا ما تمكنت القوات العراقية، من الحاق هزيمة بداعش في تلعفر وما حولها فأنها ستكون قد حققت النصر على التنظيم الارهابي في عموم محافظة نينوى.

وكان العبادي قد اعلن اواخر الشهر الماضي عن وضع خطة عسكرية لتحرير تلعفر بمشاركة الحشد الشعبي في خطوة قد تثير حفيظة تركيا وبعض الزعماء السنة في العراق.

ومثل العراق يواجه داعش تضييقا عليه في معقله في سوريا حيث تخوض قوات سوريا الديمقراطية معارك لطرده من الرقة منذ اسابيع عديدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتهت منذ ١٩٢٣
Rizgar -

انتهت منذ ١٩٢٣ بعد ان قصفت الطائرات البريطانية RAF مدينة السليمانية وقتل الاطفال الكورد لصالح الكيان العربي العراقي . فشل الهمجية القصوى لعاصمة الانفال والتعريب في اذلال الكورد بالرغم من الدعم الا نكليزي ثم الامريكي لعاصمة منذ تاسيس الكيان السرطاني الخبيث ١٩٢١ من قبل المس بيل .

ذرائع وتوقيت فاشل
علي البصري -

اتمنى للشعب الكردي ان ينقصل ان اراد فهذا حق من حقوقه لكن الظرف الحالي غير مؤاتي له والافضل ان توضع خارطة طريق بتوقيت مناسب وتدريجي للانفصال بحلول 2020 ،فاقليم كردستان هو مستقل الان تقريبا وان اصبح دولة الان سوف تحدث حروب بين الاكراد وتركيا وايران ليست في صالح الاكراد لان ذلك سوف يفجر الوضع الاقليمي الغير مستقر اصلا وسيدفع الكرد اثمان باهضة وقد تحاصرهم تركيا وايران والعراق لعدم وجود منفذ بحري وقد يتسبب الانفصال اعتبار ملايين الكرد في خارج كردستان العراق رعايا دولة اخرى وهذا يلحق ضرر بالغ بقطاع واسع ،اما تهديد مسعود بداعش فقد انتهت هذه المسرحية فتش عن غيرها وادرس جيدا وضعك اخذا بالاعتبار تجارب الكرد السابقة الفاشلة ...

المسيحيون والازيديون
خليجي صريح -

لاتنسونهم---نريد ان يكون لهم اقليم او دولة مع بعض وان يكونوا بوحدة سواء فيدرالية او كنفدرالية مع دولة كردستان--على الاقل الاكراد ثقافة علمانية معتدلة ومسالمة وعصرية--وليست مثل اغلب العرب سواء سنة او شيعة حيث التسلط الديني والتعصب والفكر التكفيري

السبب طايفي
نورس -

الاكراد والاتراك سنه يريدون حماية انفسهم من الغزو الشيعي الايراني كل مشاكل العراق هي بسبب الطايفية ادفنوها او ارموها في بالوعة الصرف الصحي

القوات الامريكية
سبهان عامر -

للناشر فقط يستوجب التنويه بان القوات الأميركية كانت ولإزالة صاحبة الدور السلبي في العراق ولَم ولن تنجز اي تقدم او مساعدة للقوات العراقية وإنما هدفها التدمير والانجازات التي تحققت عراقية ١٠٠٪‏ أرجو الانتباه وعدم الاستخفاف او مصادرة النصر لحسابات اجنبية.

Go away
Nick -

People from North of Iraq to the south have had enough of you and your traitor family and tribe. please go away to Isreal, as soon as the Hashid is done with liberating Iraq they will look for the people who helped them and guess what you are on the top of this list. You cannot blackmail Iraq or the region, they are all uniting to face you Mr. Barazani, you only have your masters Isreal in your corner, did you see the meeting between the high officials of Turkey and Iran, do you see Saudi and Iraq are getting closer?

والعداوة بدأت
مضاد رزكار -

الشراكة انتهت والعداوة بدأت.. كنتم تقاتلون أنظمة والآن شعوباً، فاهنأوا بهذا المكسب العظيم الذي حققتموه.

ماوراء السطور
مضاد رزكار -

ماذا تقصد يامسعور، هل سترعى من جديد مؤتمرات الصداميين التي أسفرت عن تنظيم داعش بداعش آخر؟ بعبارة أخرى هل ستؤجل استفتاءك لثلاث سنوات أخرى مع دولة إسلامية ثانية على مقاسك، أم ستجعلها طويلة قليلاً على مقاس نيجيرفان؟

وماذا يمكن أن نقول؟
مضاد رزكار -

غير إنك كتبتَ على نفسك يامسعود بانك بندقية إيجار كلما تصدأت وانتهت صلاحيتها أرسلتها إلى محل سمكرة لتسير من جديد ولو على سرعة زيرو .. وابقى قابلني لو بدّلت هذه البندقية الهرمة المنهكة [اخرى أفضل وأسرع منها وإلاّ فاسأل بغالكم الذي زهقت ب(جِلالاتها) البالية فسبقتكم بالانتحار من أعالي الجبال.

من مستلزمات فض الشراكة
مضاد رزكار -

اليشماغ الأحمر أصله عربي فهل سترميه جانباً وترتدي قبعة حاخامية أم أن قوم حاخام قد أتعبوك أيضاً؟

من مستلزمات فض الشراكة
مضاد رزكار -

أنا لو في محلّك لرفضت حصة ال١٧٪ من ميزانية يغداد ولرميتها في وجه المالكي.

إلى آلا طالباني مع التحية
مضاد رزكار -

هل توضحين لنا كيف أصبحتِ ميليارديرة؟

هذا حقهم
ابو رامي -

اعتقد الاستفتاء والاستقلال من حق الاخوة الكرد وأنا لو كنت كرديا او حتى مقيما في كردستان وحق لي الاقتراع لطلبت الاستقلال فأريح وارتاح مع ما في العملية هذه من اجهاد وتعب كبير لكنه يستحق لاسيما صعوبة التعامل مع شعب طائفي بامتياز لا بل خرافي يؤمن بالاساطير والخرافات وكلنا نتذكر ما عرضه كبير معمميهم وقائد من قادة المجلس الاعلى المقربين للكرد من ان الكرد اولاد الشيطان وان من يسمونه الامام المهدي حين يأتي سيبيد كافة اكراد العراق تحديدا وهذا الفيديوا موجود على اليوتيوب ممكن مشاهته !! فكيف يُبنى وطن مع هكذا عقائديين مهما برروا ومهما جاملوا وتمشدقوا , ومع ذلك فأملنا كبير بكبر عقلية القادة الكرد وهم الاعرف بقيمة بلدهم العراق العظيم بتاريخه وتراثه المشرف ويؤسسوا لعراق عراقهم والذي لا يعجبه ليعود من حيث اتى فكل هؤلاء المتأسلمين منهم خاصة لا يؤمنوا بشيء اسمه وطن بل وطنهم عقيدتهم فاليأخذوها معهم ويتركوا العراق لأهله الاصلاء الذي احبوه وفدوه واحبهم ولا يرضى بعدهم..تحياتي لأحبائنا الكرد في كل مكان.

First
Rizgar -

Be prepared to buy a new world map with Free Kurdistan on it. It''s coming much sooner than you think.

أوسخ شراكة في التاريخ
مضاد رزكار -

من أول شروط الشراكة أن يعطي الشريك لشريكه ثم يأخذ، أنتم الأكراد تأخذون فقط ولا شيء عنكم لتعطوه كجهنم الحمراء التي تحوّل الأجساد إلى رماد ولا نسمع منها إلا قولها ((هل من مزيد؟؟؟)) هل كفرتم بنا ولمّا تؤمنوا بنا؟ نحن والله كفرنا بكم بعد أن كنا ـ بكل أسف ـ أكثر المؤمنين بكم!

Second
Rizgar -

Independent Kurdistan is long overdue. Kurds deserve their own nation state, and the whole Middle East might greatly benefit from it.

Third
Rizgar -

The fact that both Israel and Kurdistan have been thrown under the bus for oil is a disgrace.I meant Arab oil

Fourth
Rizgar -

The Kurd''s have been murdered, occupied, Anfaled , women raped , village’s destroyed, Cities Arabised , Kurdish children executed in mass graves , financially sanctioned by Arabs NOT by Jews.

My dream
Rizgar -

It is my dream to see an independent Kurdistan with strong diplomatic relations with Israel. We are the only nation in the region with no hatred toward Israel or America.

What are you smoking?
Rizgar -

What are you smoking? We and my friends are pro-Israeli, why would we support Islamist radicals?or Arabs in general , we do not miss their brutality !!! No thanks It would go against everything we stand for.

هنيئا لمسعود
كريم الكعبي -

أول بشائر الخير على الشعب الكردي من اعلان الاستفتاء، ايران وتركيا تعلنان غلق الحدود البرية مع الاقليم اعتبار من 9/1 غندها يضطر مسعود وحاشيته لتهريب المواشي والمواد الغذائية عبر الحدود،وسيصبح سعرها أغلى عشرات المرات من السعر الحالي والمواطن الكردي الفقير يأكل الزلط ، والمتوقع سوف تكون الهجرة من الاقليم الى بقية المحافظات ، قادر ياكريم واشوف رزكار يتسول بشوارع بغداد