أخبار

تهديدات بقتال الدولة الكردية واتهامات بالعمالة للأجنبي

تراشق شيعي كردي حول إشراك كركوك في استفتاء الانفصال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتصاعد بشكل خطير الاتهامات بين القوى العراقية على ضوء قرار محافظة كركوك المشاركة في استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق، وتفجرت خلال الساعات الأخيرة حملة اتهامات بين قوى شيعية هددت بقتال الدولة الكردية الموعودة، وأخرى كردية سخرت من هذه التهديدات، وأكدت الإصرار على تقرير المصير.

إيلاف: قال زعيم جماعة عصائب أهل الحق الشيعية قيس الخزعلي إن موضوع إدخال كركوك ضمن الإستفتاء هو أمر خطير للغاية، ويجب أن يكون أمامه موقف رسمي واضح وحاسم، لأنه مخالفة قانونية ودستورية صارخة، ولا بد من رد فعل يتناسب مع حجم التهديد، واصفًا مواقف ورد فعل الجهات السياسية السنية والمسؤولين في البرلمان بالضعيفة. 

وردًا على توجه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لإجراء استفتاء للانفصال، قال: "نحن لا نُناقش في مسألة تحديد المصير، فمن لا يريد العراق، نحن أيضًا لا نريده، ولكن يا مسعود إذا حصل الإنفصال، ستكون الأراضي العراقية التي تسيطرون عليها محتلة، وحينها لن يقبل أي عراقي من حكومة أو برلمان أو أي عراقي شريف باحتلال جزء من بلده، ونحن لدينا تجارب سابقة في التعامل مع الإحتلال، خاصة وأن العراق اليوم أقوى سياسيًا وأقوى وطنيًا وأقوى عسكريًا، بعد الإنتصارات التي تحققت، ولديه حشد شعبي فموازين القوة إختلفت تمامًا، بينما لم تستطع البيشمركة الدفاع عن أربيل، عندما وصل الدواعش إليها، وكذلك إنهزمتم بالأمس أمام حزب العمال التركي الكردستاني".

وخاطب الخزعلي الشعب الكردي قائلًا: "كلامنا إلى أبناء الشعب الكردي.. حذاري حذاري من السعي والمشي خلف أحلام البارزاني العائلية، وهو الذي تعاون مع صدام، فهو يريد أن يجعل منكم حطبًا لمحرقة حروبه، ونحن ملتزمون الدفاع عن بلدنا". 

شعار آخر مؤيد للانفصال في أربيل


وهاجم منتقدي الإتفاق، الذي عقده حزب الله اللبناني والجيش السوري مع الدواعش، وقال إن "الآراء حول هذه المسألة إنقسمت إلى ثلاث جهات: جهة المُحبين، وجهة المحايدين، والثالثة الأعداء والخصوم".  

وكانت أحزاب كردية قررت خلال اجتماع عقد في أربيل في السابع من يونيو الماضي برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني تحديد يوم 25 سبتمبر المقبل موعدًا لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال يتمحور حول استطلاع رأي السكان بمناطق إقليم كردستان وأخرى متنازع عليها خارجها بشأن ما إذا كانوا يرغبون في الاستقلال عن العراق أم لا. 

الأكراد: تهديدات الخزعلي لا تخيفنا
على الفور رد الأكراد على تهديدات الخزعلي بالتأكيد على أنها لا تخيفهم، مشيرين إلى أنها مدفوعة الثمن من قبل إيران، التي ترفض الاستفتاء.

وقال رشاد كلالي عضو الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، إن الشعب الكردي الذي قارع "دكتاتورية وبطش صدام حسين" لن تخيفه تهديدات قيس الخزعلي.

أضاف أن تصريحات الخزعلي "مدفوعة الثمن"، منوهًا بأن "التهديدات والتصريحات التي تصدر سواء من الخزعلي أو غيره لن تثني الكرد في خيارهم نحو تقرير المصير".. مبينًا أن "تلك التصريحات مدفوعة الثمن، وتأتي من جهات تأخذ قراراتها من خلف الحدود"، في إشارة إلى إيران، التي ترفض بشدة استفتاء الأكراد على الانفصال.

وشدد كلالي على أن "أهالي المناطق المتنازع عليها هم من سيقررون مصير تلك المناطق، ولا يوجد أي احتلال أو إجبار على الانضمام إلى كردستان" كما نقلت عنه وكالة "بغداد اليوم"، موضحًا أن "الدستور العراقي هو من كفل حق أي منطقة من المناطق بتقرير مصيرها". وأشار إلى أن هذه التصريحات والتهديدات هي إدانة ودليل واضح على حجم الفوضى التي تحكم بغداد".

وكان مجلس الحكومة المحلية لمحافظة كركوك العراقية الشمالية المتنازع عليها قد وافق الثلاثاء الماضي وسط مقاطعة ممثلي العرب والتركمان على قرار يقضي بمشاركة المحافظة في الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان المقرر في 25 من الشهر المقبل، وتقديم طلب إلى المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في الإقليم لإجراء الاستفتاء بالمحافظة.

وقد صوّت لمصلحة القرار 24 عضوًا في مجلس المحافظة من بين 41 عضوًا يضمهم لمصلحة إجراء استفتاء الانفصال بعد كلمة لمحافظ كركوك نجم الدين كريم دعا فيها أعضاء مجلس المحافظة إلى التصويت على طلب إشراك المحافظة في الاستفتاء. 

يقود المحافظ كريم القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني حملة محمومة لإشراك المحافظة في استفتاء الانفصال لتكون الرابعة من المحافظات التي ستشارك، وهي محافظات الإقليم الثلاث إربيل والسليمانية ودهوك.

ويضم مجلس حكومة كركوك المحلية 41 عضوًا: 26 لقائمة التآخي الكردية، و9 للتركمان، وستة للعرب. وكان قد تم انتخابه عام 2005 خلال انتخابات مجالس المحافظات العراقية التي جرت آنذاك، ومن وقتها فقد حالت الخلافات بين مكونات المحافظة دون انتخاب مجلس جديد.

يذكر أن انفصال الأكراد عن العراق يواجه معارضة داخلية وخارجية، حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته، ومن ضمنهم الأكراد، مؤكدًا أن الانفصال غير شرعي ولا دستوري، مشددًا على أن حكومته لن تتعامل معه.  

خارجيًا، فقد رفضت إيران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا استفتاء إقليم كردستان.. فيما أعرب الاتحاد الأوروبي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء. وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في تصريح صحافي، "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الأطراف المختلفة معًا لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للعلم فقط
عراقي متبرم من العنصريين -

هؤلاء المحسوبون على حزب الاتحاد برئاسة طالباني لايمثلون هذا الحزب الذي قّتَلَ بارزاني عاد ٦٩ الآلاف منه في أربيل بمساعدة جلاوزة صدام، هؤلاء مجرّد انتهازيين منشقّين عن الحزب، كانوا من قادة هذا الحزب لكن مسعود بارزاني استطاع أن يشتري ذممهم ويستكدشهم، هم يزعمون أنهم قادة للحزب ويقيمون اليوم في أربيل، ومنهم هذا الجحش الذي يحاول إجراء الاستفتاء في كركوك .. حزب الاتحاد الكردي الأًصلي والحقيقي هو مع الأحزاب المعارضة لسياسة مسعود بارزاني المستبدة والحمقاء ومنها هذا الاستفتاء الأخرق، حزب الاتحاد موقفه كموقف باقي الحركات المعارضة لسياسة قزم اربيل عميل الصهلينة ، هذه الأحزاب التي تقودها اليوم حركة التغيير التيمقرها في السليمانية لسان حال معظم الأكراد في شمالنا العراقي بما فيهم الأكراد العراقيين المهاجرين لمختلف أنحاء العالم من بطش صدام وربيبه مسعود.

دولة للاكراد !!!؟؟؟
البسام -

مسعود البرزاني : اسوء ما في حياتي اني اصبحت رئيسا لاقليم كردستان ... فهل ستكون الدولة المنتظرة اكثر سوءا على حياة الاكراد تصر حكومة اقليم كردستان على اجراء الاستفتاء في موعده في الخامس والعشرين من شهر ايلول رغم كل الاعتراضات العراقية والاقليمية والدولية الاستفتاء يعد خطوة مهمة للانفصال الكردي عن العراق ولكن هل ينجح مسعود البرزاني في تاسيس دولة كردية وسط بحر مضطرب من المشاكل والتعقيدات ؟؟ يشكل الاكراد رابع اكبر قومية في الشرق الاوسط بعد العرب والفرس والاتراك وينتشرون في سوريا والعراق وتركيا وايران وفي اجزاء من الشيشان وروسيا .. وكان الحلم الذي راود اذهانهم منذ عقود ان تكون لهم دولتهم المستقلة ذات العلم الاصفر حيث الشمس المبتسمة ولكنهم عانوا طويلا في تلك الدول التي يعيشون فيها وعوملوا دوما كمواطنين من الدرجة الثانية الى حد ان دولا مثل سوريا وتركيا تمنعهم من التكلم بلغتهم او التعلم بها او حتى ارتداء ازياءهم المحلية ... ولكن السؤال هنا هل ينجح مسعود في تاسيس دولة الكرد وفق استراتيجية واضحة وبعيدة المدى ام ان الرجل يفكر بعقلية (القجقجي ) والابتزازي ؟؟تحيط الجبال الشاهقة بمنطقة كردستان من كل جانب وليس لها منفذ بحري ... والدول التي ليس لها منافذ بحرية لا تستطيع ان تقاوم طويلا ... ماذا لوان العراق وتركيا وايران اغلقوا حدودهم بوجه الدولة الوليده هل لدى مسعود القدرة على مواجهة الحصار وماذا عساه ان يفعل وهو الذي لا يستطيع ان يدفع رواتب المعلمين ... ماذا عن الاخوة الاعداء جماعة السليمانية وجلال طالباني ... ثم هل تسمح حكومة بغداد لمسعود ان يستولي على كركوك الغنية بالنفط وضمها الى دولته ..ثم ماهي حدود تلك الدولة ... ومن يعترف بها في الامم المتحدة اذا كانت امريكا نفسها ترفض الاستفتاء علنا وبكل صراحة ؟؟؟ هل يدرك مسعود البرزاني عمق المشكلة والنتائج الوخيمة التي قد تترتب على تلك الخطوة ؟؟ مسعود البرزاني صرح قبل ايام ان اسوء ما في حياته هو انه اصبح رئيسا لاقليم كردستان فهل سيكون قرار الانفصال عن العراق الاسوء في حياته وفي حياة الاكراد ؟؟؟؟ وهذا ما سيكشفه المستقبل ........... وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا .. وياتيك بالاخبار من لم تزودِ

Time is ripe for Kurdista
(رحيم آوا) -

تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والقتل اشياء مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب.

الحكم الشيعي وبعض السياس
هێژا سعید -

الحكم الشيعي وبعض السياسيين الشيعة اغبياء فيعتقدون بان هجومهم الكلامي وتهجمهم على الكورد سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة وهذا قمة الحمق و الغباء . ايها الشيعة الاغبياء مهما فعلتم ومهما استهترتم بالكورد ومهما وضعت الكورد تحت الحصار الاقتصادي فلن يرضى عنكم العرب السنة فكفوا عن سب الكورد واتهامه وو ضع الحصار على شعب كوردستان .

الفهم العربي للتاريخ و
Rizgar -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . . فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كوردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟

لا ادعي بأن شعبي هو خير
Rizgar -

لا ادعي بأن شعبي هو خير أمة أخرجت للناس , وليس لامتي رسالة خالدة يريد ان يبشر بها للناس . ولكن التعريب مسالة لا اخلاقية , طرد صاحب الارض وجلب عربي لاسباب عرقية . فعلا منحطين اخلاقيا ؟

(اسمعوا الاخبار كل يوم)
Delivery address -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق (اسمعوا الاخبار كل يوم) ... وهجومهم على الكورد مجرد لترضية العرب .

(اسمعوا الاخبار كل يوم)
كركوك قلب كوردستان . -

لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه العربان صعوبة كبيرة في التأقلم مع القيم الانسانية و افهامهم ان اغتصاب اراضي الاخرين او نساء الاخرين عملية لا اخلاقية ..

حي رحيم آوا الشعبي
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي -اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية .

جلادي منظومة امن الشمال
كركوك -

منذ محاولتهم الفاشلة عام 1948 لسرقة أراضي اليهود أو ما يُسمى بـ”النكبة ” وحتى الان لا يزال الفلسطيني اللاجئ في البلدان الناطقة بالعربية نذير شؤم وخراب في كل مكان يحط فيه بحجة كذبة اسمها “الصمود والمقاومة” وما هنالك من هراء وقيء فارغ لا يدخل عقل انسان عاقل ان الفلسطينيين اصحاب عنتريات فارغة وحملة السلاح ضد الشعوب العربية وقد قتلوا من العرب اكثر مما قتلوا من اليهود بل انهم مع الديكتاتوريات القمعية في كل بلد يستضيفهم بحيث تحولوا إلى مجموعة ميليشيات تقاتل لصالح من يعوي معهم ومن يعطي لهم بحيث تحولوا الي مرتزقة خصوصا في فترة السبعينات وللأسف هناك من شعوبنا من هو مخدر بأسوأ أنواع المخدرات المسماة ” بالقضية الفلسطينية”اكثرية جلادي منظومة امن الشمال / كركوك كانوا من الفلسطينيين والبقية شيعة , اشرس وابشع سجن واحقر واشر الجلا دين في تاريخ البشرية. هؤلاء العرب كانو بشر ام وحوش ؟ منتوجات اي حضارة واي ثقافة همجية ؟ قليلون خرجوا احياء من سجن منظمة تعذيب كركوك ومن الجلادين , واغتصاب الكورديات واصواتهن وبكائهن و نحيبهن تصل للسماء في الليل

جماعة ١٠ الالاف , جلب ال
10000 -

جماعة ١٠ الالاف , جلب الكيان العربي العنصري عرب ١٠الالاف الى كركوك , استلموا ١٠ الالاف دينار عراقي حوالي ٣٠ الف دولار و قطعة ارض من اراضي الفلاحين الكورد . اكثرية جماعة ١٠ الالاف شيعة وحفاة من الجنوب العراقي . بدون طرد هؤلاء الحقارات البشرية , لا يمكننا العيش بسلامة ابدا.الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب .

كاكه كردي اذا تريد دوله منين راح تحصل منافذ
ربيع العبادي -

اربع دول تحيط بيك منين راح يكون تواصلك مع العالم اله من وكاله ناسا تطير صواريخ تجيبلك مواد غذئيه وتصدر نفط كركوك والله صدك اگراد ما حسبتو حسابكمشي ثاني الشيعة قبل كأنو لايقاتلونكم تحت راية هدام بس اليوم الوضع اختلف اذا ارادو ان يدخلو شمال العراق. يكفيهم يوم واحد والبيش مركراح يصيرون برياني أنا اتمنا ان تنفصلو عن العراق هم ونزاح عنه بس ما اعتقد راح تنفصلون وطرزاني يعرف بس يكابر ويحاول يظغط على المركز حته يحصل اكثر افلوس هو يملك مليارات وما جاي يدفع رواتب والأكراد جاي يعانون بس يخافون يحجون

..ضد الأقليات، حسد أم ثقا
بير رستم -

..ضد الأقليات، حسد أم ثقافة؟! إننا قد نتفهم حقد وعنصرية بعض أولئك الذين ينتمون للمكون المجتمعي ذات الأغلبية السكانية ضد الأقليات في بلد متعدد الأعراق والإثنيات وبالتالي خوفهم من قضايا التقسيم والإنفصال، لكن ما لا يمكن تفهمه هو حقد بعض المكونات المهددة بالإنقراض ضد مكون آخر يعيش حالة إنتفاضية لينال حقوقه الوطنية.وللتوضيح أكثر؛ هي تلك الأصوات التي نسمعها من بعض الإخوة الآشوريين _في كل من إقليمي كوردستان الغربي والجنوبي_ حيث تجدهم يحاولون قدر الإمكان التشويش على المسألة الكوردية، بل وشتم الكورد وقضيتهم وإنكار أي حقوق لهم وصولاً إلى إنكار أي جغرافية كوردستانية ملحقة بكل من العراق وسوريا والبعض ينفي كوردستانية الإقليم الشمالي والملحق بالدولة التركية أيضاً.وهكذا يبدو أن بعض هؤلاء الإخوة المسيحيين الآشوريين ونتيجة زوال مملكتهم وإنحلالهم في المكون العربي وبالتالي حرمانهم من مقومات ديموغرافية تساعدهم على تكوين دولهم؛ كون الدولة تحتاج للعنصر السكاني البشري وهو الذي غاب نتيجة الصهر العربي لهم.. وبالتالي فهم غير قادرين على المطالبة بدولة آشورية مما يدفعهم إلى التشويش على القضية الكوردية والقول: “بأن لا أراضي كوردية ولا جغرافية كوردستانية في المنطقة”.وبالتالي “لا دولة كوردية ولا حتى فيدرالية أو حكم ذاتي للكورد” بحسب طبع الحسد والأخلاق الدنيئة وربما نتيجة إستحضار للماضي البعيد وإنهيار مملكتهم على يد الميديين، حيث لسان حالهم يقول: (إن كنا غير قادرين على تكوين دولة آشورية، فلن نسمح لكم بدولة كوردية وليأخذ العرب كل الجغرافية) وبذلك ينطبق عليهم المثل العفريني والذي يقول بما معناه؛ “Ji qehra şivana, carek da gavana _ أي من زعله من الرعيان أعطى مرة للجشران”.ملاحظة؛ الجشران جمع جشاري وهو راعي البقر

انسانية العرب : فكر الع
انسانية -

انسانية العرب : فكر العرب بحلمهم في "رمي اليهود فى البحر" ولأن هذا يؤدى الى تلوث البيئة البحرية و ميت الكائنات مسمومة , لذلك قرر العرب بعدم رمي اليهود في البحار . انسانية منقطع النظير وحس مرفه و تفكير سليم . شكرا للعرب لعدم رمي اليهود باعداد هائلة في البحر.كم احب المشاعر الانسانية النبيلة.

فعلوها مع شمال افريقيا ا
امازيغي من تغزوت -

فعلوها مع شمال افريقيا التي تسمي تاماغزا والان سموها (المغرب العربي) الاحتلال سموه فوتوحات

الكرد لايريدون الشراكة م
آراز -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال

حقارة جيش الاحتلال العرا
1991 -

حقارة جيش الاحتلال العراقي في كوردستان , كان على جنود الكيان ، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الاطفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟

عندما تم توجيه الدواعش نح
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً وحتى النازحين، وإستمرت في العداء والمكابرة والإستعلاء، وأخيراً قررت، بجرة قلم وخلافاً للدستور، قطع حصة الإقليم من الموازنة الإتحادية.ويواجه الشعب الكوردي اشرس حصار اقتصادي منذ تاسيس الكيان السرطاني من قبل المس بيل . واهدى المالكي اسلحة امريكية فتاكة الى الدواعش بالاضافة الى اهداء ٦٠٠ مليون دولار كاش من البنك المركزي في الموصل . توقعات الكيان الخبيث ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان

Levy
عبدالرزاق الحسيني -

لمؤرخ العراقي عبدالرزاق الحسيني هذا الكلام، ويقول فقد كان الانگليز يطلقون لفظة الاثوريين على النساطرة بينما الأهالي يسمونهم التيارية. ويقول الدكتور احمد سوسة بأن بدعة انحدار النساطرة القاطنين في جبال كوردستان من الاشوريين القدماء كذبةٌ اخترعها الانگليز في القرن التاسع عشر ولاغراضٍ سياسية بحتة.

مرتزقة الليفي فعلا اغبيا
جيمس موريس -

ويقول الباحث جيمس موريس بأن المسيحيين النساطرة ليس لهم أية علاقة عرقية او عنصرية بالآشوريين. كما إن أشهر علماء الاثار والعاديات والاشوريات والأنثروبولوجيا، كالدكاترة طه الباقر وفاضل ذنون ووليد الجادر وفاروق ناصر وعي ياسين الجبوري وسامي سعيد وعامر سليمان وغيرهم من خريجي جامعات مرموقة واورپية لا يرجحون ولا يَرَوْن بأن الاثوريين هم من بقايا الاشوريين القدماء.

ويقول الميجر نوئيل ان الا
الميجر نوئيل -

ويقول الميجر نوئيل ان الاثوريين هم كورد في الأصل. وكتب جرجيس فتح الله قائلاً: بأن هنري فيلدينك وبعد فحص وأخذ مقاسات مئات الاثوريين بان صفاتهم الجسمية والعرقية هي عين الصفات التي عند الكورد. ويقول الباحث الروسي پيتر ليرة إن قسماً كبيرا من الكورد المسيحين ان لم يكن كلهم ينتمون الى النساطرة. ويقول الباحث الألماني كارل كوخ انه يجب اعتبار النساطرة في جبال كوردستان كورداً. ويقول المؤرخ صديق الدملوجي إن التيارية أمةٌ من الكورد عاشت منذ فجر التاريخ في جبال هكاري.

.. أجل، مشكلتنا الأساسية
دلێر -

.. أجل، مشكلتنا الأساسية ليست مع شوفينيين من أمثالالكم ، ... إن توجيه الشتائم إلى هؤلاء، أو حتّى إسكاتهم، لا يعني أن المشكلة حُلّت، المشكلة هي الثقافة الاستعمارية التي أنتجت هكذا ذهنيات وأخلاقيات هابطة.

نكتة اليوم
نكتة -

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار
امازيغي من تغزوت -

فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من العرب، اعتمد العرب سياسة " Apartheid" وإذلال القوميات الأخرى. وااكتاب العرب لا يخفون حقدم على الكورد والامازيغ وحتى ا لنبي محمد قال في الحديث: "جئت إلى النبي (ص)، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بعه ولو بدينار، فقلت له: ولم يا رسول الله؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه، وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله: لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا" . وفي حديث آخر جاء فيه: "ما تحت أديم السماء وعلى الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري" وفي حديث آخر ورد فيه: "قال رسول الله (ص) نساء البربر خير من رجالهم، بعث إليهم نبي فقتلوه، فتولت النساء دفنه، والحدة عشرة أجزاء وتسعة منها في البربر وجزء في الناس" ، وفي حديث آخر ذكر أن الرسول (ص) قال: "إن البربر لا يجاوز إيمانهم تراقيهم" .....اي ثقافة انسا نية, ولماذا تلومون داعش ؟

لم اعطي یوما حق لنفسي ان
باران -

لم اعطي یوما حق لنفسي ان اکره العرب کقومیة وکمواطنین ابدا, اقول دائما انهم ضحايا الثقافة البدوية والا كذايب وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد على الآخرين

ذكريات من كركوك
اعوام الستينات -

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة . مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!

تمركم لكم... ونفطنا لنا
(نفط العرب للعرب) .. -

قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية. شعار نفط العرب للعرب لم يكن يعلق فقط على جدران المحلات ودور السكن بل كان يزين شاشة محطة تلفزيون كركوك بين كل فقرة و اخرى والتي كان بثها موجها للمنطقة الكردية مما دفع برب عائلة كردية ان يرفع اقرب فردة حذاء وقع يده عليها ووجها نحو الشاشة التي تطايرت شظاياها على ايقاع شتيمة من العيار الثقيل للنفط وللعرب الذين يملكون حقا حصريا فيه!

عندما تم توجيه الدواعش نح
Delivery address -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً وحتى النازحين،

الجيرة الحسنة افضل بكثير
زياد سعيد -

الجيرة الحسنة افضل بكثير من الاتحاد القسري

أوجد البريطانيون
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

أوجد البريطانيون وأعوانهم مصطلح ” الوطن العربي” أو “العروبة” وعمدوا إلى تطويره فارضين كذبة أقنعت من اتسم بجهل التاريخ أن الشرق الأوسط هو منطقة “عربية” الأصل وأن سكان المنطقة جميعهم ذو هوية وأصول عربية. النتائج المرة لهذه “اللعبة” انعكست سلبا على هوية الشعوب الأصلية وبالاخص الكورد ، إذ قضت على التاريخ الحقيقي لأبناء المنطقة، من خلال حذف وتجاهل هويتهم، لغتهم، وحضارتهم لصالح الهوية العربية البديلة “المخترعة” والمزيفة ...................واليوم الدول المزيفة والشعارات البراقة بانتظار النهاية الطبيعية المحتومة , وقد كلّفت فكرة النازية العربية ترليولا نات من الدولار بالاضافة الى الجوع والتدمير وصرفت البلايين من اجل ابقاء الكيانات العربية الهزيلة لتخدير البوساء في الا وطان العربية. واليوم وصلت مصير كل هذه الكيانات الى طريق مسدود -اليمن السعيد - والصومال الغير سعيد - والبوابة الشرقية للامة العربية العراق- والبوابة الشمالية للامة العربية ليبيا - ودولة الفراعنة والحضارة القبطية مصر العروبة -ودولة الدراويش المغربية الامازيغية وسوريا المجاعة والتدمير .....الخ

انتحرت 1926
المس بيل -

المس بيل انتحرت ١٩٢٦, بعد ان ندمت على انشاء الكيان الخبيث ندما شديدا . تم الا عتراف بالكيان العنصر العربي السرطاني الحقير عام ١٩٣٢ من قبل عصبة الامم بعد محاولات شاقة من قبل بريطانيا لمدة ١١ سنة . معلوماتك ضحلة في تاريخ الكيان او ربما بسبب غبائك لا تحب ان تفهم تاريخ الكيان العنصري.

قول وفعل يا خزعلي
واحد -

والنعم منك يا بطل وساحات المعارك تشهد بطولات رجالك فاذا تلعفر استغرقت ١٠ ايام فرجال مسعود لن تستغرق يوم واسأل اهل سنجار وكله مدون على اليوتوب ولكن لاداعي ان تلوثوا اياديكم فقط ٢٠ بطل من العصائب تقفل كل الطرق من والى الاقليم كافية ومدفعيتين تعطل كل ابار النفط في كركوك . قلناها ونقولها شبر خارج حدود -٢٠٠٣ سنقلعها من عين الاقزام وليعلم قرقوز اربيل لولا ايران لما كانت اربيل وليراجع خطاباته حينها ..

حق الامە الکردیە
ازاد -

فساد و سرقە واجرام القیادە السیاسیە الکرد ، لا علاقە لە بالحق المشروع للکرد بان تکون لهم دولتهم فی المناطق الکردیە بضمنها کرکوک وخانقین وغیرها ، وفی نفس الوقت فان الطوق المفروض علی الکرد من قبل الاعداء لا یعطی المبرر ابدا للقیادە السیاسە الکردیە والعائلات المافیاوزیە ان یقوموا بتجویع وسرقە واهانە الشعب واتباع نظام دکتاتوری من القرون الوسطی بحجە تاسیس دولە

الاسكتنلدي-الكردي-رزكار
رد على منتحل الصفة -

من خلال تعليقات رزكار =كفاح محمود المستشار الاعلامي للسيد مسعود البرازاني قائد الامة الكردية وحاظر ليهرب هو وعائلته بالمليارات كما فعلوها سابقا وسيدفع المساكين والبسطاء الثمن وكل التجارب تثبت على ما نقول ولكن لفتني شيئ عجيب غريب في تعليق الاسكتنلدي يقولفي وصفه العرب والعروبة والوطن العربي كلام معروف بمهاجمة الشعوب عوضا من مهاجمة اصحاب المشاريع العروبية-المشبوهة واسيادهم وهم اسياد سيده اي من عمل الدول وسياسة فرق تسد وادخال الدين في الدولة الى ان وصلنا الى اخطر واهم وطن ودولة والعراق احتلت ثم جاءوا بنظام محاصة واصر البرازاني بالذات عليه وهذا البرازاني سيد الكردي منتحل صفة الاسكتنلدي وجماعته يحاولون التدجيل والانتحال والتشبه بشعب رائع كالاسكندليين واقصد رزكار ورهطه الغير ميامين اوركسترا البرازاني الاعلامية الفاشلةو والغبية فلجات الى انتحال صفة وحتى تكحلها عنمتها اصلا ؟المهم وهم بعيدين بعد السماء عن الارض وهذا المنتحل رزكار هذه الصفة وغيرها يعتبرها شطارة صهيونية-هوليودية-نازية-غوبلزية اوهو يكابر بغرور وصلافة ولا خجل ؟ومن اين الخجل لامثال هذا الرزكار؟و لاحظت حتى الصهاينة-الماسونيين ليسوا بهذا الحقد ولكن معهم حق ولماذا يتعبون انفسهم كما قال بن غوريون ان كان قادة العرب وسياسيهم وما يسمى معارضتهم اغبياء وطائفيين وخونة والدليل في العراق تحالفت المعارضة الشيعية مع هذا البرازاني-وكانوا يعرفون عنه كل شيئ ولكن الحكم والسلطة والمهم اعود للمنتحل بعجب كيف انه اخطر من الصهاينة في كراهية ورغبة في تدمير العراق وكرمسوم العراقيين وابادته؟لا ادري ا ما هذا التنسيق مع الصهاينة علني مادموا مرتزقة؟نعم كان يعرفبان هذا هو هدف اسرائيل وما تمثل؟نعم حتى ابادة الكرمسوم العراقي؟ومأدراك ما الكرمسوم العراقي وليس عنصرية ولا تهويل ولا مبالغة ولمن يريد ان يتفلسف و يصير تقدمي وانساني -اقول له نعم الكرمسوم والجينات العراقية ام ابادتها كليا او تشويهها حتى لا تنبت وتستمر ويبقى رزكار ورهطه هم اهل العراق وارضه؟ واسالوا صديقكم خوليو ما اقصد لانه يعرف الحقيقة ويستطيع ان يقولها اي الحقيقة التاريخية العلمية بل السياسية والمهم م وانتظروا وعاجلا وليس اجلا-نتائج مذهلة قريبة بهذا الخصوص واعود للمنتحل ماهذه الكراهية لكل العرب والعراقين والسوريين بالذات وتقول سوريا الحرب -المدمرة ولعلمك سوريا النظام انتصرت وا

الاكراد الان يريدون
ابادة عرب كركوك -

بعد التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان والايزيديين في شرق تركيا/ ارمينيا الغربية واستكراد ارمينيا المحتلة والتي ما كانت لتنجح لولا المشاركة الكردية وبقاء الاكراد بدون عقاب على جريمتهم جريمة قتل الارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار ونتيجة لعدم معاقبة الاكراد على مشاركتهم في قتل ثلاثة شعوب ارمنية ومسيحية واحتلالهم ارمينيا واشور الاكراد الان يردون ابادة عرب كركوك واستكراد كركوك والاستيلاء على نفطها لتمويل ما يسمى كردستان المفلسة

هل نجح المرتز قة الزواويو
هل هل هل ? -

هل نجح المرتز قة الزواويون في اعاقة استقلال الجزائر ؟ هل نجح المرتزقة الكرواتيون في اعاقة دحر النازية ؟ هل نجح المرتزقة النرويجيون في ابقاء النرويج تحت احتلال المانيا النازية ؟ ام استسلمت ألمانيا واستعادت دولة النرويج حريتها مرة أخرى. وبعد الحرب ثبتت تهمة الخيانة على حوالي 50,000 نرويجي. وكان هؤلاء أعضاء الحزب الاشتراكي الوطني النرويجي Nasjonal Samling، الذي تعاطف مع النازيين وتعاون معهم. وبعد الحرب نفذ حُكم الإعدام على 25 نرويجي بتهمة الخيانة العظمى .

تقارن
كوردستان -

تقارن پێشمه رگه كوردستان بمرتزقة الليفي ؟ هرب ٣٢ الف من مرتزقة الليفي الى غرب كوردستان ثم هربت الى استراليا وامريكا وكندا كالجرذان . هل تعرف ان فرقتان 60.000 من الجيش العراقي سنة ١٩٩١ استسلما للكورد ؟

سيد ساكو
Rizgar -

نصيحة مجانية من باب الانسانية , راجع طبيب نفسي ياسيد ساكو ...ولا تشرب كثيرا انت ٦٤ سنة الان , شخصيا اتمنى لك عمرا مديدا حتى يوم استقلال كوردستان , حينذاك اشرب يوميا غما وقهرا على استقلال كوردستان الى يوم سنحاريب . . حسب تحاليلي Psychoanalysis (تحليل نفسي) خلال كتاباتك في مواضيع مختلفة عندك مشكلة عويصة من Electra complex (عقدة إلكترا) ولدي شكوك كبيرة حول Autolesion (إيذاء الذات) بسبب الخوف من استقلال كوردستان , بامكاني مساعدتك عن طريق فيما يسمى Autosuggestibility ( قابلية الإيحاء الذاتي ) و القبول بواقع استقلال الكورد , انا لا اقول انت مدمر في Psychic complex (عقدة نفسية ) من استقلال كوردستان ولكن obsession هاجس الاستقلال اثر على Psychomotor سايكو موتورك (محرك نفسي , خاص بالآثار الحركية للعمليات العقلية ) والنتيجة سايكو موتورك : مُتَحَطِّم ; مُتَدَاعٍ ; مُتَضَعْضِع ; مُتَكَسِّر ; مُتَهَدِّم ; مُتَهَشِّم ; مُحَطَّم ; مُخَرَّب ; مُدَمَّر ; مُكَسَّر ; مَنْقُوض ; مُهَدَّم ; مَهْدُود ; مَهْدُوم ; مُهَشَّم تماما , انا مستعد ان اساعدك في تحسين وضعك النفسي في Behaviorism (سلوكية).. ..كمهني امثالك بحاجة الى Ataraxia (اطمئنان ) نفسي بسبب سوابق الجيش الليفي المخزية , اتفهم ( somniloquism) لديك اي تتكلم وانت نائم ...كم كنت احب ان ادرس حالتك النفسية وجها لو جه للحصول علىPHD . انت كنز ثمين للدراسات النفسية , كم كنت احب ان اعمل ابحاثي على نفسية آشور باني بال و قضايا Oppositional disorder عند آشور باني بال والربط والعلاقة مع عرق القوش . !!! كم موضوع علمي شيق .

اخطر ناس على البشرية
Wahda -

هم مزوري التاريخ أيا كانت قوميتهم. الاشوريين اصلهم كردي هممممم؟؟ أنا سمعت من قائدكم المبجل انوالكرد هم اصلهم آشوريين بقى ارسولكم على بر من اصله من. وهل اللغة الآشورية اقدم أم اللغة الكردية التي هي خليط من العربي والتركي والهندي والافغانستان والباكستاني وتستخدمون الأحرف العربية في الكتابة . الآشوريون لغتهم اقدم لغة في التاريخ.. بالمناسبة أنا لا اكره اَي قومية او دين او لون او ملة أنا اكره السيئين منهم. أحسن حل لمعرفة اصلكم هو فحص DNA

كم من الأكراد هنا
Wahda -

يا كاكا التياري هم عشيرة واحدة من عشائر الاشوريين الكثيرة وليس كل الاشوريين هم تياري وكأنك تقول ان كل الأكراد هم من عشيرة البارازاني والمؤرخين ا الذين ذكرتهم كتبوا ما لا يعرفون او حاولوا تزويرالتاريخ لمصلحة قوميتهم تماما كما تفعلون أنتم يعني زيد مثل عبيد لا فرق بينهم

براقش مصيركم
خونة -

عبد البار ي عطوان : سماح أمريكا لأكثر من ألفِ مُقاتلٍ من تنظيم “الدولة الإسلاميّة” بالانتقال من تلعفر إلى مناطق الأكراد في الشمال. "الارهاب والخيانة ....الخلطة الاكثر خطورة وقذارة.".