أخبار

أكد تعرض الإقليم لضغوطات هائلة لتأجيل الاستفتاء

بارزاني: المذهبية تحكم العراق والحشد يهددنا يوميًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بغداد: في اليوم الثاني من بدء الحملة الدعائية لاستفتاء اقليم كردستان العراق على الانفصال فقد رأى رئيس الاقليم مسعود بارزاني ان الطائفية المذهبية هي التي تحكم العراق مشددا على المضي في  الاستفتاء رغم ما قال انها ضغوط هائلة لتأجيله.

واضاف بارزاني في كلمة خلال اجتماعه الاربعاء مع مجموعة من الفنانين والصحافيين والكتاب في أربيل عاصمة الاقليم ونقلتها وكالات انباء كردية وتابعتها "إيلاف" ان الاكراد يطالبون منذ 10 سنوات بحقوق قوات البيشمركة في اشارة الى مرتبات عناصرها وتسليحهم إلا أنهم في حكومة بغداد لم يرسلوا طلقة واحدة لها في حين انهم شرعوا في غضون ساعتين قانونا خاصا بالحشد الشعبي (الذي يضم فصائل شيعية مسلحة) وتم تأمين المبالغ المالية والسلاح له. وشدد بالقول ان "بغداد لا تقبل الشراكة الحقيقية". 

واشار الى وجود ما وصفها بضغوطات هائلة يتعرض لها الاقليم من أجل تأجيل الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر الحالي .. وقال "إلا أننا مصرون على إجرائه في وقته المحدد".

واضاف أن "المذهبية هي التي تحكم في العراق وللأسف لا تواجد شراكة حقيقية في البلد لذلك اتخذ شعب كردستان قراره بإجراء الاستفتاء". واضاف انه منذ عام 2008 والمسؤولون في بغداد يتحدثون مع الشعب الكردي بلغة التهديدات والهجوم" .. مؤكدا ان حكومة بغداد لم تنفذ أي اتفاق مع الاكراد .. مشيرا الى ان الحشد الشعبي يهدد الشعب الكردي بشكل يومي .

وانطلقت في اقليم كردستان الحملة الدعائية لاستفتاء الانفصال وتستمر 18 يوما رغم الدعوات الداخلية والخارجية لتأجيله وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان ان الحملة الدعائية ستستمر 18 يوما ولغاية الثاني والعشرين من الشهر الحالي اي قبل ثلاثة ايام من موعد الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر نفسه. وحذرت المفوضية في بيان من "ان الشخص الذي يبدأ بحملته الدعائية قبل الموعد المحدد سيكون معرضاً للمساءلة القانونية".

والاثنين الماضي دعا حزبان كرديان عراقيان هما حركة التغيير وجماعة الإسلامية الكردستانية إلى تأجيل الاستفتاء وتشريع قانون بشأنه في برلمان الاقليم واكدا أن مسألة الإستفتاء تخص المؤسسات التشريعية حصرا.  

يذكر ان إقليم كردستان العراق يقوده برلمان إقليمي يضم 111 عضوا والرئيس الحالي هو مسعود بارزاني الذي انتخب في بداية عام 2005 وأعيد انتخابه عام 2009 ويتشكل الاقليم من محافظات اربيل والسليمانية ودهوك .. وتبلغ مساحة الاقليم حوالى 40 الف كيلومترا مربع ويبلغ عدد سكانه حوالى 4 ملايين نسمة.

ويواجه انفصال الاكراد عن العراق معارضة داخلية وخارجية حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته ومن ضمنهم الاكراد مؤكدا ان الانفصال غير شرعي ولا دستوري مشددا على ان حكومته لن تتعامل معه .  

وخارجيا فقد رفضت ايران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا استفتاء اقليم كردستان .. فيما اعرب الاتحاد الاوروبي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الاوروبي في تصريح صحافي "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت ساهمت ايضا
Ali -

يا سيد مسعود، انت ساهمت بالحكومات جميعها بعد السقوط، انت تدين نفسك بنفسك. وكما ساهمت بتاسيس الطائفية في بغداد، ستجلب نفس المرض اللعين لكردستان، فاقد الشي لا يعطيه. الشرق الاوسط كله يحتاج الى نفض هذه الثله الفاسدة من ايران مرورا بالشام وليس انتهاء بليبيا.

طبعا يا مسعود
الستم سُنة ؟ -

طبيعي طبعا لن ينسى الشيعة الاثنا عشرية الموسوية المجوسية انكم وان كُنتُم ملاحدة انكم مسلمون سُنة

عراقية وافتخر
جمانة احمد -

نداء لموقع ايلاف ما تقمون به يبدو مدروس ومخطط ان تدعمو ما يقوم بة البارزاني الاستفتاء غير شرعي لا قانونيا ولا شعبيا ولا اقلميا ولا دولية ليس نافذ بقانون اتحادي من الحكومة المركزية في بغداد ولا من برلمان الاقليم ولا مفوضية اتحاديو لان هي لها الحق فقط في ذالك لماذا اصرراكم كل يوم لنشر كل ما ينطق به بارزاني انتم تشجعون بقية الاقليات في العالم العربي على فعل نفس الشي قانةت الامم المتحدة لاينص على تفتيت الدول قانون حق تقرير المصير للدول المستعمرة والعراق ليس استعمار كل الدول رفضت الاستفتاء حتى اصدقاء الكرد فرنسا وامريكا رفضت تركيا رفضت ايران رفضت بريطانيا رفضت الجامعة العربية رفضت لا يوجود دولة في العالم قالت سنوافق فقط دولة اسرائيل لماذا انتم تشعرونهم الكرد وكانه هناك صوت يقف معكم انظرو حتى احزاب رئيسية التغيير والجماعات الاسلامية رفضت كثير من الكرد رفضو لانهم يعرفةن جيدا ان مصلحتهم مع العراق وليس دويلة مخنوقة الكل اعداء لها هل يعلم موقع ايلاف المحترم ان 75% من انتاج الحنطة في كردستان تاخذها الحكومة المركزية هل يعلم موقع ايلاف ان اكبر المشاريع الاستثمارية تقوم بهى شركات كردية تصور لو اخرج كل هولاء الى دولتهم الاف الموظفيين عشرات السفراء مئات المدراء العاميين هل تتوقع حجم الخسارة الاف من البشر سوف يكون بدون عمل تعاونو مع العراق يا موقع ايلاف المحترم العراق اخوانكم وبلد عربي وقد بدا يعود الى حضن الامة العربية نشكر لكم نشر رسالتي مع كامل الاحترام

..............
سامح -

إيلاف والشأن الكردي لغز محيّر .. ثمة قضايا تعج بها أمتنا الإسلامية نتمنى أن تأخذ نصيبها من الاهتمام لوجه الله .. الأكراد منذ الأزل وهم في كر وفر مع أنفسهم .. نتمنى من باب الرأفة بنا أن تخففوا علينا نحن القراء في أمور ليس لنا فيها ناقة ولا جمل .

فليخسأ الحشد الطائفي
سلامه يا وطن -

البيشمركة حكومة بغداد لم يرسلوا طلقة واحدة لها في حين انهم شرعوا في غضون ساعتين قانون خاص بالحشد الشعبي (الذي يضم فصائل شيعية مسلحة) وتم تأمين المبالغ المالية والسلاح له. وشدد بالقول ان "بغداد لا تقبل الشراكة الحقيقية". هل هذا كلام غير صحيح؟ و ايضا رواتب الموظفين. لن يكون العراق مستعمرة لايران الملالي ابدا و السنة ايضا سوف يلحقون و يتحدون مع الكرد في اقليمهم السني ثم انتم ايها العملاء الحاقدون و مفريقي الدين و الشعب سوف تكنسون حال سقوط نظام الملالي المريض.

بدأ عويل الجبناء
واحد -

الحشد والطائفية وربما كذبة انفال جديدة غرضها البحث عن رجال تدافع عن كرسي عائلة القزم , لاترتجف لن ندعس رأسك في اربيل فابقى فيها كالجبناء . نصيحة ان تبحث عن حفرة او ماسورة بلوعة تختبي بها كحليفك صديم والدواعش لان شرفاء الكرد هم القادمون ليدعسوك وعائلتك الخائنة الفاسدة ياقزم .... ولينفعك البعثي كفوحي وخادم الافارقة رزكار

والآن، على الوتر الطائفي
عراقي متبرم من العنصريين -

خلال المائة عام الماضية كنتم أيها الأكراد تحاربون الأنظمة العراقية المتعاقبة التي كانت سنيّة مثلكم بسلاح العنصرية (كرد وعرب)وعندما تحالفتم مع الشيعة ضد حكم صدام حسين السّنّي كنتم ترفعون لواء التحرر والعدالة والديمقراطية .اليوم رغم أنّكم عنصريون في كل أدبياتكم وسلوكياتكم ورغم أنّ هدفكم الأول والأخير تأسيس كيان عنصري لكم حتى اسمه عنصري (كردستان)، انقلبتم على حلفائكم بالأمس القريب(الشيعة) لأنهم تصدّوا لخباثاتكم وأصبحوا يشكّلون العقبة الوحيدة والكأداء أمام تمرير جريمتكم الكبرى بحق هذا الوطن وهي جريمة تقسيمه ومصادرة جزء كبير من ثرواته القومية، وهاهو الألعبان القزم مسعود يعزف على الوتر الطائفي فيغازل الأنظمة الخليجية السنية التي تمثل المحور السّنّي مقابل المحور الإيراني الشيعي ملوّحاً ببعبع الحشد الشعبي المحسوب على الشيعة بغية استدرار عطف الخليجيين لمواصلة دعمهم المالي والسياسي وربما العسكري له، تماماً كالحرباء التي تغيّر لونها بغَرابة شديدة وبسرعة ملفتة تماهياً مع لون المحيط من حولها، قمة الانتهازية والنفعية والمكر والغدر والفجور.

يوم الاستيفتاء الكردي
سيكون يوم وفاة كردستان -

يوم الاستيفتاء الكردي في 25 - 09- 2017 سيكون يوم اعلان وفاة ما يسمى كردستان غير ماسوف عليه وسيكون يوم دفن الاحلام الامبراطورية الكردية احلام ابليس بالجنة حرية حرية لارمينيا واشور المحتلتين ولا لاستكراد الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة

يوم الاستيفتاء سيكون
دفن الامبراطورية الكردية -

يوم الاستيفتاء الكردي في 25 - 09- 2017 سيكون يوم اعلان وفاة ما يسمى كردستان غير ماسوف عليه وسيكون يوم دفن الاحلام الامبراطورية الكردية احلام ابليس بالجنة حرية حرية لارمينيا واشور المحتلتين ولا لاستكراد الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة

اغبى مطلب
مضاد رزكار -

يريد من بغداد أن تجهز مرتزقته العنصريين بأسلحة وذخائر ليستخدموها ضدّ القوات العراقية والمواطنين العراقيين، هههههههههع ههههع ههع!

By By إيلاف
معلق منذ 2001 -

لا غرابة، فمن يتابع إيلاف منذ فترة طويلة يعرف أنه موقع كردي ناطق باللغة العربية والأدلة لا تحصى أهمها أن معظم كتابها أكراد وتعليقات عاشقها الأوحد، وبأسماء مختلفة من ريزكار واسكتلندي وأمازيغي وكوري وياباني وصيني وغيرهم من القلوب ووو... المكررة والغبية العنصرية الحاقدة على العرب والمسلمين بمناسبة وبدون حتى على أخبار نساء إيلاف يتغاضى عنها المحرر ولا يكتب أنها مكررة أو مخالفة لشروط النشر أو سبق نشرها مئات المرات كما يفعل مع الكثير من المعلقين.

ماذا الهدف من تلميع صورته
p -

للكرد حق مشروع باقامة دولتهم التي حجبها الاستعمار البريطاني بالتعاون مع تركيا ، بعد الحرب الاولى ، والحقوهم بالعراق بالقوة ، بعد ان استقطعوا من العراق اراضي واسعه في جنوبه ، المحمرة وعبادان وغيرها ، وجعلوا من الكرد ورقة يتلاعبون بها ضد العراق بالذات وشعوب المنطقة... ولكن وبعد مضي ما يقارب الـ 100 عام على ذلك ، كان الاكراد في العراق يعيشون مع مكونات الشعب الاخرى ويستفادون من خيراته النفطية ... ولكنهم لجأوا الى حرب العصابات من الجبل بدعم من اعداء العراق ،في مراحل خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي ، ايران الشاه واسرائيل وامريكا وبريطانيا، واستمر الامر بعد حرب الحرب الايرانية - العراقية ، وحرب تحرير الكويت ، التي منحوا فيها منطقة حظر طيران ، وكانوا يحصلون على نسبة 13% من مذكرة التفاهم بين العراق والامم المتحدة ، النفط مقابل الغذاء والدواء ، وكانوا شبه مستقلين ، وبعد سقوط البعث واحتلال العراق ، ايدوا الاستفتاء على الدستور ، وكانوا،ضمن تشكيلة الدولة ، من رئيس جمهورية ورئيس وزراء ونوابه ووزراء ونواب في البرمان وكبار المسؤولين وسفراء ، اضافة الى انهم يحصلون على ما نسبته 17% من ميزانية الدول العراقية ، بدون ان يقدموا اي مبلغ يحصلون عليه من الضرائب والكمارك وبيع النفط من حقول النفط في مناطقهم التي جلبوا شركات اجنبية للانتاج دون موافقة الحكومة المركزية حسب الدستور ... وكان الكرد يتصرفون وكانهم خارج حدود الدولة العراقية وخارج الدستور والقوانين النافذة ، وما اكتشف ، من معلومات تشير الى انهم كانوا يعملون ضد مؤسسات الدولة العراقية ، ومحاربة الارهاب ويوميا تخرج معلومات اكثر وضوحا عن اهدافهم التوسعية على حساب بقية المحافظات العراقية ... وبشكل خاص بعد سيطرة الارهابيين على عدد من محافظات العراق ، والادعاء انه ساهموا بتحريرها ولكنهم يريدون السيطرة على المناطق التي ادعي بتحريرها ... ومنها كركوك وسهل نينوى ومناطق من محافظة صلاح الدين وديالى وسنجار وتلعفر ... وبعد اعلانه البرزاني عن موعد الاستفتاء على الانفصال ، بدات وتيرة التصريحات من بعض القادة والمسؤولين الكرد تتصاعد ، بداية كانت تشوبها العنصرية والشوفينية ، والان معها البعد الطائفي العفن ... ولا نعرف لماذا صحف سعودية واماراتية تلمع صورة التآمر على العراق لمصلحة من ؟ بالامس قدم الملك عبد بن عبد العزيز قلادة الملك عبد العزيز ، ال

المسيحيين والازيديين وغير
عمر. يعقوب فهد المترك -

بعد استقلال الكرد-- لابد من دولة تجمع المسيحيين والازيديين وممكن ان ينضموا بوحدة كنفدرالية مع جمهورية كردستان---على الاقل دولة علمانية وليس مثل تفكير اغلب العرب سنة وشيعة دجل وشعوذة وتكفير

الصورة تتحدث
واحد فرحان -

الصقر يقول للقزم , انظر مافعلته في وسط علمك هههه