أخبار

 الأكراد يتهمون البرلمان العراقي بالتهيئة لاحتلال إقليمهم

العبادي يدعو القادة الاكراد إلى بغداد للحوار ويحذرهم من الفتنة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما اتهم القادة الأكراد البرلمان العراقي بتخويل العبادي احتلال اقليمهم الشمالي اثر تصويته اليوم على رفض استفتاء الإقليم فقد دعاهم رئيس الوزراء الى المجيء الى بغداد للحوار محذرا من فتنة تصيب اضرارها الجميع.

ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القادة الاكراد الى المجيء إلى بغداد لمواصلة الحوار بشأن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الحالي ومن أجل إيجاد حل للأمور الخلافية بين الجانبين.

وقال خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي عقب ترؤسه لاجتماع حكومته في بغداد اليوم وتابعته إيلاف "أدعو القيادات الكردية للمجيء إلى بغداد لفتح الحوار ويجب الانتباه لاولئك الذين يحاولون تصعيد وتيرة العنصرية والطائفية".

وشدد العبادي على ان مجلس الوزراء لجميع العراقيين والأكراد مواطنون من الدرجة الأولى وخاطبهم قائلا "لحرصي عليكم ومعرفتي بما يحدث أقول حذاري من الانجرار إلى الفتنة وضياع ما تحقق".

 واشار الى ان مجلس الحكومة أكد في جلسته اليوم على أهمية الحوار بين بغداد وأربيل لحل الخلافات بينهما.

واكد ان الاستفتاء على استقلال كردستان مخالف للدستور والقوانين المحلية في الإقليم .. مشددا على أن فرض الأمر الواقع بالقوة من جانب واحد مرفوض داعيا إلى الوحدة و الحوار.  

وحول تصدير حكومة إقليم كردستان لنفط محافظة كركوك المتنازع عليها فق وصف العبادي ذلك بانه مخالفة للدستور .. وتساءل قائلا "إذا كان هناك تصدير للنفط فلماذا لا يتم إعطاء رواتب الموظفين" في اشارة الى توقف حكومة الإقليم عن دفع هذه الرواتب لاشهر عدة.

ومن جهة اخرى قال العبادي انه سيتوجه إلى نيويورك الأسبوع المقبل للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة معربا عن أمله لقاء أكبر عدد من قادة العالم لمناقشة سبل إعمار العراق.

ومن المنتظر أن تنظم سلطات إقليم كردستان في 25 من الشهر الحالي استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق وسط معارضة داخلية وخارجية واسعة. 

القادة الاكراد يتهمون البرلمان العراقية بالتهيئة لاحتلال إقليم كردستان

فيما اكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار رفضه الشديد لقرار مجلس النواب العراقي اليوم برفض استفتاء إقليم كردستان فقد اتهم المجلس بتفويض العبادي استخدام القوة ضد الإقليم واحتلاله.  

وأشار بختيار خلال مؤتمر صحافي اليوم نقلته وكالات أنباء كردية الى ان إقليم كردستان لديه اتفاقية ثلاثية مع الحكومة العراقية والولايات المتحدة تقضي بعدم استخدام القوة ضد الإقليم او تحريك قوات تجاهه.

وشدد على ان الاكراد لن يرضخوا للتهديدات والقرارات التي تريد الحكومة العراقية فرضها عليهم بمنطق السلاح. وقال "نتمنى من بغداد ان تهدئ الوضع وننتظر اجتماعا آخر بين الوفد الكوردستاني مع وفد الأحزاب العراقية لحل المشاكل وإقرار حق تقرير مصير الشعب الكردي".
وفي وقت سابق اليوم َصوت مجلس النواب العراقي بأغلبية مريحة على رفض استفتاء كردستان والزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ "جميع التدابير لحفظ وحدة العراق".. فيما انسحب النواب الاكراد من قاعة البرلمان بعد التصويت احتجاجا.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إضحك نكتة كردية جديدة!
مضاد رزكار -

يقول هذا البيدق البارزاني (ملا بختيار) أن العبادي سيحتلّ الإقليم!!!! هل لكم أيها الأكراد أن توضّحوا كلامكم؟ أنتم تقولون إنكم الآن تحت الاحتلال العراقي وإنكم بصدد إجراء استفتاء للاستقلال والتحرّر من هذا الإحتلال، فكيف ياترى سيحتل العبادي الإقليم وهو محتلّ سلفاً، يعني سنحتلكم ثانية فوق أنكم محتلون؟!

دولة كوردستان ضرورة
نوزاد قره داغي -

بعد ان اصبحت بغداد ودمشق ولايات ايرانية ،شعب كوردستان يختار الاستقلال لحماية نفسه واجياله القادمة من وباء العنف والصراع في المنطقة ، انهاء مظالم سايكس بيكو اصبحت ضرورة حيث حشر الكورد بالقوة من قبل بريطانيا في دول مثل العراق وسوريا .

سندفع ضريبة قاسية
نافع عقـراوي -

مجلس النواب العراقي صوت ((بالأكثرية)) على رفض عملية الاستفتاء. بغض النظر عن نتيجة التصويت .... وبغض النظر أن معظم ((الكتل النيابية في البرلمان العراقي)) هي كتل محاصصة ونفوذ لعصـابات السرقة والفسـاد ومافيات متنوعة وعملاء لدول أعداء الشعب العراقي ... وإن هذه المجموعات ((المتخلفة)) كانت السبب الرئيسي لتخلف العراق وتدميره من جوانبه الحضـارية المختلفة ورجوعة الى عقـود عديدة الى زمن التخلف والجهــل.البارزاني ملزم بالانصياع والالتزام بهذه النتيجة ...البرلمان الذي يشمل العراق جميعــــــــــــا ...وكانت ((جماعة البارزاني والطالباني)) جزء من صياغة بنود وأعراف ومواد وأسلوب عمل هذا البرلمان ... ورئاسة البرلمان كانت بموافقة ((الأكراد)). كتلت البارزاني وحلفائه ...يتمتعون بالحرية الموجودة في البرلمـان العراقي بالرفض والقبول او المغادرة في كل جلساته ...ويحرم مواطنوهم في الإقليم من حق مـشاركة ممثليهم في البرلمان الكردي ...البارزاني يعتبر نفسه ((مالك ارض كردستان ومستقبل كردستان وشعب كردستان ...ويتعامل معهم كعبيد محرم عليهم السؤال والجواب وعلى الجميع أن يلتزمون بأوامره ومخططاته ...مهمـا كانت النتائج)) دون حساب ورقيب ...ومهمـا كانت النتائج))البرلمان خول رئيس الوزراء باتخاذ كل الإجراءات المناسبة لوقف (الاستفتاء)). وهنالك نواب لوحوا بأمور اكثــر خطورة.فقط للعلم للبارزاني والقراء ...إيران بعد وصول الخميني على سلطة الحكم في إيران استطاعت القتال والصمود وإنزال أكبر الخســـائر في ثاني أكبــر الجيوش العصرية في المنطقة وهو الجيش العراقي وحلفائه الخليجيين والدوليين ...وقاومت لثمان سنوات ...وأخيرا أرغم الطرفان بقرار أممي لوقف القتال .... وكلنــا نعرف ما آلت اليه الأوضـاع بعد ذلك بالعراق ... ((سـلاح إيران وصمودهـا لثمان سنوات في حرب البوابة الشرقية للعرب. ..وفى سوريا واليمن اليوم ...هو الحشد الديني لمكوناتهم )) بالأمس الموصـل دمرت مكوناتها وحضارتهـــا وتطورهــا ومكانتهـــا لضريبة قاسية ومؤلمة لذلك الدين القديم لمشـاركة أبنائهــا في تلك الحروب . ..بعد الأمـور تحتاج الى التعقل والصبر والحكمة .....وشرعية مصدر القرار .....غير ذلك ..سيدفع الاكــراد في العراق ومناطق أخرى ضريبة قاسية ((نتيجة هذا التصرف الأحمق ))

Cant make deals with lier
Hussain Ali -

I Iraqi government violated the constitution 55 times with regard of its relation with Kurdistan, Iraqi leaders broke many agreements they have signed in the last of 14 years. Are the Iraqi leaders think that Kurds that simple to believe in anything an Arab will sign on or they (Arabs) will honer any agreement. The time for such talks have passed and the only talk they will see the Kurds have is a cessation talk if they like it or not. Buy Buy Iraq

اخر الحروب
Rizgar -

حرب نهاءي لتصفية احلام عاصمة الانفال .الحشد الشيعي والجيش العراقي سوف يهجمان كوردستان بصورة مباغتة ، وارسال داعش الى الكورد محتمل جدا عن طريق تحالف عربي .شخصيا أشك في نجاح عاصمة التعريب عسكريا . قبل امتلا كنّا القنبلة النووية لا رهاب أعداءنا التاريخيين على الكورد الا تصال الجدي مع اسرائيل والحصول على أسلحة فتاكةً لدرء خطر الا عراب .الكورد في حالة ألد فاع عن النفس حتى لو استخدمنا الا سلحة الكيمياوية ، الكيان استعمل الا سلحة الكيمياوية ١٩٢٣ ضد الكورد قبل حلبجة و كرميان وباليسان ..علينا محاربتهم بنفس الأساليب وإعطاءهم نفس الا دوية كما يقول المثل السويدي. ليي ليس لدينا اي شي مشترك ، الهمجية وإلا غتصاب أسباب غير منطقية للعيش معاهم .الحصار الا قتصادي الشيعي فشل تقريبا ، توقع العرب الشيعة والسنة ان الحصار الشيعي بديل للانفال والاغتصاب الجنسي والتعريب . ولكن توقعات الشيعة ذهب مع الريح .الورقةً القوية الان في يد الشيعة هو الامامً المهدي ، تهديد الكورد بالامامً مثل التهديد ب f 16 .إرسال الامامً لتعريب كوردستان وحرق الأطفال الكورد وابادة الكورد مجرد حلم قديم جديد .

تهدّدنا بإسرائيل؟؟؟
مضاد رزكار -

تهددنا يا مسعود بإسرائيل؟؟؟ وهل نحن لانعرف بأنك إسرائيلي بل تنقط حقداً عنصرياً على كل العرب والمسلمين أكثر من الصهاينة أنفسهم؟ نحن نعرف إنك إسرائيلي وإنك لاتنطق شيئاً من عندك وإنما إسرائيل هي التي تنطق دائماً على لسانك؟ ((إسرائيل ستسعفك بسلاح فتاك يقف بوجه الإمام المهدي)) قولٌ إسرائيلي آخر،((ستضربوننا بالكيمياوي رداً على كيمياوي صدام في حلبجة) قول اسرائيلي آخر، إذن نحن أمام إسرائيل الآن؛ استفتاء إسرائيلي، ضمّ مناطق تزعمون أنها متنازع عليها بالطريقة الإسرائيلية، تغيير هذه المناطق ديموغرافيا عمل إسرائيلي، انتشار مرتزقتكم بكثافة في كركوك لقمع المتظاهرين وتهديد السكان وإجبارهم على الأشتراك في الاستفتاء أسلوب إسرائيلي، إنشاء ساتر ترابي يقسم سهل نينوى على الطريقة الإسرائيلية، تهجير السكان التركمان والمسيحيين والعرب من هذه المناطق، والوقوف بوجه عودة النازحين بعد تطهير مناطقهم من داعش قرار إسرائيلي، ماذا تبقى منكم إذن أيها الأكراد كأكراد، أعني هل نحن أمام أكراد عراقيين شركاء في هذا الوطن يريدون أن ينفصلوا عن العراق وشعبه أم إننا أمام إسرائيل كل همّها التمدّد والاستيطان؟ إذا كنا أمام أكراد عراقيين فقد قلنا قولنا: إننا نرفض هذا الاستفتاء بناء على الدستور العراقي والمفروض على الأكراد الذين وقّعوا عليه وأقسموا على وحدة العراق أن يلتزموا به وبقَسَمِهم، هذا إذا كان تعاملنا مع الأكراد، أمّا وكفاحزكار يقول على لسان سيده الإسرائيلي إنه لو تطلّب الأمر أن نقوم بحرق أطفال العراقيين بالنابالم فهذا يعني أننا الآن وجهاً لوجه مع إسرائيل وهذا دليل آخر على أن الأكراد ليسوا سوى بندقية إيجار وصلت الآن إلى يد النتن ياهو. عليه فلنوجّه كلامنا لإسرائيل: يا إسرائيل التي تهدديننا الآن من أربيل: يبدو إنك تتجاهلين بأن حزب الله اللبناني الذي بدَّدَ كلَّ أحلامكِ في سوريا ولبنان من دون تدخّل من الإمام المهدي اللهم إلاّ معنوياً، هذا الحزب له نظير في العراق يفوق تعدادهم حزب الله اللبناني، وهذا النظير الذي سحق صنيعتكِ داعش ببركات المهدي (هاجسك) وليس بتدخلٍ مباشر منه، قد نفد صبره ويهفو بجميع جوارحه للّقاء بكِ((ملاحظة فقهية: سيكون بالطبع في هذا اللقاء كبش الفداء مرتزقة بارزاني الإسرائيلي، فالفقه يجيز الإجهاز على بهيمة لو اتخذها العدو درعاً له)).

براقش مصيركم
قطاع طرق -

يرى المؤرخ مورني فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)،تاريخ الاكراد الصهاينة قصير جدا في العراق وهو (اقل من 140 سنة) وهم ليسوا عراقيين ولا هم قومية ولا تجمعهم لغة واحدة، واصلهم غجر ويسمون أنفسهم أكراد أي مهاجرين أو غجر شرق اوربا التي هي قبيلة الخرز التي دخلت الديانة اليهودية وأتت لاحقا إلى فلسطين. ولكونهم غجر ، لم يكن لهم أرض أو موقع جغرافي يدعى “كردستان” على أي خريطة جغرافية في التاريخ القديم والحديث. كمجموعات مبعثرة متجولة، إعتاش الأكراد البدو على مهنة السلب والقتل. فإستأجرهم العثمانيون وأرسلوهم لتطهير شمال العراق من سكانه الاصليين من الآشوريين واليزيدين والارمن وغيرهم ممن اراد عثمان ان يبيدهم ويهجرهم ليمتلك بيوتهم واراضيهم وممتلكاتهم. فدخل الأكراد لشمال بلاد النهرين (العراق) قبل أقل من 140 عام. ولا ينكر الاكراد كونهم دخلوا كمحتليينن وكونهم ليسوا عراقيين ولا علاقة تاريخية لهم بالأرض التي يسكنوها. وغالبية الشعب العراقي لا يعرف حقيقة قصر عمر الاكراد في العراق، فالتأريخ قد زوّر عمدا، لدرجة ان البعض متوهم بكون الاكراد عراقيين.