أخبار

مفوضية كردستان: 5.5 ملايين شخص يحق لهم التصويت

حراك كردي لتأجيل استفتاء انفصال الاقليم عن العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انضم حزبان كرديان عراقيان رئيسان ممثلان في برلمان اقليم كردستان العراق إلى الدعوات الداخلية والخارجية لتأجيل استفتاء الاقليم على الانفصال فيما أوضحت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم أن 5.5 ملايين شخص يحق لهم التصويت ورفضت تسجيل كيان كردي معارض للاستفتاء لمراقبته. 

إيلاف من لندن: دعت حركة التغيير والجماعة الاسلامية الكردستانية الاثنين إلى تأجيل موعد إجراء الإستفتاء على الانفصال المقرر في اقليم كردستان الشمالي في 25 من الشهر الحالي. 

وطالب الحزبان إثر اجتماع عقده وفد لحركة التغيير برئاسة عمر السيد علي المنسق العام للحركة مع علي بابير رئيس الجماعة الإسلامية الكردستانية بتأجيل الاستفتاء وتشريع قانون بشأنه في برلمان الاقليم وأكدا أن مسألة الإستفتاء تخص المؤسسات التشريعية حصرا. وأشارا في المقابل إلى ضرورة الابقاء على الموعد المحدد لانتخابات رئاسة وبرلمان الإقليم في نوفمبر المقبل.

وعبر الحزبان في بيان مشترك اطلعت على نصه "إيلاف" عن امتعاضهما مما أسمياه "الخرق الحاصل بتأخير دفع الرواتب لموظفي الإقليم".. ودعَوا حكومة كردستان إلى العمل على تحسين الواقع المعيشي للمواطنين وإلغاء قانون الادخار الاجباري للموظفين. 

وأكدا ضرورة تفعيل دور ونشاط برلمان الاقليم للبت في المشاكل والخلافات بين الأطراف السياسية وأبديا استعدادهما لحوار جدي من أجل حل الازمات التي يعيشها الإقليم والبت في المشاكل والخلافات بين الأطراف السياسية.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد طالب في الثامن من يونيو الماضي المفوضية بالاستعداد لإجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان في 25 من الشهر الحالي.
 
المفوضية ترفض مراقبة منظمة معارضة للاستفتاء

واليوم رفضت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان تسجيل منظمة "حراك لا" كيانا سياسيا لمراقبة عملية الاستفتاء المنتظر نظرا لمعارضتها للاستفتاء.

وأكد خبات نوزاد أحد نشطاء "حراك لا" في تصريحات صحافية أن المسؤولين في المفوضية العليا للانتخابات في الاقليم رفضوا تسجيل ممثلي الحركة لمراقبة الاستفتاء في حين انها الكيان الوحيد الذي يقف بمواجهة جبهة "نعم" في الاستفتاء.

وأشار إلى أنّ مسؤولي المفوضية لم يردوا على طلب التسجيل إلى الان موضحا انها المرة الاولى التي ترفض فيها المفوضية تسجيل كيان كردي حيث انها سجلت مؤخرا ممثلي الاحزاب الرئيسة الخمسة في إقليم كردستان بهدف مراقبة الاستفتاء. 

وقالت المفوصة إن موعد بدء الحملة الدعائية لاستفتاء استقلال إقليم كردستان سيكون يوم غد الثلاثاء وتستمر 18 يوما ولغاية الثاني والعشرين من الشهر الحالي اي قبل ثلاثة ايام من موعد الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر نفسه. 

وحذرت المفوضية في بيان من "ان الشخص الذي يبدأ بحملته الدعائية قبل الموعد المحدد سيكون معرضاً للمساءلة القانونية".

5. 5 ملايين شخص يحق لهم المشاركة بالتصويت

وأشارت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء إلى ان خمسة ملايين ونصف المليون شخص يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.

ودعا المتحدث باسم المفوضية شيروان زرار في تصريح صحافي اليوم المراقبين الدوليين والمنظمات المدنية للإسراع اليوم بتسجيل أسماء مراقبيها لان القوائم سيتم اغلاقها غدا مع انطلاق الحملة الدعائية للاستفتاء.

وعبر عن "سعادة" المفوضية للطلب المقدم من مجلس محافظة كركوك للاشتراك في الاستفتاء.. وقال "لقد اجبناهم رسميا بهذا الشأن وأتممنا الاستعدادات اللازمة لمشاركة المحافظة". واوضح ان المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في محافضة نينوى سيجرى فيها الاستفتاء. 

يذكر ان انفصال الاكراد عن العراق يواجه معارضة داخلية وخارجية حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته ومن ضمنهم الاكراد مؤكدا ان الانفصال غير شرعي ولا دستوري مشددا على ان حكومته لن تتعامل معه. 

وخارجيا فقد رفضت ايران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا استفتاء اقليم كردستان.. فيما اعرب الاتحاد الاوروبي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الاوروبي في تصريح صحافي "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".


 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدات افلام مسعود
ali -

فلم لتاجيل الانتخابات. نحن في باقي العراق مع الانتخابات و مع انفصال الاقليم حتى يرتاح الجميع, لا للتاجيل.

تعودنـا نتائج 99%
نافع عقـراوي -

. يقول المثل ((لا تربط الجرباء بالصحيحة خوفا على الصحيحة لا تجرب)) هذا حال قادتنـــــــــــا الأكراد حيث يعيشون في نفس الحضيرة مع الحكام المنطقة ..المتعودون على نتائج قياسية عالميـــــــــــا بين 99% الى 999%..النتائج المتوقعة من القيادة ...ستكون في هذه المستوى ...ولا حاجة لصرف اموال للرقابة والتدقيق....وسوف يظهر أحد القادة .... ليبشر العالم بنظافة ديمقراطيتنـــا ونزاهتنـــــــا في الانتخابات ...وعلى ((العالم الحـر)) أن يتعلم منا التجربة الفريدة والعصرية.بالكردي لدينـا مثل أتمنى ان يوصل لحكامنـــــــــا تقديرا لديمقراطيتهم ونزاهتهم ... ((ترحوا جناب حاكم)) والسـلام.

الاستفتاء المهزلة
نوشيروانى -

ليس فقط حزبان كورديان يعارضان مهزلة مسعود بل كل منطقة الزون الاخضر وتشمل سليمانية ورانية وهلبجة وكرميان وكركوك فنحن فرفض رفضا قاطعا هذه المهزلة ونؤيد التعاون مع الحكومة الوطنية العراقية ضد الارهاب سواءا داعشي او بارزاني وممثلينا من حركة كوران ويكيتي ابلغوا بغداد بذلك والسيدة رئيسة كتلة كوران في برلمان العراق البطلة سروة عبد الاواحد اجتمعت مع السفارة الامريكية وابلغتهم رفض مناطق سوران للارهاب الفكري الذي يمارسه عنتر بلة وبارزان

بقى للاستفتاء 10 يوما ..
كاردوخو -

يخرب بيتكم عل ىهذا الكلام الفاضي ( الخرط ) هذين الحزبينىن منذب بضعة اشهر رفضوا حتى التكلم بموضوع الاستفتاء اثناء لقاء الاحزاب الخمسة في السليمانية ..1 - هذين الحزبين ليس لهما قوات بيشمركة قاتلت ضد داعش 2 - هذين الحزبين استجدا من المالكي على ان يدفع رواتب موظفي السليمانية فقط ووهذين الحزبين عارضوا ويعارضوا الاستفتاء مننذ اليوم الاول والى ساعة اجراء الاستفتاء ..السبب هو طرد رئيس البرلمان والذي ينتمي الى احد لحزلبن ( حزب التغيير ا والحزب الاسلامي الذي بالاساس هو داعشي كردي) وقد التحق الكثير من اعضاءهم بدعاديش ) , حيث ان المنصب رئيس البرلمان في الاساس كان لحزب البارزاني وتنازلوا لهم على ان يشاركوا في الحكومة , ولكن عندما اظهروا بانهم معارصة واحرقوا مقرات حزب البارزاني في السليمانية تبين بانهم ليسوا شركاء في الحكم والبرلمان فتم طرده ومنعه ..وكان خبركم في ىنوانه كان الكرد يسياجلوا الاستفتاء .. يعني اعطاء القارئ بمبة وواثناء القراءة طلعت فتيشة ..

لا للتاجيل للكرد العملاء
عماد بلورة -

و على مليشيات حكومتنا العميلة ان تصمت فهي السبب في تشتيت العراق و تدميرة كما الكرد عملاء لاسرائيل فهم العملاء الصغار و على رؤوس الاشهاد لايران الملالي و ياتميرون بامرها يقودهم ابو لحية العجمي. و نسال الله القوي العزيز ان يجعل بأسهم بينهم شديد و هذا مصير كل خائن لوطنه و ترابه و خبزه.

ببساطه
محمود -

أذا كان من يحق لهم التصويت في أقليم كردستان هم 5.5 مليون نسمه و نسبة أعمار تحت ال 16 سنه الذين لا يحق لهم التصويت يشكلون 43% أو ما يعادل 2.4 مليون يجعل عدد الأكراد في العراق 7.9 مليون و أذا صدقنا أنهم يشكلون 17% من سكان العراق فيعني ان عدد نفوس العراق 47 مليون نسمه. أعتقد ان الأرقام مبالغ بها لأسباب سياسيه أو تم أستيراد 3 مليون كردي؟؟

الخاطر الله انفصلوا
عراقي وبس -

ولووو عاد, لزكة , روحة بلا رده . ١٤ سنة تمصون دم البصرة واموالها وتفشلون كل قرار في مصلحة العراق في مجلس النواب او في المحافل الدولية بقيادة الحرامي الهارب هوشيار والرئيس النائم وبناته وسفراتهم العائلية بطائرات خاصة على نفقة العراقيين واقولها بصدق في الانتخابات القادمة اي مرشح يبقي اي منفذ مع اقليم او دولة خائنة مفتوح او يدفع دولار واحد لعائلة الاقزام في اربيل او يبقي موظف كردي من احزاب الغدر لن ولن ولن اعطيه صوتي يجب التعامل مع جمهورية برزان والطلباني اشد من معاملة اسرائيل

ببساطه
محمود -

أذا كان من يحق لهم التصويت في أقليم كردستان هم 5.5 مليون نسمه و نسبة أعمار تحت ال 16 سنه الذين لا يحق لهم التصويت يشكلون 43% أو ما يعادل 2.4 مليون يجعل عدد الأكراد في العراق 7.9 مليون و أذا صدقنا أنهم يشكلون 17% من سكان العراق فيعني ان عدد نفوس العراق 47 مليون نسمه. أعتقد ان الأرقام مبالغ بها لأسباب سياسيه أو تم أستيراد 3 مليون كردي؟؟

الخاسرون
برجس شويش -

حركة التغير والحماعة الاسلامية الكوردستانية بمعارضتهما للاستفتاء و الدعوة الى تأجيلها والتركيز على مسائل اخرى بالضاد من تطلعات شعب كوردستان انما يصطفون في جبهة الخاسرين وسيتخذ شعب كوردستان موقفا صارما ضدهم ولن ويحصلوا الا على اصوات يتيمة في الانتخابات المقبلة. من يتخذ مواقف اقرب الى مواقف الاعداء ضد تطلعات شعبه لن يكون نصيبة سوى الهزيمة . انها بداية نهاية حركة التغير اليسارية المتطرفة والتي تتخذ الشعارات الرنانة للتمويه على حقيقتها ونهجها الذي اثر ويؤثر سلبا على حركة شعبنا التحررية منذ ان انشقت عن اليكتي. خطأ فادح والثمن سيكون باهظا على الحركة التي تساهم مع الاعداء في وضع العراقيل امام تقدم شعب كوردستان نحو استقلاله وحريته

الى رقم 3
حب استطلاع -

هل يستطيع (نوشيرواني) ان يكتب لنا كم ورث ابناء نوشيروان مصطفى من والدهم بعد وفاتهِ؟؟؟

بغداد تنادي طردوا المجادي
كفى بالعراق فخراً -

لا نريدكم ولا نريد جيرتكم فأنتم فعلاً جيرة سوداء لانفع منها سوى الالتصاق بالثياب البيض ، تخلصنا من الدكتاتورية وأنتم تحلمون بالعودة اليها ولكن لقزم يلبس شروال ، اذهبوووووووا فأنتم الطلقاء ، العراق أولى بال١٧٪‏ وسكانه أولى برواتب الخونة وفقرائه أولى بالحصة التموينية ولعن الله من لايطردكم من كل شبر عراقي ويقطع كل منفذ لكم معه والحمد لله تزداد المنافذ كل يوم وليذهب معكم كل خائن مهما كانت قوميته ، لقد مللنا منكم ووجوهكم القذرة على الشاشات والتباكي كالمجادي للقمة إضافية لخزائن قزم اربيل وعائلته الفاسدة ، لا مكان لأي سياسي يستمع لكم وكل عراقي مهما كانت قوميته ودينه ومذهبه مرحب به كفرد من العائلة العراقية على ان يسبق كل ألقابه بالعراقي فقط لاغير . أتمنى ان يسمح للعراقيين المشاركة في الاستفتاء فوالله سيصوت ٩٠ ٪‏ بنعم ليتخلص من هذا الفايروس والسرطان المزمن ويكفينا ما لدينا من خيراتنا وتزيد على الوسط والجنوب ،فاذهبوا بعيداً وبعيداً جداً وليكن طلاقاً لا رجعة فيه الى يوم القيامة

إضحك استفتاء
عراقي متبرم من العنصريين -

الشعار الجديد لمفوضية استفتاء بارزاني هو:(( مَن لايصوّت بنعم للبارزاني يُمنَع من المشاركة في الإستفتاء)).. وهكذا أخيراً، وَجَدَ بارزاني طريقة لإبعاد الحزبين الكرديّين الكبيرَين اللذَينِ يمثّلان معظم الأكراد من خلال تصريحات الدعوة (( الكافرة)) لتأجيل استفتاء عائلته المقدّس، وبهذا أمكَنَ ضرب عصفورين بحجر واحد، فليس هناك من يصوّت ب (لا)، كما قد انتفت الحاجة للقيام بعملية تزوير الأصوات السالبة إلى موجبة؛ هذه العملية المُتعِبة والمُكلِفة التي كان قد تمّ إعدادها سَلَفاً، والتي ربما ستتحول إلى فضيحة العصر على أُمّ رأس بارزاني..وإذَنْ، لم تبقَ لدى مسعود سوى مشكلة واحدة وهي: إنّ عدد المصوّتين بنعم سوف لايتعدّى المئات من الآلاف، والذين هم عبارة عن أفراد عائلته وعائلة طالباني وفلول الانتهازيين والمنتفعين. ولمّا كان هذا العدد لايتناسب مع عدد سكان الإقليم من الأكراد الذين على حدّ زعمه يفوق تعدادهم الخمسة ملايين، فما العمل؟ الحلّ بسيط ـ يُجيب مسعود ـ نحن لدينا بديل عن هاتين الحركتين المتمردتَين وأتباعهما، ففي خيام النازحين في الإقليم من جراء حرب داعش حوالي مليون ونصف نازح عراقي غير كردي، سنعتبرهم أكراداً وندعوهم للتصويت بنَعَم ليسدّوا النقص الهائل الذي أنتجته عملية إقصاء أتباع الحركتين الكرديتَين المتمردتَين ، ثم نضرب المجموع في ٢ أو٣ ـ والحديث لايزال لعبقري زمانه قائد الضرورة وبطل التحرير العظيم ـ وبهذه العملية الرياضية (الصهيونية) يمكننا أن نصل إلى النسبة المطلوبة، وهي نسبة الأغلبية!

حوالي ٣٠٠ مليون دولار
الجواب الصحيح : -

الجواب الصحيح : حوالي ٣٠٠ مليون دولار ...وشقة للسيدة نما بمبلغ ١٣ مليون باوند في منطقة نايز بريج الراقية . ... و ١٢٥ دونم من اجمل مناطق السليماني ومعمل سمنت واحد فقط .

عنصرية حتى في التعويض ,
Rizgar -

عنصرية حتى في التعويض , دفع الكيان ٣٦ مليار دولار للكويت جراء ٤ اشهر احتلال ....فهل من المعقول عدم دفع تعويضات الى كوردستان جراء ٨٠ سنة احتلال؟ واحقر وابشع واشنع احتلال في تاريخ البشرية , ١٨٢ الف في المقابر الجماعية , ١٢ الف فيلي , ٨ الف بارزاني , ٥ الاف قرية مهدمة , ٦٤٣ مقبرة جماعية , سرقة نفط كركوك منذ ١٩٢٦ ...هل من المعقول ؟ اي اخلاق ؟ اين الكرامة الانسانية في عنصريتكم القبيحة ؟

الشيعة عاجزين عن حماية ان
الاخبار -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق (اسمعوا الاخبار كل يوم)

سبايكر لعب بيكم لعب ,
سبايكر -

في سبايكر لعب بيكم لعب , عافية .ثم تسلية الكرادة . عافية .

عاصمة الانفال
عاصمة الحقارة -

,عاصمة الانفال, عاصمة التعريب ,عاصمة الهمجية ,عاصمة الاغتصاب الجنسي ... عاجلا في مزبلة التاريخ . اللعنة على المس بيل .

كالخرفان
انتخابات رائعة . -

١٠ سنة صوتوا على ١٧٠٠ شيعي في سبايكر كالخرفان , انتخابات رائعة .

أتمنى أن يحتلني يهودي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ....... اليهود اشرف من اشرافكم , اليهودي اشر ف منكم ...هل انتم بشر ؟ .

تحت شعار
الاخوة العربية الكوردي -

تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية ) وفي ظل هذا الشعار نهبت خيرات و موارد كوردستان و استثمرت اسلحة و وسائل قتل و ابادة و تدمير ضد ابنائها .. في ظله دمروا مئات القرى و البلدات الكوردستانية بمزارعها و بساتينها و مصادر مياهها .. في ظله أبادوا مدننا بأهاليها بالغازات السامة .. في ظله احتلوا اراضينا و استوطنوا فيها بقوة السلاح و التهديد ضمن سياسات التعريب و التهجير القسري للسكان الكورد من مناطقهم .. ،في ظله قتلوا رميا بالرصاص دون تمييز بين صغير و كبير او رجل و امراة و دفنوا في قبور جماعية....،

مجرد سؤال علمي للسيد كام
مجرد -

مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء

(فكردستان عالة عليكم)
ا ستقلال -

با ستقلالنا نخلصكم من عبئنا عليكم (فكردستان عالة عليكم) كما تدعي، وبعد ذلك فالنموت جوعاً .

لاسرائيل
اسرائيل -

طلب ١٨ الف عربي اللجؤ في اسرائيل ٢٠١٦ , لو فتح اسرائيل باب اللجؤ للعرب لما بقى عربي في بلدانكم ,

العرب قوميون او بعثيون او
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

العرب قوميون او بعثيون او ناصريون او علمانيون او قوميون سوريون او وطنيون او اسلاميون معتدلون او اسلاميون متشددون او داعيشيون او حالشيون او سنة او شيعة او دروزاً او مسيحين او من اي طائفة او ملة او يمكن ان تختلفوا وتتحاربوا في معظم الأمور والمواقف لكنكم تتحدون في موقف واحد وتتفقون معه في الصميم الا وهو معاداة الكورد .

لا يزال الأغبياء يتصورون
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لا يزال الأغبياء يتصورون أن K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n قابلة للهزيمة

وموارد كوردستان
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد ابنائه.

في ظل
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان الحقير .

واليوم باعلام
بالامس -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبيح.

رئيس الوزراء القادم
عراقي -

لن يفوز اي نائب بعضوية مجلس النواب العراقي في ٢٠١٨ لايعلن للعراقيين قطع كل الطرق والاجواء مع الاقليم وقطع كل دينار عنه وتجهيز القوات المقاتلة والحشد المقدس لاستعادة كل شبر خارج حدود ٢٠٠٣ وطرد كل موظف كردي , اموال العراقيين واملاكهم الشعب احق بها والتنفيذ فوراً

هو أصلاً لايريد رقابة!!!
عراقي متبرم من العنصريين -

لقد كان بارزاني يفكّر بطريقة يُبعِد من خلالها عيونَ أي رقابة على سَيْرِ استفتائِه الفتنة، ليتسنى له الخروج بالنتيجة كما يحبّ ويشتهي، حتى جاءت بادرة هاتين الحركتين الكرديتين اللتين لم يستطع شراء ذمم قادتهما كما فعَلَ مع حزب الاتحاد وغيره؛ فكانت محاولتهما أونصيحتهما أو بتعبير دقيق (تمنياتهما) بتأجيل هذا الاستفتاء، بمثابة قارب إنقاذ له ليفلت من الغرق الحتمي في فضيحة تزوير نتيجة هذا الاستفتاء العائلي التي أعدّها وكان يعوّل عليه في الدرجة الأولى لتمرير حماقته، لكن ، ويا مصيبته من هذه اللاكِن، فحسب ما خرج به محلّلون سياسيون، إنّه بمنعه رقابة هاتين الحركتين أو حرمانه لهما من هذه الرقابة قد وجّه بنفسه الضرية القاضية لاستفتائه،وحكم على استفتائه بالشنق حتى الموت، إذ أيّ نوع استفتاء؛ استفتاء يتمّ من غير رقابة، وبرعاية شخصٍ مثل مسعود هذا، الذي تاريخه ـ في مثل هذه الأمور ـ مليء بأقذر أنواع الخداع والحيلة والمكر والغدر والتزوير؟!