أخبار

تعليمات لأكراد الخارج ترشدهم إلى كيفية المشاركة

الإعلان عن موعد بدء الحملة الدعائية لاستفتاء كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت مفوضية انتخابات إقليم كردستان العراق الشمالي أن غدًا الثلاثاء سيكون بداية الحملة الدعائية لاستفتاء الإقليم على الانفصال عن البلاد، وتستمر 18 يومًا، وأصدرت تعليمات إلى أكراد الخارج ترشدهم إلى كيفية المشاركة فيه.

إيلاف: قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان إن موعد بدء الحملة الدعائية لاستفتاء إستقلال إقليم كردستان سيكون يوم غد الثلاثاء، وتستمر 18 يومًا، لغاية الثاني والعشرين من الشهر الحالي، أي قبل ثلاثة أيام من موعد الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر نفسه. 

حذرت المفوضية في بيان إطلعت عليه "إيلاف" من "أن الشخص الذي يبدأ بحملته الدعائية قبل الموعد المحدد سيكون معرّضًا للمساءلة القانونية".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد طالب في الثامن من يونيو الماضي المفوضية بالاستعداد لإجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان في 25 من الشهر الحالي.

تعليمات للمشاركين في الخارج
وأشارت المفوضية إلى أنه بموجب تعليماتها المرقمة 2 في عام 2017، فإن عملية التصويت في استفتاء كردستان للأكراد في الخارج ستكون بوساطة الموقع الالكتروني للمفوضية، موضحة أن تسجيل المصوّتين قد بدأ الجمعة الماضي الأول من الشهر الحالي، مشيرة إلى أن هذا التصويت في الخارج سيكون ليوم واحد فقط، وهو الثالث والعشرون من الشهر الحالي، أي قبل يومين من عملية التصويت في الإقليم.

لفتت التعليمات التي حصلت "إيلاف" على نصها إلى أن المصوّت الذي يحق له أن يسجّل اسمه يجب أن يكون من مواطني إقليم كردستان أو المناطق الكردستانية خارج الإقليم، وأن يكون قد أكمل الثامنة عشرة من عمره، والتصويت يكون عن طريق رابط تم تفعيله من الأول إلى السابع من الشهر الحالي، عبر موقع المفوضية على الانترنت.

شعار حملة الاستفتاء لإقليم كردستان

أضافت إنه يجب أثناء التسجيل أن تُرفق وثيقتان مع الاستمارة الالكترونية، ومن هذه الوثائق جواز السفر العراقي، بطاقة الأحوال المدنية، شهادة الجنسية العراقية، البطاقة الوطنية. وبعد التأكد من صحة المعلومات، سيرسل إلى كل مصوّت اسم المستخدم ورقمه السري، واللذان سيسمحان له بالدخول لبرنامج التصويت، وحين دخوله سيطلب منه تغيير الرقم السري، حتى لا يستطيع أحد آخر التصويت بدلًا  من الذي له الحق في ذلك، موضحة أنه يحق للمشارك التصويت مرة واحدة فقط في الجهاز الذي يستعمله، وبعد التصويت سيوضع اسمه في قائمة "غير الفعالين" حتى لا يستطيع التصويت مرة ثانية.

وأشارت إلى أنه من أجل إبداء تسهيلات أخرى للتصويت ستضع المفوضية العليا المستقلة للاستفتاء والانتخابات على موقعها الالكتروني فيلم فيديو يشرح بالتفصيل طريقة تصويت أكراد الخارج، الذي سيجري يوم 23 من الشهر الحالي.

سيكون التصويت عبر بطاقة ستظهر على الشاشة تقول: "هل ترغب في أن يصبح إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج الإقليم دولة مستقلة؟"، والمصوّت له الحق في أن يُصوّت بـ"نعم" أو" لا" .

من جهته، أوضح عضو المفوضية جوتيار عادل أن قسمًا من المواطنين الأكراد المقيمين في الخارج يعانون من مشكلة عدم التمكن من التصويت في عملية الاستفتاء بسبب عدم امتلاكهم للبطاقة التموينية.

وقال عادل في تصريح صحافي إنه من أجل أن تكون عملية الاستفتاء خالية من الشوائب، أقرّت المفوضية البطاقة التموينية كوثيقة معتمدة تستند إليها في إجراء الاستفتاء.. موضحًا أن المفوضية طالبت دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم بإعداد إحصائية للأكراد في الخارج من المهاجرين في دول الشتات في أوروبا والولايات المتحدة وغيرها منذ أكثر من شهر، لأنها لا تملك أية إحصائية محددة لهذا الغرض.

وكشفت المفوضية عن عزمها تعيين 50 ألف موظف بعقود موقتة للمشاركة في إنجاز الأمور اللوجستية المتعلقة بالاستفتاء، حيث سيكون عدد الموظفين بحسب النسبة السكانية لكل مدينة، ويتم توزيعهم بواقع 5 أشخاص على كل محطة انتخابية.

دعوة الإعلاميين ومراقبي الاستفتاء إلى تسجيل أسمائهم
كما دعت المفوضية منظمات المجتمع المدني الخاصة بمراقبة الانتخابات إلى زيارة مقرها لتسجيل أسماء المراقبين لعملية الاستفتاء.  

وطلبت من وسائل الإعلام زيارة مقرها الرئيس أو مكاتب المحافظات للتسجيل حسب تعليمات وضوابط المفوضية من أجل مراقبة وتغطية عملية الاستفتاء. وأيضًا دعت المفوضية الأحزاب والكيانات السياسية إلى مراجعة مقرها الرئيس أو مكاتب المحافظات حتى 15 من الشهر الحالي لتقديم أسماء مراقبي الكيانات السياسية لمراقبة عملية تحديث سجل الناخبين والانتخابات وعملية الاستفتاء.  

وأوضحت المفوضية أن إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان يحتاج توفير مبالغ مالية تقدر بحوالى 20 مليون دولار. وقال شيروان زاري المتحدث باسم المفوضية العليا والاستفتاء في الإقليم إن مجلس المفوضية قدر المبالغ اللازمة لإجراء الاستفتاء بما يصل إلى 20 مليون دولار، مؤكدًا أن المفوضية طالبت بعقد اجتماع مع ممثل حكومة الإقليم، لأنها المرة الأولى التي يجري فيها استفتاء في المناطق التي تقع خارج الإقليم، وذلك للاتفاق على الآلية التي سيجري فيها.

يذكر أن إقليم كردستان العراق يقوده برلمان إقليمي يضم 111 عضوًا، والرئيس الحالي هو مسعود بارزاني، الذي انتخب في بداية عام 2005، وأُعيد انتخابه عام 2009. ويتشكل الإقليم من محافظات أربيل والسليمانية ودهوك.. وتبلغ مساحة الإقليم حوالى 40 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه حوالى 4 ملايين نسمة.

يذكر أن انفصال الأكراد عن العراق يواجه معارضة داخلية وخارجية، حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته، ومن ضمنهم الأكراد، مؤكدًا أن الانفصال غير شرعي، ولا دستوري، مشددًا على أن حكومته لن تتعامل معه.  

خارجيًا، فقد رفضت إيران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا استفتاء إقليم كردستان.. فيما أعرب الاتحاد الأوروبي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء. وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في تصريح صحافي: "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الأطراف المختلفة معًا لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استفتاء لعائلة البارزاني
هادي المختار -

انها ليست عملية استفتاء لحق مشروع للاكراد ولكن استفتاء لشرعنة فساد عائلة البارزاني والطالباني. لقد اضرتا العائلتين بالاكراد اكثر من القوى العربية والتركية الاستعلائية بأختيار توقيت قاتل للاستفتاء، فبدل من استثمار نجاحات الكورد في العراق وسوريا ضد الدواعش، لإسنعادة الاراضي الكوردية التي استولى عليها صدام حسين اشغلوا الناس والعالم لشرعنة بقاء رئيس غير شرعي للاقليم، مع العلم ان معظم مكونات منطقة كوردستان وحواليها بما فيهم العرب يرغبون الانضمام الى كوردستان على البقاء تحت حكم الإيراني من خلال مليشياته وحشده غير الشعبي. ان فكرة عملية الاستفتاء كانت من بنات افكار الوزير الفاسد هوشيار الزيباري خال الرئيس غير الشرعي لكوردستان مسعود البارزاني كورقة للتفاوض مع بغداد لإلغاء التهم الموجه اليه بالفساد كوزير للخارجية والمالية في بغداد.

علاقات العرب
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

علاقات العرب مع الانكليز وتوحيد شعار الانكليز والعرب : اسلم تسلم.. ديانة ومبادئ عنصرية استغلها العرب كذريعة لبناء دول على اشلاء الشعوب المجاورة والتوسع على حساب هدم وتحطيم حضاراتهم وتراثهم الٌقومي والثقافي والأنساني عبر القرون.لولا الدعم الانكليزي للعرب لكان من المستحيل اغتصاب كوردستان ارضا وشعبا. تبادل مصالح الانكليز والعرب آفة على شعوب المنطقة.

بالتوفيق
yasir muhamid axa -

بالتوفيق والنجاح انشاءالله ويكون كل شيئ بخير وكل المخلصين والشرفاء والوطنين مع الرئيس البرزاني في هذا الاستفتاء... نعم والف نعم للاستقتلال

هل البارزاني شن هجمات
卡哇伊 -

هل البارزاني شن هجمات على القوافل التجارية بين مكة ويثرب- المدينة في بدايات الدعوة العربية -الاسلامية ولمن كانت تعود الغنائم المسروقة؟ أن .... بدأت بالسرقة والقرصنة . وتوسعت على حساب القوميات المجاورة: اي سرقة أراضي الغير ونهب ممتلكاتهم! والمناطق المستقطعة من كوردستان وتعريب كركوك امثلة حية على ثقافة النهب . و تعريب غرب كوردستان مثال آخر .

تصورات الشيعة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

تصور الشيعة ان حصار اقتصادي ظالم وقطع الا رزاق ومحاربة الكورد اقتصاديا تجعل K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n قابلة للهزيمة . ثم خطتطوا لا رسال الامام المهدي الى K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n حسب تخطيت جلال الدين الصغير احدى قيادات اكبر الاحزاب الشيعية .ايهما اكثر ا جراما ؟ علي حسن المجيد الكيمياوي ام الامام المهدي ؟ الايام بيننا .

شاعر كوردي
احمد بك صاحب قران -

عبر الشاعر الكوردي احمد بك صاحبقران في العشرينات من القرن الماضي عن هذه الحقيقة بعدة ابيات من شعره المعبر حقا: حالي كورد نابين تورك وايران وعه ره ب هه ر وه كو ته يريكه كه و توه ته ده ستي مندالانه وه (ان حال الكورد بين الترك والعجم والعرب يشبه حال الطير المسكين الواقع في ايدي الاطفال العابثين).

النازي هو من يرى قومه
♥ ♥ ♥ -

النازي هو من يرى قومه وشعبه يرقى فوق جميع البشرية ويصنف الشعوب الأخرى في خانة الدونية والتبعية. لا حق لها في تقرير المصير ابدا. دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة ,نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، يوغسلافيا السابقة تجزأت الى دول .....حسب المنطق العربي كل هذه الشعوب شعوب عملية لاسرائيل والصهيونية !! لماذا استقلوا ؟

نكتة الموسم
نكتة -

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

الرومان
Rizgar -

كان الرومان ينظرون إلى الشعوب الأخرى على أنهم (برابرة)، و العرب يتعالون على غيرهم، ويسمون الشعوب غير العربية ب(العجم)، إحتقارا لهم (الواحد أعجمي و العجماء تعني البهيمة). إنّ إستعلاء العرب على غيرهم يتضح من تسمية الآخرين ب(العجم) و التي تعني (البهائم أي الحيوانات). نتيجة هذا الإستعلاء، رفض النعمان الإصهار إلى كسرى، و الذي كان السبب لإندلاع معركة ذي قار التي إنتصر فيها العرب. النبي محمد كان يُفرّق بين الناس بسبب إنتمائهم القبلي أو الإثني، حيث كان يُفضّل قبيلته "القريش" على العرب وكان أيضاً عنده العرب أفضل من غير العرب كما جاء في قوله (ولا يكون العرب كفؤاً لقريش، ولا الموالي كفؤاً للعرب) (راجع كتاب السيد شمس الدين السرخسي المعنون "المبسوط"، المجلد الثالث، باب النكاح البكر، باب الإكفاء، مطبعة دار المعرفة، بيروت، سنة 1986.

عنصرية
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

سلمان الفارسي لم يُسمح له الزواج من إبنة عمر بن الخطاب رغم خطوبته لها، لأنه لم يكن عربياً، ولا قرشياً. لم يشفع له في الإقتران بإبنة عمر قول النبي عنه .

عاصمة الاغتصاب
عاصمة الانفال -

بعث عمر بن الخطاب جحافله الغازية شرقاً وغرباً، لإحتلال أراضي الشعوب الآمنة لنهب ثرواتها وسبي نسائها، كما أعلنوها في بداية (فتوحاتهم) برفع شعارهم المشهور (إغزوا تنالوا بنات الأصفر). جاء في صفحة 166 من كتاب "البداية والنهاية" لإبن الكثير أنّ عمرو بن العاص والي مصر قال " أأكون كماسك البقرة وغيري يحلبها؟" الكلام مفهوم وواضح و الذي يعني (هل أدع غيري ينهب ثروات هذا البلد و أنا الحاكم والوالي؟". جاء في خطبة لعمر بن الخطاب، بحثّ بها المقاتلين للذهاب الى ساحات الوغى ما يأتي: ( الا بعون الله مع الإيمان بالله ورسوله، فأنتم مستخلفون في الأرض قاهرون لأهلها، نصر الله دينكم فلم تصبح أمة مخالفة لدينكم إلا أمتان، أمة مستعبدة للإسلام وأهله يجزون لكم يستصفون معايشهم وكدائحهم ورشح جباهم، عليهم المؤونة ولكم المنفعة، وأمة تنتظر وقائع الله وسطواته في كل يوم وليلة، قد ملأ الله قلوبهم رعباً، فليس لهم معقل يلجؤون إليه، ولا مهرب يتقون به). بهذه الخطبة التي تقطر دماً، بدأ ثاني الخلفاء الراشدين ( فتوحاته). نفس مبا دئ حزب البعث العربي الاشتراكي ونفس طرق الكيان العراقي منذ ١٩٢١ لانفال الكورد وسرقة كوردستان واغتصاب الكورديات . هل فعلا بامكان الكيان اغتصاب كوردستان الى الابد ؟

عاصمة الحقارات البشرية
عاصمة التعريب -

(الأمازيغي) يعني "الرجل الحر" و تم إطلاق إسم "البربر" نكايةً بهم. الشعب الأمازيغي المثابر التواق للحرية، يعاني اليوم من التمييز والتفرقة العنصرية على يد العرب الغزاة الآتين من صحراء الجزيرة العربية، و الذين إحتلوا أرض هذا الشعب الواقعة في شمال أفريقيا. الآن فأن هذا الشعب العريق مقطّع الأوصال على أرضه، يفتقد الى كيان، أسوة بكيانات العالم. إنّ المحتلين لا يسمحون للمواطنين الأمازيغيين بإستعمال لغتهم التي وهبها الله لهم. في هذا السياق يقول الأمازيغي الأستاذ زيغين أيم (في قريتي تعلمتُ " البربرية" على يد والدتي في البيت، بينما تعلمتُ في المدرسة اللغة الفرنسية على يد مدرس روماني و اللغة العربية على يد مدرس مصري والإنجليزية على يد باكستاني واليوم بعد مرور ثلاثة عقود أجد نفسي قادراً على القراءة والكتابة بهذه اللغات ماعدا لغتي الأم، حيث لم يكن لديّ الحق بلغة أو هوية. ولكن من المؤكد أن تكلمي للعربية أو الفرنسية لا يجعلني عربيا أو فرنسياً كما أن الأمريكي عندما يتكلم الإنجليزية لا يصبح إنجليزياً). يقول الكاتب الأمازيغي كاتب ياسين (لم يأتِ العرب إلى شمال أفريقيا بأيدٍ ملأى بالورود والحلوى".

عاصمة الانفال
Rizgar -

ا لسريان هم من الشعوب الآرامية العريقة و هم أصحاب العلوم في شتى مناحي الحياة، والذي كان المسيح يتكلم بلغتهم ويبشّر بها. أصبح هذا الشعب، بعد إحتلال بلادهم (سوريا الحالية) من قِبل العرب، يئنون مادياً من جراء ثقل دفع الجزية، و معنويا و نفسياً تحت العهدة العمرية التي كبّلهم بها عمر بن الخطاب ( راجع الشروط العمرية وأنظر ما فيها من إذلال وقهر للمواطنين السريان). في عصرنا هذا نرى هذا الشعب المبدع الذي كان نجمه ساطعاً في سماء التاريخ، مشتتاً في أصقاع العالم، خائر القوى يستجدي الحياة على أبواب الدول الغربية، هارباً من بطش العروبيين، أحفاد الغزاة الأوائل.

سوء حظ الشعب الكوردي
پارتیزان -

من سوء حظ الشعب الكوردي أن أرضها تتاخم الجزيرة العربية، لا تفصل بينهما سوى نهرَي دجلة والفرات. في السنين الأولى لنشر الإسلام بحد السيف، توجه العرب نحو الشرق، حيث كوردستان والشعب الكوردي و كان ذلك في سنة 18 للهجرة، بقيادة عياض بن غُنم. لم يصبح حال الكورد أفضل من حال الشعوب الأخرى التي وقعت تحت حكم السيف العربي، حيث أنّ هناك شواهد كثيرة للويلات التي مرت على الشعب الكوردي نتيجة إحتلال كوردستان. من تلك الفواجع والويلات ما نقله لنا رجل الدين الزرادشتي (بير شاليار)، حيث يصف لنا في أبيات شعرية كيف تمّ قتل الرجال وسبي النساء وهدم دور العبادة من قِبل المسلمين العرب. في العصر الحديث إستعمل العروبيون، أحفاد عياض بن غُنم، وسائل خبيثة لتدمير الكورد، ناهيك عن الأنفالات والتهجيرات وزرع المستوطنات العربية في كوردستان، حيث قاموا بسن قوانين شاذة وعجيبة لم نسمع بها في أي بلد في العالم. من ضمن تلك القوانين الجائرة هو القانون الذي يُحرّم المواطن الكوردي من حق شراء دار له في المدن الكوردستانية المُعربة مثل جصان و مندلي و خانقين و كركوك و سنجار و غيرها في مناطق إقليم جنوب كوردستان، بينما كان يُسمح له ببيع داره و ممتلكاته الأخرى في المناطق المذكورة. من غرابة هذه القوانين أنها بموجبها تم تحريم المواطن الكوردي في تلك المناطق من بناء دار له أو إصلاح أو ترميم الدار الذي كان يملكه. الأكثر غرابة هو قيام صدام حسين المقبور بسن قانون في سنة 1980، يتم بموجبه دفع مبلغ من المال (5000 دينار عراقي والذي كان يعادل 15000 دولار آنذاك) من قِبل حكومة البعث للمرأة التي تقوم بتطليق زوجها الكوردي الفيلي المهجّر الى إيران.

طرزاني راح يورط نفسه
ربيع العبادي -

طبعا راح تكون النتيجه 99% وبعدها سيقول سنبقى مع العراق بشروطان تكون حصه الكرد من الميزانية ٢٠٪‏ ونفط كركوك للئقليم ووووووطبعا جماعتنه راح يوفقون بس اتمنه ان يقولو لطرزاني الصهيوني اذهب انت وكردستانك الى الجحيم وسيكون محصور حصرة الكلب في المسجد لايستطيع الخروج ولايستطيع البقاء. لئنه تركيه وإيران وسورية والعراق لايسمحون له باستخدام أراضيها او أجوائها وهذا ما سيحصللم يحسب حساب تلك الأمور

برلمان واستفتاء باطلان
عراقي متبرم من العنصريين -

سُيتعَبون أنفسَهم وستُبذَّر الأموال الطائلة لهذه المسرحية المضحكة والنتيجة معروفة مسبقاً، ماكنة التزوير معَدَّة سلفاً والهدف واضح للجميع، وهو تكريس سلطة (أطول الأكراد قامة) وأقربهم إلى قلوب آل صهيون، فهذا الاستفتاء لاقيمة له محلياً ولا دولياً كما صرّح جميع قادة العالم والمنظمات العالمية والدولية باستثناء النتن ياهو عرّاب الصنم الصغير مسعود بارزاني، ولا يفضي إلى انفصال ولا بطيخ مبسمر، فقط تسويق شعارات براقة لقوم مستكدَشين يُراد لهم أن يكونوا عبيداً لعائلة بارزان، هنيئاً لكم غباؤكم، وإلى استفتاء آخر ونكتة كردية أخرى ودمتم مخدوعين!

عراقية تحب وطنها
جمانة احمد -

نرجو من الموقع المحترم ايلاف ايقاف الضخ الاعلامي الى استنفار الكرد وليس استفتاء الكرد لماذا هذا الضخ الاعلامي لاستفتاء الكرد ماذا يستفاد موقع ايلاف المحترمة ونحن نحب هذا الموقع لمصداقيته كفى بالله عليكم الكرد اساو جدا للعراق وشبعو من كل خيراته من 1970 والى اليوم ولم يخصل لشعب ضمن الشعوب العراقية ان استفاد مثل الاكراد وبالاخر يرغبون في تقسيم العراق الله كبير وهمة ابطال العراق ستكسر عنفوان الكرد في تقسيم هذا البلد العظيم في كل شي حذارات العالم السيع كلها ترغررت ونشاة من بلاد ما بين النهرين اين كلمة كردستان بالله عليكم وجهوننا الى خارطة قبل 100 سنة او 50 سنة فيها كلمة كردستان كل ما يقوله اكراد شنال العراق هراء في هراء اي استفتاء والذين يسكنون خارج الاقليم هو الي ترك منطقتة وتجنس الماني ولا اي جنسية اخرى لماذا تركها من ظلم حكومته فكيف يسوط الان بنعن اكيد تزوير في تزوير وانتم تعلمون استفتاء غير شرعي ولا قانوني لا تعنرف فيه غي دولة اسرائل نرجو من الموقع الموقر ان لا يركز كثيرا لهكذا مواضيع لانها بالاخر من مصلة اسرائيل وليس العرب شكرا لكم ارجو نشر رسالتي والله الموفق للامة العربية والاسلامية

الإنتحال جريمة
الدكتور حسن الدهوكي -

الأستقلال قادم لا محالة فالاعداء متخبطون منقسمون وفي حالة حرب,

.الكرد والمسيحي والازيدي
خليجي لا ينافق -

نعم بعد الاستقلال--نريد ايضا دولة للمسيحيين والازيديين معا وينضموا كوحدة فيدرالية مع جمهورية كردستان---لان العيش مع العرب سنة وشيعة لا فائدة لان الاغلبية اما مشعوذين او نكفيريين--وناس عايشة بفكر القرون الوسطى ==وهي تقتل الاخرين بسبب تفاسير ونصوص--والكرد يؤمنون بالعلمانية وهذا المهم

ما قبل الحملة ..!!
نافع عقـراوي -

قبل الحملة الانتخابية التي أعلن عنهـــــــــا بانهـا ستبدأ يوم 5 سبتمبر " أيلول " أي يوم غد ... منذ الإعلان عن هذا ((المشروع البارزاني)) تم التمهيد لهـــــا بمختلف الوسـائل والمحافل وسخرت وسـائل اعلام متعددة وأقلام مأجورة معروفه سلفا لأي متابع وبعض من جهـات اجنبية لهـا المصالح والمطامع الخاصة ...وكانت بين الترغيب والتهديد ...والوطنية والخيانة ...وصل الأمــر بالطعن بشرف من يقول لا للاستقلال.الاستفتاء بحقيقة امره ...هو تكريس ((دكتاتورية عائلة البارزاني)) وبعض من ذيول حلفائهم ...من أحزاب أخرى لاستمرارية تسلطهم المستمر تحت هذا الستــار... نماذج يجب أن تذكـــر.ظهــــر رجل دين معروف على احدى شـاشات التلفزة المعروفة في مدينة ((دهوك)) وبعد خطبة طويلة كعادته أعلن للمشـاهدين عبر شـاشتهـا العريضة ...بان من يصوت ((بلا)) أي ضد الاستقلال يعتبـر شرعا ((حسب فتوى هذا الدجال)) بانه كافــــر...جوابي لهذا الدجال العميل ((تذكرون دائمـــا ان لا إكراه في الدين ...فكيف يكون الإكراه في خيار الاستفتاء حول الاستقلال)) ...خسئت انت ايهـا الدجال ودينك التي تؤمن به وتخدع الناس ...من تكريس العبودية علينـــا من تحت عمامة الدجل والنفاق.الأخـر سياسي من الصف الثاني في ((قيادة البارزاني)) أعلن وبصراحة ... حينمـا أعلن ان من يصوت ب ((لا)) يعتبر خائن للقضية الكردية ......ويحرم من تولى الوظائف والمناصب الخاصة والعامة... جوابي لهذا السياسي المرتزق بان اخـــر جهة تستطيع التكلم عن الوطنية هي ((قيادة البارزاني))..لأنها ثبتت مواقعهـا وتسلطهـا بواسطة طريق طويل من تاريخ مدون ومحفوظ من الخيانة للوطن والشعب بصورة عامة والقضية الكردية بوجه خاص ...اما الجانب الأخـر المادي ..الكل يعلم أن واردات الإقليم منذ 1991 من القرن الماضي هي في جيوب شروال البارزاني ....وهو الذى يرزق من يشــــاء ويفقر من يشــــاء حسب الولاء وخدمة لدكتاتورية وعائلته....يعنى من يرغب بحقه من المال العام عليه القبول بعبوديته لهم . اما الأخيــــر فهو مقاتل انتشرت صورة خطابه على وسـائل الأعلام ...كان يمسك بكلاشينكوف بيده ويحمل على كتفه قاذفة "آر بي جي "...ومسدس عيار 14 ملم بحزام خصره ...وفي جيوب سرواله الخلفية كانت مليئة بالرصـــاص والمخازن العتاد .... انهـا صور تعودنـا عليهـــا في ديكورات العنتريات .... بعيدا عن القتـال ..

الصهيونية اشرف من اشراف
D.D.B -

الصهيونية اشرف من اشراف عاصمة الحقارة والانفال والاغتصاب الجنسي.

رقم 19
ماهر حسين -

الافضل كنفدرالية لان لكل دولة رئيس وثقافة والكرد جيديين بسبب الفكر العلماني وهذا المهم---ولاننسى ان بالداخل والاغتراب اكثر من 3 مليون مسيحي وازيدي

الى تعليق 19
عربي خليجي مع الحق -

صحيح---بدليل ان حديث جهاد الطلب--بأختصار النهب والقتل وسبي النساء--وهذا حصل بالعراق من الدواعش الزنادقة الذي اعتبرهم الازهر( المعتدل) اهل قبلة ومسلمين --يا للبؤس الفكري

البلع
محمد الكوردي -

يوم استلم الشيعة الحكم في بغداد اصبح العراق باي باي تذرفون الدموع الان على العراق خذوا مجدكم من زواج المتعة والفرس المجوس هؤلاء اللذين بلعوا العراق...الكورد لايعتدون على أحد ... الكرد يحصلون على حقهم الطبيعي كما كل الامم وكل الشعوب . عاشت كوردستان حرة مستقلة

ليست حملة للاستفتاء بل لشتم العراق
احمد -

ظهر الاكراد على حقيقتهم شتامين درجة اولى معظم شتاءمهم اكاذيب فهم يشتون كل ماهو عربي وعراقي وهم بهذا يبصقون بلماعون الذي اكلو به لمئلة سنة ولتعرف مدى وضاعة ستائمهم اذهب وشاهد الكراهية التى تنشرونها ضد العرب ستلتف عليكم وستقطع السنتكم ورقابكم معضمكم اجراء عند برزاني و اسرائيل

شؤون العراقيين
باحث في -

أمور كثيرة (أقليميه ودوليه) نحن غير متأكدين منها قد تحدث في موضوع أنفصال أقيلم كردستان عن العراق وهي متروكة لوقتها حيث لا يمكن التكهن بها الآن , ولكن بالنسبة لموضوع الأستفتاء ذاته فأنه أمر محسوم سلفأ , وأني أعتقد ان الأستفتاء أذا تم سيأتي بنتيجة 85% لصالح الأنفصال ( يمكن بأختلاف طفيف جدأ لهذه النسبه -بالزائد أو الناقص-) ولكن السؤال المهم لماذا هذه الرغبه العارمه والمتأصله منذ زمن بعيد عند الأكراد بالأنفصال عن العراق , وبلأخص زيادة ذلك الشعور والرغبه فيه في هذا الوقت بالذات؟ بأختصار نقول بلآضافة الى العامل القومي والعرقي الذان كانا هما العناصر الرئيسيه المحركه لحركات الأستقلال الكرديه وخاصة قبل عام 1980 , أما في الوقت الحاضر فبالأضافة لتلك العوامل يضاف اليها العامل الأقتصادي المهم والعامل النفسي والأجتماعي Psychology/Sociology وهو الأهم . فلآكراد خلقوا من طينة تختلف تمامأ 100% عما هم عليه " معدان " العراق وعجمهم المستعربين والذين تشكل نسبتهم أكثر من 90% من اهالي وسط وجنوب العراق , فلأكراد كما عرفناهم جيدأ بمعاشرتنا لهم أنهم شعب لطيف جدأ جدأ ومن الشعوب الشرقيه المحببه للنفس (مثل شعوب أواسط أسيا /جمهوريات الأتحاد السوفيتي السابقه) فالعنصر الأنساني الأخلاقي هو الأساس في طبيعتهم و لا يعرفون النفاق ولا الخيانه , يعشقون الحياة والحريه ويعشقون النور والشمس ( أنظر لعلمهم جعلوا فيه الشمس شعارأ لهم ) وكذلك الألوان والبهجه والموسيقى والصوت الجميل والشكل الجميل , وينظرون لمستقبلهم ومستقبل أولادهم وهم قابلين للتطور والتقدم ( وهذه كلها عوامل أجتماعيه نفسيه ) فمثل هاؤلاء لا يمكنهم العيش او المعايشه مع حيوانات متسخه تظهر لهم على شكل أوادم ! هالمعدان خواتين الكحبه وحلفائهم الجدد العجم التبيعيه اولاد المتعه لا يمكن العيش معهم في دولة واحده وأينما يكونوا , انهم لا يعرفون للأنسانيه معنى , لصوص منافقين ولا صدق عندهم , وجوه غبره دبره مكفهره مثل الأموات وكأنه سالتيهم من الطهاير مطلعيهم ( بينما الأكراد يحبون الأنسان الجميل ويفرقونه عن القبيح) أؤلئك الصنف من العراقيين هم خفافيش الظلام يحبون العتمه والسواد والسراديب والخرائب المظلمه والقبور ويخافون من الشمس والنور , يكرهون الألوان والطبيعه والفن والأشكال الجميله لأن أشكالهم قبيحه , أغبياء وجهله متخلفين جالسين في حسينياتهم وسراديبه

استفتاؤنا... يجمعهم و و !
عرب ترك فرس -

استفتاؤنا... يجمعهم و و !! عرب ترك فرس !!

عنصريتكم ستنهيكم
PMSK -

منذ اشهر ، والكثير يتحدث عن استقلال الكرد عن العراق ، الذي منحهم الاسم والحكم الذاتي و17% من الميزانية وجعلهم ينتجون النفط ويسرقونه ولم يسلمو لخزينة الدولة في بغداد اي فلس بل فقط يتسلمون المليارات ، اضافة الى المناصب الحكومة الرفيعة ، من رئيس جمهورية ونواب ووزراء وسفراء ووكلاء وزارات ومدراء عامين وكبار ضباط في الجيش والشرطة ، والكل يزور الدول بهوية وجواز سفر عراقي ... ومنذ الاعلان عن موعد الاستفتاء ، لم يتوقف الفكر العنصري الشوفيني المتطرف ، والمخلوط في بعض الاحيان بنفس طائفي عفن ... في الهجوم على العراقيين من المكونات الاخرى ، ونسي الكتاب والمعلقين العنصريين ، ان مسؤوليهم الذي ذكرتهم في اعلاه ما زالوا في المناصب الحكومية ... وما نراه وتنشره الصحافة واجهزة الاعلام المحلية والاقليمية والدولية كثير ، وتصريحات اكراد ، كانوا مسؤولين في الحكومات السابقة ، وبشكل خاص ما بعد 2003 ، تنم عن حقد دفين ، ومنهم وزير سيادي سابق ، تبوأ منصب وزير خارجية العراق ما يقارب 11 عام ووزير مالية عامان ، وكان يقول دوما ان اعمل من اجل العراق ، والان يهاجم الحكم والشعب العراقي الذي علمه ورباه واعطاه الاسم والسمعه ... حق الدولة الكردية لا يمكن ان يغمط ، ولكن يجب ان لاينسوا تاريخهم منذ 100 عام كيف كانوا وكيف اصبحوا ؟ ومن حجز عنهم ان يكونوا دولة اسوة بغيرهم من الشعوب ؟ لم يحاول زعماء القبائل الكردية التي نزلت الى المدينة من الجبال ،قول الحقيقة عمن غمط حقوقهم لانهم يخافون ان تمحيهم تلك الحكومات غير العراقية ؟ الم يكن الاستعمار البريطاني بالاتفاق مع الحكومات التركية المتعاقبة ؟ ومع حكومات ايران وما زالت ؟ ستموتون بعنصريتكم وسيقتكم العالم بهذه العقلية العشائرية المتحجرة وستتحاربون فيما بينكم للسيطرة على الاموال والحقوق والمزارع والقرى وسيمد اعداءكم ، من غير العراقيين ، وتعرفوهم ، بالسلاح والمال لتفصفية بعضكم البعض وهذا ليس ببعيد ؟ اذهبوا الى دولتكم من غير رجعة وبحدود محافظاتكم الثلاث ، دهوك واربيل والسليمانية فقط كما كانت وفق منطقة حضر الطيران خلال اعوام التسعينييات ... مع السلامة وبلا عودة وتفاخر على حساب الاخرين ولا تنسوا كيف كنتم سابقا وكيف اصبحتم ... وان غد لناظره قريب !!!!

يا معشر الأعراب هيا عودو
امازيغي من تغزوت -

يا معشر الأعراب هيا عودوا إلى خيامكم وإبلكم واِنكحوا ما لذّ وطاب من جواريكم وغلمانكم واِبتعدوا عن أرضنا وجبالنا وشمسنا وو طننا أطهر من أن يدنّسها أمثالكم فهُنا کوردستان ......

البلد العظيم !!!
سرور ناظم -

البلد العظيم : قصدك عاصمة الحقارة والانفال والتعريب والحصار الاقتصادي الشيعي والمقابر الجماعية للا طفال الكورد ؟

عنصريتكم ستنهيكم
PMSK -

منذ اشهر ، والكثير يتحدث عن استقلال الكرد عن العراق ، الذي منحهم الاسم والحكم الذاتي و17% من الميزانية وجعلهم ينتجون النفط ويسرقونه ولم يسلمو لخزينة الدولة في بغداد اي فلس بل فقط يتسلمون المليارات ، اضافة الى المناصب الحكومة الرفيعة ، من رئيس جمهورية ونواب ووزراء وسفراء ووكلاء وزارات ومدراء عامين وكبار ضباط في الجيش والشرطة ، والكل يزور الدول بهوية وجواز سفر عراقي ... ومنذ الاعلان عن موعد الاستفتاء ، لم يتوقف الفكر العنصري الشوفيني المتطرف ، والمخلوط في بعض الاحيان بنفس طائفي عفن ... في الهجوم على العراقيين من المكونات الاخرى ، ونسي الكتاب والمعلقين العنصريين ، ان مسؤوليهم الذي ذكرتهم في اعلاه ما زالوا في المناصب الحكومية ... وما نراه وتنشره الصحافة واجهزة الاعلام المحلية والاقليمية والدولية كثير ، وتصريحات اكراد ، كانوا مسؤولين في الحكومات السابقة ، وبشكل خاص ما بعد 2003 ، تنم عن حقد دفين ، ومنهم وزير سيادي سابق ، تبوأ منصب وزير خارجية العراق ما يقارب 11 عام ووزير مالية عامان ، وكان يقول دوما ان اعمل من اجل العراق ، والان يهاجم الحكم والشعب العراقي الذي علمه ورباه واعطاه الاسم والسمعه ... حق الدولة الكردية لا يمكن ان يغمط ، ولكن يجب ان لاينسوا تاريخهم منذ 100 عام كيف كانوا وكيف اصبحوا ؟ ومن حجز عنهم ان يكونوا دولة اسوة بغيرهم من الشعوب ؟ لم يحاول زعماء القبائل الكردية التي نزلت الى المدينة من الجبال ،قول الحقيقة عمن غمط حقوقهم لانهم يخافون ان تمحيهم تلك الحكومات غير العراقية ؟ الم يكن الاستعمار البريطاني بالاتفاق مع الحكومات التركية المتعاقبة ؟ ومع حكومات ايران وما زالت ؟ ستموتون بعنصريتكم وسيقتكم العالم بهذه العقلية العشائرية المتحجرة وستتحاربون فيما بينكم للسيطرة على الاموال والحقوق والمزارع والقرى وسيمد اعداءكم ، من غير العراقيين ، وتعرفوهم ، بالسلاح والمال لتفصفية بعضكم البعض وهذا ليس ببعيد ؟ اذهبوا الى دولتكم من غير رجعة وبحدود محافظاتكم الثلاث ، دهوك واربيل والسليمانية فقط كما كانت وفق منطقة حضر الطيران خلال اعوام التسعينييات ... مع السلامة وبلا عودة وتفاخر على حساب الاخرين ولا تنسوا كيف كنتم سابقا وكيف اصبحتم ... وان غد لناظره قريب !!!!

شعوب المنطقة
ايبلو -

مساكين شعوبنا دخلت الفتنة بينهم وكل ابنائهم استلمو المناصب واستفادو منها وسرقو البلاد وذلو شعوبهم. للااسف الجميع يثرثر كلام تافه والمستفيدين قلائل. شعوب المنطقة كلهم من اجمل واطيب الشعوب. المستفيد الاكبر من كل هذا هو اسرائيل والغرب. وكل حكامهم وملوكهم يعملون ضدهم خونة. لازم كل الثرثرة تتوقف وتنظر الشعوب لتغير حكامهم وملوكهم بدل مايفكرو يقتلون بعضهم. .

حيا على الفلاح
كاردوخو -

الحمد لله والحمد لله ثلاثا لا بل مليون مرة - فانني املك جواز السفر العراقي،وبطاقة الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية العراقية،و البطاقة الوطنية,ومشان لايزعل احد لدي البطاقة التموينية التي كنت استلم الارزاق من العراق ( نفط الاكراد للاكراد وتمر العراق للاكراد وخلي العراقيين ياكلوا بصل مصري وتمن صيني من تبرع ولي الفقيه ) . ولدينا اساليبنا الخاصة في ان اصوت عشرة مرات ان لم تكن عشرينمرة , وساتبرع ببباص بنقل كل عراقي الى مكان التصويت في اي مدينة ببريطانيا وعلى نفقتي مع وجبة اكل ( قوزي ) .. انه يوم الحشر للاكراد ليعلنوها دولة مستقلة تكسر راس الحاقدين حيا على الصلاة حيا على الفلاح حيا الى الاستفتاء ...امجاد امجاد ..