أخبار

بارزاني لغير الكرد: كردستان المستقلة ستكون للجميع

واشنطن ولندن تدعمان حواراً شاملاً بين بغداد وأربيل

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد الغزي: بدأ سفيرا واشنطن ولندن حراكا مكثفا، السبت لاقناع الساسة العراقيين في بغداد بضرورة التوصل الى حل وتغليب الحوار على أي خطوات أخرى في ما يتعلق باستفتاء إقليم كردستان الذي أعلنت واشنطن رفضها له محذرة من "خطوات استفزازية تزعزع الاستقرار"، فيما اكد رئيس البرلمان العراقي دعوة الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل لمناقشة الازمة.

وأكد رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود البارزاني لممثلي منطقة سهل نينوى ان "دولة كردستان المستقلة" ستكون دولة لجميع المكونات، فيما بعث وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري برسائل تطمين الى العرب في الإقليم، في حين وجه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي نداء الى القادة الكرد بوجوب "ترك الاستفتاء" يأتي هذا في وقت اكد فيه سفيرا واشنطن ولندن ان بلديهما يدعمان حوارا شاملا بين بغداد واربيل.

ودعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية لمناقشة الازمة التي تواجه وحدة العراق بعد إصرار رئاسة إقليم كردستان على المضي بالاستفتاء على الاستقلال وهو الموقف الذي ايده برلمان الإقليم في اول جلسة له بعد انقطاع دام لعامين، وذلك بحسبما افاد مصدر مسؤول في مكتب الجبوري لـ"ايلاف" من دون ان يتطرق الى ما اذا كان اللقاء سيكون برعاية رئيس البرلمان او رئيس الجمهورية الذي لم يعلن موقفا صريحا من الازمة حتى الان.

الجبوري: الحوار والالتزام بالدستور

الجبوري بحث، السبت، مع السفيرين الاميركي والبريطاني ملف استفتاء كردستان، حيث اكد مكتبه في بيان مقتضب تلقت "إيلاف" نسخة منه، إن اللقاء بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في البلاد وابرزها "ملف استفتاء اقليم كردستان وقرار البرلمان الرافض له"، مبينا ان الجبوري اكد للسفيرين "اهمية الحوار في هذه المرحلة للخروج بنتائج ايجابية وضرورة الالتزام بالدستور".

كما تناول اللقاء تطورات الاوضاع السياسية والامنية على المشهدين العراقي والاقليمي، وسبل تعاون المجتمع الدولي في مكافحة الارهاب ودعم العراق في هذا الجانب، والجهود الكبيرة التي بذلها العراق لإعادة الامن والسلم الى المنطقة.

وبحث اللقاء أيضا "ملف الانتخابات المقبلة، واوضاع النازحين وعودتهم الى مناطقهم".

من جانبهم اكد سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا ، وفقا للبيان ، حرص بلديهما على استمرار دعم العراق في مجال مكافحة الارهاب وتحرير كامل ارضه، والدعم الاغاثي والانساني للنازحين، مثمنين جهود القوات الامنية العراقية في الحد من انتشار الارهاب في المنطقة والعالم.

واشنطن ولندن تدعمان حوارا شاملاً

وبحث السفيران مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم الملف ذاته، حيث عبرا عن "استعداد بلديهما والمجتمع الدولي لدعم حوار شامل ومثمر بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان للوصول إلى تفاهمات مشتركة تضمن حقوق جميع الأطراف"، مؤكدين "التزام لندن وواشنطن لمساندة الشعب العراقي في حربه ضد تنظيم داعش".

فيما اكد معصوم "أهمية تضافر الجهود لحل المشاكل عن طريق الحوار البناء"، مشددا على "أهمية حشد الطاقات من أجل ايجاد حلول لجميع المشاكل الراهنة والعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد".

الحكيم: التصعيد لا يخدم احدًا

السفيران التقيا رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، الذي شدد على ضرورة إيجاد حل لأزمة الاستفتاء.

وقال الحكيم بحسب بيان لمكتبه تلقت "ايلاف" نسخة منه، "بحثنا خلال استقبالنا السفير الأميركي دوغلاس سيليمان والبريطاني فرانك بيكر، موضوع&استفتاء إقليم كردستان والجهود المبذولة لإيجاد حل للمشكلة وإقناع القادة الكرد للعدول عن موقفهم".

وأكد الحكيم، بحسب البيان، إن "التصعيد لا يخدم أحداً".

وأشار إلى "أهمية أن تضطلع القوى السياسية العراقية في العراق بمهامها لإيجاد حل لهذه الأزمة"، مشدداً على أن "وحدة العراق قدر للجميع ومصلحة الجميع بوحدة العراق".
وأصدرت الولايات المتحدة بياناً مقتضباً بشأن استفتاء إقليم كردستان، اليوم السبت، مجددة عدم تأييدها له، فيما حذرت من أنه يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى إلحاق الهزيمة بـ"داعش" ويعد "استفزازا وزعزعة للاستقرار".

معصوم يلتقي سفيري واشنطن ولندن

وقال البيت الأبيض، في بيان فجر السبت، ان "الخطة الرامية إلى إجراء استفتاء بشأن استقلال إقليم كردستان العراق هذا الشهر تصرف الأنظار عن الجهود الرامية إلى دحر تنظيم داعش وحث الزعماء الأكراد على إلغاء هذا الاستفتاء".

واعتبر البيت الأبيض أن إجراء هذا الاستفتاء سيكون خطوة "استفزازية" و"مزعزعة للاستقرار.

ومضى الى القول "ولذلك ندعو حكومة إقليم كردستان إلى وقف الاستفتاء والدخول في حوار جاد ومستمر مع بغداد وهو ما أشارت الولايات المتحدة إلى استعدادها لتسهيله".

وصادق برلمان كردستان العراق الجمعة، كما كان متوقعا على إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم الشمالي في الخامس والعشرين من سبتمبر الحالي، بغياب نواب المعارضة التي دعت إلى مقاطعة الجلسة الأولى للمجلس منذ أكثر من عامين.

المالكي يوجه نداء الى الكرد

ووجه نائب رئيس الجمهورية العراقية نوري المالكي نداء الى القادة الكرد قال فيه "اتركوا موضوع الاستفتاء، رأفة ورحمة بالشعب الكردي الذي عانى ما عانى من الويلات بسبب السياسات العنصرية".

وأضاف "ان اجراء الاستفتاء سيقوّض ما تحقق من مصالح للكرد ، ويوقف تطور حياتهم الامنية والاقتصادية" معتبرا ان "مستقبل الكرد مع العراق الموحد وليس مع غيره".

المالكي الذي علقت صورته وخلفه العبادي في مقابل صورة للزعيمين الكرديين مسعود البارزاني وجلال طالباني لتحفيز المواطنيين الكرد على الاستفتاء قال ان "التحرك للانفصال سيعرض الجميع لمخاطر الصراعات والحروب ، وويلات لا تنتهي ويقضي على كل عوامل الاستقرار والامن".

وكششف المالكي انه "خلال اللقاء مع وفد اقليم كردستان في بغداد اكدنا ضرورة اتباع الطرق الدستورية في حل الخلافات والإشكاليات المتعلقة بالاستفتاء او اي قضية أخرى".

حمودي: الإصرار على الاستفتاء استفزاز

واعتبر نائب رئيس مجلس النواب الشيخ د. همام حمودي ان الإصرار على استفتاء اقليم كردستان "اجراء&استفزازي&سيدخل البلاد الى نفق ليس له منفذ" ، مبينا ان "التفاوض وسط الاجواء التهديدية وفرض الإملاءات لن يقبل به احد ".
حمودي الذي يرأس المجلس الأعلى الإسلامي بعد انشقاق عمار الحكيم لفت الى ان "مرحلة الخلاص من داعش لم تنته بعد ، لنذهب الى أمر يقودنا ايضاً لتمزيق وحدة ابناء الشعب العراقي".

حمودي في تعقيب له خلال رعايته ندوة علمية ببغداد تحت عنوان "استفتاء اقليم كردستان من منظور قانوني" اكد اهمية المضي بالحوار والتشاور مع الحكومة المركزية وفق الآليات الدستورية والقانونية لحل الاشكاليات الموجودة، منوهاً ان قضية الاستفتاء "امر لم يأت خلال هذه الفترة بقرار موحد داخل مكونات الشعب الكردي".

ومضى حمودي الى القول ان استفتاء كردستان لا يعد "حلاً" بل "تفجيراً" للصراعات الكردية الداخلية، فضلا عن تحديات المحيط الاقليمي، مضيفاً ان "شعبنا الكردي مطالب في هذه الفترة الحرجة بأن ينتبه الى المخاطر الخطيرة القادمة".

البارزاني: "كردستان المستقلة" ستكون دولة لجميع المكونات

واكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، السبت، ان المكونات في سهل نينوى هي من ستقرر مصيرها بيدها بالانضمام الى دولة كردستان المستقلة او البقاء مع العراق عبر &الاستفتاء المزمع اجراؤه يوم 25 من شهر أيلول الجاري.

وقال بارزاني في كلمة له خلال لقائه العديد من الشخصيات من سهل نينوى في مدينة دهوك اليوم "نريد أن نكون جارين جيدين، وان تكون هناك علاقات استراتيجية قوية بيننا وبين العراق، ونتجنب المشاكل".

وأضاف "تعهدنا بان تكون كردستان المستقلة دولة لجميع المكونات"، لافتا الى ان "اهالي سهل نينوى هم من سيقررون مصيرهم بأيدهم".

وتابع بارزاني ان "بقاءنا في اطار العراق الواحد يعني ان كوارث كبيرة بانتظارنا".

زيباري يطمئن العرب في كردستان

وبعث القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، رسائل اطمئنان إلى المواطنين العرب المتواجدين في إقليم كردستان، مؤكدا عدم وجود أية سياسات أو إجراءات بخصوص بقائهم وحرياتهم في الإقليم.

وقال زيباري، عبر شريط مصور تداولته وسائل التواصل الاجتماعي مخاطبا العرب العراقيين المتواجدين في الإقليم، "نطمئنكم الى أنه ليست هناك أية سياسات&أو إجراءات بشأن حريتكم وإقامتكم أو وجودكم وبقائكم بين أهلكم في الإقليم".

وأضاف زيباري أن "نقاط التفتيش لن تغلق أمام المواطنين العرب من أجل الدخول إلى الإقليم، كما أن إصدار الإقامات لهم لن تتوقف، ولن يكون هناك أية سياسيات ضد حريتهم"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "تعليمات صريحة وواضحة ستصدر قريباً لمنع أية تجاوزات أو انتهاكات ضد المكون العربي في الإقليم".

كما شدد زيباري، على ضرورة أن "يكون الإقليم مختلفا أخلاقيا عن بعض قادة الميليشيات وما وصفهم بجماعة العد والصف"، حسب الفيديو المنشور.

شعار جبهة "نعم" .. خريطة كردستان الكبرى

وصادق المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان، الجمعة، على الشعار المركزي لجبهة "نعم" المؤيدة لاستقلال كردستان.

ونقل بيان صادر عن المجلس، واطلعت عليه " ايلاف" إن الشعار سيكون بمثابة شعار رسمي للحملة الدعائية لـ "نعم" للمؤيدين لاستقلال كردستان، داعيا الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام إلى اعتماده.

وبحسب البيان فإن "الشعار يحتوي على خريطة كردستان بالاضافة إلى جملة نعم للاستقلال مع تغيير في ألوان العلم".
وتشهد الساحة الكردية انقسامات سياسية على خلفية تحديد الـ 25 من أيلول موعداً لإجراء استفتاء الاستقلال، بين جبهتين إحداها تؤيد وتتبنى الخطوة وتدعو إلى التصويت بـ "نعم" وأخرى تعارض إجراء العملية في الوقت الراهن نظراً للظروف الداخلية والإقليمية والدولية وتدعو إلى التصويت بـ "لا" في حال الإصرار على إجرائه.

واثار إعلان رئيس الإقليم، مسعود البارزاني، في حزيران الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان وإصراره على عدم تأجيله، ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عمل عربي خبيث .
Rizgar -

الحصار الاقتصادي الشيعي من قبل عاصمة الانفال والهمجية والقيم المنحطة اخلاقيا على كوردستان عمل عربي خبيث . .

عمل عربي خبيث .
Rizgar -

الحصار الاقتصادي الشيعي من قبل عاصمة الانفال والهمجية والقيم المنحطة اخلاقيا على كوردستان عمل عربي خبيث . .

نعم نعم نعم لي الاستقلال
دولة كردستان -

نعم نعم نعم لي الاستقلال دولة كردستان عاش الكرد اين ما كانو ويكونون وعاش القائد العظيم رمزا الانسانيه والمحبة والأمان و السلام مسعود البارزاني الله يحفظك ويقويك ويثبت اقدمك على أعداء الإنسانية والامه الكردستاني عاش الكرد ❤✌✌✌❤

ما فعله ايران بالعراقيون
مجتهد كوردستان -

لو صح فوالله المبادئ الصهيونية اشرف من المبادى الخمينية فما فعل المحتل بالفلسطينيون اهون بكثير ما فعله ايران بالعراقيون السنة العرب

تأجيل الاستفتاء تعني
Referendum -

تأجيل الاستفتاء تعني الرضوخ لبغداد وغير بغداد ولن يأتي يوم آخر للاستفتاء.

تأجيل
Referendum -

تأجيل الاستفتاء نتائجه سلبية جدا على دولة كوردستان لأن مستحيل يأتي يوم وترى العرب يقولون نعم حق الشعب الكوردي في دولة كوردستان والآن هيا الفرصة المناسبة جدا لإجراء الاستفتاء في كوردستان.

فيديو من على منابر المرجع
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

فيديو من على منابر المرجعية ينادون " الاكراد خانو المرجعية"فمنذ متى الكورد عقدوا البيعة للمرجعيات ؟#شارك_الفيديو_على_اوسع_نطاق

فيديو للصميدعي
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

فيديو للصميدعي ( الاكراد هم داعش بوجه اخر )صرح الصميدعي مفتي الديار العراقية الذي تم تعينهُ من ايران مفتياً للسنة في العراق ان الكورد هم داعش بوجه جديد لانهم يدعون الى الاستفتاء . ويذكر ان الصميدعي في في تصريح سابق له عن سؤالهِ عن صفقة حزب الله وداعش قال ان حزب الله يسير على خطى الامام علي رضى الله عنه

فيديو للصميدعي
جمال امين -

کنت اظن ان العرب ( او علی الاقل عرب العراق) سیکونون اول من یساند الأكراد ویشد من ازرهم لانهم طالما تبجحوا بالاخوة العربية الكردية ( وكما فعلوا مع الفلسطينيين اخوانهم )الا ان ظني قد خاب مع الأسف وفشل العرب في اول امتحان لهم( حق تقرير المصير حق طبيعي ومشروع للاكراد يجب ان يعترف به العرب )

عاصمة الاغتصاب
عاصمة الانفال -

البرلمان العراقي اليوم صوت بالضد من استفتاء استقلال كوردستان في الوقت الذي هذا البرلمان ١٣ سنة لم يستطع التصويت على رد مظام المواطنين الكركوكيين و ارجاع ارضهم الزراعية والسكنية ولم يستطع ان يصدر قانون لحماية الدم في الاقتتال المذهبي بعد ٢٠٠٦ وقبلها وبعده . لكن عندما خص الامر الكورد اجتمعوا بالضد منه.

لم نقل ان بغداد كوردستاني
Rizgar -

لم نقل ان بغداد كوردستانية ...... بل قلنا ان فيها كورد اقدم من كثير من عربها فالكورد الفيلية موجودون في بغداد منذ ان كانت بغداد قرية على ضفاف نهر دجلة وكانت مدينة المدائن في جنوبها عاصمة الامبراطورية الفارسية....والعرب حينذاك كانوا يسكنون في الجزيرة العربية تحت الخيم الوسخة .

فيديو / "ثلثين الجنة للها
فيديو -

فيديو / "ثلثين الجنة للهادينة وثلث لكاك احمد واكرادة"هذه كانت اهازيج اهل جنوب العراق في ثورة العشرين عندما ذرف الكورد الدماء ضد المحتل البريطاني فهل يرد لهم اليوم هذه الدماء بتهديد بتكرار الانفال وحلبجة والكيمياوي ؟

غباء سياسي مطلق
هادي المختار -

ان غباء قيادة الاقليم لم يسبق اليه احد، فلم تتعظ عائلة البارزاني من صدام حسين وعائلته في عناده للانسحاب من الكويت، ان مسعود الارزاني يجر الشعب الكوردي الى حرب من اجل خاله الفاسد هوشيار الزيباري، وتسبب قبله عبد الإله خال الملك فيصل الثاني في زوال عرش الملك وقتله وجلب الولايات للشعب العراقي منذ ١٩٥٨ الى الآن، فهل يكون هوشيار الزيباري السبب في سقوط عائلة وعشيرة البارزاني؟

حملة نظافة
نوشيروانى -

رسالة اهالي محافظة سليمانية وهلبجة وكرميان الى السيد السفير الامريكي والبريطاني والسادة رئيس وزراء العراق المحترم والسيد نائب رئيس الجمهورية المحترم السيد نوري المالكي اية السادة ان شعب كوردستان يعاني من اسوء مرحلة مرت علية منذ تكوين البشرية فالشعب يعاني من نقص في المواد الغذائية والادوية اللازمة والمعدات حيث ان مدينة كالسليمانية يقوم اهالي مناطق كثيرة فيه بشراء الماء بالتناكر حيث توقفت دوائر الماء بتوفيره بسبب عدم صرف الرواتب وفي كل المجالات يعاني الشعب والاسوء اننا نعاني من سلطة دكتاتورية يحكموا مجموعة من المخابيل وتجار الدم فالرجاء مساعدتنا لبدء ثورة تنظيف المجاري حيث يقوم الشعب بثورة يحرق فيه كل حرامي تاجر بدمائنا فقط ادعمونا وسنقوم نحن الشباب بتنظيف القاذورات البشرية وشكرا

للمرة المليون يثبت بأن ال
Delivery address -

للمرة المليون يثبت بأن العراق حكومة و دولة فاشلة و ميت سريريا

الانفصال أفضل للجميع
عبدالله -

غريب امر الشيعه عندما كان صدام في الحكم كانوا مطية ايران ضد بلدهم العراق ولَم يتطرق احدهم الى كلمة الوطنية ووحدة العراق اما الان فانهم حريصين جدا على هذه الوحدة وأصبحوا وطنين حد العظم منافقين.الم تكونوا تنادون صباحا مساءاً ان الكرد يأخذون اكثر من حصتهم وأنهم يعتاشون على نفط البصر ماذا تريدون الان نترك لكم البصره ونفطها بالعافيه عليكم الم تقولوا ان الكرد هم سبب كل المشاكل بين السنه والشيعه وكان الكرد هم من كتب وخطط لأحداث الغدير كل يوم يخرج علينا سياسي الصدفه ويتباكون على الكرد وكردستان نقول لكم تيتموا على جماهريكم فنحن ادرى بمصلحتنا

فلماذا، ووراءنا كلّ هذا
حازم صاغية -

فلماذا، ووراءنا كلّ هذا العبث، وكلّ هذا الدم، نمسك بالأكراد من أعناقهم ونصرّ عليهم: ابقوا معنا في هذا السجن بوصفكم خدّام المساجين؟ ابقوا معنا وإلاّ فأنتم خونة!

لا يكون هناك عراق قابل أن
حازم صاغية -

لا يكون هناك عراق قابل أن يصير وعداً بمستقبل يخالف الماضي. فأيّ عراق هو ما يغري الأكراد: عراق عبد الكريم قاسم حين بدأت حرب السلطة المركزيّة على الشمال؟ عراق بعث 1963 حين استعين بقوّات سوريّة لإخضاع الشمال؟ عراق عبد السلام عارف حيث عُقد ثمّ انهار اتّفاق 1964؟ عراق أحمد حسن البكر حيث عُقد ثمّ انهار اتّفاق 1970؟ عراق صدّام حسين بالأنفال وحلبجة؟ عراق ما بعد 2003 حيث الخلاف الضاري على معنى «الفيديراليّة» في موازاة توطّد «الهيمنة الشيعيّة العربيّة» كمحاكاة مقلوبة لـ «الهيمنة السنّيّة العربيّة» السابقة؟

طلع مجلس الوزراء على كتاب
(y m c a ) -

طلع مجلس الوزراء على كتاب وزارة الداخلية المرقم 6788 والمؤرخ 16 آب 1933 وقرر اسقاط الجنسية العراقية عن كل من ايشاي مارشمعون وداود مارشمعون وتيادور مارشمعون وسرمة خاتون نظرا الى اتيانهم اعمالا تعد خطرا على امن الدولة وسلامتها وذلك وفق المادة الاولى من مرسوم اسقاط الجنسية العراقية الرقم 62 لسنة 1933 . ولما كان المذكورون يسكنون دار جمعية الشبان المسيحيين (y m c a ) في الباب الشرقي من بغداد طوقت الشرطة هذا الدار ريثما يتم تنفيذ القرار الوزاري . واعدت القوة الجوية البريطانية طائرة لنقل المارشمعون واتباعه المسقطة عنهم الجنسية العراقية الى خارج العراق . فتم نقلهم الى محطة الطيران في صباح يوم الجمعة 18 آب 1933 وبقوا هنالك الى ان اقلتهم الطائرة المذكورة الى جزيرة قبرص وكان الراي العام يميل الى تقديم الذين اسقطت عنهم الجنسية العراقية الى المحاكمة ليجري فيهم العدل مجراه ولكن الحكومة اصرت على الاكتفاء بهذا القرار ….

هو مستفِز،فلِم تُحاوروه؟
مضاد رزكار -

قبل حوالي سبعة أيام دَعَت قوى كاتالونية مستفِزّة ومُستَهدِفة لوحدة أسبانيا لاستفتاء إنفصال، فأصدَرَت السلطات الأسبانية قراراً بملاحقة المسؤولين عن هذه الحركة اللاقانونية واللادستورية، لماذا نحن في العراق نبقى نحاور هذا المستفِزّ السارق المزَعزِع لأمننا والمستهدِف وحدة ترابنا والمستهتِر بقوانينا ودستورنا والمتعرّض لتراثِنا والمنتهِك لسيادة شعبِنا، الجرائم التي ارتكبها ويرتكبها هذا القزم بحق العراق وشعبه بجميع مكوناته لاتُعَدّ ولاتُحصى، فلماذا محاورته والتوسّل إليه وإرسال الوفود الدولية لإقناعه العدول عن حماقته الأخيرة، لماذا لايطلب العراق من المحكمة الدولية استصدار قرار لملاحقة هذا العنصر الضار الذي أصبح اليوم أسوأ وأضرّ بكثير من داعش على المنطقة وشعوبها ومصالح القوى الكبرى في المنطقة، هل هنالك جواب لكلّ هذه الأسئلة سوى أنّ الصهيونية العالمية تقف معه؟ أنا أرى، وجميع قوى الخير في العراق والمنطقة ترى أنّه قد آن الأوان بأن تهبّ كل شعوب المنطقة وتقول كلمتها فيما تفعله الصهيونية العالمية في بلداننا، على شعوبنا أن تثور على كل ماهو صهيوني فلا أمان ولا استقرار ولاتخلّص من جميع مشاكلنا إلاّ بإيقاف آل صهيون عند حدودها وقطع أياديها الخبيثة عن دولنا وشعوبنا نهائياً.

يحاول أعداء
وليد زينو: -

وليد زينو: يحاول أعداء الكرد إيهامهم بأن قرار الاستقلال تهور وجنون، وكأن الكرد عاشوا طوال السنوات الماضية في نعيم سويسرا!! وتناسوا الأنفال والكيماوي وحلبجة وشنكال وجحيم البعث العربي.

نكاية في البرلمان العراقي
مليكة مزان: -

مليكة مزان: نكاية في البرلمان العراقي لن أنسى وأنا أزور كوردستان في قادم الأيام أن أطلب لقاءً مع السيد مسعود البارزاني فقط لأقبل قدميه.

المواقف العنصري
جميل حسن: -

جميل حسن: المواقف العنصرية المشينة للبرلمان العراقي وجامعة الدول العربية يجب أن لا تدفعنا نحن الكرد إلى ردود أفعال ونشر ثقافة التعصب والكراهية تجاه الشعوب الجارة، فهذه الأنظمة وبال على شعوبها والمسببة لشقائها وتخلفها عن كل العالم.

الإستفتاء
جمال حمى: -

الإستفتاء هو إجراء حضاري وديموقراطي، أما التهديد بإجتياح الإقليم من قبل حكومة بغداد، فهذا عمل ديكتاتوري بربري ومتخلف.

إن من يمنح ش
زاغروس آمدي: -

إن من يمنح شعبه الحق في تقرير مصيره ويمنع ذلك عن شعب أخر فإنه شيطان بارع في صناعة الشّر.

دولة مكونات !!!!
وانت تفعل ماتشاء -

توقف الناس على المعابر ولا تعطي اقامات ومن يشترى عقار لاتعطيه سند وتشترط بيع العقار على الاكراد فقط لا هتلر ولا موسوليني سووا هيجي

استفتاء ابو بكر البغدادي
واحد -

تصوروا لو قام الدواعش باستفتاء في الاراضي التي سيطروا عليها , فكيف ستكون نتائج الاستفتاء ؟؟؟ اعتقد ان النسبة ستكون اقل من استفتاء مسعود لان البغدادي حكم بقوة السلاح لسنتين ومسعود ل٢٥ سنة وسرق لمدة اقصر كثيراً !!!! لا ادري الا متى نستمر باطعام الشحاذين من الرئيس ذو العيون الجريئة وعائلته الفاسدة الى مجدي كركوك ؟؟؟؟

عاجل
مضاد رزكار -

قدمت إيران مقترحاً لمسعود بارزاني بتجديد ولايته ٤ سنوات أخرى مقابل تنازله عن استفتائه، وقد اجتمع قاسم سليماني معه لمدة ساعتين، واقترح عليه التنازل مقابل إقناع الأطراف الكردية الأخرى بالاقتراح الإيراني، كما أن سليماني حمل معه رسالة تحذير من الحرس الثوري الإيراني بأن المضي في هذا الاستفتاء سيجعل الإقليم أسير الحروب لعدة سنين مقبلة. وقد وعد بارزاني بدراسة هذا الخيار. وتقوم إيران الآن بإقناع الكتل الكردية المعارضة للاستفتاء بإقالة بارزاني في حال إصراره على الاستفتاء، وقد اجتمع سليماني بعدد من القادة الأكراد قبيل توجهه إلى بغداد مساء اليوم.

على نفسها جنت!
براقش -

يرى المؤرخ مورني فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)،تاريخ الاكراد الصهاينة قصير جدا في العراق وهو (اقل من 140 سنة) وهم ليسوا عراقيين ولا هم قومية ولا تجمعهم لغة واحدة، واصلهم غجر ويسمون أنفسهم أكراد أي مهاجرين أو غجر شرق اوربا التي هي قبيلة الخرز التي دخلت الديانة اليهودية وأتت لاحقا إلى فلسطين. ولكونهم غجر ، لم يكن لهم أرض أو موقع جغرافي يدعى “كردستان” على أي خريطة جغرافية في التاريخ القديم والحديث. كمجموعات مبعثرة متجولة، إعتاش الأكراد البدو على مهنة السلب والقتل. فإستأجرهم العثمانيون وأرسلوهم لتطهير شمال العراق من سكانه الاصليين من الآشوريين واليزيدين والارمن وغيرهم ممن اراد عثمان ان يبيدهم ويهجرهم ليمتلك بيوتهم واراضيهم وممتلكاتهم. فدخل الأكراد لشمال بلاد النهرين (العراق) قبل أقل من 140 عام. ولا ينكر الاكراد كونهم دخلوا كمحتليينن وكونهم ليسوا عراقيين ولا علاقة تاريخية لهم بالأرض التي يسكنوها. وغالبية الشعب العراقي لا يعرف حقيقة قصر عمر الاكراد في العراق، فالتأريخ قد زوّر عمدا، لدرجة ان البعض متوهم بكون الاكراد عراقيين.