أخبار

تصريحاته أثارت موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي

منع داعية سعودي وصف النساء بذوات ربع عقل من الإمامة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منع أمير منطقة عسير داعية من الإمامة والخطابة بعد محاضرة ألقاها في أحد المساجد دعا فيها لعدم السماح للنساء بالقيادة لأن أدمغتهن تتقلص إلى ربع حجم دماغ الرجل عندما يتوجهن للتسوق.

ونقل التلفزيون السعودي عن سعد بن عبدالله آل ثابت المشرف العام على الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي باسم إمارة منطقة عسير قوله إن الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أصدر توجيهاته بمنع عضو الإفتاء في المنطقة الشيخ سعد الحجري من الإمامة والخطابة وجميع المناشط الدعوية لإدلائه بتصريحات "تنتقص من قيمة الإنسان".

وقال الشيخ الحجري في الفيديو الذي تناقله مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي إن "المرأة هكذا ناقصة عقل وليس هذا يضر بالصالحات لأنها في التكوين هكذا".

وأضاف متسائلا: "ما رأيكم لو أن المرور اطلع على أن رجلا لديه فقط نصف عقل، هل سيعطيه رخصة أم لا؟ كيف تعطى المرأة (رخصة قيادة) وليس لديها سوى نصف (عقل). وإن ذهبت للسوق ينقص نصف عقل زيادة.. فيبقى لديها ربع (عقل). نطالب المرور أن يتحرى لأنه لا تليق بالمرأة القيادة وهي لا تملك إلا ربع عقل".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم إمارة منطقة عسير سعد بن عبدالله آل ثابت أن قرار منع الحجري يهدف إلى "الحد من استغلال المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تسبب الجدل بين فئات المجتمع".

وجاء في الخبر الذي ورد على حساب تويتر التابع لقناة التلفزيون السعودية أن "الإجراء يهدف إلى التصدي لكل ما يثير الرأي العام والحد من استغلال المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تسبب الجدل بين فئات المجتمع".

وقالت القناة "إن القرار سيشمل كل من يحاول استغلال المنابر والمناشط الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر خاصة لا تخدم المصلحة الوطنية".تنتقص من قيمة الإنسان".

وأثارت تصريحات الحجري غضبا على وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة بشكل واسع في السعودية. ونقل الكثير من مستخدمي تويتر الفيديو الذي ظهر فيه الحجري مصحوبا بموجة من التعليقات الساخرة.

في حين نشر آخرون صور نساء حاصلات على درجات علمية تضعهن في مصاف العلماء ردا على الحجري متسائلين عما إذا كان الحجري نفسه يمتلك قدرات عقلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدق مولانا الشيخ
المرأة مجنونة تسوق -

هههه الصحيح تفقد كل عقلها اذا دخلت السوق او المول خاصة أقسام الأزياء الذهب والمجوهرات والألماس وتسمع شهقاتها على بعد سواء كانت امرأة شرقية او غربية

إسم على مسمى
أبو:شيليا ـمسلم وراثيا -

معذة لازالت أنثى العرب والأعراب.....تنطبق عليها ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأيّ ذَنْبٍ قُتلَتْ ).....إنها أمك وزوجاتك و إيماؤك وسبياك وجواريك وبناتك وووو......إرحموا هذا المخلوق الخلوق الحنين الجميل.....أجزم أن هذه الآية نزلت للجزيرة العربية فقط .....والدليل كانت في ذلك الوقت إمرأة ألحقت بالأمويين أكثر من سبع هزائم في غزواتهم لشمال إفريقيا ....إنها ديهيا قائدة جيوش البربر

آفات
عماد -

هؤلاء الدعات هم من أوصل مجتماعتنا الى الحضيض وإذا لم نهمشهم سنبقى كمن يعيش في العصور الوسطى

رائحة الاصلاح .
نافع عقـراوي -

لم سيعفى الوقت للتعليق المطول كعادتى ....لضيق الوقت وكثرةالإلتزامات....ولكن على الإعتراف أن هنالك النية الصادقة ..للاصلاح فى المملكة ....بوركت اليد التى اخذت زمام ذلك .ولكم التوفيق .

دكتوره وعقلها صغير
سامي -

اتذكر انني لما كنت طالب بالجامعة تراهنت مع زملاء ان اجعل الدكتوره تلف حول نفسها والففها ! فاستبعدوا الامر كيف لمن في سنها ومكانتها وعقلها كيف يتضحك عليها ؟ قلت لهم سترون فقمت وصافحت الدكتورة ورفعت يدها وانا امتدح اناقتها وشياكتها وجعلتها تلف مثل راقصة الباليه او الفلامنكو وهي فرحة مثل طفلة ؟! المرأة عقلها صغير ولو كانت دكتوره !

البربر اخوان للعرب
يا عنصري -

هذه خرافة ، وان انتصرت فبفضل الرجال الأشداء حولها وبالنهاية تم اخضاع البربر واكتشفت زعيمتهم ان لها جذور من جنوب الجزيرة العربية وأوصت اولادها باعتناق الاسلام وقد كان وقد ابلى البربر بلاءاً حسناً في خدمة الاسلام واليوم حثالتهم الذين رباهم الصليبيون الاوربيون تربية اسيادهم الفرنسيين بمهاجمة الاسلام والمسلمين العرب بأساليب عنصرية ومرفوضة

ناقصة عقل او ناقصين حضارة
ابو لهب.بدون شغل -

مدام كوري العالمة التي حازت على نوبل مرتين بالفيزياء--لو اجتمع 99% من رجال الدين لينجزوا علما مفيدا للبشرية مثلما فعلت لن يحصلوا مرادهم لانهم لا يمزيون ان العقل وليس للرجال فقط----نصيحة لبنات العرب وبسبب العنوسة واحتقار الدين --غيروا الدين ستتزوجون بسرعة بسبب الحرية والالتقاء والانفتاح وليس التهمك عليكن من 1400 سنة

حبس الواعظ دليل
على فتاوي جديدة -

حبس الواعظ دليل على توجهات جديدة ستلغي فتوى حرمان قيادة المرأة للسيارة وتأتي فتوى تبيحها بعد أربعين سنة من المنع ؟! الحكام يتلاعبون بالواعظ مرة تحريم ومرة تحليل مع ملاحظة ان الاسلام ليس ضد قيادة المرأة للسيارة او الدولة وان هذا الوضع فقط في بلد الواعظ فقط اما في بقية البلاد العربية والإسلامية النساء يقدن السيارات والمؤسسات منذ ستين سنة .

الى سامي
Wahda -

يعني لو كانت صفعتك لكنت احترمتها؟ ملايين النساء يقودون السيارات والطائرات والمركبات الفضائية في العالم ، الا اذا كنت تقصد النساء السعوديات بربع عقل هذا انت ادرى به.ولعلمك الرجال اكثر تسببا في حوادث السير لرعونتهم في القيادة

البربر اخوان للعرب؟؟؟
ماجد المصري -

هل لك ان تدلني اين قيل هذا؟ ما الدليل العلمي التاريخي و الانثروبولوجي لكلامك لتفيدنا...

women
jalal -

اقسم بالله ان داعش سيطرت على الموصل سنتين ونصف سيطرة تامة ، لم تبق شرعا متزمتا لم تفرضه من منع التدخين الى اطلاق اللحى الى تقصير الاثواب .. الا انها لم تمنع نساء الموصل من قيادة السيارة... انت يا "حجري" اسوأ من هؤلاء.. ويلكم كيف تحكمون

هذا هو الاسلام
باسم زنكنه -

واستغرب كيف يستشهد المسلمون بقول خديجة للرسول(ص) انك نبي هذا الزمان وهي ناقصة عقل ودين حسب الفكر الاسلامي

وعقولكم انتم؟!
مسلمة -

وماشاءالله على عقولك يا رجال المسلمين: عنف وقتل وذبح, ووالرجولة هي الشوارب واللحى....هذا هو العقل؟؟؟!!! وهذه الدكتوره التي "جعلتها تلف حول نفسها" يا معقد, لا يعيبها ابدا انها فعلت ذلك, بل يدل على خفة روحها وعفويتها وايمانها بالجمال وانوثتها , ما زالت هي دكتوره وما زلت انت معقا منها ومن شخصيتها ومن شهادتها والأهم, من عفويتها.لا الوم الأراد ابدا على محلوتهم الأنفصال عن العرب.

العرب اصل العنصرية
من الشرق الأوسط -

غريب امر العرب: لا توجد امة على الأرض عنصرية حتى النخاع مثلهم, ومع ذلك ينعقون بإتهام الكل بالعنصرية عندما يطالبون بأقل حقوقهم, او يريدون ابداء يعض المعلومات التأريخية (لأن العرب ملأوا الدنيا بأكاذيبهم ولا يتحملون حتى ظل الحقيقة) !!!

وماذا عن الحديث؟
مسلمة -

لماذا تنتقدونه؟؟!! انه لا يقول إلا حديثا للرسول: النساء ناقصات العقل والدين" فلكاذا يمنعونه ولماذا تنتقدونه؟؟؟!!!! لا احد يشوه الإسلام: انه مشوه اصلا, فأما ان احاديث كهذه هي فعلا فكر محمد اذن لا تلوموا من يكررها, او انه لم ينطق ابدا بمثل هذا ونسبت اليه احاديث مزيفة (وهو المرجح), وفي هذه الحالة السؤال هو من وكتى وكم من الأحاديث الكثيرة جدا زيفت لأغراض احتلال اراضي الأخرين وسبيهم ونهبهم, ووارجاع المجتمع إلى الوضع الذي يم يكن محمد راضيا عنه وحاول تغييره.

البربر مع شرفاء العرب
أبو:شيليا ـمسلم وراثيا -

نحن البربر نحب الخير و إزدهار العرب ......لكن المرأة عندنا كاملة شامخة شموخ مرتفعات الأوراس والقبائل ومرتفعات الأهقار.....المرأة عندنا تقود الطائرة والشاحنة وقائدة جيوش .....مهندسة وطبيبة .....لاتملك ربع عقل .....عانينا من الإستعمارين الإسلامي والصهيوني .....ونعاني من فتاويكم .....جهاد النكاح...رضاعة الكبير....مضاجعة الوداع....مضاجعة البهائم.....وووو.....نحس بالمستضعفين في الأرض مهما كانت ديانته.....نريد الحرية لنا ولغيرنا.....أما ديهيا من مرتفعات الأوراس وليست من جنوب الجزيرة العربية قلبا وقالبا شكلا وجينيا