أخبار

توقعات بان غالبية المصوتين سيقولون "نعم"

استقلال الكرد سينهي عقوداً من الظلم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يرجح المراقبون أن يسفر استفتاء اقليم كردستان العراق في 25 سبتمبر/أيلول عن التصويت بأغلبية ساحقة مع الاستقلال. ويُلاحظ أنه ما من دولة، باستثناء إسرائيل، أعربت عن تأييدها لقرار الكرد التاريخي في تحقيق حلمهم منذ عشرات السنين بدولة مستقلة.  ورغم أن نتيجة الاستفتاء لن تؤدي تلقائياً إلى الدولة فإنها تمثل خطوة بالغة الأهمية تفتح الباب لمفاوضات مع حكومة بغداد التي تسيطر عليها أحزاب شيعية للتوصل إلى اتفاق.  

وقدم الكاتب ألون بن-مير (Alon Ben-Meir) في صحيفة هفنغتون بوست عرضاً تاريخياً لمعاناة الكرد منوهة بأنهم منذ قرون يشكلون أكبر جماعية بشرية (30 مليون كردي حالياً) ما زالت بدون دولة، بل عاشوا مقسمين بين امبراطوريات وتحت سيطرة أنظمة دكتاتورية مستبدة حيث تعرضوا للتمييز والاضطهاد ممنوعين في الوقت نفسه من حق التمتع بثقافتهم المتميزة، كما قالت الصحيفة. 
  
ويوضح بن مير انه عندما حاول الكرد إقامة وطن لهم كانت مساعيهم ذات عمر قصير مثل مملكة كردستان التي دامت أقل من عامين (1922 ـ 1924) بعد الحرب العالمية الأولى قبل أن تتاقسمها تركيا وإيران والعراق وسوريا، وجمهورية مهاباد التي أعلنها كرد إيران في عام 1946 بدعم من الاتحاد السوفيتي لكنها انهارت في العام نفسه تحت ضربات القوات الشاهنشاهية.  

يشير  الكاتب ألون بن مير  إلى انه كما هو متوقع فإن الدول الأشد معارضة للاستفتاء هي الدول الأسوأ سجلا في انتهاك حقوق الإنسان الكردي.  وترك هذا الإرث الثقيل من الاضطهاد والقمع المنهجي أثراً لا يمحى من المرارة والرفض تجاه الأنظمة التي تعاقبت على الحكم في هذه الدول.  

ويؤكد (Alon Ben-Meir) الأمم المتحدة كانت أعدت تقريراً يوثق انتهاكات حقوق الإنسان ضد كرد تركيا (15 مليوناً أو نحو 18 في المئة من سكان تركيا) في عهد الرئيس رجب طيب اردوغان، بما في ذلك اعمال قتل وتغييب وتعذيب وتدمير منازل وحجب الخدمات الصحية عن المناطق الكردية. 

ويبين بن مير انه يرزح في السجون التركية عشرات الصحافيين الكرد واعتُقل أكثر من عشرة نواب كرد فيما تمارس الحكومة اساليب العقاب الجماعي ضد البلدات والقرى الكردية.  

ويشدد على أنه في إيران يعيش ثمانية ملايين كردي (زهاء 10 في المئة من السكان) ضحية تمييز اجتماعي ـ سياسي بشع دفع الجناح المتطرف في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني إلى رفع السلاح.  وتسببت اعمال العنف في تهجير أعداد كبيرة من المدنيين الكرد في إيران.  

كما يوضح انه في سوريا حيث يعيش مليونا كردي (زهاء 9 في المئة من السكان) كانت الحركة القومية الكردية ضعيفة في ظل النظام الدكتاتوري.  ولكنها شهدت نهوضاً خلال السنوات الخمس الأخيرة من الحرب الأهلية وتمكن الكرد من إقامة منطقة حكم شبه ذاتي تعارضها حكومة اردوغان بشدة خشية ان يشجع ذلك كرد تركيا على المطالبة بحكم ذاتي أسوة بأشقائهم في العراق وسوريا. 

ويقول إنه إزاء هذه الوقائع ليس لدى أي دولة من هذه الدول الحق القانوني أو الأخلاقي لمعارضة الاستفتاء ، كما تؤكد صحيفة هفنغتون بوست في تقريرها مشيرة الى ان على كرد العراق ان يكافحوا في هذه المرحلة بكل ما لديهم من قوة للحفاظ على حقهم الطبيعي في الحرية والاستقلال "لأن زمن خضوعهم المستمر يجب ان ينتهي" ، على حد تعبير الصحيفة.  

ويتابع الكاتب في تقريره ان هناك سبعة ملايين كردي عراقي (نحو 15 في المئة من السكان) كانوا هدفاً للاضطهاد من اليوم الأول بعد قيام الدولة العراقية في عام 1922.  وتعرض الكرد الى حملات تنكيل وحشية في عهد صدام حسين الذي قتل 50 الف كردي على الأقل خلال عقد الثمانينات واستخدم الغازات السامة لقتل أكثر من 5000 رجل وامرأة وطفل كردي في عام 1988 ، بحسب الأرقام التي تذكرها صحيفة هفنغتون بوست.  

ويشير إلى أنه منذ عام 1991 تمكن الكرد من ترسيخ الحكم الذاتي في منطقتهم بحماية الولايات المتحدة.  وبعد سنوات من القهر والقمع الوحشي عقد كرد العراق العزم على ألا يخضعوا مرة أخرى لنزوات أي حكومة تأتي في بغداد ، كما تقول صحيفة هفمنغتون بوست في تقريرها.  

ويرى محللون أن المشاعر القومية الكردية هي المحرك الحقيقي وراء طموح الدولة الكردية المستقلة رغم المعارضة الدولية الشاملة تقريباً لاستقلال الكرد السياسي.  وتلفت صحيفة هفنغتون بوست الى اتفاق الأحزاب الكردية الرئيسية على هدف الاستقلال ورفض رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني تحذير الولايات المتحدة من ان السعي الى الاستقلال سيزيد عدم الاستقرار في المنطقة ويؤدي الى انقسام العراق بلا رجعة.  

وفي حين أن الحكومات العراقية والايرانية والتركية تريد ان يكون كردها مواطنين صالحين فان هذه الحكومات لم تفهم قط ان ولاء الكرد للبلدان التي توزعوا عليها يعتمد على المعاملة التي يلقونها والحريات التي تُمنح لهم والاحترام الذي يحظون به.  وان يُطالَب الكرد بولاء غير مشروط وفي الوقت نفسه يُحرمون من حقوقهم الأساسية فان هذا منتهى النفاق والباطل، على حد وصف صحيفة هفنغتون بوست.  

والأكثر من ذلك ان الفوضى العارمة في الشرق الأوسط تزيد الكرد اصراراً على التمتع بالحكم الذاتي ، إن لم يكن الاستقلال ، والنضال من أجله والموت في سبيله.  

ويتوقع غالبية المحللين أن تقرر حكومة بغداد التفاوض مع الكرد بشأن إقامة دولتهم المستقلة على ألا تضم كركوك.  وهم يرون ان على البارزاني أن يتفاوض مع بغداد للتوصل الى حل مقبول من الطرفين لقضية كركوك.  

تلاحظ صحيفة هفمنتون بوست في ختام تقريرها الذي اعده الون -بن مير "نفاق الولايات المتحدة العصي على الفهم لأن الكرد قاتلوا وما زالوا يقاتلون بوفاء الى جانب الولايات المتحدة وحلفائها وان رفض طلبهم ممارسة حق تقرير المصير بعد سنوات من البطش على ايدي الأنظمة المتعاقبة لا سيما في عهد صدام حسين موقف مرفوض ومعيب وعلى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ان يكونا في المقدمة في دعم كرد العراق لتحقيق الاستقلال وانهاء الظلم التاريخي الواقع على 30 مليون كردي". 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "هفنغتون بوست".  الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.huffingtonpost.com/entry/the-iraqi-kurds-independence-is-decades-overdue_us_59c3cc20e4b0c87def8835c3

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاحتلال العربي
Rizgar -

الاحتلال العربي يعني التسلط والعبودية والاضطهاد والا نفال والاغتصاب والتعريب وحرق كوردستان واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان .

لقد كانت وما زالت كردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد .

امة عربية داعشة..
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

امة عربية داعشة...ذات رسالة فاحشة .

الفلسطينيين والبقية شيعة
امن الشمال / كركوك -

اكثرية جلادي منظومة امن الشمال / كركوك كانوا من الفلسطينيين والبقية شيعة , اشرس وابشع سجن واحقر واشر الجلا دين في تاريخ البشرية. هؤلاء العرب كانو بشر ام وحوش ؟ منتوجات اي حضارة واي ثقافة همجية ؟ قليلون خرجوا احياء من سجن منظمة تعذيب كركوك .

الحقيقة
احمد المحمد -

الأكراد في سورية هم ضيوف ولا يحق لهم المطالبة بأي شبر من سورية. سنة 1925 كانت نسبة الأكراد لا تتعدى 2% من مجمل سكان سورية، فبعد الإنتفاضة التي قادها الزعيم الكردي سعيد بيران في تركيا ضد حكم أتاتورك هرب 300 ألف كردي الى الشمال سوري تحديداً الى منطقة الجزيرة عين العرب وعفرين، فاستقبلهم السوريون بكل ود ومحبة. فارتفعت نسبة الأكراد الى 10% من إجمالي سكان سورية. القامشلي لا يتجاوز عمرها 94 سنة، دخلها الكرد سنة 1933 ولم يكن للكرد تواجد فيها من قبل، وهي بالأصل مدينة نصيبين السريانية تحتوي عل مقابر كثيرة لهم واسمها الحقيقي بيث زالين أي بيت القصب، وكان يعيش فيها السريان والأشوريين والأرمن بعدما هربوا من مجازر العثمانيين، بعد ذلك لحق بهم الكرد واحتلوها ثم غيروا اسمها الى قاميش. - القامشلي، أو مدينة نصيبين الجديدة بناها السريان سنة 1924- عين العرب، بناها الأرمن سنة 1892 ودخلها الكرد سنة 1921- منبج، أو نابيجو اسم سرياني أي النبع، وهي مدينة سريانية عربية حثية، مسقط رأس الشاعر العربي المشهور البُحتري.- عفرين، اسم سرياني معناه التراب، وهي مدينة حثية قديماً ثم سريانية.- المالكية، مدينة سريانية واسمها الحقيقي ديروني، سكنها الآزخيون الآراميون قديماً.- الحسكة، مدينة آكادية ثم سكنها الأشوريون ثم السريان واسمها بالسرياني نهرين. بصراحة، لا أدري عن أي تاريخ يتكلم الكرد لهم في سورية، حتى أنه لا يوجد أي أثر قديم لهم قبل القرن العشرين. هم دخلوا الى سورية حديثاً واستوطنوا مدنها الشمالية كضيوف في البداية ثم أصبح لديهم الجنسية السورية، والآن يُطالبون بالانفصال واقتطاع الأراضي التي احتلوها سابقاً، وهم بالأصل لا يوجد لهم أي أثر تاريخي وحضاري في أي بقعة من سورية. مشروع الكرد يتم التخطيط له في تل أبيب، والشعب الكردي شعب طيب ولكن قادته خبثاء منافقين ومتلونين يتذللون للأجنبي ويقبلون أياديهم، ولطالما تصارعوا في ما بينهم لأجل الكرسي حتى لو كان هذا الكرسي صدئاً مهترئاً، وكل هذا على حساب مستقبل وأرواح هذا الشعب الطيب. هم لا يعرفون أن الكيان الصهيوني يستعملهم كأداة لمشروعه التوراتي الممتد من النيل الى الفرات أي إسرائيل الكبرى وهي حلم كل إسرائيلي. فهل سيستيقظ الكرد قبل فوات الأوان أو أن سذاجتهم وطيبتهم ستقذف بهم الى الجحيم؟! تحياتي ومحبتي الى كل كردي شريف لا يقبل أن يضع يده بيد الصهيوني

العرب شعب لا يستحي مبروك
-

العرب شعب لا يستحي مبروك.... عراقنا أكبر حديقة حيوان بشرية ههههههههههه حكومتها إيرانية تحكم قطعاناً عراقية

سيروا و عين الله ترعاكم
عمر الهيتي -

ثقوا ان حكومة عملاء ايران تعاملكم كذالك لانكم سنه و ليس خوفا على وحدة العراق و هم الذين اسقطوا الدولة العراقية و نهبوها و انتم و رغم خطأكم التاريخي بالتخلي عن العقيدة و اخوانكم السنه و اتباع السياسات الانكلوامريكة كما فعل الكثير من الدول العربية السنية سوف لن تندمون ابدا على الاستفتاء و سيلحق بكم العراقيين من البصرة الى الموصل باقاليمهم المستقلة عن حرامية بغداد و مفسيديها.

Iraq is a state but not a
ئەبوو چیچۆ -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

العراق أخطر دولة عربياً و
العراق -

العراق أخطر دولة عربياً وعالمياً في تبييض الأموال لعام 2017. وصنف المعهد 146 دولة على المؤشر بحسب مستوى خطرها استناد الى جودة إطار مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في كل بلد، بالإضافة إلى عوامل أخرى ذات صلة مثل مستويات الفساد ومعايير القطاع المالي والشفافية. ويستند التقرير الى 14 مؤشرا فرعيا غير مرجحين بالتساوي، وتتراوح نتيجة كل دولة بين الدول العشر الأكثر خطورة وعلامة صفر للبلدان الأقل خطورة

مبروك
هنري آستارجيان -

ابطال

ايران تعتبر بقاء العراق ا
ه .ن .ر -

ايران تعتبر بقاء العراق الموحد بعيدا عن التشتت هو الاولوية لمصلحتها، و ما يؤثر عليها من استقلال كوردستان اكثر تاثيرا على مصالحها الاستراتيجيةليس في العراق فقط و انما في المنطقة على حد سواء ، و هذا لاسباب كثيرة و في مقدمتها نظرات وفق قواعد مذهبية و ما تهدفه استراتيجا في المنطقة و كيف يمكنها من تثبيت اقدامها بشكل اكثر قوة و رسوخا لما بعد هذه المرحلة و عند انتهاء داعش و بروز و تجسيد مرحلة جديدة مغايرة تماما لما بعد سقوط النام في العراق .

كان الرومان ينظرون إلى ال
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠ -

كان الرومان ينظرون إلى الشعوب الأخرى على أنهم (برابرة)، و العرب يتعالون على غيرهم، ويسمون الشعوب غير العربية ب(العجم)، إحتقارا لهم (الواحد أعجمي و العجماء تعني البهيمة). إنّ إستعلاء العرب على غيرهم يتضح من تسمية الآخرين ب(العجم) و التي تعني (البهائم أي الحيوانات). نتيجة هذا الإستعلاء،

مع مطلع القرن الأول الهجر
קורדיסטן -

مع مطلع القرن الأول الهجري ، بعث عمر بن الخطاب جحافله الغازية شرقاً وغرباً، لإحتلال أراضي الشعوب الآمنة لنهب ثرواتها وسبي نسائها، كما أعلنوها في بداية (فتوحاتهم) برفع شعارهم المشهور (إغزوا تنالوا بنات الأصفر). جاء في صفحة 166 من كتاب "البداية والنهاية" لإبن الكثير أنّ عمرو بن العاص والي مصر قال " أأكون كماسك البقرة وغيري يحلبها؟" الكلام مفهوم وواضح و الذي يعني (هل أدع غيري ينهب ثروات هذا البلد و أنا الحاكم والوالي؟". جاء في خطبة لعمر بن الخطاب، بحثّ بها المقاتلين للذهاب الى ساحات الوغى ما يأتي: ( الا بعون الله مع الإيمان بالله ورسوله، فأنتم مستخلفون في الأرض قاهرون لأهلها، نصر الله دينكم فلم تصبح أمة مخالفة لدينكم إلا أمتان، أمة مستعبدة للإسلام وأهله يجزون لكم يستصفون معايشهم وكدائحهم ورشح جباهم، عليهم المؤونة ولكم المنفعة، وأمة تنتظر وقائع الله وسطواته في كل يوم وليلة، قد ملأ الله قلوبهم رعباً، فليس لهم معقل يلجؤون إليه، ولا مهرب يتقون به). بهذه الخطبة التي تقطر دماً، بدأ ثاني الخلفاء الراشدين ( فتوحاته).

مع مطلع القرن الأول الهجر
(الأمازيغي) -

(الأمازيغي) يعني "الرجل الحر" و تم إطلاق إسم "البربر" نكايةً بهم. الشعب الأمازيغي المثابر التواق للحرية، يعاني اليوم من التمييز والتفرقة العنصرية على يد العرب الغزاة الآتين من صحراء الجزيرة العربية، و الذين إحتلوا أرض هذا الشعب الواقعة في شمال أفريقيا. الآن فأن هذا الشعب العريق مقطّع الأوصال على أرضه، يفتقد الى كيان، أسوة بكيانات العالم. إنّ المحتلين لا يسمحون للمواطنين الأمازيغيين بإستعمال لغتهم التي وهبها الله لهم. في هذا السياق يقول الأمازيغي الأستاذ زيغين أيم (في قريتي تعلمتُ " البربرية" على يد والدتي في البيت، بينما تعلمتُ في المدرسة اللغة الفرنسية على يد مدرس روماني و اللغة العربية على يد مدرس مصري والإنجليزية على يد باكستاني واليوم بعد مرور ثلاثة عقود أجد نفسي قادراً على القراءة والكتابة بهذه اللغات ماعدا لغتي الأم، حيث لم يكن لديّ الحق بلغة أو هوية. ولكن من المؤكد أن تكلمي للعربية أو الفرنسية لا يجعلني عربيا أو فرنسياً كما أن الأمريكي عندما يتكلم الإنجليزية لا يصبح إنجليزياً). يقول الكاتب الأمازيغي كاتب ياسين (لم يأتِ العرب إلى شمال أفريقيا بأيدٍ ملأى بالورود والحلوى".

كلام فراغ
الشمري -

لان اسرائيل ليس لها مصلحة من الشيعة وايران ودولة دبمقراطية ومتقدمة من جميع النواحي

صفحة ظلم جديدة
حمد -

و يفتح صفحة جديدة لظلم الأكراد المدنيين تحت حكم الجرم البرازاني - و لا ننسى ظلم العرب و اليزيديين و التركمان و الاشوريين...الم يعطي برزاني الموصل بداعي ليسرق كركوك و بترولها؟؟؟ كم بني آدم دفع ثمن العابه وهوسه على الحكم الظالم؟؟؟

الى اللقاء
شرقي أصيل -

الأستفتاء أو الأنفصال هو طعنة بصميم قلب كل عربي شريف يحرص على ترابه . والخونة من العرب بِسْم الله ما شاء الله أشرف من الشرف لكن للأمانة يبقى هناك ناس أصلاء وطيبين . أما بخصوص ما نقله الكاتب من كاتب أخر بشعوره الزائد أتجاه الكرد أو القضية الكردية ليترك دموعه وأنسانيته ويقرأ تاريخ الكرد جيدآ هذا إن لم يكن بالأساس هو صهيوني . الكرد لم يكلوا يومآ من قتل ونهب وزبح وبطش الأقليات القومية الأصيلة المتواجدة معهم لا ماضيآ ولا حاضرآ وأكبر مثال بما فعلوه باليذيدين وما سوف يفعلوه ( بسهل نينوى ) وليعلم جيدآ من أن الأكراد هم دخلاء على هذه الأرض والصهيونية تفرض وجودهم بالقوة وتستغلهم لأنهم ورقة رابحة بالنسبة لها . والأستفتاء أو الأنفصال إن تم سيكون بقوة الصهيونية العالمية لكن ما هي قيمة هذه الصفقة الكبيرة التي سوف تمررها الصهيونية إن لم تكون أرض كردستان بكاملها صكآ موقعآ سلفآ لصالحهم وبأسم الدولة الأسرائيلية كما وقع أو باع حافظ الأسد سوريا للروس . وإلا ماذا يعني ما تقوم به الصهيونية ولسواد من هل لعائلة البرزاني عاقل يحكي ومجنون يصدق أو العكس . بالنتيجة باي باي يا كردوا والى اللقاء في بلاد الشتات .

براقش
على نفسها جنت -

يرى المؤرخ مورني فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)،تاريخ الاكراد الصهاينة قصير جدا في العراق وهو (اقل من 140 سنة) وهم ليسوا عراقيين ولا هم قومية ولا تجمعهم لغة واحدة، واصلهم غجر ويسمون أنفسهم أكراد أي مهاجرين أو غجر شرق اوربا التي هي قبيلة الخرز التي دخلت الديانة اليهودية وأتت لاحقا إلى فلسطين. ولكونهم غجر ، لم يكن لهم أرض أو موقع جغرافي يدعى “كردستان” على أي خريطة جغرافية في التاريخ القديم والحديث. كمجموعات مبعثرة متجولة، إعتاش الأكراد البدو على مهنة السلب والقتل. فإستأجرهم العثمانيون وأرسلوهم لتطهير شمال العراق من سكانه الاصليين من الآشوريين واليزيدين والارمن وغيرهم ممن اراد عثمان ان يبيدهم ويهجرهم ليمتلك بيوتهم واراضيهم وممتلكاتهم. فدخل الأكراد لشمال بلاد النهرين (العراق) قبل أقل من 140 عام. ولا ينكر الاكراد كونهم دخلوا كمحتليينن وكونهم ليسوا عراقيين ولا علاقة تاريخية لهم بالأرض التي يسكنوها. وغالبية الشعب العراقي لا يعرف حقيقة قصر عمر الاكراد في العراق، فالتأريخ قد زوّر عمدا، لدرجة ان البعض متوهم بكون الاكراد عراقيين.

صهيوني يتباكى بحرقة !!
سليم العبيدي -

يتباكى الصهيونى آلون بن مير على معاناة الشعب الكردي و يفصّل شعور الأكراد بحالة قصوى من الاقصاء و التهميش و كاد هذا الصهيوني أن يبكيني حين استدركت مفردات هذا الاقصاء و التهميش و أسباب دموع التماسيح التي يذرفها هذا الصهيوني : 1- رئيس جمهورية العراق كردي .2- عدد مخيف من المسؤولين في حكومة العراق الاتحادي هم من الأكراد و يشمل نواب رئيس وزراء و رئيس برلمان و وزرراء و نواب في البرلمان و مدراء عامين ....... الخ 3- لا يوجد أي عراقي عربي داخل حكومة الأقليم الكردي .4- يحتاج العراقي العربي الى موافقة أمنية كردية لكي يدخل أو يقيم في كردستان.5- لقد صادر الأكراد كل ثروات العراق في منطقة الاقليم .6- التعليم و االغة الرسمية و قوات الأمن كلهم من الأكراد و كل مفردات الدولة المستقلة ! .و أستطيع أن أستمر في سرد هذه الحقائق لتوضيح حالة الاقصاء و التهميش التي يعانيها الأخوة الأكراد في ظل حكومة الاستبداد العراقية التي يتباكى عليها الكاتب الصهيوني !!! و عندها صحوت من غفلتي و تمنيت أن أشعر بشيء من حالة الظلم التي يعاني منها الأكراد و التي جعلت هذا الصهيوني أن يذرف هذه الدموع الساخنة !! . الشيء الذي جعلني اتفهم بكاء هذا الصهيوني هو تشابه التأريخ الصهيوني مع تأريخ الأكراد فالتأريخ يذكر أن الأكراد هم ليسوا عراقيين لأن أصولهم من البدو الرحّل من أقوام ميدية جاءت من جبال القفقاس و استوطنت أرض آشور العراقية و التي يطلق عليها اليوم اسم كردستان .

لا تقهروا الكرد مرة اخرى
أميركي -

لماذا يظلم العالم الاكراد منذ قرون؟الكل يعترف بأن الاكراد ليسوا عربا او فرسا او اتراكا,وهم اكثر من 40مليون شخص تجمعهم الجيرة الجغرافية في دول متفرقة .الم يحن الوقت بعد كل هذه العذابات التي المت بهم ان يحققوا حلمهم في ان يكون لهم كيان مستقل استقلالا كاملا؟متى سيتخلى السياسيون عن لغتهم الخشبية المسماة بوحدة التراب والسيادة الوطنية والمصالح الاقليمية التي هي بالواقع تسميات استغلالية لا انسانية لشعوب مقهورة ومذلولة؟هذه هي مبادئ فرنسا وبريطانيا التي وضعت اتفاقيات تقسيم العالم بعد الحروب الكونية؟ان الاوان لانصاف كل شعوب الارض كي تعم الانسانية بين الجميع وتتوقف الحروب .لان من يحارب هو المقهور فلا تقهروا الاكراد مرة اخرى

ألون بن مئير
نعيم أحمد -

لكي تتضح الصورة اكثر لدى القارئ الكريم فإن ( ألون بن مئير ) هو صحفي إسرائيلي من أصل عراقي مختص في شؤون العلاقات الاسرائليلية العربية. كما ان دور اليهود واضح في عملية التجنيد للاستفتاء تبينه لافتات كتبت باللغتين الكردية والعبرية و دفع مجاميع من الشباب الكردي لتمزيق واحراق علم العراق ورفع علم اسرائيل.

Kurdistan
Rashad -

نحو الاستقلال سر. ودعك من متخلفي العقول. عاجلا ام اجلا كرديتان الكبرى ستتحرر

تقرير صهيوني بامتياز
عراقي متبرم من العنصريين -

من المُجحِف تماماً أن يُعَدّ عراق اليوم مع الدول التي تضطهد الأكراد، هذه الصحيفة (الصهيونية) تخلط الاوراق وتحمّل العراقيين اليوم مافعلته الأنظمة السابقة لتُظهِر التحرك الاخير المريب والمشبوه للبارزاني بأنه تحرّك حقّاني وأنه عين الصواب.. لقد منَح العراقيون بعد سقوط صدام حسين حقوقاً للأكراد كأقلية تعدّ خرافية حيث أجمع كل المراقبين السياسيين بأنهم أصبحوا شبه دولة. لايوجد أي مجال للمقارنة بين العراق وغيره من الدول المجاورة في التعامل مع الأكراد، ماتذرّعَ به بارزاني من عدم إلتزام بغداد بحقوق الشراكة محض افتراء ويردّه معظم الأكراد فضلاً عن كل المراقبين الدوليين.. المسألة ومافيها هي أن إسرائيل استغلت الظروف الاستثنائية في العراق وسماحة الحكومة العراقية أو كونها تحت الاحتلال فوجدتها خير فرصة لتفتيت العراق على يد عميلها البارز مسعود في المنطقة ليس إلاّ. توسيعُ الموضوع بالشكل الذي طرحته هذه الصحيفة، وإظهار مبادرة البارزاني على أنها حلقة في تاريخ (كفاح عموم الأكراد للحصول على حقوقهم كاملة) صناعة إعلامية إسرائيلية بحتة وخبيثة ورخيصة ولا أحسب أنها تنطلي على أكراد العراق ولا على سائر العراقيين وكل شعوب المنطقة، بدليل أن معظم أكراد العراق لم يوافقوا على هذا الاستفتاء لوثوقهم من أنّ رافع لوائه وعائلته هم مَن يحرمونهم حقوقهم ومستحقاتهم وليست بغداد، وبدليل أنّ أكبر حركة وحزب كردي وهو حزب العمال الكردستاني فضلاً عن الأحزاب الكردية العراقية والسورية والتركية الأخرى التي تمثل غالبية الأكراد في العراق والمنطقة بأجمعها، على نقيض تام مع كل مايصدر من البارزاني. هدف إسرائيل الرئيس من دعمها لهذا القزم وفرضه على أكراد العراق وخارجه هو ((تحقيق نصر لها في العراق مقابل هزيمتها النكراء في سوريا والانتقام من تركيا لمواصلة دعمها لحماس))، لكن السؤال هو: هل سيتحسّن الوضع الحقوقي والمعيشي لأكراد العراق فيما لو انفصلوا عنه؟ الإجابة على هذا السؤال ليست في نتيجة هذا الاستفتاء المسرحي المحسومة نتيجته لصالح هذا القزم مسبقاً كما ورد في التقرير الصهيوني أعلاه كون المنتجين والمخرجين صهاينة، الإجابة الحقيقية سنعرفها من ردود فعل معظم الأكراد العراقيين عقب هذا الاستفتاء المشبوه، الذين يعرفون زيف العائلة البارزانية والمكتوون المباشرون بنيران نهبها وتسلطها وفاشيتها وأخيراً عمالتها الصريحة لعدوة الشعوب إسرائيل، أخ

كفى يايلاف
جمانة احمد -

بالله عليكم انشروا رسالتي من هو هذا الكاتب ألون بن-مير هو كاتب يهودي صهيوني بالتاكيد هو يروج لتقسيم العراق ورغم ان المقال فيه كذب وزور لكلمة اضطهاد كيف العراق يضطهد شعب الكردي ورئس جمهورية كردي ونائب رئيس البرلمان كردي زقائد القوة الجوية العراقية كردي وست وزراء اكراد وخمسيت سفير كردي والعشرات من الدرجات الخاصة والمدراء العامين اكرد بالله عليكم اذا هناك انصاف هلا تسمون هذا اضطهاد حتى عنوان السفارات العراقية والجواز العراقي وكل المراسلات داخل اروقة الحكومة باللغتين العربية والكردية اتقوا الله ياموقع ايلاف لماذا اصرراكم على تفتيت العراق الكل يعرف ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تدفع بهذا والسبب معروف للكل والا لماذا تدمر العراق وجيشه ومفاعلاته النووية وكل شي من دون سائر الدول العربية كم من الحروب منذ عام 1958 وسقوط الملكية والى اليوم ما ان تنتهي حرب والا ادخلوا العراق في صراع جديد كاتب يهودي صهيوني مدفوع له الاموال لكي يكتب ما يكتب دون مخافة الله ودون وجه حق نرجو من ايلاف كموقع عربي ومسلم ولا اقول اسلامي كموقع عربي ان تكفوا عن نشر اخبار الاستفتاء بالطريقة التي واضحه انكم مع تفتيت العراق اتمنى منكم وانا من المتابعين لموقع ايلاف نشر رسالتي وانتم للحق صادقين

من حق الاكراد
كمال كمولي -

طالما العرب المسلمون متمسكون بالشريعة التي ادت الى خراب البلدان وتدميرها ونزوح الملايين وتشريدها وطالما العرب المسلمون يضطهدون المراة وليس في مقدورهم تقديم اي اطروحة او بحث علمي او انساني يرقي بالانسان الى الامام تقدما فاصبح من حق كل الشعوب المستعبدة من قبل الغازي العربي المسلم من اكراد وسريان وصابئة وكلدان وارمن ويزيديين واشوريين وامازيقيين ان يتحرروا من هذا الاستعمار الغاشم

العراق اليوم؟؟؟
مضاد رزكار -

كل العالم يعرف كذبكم وتزييفكم للحقائق يازمرة بارزاني، العراق اليوم ليس فيه ماذكرتَ، يمكن أن يكون بعض ماذكرت في ظلّ الأنظمة العميلة والفاشية التي حكمت العراق والتي ألحقت بسائر العراقيين من الظلم أضعاف مالحقكم، كل ماذكرتَ يامستشار القوم الإعلامي محضُ تُهَم وذرائع لتقسيم العراق والمنطقة لعيون إسرائيل التي تريد تعويض خسارتها الكبرى في سوريا من خلال تقسيم العراق.. لذا فلا يسعنا نحن العراقيين أن نجيبكم على فعلتكم الشنعاء هذه فنقول: لأنكم بدأتم العدوان بلا أي مبرر فسترَون من هذا الشعب ماسيجعلكم تترحمون على أنظمته السابقة التي لولاها لما ركبكم هذا الغرور والتطاول أصلاً؛ سنقاطعكم اقنتصادياً فلا حصة ولا رواتب، سوف نذبحكم لا بشنّ حرب شاملة وإنما بالقطن، يعني موت بطيئ،؛ إقالة رئيس الجمهورية الكردي، طرد كل المسؤولين الأكراد، وقف التعامل مع مطاراتكم ومقاطعة محصولاتكم ووقف السواح العراقيين للمصايف، وغلق الحدود من كل جانب، وهذا ماستفعله تركيا وسوريا وإيران، وأهم من كل ماتقدم ستفقدون موقعكم كمفاوِض لأي مطلب تطلبونه من بغداد التي سوف لن تتفاوض من منطق ليّ الذراع، وهل ياترى يوجد هناك شريك يُصغي لشريكٍ قد لوَى ذراعه، أمّا المناطق المتنازعة، فإنها ستكون الصخرة التي سترتطمون بها بقية حياتكم والتي ستنزفون منها حتى نهاية أحدوثتكم، ولتنفعكم إسرائيل التي تسكّعتم على أعتابها القذرة فأفقدتكم موقعَكم كإقليم مقابل منحِكم اسم َدولة صوريّة ستكون أسوأ بكثير من دولة جنوب السودان، قال الشاعر((لكل داءٍ دواءٌ يُستَطَبّ به ـ إلاّ الحماقة أعيت مَن يُداويها))!

الى عمر الهيتي
كريم الكعبي -

مشكلتكم كره الشيعة فأخزاكم الله بتعاونكم مع الدواعش ،الذين احتلوا اراضيكم لانكم حواضنهم فاستباحوا الارض والعرض، ماكنتم تتمسكون بالعرض والغيرة العروبية وسقط القناع، واليوم تخسرون اراضيكم الى الاكراد فلا الشيعة خسرت ولاايران خسرت انما انت الخاسر الاول والاخير، بالنسبة للأكراد يضعون سنيتك تحت الاقدام لايعترفون بك وبامثالك القومية الكردية فوق الدين والعقيدة الاسلامية

معظم أعضاء القيادة القيا
Levy -

معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري – عضو القيادة القطرية ( شيعي )

اتشرف
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اتشرف , كان لي شرف حرق علم الحقارة والانفال والتعريب والحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان .

و عليكم تقبل ذلك شئتم أم
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان

جشاري وهو راعي البقر
קורדיסטן -

(إن كنا غير قادرين على تكوين دولة آشورية، فلن نسمح لكم بدولة كوردية وليأخذ العرب كل الجغرافية) وبذلك ينطبق عليهم المثل العفريني والذي يقول بما معناه؛ “Ji qehra şivana, carek da gavana _ أي من زعله من الرعيان أعطى مرة للجشران”. ملاحظة؛ الجشران جمع جشاري وهو راعي البقر. -

انهزم مرتزقة الليفي امام
قطاع الطرق -

انهزم مرتزقة الليفي امام قطاع طرق !!! جبناء الى حد الهروب كالجرذان من ضربات قطاع طرق بالرغم من الدعم اللا محمدود من بريطانيا العظمى .

ذكريات
شيروان محمود محمد -

ان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, انما هو امر جديد يجري استقواءا بالوجود الامريكي, وبدون رغبة مني في الخوض في عدالة هذه المطالبة من عدمها.وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.

No. 18
Raid -

If the Noble prize could be awarded for lies and fabrication, not to say barbarism, you and your people would have got the prize every single year with distinction. Ignorant liars like you always hide behind lies. I advise you to read something from Zainavoon from around 3000 years ago during the Greeks'' invasion of the middle east and he will tell you all about the Kurds and how they fought the Greeks so bravely. As for you, we all know and history tells us that you came originally from the Yemen al gheer saeed with Islam to occupy, pillage and rape in the name of salvation. You are the absolute classic thieves and occupiers of other peoples'' land and have a history that is all barbarism and crimes

No. 21
Raid -

The writer of the article is a billion time more honourable and humane than you and your entire people are or can ever be. He is telling the truth and that is why you do not like it. If there is a grain of decency in you, you will hang your empty head in shame for the crimes your nation has committed against the Kurds. Sadly, however, people like you know no shame and have no humanity or dignity

هل طلحة والزبير وعائشة ال
هل هل هل ? -

هل طلحة والزبير وعائشة الذين رفعوا السلاح ضد الامام علي عليه السلام.. بمعركة الجمل (عرب ام كورد).. ؟؟

هل الاشعث ابن قيس الخارجي
هل هل هل ? -

هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد).. ؟

هل معاوية وعمرو بن العاص
هل هل هل ? -

هل معاوية وعمرو بن العاص (عرب ام كورد) الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين

هل صدام حسين.. ويونس الاح
هل هل هل ? -

هل صدام حسين.. ويونس الاحمد.. وعزة الدوري.. (عرب ام كورد)؟؟

هل ابو لهب وابو جهل.. واب
هل هل هل ? -

هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟

هل ابو ايوب المصري عربي ا
هل هل هل ? -

هل ابو ايوب المصري عربي ام كوردي؟؟

لن ارضى أن اكون عبدا .
نافع عقـراوي -

الاستفتاء ...خدعة ومؤامرة حقيرة ...جديدة للبارزاني بحق الشعب الكردي للالتفاف على الشرعية البرلمانية والدستورية في الإقليم على الاستحقاق الانتخابي ...ليستمر في سلطته الغير شرعية .... ولا يهمه مهمـــا كانت هذه النتائج ... والعواقب التي سوف تترتب على ذلك ......والأمـــــر ليس غريبـــا عنه ((الم يفعل ذلك في سنة 1996 ...عندما استدى قوات صـدام ...لأزاحه غريمه الطالباني. برغم جرائم صدام بحق الشعب العراقي عامة والكردي خاصـة)) ...لعبة أصبحت مكشوفه لكل الأوســـاط الداخلية والخارجية .... وهذه هي أحد الأسباب التي جعلت معظم المجتمع الدولي يرفض هذه العملية.اليس كان من الأوليات الملحة بالاهتمام بالشؤون الداخلية ومشـاكلهــــــا وإيجاد حلول لهــــا .... و وضع أسس حياة ديمقراطية صحيحة وسليمة ...وضمان أمن اقتصادي يخدم الجميع ويبعد المواطن عن العوز والفاقة .. ويحشد الجهود الممكنة ((إن كانت لديه النية الصادقة)) لمحاربة الفسـاد المستشري في الإقليم ......عوضـــــــــا عن هذه التحضير المكلف المادي والمعنوي والجماهيري ...حول استفتاء فقط ((لتأكيد استمرار حكم الفسـاد والدكتاتورية والنفوذ العائلي والعشـــائري)) .لست على استعداد للمشـاركة في استفتاء .... اؤكد فيه على عبوديتي لهذه الطغمة

عاشت جمهورية كوردستان
zangana -

القافلة تسير . عاشت جمهورية كوردستان المقدسة ومن فيها

............
فارس -

لو رجعنا قليلا للوراء إلى زمن الاقوياء لوجدنا (الكاكا) مجرد عتال أو ماسح احذية أو يبيع العسل المغشوش في كراج النهضة في بغداد أو عاصي ومتمرد يعيش في جحر بالجبال وعلى حين غرة من الزمن بفضل الحصار الجائر على العراق تسلطت عصابة سائبة على مقدرة شعب ذليل أمي جاهل لايعرف اصله وفصله بل ولايحسن كتابة لغته !!! اليوم قطاع الطرق اصبحوا يطالبون بدويلة قميئة !!! انه زمن الطحالب والفقمات !!! ومسعور البراز- اني!!!!

حلفوا على شدة دولارات
واحد -

كل الموظفين الكرد من الرئيس النائم وبناته الدلالات الى اصغر موظف تابع لاحزاب الخيانة اقسموا اليمين على شدة دولارات او اعتبروا القرأن علبة دنانير فهل يجوز بقاء هؤلاء الناكثين للقسم من الخونة البقاء في عراقنا ساعة من الزمن ام على الاقل طردهم كطابور خامس ؟؟؟ لا ادري كيف يسكت العراقيون على هذه المهزلة ؟؟؟؟؟ اطردوهم فوراً واطردوا كل وفد يبعث به القزم الى بغداد وسنلقاهم على الجبهات كما فعلنا مع حلفائهم الدواعش

ياريت ينفصلون ونخلص من هم
ربيع العبادي -

بس الأكراد ما فكرو شلون راح يتواصلون مع العالم اذا اربع دول لن تسمح لهم باستخدام أراضيها وأجوائها صدك أكراد تركيه وإيران ستجعلهم يبكون دم وستكثر عندهم الاغتيالات والتفجيرات والحروب بينهمخلي يفيدكم القزم طيزاني عميل اليهود الكرد لاعقيدة ولامبدا ولا دين. يعني همج رعاع اصلهم من غجر رومانية لاتاريخ لهم ولاثقافه سوى الرقص مثل الغجر بملابسهم التي هيه نفس ملابس الغجر والنور صحيح ان اكرمكم عند الله اتقاكم ولكن الكرد لاتقوى ولا دين

عمل إستفتاء مضاد
عراقى أصيل -

هى الأوطان لعبه او كل من هب ودب يحب يصير زعيم ويستحوذ على الأموال ويكون مجموعة مسلحة ترهب الناس وينفذون رغابته ورغبات اسرته وبحجة الإستفتاء وبهذه البساطه يسرقون ثلث مساحة العراق بتواطؤ مع لصوص السلطة السابقين واللاحقين لكن غاب عن ذهنكم ان هذا الوطن هو ملك شعب العراق كله وهو صاحب القرار فى كل شى وعليه يجب على الحكومة العراقية عمل إستفتاء لكل شعب العراق لأخذ رأيه بما يقوم به حفنة من الحالمين بالجاه والسلطان والثراء على حساب معاناة الشعب العراقى المسكين والذى تكالبت عليه كل كلاب الأمم تنهش فى جسده المرهق وسوف نرى مذا انتم فاعلون ياأيها الفاشلون فى المنطقة الخضراء والتى ستكون مقبرتكم إن لم تدافعوا عن كرامة وطنكم قبل أن تدافعوا عن سرقاتكم .

خيانة الحكام العرب لفلسطين
meziane -

خيانة الحكام العرب لفلسطين- بسام جرار