أخبار

ثلاثة ملايين و305 ألف و925 مواطناً شاركوا في الاقتراع

أربيل: نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72.16 بالمائة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان ليل الاثنين أن نسبة المشاركة في استفتاء الاقليم على الانفصال بلغت 72.16% موضحة ان نتائجه ستعلن خلال 72 ساعة المقبلة.

وقال المتحدث باسم مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان شيروان زراري في مؤتمر صحافي الليلة عقب انتهاء التصويت في استفتاء الانفصال ان المفوضية ستعلن نتائج الاستفتاء خلال 72 ساعة المقبلة. 

وأضاف أن "عدد الذين كان يحق لهم التصويت في الاستفتاء هو 4 ملايين و581 ألف و255 شخصاً.. موضحا ان عدد المشاركين في الاستفتاء بلغ ثلاثة ملايين و305 ألف و925 مواطناً مشيراً إلى أن "نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72.16%" كما نقلته عن وكالة انباء "روداوو" الكردية من اربيل.

واعلنت المفوضية بدء عمليات فرز الاصوات بعد أن أغلقت جميع مراكز الاقتراع في عموم كردستان ابوابها. 

وقالت أن نسبة المشاركة في محافظة اربيل تجاوزت 80% وفي محافظة دهوك قاربت 90% اما نسبة المشاركة في كل من محافظتي السليمانية وحلبجة فلم تتجاوز 55%.

وانتهت عملية التصويت في استفتاء إقليم كردستان التي أجريت اليوم الإثنين في مدن وأقضية ومناطق الإقليم، بعد تمديد فترة التصويت لمدة ساعة إضافية حيث كان من المقرر أن يستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي لكن الإقبال الواسع من المواطنين على الإدلاء بأصواتهم دفع المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء إلى تمديد فترة التصويت ساعة واحدة لتتواصل حتى الساعة السابعة مساءً.

وقد توجه اكراد العراق إلى صناديق الاقتراع وصوتوا في استفتاء على انفصال إقليم كردستان في خطوة يأملون ان تنتهي بهم الى تشكيل دولة مستقلة عن العراق بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نووي فتلاوي البطلة
واحد -

خلال ايام ستسمعون صداه وإذا كانت الرواتب مرة كل ٤ أشهر فاعتقد ستكون مرة كل ٤ سنوات ، مبروك .... د. حنان الفتلاوي6 hrs · بعد ان قام الدكتاتور برزاني باستفتاءه المشؤوم متجاهلاً كل خطابات العقل التي وجهتها له اطراف عديدة وبعد رفض المجتمع الدولي لخطواته الصبيانية المراهقة بات الان من الضروري ان تقوم الحكومة العراقية وتحديداً رئيس الوزراء بالخطوات التالية لحفظ كرامة العراق ولتطبيق القانون على جزء متمرد على الدولة :١- غلق اي منفذ بري مع اقليم كردستان وفي كل محافظات التماس المجاورة للاقليم ..٢- منع دخول او خروج البضائع من اي نوع كانت من وإلى الاقليم..٣- تسريح جميع الموظفين والمسؤولين والسفراء الاكراد من سكنة الاقليم والعاملين لدى الحكومة الاتحادية وابتداءً من رئيس الجمهورية ..٤- ايقاف كل الدعم المالي الى اقليم كردستان وبجميع انواعه سواء مخصصات الدفاع او الوقود او الكهرباء او غيرها٥- ايقاف اصدار الجوازات العراقية لسكان الاقليم٦- رفع اللغة الكردية من جميع الوثائق والمخاطبات الرسمية٧- غلق الاجواء العراقية لاي طيران يقصد كردستان ومخاطبة سلطات الطيران الدولية بذلك٨- ايقاف عمل شبكات الهاتف النقال العاملة بالاقليم والتي تستعمل موافقات عراقية اتحادية٩- تسريح جميع الضباط والطيارين الاكراد من سكنة الاقليم لانهم اصبحوا خطر يهدد الامن الوطني ..١٠- ايقاف عمل جميع فروع المصارف العراقية في الاقليم وسحب رؤوس اموالها ..١١- ايقاف جميع القروض الدولية المتعلقة بكردستان واشعار الدول المقرضة بذلك..١٢-اغلاق جميع مكاتب الفضائيات الكردية في بغداد والمحافظات...

تصويت ام علامات ايلاف ؟؟؟
شامت بالذي قادم -

طبعاً فهذا الاستغباء يستعمل نفس البرنامج الذي نراه في التعليقات بالأحمر والأخضر بالموافقة او الرفض ، اعتقد ان مسؤول الاستغباء هو رزكار الفطحل الذي يكتب بمئة اسم و الف كنية ويضع العلامات بالأحمر والأخضر بالألوف فعلاً تصويت كردي بالحبر السري الذي يسمح له بالقطيع ان يصوت عشرين مرة والفرق انهم يستعملون حوافرهم لا الاصابع كطبيعة الغنم .... ولكن قريباً ستصوت ال F16 والميغ من كل الجهات فارفعوا أصابع الاستنكار او ضعوها حيث لا ترى الشمس فهمتم ام نعيد ؟؟؟؟

مستوطنه البراز اني
OMAR OMAR -

مستوطنه البراز اني ...فانيه وستبدد

مبروك
شامت بمسعود -

مبروك لتركيا اربيل ولايران السليمانية افضل مليون مرة من ان تحكمها اسرائيل وقرقوزها القزم

ليلة الاستفتاء الطويلة
عراقي متبرم من العنصريين -

ليلة الاستفتاء سَلّمَ مرتزقة بارزاني الآشوريين أصحابَ الإقليم الشرعيين رسائل من ٣٠ نقطة تُهدّدهم وتتوعّدهم فيما سيلاقونه (....) لو أنهم لم يُصوّتوا لصالح هذا الاستفتاء الصهيوني، كما سلّموا رسائل إنذار للعرب والتركمان في ما يطلَق عليها المناطق المتنازعة ككركوك ومندلي وخانقين وسهل نينوى وسنجار بوجوب مغادرة ما يسمّونها ((كوردستان)) خلال٣ أيام، أما الإعتقالات والإغتيالات واستعراضات أزلام الأمن البارزاني (الشقاوات والفتوّات)فحَدِّثْ ولا حرج، فهل تتوقعون أنّ أحداً لم يشارك في هذا الاستفتاء، بل هل تصدّقون بأنّ نسبة المشاركين المذكورة أعلاه صحيحة، ألم يقول الحكماء((حَدِّث العاقل بما لايليق فإن صَدَّق فلا عقل له))؟ أم تريدون أن نُعطيَ عقولَنا إجازة، كلُّ المحللين السياسيين الموضوعيين يقولون إن نسبة المشاركين تحت وطأة الترغيب والترهيب البارزانية لابد أن تكون مائة بالمائة بل مائة وعشرة بالمائة إذا أضفنا إليها الأموات كما هي عادة الطغاة في مثل هذه الأحوال، والله أنا أعجب من بذل هذا الجهد الكبير والمبالغ الكبيرة في مثل هذه الإستفتاءات المسرحية والمحسومة نتائجها سَلفاً، أم أنّهم يظنّون أنّ شعوبنا التي أصبَحَ أبسط واحدٍ فيهم يعرف كلَّ المخبّى والمستخبّى، مازالت تُخدَع بمثل هذه المهازل، ولاسيّما هذه النكتة (المفضوحة)نكتة نسبة السبعين بالمائة لأنّ نكتة نسبة ال(٩٩,٩٩٩) أصبحت قديمة وبايخة؟!