أخبار

من بينهم الكاهنة وطارق بن زياد..من هم الأمازيغ؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من حين لآخر يسود التوتر مناطق الأمازيغ في الجزائر أو المغرب، وربما تقع اشتباكات بين قبائل الطوارق والسلطات في مالي، وكل ذلك على خلفية مطالبة الأمازيغ في تلك البلاد بحقوق ثقافية واقتصادية.

فمن هم الأمازيغ؟

البربر أو الأمازيغ من الشعوب غير السامية فهم مجموعة عرقية وثقافية مختلفة عن العرب تعيش في شمال القارة الأفريقية.

ويمكن القول إنهم السكان الأصليون لتلك المنطقة، إذ يرجع تاريخهم إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل. وقد ظلوا هناك منذئذ، حيث لا زالوا محافظين على هويتهم الثقافية واللغوية المستقلة.

ومعظم الأمازيغ مسلمون ويتكلمون الأمازيغية بمختلف لهجاتها المحلية.

Reuters بعض الأمازيغ يقولون إنهم يواجهون تمييزا

وينتشر الأمازيغ في شمال القارة الأفريقية من المغرب غربا إلى مصر شرقا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى نهر النيجر جنوبا.

وينتشرون في المغرب (شمال البلاد ومنطقة الريف وجبال الأطلس)، والجزائر (منطقة القبائل وشرق البلاد وشمال الصحراء الكبرى)، وتونس (جربة وتطاوين وشرق قفصة)، وليبيا (جبل نفوسة وزوارة)، ومصر (واحة سيوة)، ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا التي تتنقل عبر حدودها قبائل الطوارق.

وعددهم في بلدان المنطقة غير واضح لأنه ليس هناك تحديد واضح للمقصود بكلمة أمازيغ. وهناك أشخاص كثيرون يعتبرون عربا على الرغم من أنهم من أصل أمازيغي لأنهم لا يتكلمون الأمازيغية. ويتركز معظمهم في المغرب والجزائر.

وبالإضافة إلى إفريقيا الشمالية يعيش ملايين من الأمازيغ في أوروبا.

ويطلق عليهم أيضا البربر وهناك عدة نظريات متعلقة بهذا الكلمة أحدها تقول إن الكلمة مشتقة من كلمة باربادوس وتعني الأغراب باليونانية. كما يطلق الأمازيغ على المغرب اسم تامازغة أو أرض الأمازيغ.

ولغة الأمازيع تمازيغت تنتمي لعائلة اللغات الأفرو آسيوية ولها صلة باللغتين المصرية والأثيوبية القديمة.

وتوجد لهجات مختلفة بينها اختلافات كثيرة وعميقة من ناحية النطق، ولكن لها قواعد ومفردات متماثلة.

وأصل الأمازيغ من الناحية التاريخية مفقود، فهناك خبراء يقولون إنهم جاءوا من اليمن القديم وسافروا إلى إفريقيا عبر البحر. وهناك رأي آخر يرى أنهم ربما جاءوا من أوروبا أو مناطق البحر الأبيض المتوسط القديمة.

والأمر الوحيد المؤكد هو أن الأمازيغ موجودون في شمال القارة الأفريقية قبل أي شعب آخر تذكره كتب التاريخ. وعبر مئات السنين قاوم الأمازيغ عملية التعريب الكامل للغتهم وثقافتهم.

ومن أبرز الأسماء في تاريخ الأمازيغ: جوجورثا: ملك نوميديا الذي هزمه الرومان 111 قبل الميلاد الكاهنة: خاضت حربا ضد العرب في القرن السابع الميلادي وتوقعت انتصارهم القديس أوغسطين: أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية طارق بن زياد: قائد الجيش العربي الذي دخل أسبانيا ابن بطوطة: الرحالة والكاتب والمؤرخ الذي عاش في القرن الـ 14 محمد عبد الكريم الخطابي: قائد أمازيغ الريف في المغرب في أوائل القرن الماضي والذي خاض حربا ضد الأسبان معطوب الوناس: موسيقي وناشط أمازيغي قتل عام 1998

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار
Rizgar -

فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من العرب، اعتمد العرب سياسة " Apartheid" وإذلال القوميات الأخرى. وااكتاب العرب لا يخفون حقدم على الكورد والامازيغ وحتى ا لنبي محمد قال في الحديث: "جئت إلى النبي (ص)، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بعه ولو بدينار، فقلت له: ولم يا رسول الله؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه، وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله: لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا" . وفي حديث آخر جاء فيه: "ما تحت أديم السماء وعلى الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري" وفي حديث آخر ورد فيه: "قال رسول الله (ص) نساء البربر خير من رجالهم، بعث إليهم نبي فقتلوه، فتولت النساء دفنه، والحدة عشرة أجزاء وتسعة منها في البربر وجزء في الناس" ، وفي حديث آخر ذكر أن الرسول (ص) قال: "إن البربر لا يجاوز إيمانهم تراقيهم" .....اي ثقافة انسا نية, ولماذا تلومون داعش ؟

في عام 688م،
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

في عام 688م، استأنف الخليفة عبد الملك ابن مروان الغزوات العربية لإركاع الشعوب المغلوبة. وقد تزعم القائد العربي حسان بن النعمان الغزوات على شمال أفريقيا. في وقت وجيز، استطاع احتلال مدينة القيروان، وطرد بقايا البيزنطيين من قرطاج. بيد أن جيشه تعرض لهزيمة مُفجعة أمام عساكر تقودهم مقاتلة شرسة توّجها أمازيغ جبال الأوراس (بالجزائر حاليا) على عرشهم. تُدعى ديهيا، لكن المرويات العربية أطلقت عليها "الكاهنة". استطاعت هذه المرأة القوية في 689م أن توحد القبائل الأمازيغية المشتتة لصد الجيوش العربية. ورغم انتصارها الذي نقله مؤرخون عرب، مثل الواقدي وابن خلدون، بعبارات يختلط فيها الواقعي بالأسطوري، إلا أن هذه الملكة تعرضت بعد ذلك بخمس سنوات لمصير تراجيدي.

الأمازيغ عرب أقحاح
من جنوب الجزيرة العربية -

لا شك ان الأمازيغ عرب أقحاح من جنوب الجزيرة العربية وملامحهم قريبة من ملامح اليمنيين نزحوا الى شمال أفريقية بعد انهيار سد مأرب و كانوا وثنيين وأثناء حربهم مع المسلمين وقع بعض المسلمين في أسر الأمازيغ وحدث نقاش معهم ومع كاهنة الأمازيغ التي اكتشفت ان جذورها عربية فنصحت اولادها بالكف عن حرب العرب المسلمين والدخول في الاسلام .

المشرق وشمال افريقيا كان
تحت الاحتلال والغزو اصلاً -

اصلاً شمال افريقيا من مصر الى المغرب كان تحت الغزو و الاحتلال الروماني الغربي الوثني ثم المسيحي ولا دا مش احتلال وغزو يا زرجار اليهودي المتصهين والعنصري والشعوبي الحقود وكذلك بلادك كانت تحت الاحتلال والغزو الفارسي الساساني والشرق القديم كله وآسيا الصغرى وحتى الهند كان تحت الاحتلال الروماني الغربي ولا دا مش غزو واحتلال يا زرجار العنصري الشتام اللئيم ،

قطعو رأسها
هيـام -

ان المسلمين الغزاه قطعو رأس هذه الملكه ورمو جثتها في بئر عميق ولم يتم دفنها ابدا , لانها دافعت عن بلادها ضد الغزوات الاسلاميه .ومن تسبب في هزيمتها في النهايه هو احد الاسرى المسلمين عند الملكه واللذي تبنته الملكه وعاملته معامله انسانيه فكان رده على هذا الاحسان هو الغدر بها ونقل الاسرار الى الغزاة المسلمين . وقد تغلبت هذه الملكه على المسلمين في السابق وصدت غزواتهم وطردتهم , وقد لقبوها بالكاهنه لانهم كانو مذهولين من قوتها وشجاعتها فتصورو انها ساحره لان عقولهم لم تستوعب ان تكون امرأه بهذه القوه والجرأه , وحتى لا يقال بان امرأه هزمتهم . وهذا كان حال المرأه عند غير المسلمين قبل ان تأتي جحافل الغزو الاسلامي فتدمر كل شىء .

الشعب الحر
أبو:شيليا -الجزائر -

السكان الأصليون لشمال إفريقيا هم الأمازيغ .....الإنسان الحر ....بدأ التقويم الأمازيغي عندما إنتصر شيشناق على الفراعنة رمسيس الثاني 950 سنة قبل الميلاد أي نحن الأن في 2967 .....تكتب بالتيفيناغ و أعتمدت مؤخرا من قبل ماكروسوفت .....عبدوا الشمس و أعتنقوا الديانة المسيحية .....وتقلدوا رتب بابوية وحكموا الإمراطورية الرمانية في أوج قمتها .... أول من إكتشف أمريكا ..... لم يكن يوما تاريخنا مفقود ..... تعد رواية" الحمار الذهبي" للوكيوس أبوليوس أو أفولاي أول نص روائي في تاريخ الإنسانية......عانينا من أطماع الروم والمسلمين والفرنسيين والعثمانيين.....والدواعش والقاعدة....أمي لا تنطق العربية ....ولا الفرنسية ....إذن هي أمازيغية من شمال إفريقيا ....ليست يمنية ولا فرنسية

الصهاينة قادمون
مضاد رزكار -

كما دنّس الصهاينة شمالنا العراقي بعملاء ومرتزقة وبنادق إيجار لتخريب العراق والمنطقة العربية يبدو أنهم(الصهاينة) يواصلون خبثهم في شمال أفريقيا، دول المغرب العربي على موعد بمافيات شبيهة بالمافيا البارزانية العميلة للصهاينة ترفع ذات الشعارات البراقة الخادعة التي رفعها قزم أربيل وزمرته لتأزيم الأوضاع في المغرب وتكريس الأحقاد العنصرية والطائفية هناك، التعليقان رقم ! و٢ يركّز فيهما هذا المعلق الكردي على النعرة الطائفية طبقاً للنهج الصهيوني الذي انتقل من الربيع العربي للدولة الداعشية ثم اليوم لتهييج الأقليات.

من هم البربر ؟
بطرس -

باختصار ومن غير اي فلسفة البربر او بما يسمون حديثا بالامازيغ .... كان البربر يعيشون جميع انواع الذل والمهانة وذلك بسبب انهم كانوا عبيد للروم الى اتت الفتوحات الاسلامية وحررتهم

الامازيغ هزموا الاسبا
ئەبوو چیچۆ -

الامازيغ هزموا الاسبان و الامازيغ هم من قاموا بتشييد المعالم التاريخية في الاندلس من قصور و حدائق و هم من اسسوا لعلوم الطب و الهندسة و الفلاحة في ذلك العصر باعتبار معظم علماء الاندلس امازيغ هذا التاريخ للاسف تم السطو عليه و نسبه للعرب كما جرت العادة .تم تعريب آثار الامازيغ ايظا ,عملوا نفس الشئ في كوردستان , تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب.

الأمازيغ كالأكراد
كوردي -

الأمازيغ كالأكراد ضحية أخرى للثقافة العربية والإسلامية ثقافة السطو والنهب والسبي والإستعلاء على الشعوب المختلفة عنهم. لو كان الكورد والأمازيغ جيران لإسرائيل لكانت حياتهم أفضل بمائة مرة.

الأمازيغ أشقاء العرب
سلطان الأرض -

أوغستين ليس أمازيغي بل روماني ، والأب دونا هو أشهر القديسين الامازيغ الذين كانوا على دين المسيحية الصحيح الغير محرف ، بالإضافة إلى طائفة الآريوسيين الأمازيغ...الأمازيغ البربر الناطقين باللغة العربية هم السواد الأعظم في شمال إفريقيا...

الي 1و2
يحفظ ولد مامين -

بالنسبة لصاحب التعليق الأول الأحاديث التي ذكرتها موضوعة فلم يكن صلي الله عليه وسلم يوما عنصريا واتحداك ان تأتي بالأسانيد واما الثاني فلم تكن جيوش الاسلام تقهر بل فاتحة لعرض التوحيد وحازمة ضد من يمنع ذالك فلاداعي للمبالغةوأخيرا الأمازيغ مسلمون حتي النخاع وانا زرت مناطقهم في الجزاير عامرة بالمساجد والحمدلله فهم ابناء طارق والخطابي

الامازيغ
منير او منيرو972524754859 -

مصريون او مصريون عرب او عرب مصريون او عربيون او عرب

كذاب يا زرجار الشعوبي
الكردي اليهودي المتصهين -

بالنسبة لصاحب التعليق الأول الأحاديث التي ذكرتها موضوعة فلم يكن صلي الله عليه وسلم يوما عنصريا واتحداك ان تأتي بالأسانيد وثانياً فلم تكن جيوش الاسلام تقهر بل فاتحة لعرض التوحيد وحازمة ضد من يمنع ذالك فلاداعي للمبالغة وأخيرا الأمازيغ مسلمون حتي النخاع وانا زرت مناطقهم في الجزاير عامرة بالمساجد والحمدلله فهم ابناء طارق والخطابي

اتفرج على الدين الذي
انتشر بتوزيع الشوكولا -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أ

نحن لا نكن عداء لأحد
أبو:شيليا -

كل تعاليق الأكراد منطقية .....كنا أحرار وصراع دام لقرون مع الروم.......إنتصرنا وإنتصروا علينا ......مقولة شهيرة ليوغورطة(روما تباع من يشتريها )......لم نقتل بناتنا والخيم ديارنا والماعز والبعير قوتنا ......أول جامعة في العالم أمازيغية .....هل من المنطق أن راعي الإبل يبني الأندلس ؟.....الغزو الإسلامي الأموي الغرض منه جمال المرأة الأمازيغية وخيرات المنطقة .....لم تكن فتوحات في أدغال إفريقيا .....بل كانت حيث تتواجد الشقروات ......نحن لا نكن عداء لأحد .....تصاهرنا مع العرب طوعا وكراهية .....نحن أخوالهم ....ميئات الألاف من السبايا الأمازيغيات بيعت في أسواق الجزيرة العربية .....ولجمالهن وذكائهن أصبحن ربات بيوت يتحكمن في زمام الأسرة العربية ....الحمد لله يمكنهن الأن قيادة السيارة.....بعدما كانت جدتها ديهيا الحقت بجيوش العرب هزائم نكراء

الأمازيغ ليسوا عربا
زارا -

استمروا على كذبكم على انفسكم يا عرب, استمروا , لكي تنزلقوا اكثر واكثر إلى الجهل والتخلف.استمروا لكي تحبكم الشعوب الأخرى !!!!!