أخبار

لايجاد حل للازمة الناشئة عن الاستفتاء

واشنطن مستعدة لـ"تسهيل" حوار بين بغداد والاكراد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس استعداد الولايات المتحدة لـ"تسهيل" حوار بين الحكومة العراقية والاكراد لايجاد حل للازمة الناشئة عن الاستفتاء على استقلال كردستان، وذلك في حال طلب منها الاطراف المعنيون ذلك. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت للصحافيين في واشنطن "نريد ان نرى بعض الهدوء من (جانب) جميع الاطراف". واضافت "الولايات المتحدة لا تريد ان تفعل أي شيء من شأنه ان يزيد حدة التوترات".

وكانت واشنطن قد اعربت عن معارضتها للاستفتاء الذى رفضته ايضا حكومة بغداد والدول المجاورة للعراق. وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية "اعتقدنا ان (الاستفتاء) سيكون مزعزعاً لاستقرار" المنطقة "ولسوء الحظ هذا ما يحدث. إنه مزعزع للاستقرار".

واردفت "الولايات المتحدة، في حال طُلب منها، ستكون على استعداد للمساعدة في تسهيل الحوار" بين بغداد والسلطات الكردية العراقية في اربيل. 

وقالت نويرت: "نحن اصدقاء مع الاكراد. نحن اصدقاء مع الحكومة المركزية العراقية" و"سنواصل تقديم مساعدتنا للمساعدة على تسهيل الحوار، إذا طُلب منّا ذلك".

ورفضت بغداد الاستفتاء واعتبرت ان تنظيمه هو اجراء غير دستوري.

كما أعربت دول إقليمية عدة، كتركيا وإيران، عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه يغذي الطموحات الانفصالية للاقليات الكردية على أراضيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاخوة يظلمون واميركا،،،،
اميركي -

الإخوة حكام بغداد وإيران وتركيا المسلمون يهددون اخوتهم الأكراد المسلمون بالويل والثبور وعظائم الأمور في حين الابعدون جغرافيا وعرقيا ودينيا ،الأميركيون، مستعدون للمساعدة في إيجاد حل يكون لمصلحة الجميع وايس بالصراخ والعويل وقرقعة السيوف وكان ما سفك من دماء على أيدي حكام هذه الدول منذ ان حل البؤس الخميني في طهران وأردوغان الإخوانجي في أنقره وحكام بغداد في الداخل والخارج لا يكفي. ثم انهم جميعا فاقدي الأخلاق والحس بالانسانية التي بها يتشدقون. تصوروا الحصار الذي يشتركون فيه برا وبحرا على سبعة ملايين إنسان فيهم من المهجرين والهاربين وفاقدي البيوت ما يربو على المليون ونصف. هؤلاء يجب ان يحالوا الى المحكمة الجنائية الدولية. وهذا مصيرهم اجلا ام عاجلا لا فرق

انتم لاتريدون المساعدة
حسن -

وانما اانقاذ طفلكم المجرم مسعودكل المشاكل بسببكم لانكم تريدون خلق اسرائيل ثانية في العراقكفوا عن تدخلاتكم انتم دمرتم العراق تتدخلون فيه منذ ١٩٨٠ وحتى الان انتم من كتب دستور جايف كل مواده لصالح ولتسجيع الانفصالماذا يعمل زادة وغالبريث المقيمين او الجالسين جنب طفلكم المدلل نحن هنا نتعامل مع جيراننا ولانريدكم انتم تاتون الينا من الاف الاميال سلحتموه واعطيته الاموال بحجة داعش بينما انتم تدفعون به لتكوين اسرائيل ثانية كفوا عن تدخلاتكم ومؤامراتكم لااحد يريدكم الا هذا مدللكم الذي صار يحتاج لاوكسيجينكم

أمريكا ستخسر العراق حتماً
عراقي متبرم من العنصريين -

أمريكا في مواقفها المنحازة لقزم أربيل الصهيوني تضع العراق في زاوية حرجة وبالتالي لن يجد أمامه سوى البحث عن محور آخر ينخرط فيه.. العراق لم يتلقّ من أمريكا أي خير: دعمها لصدام ضد شعبه وتوريط العراق في حرب الثمانية أعوام مع إيران والتي كلفته مليون شهيد، ثم دفع صدام حسين لغزو الكويت الذي كلفه مئات الآلاف من أبنائه، ثم بذرائع مختلفة ألّفت تحالفاً عالمياً لاحتلال العراق وتدمير بنيته التحتية، ولم تنسَ أمريكا أن تبذر بذرة النعرة العنصرية والطائفية بين مكونات هذا الشعب من يوم فصل الإقليم بخطوط عرض وإكمالها بإلغام الدستورالعراقي بالمادة ١٤٠ ثم بتسهيل دخول داعش للعراق وفرض مرتزقة بارزاني على الجيش العراقي لاستعادة ما احتله داعش لوضع يد البارزاني(جيب الصهيونية) على مايُطلَق عليها المناطق المتنازعة ثم أخيراً موقفها المائع من هذا الاستفتاء الصهيوني.. الشعب العراقي يعي كل ماتقدم، ويوماً بعد آخر يزداد كرهه لأمريكا، الشعب العراقي يعرف بأنّ أمريكا لو كانت صادقة في رفضها لهذا الاستفتاء وتريد وقف هذه الفتنة لأوقفتها في مهدها، من غير المعقول أن تغيب على مثل أمريكا هذه التداعيات الخطيرة التي سيفرزها هذا الاستفتاء الخبيث، وليس هنالك من عراقي اليوم يصدّق كذبتها ومراوغتها بل اتفاقها سرّاً مع إسرائيل لتمرير هذا الاستفتاء الفتنة، لكل ماتقدم أقول: أمريكا لاتصلح أن تأخذ دور المصلح أو أن تكون حَكَماً، لأن من شروط المصلح أن لايكون منحازاً ومتواطئاً مع طرف إلى قمة رأسه ضد الطرف الآخر، ماالذي فعلته حكومة بغداد ضد البارزاني غي أنها من خلال استرداد منشآتها ودوائرها القومية من مافيا بارزاني الذي استأثر بوارداتها هو وعائلته فقط ويصرفها لشقّ عصا هذا الشعب، هل أعلنت بغداد حرباً شاملة على الإقليم الشمالي كما يصوّرها هو وزمرته؟ أنا كعراقي أعلن من اليوم كراهيتي المتناهية وقَرَفي التام من أمريكا بل لاأرى فيها أي صفة صداقة وحسن نيّة تجاه شعبي، بل بَرهَنَت وتبرهن كل يوم وكل لحظة بأنها هي العدوّ الأول لبلدنا وشعبنا كما إسرائيل، وعلينا نحن الشعب العراقي أن نَحْذَرَها ونقاطعها. حتى المحاور الأخرى كمحور تركيا وإيران، بل وحتى محور إبليس أرحم وأهون علينا من أمريكا.ورحم الله الخميني الذي لا أحبه أبداً، لكن يبدو أنه كان محقّاً جداً عندما وَصَفَها بالشيطان الأكبر ورفع شعار الموت لأمريكا!

امريكا طرف مسؤول
ابو رامي -

على امريكا ان لا تنتظر دعوة من احد إنما هي عليها ان تتدخل وتفرض ما يمليه عليها واجبها الاخلاقي والانساني فهي مسؤولة عما حصل من خراب في العراق بعد الاحتلال ومن ذلك الخراب هو تمزق الوحدة المجتمعية ونزاعات طائفية وعرقية وفساد وتخلف في كافة مؤسسات الدولة فضلا عن الارهاب الذي وجد سهولة في نشر ظلاميته ورعبه فيها, عليها ان تجتمع مع كافة الاطراف العراقية ودول مؤثرة بما فيها تركيا وايران والسعودية وانهاء هذه المهزلة التي هم سببها كما تقدم.

امريكا
mohammedali -

امريكا لماذا لم تعرض هذه المساعده قبل الاستفتاء وامريكا لماذا لم تطلب من الكرد التراجع عناحتلالها للمناطق المتنازع عليها اما الطلب الان للتوسط هو لاجل كسب الوقت حتى يصبح احتلال البرزاني لكركوك امر واقع لذلك يجب اسقاط الخطط الامريكيه الخبيثه

ليتصور أي عربي العكس:
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ليتصور أي عربي العكس: ليتصور ان العرب هم القومية الثانية في العراق وان الكورد هم القومية الأولى وأن الكورد هم الذين دفنوا 180 الف عربي مسالم من الحلة والسماوة والرمادي في يوم واحد ، ليتصور العربي أن الكورد رشّوا أهله العرب المدنيين في الشرقاط بالغاز الكيمياوي ماستكون ردود الفعل لأي شخص عربي؟ لنترك الجواب لأصحاب الضمائر الحية.

لكم حق الانتحار
-

الكورد قادمون.... شاء من شاء وأبى من أبى.

أقدمت صحيفة النهار العراق
קורדיסטן -

أقدمت صحيفة النهار العراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان"، مما اثار ردود افعال غاضبة.

العشائر العربية السنية
العشائر العربية -

العشائر العربية السنية تعلن دعمها لإقامة دولة كوردستان

مدينة عنكاوا نموذجاً
آنو جوهر -

مدينة عنكاوا نموذجاً , من خلال دراسة نتائج التصويت في عنكاوا، والتي تعتبر أكبر مدن الشعب الكلداني السرياني الآشوري المسيحي في العراق وكوردستان، صبيحة يوم 26/9/2017، والذي أعلن فيها النتيجة الأولية لعملية الاستفتاء على استقلال كوردستان، والتي مدينة عنكاوا نموذجاً , كانت كالتالي: نسبة المشاركة حوالي: ٩٢،٧٪‏‏نسبة التصويت بنعم: ٨٩٪‏نسبة التصويت بكلا: ٩٪‏نسبة الأصوات الباطلة والبيضاء: ٢٪

الحوار مع بغداد يبدأ أولا
Delivery address -

الحوار مع بغداد يبدأ أولاّ بالتنكر لإرادة شعب كوردستان وبالتراجع عما قرره هذا الشعب، أي أنه "حوار الطرشان" لا يغني ولا يسمن من جوع. فمتى اشتد ساعد القائمين بأمر الحاكم الفارسي في بغداد فسيهاجمون كوردستان حتماً، فهذا ما نقرأه من سيماهم وألفاظهم وتهديداتهم.

"الاستفتاء حقٌ طبيعي للشع
-

"الاستفتاء حقٌ طبيعي للشعب الكوردي ولكن ليس الآن!" يبدو ككذبة نيسان.

فلقد توحدت هذه الأمة تحت
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

واليوم، يكشّر الأعداء العنصريون عن أنيابهم مثل أمراء الدراكولا المتعطشين لدماء شعبنا,فلقد توحدت هذه الأمة تحت رايتها وخلف قائدها الشجاع مسعود بارزاني الذي سيقود المسيرة إلى النصر، رغم كل التحديات والتهديد بالتجويع والإبادة، بإذنه تعالى. فهنيئاً لهذه الأمة التي عبّر جزءٌ منها عن إرادته رغم كل التحديات

انت من جماعة 10000
1963 -

سلطات البعث في كركوك وخاصة بعد عام 1963 : 1-طرد ونقل (على مراحل)كل العاملين الكورد من شركة نفط الشمال وإحـلال العاملين العرب مكانهم وأحالت المتبقي منهم الى التقاعد وشمل بعض التركمان بذلك . 2-عدم تمليك الدور السكنية للكورد وعدم الموافقة على شراء او استملاك الأراضي . 3-حجز الألاف من بيوت الكورد الذين التحقوا بالثورة وتمليكها للعرب وبدون مقابل. 4-تهجير آلاف الكورد من كركوك بطرق ووسائل متعددة وفي الفترة الأخيرة كـان يتم تخيير المهجريين بين التوجه الى الجنوب بصحبة ممتلكاتهم او اختيار كوردستان بدونها‍. 5-تغيير أسماء المحلات والمناطق والشوارع الكوردية وإحلال أسماء عربية مكانها . 6-كتابة الشعارات الأستفزازبة والعنصرية ضد الكورد وتعليقها في أماكن تواجدهم او في محلات سكنهم مع القيام بترهيبهم ودفع ازلامه لأهانتهم واستعمال شتى انواع الحروب النفسية ضدهم . 7-توزيع وتنسيب الرفاق الحزبيين الى داخل المحلات الكوردية لغرض ترصد ومراقبة السكان. 8-والأخطر من كل ما سبق هو جلب الآلآف من العرب من شتى انحاء العراق واسكانهم في كركوك( جماعة العشرة ألالاف ).

واذا قمنا بالنظر لوضع الت
1963 -

واذا قمنا بالنظر لوضع التركمان مقارنة بالكورد فان نسبة تعرضهم للتعريب او التهجير لا يقارن البتة مع ما تعرض له الكورد بل على العكس فلقد كانوا (طوال الفترة التي يتعرض فيه الكورد الى الاذلال والمهانة بسب سياسات التعريب )وكما عهدناهم مسيطرين علـى المـواقع الحساسة في الـدوائر والموْسسات وفي إدارة رؤوس أموال مدينة كركوك ولكن وبعد التأميم والبدأ بتحجيم كـل ماهو غير عربي والانتهاء بقرار لمجلس قيادة الثورة عام 1979 القاضي بترحيل (75000 )خمسة وسبعون ألف عائلة كوردية وتركمانية من كركوك تبين بأن البعث لايفرق بين كوردي او تركماني اوآشوري فيما يخص قطار التعريب وخاصة في مدينة كركوك.

اما الآشوريين والكلـدان و
1963 -

اما الآشوريين والكلـدان وغيرهم فان معانتهم مع النظام البعثي كـان من نوع آخر وهو إنكار وجودهم القومي واعتبارهم عربا وهذا ما حدث بالفعل في إحصاء عام 1977حيث لم يقبل بتسجيلهم الا كعرب ,ولم نسمع يوما عن تعرضهم الى الاذى البدني ولكن لا يجوز نسيان عملية التهجير الجماعية الذي تعرضوا لها خلال عقد السبعينات والذي فيه هاجر الالاف منهم (وبدعم وتشجيع النظام)الى أستراليا وأميركا مما جعل وجودهم في كركوك غير محسوس بعد تلك الفترة .

اود هنا واعتمادا على ذاكر
تـبةملا عبداللة -

اود هنا واعتمادا على ذاكرتي الشخصية وعلى المعـلومات التي حصلت عليها مـن بعض سكان كركوك سرد بعض عمليات التعريب والتهجير الذي حدثت ومنذ عام 1963 وأثاره الأنسانية والنفسية على أهل وسكان المدينة وسأحاول ذكر بعض الوقائع والقصص الواقعية التي سمعتها او عشتها مع رفاقي واهلي سكنة محلة (تـبةملا عبداللة وهي من المحلات الكـوردية المشهورة في كركوك)للتدليل على نية وتعمد سلطات البعث في إلحاق ألأذى بالكـورد وللتدليل ايضا على كوردية كركوك

ما أسلفت الذكر سابقا فان
8شباط 1963 -

ما أسلفت الذكر سابقا فان اول ما يتبادر الى الذهن بعد سيطرة البعثيين عـلى السلطة في 8شباط 1963 وخاصة في كركوك هو حملة الاعـدامات الشرسة التي تركت أسا وحزنا كبيرا في قلـوب الكورد في المدينة كونها وبالـدرجة الاساس قد وجهت ضدهم فأكثرية الـذين تم إعدامهم كانوا كوردا ولم يكن الاعدامات الا الحلقة الاولى لمسلسل الدم والعنف ضدهم اتبع بعمليات اغتيال عديدة وخاصة من قبل بعض العصابات التركمانية المدعومة من قبل السلطة ومن ابرز من تم اغتيالهم(محمد امين شربتجي وكريم نجار وقاسم قصاب).وبعد ذلك بدأت المداهمات والمضايقات لمحلات الكـورد واماكن سكنهم فبين وقت الى اخر كان الحرس القومي يقوم بالتفتيش والمداهمة وفرض منع التجول والقاء القبض على آلاف الكـورد من الشباب والشيوخ وأتذكـر جيدا وبرغم صغر سني حينذاك كيف انهم كانوا يضحكون ويتهكمون على الشيوخ ويضربون بأعقاب بنادقهم الشباب ولكن ولان الشرخ في علاقة الاخوة العربية الكوردية كانت في بدايته ولم يخربها سياسات البعث بعد أتذكر أيضا ان مساكن بعض الـعرب في المحلة اصبح ملاجىء اختباء للكثيرين ممن تمكنوا بواسطتها الخلاص مما تعرض له الآخرين وابسطها كان السجن