أخبار

تأكيد الحاجة لجميع الأعراق والديانات للبناء والاستقرار

دعوة أممية للعراق لمواجهة تصاعد الاعتداءات ضد الاقليات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعت الامم المتحدة الاثنين الحكومة العراقية إلى دعم وحماية الأقليات بما في ذلك الأيزيديين والمسيحيين والشبك والصابئة المندائيين.. مؤكدة أن العراق بحاجة إلى جميع مكوناته من جميع الأعراق والديانات لإعادة البناء في مرحلة ما بعد داعش والازدهار في المستقبل كدولة مستقرّة وموحدة. 

وشدد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش "في أعقاب الأعمال الإجرامية والإرهابية الأخيرة التي استهدفت مواطنين من الأقليات في العراق" على ضرورة أن تتخذ الحكومة خطواتٍ فاعلةً لدعم وحماية هذه المجتمعات من أجل ضمان عودة الأقليات التي عانت من اضطهاد داعش إلى ديارها، ويحثُّ القيادات الدينية والسياسية والمدنية وكذلك عامة الناس على الوقوف إلى جانب مواطنيهم الأكثر ضعفاً" كما نقل عنه بيان صحافي للبعثة تسلمت "إيلاف" نصه الاثنين. 

واضاف كوبيش قائلا ان المسيحيين يمثّلون واحداً من المجتمعات القديمة في هذا البلد، والذي يعود تاريخه إلى الأيام الأولى للمسيحية وبلاد ما بين النهرين. وقد تضاءل حجم هذا المجتمع الأصلي، الذي بلغ تعداده في الثمانينات قرابة 1,3 مليون نسمة، إلى ما يُقدّر بنحو 400 الف نسمة اليوم وفقاً لقياداتهم المجتمعية. وقد عانوا في الآونة الأخيرة وخاصة خلال السنوات الثلاث الماضية من إرهاب داعش، ولا سيما مجتمعاتهم في محافظة نينوى الشمالية ولكنهم عانوا أيضاً من الأعمال الإجرامية في أجزاء أخرى من البلاد، بما في ذلك في بغداد حيث قُتل ثلاثةُ أفرادٍ من أسرةٍ مسيحيةٍ يوم الخميس الماضي على أيدي مسلحين اقتحموا منزلهم وقتلوهم طعناً. 

وأشار إلى أنّه في الأسبوع الماضي أيضاً، اختُطف مواطنٌ من الصابئة المندائية من متجره في بغداد وعُثر على جثته فيما بعد في أحد الشوارع.. وفي الناصرية جنوباً، تعرّض مواطنٌ صابئيٌ مندائيٌ آخر للطعن في متجره، إلا أنه نجا بعد أن هبّ جيرانه المسلمون لنجدته.   

وقال كوبيش "يستمد العراق قوته من تنوّعه الثقافي والديني وتاريخه الغني. وينبغي حماية هذه الثروة ورعايتها من قبل حكومة العراق وشعبه وأنا أدعو القيادات الحكومية والدينية والسياسية والمدنية للتشديد على هذه النقطة مرةً تلو الأخرى - في العراق الجديد، حيث هزمت وحدة الشعب تنظيمَ داعش، أكثر الجماعات الإرهابية شراً، لا مكان للتعصب والتمييز، أو استهداف وقمع الأقليات". 

وطالب الحكومة العراقية بدعم وحماية الأقليات، بما في ذلك الأيزيديين والمسيحيين والشبك والصابئة المندائيين وغيرهم.. مؤكدا ان العراق بحاجةٍ إلى جميع مكوناته من جميع الأعراق والديانات لإعادة البناء في مرحلة ما بعد داعش والازدهار في المستقبل كدولةٍ مستقرّةٍ وموحدة. 

وشهدت بغداد الاربعاء الماضي مقتل عائلة مسيحية من 3 أفراد الأمر الذي أثار ردود أفعال غاضبة من قبل المواطنين وطالباتهم بحماية المسيحيين. 

1220 مسيحيا قتلوا في العراق منذ عام 2003

وكشف رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة حميد مراد السبت الماضي أن 1220 مسيحياً قتلوا في مناطق مختلفة من العراق منذ عام 2003.. مضيفاً أن الأجهزة الأمنية هي المسؤولة عن أمن المواطنين وينبغي أن تقوم بمهامها لحماية المسيحيين والمكونات الأخرى.

وقال مراد في تصريح نقلته وكالة روداوو الكردية واطلعت عليه "إيلاف" إن الحادث الذي استهدف طبيب مسيحي وعائلته في بغداد هو استهداف للمكون المسيحي في العراق والذي بدأ منذ عام 2003 ولا يزال مستمراً حتى الآن.

وأشار إلى أنّه منذ 2003 ولغاية الآن قتل ما يقارب 1220 مسيحياً في مناطق مختلفة من العراق والنكبة الكبرى ضد المسيحيين عندما اجتاح تنظيم داعش  مناطقهم حيث حدث نزوح وتهجير قسري. وأشار إلى اضطرار أكثر من 81% من أبناء المكون المسيحي إلى الهجرة إلى خارج العراق وذلك بسبب أعمال العنف وعمليات الخطف والابتزاز والاستيلاء على الممتلكات.

وأكد أن هناك 95% من الصابئة المندائيين الذين أجبروا على مغادرة البلاد وكذلك غادر أكثر من 18% من المكون الإزيدي بعد دخول داعش إلى مناطقهم في عام 2014. ولفت إلى أن سبب هجرة المسيحيين والمكونات الأخرى يعود إلى عدم وجود خطة وطنية في العراق مشددا على مسؤولية الأجهزة الأمنية   عن أمن المواطنين وعليها أن تقوم بمهامها لحماية المسيحيين والمكونات الأخرى من الجرائم التي ترتكب ضدهم.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يحفل سجل مليشيا
انوار سوس -

يحفل سجل مليشيا "الحشد الشعبي" الشيعي في العراق بانتهاكات ترقى إلى جرائم تطهير عرقي بحق المسيحيين .بعد قتل العوائل المسيحية فيّغيرّون سندات الطابو والملكية .

التقرير
لا شيء لا شيء -

هذا التقرير لا يشكل حتى الطافي من جبل الجليد. ما خفي أعظم والأكثر بشاعه في كل تأريخ الكائنات. مجرموا التاريخ يشعرون بالخجل من جرائم جيش الحشد الشيعي (...).

نفس افعال داعش بالضبط!
Rizgar -

نفس افعال داعش بالضبط!

القرن العشرين .
رياض السلام -

فقد اثبت هؤلاء انهم من القرون الوسطى وليسو بشر من القرن العشرين ..

جرائم الحشد الشيعي
خورماتو -

جرائم الحشد الشيعي والجيش العراقي في خورماتو تراوحت بين التعذيب والاختطاف والقتل والاغتصاب الجنسي وتدمير المنازل.

بهذه الصورة القذرة .
شارع الحسن التاني -

لولا الدعم الامريكي والاسلحة الامريكية الحديثة لما كان بامكان الحشد الشيعي والجيش العراقي وابناء النجف والكربلاء الاستهتار بكرامة الكورد و الأيزيديين والمسيحيين والشبك والصابئة المندائيين. بهذه الصورة القذرة .

في منطقة الصقلاوية
(شمال غرب الفلوجة) -

في منطقة الصقلاوية (شمال غرب الفلوجة) أرفقت تقارير قبل اسبوع تشير إلى أن بعض المدنيين تعرضوا للطعن حتى الموت وآخرين سحلوا بعد ربطهم بالسيارات في منطقة.

الدعم الاوربي والامريكي
تالبورجت -

الدعم الاوربي والامريكي والغربي سبب مباشر لجرائم الكيان العراقي.غرام الغرب بالكيانات المبنية على الاجرام والقتل والسحل والدحل معروف .الكيان العراقي مجرد دمية غربية .

دعوة اممية
لازميكال -

عدم وجود دعوة اممية وعالمية جادة لتفكيك الكيان الدموي منذ ١٩٢١ ..يعني الانتهاكات المروعة بحق البشر بصورة مرعبة .

الرغبات والمصالح الغربية
اسلان -

الرغبات والمصالح الغربية عامل رئيسي لمزالة الكيان الاجرام .

اضعف الايمان
فونتي -

من المفروض( اضعف الايمان) وضع الكيان تحت الوصاية الدولة لمدة ١٠ الى ٥٠ سنة .

عصبة الامم.
1932 -

دول الكومنويلث استلموا رشاوي من الانكليز بصور للا عتراف بالكيان اللقيط ١٩٣٢ في عصبة الامم.الاعتراف عام ١٩٣٢ عمل لا اخلاقي بكل المقاييس ونقطة عار في جبين الذين عملوا على الاعتراف بدولة الاجرام .ورفض الشعب الكوردي رفضا مبايعة الملك المستورد والكيان المنبوذ ١٩٢٣ .

الكيانات الفلفلية العربية
شارع الحسن التاني -

مصير الكيانات الفلفلية العربية (سوريا , عراق ....) معروفة النتائج ولكن الضحايا بالملايين . الارهاب الايراني و الارهاب الامريكي لاجبار مواطني منطقة العراق في العيش القسري معروفة النتائج ....هل اجرام صدام نجح في اجبار الكورد القبول بالكيان ؟ هل اجرام الحشد الشيعي سينجح ؟ مجرد اسئلة بسيطة ...

محافظة فارسية
سعد وقاص -

في عام 2003 سقطت الدولة العراقية وتولى قيادة الحكومة اناس جهلة رعاع عبيد للمجوس فاصبح العراق كله محافظة فارسية بلا سلطة ولا قانون تحكمه ميليشيات مجرمة تتلقى الاوامر من خامنئي ، فضاع العراق وتشرد الشعب واصبح بلد الرشيد بلا حكما رشيد .

أرحلوا يا
احمد شاهين -

أرحلوا يا مسيحيين عن ألشرق بيعوا ودعوا المسلمين فيهسوف يتقاتلون ويدمرون بعض لانهم 73 مله وكلهم في النار واحدة الناجية

تحقيق النزوات والرغبات
1921 -

تحقيق النزوات والرغبات العنصرية العربية للعرب في منطقة العراق عامل رئيسي لبقاء الكيان المسخ . الكيان مبني على اسس عنصرية منذ ١٩٢١ وتاريخ بشع للقيم المنحطة اخلاقيا . اللعنة على الانكليز و على حقاراتهم . الكيان عالة على البشرية .هل بامكان الحثالات الشيعية صيانة لمدة زمنية اخرى ؟

اسس الكولونيول
Sir Percy Zachariah -

اسس الكولونيول الا نكليزي برسي كوكس ما يسمى جيش الاجرام العراقي في 6-01-1921.و قام الا مريكي بول بريمر بحل الجيش 24-05-2003 .انكليزي اسس جيش الكيان وامريكي فكك جيش الكيان وايراني قاسم سليماني يدعم الكيان ........ اي مهزلة ؟ فلم كوميدي سخيف؟ . .

اسس الكولونيول الا نكلي
Sir Percy Zachariah Cox -

اسس الكولونيول الا نكليزي برسي كوكس ما يسمى جيش الاجرام العراقي في 6-01-1921.و قام الا مريكي بول بريمر بحل الجيش 24-05-2003 .انكليزي اسس جيش الكيان وامريكي فكك جيش الكيان وايراني قاسم سليماني يدعم الكيان ........ اي مهزلة ؟ فلم كوميدي سخيف؟ .

نكتة الموسم -

الامريكيين كرروا نفس اخ
u.s.s -

الامريكيين كرروا نفس اخطاء الانكليز , الانكليز قاموا باهداء الحكم الى السنة 1921...وكرر الامريكان نفس الخط , الامريكان قاموا باهداء الحكم الى الشيعة على طبق من الذهب2003 .لو كان الامريكان اذكياء لقاموا بتفكيك الكيان ....ولكن الغباء الامريكي كان مطابقا للغباء الانكليزي .

الكيان
ش.ش.ش -

الكيان عار على البشرية

الكيان الخبيث يعامل ٦ ملي
ف..ف -

الكيان الخبيث يعامل ٦ مليون كوردي كعبيد ....ندفع لهم الرواتب ثم يقولون لا ندع ...ندفع ...لا....ندفع ....ميزانية مقطوعة وحصار عرقي من قبل الحكومة العربية على الكورد .... لا يد فعون مستحقات الفلاحين الكورد منذ ١٩١٣ ....الكيان نسخة متطفلة من العنصرية والحقد والكراهية

مهزله
عراقيه -

رغم ان الموضوع يلقي الضوء على امر مهم جدا الا ان المهزله ان كل التعليقات على الاطلاق هي للمدعو رزكار متنكرا باسماء مستعاره.

هل بقت رحمه في الانسانيه
اشوري مشرد -

الموضوع هو بالضبط هناك مشروع اباده للقوميات العراقيه الاصيله التي جذورها ضاربه في تربه العراق . والمسوليين عن مايجري هم الحكام الذين لم ندري من اين جاؤا ليحتلوا تاريخ العراق وليقفوا امام عجله تطوره ومستبقل ابناءه , وكل التعليقات هنا لاتمت للموضوع صله , نحن امام كارثه بشريه انسانيه سوف تبقى وصمه عار في جبين الانسانيه الى الابد والى قدوم الاله الحقيقي ليدين هذا الاجرام . هل تعقل انه بقى انسانيين سخروا انفسهم للانسان العراقي وهم دكاتره ليضمدوا جراح الانسان العراقي المعذب . قاوموا كل اشكال العنف والضغط والهمجيه ليقولوا للبشريه ها نحن هنا في ارضنا وبلادنا واهلنا الطيبين , اين الرحمه والعداله يشمتوننا على اننا نترك الارض ونترك العشره والديره والجيران والذكريات , العالم كله في العراق هل يعقل هذا ؟

هل للدين تأثير سلبي
كمال كمولي -

سؤال هل للدين والفكر الديني السائد في العراق وبلدان الشرق الاوسط المدمرة دور في كل ما يحصل من دما وخراب وقتل على الهوية ولماذا دول فقيرة في جنوب شرق اسيا واخرى في امريكا الجنوبية لا تدمر نفسها ولا تقتل شعوبها مثلما يحصل في الدول العربية الاسلامية

معظم التعليقات هابطة و لا
تتعاطف مع المغدورين -

عائلة مسيحية تقتل بدم بارد و بوحشية في بغداد لانهم مسيحيين و ليس لسبب اخر ، كان المفروض بالتعليقات ان تتعاطف مع المسيحيين و باقي الأقليات الذين يتعرضون لهذه الإبادة المبرمجة مع وقوف الحكومة متفرجة او مكتوفة الايدي ( عندما الحكومة لا تأخذ موقفا جديا و حازما ضد هذه الجرائم و لا تبحث عن و تعاقب مرتكبيها فهذا معناه انهم مشاركين في الجريمة بصورة غير مباشرة ) و لكن مع الأسف التعليقات خرجت عن السياق و نفس المعلق كتب أغلبية الساحقة من التعليقات ، الله يرحم الضحايا و إنشاءالله مثواهم الجنة اذا حقا الجنة موجودة و القتلة مصيرهم الْخِزْي و العار في الدنيا و النار و الجهنم في الآخرة