أخبار

لليوم السادس تتواصل الاحتجاجات ضد البطالة

متظاهرون عراقيون يقتحمون مطار النجف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اقتحم متظاهرون غاضبون مساء الجمعة مطار النجف الدولي في جنوب العاصمة بغداد، في أول يوم تشهد فيه هذه المدينة تحركًا اجتحاحيًا مطلبيًا على غرار التظاهرات التي بدأت في محافظة البصرة الجنوبية، بحسب ما أفاد مراسل من وكالة فرانس برس.

النجف: قال المراسل الموجود في المكان إن "المتظاهرين دخلوا قاعة الاستقبال في المطار وسط تواجد أمني مكثف". وتعرّضت القوى الأمنية بالضرب لبعض المتظاهرين، الذين أصيبوا بجروح ونقلوا إلى المستشفى، فيما واصل آخرون احتجاجهم، ووصل بعضهم إلى مدرج المطار، وفق المصدر نفسه، الذي أشار إلى وصول تعزيزات أمنية كبيرة.

وقال مسؤول في مطار النجف لفرانس برس طالبًا عدم كشف اسمه إن "المتظاهرين ما زالوا موجودين داخل المطار ويحاولون نصب خيم والاعتصام". وأكد "إجلاء جميع الطائرات"، مشيرًا إلى أن "آخر طائرة كانت في المطار أقلعت بشكل عاجل إلى بغداد".

تأتي هذه التظاهرة امتدادًا لتحرك احتجاجي بدأ قبل أيام في محافظة البصرة الجنوبية، ما اضطر رئيس الوزراء حيدر العبادي للتوجه إلى المنطقة اليوم. وتتواصل التظاهرات في البصرة في جنوب العراق لليوم السادس على التوالي احتجاجًا على البطالة.

وتبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسميًا 10.8 %. ويشكل من هم دون 24 عامًا نسبة 60 بالمئة من سكان العراق، ما يجعل معدلات البطالة أعلى بمرتين بين الشباب.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللعنة على المس بيل
-

اللعنة على المس بيل .اللعنة على الامريكان ...من انعش الكيان من الموت المحقق ؟ اليس الامريكان ؟اللعنة على القادة الكورد ....الذين شاركو في تاسيس الفرانك انشتاين مرة اخرى ؟

حكومة
مسخره -

حيا الله النجف معقل الأسود وأبناء النجف أولاد علي والحسين (ع) , وهذا هو المؤمل منهم ان يأخذوا دوراً قيادياً بالأنتفاضة ضد الباطل والفساد ( حكومة المسخره) , ويقفوا بجانب إخوانهم المشاركين في الحراك الشعبي بعموم القطر

يا العراق
فونتي -

المتظاهرون يهتفون امام مقر اقامة العبادي في البصرة: اطلع اطلع يا جبان ؟؟ القرد ركض الى الاتراك خلال استفتاء كوردستان ....وهدد الكورد بالاتراك والجيش التركي .... فهل يركض القرد الى الفرس هذه المرة ؟ام الحقد العربي الدفين على الشعب الكوردي اركضه الى تركيا ؟

لا حل الا الوصاية الدولي
卡哇伊 -

لا حل الا الوصاية الدولية على الكيان , اعتراف عصبة الا مم بالكيان ١٩٣٣ جريمة اخلاقية و لا انسانية .... الوصاية الدولية كفيل بتفتيت وتقسيم الكيان ثم ادارة المنطقة لمدة ٣٠ سنة او اكثر .

الحرب الأهلية بدأت
هادي المختار -

ان محاولة عملاء إيران في ركوب موجة المظاهرات العارمة في المحافظات الجنوبية في العراق هي رسالة إيرانية الى امريكا والغرب "بانها قادرة على غلق ميناء البصرة النفطي في العراق اذا نفذت امريكا حصارها النفطي عليها"، الغريب اجتياح مقرات احزاب الدعوة والحكمة والمطارات وشركات النفط ولم تقترب المظاهرات من مقرات تحالف الفتح ولا مقرات مليشياتها. ان فشل النظام السياسي الحالي (نظام الحرامية والعملاء) سينتهي وسيقسم العراق بين امراء المليشيات الإيرانية وتهيئ الارضية لعودة داعش للسيطرة على المحافظة الغربية، والمعركة الدموية الكبيرة ستجري للسيطرة على بغداد بين المليشيات الايرانية (هادي العامري والخزعلي وغيرهم) والقوات الشيعية المناهضة للسيطرة الإيرانية والمتحالفة مع الحلفاء الغربين.

فمدينة الثورة سماها صدام
اسلان -

فمدينة الثورة سماها صدام.. مدينة صدام .واليوم مدينة الصدر ؟ مدينة حي النور. .اطلق عليها البعث .. شعلة البعث .لياتي الصدريين ويطقلون عليها (بشعلة الصدر) ؟؟مستشفى صدام لياتي الصدريين ويطقلون عليها مستشفى الصدر ؟؟؟

نكتة الموسم -

(مختار العصر) وحكومتيه البائستين.. افرغت الميزانية وافلستها رغم الميزانيات الانفجارية الى سوء خدمات وفساد مهول ووضع امني مزري وثلث منطقة العراق بيد داعش.....مختار العصر .....لو ما كان مختار العصر .... كيف ؟؟

نكتة اليوم -

مقتدى الصدر ابيه كان يركب سيارة ميسيوبوشي قديمة.. ليركب مقتدى سيارات فارهة وارتال الحمايات والسيارات الحديثة العالية.. ؟؟ فلماذا لم تقولون لهم من اين لكم هذا؟

يا العراق
نكت -

المرجعية بمسافة واحده.. من الجلاد والضحية

نار جهنم جديدة على الشيع
-

نار جهنم جديدة على الشيعة .. فبعد كل انتخابات زلزال.. فانتخابات وراءها تفجير مراقد الائمة بسامراء وحرب طائفية شرسة وقتل على الهوية.. وانتخابات وراءها ثلث منطقة العراق بيد داعش.. ولا نعلم هذه الانتخابات ماذا يعد للشيعة العرب.. ولمنطقة العراق......ولكن انهيار الكيان الشامل مسالة وقت .

فالكورد لديهم اقليمهم وق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

فالكورد لديهم اقليمهم وقوائمهم التي تحمل مشروع كوردي استقلالي لصيانة الشعب الكوردي من اجرام وحقارة بغداد ، والسنة العرب لديهم مشروع وقضية ورجالات وقضية ينطلقون منها؟؟ السؤال الشيعة اكثر من 25 مليون شيعي بمنطقة العراق والجنوب العراق .. ما هو مشروعهم ؟ هل المشروع الشيعي انتهى باغتصاب واحتلال وسرقة المدن الكوردية ؟؟؟ هل الشيعة يعرفون ان ابناء التكريت زاولوا نفس المهن ؟

الحل : استقلال البصرة او
✂️☂️✂️☂️✂️☂️ -

الحل : استقلال البصرة او اعادة البصرة الى الكويت , تاريخيا البصرة جزء من الكويت ....ربما الكويت يرفض اعادة التوحيد الان....ولا يحتاج الجوعىى....بعد اعادة منطقة البصرة الى الكويت من الواجب استثمار بعض الاموال في منطقة البصرة ...وخاصة الكويت حصل على ٥٣ بليون دولار من التعويض .

حسب معاهدة ارضروم البصرة
-

حسب معاهدة ارضروم البصرة جزء من الكويت . على الشعب والحكومة الكويتية المطالبة بمدينة البصرة الان . يجب الرجوع الى المنطق الاخلاقي والانساني في اعادة توحيد البصرة مع الكويت كما تم اعادة توحيد المانيا الشرقية مع المانيا . وثانيا استلم الدولة الكويتية ٥٣ بليون دولار من الكيان العراقي , فالا ستثمارات الفورية علاج عملي في حالة اعادة التوحيد .

مؤامرة اسرائيلية صهيونية
⌚⌚⌚ -

تعليق زميلي الجيبوتي على المظاهرات ....مؤامرة اسرائيلية صهيونية .... دكتور ......اللعنة على الجامعات البريطانية ....ومنتوجاتهم العربية . .

الحكم الأسلامي المنافق
النورس المهاجر -

ماذ ينتظر الشعب العراقي من منافقين ودجالين ولصوص جاؤوا بعد سقوط صدام ليستلموا حكم العراق ويجلسون على ثرواته بعد أن عاشوا في الحسينيات والجوامع في بلاد الغربه وخارج العراق وكانوا شحاذين ومحتقرين ومنبوذين من قبل الدوله التي تكفلت بمعيشتهم بعد أن رفضوا العمل وبدؤوا نضالهم في الحسينيات بطبخ القيمه واللطم والنحيب .. الجعفري يملك قناة فضائيه وكذلك المالكي بعد أن عاشوا بؤوساء خارج العراق والعبادي فهو ضعيف ويجيد فقط المرواغه والكذب وهو يرقص مع شلة الحراميه ولايستطيع عمل شيء .. الثوره الشعبيه وخروج الشعب العراقي عن بكرة أبيه وعدم تصديق الوعود الكاذبه كأبر مخدره فقد حان الوقت لرحيل الأحزاب الاسلاميه ورمي حزب الدعوه في مزبلة التاريخ مع البعث والشيوعيين ..هو الكفيل لرفاهية الشعب العراقي .. شيعتهم وسنتهم وكردهم جميعهم فاسدين ولافائده منهم من الذين في السلطه حاليا .. نتمنى سماع تغيير النظام ورحيل الجبان العبادي وطرد الحثالات من النجيفي والمالكي وعلاوي وسليم الجبوري وفؤاد معصوم أبو عيون جريئه ..فبعد خمسة عشر عاما في السلطه فلم يكونوا سوى طراطير وقرقوزات وعملاء وخونه لأسيادهم ولم يخدموا الشعب العراقي الذي عانى الويل الويل من زمن البعث المجرم ولحد ألان ..

اليوم في البصرة والنجف و
مضاد رزكار -

وغداً في أربيل يارزكار، لأنّ البيضة من الدجاجة والدجاجة من البيضة، وهل يشكّ أحد بأنّ بيضة سيدك البارزاني ليست من دجاجة جوقة حرامية بريمر هؤلاء، والجهلة الذين فرضَتهم أمريكا على شعبنا بعربه وكرده وتركمانه وجميع أقلياته؟ لاتفرح يارزكار فسيُقتَحَم بيت سيدك (الحصين) في قلعة أربيل الآشورية المغتصبة من ولد مهاباد الإيرانية هذا قريباً كما اقتُحِم مطار النجف، وسيكون مباشرة بعد اقتحام الخضراء التي ـ فقط ـ كلّف ترميم أحد قصور سيدك فيها مائتا مليون دولار.. ولعِلمِك فإنّ الذين طهّروا كركوك من رجس أفراد عصابة سيدك (البيشمرقة)ومخابراته هم أنفسهم الذين اقتحموا مطار النجف وانتفضوا في البصرة.. يارزكار، احتفظ بنجماتك ومربعاتك ومثلثاتك وقلوبك وتشكيلاتك المقرفة والمُضحِكة وتعليقاتك المخاتلة فهذه التظاهرات الشعبية العارمة لاتصدّها الوعود الكاذبة ولا المخاتلات الفارغة، لأنها ستسحق كل المخاتلين في بغداد وأربيل، الذين خدعونا بعمائمهم البيض والسود والحمر، والأيام بيننا.

يد ايران طويلة
حسن -

اخوتي الكرام .. السلام عليكملم تكن هذه الاحداث والتضاهرات قد خرجت بشكل عفوي وقد تكون كذلك في بادئ الامر بسبب موجة الحر الشديدة التي تتعرض لها مناطق جنوب العراق وخصوصاً البصرة لكن ان تتطور هذه الاحتجاجات الى المطالبه بخروج الشركات النفطية الاجنبية العاملة في حقول غرب القرنة و الرميلة الشمالية والتي تعتبر الشريان الذي يغذي الاقتصاد العراقي ( مع تحفظي على جولات التراخيص التي اعادة الشركات الاحتكارية والغت قرار تأميم النفط ) اقول ان هذه المطالبات ورائها ما ورائها من مخططات واجندات خطيرة ، فبعد اصرار الولايات المتحدة الامريكية على فرض حصار نفطي على ايران بسبب نشاطها النووي وتدخلاتها في شؤون المنطقة العربية وخاصة العراق وقد تسرب خبر مفاده ان الرئيس الامريكي قد اجرى اتصال مع الملك سلمان حول تعويض السوق العالمية عن النفط الايراني وتعهد الاخير بذلك حيث ان ايران تصدر ما مجموعه 2.8 مليون ب/ ي وان الامارات العربية والعراق سيساعدان كذلك بتعويض النقص الذي ربما يحصل كل هذه التحولات تدعو الايرانين ان يفكرو بجد ويحاولوا ان يمنعوا قدر استطاعتهم تصدير النفط العراقي كي تزداد الفجوه في العرض من نفوط المنطقة وبالتالي تزداد الاسعار فان العراق الذي يصدر من البصرة وحدها قرابة 3 مليون ب/ ي اذا تم منعه فأن مجموع النقص سيصبح كبير اي ما يقارب 6 مليون برميل وهذا مالا تتحمله السوق العالمية ولا يمكن تعويضه من قبل اي دوله وبالتالي يجعل الولايات المتحدة تعيد حساباتها بفعل ضغط الدول الصناعية عليها وهذا عامل أخر يضاف الى عوامل اخرى تعمل عليها ايران من بينها التهديد بغلق مضيق هرمز الحيوي ،من هذا المنطلق ومن امور اخرى من بينها تأكيد من اهالي البصرة ان الاحزاب الموالية لايران هي من يدير دفة المضاهرات وتقوم بتوزيع الماء والغذاء على المعتصمين ، كل هذا يؤكد ان ايران ماضية في المواجهه وهي مستعدة لاستخدام كافة اوراقها وأولها طرد شركات النفط الاجنبية من العراق ...واعتقد ان من يقول بأحتجاجات عفوية هو يريد ان يسطح ويبسط الامور واخيراً اقول ( هاي اولها والله يستر من تاليهه )

الحصار على ايران
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

تزامنت المظاهرات بالجنوب ومنها بالبصرة.. مع الحصار على ايران وخاصة على نفطها.. (فهل تحريك الجماهير ضد شركات النفط بالعراق) هي رسالة (للعالم من قبل طهران.. تمنعون نفطنا .. نمنع نفط العراق معه)؟ لخلق ازمة نفطية.. اكبر للعالم .. كورقة ضغط ايرانية.. وكذلك انتقام ايران من الشركات الاوربية والعالمية التي خرجت من ايران.. فتنتقم منها بالعراق؟

قطع ايران الكهرباء عن الج
⛏⛏⛏⛏ -

قطع ايران الكهرباء عن الجنوب بعز الحر.. والجفاف.. بدعوى الديون.. وفي وقت ايضا اجتماعات ما يسمى تشكيل الحكومة ببغداد؟؟ فما هي الورقة التي تريد ايران ان تلعبها ؟ هل مواقف ايران من زرع الانكليز كيان فلفلي سخيف في قلب منطقة الشرق الاوسط .....واضحة للعين؟

المظاهرات لم تستهدف ال
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

المظاهرات لم تستهدف الشركات الايرانية .... فماذا نفسر ذلك؟

فنسال الصدر: ما نتيجة ال
-

فنسال الصدر: ما نتيجة المظاهرات التي اسميتها مليونية بالخضراء؟؟ .....لان المسالة متعلقة بماهية الكيان ...المرض والمريض وجهان لعملة واحدة ... بدون تقسيم الكيان ....المهزلة مفلفلة .الرغبات العرقية العربية عائق امام التطور والرخاء والانسانية .

كم انت قذر يا العراق
-

لولا الدعم الامريكي والغربي اللا اخلاقي للكيان , لتم ادارة المنطقة من قبل داعش اليوم ... ادارة المنطقة من قبل داعش حقق نجاحا كبيرا لولا الصراع الطائفي واحلام عاصمة الانفال في السيطرة على المناطق النفطية وسرقة النفط وتحويل وصرف الموارد النفطية على الحشد الشيعي .

اياهما اكثر اجراما ؟ دا
-

اياهما اكثر اجراما ؟ داعش ام الكيان العراقي ؟ لنناقش موضوعيا .

اياهما اكثر اجراما ؟
️☂️️☂️️☂️️☂️ -

️☂️️☂️️☂️️☂️ حسب انباء وكالة الامام المهدي ان البارزاني والصهاينة والبيت الابيض وراء المظاهرات الشيعية .

بظل وحدة العراق
اسلان -

(لماذا الكوردي.. اصبح انفصالي).. (الشيعي عميل ايراني).. (السني ارهابي) بظل وحدة العراق